عدد النتائج: 36

  • نفيد فضيلتكم بأننا بصدد تنفيذ مبانٍ إدارية بمنطقة السليل ، ونحن والاستشاري على خلاف بالنسبة لدورات المياه والحمامات ناحية مكة المكرمة ، مع العلم بأن جميع الحمامات داخل مبان مغلقة وليست مكشوفة في الخلاء، واستخدامها من قبل الرجال فقط. نرجو التكرم بإفادتنا عن الوضع التالي: هل يجوز الجلوس أثناء قضاء الحاجة في أي اتجاه داخل ...

    يجوز الجلوس لقضاء الحاجة في الحمامات المبنية إلى أي جهة كانت؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، ولكن الأفضل عدم استقبال القبلة واستدبارها في البنيان إن تيسر ذلك خروجًا من خلاف بعض العلماء. أما في الصحراء فلا يجوز استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة ؛ لما في ( الصحيحين ) أن رسول الله صلى الله عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33244

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    912

  • كثير من المسلمين في اليمن أمام مساجدهم أحواض للماء، فيستنجون داخل هذه الأحواض أمام الآخرين، ويكملون   وضوءهم داخل تلك الأحواض. فهل صلاتهم مقبولة، وما حكم الاستنجاء أمام الناس ؟

    من أراد الاستنجاء فإنه يستتر، ولا يجوز له كشف عورته أمام الناس، ولا يجوز الاستنجاء والوضوء داخل الأحواض الصغيرة، بل يستنجي ويتوضأ خارجها لئلا يؤدي ذلك إلى تنجيس الماء أو تقذيره. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33246

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    889

  • ما حكم إدخال الإصبع في الدبر لإخراج ما فيه عند الاستنجاء ؟

    لا يجوز إدخال الإصبع في الدبر من أجل تطهير داخله؛ لأن هذا من التكلف المنهي عنه، وإنما الواجب غسل الظاهر من النجاسة وهو الاستنجاء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33247

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    8350

  • هل تصح الصلاة بالاستجمار ، وهل هو جائز عندما لا يكون هناك ماء، وهل إذا وُجد الماء فهل أعيد الاستنجاء به؟

    الاستجمار إذا كان بشيء طاهر غير عظم وروث، وكان ثلاث مسحات منقية للمخرج، فإنه تصح الصلاة به، ويكفي عن الاستنجاء بالماء موجودًا؛ لفعله صلى الله عليه وسلم ولإجماع أهل العلم على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33249

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    813

  • إذا كنت متوضئًا وخرج مني ريح، هل أغسل القبل والدبر أو يكفي الوضوء وعدم غسل الدبر؟ إذا نمت نومًا عميقًا وأنا على وضوء، هل يكفي الوضوء أو أقوم بغسل القبل والدبر في الوضوء؟

    يكفي في الطهارة من خروج الريح والنوم الوضوء فقط، ولا يجب في ذلك غسل الفرجين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33333

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1027

  • هل يصح الاستجمار بالمناديل في الطائرة والاكتفاء بذلك مع وجود الماء ؟

    يجوز استعمال المناديل ونحوها من المنقيات في الاستجمار وتجزئ إذا أنقت ونظفت المحل من قبل أو دبر ، والواجب ثلاث مسحات منقية لكل واحد من الدبر والقبل ، فإن لم تنق وجبت الزيادة   حتى يحصل الانقاء ، والأفضل القطع على وتر ، فإذا أنقى بأربع مسحات شرع أن يستجمر بخامسة ، وإذا أنقى بست شرع أن يستجمر بسابعة ؛ لعموم قول النبي - صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36564

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    763