عدد النتائج: 957

  • أيام الاستحاضة قد تطول لأكثر من عشرين يومًا، وكما نعلم فإن المستحاضة تتوضأ لكل صلاة.

    السؤال: ما حكم الوطء (الجماع) في هذه الحالات؟ وما حكم لمس المصحف وحفظه وقراءته؟

    المستحاضة لا تعد حائضًا ولا نفساء، ولهذا فإن عليها أن تتوضأ لكل وقت صلاة وتصلي ما تشاء في هذا الوقت، وعليها أن تصوم في رمضان، ولزوجها جماعها، ولها أن تقرأ القرآن، وأن تلمس المصحف بعد الوضوء... وهكذا تتمتع بجميع الأحكام التي يتمتع بها الطاهرات من النساء.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15715

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1056

  • فتاة مشكلتها (الوسواس القهري) منذ كانت بالعشرينات وحتى اليوم، وهي الآن في الثامنة والثلاثين، وقد وصلت أوجها الآن.

    * فهي إذا دخلت للحمام حتى تستحم تظل فيها لمدة خمس ساعات على الأقل.

    * إذا أرادت أن تقضي حاجتها تظل كذلك لمدة 4 ساعات تتوضأ، وتشعر أنها لا تزال يخرج منها غازات وهي غير طاهرة.

    * نجدها دائمًا في حالة ...

    هذه الفتاة تعاني من أزمة نفسية مزمنة، ويجب عرضها على طبيب نفسي متخصص لكشف حالتها ورسم العلاج الناجع لها، وربما نفعها أن يتيسر لها الزواج من إنسان يقدر حالتها ويسعى بالزواج لتحسين وضعها النفسي، وينبغي لأقاربها ومن يساكنها أن يزيد في العناية بها من أمور الطهارة والصلاة، وينبغي أن تعلم هذه المرأة أنها في حالة عذر شرعي يبيح لها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15755

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1922

  • نفيد سيادتكم بأن إحدى الشركات تقدمت إلينا بمشروع يعمل على تدوير مياه المجاري وجعلها مياهًا طبيعية 100% مرة أخرى، كما هو موضح في كتيب الشركة، واستغلالها في عمليات ري المزروعات من خلال وحدة صناعية صغيرة، وهي عبارة عن جهاز بيولوجي يعمل على تطهير مياه المجاري، وقد قمنا بزيارة للوحدة المنفذة في كلية التربية الأساسية بمنطقة ...

    لا يجوز استعمال هذه المياه المعالجة بالشكل المبين في السؤال لري حدائق المساجد، إلا إذا كانت هذه المعالجة قد أدت إلى خلو المياه من النجاسات العينية وإزالة أوصافها من لون وطعم ورائحة، كما تجوز الصلاة على المسطحات الخضراء التي تروى بهذه المياه إذا استوفت الشروط المذكورة سابقًا.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15758

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1394

  • من عادتي حين الوضوء أن أمسح على جوربي ويدي ناشفة أي لا أبلها بالماء ومضى لي فترة طويلة وأنا أصنع ذلك؛ فما الحكم في ذلك؟ وما أصنع فيما مضى من الصلوات؟

    لم يصح وضوء السائل الذي كان حينما يتوضأ يمسح على جوربيه ويداه ناشفتان، وعليه أن يقضي الصلوات التي أداها بذلك الوضوء الناقص ويجتهد في تقدير عدد تلك الصلوات بما يغلب على ظنه براءة ذمته به.

    والله أعلم.
     

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15789

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1831

  • ما هو رأي جمهور العلماء والأئمة الأربعة في الشروط الأساسية لخطيب وخطبة الجمعة؟

    وما هو حكم اللحية في هذا الموضوع؟

    ما هي شروط الإمامة وما هو دور اللحية في هذه المسألة؟ مع العلم أن طبيعة المسلمين في هذا المركز تتشكل بأغلبية من الطلاب الوافدين للدراسة من جميع أنحاء العالم الإسلامي وكذلك لا يوجد لدينا إمام وخطيب راتب.

