عدد النتائج: 619

  • ما الحكم الشرعي للنخيل الموجود في بعض المساجد من حيث الاستفادة من ثماره وفسائله (فروخه) حيث إن هذا الأمر يسبب الحرج للناس ويكثر السؤال عنه؟

    النخيل الموجود في المساجد إذا عرف من غرسها وقصد أن يسبّلها بأن يأكل الناس منها فللناس أن يأكلوا منها.

    وكذا إذا لم تعرف نيته فيجوز الأكل منها، وقد جرت العادة بهذا، أما الفسائل فحكمها حكم الثمار.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2203

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1866

  • عرض على الهيئة الاستفتاء المقدم من السيد وكيل الوزارة بشأن مسجد الخليفة المجاور للمسجد الكبير، ونصه: يرجى عرض الاستفتاء التالي على لجنة الفتوى وهو: هل يجوز إغلاق مسجد الخليفة والاحتفاظ به كأثر تاريخي بدون إقامة الصلاة فيه، اكتفاء بالمسجد المجاور له (المسجد الكبير)؟ مع أطيب التحيات.

    وقد قامت اللجنة بمعاينة المسجد ...

    ترى الهيئة أنه لا يجوز إغلاق مسجد الخليفة والاحتفاظ به كأثر تاريخي لما في ذلك من تعطيل المساجد عما وضعت له، قال الله تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ﴾ [النور: 36] بل يبقى مسجدًا تؤدى فيه الصلوات الخمس ويمكن أن يجعل مع ذلك مركزًا من المراكز الدائمة لتحفيظ القرآن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2576

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1944

  • يرجى الإحاطة بأن هناك عقارًا بالسالمية، كان عبارة عن أرض بني عليها مسجد قديم تهدم واندثرت معالمه، وأصبح موقعه الحالي عبارة عن بنايات سكنية خاصة.

    وبمراجعة البلدية في هذا الأمر فقد تبين ثبوت موقع المسجد، وإمكانية التعويض عنه إما بطريقة الاستملاك مقابل ثمن أو المبادلة بقسيمة أخرى يبنى عليه مسجد.

    لذا يرجى التكرم ...

    إن المقابل المستحق عن المسجد الذي حصل الاستيلاء عليه والبناء في مكانه هو أعلى قيمة بلغها العقار والبناء منذ يوم الاستيلاء إلى يوم تقدير المقابل، ويؤخذ هذا المقابل فتشترى به أرض ويبني عليها مسجد في أقرب موقع إلى المسجد السابق، إذا كانت الحاجة قائمة، وإلا ففي أي مكان آخر توجد به حاجة إلى بناء مسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2579

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1677

  • هل يجوز تحويل المسجد من مكان إلى آخر قريب منه في نفس القرية أو المدينة إذا كان المكان الجديد أكثر مناسبة للمسلمين وأفضل موقعًا وهل يجوز استعمال موقع المسجد القديم أو مبناه بعد ترميمه كمدرسة لتعليم لقرآن واللغة العربية أم أن أرض المسجد هي وقف له كمسجد حتى يوم القيامة؟ وقال السائل: إن الطلبة لا يحتاجون لإقامة الصلاة في المسجد ...

    ترى اللجنة الأخذ في هذه المسألة بما قاله بعض فقهاء الحنابلة من أنه لا مانع من نقل المسجد القديم إلى مكان آخر إذا كان ذلك يحقق المصلحة العامة للمسلمين بصورة أحسن وأتم، وتزول المسجدية عن الأول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2878

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1620

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المحال من جهة رسمية، وقد جاء فيه: (لقد قام مندوب التلفزيون بتركيب كاميرات تصوير فوق أسطح لمسجد مطلة على حديقة عامة لتصوير احتفالات الفرق الموسيقية وكما تعلمون أن هذا لا يجوز ومخالف للهدي أن تستغل بيوت الله أشرف البقاع في الأرض لمثل هذه الأغراض... فالرجاء اتخاذ ما يلزم).

    ولدى الاتصال بالتلفزيون ...

    إن المساجد بنيت لذكر الله والصلاة وتلاوة القرآن والاعتكاف وسائر الأمور الدينية التي تعود على المسلمين بالنفع العام، كدراسة العلم والقضاء والمشورة فيما فيه صلاح دينهم ودنياهم، لقوله تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2877

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2253

  • إذا تهدم مسجد أو كان آيلا للسقوط وأريد هدمه ويوجد له وقف عليه، كما يوجد متبرع مستعد لدفع نفقة البناء.

