عدد النتائج: 461

  • ذكر أبو محمد يروي عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم   أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان ابن فلانة فإنه يسمع ولا يجيب، ثم ليقل يا فلان ابن فلانة الثانية، فإنه يستوي قاعدًا، ثم يقول: يا فلان ابن فلانة الثالثة، فإنه يقول: أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون. فيقول: ...

    حديث التلقين بعد الدفن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز العمل به، وإنما الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بعد الدفن يقف على القبر هو وأصحابه رضي الله عنهم، ويقول: « استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل » [1] فالمشروع بعد دفن الميت سؤال الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34770

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    92

  • عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات لأحدكم ميت فحسنوا كفنه وعجلوا بإنجاز وصيته، واعمقوا له في قبره وجنبوه جار السوء، قيل: يا رسول الله وهل ينفع الجار الصالح في الآخرة؟ قال: هل ينفع في الدنيا؟ قالوا: نعم، قال: كذلك ينفع في الآخرة فهل يختار للميت قوم صالحون يدفن ويكون معهم ؟

    الميت المسلم يدفن في مقابر المسلمين، ولا يجوز دفنه مع الكفار والحديث المذكور ذكره السيوطي في (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة)، يعني المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم (ج 2 ص 439). وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34771

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    181

  • هل ثبت أن هذين الحديثين صحيحان في الرواية أم ماذا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا تصحوا ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نوم رمضان عبادة ؟

    أولاً: كلمة: صوموا تصحوا جملة من حديث ضعيف، رواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم عن أبي هريرة، ورواه ابن عدي عن ابن عباس، وفي سنده نهشل، متروك الحديث.

    ثانيًا: كلمة: (نوم رمضان عبادة) لم يرد حديث بهذا اللفظ فيما نعلم، ولكن ورد بلفظ: نوم الصائم عبادة فقد ذكره السيوطي في (الجامع الصغير) وعزاه إلى البيهقي، ورمز له بالضعف، وفي سنده ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35326

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    47

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ما هو المقصود بدعاء الصائم عند فطره ، هل يقصد دعاء الصائم قبل الإفطار بلحظات، أم بعد الإفطار مباشرة؟

    الحديث رواه ابن ماجه ، قال في (الزوائد): إسناده صحيح، والدعاء يكون قبل الإفطار وبعده؛ لأن كلمة: (عند) تشمل الحالتين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35348

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    107

  • ما معنى قول عائشة رضي الله عنها: قبلني وباشرني . البخاري ، وما معنى كلمة: (باشرني) في هذا الحديث بالتفصيل؟ أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء.

    ثبتت الرخصة للصائم في القبلة والمباشرة فيما دون الجماع؛ إذا أمن تحرك وانتشار شهوته، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه » [1] وثبت عن عمرو بن أبي سلمة رضي الله عنهما، أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    265

  • وصف ماء زمزم بأنه يحمل خصائص عديدة، هل هناك حديث صحيح حول هذا الموضوع؟

    ماء زمزم أشرف ماء على الأرض ، وأصح ما ورد في فضله ما ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في زمزم : « إنها مباركة وإنها طعام طعم » [1] . زاد أبو داود بإسناد صحيح: وشفاء سقم ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ماء زمزم لما شرب له » أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35825

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    50

  • سمعت من بعض الإخوة بأن هناك حديثًا يقضي بأن من تحلل التحلل الأول، ثم غربت عليه الشمس قبل أن يطوف الإفاضة بأنه يجب أن يلبس إحرامه ويعود محرمًا كما كان، فالرجاء توضيح ذلك.

    هذا الحديث الذي ذكرته هو حديث أم سلمة ، حكى النووي وغيره الإجماع على عدم العمل به، وهذا لضعف إسناده. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35874

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    42

  • هل يستفاد من حديث الرجل الذي ( يلقى في النار فتندلق أقتابه ويدور كما يدور الحمار حول الرحى .. ) الحديث، هل يستفاد منه أن الرجل حين دعاهم، دعاهم إلى منهج فاسد يأمرهم بذلك فامتثلوا أمره ونهيه، فوجب لهم النار وإياه؟

    الحديث المذكور في السؤال ورد في ( صحيحي البخاري ومسلم ) عن الأعمش عن أبي وائل قال: « قيل لأسامة بن زيد : لو أتيت فلانًا فكلمته، قال: إنكم لترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم، إني أكلمه في السر دون أن أفتح بابًا لا أكون أول من فتحه، ولا أقول لرجل أن كان عَلَيَّ أميرًا: إنه خير الناس بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36220

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    70

  • أنا امرأة أدرس في إحدى دور حلقات التحفيظ وقد قالت لنا المعلمة : إن قراءة فاتحة الكتاب وآية الكرسي والآيتين من آل عمران : ﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ ﴾ [ آل عمران : 18 ] ، و﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ ﴾ [ آل عمران : 26 ] إلى : 

    الحديث المذكور قال عنه ابن حبان في كتابه : (المجروحين من المحدثين 1/266) بأنه موضوع لا أصل له . وذكره ابن الجوزي في (الموضوعات 1/399) وبناء على ذلك فلا يجوز لهذه المعلمة أن تذكر هذا الحديث لئلا يغتر به من يسمعه . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. 

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36558

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    75

  • س: في يوم الجمعة الموافق 24/8/1425 هـ ، خطب أحد أئمة المساجد وكان موضوع الخطبة عن شهر رمضان ، ومن ضمن ما قال حديثًا عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول فيه : فمن صان نفسه في شهر رمضان فلم يشرب مسكرًا ولم يرم مؤمنًا بريئًا زوجه الله كل ليلة مائة حوراء وأعد الله له في الجنة قصرًا من ذهب وياقوت لو قرنت الدنيا معه لكانت كمربض عنز ومن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36559

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    78

  • هل من لديه مال وسعة في الرزق يجب عليه أن يلبس من أحسن الثياب ويركب أحسن مركوب امتثالاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده وما معنى هذا الحديث وما صحته؟

    من بسط له الله في الرزق فليظهر نعمة الله عليه وذلك بإظهار التجمل في اللبس تحدّثًا بنعمة الله لا ترفّعًا على غيره وكبرًا بذلك، وبالتوسع في أعمال البر من صلة الأقارب وإطعام الجائع وفك العاني وغير ذلك، وقد ذكر العلماء في شرح الحديث أن الله يحب أن يرى مزيد الشكر له تعالى بالعمل الصالح والثناء والذكر له بما هو أهله، واللطف والتراحم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37205

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    62