    جمهور أهل العلم لم يوردوا في شروط صحة صلاة الجمعة أو خطبتها ولا في شروط إمامة الناس إطلاق اللحية.

    فتصح خطبة الجمعة أو صلاتها أو الإمامة ممن قام بذلك ولو كان حليق اللحية، كما تصحّ صلاة من اقتدى به ولم يشترط شرعًا إطلاق اللحية لأي أمر من الأمور الدينية أو الدنيوية.

    هذا مع العلم بأن إطلاق اللحية واجب شرعًا.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15904

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1422

  • عرض على الهيئة الاستفتاء المقدم من السيد/رئيس القطاع، ونصه: يرجى عرض الإفادة المرفقة المعنونة بـ(مياه المجاري المعالجة) على لجنة الأمور العامة للنظر في إمكانية الاستفادة منها في ري المزروعات الواقعة في حريم المسجد، ونص الإفادة: الموضوع: مياه المجاري المعالجة يتم معالجة مياه الصرف الصحي (المجاري) في محطات التنقية القائمة (محطة ...

    ترى هيئة الفتوى جواز استعمال هذه المياه المعالجة لري الحدائق جميعها، ومنها حدائق المساجد، إذا كانت هذه المعالجة قد أدت إلى خلوّ المياه من النجاسات العينية، وإزالة أوصافها من لون وطعم ورائحة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15996

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1336

  • هل يجوز استخدام مناديل رطبة أثناء مناسك الحج أو قبلها أو بعدها أي بعد التحلل، علمًا بأن هذه المناديل الرطبة هي لتطهير الجروح وتنظيف اليد والوجه وغيرها من أعضاء الجسم من الأوساخ كما أن هذه المناديل تحتوي على نسبة من الكحول (اللازمة) أي يجب وجودها، لأن هذه المادة (الكحول) هي التي تطهر الجروح وتزيل الأوساخ، ونرفق لكم عينة ...

    من مستلزمات الإحرام امتناع المحرم مدة الإحرام عن التطيب بأي مادة ذات رائحة طيبة أو عطرة، وبما أن المناديل المستفتى عنها والمرفق بالاستفتاء عينة منها فيها مادة عطرية فلا يجوز للمحرم استعمالها مدة إحرامه سواء أكان فيها كحول أم لا، لما تقدم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16502

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1864

  • لديّ شركة تتعامل بالمواد الكيماوية المخبرية، وفي كثير من الأحيان يطلب منا مواد كيماوية؛ مثل السبيرتو، والكلورفورم، والإيثانول، وهذه المواد تُطْلَب من قبل الحكومة أو الشركات الموجودة هنا فهل بيع هذه المواد الكحولية والمخدرة حرام؟

    إذا اشتريت هذه المواد لغرض مشروع فجائزة، أما إذا علم أنها لغرض مُحرَّم فلا يجوز، والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16759

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1339

  • بعض المطاعم تشوي لحم البقر على نفس الصفيحة التي يشوى عليها لحم الخنزير؛ فهل يجوز أكل ذلك اللحم؟ وكذلك تستخدم نفس السكين في القطع؟

    إن كانت الصفيحة التي يشوى عليها لحم الخنزير قد جفَّت تمامًا بفعل النار فيجوز أكل اللحم الحلال المشوي عليها، وأما السكين ونحوها من الأدوات فإن كانت مقلية لا تتشرب النجاسة فإنها تطهر بالمسح الذي يزيل جميع أثر النجاسة ولو لم تغسل وإن غسلت فهو أفضل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18163

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    976

  • تخصكم إدارة مساجد محافظة الأحمدي بعظيم تحياتها.

    نفيد سيادتكم بأن إحدى الشركات تقدمت إلينا بمشروع يعمل على تدوير مياه المجاري وجعلها مياه طبيعية 100% مرة أخرى، كما هو موضح في كتيب الشركة، واستغلالها في عمليات ريّ المزروعات من خلال وحدة صناعية صغيرة، وهي عبارة عن جهاز بيولوجي يعمل على تطهير مياه المجاري، وقد قمنا بزيارة ...