    وكذلك يمكن أخذ المبلغ من ميزانية الدولة فأي الأطراف الثلاثة أحق بالبناء؟ وإذا كان الموجود من أموال وقف المسجد لا تكفي للبناء، فهل يؤخذ من أموال أوقاف مساجد أخرى أو يقدم المتبرع؟ مع العلم أن الأخذ من الميزانية العامة قد ...

    إن الأمور الثلاثة المذكورة في السؤال كلها جائزة وترجيح بعضها على بعض يرجع إلى المسئول عن هذا الموضوع ليلاحظ المصالح المختلفة ويقدم الجهة التي يكون في الأخذ منها المصلحة الأعلى، ويبدو للجنة أن في هذه الحالة المذكورة أن الأخذ من المتبرع أفضل لأنه أسرع وأضمن، ولو أخذ من ميزانية الدولة والوقف فلا بأس.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2880

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2005

  • تم شراء مبنى وحوّل إلى مسجد ثم ضاق بالمسلمين فتحولوا عنه أو خلا البلد من المسلمين فهل يجوز بيعه؟ وإذا جاز ذلك فبماذا تصرف الأموال المتحصلة من ذلك؟

    نعم يجوز بيع المسجد في هذه الحالة، وإذا بيع فلا بدّ من صرف هذا الثمن في إنشاء مسجد جديد في مكان يحتاج إليه فيه أو إنشاء زيادة في مسجد آخر أو ترميمه لأن الأول وقف فلا يصرف ثمنه إلا في إنشاء وقف من جنس الأول وهو المسجد.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1518.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2882

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1363

  • هناك قطعة أرض كانت موقوفة من عيسى وحسين لإقامة مسجد عليها، وقد تم استملاكها مؤخرًا، ولم يكن عليها أي بناء سوى شبرات قديمة.

    برجاء الإفادة عن كيفية التصرف في مال البدل هل يكون ببناء مسجد آخر أم بناء أو شراء بناية استثمارية كوقف مساجد.

    مع قبول وافر التحية.

    وطلبت اللجنة حضور مندوب، فحضر مندوب وزارة الأوقاف، وأفاد ...

    حيث إن الأرض المذكورة قد وقفها صاحبها لتكون مسجدًا، وحيث إن الشبرات التي أقيمت في مكان المسجد قد جرت الصلاة فيها فعلًا فبذلك تكون الأرض وما أقيم عليها قد أخذت حكم المسجدية، لذلك ترى اللجنة أنه يجب أن يبنى بهذا البدل مسجد ويكون للمسلمين عامة لا تختص به فئة دون أخرى لأن المساجد لله وحده.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2879

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1507

  • هل يجوز بناء مسجد أو تحويل بناء إلى مسجد في منطقة أو مدينة يتوقع خلوّها من المسلمين بعد حين؟ حيث إنه في أمريكا يقيم الطلاب المسلمين مسجدًا في منطقة معينة فإذا تخرجوا وعادوا إلى بلادهم يبقى المسجد مهجورًا أو شبه مهجور.

    يجوز بناء مسجد أو تحويل بناء إلى مسجد في منطقة أو مدينة ولو كان يتوقع خلوها من المسلمين بعد حين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2881

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1286

  • يبني بعض المسلمين مساجد اضطروا إلى الاقتراض بالربا لإكمال بنائها فما حكم هذه المساجد؟ وما حكم الصلاة فيها؟

    لا يجوز الاقتراض بالربا لبناء المسجد ولا ضرورة تلجئ إلى ذلك، وحكم الصلاة في هذه المساجد أنها صحيح.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 1494.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2884

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1718

  • كثير من المساجد في أمريكا تحتوي على قاعة للصلاة وغرف ملحقة بها، فهل يجوز البيع والشراء في تلك الغرف لصالح المسجد؟ وهل يجوز البيع والشراء في القاعة لمخصصة للصلاة (حرم المسجد) أو الإعلان عن البضائع والخدمات فيها؟

    المقرر شرعًا أنه لا ينبغي البيع والشراء في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا رَأَيْتُمْ مَنْ يَبِيعُ، أَوْ يَبْتَاعُ فِي الْمَسْجِدِ، فَقُولُوا: لَا أَرْبَحَ اللَّهُ تِجَارَتَكَ، وَإِذَا رَأَيْتُمْ مَنْ يَنْشُدُ فِيهِ ضَالَّةً، فَقُولُوا: لَا رَدَّها اللَّهُ عَلَيْكَ» ولأن المساجد إنما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2883

