عدد النتائج: 619

  • اعتادت الدولة الكريمة أن تمنح بيوت الله ساحات واسعة من الأرض يقام على جزء منها المسجد وتوابعه، والباقي يتمثل في فناء كبير يحيط به، وينتهي بسور من جميع الجهات.

    ولكن هذا الفناء الكبير المحيط بالمسجد قد يضايق بعضًا من جيران المسجد في حريتهم وفتح نوافذهم وأبوابهم وغير ذلك.

    فهل يجوز شرعًا اقتطاع جزء من هذا الفناء ...

    لا يجوز اقتطاع جزء من هذا الحريم -حريم المسجد، وهو الساحة المحيطة بالمسجد المسورة- لأي غرض من الأغراض إلا لمصلحة المسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3965

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1738

  • بناء على رغبة الإدارة العامة للإطفاء في مشروع هدم وإعادة بناء مركز إنقاذ النويصيب تقوم وزارة الأشغال العامة بتصميم وتنفيذ هذا المشروع الحيوي، وقد عهدت وزارة الأشغال إليّ بصفتي مهندسًا معماريًا بوضع تصميم لهذا المشروع وإعداد مخططات تنفيذية له تمهيدًا لطرحه للتنفيذ، وقد كان من ضمن متطلبات المشروع توفير غرفة للصلاة للموظفين ...

    إن المحظور شرعًا أن تكون أماكن النجاسة فوق مبنى المصلى، وبهذا إذا كانت المراحيض بعيدة عن سقف المصلى واتخذت الاحتياطات الكافية لمنع تسرب المياه من مكان الاستحمام إلى مبنى المصلى بالإضافة إلى صعوبة تغيير مكان المصلى فهذا أمر جائز عند كثير من الفقهاء.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1929

  • علماءنا الأفاضل، أفتونا مأجورين حول ما إذا كان سور المسجد الخارجي والذي يكون غالبًا بارتفاع متر واحد حول المساجد المبنية على نفقة الحكومة -وكذلك الأرض من الحكومة- هل الأرض داخل هذا السور هي وقف أم لا؟ وما فرقها عن الأرض داخل مبنى المسجد؟

    إن الأرض التي تخصصها الدولة للمسجد وتحيطها بسور تأخذ حكم الوقف ولا يجوز التصرف فيها في غير الغرض الذي خصصت له وحبست عليه وهو المسجد ومرافقه ولا تعتبر الأرض الخارجة على بناء المسجد والداخلة في السور المقام على حدود هذه الأرض مسجدًا ولا تأخذ حكم المسجدية من حيث الاعتكاف وتحريم المكث فيها للجنب والحائض وغير ذلك من الأحكام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4013

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1465

  • ما هو الحكم الشرعي في المساجد التي تطلب بعض الجهات الحكومية إزالتها؟ وذلك لإعادة تخطيط المناطق التي تقع بها هذه المساجد.

    1) لا يهدم المسجد لأدنى رغبة، ولكن في حدود الضرورات القصوى كالحاجة إلى توسيع شارع ضاق بالمارة، ولا يمكن توسيعه إلا من جهة المسجد، أو خلو الحي من السكان بحيث يصبح المسجد معه مهجورًا بالكلية.

    2) يلتزم ببناء مسجد جديد بديل عنه في أقرب موقع يحتاج إليه فيه، والإسراع في ذلك حتى لا تتعطل الشعائر، وإن أمكن إقامة المسجد الجديد قبل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4252

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1572

  • من مدير إدارة الخدمات العامة في الوزارة: الموضوع: إزالة مسجد الناصرية بجليب الشيوخ على الدائري السادس يرجى الإحاطة بأنه سبق وأن طلبت بلدية الكويت إخلاء المسجد المذكور أعلاه وإزالته، علمًا بأنه قد تم تخصيص موقع بديل له ورصدت ميزانية لتنفيذه وقد وافقت الوزارة على الإزالة بعد الانتهاء من بناء المسجد البديل عن طريق وزارة ...