    يجوز أكل الثمار الناتجة من الأشجار والنخيل المروية بهذه المياه مطلقًا، ما لم يكن فيها أضرار صحية، ومرد تعيين ذلك لأهل الاختصاص.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18167

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    996

  • عرض على الهيئة استفتاء من سبع أسئلة مقدم من مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في رئاسة الأركان، السيد/طالب، ونصُّه: روى البخاري ومسلم[1] «وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ» واللحية: اسم للشعر النابت على الخدين والذقن، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية يحرم حلق ...

    1 و2 و3- اختلف الفقهاء في حكم حلق اللحية: فذهب جمهور الفقهاء وهم الحنفية والمالكية والحنابلة وهو قول عند الشافعية إلى حرمة حلقها ووجوب إعفائها. واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ» [رواه البخاري][2]. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18217

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1371

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدَّم من مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش، ونصُّه: تهدي مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة أطيب تحياتها لكم، وترجو الرد على استفسارها حول موضوع اللحية، حيث ترد إلينا الكثير من المخاطبات من قادة الوحدات القتالية حول تأثير اللحية على طبيعة عمل العسكري ضد أسلحة التدمير الشامل ...

    إعفاء اللحية للرجل من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، وحلقها ممنوع، وقد اختلف الفقهاء في درجة المنع هذه، فأوصلها بعضهم إلى التحريم، ونزل بها البعض إلى الكراهة، وهذا ما لم يكن في حلقها استهتار بالسنة الشريفة، وإلا حرم الحلق مطلقًا.

    فإذا كان في إعفاء اللحية ما يعيق الجندي عن القيام بمهامه القتالية إعاقة بالغة، أو يلحق به ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18218

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1643

  • رأي الدين في إطلاق اللحية هل هي واجبة؟ وحلقها هل هذا مكروه؟ وما حكم أخذ شيء من طولها أو من عرضها؟ وما حكم المجبر على حلقها؟ أرجو إفادتي بهذا.
     

    إطلاق اللحية واجب شرعًا فلا يجوز للمسلم حلقها، وأما الأخذ منها طولًا وعرضًا لإزالة ما تشعث منها لتحسين منظرها فإنه جائز بل مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ»[1]، وكذلك يجوز الأخذ منها جميعًا إذا خرج طولها عند القدر المعتاد كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18219

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    958

  • 1- ختان المرأة في الإسلام، هل هو حرام أم حلال؟

    2- نرجو إيراد الأدلة الشرعية حول ذلك؟

    علمًا بأنه تردنا في هذا المستشفى حالات تطلب إجراء ختان المرأة، رغم أن هذا يولّد لنا إحراجًا كبيرًا، لكونه عادة متبعة في هذه المنطقة من السلطنة.
     

    ختان المرأة مندوب عند أكثر الفقهاء، واستدلوا على ذلك بحديث ابن عباس مرفوعًا: «الْخِتَانُ سُنَّةٌ لِلرِّجَالِ، مَكْرُمَةٌ لِلنِّسَاء»[1]، وبحديث أبي هريرة مرفوعًا الذي ذكر خصال الفطرة وعدّ منها (الختان) مطلقًا[2].

    وتوصي اللجنة بالرجوع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18222

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1504

  • ما بيان الحكم الشرعي في تطويل الشارب في مظهر حسن.
     

    تكره إطالة الشارب بما يغطي الشفة العليا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «أَحْفُوا الشَّارِبَ، وَأَعْفُوا اللِّحَى» [متفق عليه][1].

    والله أعلم.