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1873

  • من رابطة الشباب المسلم بأمريكا: هل يجوز دخول الكفار والنصارى واليهود إلى المساجد وجلوسهم فيها ومشاهدتهم للصلاة أو سماعهم لخطبة الجمعة؟ وهل يشترط بالنسبة للرجل منهم أو المرأة فيما يتعلق بالطهارة أو اللباس أو مكان الجلوس؟ وما الحكم في حالة احتياج أحدهم للعمل في إصلاحات داخل المسجد؟

    لا مانع من دخول الكفار إلى المساجد بشرط أن يكون ذلك بإذن أحد المسلمين فإن أذن لهم أحد المسلمين بدخول مسجد جاز لهم الدخول لمشاهدة الصلاة أو سماع الخطبة أو إجراء إصلاحات داخل المسجد أو غير ذلك، وينبغي تنبيه من يدخل منهم على مراعاة حرمة المسجد واجتناب التشويش على المصلين أو تلويث المسجد بالأحذية ويجب الحرص على امتناع النساء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2887

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1606

  • هل يجوز للمسلمين دعوة أهل الأديان الأخرى للتعريف بدينهم لجمهور من المسلمين في المسجد أو خارجه؟

    لا مانع شرعًا من اجتماع المسلمين مع أهل الأديان الأخرى في المسجد أو خارجه للتعريف بدين الإسلام وغيره من الأديان بشرط أن يكون في المسلمين من له قدرة وتمكن من إظهار الحق والرد على شبهات غير المسلمين، فإذا كان الاجتماع المسجد فلا بد من رضا المسلمين بدخول غيرهم إياه ومن دخل منهم فيه دون إذن فإنه يمنع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2888

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2099

  • أملك أرضًا في بلدي مبني عليها مسجد شاركني بعض الأهالي في بنائه ثم يوجد ‏فوق المسجد سكن لي فهل هناك حرج من وجود السكن فوق المسجد؟

    لا مانع من إقامة مسجد في أحد أدوار العمارة على أن يحافظ عليه أن تناله ‏النجاسة وينزه عن كل ما يشوش على المصلين ولا يجوز إنشاء محلات فوقه أو ‏تحته لأغراض غير مشروعة.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3207

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2201

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من/الحرس الوطني، ونصه: تحية طيبة وبعد، يرجى التكرم بالإيعاز إلى الجهة المختصة بالفتوى في وزارتكم الموقرة للإفادة ‏بالرأي حول مدى شرعية إزالة المصلى إذا كان لا تقام فيه صلاة الجمعة ولا ‏يوجد فيه‏ منارة ولا قبة، وما الفرق بين المصلى والمسجد.

    وإذ نشكر لكم سلفًا صادق تعاونكم، نأمل أن يتم ...

    بما أن هذا المصلى ليس وقفا بقصد المسجد، ولا اتخِذ مسجدًا، لأن الأرض ‏مرصدة لمعسكر الحرس الوطني وقد اتخذ للصلاة فيه بصفة مؤقتة فليس له حكم ‏الوقف ولا حكم المسجدية، فلا مانع شرعًا من إزالته لا سيما بعد إنشاء المسجد ‏القريب منه في المعسكر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2799

  • من الهيئة العامة للإسكان: الموضوع: طلب الإفتاء في استخدام المواقع القديمة لعدد ثمانية مساجد في منطقة ‏أم الهيمان.

    بالإشارة إلى الموضوع المذكور أعلاه، نود إفادتكم بأن الهيئة قد قامت ‏بإعداد المخطط الهيكلي الجديد لمنطقة أم الهيمان، ولقد ترتب على هذا التخطيط ‏الجديد للمنطقة ضرورة إزالة عدد ثمانية مساجد قديمة (سبعة ...

    جواز الهدم إذا تمت الشروط الآتية: ‏1- أن يلتزم ببناء مسجد جديد في نفس القطعة ويكون بديلًا عن المسجد القديم ‏بحيث يحمل اسم المسجد القديم.

    ‏2- لا يهدم المسجد القديم حتى يتم فتح المسجد الجديد للمصلين.

