• سبب السؤال أن السائل أسس مدرسة في بلدة الشيخ عثمان لأجل تعليم أولاد الفقراء العاجزين عن أجرة التعليم، ولا بد لهذا من نفقة.

    وملخص السؤال: هل يجوز أن يدفع أغنياء البلدة شيئًا من زكاة أموالهم للإعانة على هذا التعليم، ويدخل ذلك في بعض الأصناف الثمانية التي تُصرف لها الزكاة أم لا؟

    إذا كان المدير والمعلمون في هذه المدرسة من الفقراء والمساكين فلا خلاف في جواز دفع الزكاة لهم، ولا يُكلفون أن يتركوا التعليم لأجل كسب آخر، وإن قدروا عليه، لأنهم قائمون بفرض من فرائض الدين وهو تعليم ما يجب علمه على المسلمين أو يسن لهم، فإن كانوا لا يُحسنون كسبًا آخر فالأمر أظهر.

    ويجوز أن يُوكل مؤتي الزكاة ناظر المدرسة في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    489

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    243

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... ما تقول السادة العلماء فيمن دفع شيئًا من زكاة ماله المفروضة لإعانة مدرسة خيرية تعلم أولاد الفقراء العاجزين عن أجرة تعليم القرآن والكتابة والنحو والصرف والحساب والفقه وغيره من العلوم الشرعية، هل تجزئ الدافع وتسقط عنه الفرضية لمشروعنا المذكور أم لا؟ أفيدونا زادكم الله علمًا ...

    الجمهور على أن الإنفاق على المدارس ليس مصارف الزكاة الثمانية، وهنالك قول بأن قوله تعالى: ﴿فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾ عام يشمل ما يرضي الله تعالى من أعمال البر ويدخل فيه التعليم المشروع، واختاره شيخنا الأستاذ الإمام.

    ومن يقلد الجمهور يمكنه أن يعطي ما يريد إنفاقه على تعليم أولاد فقراء المسلمين لأوليائهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    703

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • هل تحسب المبالغ التي يتبرع بها أهلُ الخير في دعم بناء مدرسة من زكاة أموالهم؟

    إن مصارف الزكاة محددة في الشرع ومحصورة في الأصناف الثمانية؛ لقوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1156

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    379

  • اطلع مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية على الأسئلة الموجهة من قبل جمعية صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، والتي تتعلق بحكم دفع الزكاة الواجبة والصدقات المُستحبة لصندوق الأمان لمستقبل الأيتام، الذي يعمل على دعم الطلبة الأيتام للدراسة في الجامعات الأردنية في مختلف أنحاء المملكة، وهل تُعد هذه الصدقات من ...

    إن مصارف الزكاة محددة بنص القرآن الكريم، قال الله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1209

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    297

  • بيان رأي الإسلام في بناء المدارس الإسلامية والإنفاق عليها من الزكاة؟

    إن ذلك جائز، إذا كان الغرض من إنشائها والإنفاق عليها خدمة الدعوة الإسلامية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1645

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    285

  • يزعم بعض العلماء في بلدنا أن الزكاة لا تصرف إلى المؤسسات التعليمية والمراكز الإسلامية والمساجد، فما هو حكم الإسلام في هذه المسائل؟

    نعم لا يجوز صرف الزكاة إلى المؤسسات التعليمية والمراكز الإسلامية والمساجد إلا إذا كانت داخلة في أحد البنود الثمانية لمصارف الزكاة، كأن تكون المؤسسات التعليمية خاصة بفقراء المسلمين، أو تكون هذه المؤسسات أو المراكز والمساجد مخصصة لانطلاق الدعوة الإسلامية بين غير المسلمين.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2235

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    244

  • من أهم الأزمات التي بمر بها الوطن العربي الإسلامي في وقتنا الحاضر هي أزمة التربية وهي في كثير من مظاهرها أصداء لأزمة الوطن والأمة الإسلامية ككل والتركيز على حل هذه الأزمة وهي أزمة التربية في الوطن العربي الإسلامي فيه إسهام لحل أزمة الأمة العربية الإسلامية وبهذا الصدد فقد تقرر بعون الله تعالى إنشاء مدرسة إسلامية نموذجية من ...

