• كنتُ قد ساهمت في أحد البنوك الربوية في عام 1977م، حيث قمتُ بشراء مئتي سهم منه، وأريد أن أُكفّر عن اشتراكي في هذا البنك، وأريد أن أسأل: ما مصير الأسهم التي اشتريتُها؟ وهل أبيعها وأتبرع بجميع ثمنها أم لي رأس المال فقط؟ وهل يحقّ لي أن أُعطيها لأحد أولادي غير المطلوب مني النفقة عليه: كدراسته، أو زواجه، أو غيره؟ وكيف ...

    رأى المجلس أن تبيع جميع الأسهم التي اشترتها هي، والتي اشترتها من زوجها، وأن تأخذ رأس مالها فقط من هذه الأسهم؛ لقوله تعالى: {وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة:279].

    وأن توزع ما زاد على رأس مالها وجميع الأرباح التي سبق أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1132

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • ما حكم شراء أسهم في بنك ربوي؟

    رأى المجلس بأن الأصل أنه يحرم شراء أسهم في البنوك الربوية؛ لقوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1155

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    357

  • أ) في حالة ما إذا كان الشخص مقتدرًا من الناحية المالية على الاكتتاب في أسهم مطروحة لشركة ما، ولا يعرف ما إذا كانت الشركة تتعامل بالربا أو ما شابهه من أعمال، ما هو حكم الشرع في ذلك؟ وإذا علم شخص ما بأن الشركة التي اكتتب بها أسهمًا تعاملت بأعمال الربا أو ما شابهه، فهل يبقى مستثمرًا في مساهمته بها أم يتخلص من الأسهم ببيعها؟ وهل يكون ...

    إذا كان غالب تعامل هذه الشركة يؤول إلى الربا والمكاسب المحرمة فعليه أن يتخلص من الأسهم، والسبيل الوحيد للتخلص هو البيع، فإذا باع هذا السهم حل له ما يقابل رأس ماله والزيادة الناشئة عن الكسب الحلال، وأمّا الزيادة الناشئة عن الربا والمكاسب المحرمة فسبيل التخلص منها التصدق بها بإنفاقها في وجوه الخير العامة عدا بناء المساجد وطبع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1738

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • ما حكم التعامل بالأسهم المطروحة في الأسواق (أسهم البنوك والشركات)؟

    إذا كانت الشركات ليس من أغراضها الأساسية التعامل بالربا والبيوع المحرمة فإن تداول أسهمها جائز، أما البنوك غير الإسلامية فنظرًا إلى أن أكثر تعاملها بالربا والمعاملات المحرمة فلا يجوز تداول أسهمها بيعا وشراء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2301

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    168

  • شخص لديه من المال مبلغ مائة ألف دينار (100.000 ألف دينار) وكذلك لديه أسهم بنك من البنوك الربوية وعددها 11681 سهمًا أحد عشر ألفًا وستمائة وواحد وثمانون سهمًا، وكذلك لديه أسهم شركة تجارية تتعامل بالربا وعدد الأسهم في هذه الشركة 4999 سهمًا أربعة آلاف وتسعمائة وتسعة وتسعون سهمًا.

    ما موقف الشرع من الأسهم التي يمتلكها صاحب المال وهي ...

    يجب التخلص من أسهم البنوك الربوية وأسهم الشركات التي غرضها الأساسي التحويل بالربا وذلك ببيعها أو بالمبادلة عليها باستثمارات أخرى مشروعة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2302

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    215

  • هل يجوز الاستثمار في شركات عالمية صناعية مثلا كشركة مرسيدس أو شركات صنع المعدات في الدول الغربية علمًا بأنها تتعامل بالربا في إيداع أموالها ولا يشكل التعامل الربوي أي ثقل اقتصادي لديها؟ علمًا بأن المستثمر هو جهة خيرية.

    شراء أسهم الشركات التجارية التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فيجوز ولا يمنع من ذلك كونها تودع أموالها في البنوك الربوية في غير فترات تشغيل هذه الأموال في أغراضها المشروعة على أن يتحرى المساهم مقدار الفائدة الناشئة عن عملية الإيداع ويخرج ما يخصه منها فيصرفه في وجوه البر العام ما عدا بناء المساجد أو طباعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2642

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • هل تعتبر تجارة الأسهم في الشركات المساهمة حلالًا أم حرامًا؟ علمًا بأن الشركات المساهمة موضوع السؤال ليست شركات مساهمة مؤسسة على أساس إسلامي.