    ‏3- لابد أن يكون المسجد البديل بما لا يقلّ عن المسجد القديم من حيث المساحة ‏ونوع البناء.

    ‏4- لا يهدم المسجد القديم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3209

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1703

  • هل يجوز للإنسان أن يعمل الشكل الخارجي لبيته الخاص المعد للسكن على شكل مسجد يحتوي من الخارج على شكل محراب وقبة ومنارة... حيث جعل المنارة لإيريال التلفزيون.

    والبيت من الداخل عادي، عبارة عن غرف وحمامات ومطبخ... إلخ.

    مرفق صورة الشكل الخارجي للبيت.

    برجاء الإجابة وجزاكم الله خيرًا.

    طلبت اللجنة حضور مقدم الاستفتاء ...

    اطلعت اللجنة على صورة الموقع، وذكر بعض الأعضاء أنه اطلع مباشرة على ‏الشكل الخارجي للمنزل المذكور وتبيّن أن تصميم المبنى بعيد عن هيئة المسجد ولا ‏يلتبس به.

    ‏ ولذلك لا ترى اللجنة أيّ داع للتعرض للمبنى المذكور.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3210

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2423

  • 1- هل يجوز إغلاق مساجد قديمة ثم بناء مساجد جديدة بجوارها وذلك بحجة المحافظة عليها كآثار للمباني القديمة بالدولة.

    2- هل يجوز إغلاق مساجد قديمة آيلة للسقوط ولم يتم بناء مساجد بديلة عنها وذلك للمحافظة عليها كآثار للمباني القديمة بالدولة.

    لا يجوز إغلاق مسجد والاحتفاظ به كأثر تاريخي لما في ذلك من تعطيل المساجد عما وضعت له لقول الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2137

  • 1) المساجد التي تمت إزالتها داخل المدينة وكانت على مسافات متقاربة من بعضها البعض ومن الصعوبة إعادة بنائها بنفس مواقعها السابقة نظرًا لاستحداث مبانٍ وشوارع أكبر من المباني القديمة، هل من الممكن تخصيص مواقع بديلة لها داخل المدينة أيضًا؟ ومثال ذلك مسجد البدر الذي كان قائمًا وتم هدمه لبناء متحف الكويت الوطني، ومسجد إسماعيل الذي ...

    إن عدم إيجاد بديل للمساجد التي أزيلت -على النحو المقرر شرعًا في أحكام الوقف بالنسبة للمساجد- ليس سائغًا شرعًا، وأما بعض المساجد التي قامت جهات حكومية بإيجاد مساجد بديلة عنها فعلًا، فهذا يحصل به الاستبدال المطلوب شرعًا إذا كانت الأرض والبناء مثل أرض المسجد القديم وبنائه أو أفضل منه، وينبغي تسمية المسجد البديل باسم المسجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3453

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1684

  • قام مجلس منطقتنا بتركيب عدد من المساجد الجاهزة في بعض مدارس المنطقة وقد صدر أخيرًا قرار بهدم المدرسة.

    طلبت إحدى لجان الزكاة استلام هذا المسجد وتحويله إلى مكاتب لها، فالرجاء الإفادة بالرأي الشرعي نحو تحويل المبنى الجاهز الذي كان مخصصًا مسجدًا بمدرسة الغزالي إلى مكاتب للجنة الزكاة.

    يجوز استرجاع المبنى الجاهز الذي خصص مصلىً بالمدرسة المشار إليها في السؤال لاستخدامه لأي غرض ديني أو دنيوي، لأنه لا تنطبق عليه أحكام المسجدية، بل هو مجرد مبنى مخصص للصلاة يزول بانتهاء التخصيص، ويراعى في استرجاعه إذن الجهة المختصة في وزارة التربية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3454

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1515

  • لاحظت في المسجد الذي أصلي فيه أنه تحصل حالة وفاة لأحد أقارب المصلين أو حالة فرح كزواج أحد أبناء المصلين ولأنه لا توجد وسيلة ربط بين المصلين فيفوت على بعض المصلين تأدية الواجب في العزاء أو التهنئة، وعليه اقترحت على جمعية بيان أن تقوم بتعليق لوحة بيضاء «سبورة بيضاء» في كل مسجد من مساجد بيان والهدف من وجود هذه اللوحة هو ...