    يجوز جمع أموال الزكاة لتأسيس مدرسة إسلامية نموذجية على أن تكون خدماتها قاصرة على أبناء الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة مجانًا أو بأجور رمزية ويجب في هذه الحال أن تسجل أعيان لمدرسة من عقار وأثاث ومنقولات على أنها أعيان زكوية بحيث إذا استغني عنها تصرف في مصارف الزكاة ولا مانع من قبول أولاد الأغنياء في هذه المدرسة بأجر لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2917

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • هل يجوز شرعًا صرف مبالغ جمعت للجهاد والمجاهدين على مشاريع ونشاطات تخدم الجهاد والمجاهدين؟ بمعنى أن الأموال التي إذا افترضنا أنها جمعت أصلًا للجهاد لتصرف على السلاح والملابس وغيره هل يجوز أن تصرف على الخدمات الطبية لجرحى المجاهدين وتعليم أولاد المجاهدين وغير ذلك؟ مع العلم أن الأموال المتبرع بها هي:

    أ) أموال زكوات

    ب) ...

    يجوز صرف المبالغ التي جمعت باسم (دعم الجهاد) لكل المشاريع والنشاطات التي تخدم الجهاد والمجاهدين وأسرهم من خدمات طبية أو تعليمية سواء كانت هذه الأموال من الزكاة أو الصدقات وذلك من مصرف (في سبيل الله) ومصرفي (الفقراء والمساكين).

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت هذه الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية برقم: 2254.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3425

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    185

  • إن الجماعة الإسلامية تتولى المشاريع التالية:

    1) مساعدة العائلات الفقيرة.

    2) مساعدة الأرامل والأيتام.

    3) دعم الطلبة الفقراء الذين يدرسون في الكليات والجامعات.

    4) علاج المرضى من الفقراء.

    ونتوجه إلى سعادتكم بالسؤال: هل يجوز صرف أموال الزكاة في المشاريع المذكورة أعلاه؟ بينوا تؤجروا.

    يجوز صرف الزكاة لمساعدة العائلات الفقيرة ولا سيّما اليتامى والأرامل إن كانوا فقراء، وكذا دعم الطلبة الفقراء، وعلاج المرضى الفقراء.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3430

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • هل يجوز الصرف على مدارس تحفيظ القرآن الكريم من بند الزكاة؟

    الأصل عدم جواز صرف أموال الزكاة على مدارس تحفيظ القرآن الكريم، لكن يجوز الصرف عليها إذا كانت لعصمة المسلمين من حملات التنصير والإلحاد في بلاد الكفر، أو كانت لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3687

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • الحالات التي يطلب المتقدمون فيها مساعدة للمدارس وأقساطها ومصاريفها هل تصرف لها من بند الزكاة إذا كانت الأسرة فقيرة؟

    حدد الله سبحانه وتعالى مصارف الزكاة في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ[٦٠]﴾ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3977

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • من رئيس لجنة الدعوة الإسلامية في جمعية خيرية: تقوم لجنتنا بتنفيذ (مشروع طالب العلم) حيث يتم جمع تبرعات له للصرف منها على طلبة العلم سواء في مشاريع اللجنة القائمة أو تبنى الطلبة. أهداف المشروع:

    1) رعاية أبناء المسلمين من الطلاب والطالبات وتعليمهم العلوم الشرعية والعربية والعلمية والثقافية.

    2) تصحيح عقيدة المسلمين ...

    يجوز جمع أموال الزكاة لتأسيس مدرسة إسلامية نموذجية، على أن تكون خدماتها قاصرة على أبناء الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة مجانًا أو بأجور رمزية.

    ويجب في هذه الحال أن تسجل أعيان المدرسة من عقار وأثاث ومنقولات على أنها أعيان زكوية بحيث إذا استغنى عنها تصرف في مصارف الزكاة، ولا مانع من قبول أولاد الأغنياء في هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3988

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    262

  • زوجة ملتحقة بالجامعة خارج البلاد، فهل يجوز للزوجة أن يصرف عليها من أموال الزكاة؟

    لا يجوز الصرف على الزوجة من زكاة الزوج بقصد التعليم أو غيره، ويجوز الصرف عليها من زكاة غير الزوج بقصد التعليم إذا كانت فقيرة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    193

  • أبناؤنا في مدرسة خاصة تقصد نشر العلم والمعرفة ولا تنشد الربح والمكاسب التجارية وتحتاج المدرسة حاليًا إلى المال لترميم وإصلاح مبنى ننوي الانتقال إليه، فهل يصح أن تأخذ تبرعات من أموال الزكاة أم لا يصح؟

    لا يجوز صرف الزكاة في ترميم وإصلاح مبنى المدرسة على الصورة الواردة في السؤال، لأن ذلك ليس من مصارف الزكاة الثمانية الواردة في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4222

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    172

  • لجنتنا لجنة تربوية اجتماعية تهتم بتربية الناشئة من سن 12 إلى 15 سنة وذلك بعمل البرامج والأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية الترفيهية، ولدى اللجنة حاليا 780 ناشئًا يقوم بالإشراف عليهم موجهون ومشرفون جميعهم كويتيون ومن خيرة شباب هذا البلد وعددهم 95 شابًا.