    لا يجوز شراء أو بيع أسهم البنوك التجارية الربوية سواء كان بقصد استثمار ريعها أو بقصد المتاجرة بالأسهم (المضاربة) ولو كان تملك المضارب للسهم أيامًا معدودة لأن عمل هذه البنوك قائم على أكل الربا وإعطائه لما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2650

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    213

  • هل يجوز الاستثمار في شركات عالمية صناعية مثلًا كشركة مرسيدس أو شركات صنع المعدات في الدول الغربية علمًا بأنها تتعامل بالربا في إيداع أموالها ولا يشكل التعامل الربوي أي ثقل اقتصادي لديها؟ علمًا بأن المستثمر هو جهة خيرية.

    شراء أسهم الشركات التجارية التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات يجوز، ولا يمنع من ذلك كونها تودع أموالها في البنوك الربوية في غير فترات تشغيل هذه الأموال في أغراضها المشروعة، على أن يتحرى المساهم مقدار الفائدة الناشئة عن عملية الإيداع ويخرج ما يخصه منها فيصرفه في وجوه البر العام ما عدا بناء المساجد أو طباعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2666

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224

  • الرجاء الإفادة عن الحكم الشرعي بالتعامل والتداول بأسهم هذه الشركة في سوق الكويت، وجزاكم الله خيرًا وقد أرفق مع السؤال النظام الأساسي للشركة شركة... للتنمية والاستثمار.

    درست اللجنة النظام الأساسي الخاص بهذه الشركة ورأت فيه بعض المخالفات الشرعية، كاشتراط الفائدة في المادة السابعة، والتعامل ببيع السندات في المادة الرابعة، وغير ذلك، لهذا ترى اللجنة حرمة تداول أسهم هذه الشركة لما تبَيّن من المخالفات الشرعية في نظامها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4332

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    234

  • الرجاء الإفادة عن الحكم الشرعي بالتعامل والتداول بأسهم هذه الشركة في سوق الكويت» وجزاكم الله خيرًا.

    وقد أرفق مع السؤال النظام الأساسي للشركة «شركة.... للتنمية والاستثمار».

    درست اللجنة النظام الأساسي الخاص بهذه الشركة ورأت فيه بعض المخالفات الشرعية، كاشتراط الفائدة في المادة السابعة، والتعامل ببيع السندات في المادة الرابعة، وغير ذلك، لهذا ترى اللجنة حرمة تداول أسهم هذه الشركة لما بَيّن من المخالفات الشرعية في نظامها، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4520

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    169

  • أرجو إفادتي في سؤال حول شرعية تداول الأسهم في البورصة وأذكر على سبيل المثال (البنوك الربوية) والبنوك التي قد تدخل في دائرة الشك شرعًا ودينًا.

    لا يجوز شراء أسهم البنوك الربوية لأن الشراء لأسهمها يعني المساهمة فيها وهو حرام، أما البنوك غير الربوية فلا بأس بشراء أسهمها بالشروط الشرعية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4693

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    220

  • كافة الأسهم في جميع بورصات العالم تمثل قيمة نقدية لجزء من ملكية في إحدى الشركات العاملة، وإن معظم هذه الشركات تعمل في المجالات الاقتصادية المعروفة والتي قسمت على سبيل المثال: 1- شركات البنوك.

    2- شركات التأمين.

    3- شركات الاستثمار والتمويل.

    4- شركات العقار.

    5- شركات الخدمات (الإدارية، الصناعية، التجارية،.. ...

    الشركات التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فلا مانع من التعامل معها بشراء أسهمها أو بيعها في الأسواق المالية أو المساهمة فيها، أما إن كان عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فتحرم المساهمة فيها.

    أما إذا تعاملت بالربا إقراضًا فعلى المساهم أن يتخلص من الربح الذي أصابه من هذا السبيل بإنفاقه بأي عمل من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5055

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    169

  • يريد أحد المسلمين الدخول كمساهم وعضو في مجلس إدارة بنك تجاري (بنك غير إسلامي) فهل يجوز شرعًا لهذا الشخص الدخول في هذا البنك الغير إسلامي كمساهم ليستثمر أمواله عن طريق شراء أسهم في هذا البنك؟

    لا يجوز شراء أسهم البنوك الربوية، لأن الشراء لأسهمها يعني المساهمة فيها وهو حرام، أما البنوك غير الربوية فلا بأس بشراء أسهمها بشروطه الشرعية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5105

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • سؤال بخصوص التعامل مع أسهم بنك... من حيث الشراء، نرفق لكم نموذج من طرح بيع أسهم لبنك...، فنرجو الإفادة عن الحكم الشرعي بالسرعة الممكنة

    شراء هذه الأسهم يعني شراء جزء من رأس مال البنك، فإن كان هذا البنك ربويًا لا يجوز شراء أسهمه لحرمة الربا، وإن كان غير ذلك جاز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5446

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • شركة 95% من رأس مالها من أموال ربوية فهل يجوز شراء أسهمها؟ فإن جاز، هل يجوز أخذ أرباحها المترتبة على أسهمها.