    لا مانع من ذلك شرعًا، وينبغي أن لا تكون اللوحة في قبلة المصلين.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت هذه الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية برقم: 2247.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3452

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1396

  • هناك شاليه أعد للصلاة في إحدى مدارس المنطقة، والآن تعطلت الصلاة فيه بسبب إخلاء المدرسة لهدمها، مع العلم بأن الشاليه قد قدمته جمعية الشامية والشويخ التعاونية للمدرسة خدمة من بين الخدمات التي تؤديها للمنطقة، ونحن الآن نريد الشاليه كمقر للجنة الزكاة المذكورة، فما حكم الشرع في ذلك؟ وأقرت اللجنة الإجابة السابقة ورأت أنها ...

    يجوز استرجاع المبنى الجاهز الذي خصص مصلىً بالمدرسة المشار إليها في السؤال، وذلك لاستخدامه لأي غرض ديني أو دنيوي، لأنه لا تنطبق عليه أحكام المسجدية بل هو مجرد مبنى مخصص للصلاة يزول بانتهاء التخصيص، ويراعى في استرجاعه إذن الجهة المختصة في وزارة التربية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3455

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1547

  • لقد بُنيت المساجد القديمة داخل مدينة الكويت على مسافات متقاربة من بعضها البعض بسبب طريقة بناء المساكن المتبعة آنذاك، وعندما تم إزالة المباني الفاصلة بين تلك المساجد -وذلك بهدف إعادة تنظيم تلك المناطق القديمة داخل المدينة- ظهر تقارب تلك المساجد من بعضها البعض.

    علمًا بأن تلك المساجد ذات مساحات صغيرة، فهل يجوز بناء مسجد ...

    تبقى هذه المساجد على وضعها الحالي‎... والله أعلم.

    وطلبت لجنة الفتوى تقريرًا من الجهة المستفتية عن وضع المنطقة الحالي والمستقبلي، وهل هي تجارية أم سكنية؟ مع بيان للوضع الحالي للمساجد مسجدًا... مسجدًا، من حيث صلاحيتها لإقامة الشعائر فيها، وهل هي معطلة أم تقام فيها الصلوات؟


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3459

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1888

  • قد ترى إدارة المساجد في المستقبل تطوير حلقات القرآن الصيفية في المساجد للأولاد والبنات، وذلك بإدخال مواد تعليمية وتثقيفية شرعية عن طريق استعمال الكمبيوتر والفيديو كوسائل للتعليم في البرامج التعليمية فقط مثل تدريس المواد الشرعية عن طريق الكمبيوتر والفيديو، وقد يتخلل هذه المواد بعض التمثيليات التربوية والهادفة.

    ...

    لا مانع شرعًا من استعمال أجهزة الكمبيوتر والفيديو في المساجد كوسائل تعليمية لتدريس بعض المواد الشرعية أو تقديم مواد أخرى تربوية هادفة.

    بشرط أن تكون المواد المعروضة خالية من أي مأخذ شرعي في الهدف أو المضمون أو الشكل أو طريقة الأداء.

    أما إذا اشتملت البرامج على مخالفة لشيء من الأحكام الشرعية العامة أو المتعلقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3457

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1744

  • عرض على اللجنة الاستفتاءات المقدمة من مدير إدارة الخدمات، وهي تتعلق بعدد من المساجد القديمة التي تم هدمها واستبدالها:

    الموضوع (1): مسجد الفليج - بمنطقة المرقاب: يرجى الإحاطة بأن المسجد المذكور أعلاه كان قائمًا بالناحية الشمالية الغربية بمجمع الوزارات، ولدى قيام وزارة الأشغال العامة بإنشاء مجمع الوزارات تم هدمه، وتم ...

    لا يجوز شرعًا تأخير بناء المساجد التي أزيلت بسبب إنشاء مجمع الوزارات لأن في تأخيرها تعطيلًا لإقامة الشعائر الدينية فيها.

    وعلى وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أن تطالب الجهات المسئولة في وزارة الأشغال وفي بلدية الكويت بإنجاز ما وعدوا به.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3677

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1527

  • اشتريت منزلًا به مسجد (مصلى) يصلي فيه صاحب البيت البائع الصلوات الخمس جماعة مع بعض المارة، ودفعت الثمن كاملًا.

    وهذا المسجد (المصلى) عبارة عن حجرة واحدة ليس لها حمامات ولا دورة مياه، مما جعلنا بعد شرائه نصادف المشاكل حيث يأتي إليه الناس يسألون عن دورة مياه وحمامات فلا يجدون، مما جعل المسجد (المصلى) مصدر تعب لنا.