    1) البخاري (رقم 5892)، مسلم (رقم 259) واللفظ للبخاري.‏


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18220

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2027

  • أرجو الإفادة بحكم الدين في موضوع ختان البنات، وهل ما يحدث بدعة أم أن له أساسًا صحيحًا؟ وهل الحديث القائل: (إذا قطعتم فلا توغلوا) حديث صحيح؟

    إن الختان بالنسبة للبنات جائز إذا أريد منه الإكرام؛ بإزالة ما هو زائد عن المعتاد وهو المقصود بما ورد: «أَشِمِّي وَلا تُنْهِكِي»[1] وهو المراد بالنهي عن الإنهاك (المبالغة في الأخذ) وهو ليس واجبًا ولا سنة، والحديث المسؤول عنه المعروف من لفظه هو: «إِذَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18406

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1391

  • تنوي شركتنا استيراد نوع خاص من فرشات الأسنان، مزوَّدة بأسفلها بأنبوب يحتوي على مادة تدعى (الاسيودنت)، ويدخل في تركيب هذه المادة ما يسمى بمزيج (سولفات الأثير)، مع كحول بنسبة (21%)، فهل يجوز استعمال هذه المادة، علمًا بأنها لا تدخل في الجوف، وتستعمل كمادة دوائية ومنظفة للأسنان؟ لذا، نرجو إعطاءنا رأي الشرع في هذه ...

    إذا كان من شأن هذا (الأثير) لو تعاطى إنسان منه كمية كبيرة أن يسكره فيكون استعماله محرمًا، حتى ولو لم يصل إلى الجوف، لأنه لو تمضمض بخمر لا يحل له ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18709

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1673

  • هل يسمح الإسلام بالتحكم في الدورة الشهرية باستخدام عقاقير لتناسب ظروف أو مناسبات مختلفة؛ مثل الحج، أو قضاء شهر العسل؟

    الأصل في ذلك شرعًا أن لا حرج، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، ويَعرِف ذلك أهلُ الخبرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18764

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1039

  • إذا وقع شخص بما يسمى بـ: ( نتر الذكر )، فكيف يترك هذه العادة؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: إذا علم الشخص ضرر عادة ما، وتصور الآثار المترتبة على تعاطيها، كالنتر للذكر الذي يتسبب عنه سلس البول، وعدم   استمساكه وتعرض بدنه وثيابه للنجاسة؛ فإنه يترك العادة السيئة ويعرض عنها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20798

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1544

  • ما حكم ذكر اسم الله في الحمامات المعروفة حاليًّا، وما حكم التهليل فيها، وهل يجب على الإنسان إذا اغتسل من الجنابة أن يتشهد وهو يصب الماء على جسده؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: يكره للإنسان أن يذكر اسم الله في الحمامات أو يهلل فيها، ولا يشرع على من يغتسل من الجنابة أن يتشهد وهو يصب الماء على جسده، لكن يسن لمن يريد أن يدخل الحمام أو محل قضاء حاجته - بولاً أو غائطًا - أن يعوذ بالله من الخبث والخبائث قبل أن يدخل، وأن يقول بعد خروجه من محل قضاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20799

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1607

  • هل يجوز للمسلم أن يدخل الحمام ويذكر الله عز وجل أو أنه بمجرد أن يدخل يتوقف عن ذكر الله؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: من آداب الإسلام: أن يذكر الإنسان ربه حينما يريد أن يدخل بيت الخلاء أو الحمام، بأن يقول قبل الدخول: ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )، ولا يذكر الله بعد دخوله، بل يسكت عن ذكره بمجرد الدخول.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20800

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1229

  • ما حكم من يذكر الله في مكان قضاء الحاجة، وما الحكم في دخول الخلاء ومعه شيء منقوش به اسم من أسماء الله، وهل يجوز الوضوء في هذا المكان؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: يكره للمسلم أن يذكر الله تعالى في مكان قضاء الحاجة، لكن يستحب أن يقول إذا أراد دخول محل قضاء الحاجة: ( أعوذ بالله من الخبث والخبائث )، ويقول إذا خرج: ( غفرانك )، ويكره أن يدخل بيت الخلاء بشيء منقوش أو مكتوب عليه ذكر الله أو أسمائه، ويكره الوضوء فيه إلا إذا دعت إليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20801