    ولكم مني جزيل الشكر.

    هذه الشركة لا يجوز شرعًا شراء أسهمها لما فيها من الربا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6048

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    193

  • ما هو حكم الاكتتاب في أسهم للاتصالات؟ علمًا بأنه قد ورد إلى مسامعنا أن الشركة تودع ودائعها لدى بنوك ربوية.
     

    1- شراء أسهم في شركة معناه المشاركة في أموال هذه الشركة وأعمالها وأرباحها حكمًا، والربا محرم قليله وكثيره باتفاق الفقهاء، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ[٢٧٨]﴾ [البقرة: 278]، ولعموم قوله سبحانه: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7008

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • أرجو التكرم في النظر في شرعية الاشتراك بصندوق التضامن الاجتماعي التابع لأعضاء جمعيات المهن الطبية الكويتية، حيث إن للصندوق حسابات في بيت التمويل الكويتي وغالبية البنوك الكويتية الأخرى.

    1- نصت المادة (8) على أنَّ لمجلس إدارة الصندوق الحق في زيادة قيمة الاشتراك بحد أقصى ضعف القيمة المحددة في هذه المادة دون الرجوع إلى الأعضاء المشتركين أو الجمعية العمومية.

    وهذا مخلّ بشروط المعاوضة التي يتضمنها الصندوق.

    2- نصت المادة (12) على التأمين ضد الوفاة، وهو ممنوع شرعًا.

    3- نصت المادة (33) على أن تودع أموال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7017

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    185

  • نود من فضيلتكم إفادتنا عن مجموعة أسهم أمتلكها في شركة متخصصة بالاتصالات منذ خمسة عشر عامًا، علمًا بأن جميع إيداعات هذه الشركة في بنك ‏ربوي.

    والسؤال: ‏ - ما هو حكم التعامل مع هذه الشركة؟ - ما هو حكم التعامل والتصرف بهذه الأسهم والأرباح؟

    الشركات التي تتعامل فيما أحل الله تعالى التعامل فيه، غير أنها اقترضت بالربا، أو أودعت بعض أموالها في البنوك الربوية، وتقاضت عليها فوائد ربوية، ‏هذه الشركات يجوز شراء أسهمها وبيعها، إذا دفعها إلى الاقتراض أو الإيداع ضرورة (بأن كانت الشركة إن لم تفعل ذلك انهارت أو قاربت)، أو حاجة تنزل ‏منزلة الضرورة (بأن كانت إن لم تقدم على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7355

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • ‏1- هناك مبالغ موروثة في بنوك ربوية فما حكم أخذ هذه الأموال المودعة في هذه البنوك؟ وكيف نتصرف بها؟ ولا نعلم نسبة الأموال الربوية الموروثة ‏والموجودة في هذه البنوك؟

    ‏ ‏2- ما حكم تداول سوق الأسهم في الكويت (البورصة)؟ أفتونا مأجورين.

    ‏1- هذه المبالغ الموروثة تعد كلها جزءا ًمن تركة المتوفى وتضم إليها وتخرج منها الديون التي على الميت، وتنفذ منها وصاياه، إن وجد من ذلك شيء، ثم ‏يوزع الباقي على ورثته بحسب حصصهم الإرثية الشرعية، ويندب للورثة إخراج ما يظنون أنه من الفوائد الربوية منها للفقراء والمساكين وفي طرق البر ‏العامة، وذلك بالرجوع إلى محاسب البنك الذي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7374

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    184

  • في العام 1997م اشتريت أسهمًا في إحدى الشركات، وهذه الشركة اقترضت من البنك لتمول ‏نفسها من أجل مشروع الواجهة البحرية الخامسة. فما حكم هذه الأسهم التي تخصني في الشركة، علمًا أنني اشتريت السهم بـ315 فلسًا وسعره اليوم ‏‏162 فلسًا؟ وهل يجوز لي أن أبقى في الشركة لتداول هذه الأسهم أم لا بد من خروجي منها؟ وهل ‏عليها زكاة حيث إنها من ...