    وقد ...

    إن كان الأمر كما ذكر المستفتي من كون المصلى عبارة عن حجرة لا تفي بحاجة المصلين، وليس لها مرافق تابعة لها، فلا بأس شرعًا من استبدالها بمسجد آخر، ما لم يكن هذا المصلى موقوفًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3676

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1427

  • يوجد مكان في مسجدنا مخصص لتحفيظ القرآن، والمكان منفصل تمامًا عن المسجد (المسافة بينه وبين سور المسجد متر تقريبًا) ونريد جعل هذا المكان مصلى للنساء بعد توصيل (الميكرفون) لسماع صوت الإمام أثناء الصلاة فهل يأخذ هذا المكان حكم المسجدية؟ ثم حضر أمام اللجنة مدير إدارة المساجد، بناء على طلب مدير إدارة الإفتاء، وذلك لتوضيح الموقع ...

    المكان المشار إليه في نص الاستفتاء يعتبر معزولًا عن المسجد ومنفصلًا عنه، ويمكن أن يأخذ حكم المسجدية إذا سد الطريق الفاصل بينهما، وفتح له باب يقابله باب المسجد، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3678

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1590

  • أرجو التكرم بالموافقة على مشروع ملصق (نية الاعتكاف) -المرفق مع هذا الكتاب- والغرض منه هو تذكير المصلي بعبادة الاعتكاف التي يغفل عنها الكثير من المصلين، ولقد ورد عن العلماء باستحباب نية الاعتكاف والمكث في المسجد لغرض الصلاة أو غير ذلك. فأرجو التكرم بعرض المشروع على لجنة الفتوى وإصدار الفتوى الشرعية لذلك. حتى يتسنى لنا تنفيذ هذا ...

    الاعتكاف في المساجد مستحب، ويتأكد استحبابه في العشر الأواخر من رمضان للأحاديث الواردة في ذلك، ويجب الاعتكاف بالنذر. وتذكير الداخل إلى المسجد بنية الاعتكاف مستحب حتى يحصل له مدة مكثه في المسجد ثواب الاعتكاف، لكن ذلك يكون في إطار النظم والوسائل الموضوعة، ليؤدي المسجد رسالته.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3962

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1710

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد وكيل الوزارة بخصوص مسجد النبهان، ونصه: يرجى التكرم بالموافقة على عرض الاستفسار التالي على لجنتكم الموقرة لإفادتنا بالرأي الشرعي فيه.

    واقع السؤال أن هناك مسجدًا قديمًا كان يقع في مدينة الكويت (يسمى مسجد النبهان) وكان ملحقًا في واجهة هذا المسجد عدد من الدكاكين كانت مؤجرة موقوفة ...

    لا حقّ للوزارة بمطالبة البلدية ببناء المحلات في مكان المكتبة لأن الوزارة قد أخذت البدل النقدي تعويضًا عن الدكاكين كما رأت (اللجنة) أنه إذا اشترط الواقف الثاني (المتبرع ببناء المسجد) بناء محلات تجارية ملحقة بالمسجد فإنه يجب بناؤها تنفيذًا لشرط الواقف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3959

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1727

  • من مدير إدارة الخدمات العامة بوزارة الأوقاف السيد/فريد: يرجى التكرم بإفادتنا عن الرأي الشرعي بخصوص إمكانية استقطاع جزء من الأرض المخصصة لمسجد ضاحية الروضة لاستخدامها مواقف للسيارات تخدم المسجد والجمعية التعاونية. وقد عرض هذا الاستفتاء بناء على طلب جمعية تعاونية جاء فيه: يسرنا أن نتقدم لكم بطلبنا هذا للرغبة في تجميل مدخل ...

    إن رحبة المسجد وهي المساحة غير المحوطة أو المحجرة الملحقة بالمسجد ليست من المسجد، ولا تأخذ حكم المسجدية في فضل الصلاة في المسجد إلا إذا اتصلت الصفوف، وفي عدم جواز مكث الجنب والحائض فيها وفي عدم جواز الاعتكاف فيها وغيرها من الأحكام.

    تعتبر هذه الرحبة من حريم المسجد وهو ما يحيط به من أرض إقطاعًا لحقوقه ومرافقه وما قد يجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3964

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1699