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1820

  • هل يجوز التسمية والتسبيح والتحميد والتكبير داخل الحمام أثناء الوضوء أم لا يجوز؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: يكره أن يُذكر الله تعالى نطقًا داخل الحمام الذي تقضى فيه الحاجة تنزيهًا لاسمه، واحترامًا له، لكن تشرع له التسمية عند بدء الوضوء؛ لأنها واجبة مع الذكر عند جمع من أهل العلم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20802

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1808

  • قرأت أنه لا يجوز دخول دورة المياه بالمصحف الشريف، فهل يجري هذا الحكم على شرائط التسجيل المسجل عليها قرآن، وهل يجوز دخولها بكتب إسلامية أو غير إسلامية بها اسم الله تعالى؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: لا يجوز دخول الحمام بالمصحف الشريف، أما الشريط ونحوه المسجل عليه قرآن، وكذا كتب العلم مسجلة أو غير مسجلة مما فيه ذكر الله فمكروه عند عدم الحاجة. أما إذا احتاج لذلك فلا كراهة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20803

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1559

  • هل يجوز دخول الخلاء بالسلاسل التي تحمل اسم الله أو الرسول أو بعض الآيات القرآنية؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: يكره الدخول بها في بيت الخلاء، إلا إذا خاف على ما كتبت فيه الضياع، فيرخص له في دخوله بها محافظة عليها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20804

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1203

  • إني أسكن البادية والماء يبعد عنا أحيانًا حوالي ثمانين كيلو متر، وأحيانًا أقل أو أكثر، علمًا بأنا نسقي الماشية من الماء سواءً بعد عنا أم قرب، فهل يجوز لنا التيمم عند بعد الماء أو قربه؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: إذا كان الواقع كما ذكرت من أنكم تأتون بالماء إلى مكان سكناكم ولا بد من أجل الماشية لم يجز لكم التيمم لوجود الماء عندكم بالفعل، وإن كنتم أحضرتموه لمواشيكم من مكان بعيد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20869

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1260

  • نحن من سكان البادية، وكل زماننا نرتحل من جهة إلى أخرى، ويوجد لدينا ثلاثة وايتات لجلب الماء عليها لنا وللأغنام والإبل، ونحن اثنا عشر بيت، والوايتات تخص ثلاثة بيوت، والباقون يشربون معهم، فهل يجوز لنا التيمم بدلاً من الوضوء؟ علمًا بأن المسافة عن موارد المياه تختلف من مكان إلى آخر

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:   إذا توافر الماء لديكم فالواجب أن تتطهروا منه، الطهارة الكبرى والصغرى، وإذا لم يتوافر جاز التيمم عند بعد الماء ومشقة إحضاره وقت الصلاة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20871

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1264

  • هل التيمم في السفر مطلق حتى مع وجود الماء؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: المسافر لا يتيمم إلا إذا كان مريضًا مرضًا يضر معه استعمال الماء، أو لا يقدر على استعماله، أو لم يجد الماء؛ لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20872

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1730

  • إني من سكان البادية وعندي ماشية غنم وإبل، ونسقيها على السيارات التي نملكها، وعندنا أنواع السيارات أكبرها السيارات التي تحمل خزانات الماء، وبعضها السيارات مثل جمسي وشفر وأشباه ذلك، والبعض منا لم يتوضأ ولم يغتسل، فما الحكم في ذلك؟ وإذا كنا ثلاثة وتوضأ اثنان والثالث لم يتوضأ فهل الثالث مكمل للجماعة أم لا؟ ما مقدار الماء الذي لا ...

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: أفتت اللجنة بوجوب الوضوء بالماء إذا وجد؛ لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20873

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1220

  • إذا وجد الماء في الصحراء ولكنه لا يكفي لأخذ الوضوء منه فهل يجوز استعمال العفور التيمم أم لا؟

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله   وآله وصحبه.. وبعد: يستعمل الماء الموجود فيما يكفي من الأعضاء ويتيمم ما بقي، لقول الله تعالى: ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [ التغابن : 16 ] ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: « إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم » أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    20874

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1213