    وقد أقامت اللجنة العديد من البرامج والفعاليات على مستوى ...

    لا يجوز صرف الزكاة للأغراض المبينة في السؤال لأنها ليست من مصارف الزكاة الشرعية المبينة في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4238

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    186

  • قامت لجنة زكاة... بافتتاح حلقات لتحفيظ القرآن الكريم للبنين والبنات وحلقات أخرى لتعليم الرجال والنساء تجويدًا وترتيلًا وتحفيظ القرآن الكريم، وتقوم اللجنة بدفع رواتب المدرسين والمدرسات والنفقات اللازمة لهذه الحلقات.

    لذا يرجى تفضلكم بإفادتنا فيما إذا كان بالإمكان الإنفاق على هذه الحلقات من أموال الزكاة، وإن لم يكن ذلك ...

    لا يجوز دفع رواتب القائمين على تعليم القرآن الكريم في دولة الكويت من الزكاة، لأن تعليم القرآن الكريم وتحفيظه أمر ميسّر لكل الناس لوجود دور القرآن الكريم، وحلقات المساجد التابعة لوزارة الأوقاف، ولأن ذلك ليس مصرفًا من مصارف الزكاة.

    ولا بأس بدفع ذلك من الصدقات المطلقة المتبرع بها للجنة على قدر الحاجة، وكذلك سائر النفقات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4985

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    281

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من رئيس مجلس أمناء مدرسة في البحرين السيد/ دعيج، ونصه: لا يخفى على سعادتكم النشأة الطبية التي نشأتها مدرسة...، والأسس القويمة التي قامت عليها، وما تتميز به عن غيرها من المدارس الأهلية، فهي:

    1- مدرسة إسلامية غير مختلطة، تأسست كوقف خيري لا تهدف إلى تحقيق الربح.

    2- تعمل على تدريس وتحفيظ ...

    يجوز جمع أموال الزكاة لتأسيس مدرسة إسلامية نموذجية على أن تكون خدماتها قاصرة على أبناء الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة مجانًا أو بأجور رمزية، ويجب في هذه الحال أن تسجل أعيان المدرسة من عقار وأثاث ومنقولات على أنها أعيان زكوية بحيث إذا استغنى عنها تصرف في مصارف الزكاة، ولا مانع من قبول أولاد الأغنياء في هذه المدرسة بأجر لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4993

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    156

  • هل يجوز الأخذ من أموال الزكاة لحلقات تحفيظ القرآن الكريم للأمور الآتية؟:

    1- مصاحف يتم توزيعها على الطلاب.

    2- مكافأة طالب حلقة التحفيظ، أو هدايا عينية تشجيعًا له على الاستمرار في الحفظ.

    3- راتب محفظ القرآن الكريم.

    4- وسائل تعليمية مساعدة مثل (المسجلات - لوحات حائطية لأحكام التجويد - سبورة - قرطاسية - ...

    الأصل أنه لا يجوز صرف الزكاة للأمور المنصوص عليها في الاستفتاء، لأنها خارجة عن مصارف الزكاة التي بينتها الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5327

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    227

  • هل يجوز الأخذ من أموال الزكاة لحلقات تحفيظ القرآن الكريم للأمور الآتية:

    1- مصاحف يتم توزيعها على الطلاب.

    2- مكافأة طالب حلقة التحفيظ أو هدايا عينية تشجيعًا له على الاستمرار في الحفظ.

    3- راتب محفظ القرآن الكريم.

    4- وسائل تعليمية مساعدة مثل (المسجلات - لوحات حائطية لأحكام التجويد - سبورة - قرطاسية - أشرطة ...

    الأصل أنه لا يجوز صرف الزكاة للأمور المنصوص عليها في الاستفتاء لأنها خارجة عن مصارف الزكاة التي بينتها الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5364

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • نحن شركة للإنتاج الكرتوني للأطفال نقوم حاليًا بإنتاج فيلم اسمه (فرسان الخير)، ونود من شيوخنا الأفاضل أن نسألكم سؤالًا متعلقًا بسيناريو إنتاجنا الحالي (فرسان الخير) وهو: أثير من قبل موضوع استعمال أموال الزكاة الفائضة في بناء المدارس والمستشفيات وتعمير الطرق كما هو مذكور في القصة، والمعضلة هي هل هذا جائز شرعًا؟ وقد قمنا بدورنا ...