    إذا تورط إنسان ما في شراء أسهم في شركة تتعامل بالربا، فعليه التخلص من هذه الأسهم بالبيع ‏بالسرعة الممكنة، تخلصًا من الحرام، ثم عليه إنفاق جزء مما كسبه منها للفقراء والمساكين وفي ‏طرق البر العامة يعادل نسبة الربا من رأس مالها، سوى طباعة المصاحف وبناء المساجد، لقوله ‏تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7376

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    186

  • اشتريت أسهمًا من إحدى الشركات المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية قبل سنة ونصف السنة، وقد نبهني أحد الأصدقاء قبل أيام عندما علم أني أتعامل بأسهم هذه الشركة، إلى أنها ربما تكون تتعامل بالربا من خلال وضعها لأموالها في البنوك الربوية تأخذ عليها فائدة ثابتة، وكذلك التأكد من أنها لا تقرض ولا تقترض بفائدة، وأن أتأكد كذلك من أن عقد ...

    إذا تورط إنسان ما في شراء أسهم في شركة تتعامل بالربا، فعليه التخلص من هذه الأسهم بالبيع بالسرعة الممكنة، تخلصًا من الحرام، ثم عليه إنفاق جزء مما كسبه منها للفقراء والمساكين وفي طرق البر العامة يعادل نسبة الربا من رأس مالها، سوى طباعة المصاحف وبناء المساجد، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7728

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    178

  • لقد اطلعت على الفتوى السابقة، الخاصة بجواز الاشتراك والاستفادة من صندوق تأمين العاملين في القطاع النفطي، حيث أجابت اللجنة بالتالي:

    إن نظام التأمين هو واحد من أنظمه التأمين التعاوني المباحة شرعًا، بشرط ألا تنمى موارده بطرق ربوية محرمة، وإلا منع منه لذلك. وبما أنني من المشتركين حاليًا بالصندوق، ولا زلت موظفًا في شركه نفط ...

    إذا كان الاشتراك في هذا الصندوق اختياريًا، فعلى المستفتي أن يلغي اشتراكه في هذا الصندوق الآن، إذا تأكد أن استثماراته غير منضبطة بالشروط الإسلامية، وله أن يستعيد الاشتراكات التي دفعها سابقًا، ثم إذا تغير نظام الصندوق وأصبحت استثماراته إسلامية، فله الاشتراك فيه من جديد، ولا يجوز له الاستمرار بالاشتراك في هذا الصندوق إذا كانت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8053

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    197

  • ما الحكم الشرعي في شراء الأسهم والسندات الخاصة بالشركات التي تقام، أو الشركات القائمة وهل هناك فرق بينهما وبين فوائد البنوك؟

    يجوز شراء الأسهم التي تمثل تجارة جائزة كأسهم شركات تجارية أو صناعية أو استثمارية في العقار ونحو ذلك، لأن ذلك يعني الاشتراك في تلك المؤسسة بنسبة مئوية محددة، فإذا كانت الشركة جائزة فأسهمها جائزة كذلك.

    أما شراء السندات التي تعني صكوكًا بمديونية بمبلغ معين بفائدة معينة كالتي تجري من البنوك أو الدول أو نحوها، من السندات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9149

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • هل يجوز شراء أسهم الشركات التي تتعامل مع البنوك الربوية أخذًا وعطاءً، حيث تضع قيمة الأسهم في البنوك بفوائد شهرية أو سنوية، وعند الحاجة يؤخذ من البنوك كذلك بالفوائد البنكية وفق الأنظمة الدولية، وقد تكون هذه الفوائد الربوية قليلة ضمن الفوائد التجارية، إلا أنه يصعب الفصل بين فائدة العمل التجاري عن الفائدة الربوية.

    ...

    إذا علم أن الشركة المساهمة تتعامل مع البنوك الربوية أخذًا وعطاءً كما ذكر في السؤال فالورع الابتعاد عن الاشتراك فيها؛ لأن شراء أسهمها وهي بذلك الحال مساهمة في التعامل بالربا وذلك لا يجوز شرعًا، لا سيما إذا كانت نسبة معاملاتها كثيرة، فإن كانت قليلة كخمسة في المائة فأقل، فليخرج تلك النسبة المئوية، أما إذا كانت كثيرة، فيتعين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9193

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • إن كافة الأسهم في جميع بورصات العالم تمثل قيمة نقدية لجزء من ملكية في إحدى الشركات العاملة، وإن معظم هذه الشركات تعمل في المجالات الاقتصادية المعروفة والتي قسمت على سبيل المثال: 1- شركات البنوك.

    2- شركات التأمين.

    3- شركات الاستثمار والتمويل.

    4- شركات العقار.

    5- شركات الخدمات (الإدارية، الصناعية، التجارية،.. ...