    ذهب الفقهاء إلى أن بيت المال له أربع فروع، الأول للزكاة، والثاني للأخماس والثالث للضوائع، والرابع للفيء، ولكل فرع من هذه الفروع الأربعة مصارف تختلف عن مصارف الفرع الآخر، فإذا احتاج الإمام إلى الصرف من فرع ولم يوجد فيه مال جاز أن يقترض له من الفرع الآخر على أن يرده بعد ذلك، ولا يجوز له أن يصرف من فرع من هذه الفروع الأربعة على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5362

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    204

  • قامت هيئتنا بفتح مدرسة عام 1996م لتنشئة جيل يجمع بين العمق الديني والنبوغ العلمي لإعداد قيادات البلد، وقد تم شراء قطعة أرض بمبلغ مليون وأربعمائة ألف دينار كويتي (1.400.000) د. ك، وعلى هذه الأرض سنقوم بمشيئة الله تعالى ببناء مدارس منفصلة للبنات والأولاد تشمل جميع المراحل الدراسية من الروضة إلى الثانوية، وعليه، فإننا نرجو إفادتنا ...

    لا يجوز صرف أموال الزكاة إلا للمصارف التي حددتها الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5369

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • التصدق لمدرسة لجنتنا -كما أخبرتمونا- يكون صدقة جارية، وهل يجوز للمدرسة قبول الزكاة؟ نسأل الله أن يثيبكم على فعل الخيرات ويثقل موازينكم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
     

    الصدقة هي تمليك عين المال إلى الغير بدون عوض على وجه القربة لله تعالى. والصدقة الجارية هي الوقف، وهي حبس عين المال على ملك الله تعالى والتصدق بمنافعه على من يعينه الواقف، والوقف مشروع للأغنياء والفقراء، وعلى الأقارب والغرباء، كما يجوز على كافة جهات الخير، كالمساجد، والمدارس، والمستشفيات وغير ذلك.

    وعليه فلا بأس بوقف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5371

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • أقامت جمعية من خلال لجانها العاملة في منطقة بيتًا، يتم من خلاله حفظ كتاب الله تعالى ودراسة علومه وغيرها من العلوم الدينية والدنيوية، ولا يخفى عليكم ما للقرآن من دور عظيم في تنشئة الأجيال تنشئة إسلامية صحيحة لها الإسهام الأكيد في بناء المجتمعات.

    ويحتاج هذا العمل بلا شك إلى موارد تشغيلية ومصادر مالية لتحقيق أهدافه ...

    تعليم القرآن الكريم تحفيظًا وتفسيرًا من أقرب القربات إلى الله تعالى وأكثرها أجرًا عند الله تعالى، ولكنه خارج عن نطاق مصارف الزكاة التي بينتها الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5374

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    168

  • لا شك أنه قد سبق لسعادتكم الوقوف على مشروع مدرسة... بالبحرين، واطلاعكم على أهداف المشروع ونشأته، وعلى ضوئه سبق وأن أصدرت الإدارة العامة للإفتاء والبحوث الشرعية -مشكورة- فتوى... حول دفع الزكاة للمدرسة، نرفق لسعادتكم صورتها.

    وحيث إن هذه المدرسة قد تم تسجيلها بجميع مرافقها ومنشآتها وإيراداتها وقفًا خيريًا لا يوهب ولا يباع ...

    ما دامت المدرسة محل السؤال مؤسسة وقفية خيرية غير مملوكة لأحد فلا بأس بتقديم المساعدات لها، لتوسيع أو ترميم مبانيها ومنشآتها الثابتة من أموال الأوقاف الخيرية الأخرى غير المشروطة (الخيرات العامة) في حدود ما تسمح به الإمكانات، وما يتوفر من المصالح الخيرية، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5438

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    211

  • أثير من قبل موضوع استعمال أموال الزكاة الفائضة في بناء المدارس والمستشفيات وتعمير الطرق كما هو مذكور في القصة، والمعضلة هي هل هذا جائز شرعًا؟ وقد قمنا بدورنا بالسؤال في أمريكا وكان الجواب بأن نعم هو جائز حيث إن بيت المال كانت توضع فيه جميع الأموال سواء كانت أموال زكاة أم الصدقات والجزية، فنرجو منكم إفادتنا عن هذا الموضوع.

    ذهب الفقهاء إلى أن بيت المال له أربع فروع، الأول للزكاة، والثاني للأخماس والثالث للضوائع، والرابع للفيء، ولكل فرع من هذه الفروع الأربعة مصارف تختلف عن مصارف الفرع الآخر، فإذا احتاج الإمام إلى الصرف من فرع ولم يوجد فيه مال جاز أن يقترض له من الفرع الآخر على أن يرده بعد ذلك، ولا يجوز له أن يصرف من فرع من هذه الفروع الأربعة على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5591

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    230

  • سؤال حول مدى إمكانية تقديم الزكاة لمشروع شراء بيت لتحفيظ القرآن الكريم حيث تم شراء البيت بقيمة 250.000 (مئتان وخمسون ألف دينار كويتي) على أن يتم دفع قسط شهري وقدره 1500 (ألف وخمسمائة دينار كويتي) والزكاة تكون للبيت (العقار) الذي يقع عليه المشروع والذي يعد وقفًا للعمل الخيري حين السداد لقيمة البيت، وأموال الزكاة تخصص فقط لسداد قسط ...

    لقد دعا الشارع الإسلامي إلى الإنفاق في وجوه الخير والبر المختلفة وجعل ذلك قربة من أجل القربات فقال تعالى: ﴿وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ[١٩٥]﴾ [البقرة: 195]. ومن ذلك ما هو فريضة كالزكاة، ومنه ما هو واجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5691

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    174

  • يرجى التكرم بالعلم بأن اللجنة تقوم بتبني الكثير من المشاريع التربوية في مناطق عملها، من مثل (الكليات - المدارس - المعاهد - مراكز تحفيظ القرآن...)، وكما لا يخفى عليكم مدى حاجة هذا الأمر إلى تقييم، وتقويم، وتوجيه للوقوف على سلبياته، وإيجابياته، الأمر الذي يتطلب معه إنشاء مكتب توجيه تربوي يتابع هذا الأمر.

    وسؤالنا لسعادتكم ...

    الأصل عدم جواز صرف أموال الزكاة على مدارس تحفيظ القرآن الكريم، أو الكليات، أو المعاهد، أو المرافق التابعة لها -كما ورد في نص الاستفتاء- إلا أنه يجوز الصرف عليها إذا كانت لعصمة المسلمين من حملات التنصير والإلحاد في بلاد الكفر، أو كانت لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وبما أن هذه المشاريع الخيرية سوف تقام في باكستان -وهي بلد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6268

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    166

  • نأمل بإفادتكم عن مدى جواز صرف الزكاة على بناء وتشييد مدرسة عربية ذات منهج إسلامي تهدف لرعاية أبناء المجتمع وتربيتهم التربية الصالحة وتنشئتهم على الفضيلة والأخلاق الحسنة، علمًا بأن أي ريع يمكن تحصيله سيوجه لتطوير المدرسة ولصرفه على أوجه البر والخير العامة، أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

    مصارف الزكاة ثمانية، ذكرتها الآية الكريمة، وهي قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6635

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    162

  • نحيطكم علمًا بأننا نحن مؤسسي المدارس الإسلامية في مانشستر ببريطانيا، حيث كان الهدف الأساسي لتأسيس هذه المدارس هو تعليم أبنائنا في الخارج مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف، والمحافظة على تقاليدنا الإسلامية الحنيفة، وبفضل من الله تعالى وكما تعلمون تم تأسيس ثلاث مدارس إسلامية ثانوية للبنات، وأخرى للبنين، ومدرسة ابتدائية للبنين ...

    لا يجوز صرف شيء من أموال الزكاة لبناء أو توسيع أو صيانة أو ترميم مباني المدارس التي يتعلم فيها أبناء المسلمين الموجودون في الغرب، لخروج ذلك عن مصارف الزكاة التي بينتها الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6971

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    195

  • كما تعلمون يا شيوخنا الأفاضل في لجنة الأمور العامة ما للزكاة من دور في المجتمع المسلم، وبما ‏أننا في المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا (وهي مؤسسة غير ربحية ذات نفع عام) نرغب ‏بإنشاء صندوق للزكاة تكون مهمته دعم البحث العلمي من حيث:

    ‏ ‏1) تمويل البحوث ومصارفها ورواتب الباحثين.

    ‏ ‏2) الصرف على المهمات ...

    مصارف الزكاة ثمانية، بينتها الآية الكريمة، وهي قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ[٦٠]﴾ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7310

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232