    إن الشركات التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فلا مانع من التعامل معها بشراء أسهمها أو بيعها في الأسواق المالية أو المساهمة فيها، أما إن كان عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فتحرم المساهمة فيها.

    أما إذا تعاملت بالربا إقراضًا فعلى المساهم أن يتخلص من الربح الذي أصابه من هذا السبيل بإنفاقه بأي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16731

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • هل يجوز الاستثمار في شركات عالمية صناعية مثلًا كشركة مرسيدس أو شركات صنع المعدات في الدول الغربية؛ علمًا بأنها تتعامل بالربا في إيداع أموالها، ولا يشكِّل التعامل الربوي أي ثقل اقتصادي لديها؟ علمًا بأن المستثمر هو جهة خيرية.

    شراء أسهم الشركات التجارية التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات، فيجوز ولا يمنع من ذلك كونها تودع أموالها في البنوك الربوية في غير فترات تشغيل هذه الأموال في أغراضها المشروعة، على أن يتحرى المساهم مقدار الفائدة الناشئة عن عملية الإيداع ويخرج ما يخصه منها فيصرفه في وجوه البر العام ما عدا بناء المساجد أو طباعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17131

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    177

  • لقد اطلعت على الفتوى السابقة، الخاصة بجواز الاشتراك والاستفادة من صندوق تأمين العاملين في القطاع النفطي، حيث أجابت اللجنة بالتالي: إن نظام التأمين هو واحد من أنظمه التأمين التعاوني المباحة شرعًا، بشرط ألا تنمَّى موارده بطرق ربوية محرمة، وإلا منع منه لذلك.

    وبما أنني من المشتركين حاليًا بالصندوق، ولا زلت موظفًا في شركه ...

    إذا كان الاشتراك في هذا الصندوق اختياريًا، فعلى المستفتي أن يلغي اشتراكه في هذا الصندوق الآن، إذا تأكد أن استثماراته غير منضبطة بالشروط الإسلامية، وله أن يستعيد الاشتراكات التي دفعها سابقًا، ثم إذا تغير نظام الصندوق وأصبحت استثماراته إسلامية، فله الاشتراك فيه من جديد، ولا يجوز له الاستمرار بالاشتراك في هذا الصندوق إذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17135

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    204

  • التأمين لدى البنوك بفائدة، أو الأخذ منها بفائدة، هذا حرام وربا. المساهمة بالشركات الوطنية، مثل: شركة الأسمنت، شركة الكهرباء، شركة الغاز، الشركة الزراعية في حرض، الشركة الزراعية في حائل، الشركة الزراعية بالقصيم، شركة سابك بالجبيل، شركة الأسماك. جميع هذه الشركات تؤمن عند البنوك ما تحصل عليه من المساهمين، وتأخذ عليها فائدة ...

    إذا كان الواقع كما ذكرت، فإيداع أموال هذه الشركات في البنوك بفائدة حرام، والمساهمة فيها حرام، ولو لم تؤسس هذه الشركات للتعامل بالربا؛ لأن الاعتبار بالواقع لا بالتأسيس. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26571

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • أفيدونا زادكم الله علمًا عن حكم المساهمة في البنك الأمريكي السعودي ، هل هي ربًا؟ حيث إنه يتعامل بالربا وأسس على الربا كما نعلم.

    البنك السعودي الأمريكي وغيره من البنوك إذا كانت أسست على ربا، وتتعامل بالربا، فلا تجوز المساهمة فيها؛ لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله تعالى عنه بقوله:
    ﴿ وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [ المائدة : 2 ] . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26682

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • ما حكم المساهمة في الشركات والبنوك ؟ وهل يجوز للشخص المكتتب في شركة أو بنك أن يبيع الأسهم الخاصة بعد الاكتتاب على مكاتب بيع وشراء الأسهم، ومن المحتمل بيعها بزيادة عن قيمة ما اكتتب به الشخص؟ وما حكم الفائدة التي يأخذها المكتتب كل سنة عن قيمة أسهمه المكتتب فيها؟

    المساهمة في البنوك أو الشركات التي تتعامل بالربا لا تجوز، وإذا أراد المكتتب أن يتخلص من مساهمته الربوية فيبيع أسهمه بما تساوي في السوق، ويأخذ رأس ماله الأصلي فقط، والباقي ينفقه في وجوه البر، ولا يحل له أن يأخذ شيئًا من فوائد أسهمه أو أرباحها الربوية، أما إن كانت المساهمة في شركة لا تتعامل بالربا فأرباحها حلال. وبالله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26685

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232