    يلزم وزارة الأشغال الشروع في بناء المسجد البديل ثم إزالة المسجد القديم، وذلك لتمكين صاحب القسيمة من الانتفاع بملكه، فلا يجوز تأخير إيصال الحق لصاحبه، كما لا يجوز تأخير بناء المسجد، إلا أنه لا يجوز إزالة المسجد القائم قبل أن يصبح المسجد الجديد البديل قائمًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4256

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1382

  • تقوم لجنتنا كما تعلمون بالعمل في مجال الإغاثة والتي من بينها بناء بيوت الله عز وجل، وتعتمد في ذلك على ما يردها من تبرعات مخصصة لهذا الأمر، وتختلف تكاليف المساجد باختلاف مناطق بنائها وقيمة التبرع المخصص لها.

    1) والسؤال لو أن أحد المتبرعين خصص مبلغ 5000د.ك (خمسة آلاف دينار كويتي) مثلًا لبناء مسجد.. وقامت اللجنة بتنفيذ البناء ...

    إذا كانت المصاريف الإدارية الواردة في السؤال من إشراف وإدارة داخلة في الأعمال اللازمة لإنشاء المسجد فيجوز عندئذ حساب ما يقابلها من قيمة التبرع لأنها داخلة في تكلفة إنشاء المسجد، أما إذا لم تكن كذلك فلا يجوز استقطاع شيء من التبرع وصرفه لغير ما جعل له.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4257

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1576

  • تبلغ مساحة المسجد الكبير 45 ألف متر مربع ويشمل مباني متعددة منها المصلى الرئيسي والمصلى اليومي ومبنى الإدارة ويشمل في سرداب هذا المبنى جزأين: الجزء الأول المعدات والأجهزة الخاصة بتشغيل مرافق المسجد من كهرباء وماء وتكييف، أما الجزء الآخر فهو مواقف للسيارات (5 أدوار) وهي ضمن ملحقات المسجد وتبلغ صيانة هذه المواقف سنويًا حوالي 20 ...

    يعتبر كل ما ألحق بالمسجد من مبانٍ ومرافق مخصصًا للمسجد، وللوزارة الحق في استثماره لمصلحة المسجد لأنها الناظرة عليه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4259

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1539

  • ما حكم الساعات الإلكترونية التي تصدر أصواتًا للتنبيه ووضعها في المساجد واقتنائها، وما حكم الأجراس المنزلية الإلكترونية في البيوت؟

    لا بأس باستعمال ساعات التنبيه في المساجد وغيرها لما في ذلك من المصلحة، وكذلك الحكم في استعمال الجرس المنزلي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4260

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1593

  • يوجد في مسجدنا أحد المصلين متخلف عقليًا وقد تضرر المصلون من جراء بعض تصرفاته، حيث إنه يكثر من التبول في المسجد لدرجة أن أصبحت رائحة المسجد نتنة ويقرأ القرآن وهو في هذه الحالة، وقد ترك بعض المصلين المسجد بسببه.

    ونود أن نسأل عن حكم إخراجه من المسجد ومنعه من دخوله بسبب تصرفاته؟

    ذهب الفقهاء إلى وجوب تنزيه المساجد عن النجاسات والقاذورات، وكذلك تنزيهها عن دخول الصبيان غير المميزين والمجانين لأنه لا يؤمن تلويثهم للمسجد.

    وكذلك دخول الجنب والحائض، وقد جاء في السنة قوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ، وَلَا الْقَذَرِ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4258

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1776

  • لقد توصلت لعمل سجادة للصلاة يمكن من خلالها تحديد عدد الركعات والسجدات، للتغلب على النسيان في عدد ركعات الصلاة، آملًا منكم بيان الحكم في استخدام وتصنيع وبيع وشراء هذه السجادة، وجزاكم الله خيرًا.

    ملاحظة: مرفق مع الاستفتاء السجادة المسؤول عنها.

    تكره الصلاة على هذه السجادة وأمثالها لأن فيها ما يصرف المصلي عن الاهتمام بصلاته متكلًا على العداد الذي فيها، وهو أمر يقلل الخشوع الذي هو مناط الثواب في الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّمَا يُكْتَبُ لِلْعَبْدِ مِنْ صَلَاتِهِ مَا عَقَلَ مِنْهَا» رواه أحمد وأبو داود والنسائي.

    لأن فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4601

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1651

  • الموضوع: ترميم واجهات مسجد النومان الكائن بمنطقة الشرق.

    بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، يرجى التكرم بالسماح لنا المساهمة في إجراء الترميم الخارجي لمبنى المسجد ليتماشى مع بقية المباني المحيطة به مع محافظتنا على الطابع القديم للمبنى.

    ولمزيد من الاستفسار يرجى التكرم بالاتصال بالمهندس السيد/ خالد وقد تم الاتصال مع ...

    إذا كانت الحاجة ماسة إلى ترميم المسجد المشار إليه فإن اللجنة ترى أن تتكفل وزارة الأوقاف بالقيام بالترميمات اللازمة من أموالها أو أموال الأوقاف الخاصة بذلك، أو أن تقوم الجمعية التعاونية في المنطقة بذلك من بند الخدمات الاجتماعية، وذلك بعدًا عما في أموال البنك من شبهة الربا، لأن الله تعالى طيب ولا يقبل إلا طيبًا.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4606

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1674

  • نود الإحاطة أن شركة (.....) للدعاية والإعلان قد تقدمت بمشروع للتعاون بين الشركة ووزارة الأوقاف ممثلة في إدارة المساجد لتنفيذ فكرة وضع إعلانات (موبى) على مداخل ومخارج المسجد بالساحات الخارجية داخل سور المسجد وهذه الإعلانات مصنوعة من الألمونيوم والحديد الذي لا يصدأ وتحمل وجهين إعلانيين (مرفق نموذج من هذه اللوحات الإعلانية) ...

    لما كانت ساحة المسجد الخارجية قد رصدت لمصالح المسجد فتعتبر من توابعه ولا يجوز الاستفادة منها إلا في مصالح المسجد تحقيقًا للغرض الذي خصصت من أجله.

    وعليه فلا يجوز وضع الإعلانات والدعايات التجارية في الساحة الخارجية للمسجد لقوله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4604

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1384

  • استبدال موقع مسجد بموقع مستشفى خاص بمنطقة صباح السالم.

    بناءً على طلبكم الدراسة والإفادة بخصوص الموضوع أعلاه وبالإشارة إلى الكتاب المرفق من المركز الطبي الكويتي.

    يرجى الإحاطة بأنه في حالة تبادل الموقعين فإن الموقع الجديد للمسجد سوف يقرب من موقع مسجد آخر بمسافة تبلغ حوالي 350 مترًا وهذا مخالف لشروط ومعايير الوزارة، ...

    ما دام الموقع الأول للمسجد لم يبن فيه بناء ولم يصل فيه فلا يكون له حكم المسجد، وعلى ذلك فلا بأس باستبدال موقع آخر به إذا كان الموقع الآخر أصلح للصلاة، والتقدير في ذلك يعود للسلطة المتولية لأمور المساجد وعلى رأسها السيد وزير الأوقاف، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4608

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1182

  • إلحاقًا لكتابنا بخصوص إفادتنا بالرأي الشرعي حول مشروع إعلانات (موبى) والمقدمة من شركة «.....» للدعاية والإعلان.

    نخطركم بأن الشركة المذكورة تقدمت ببعض الإيضاحات والضوابط لتطبيق اللوحات الإعلانية.

    لذا نرفق صورة من كتاب الشركة.

    لذا يرجى إفادتنا بالرأي الشرعي وموافاتنا به حتى يتنسى لنا الرد على ...

    كل ما كان ضمن جدار المسجد الخارجي فله حرمة المسجد ويعتبر من حريمه، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يستغل المسجد للبيع والشراء ونشدان الضالّة، لئلا يتحوّل المسجد بذلك عن معناه الأصلي وهو عبادة الله تعالى.

    لذلك ترى الهيئة أن تمنع هذه الإعلانات مادامت ضمن جدار المسجد الخارجي لما تقدم، ولما فيه من تشويه المسجد، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4605

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1201

  • هناك شخص تبرع ببناء مسجد وتعاقد مع مقاول لبنائه، وبعد انتهاء بناء المسجد فوجئ المقاول بمعاملة غير مرضية من المتبرع بل إنه قد ظلم واغتصب جزء من حقوقه ولم يدفع له، ولديه ما يثبت ذلك من مستندات مما دفعه إلى إغلاق المسجد لحين حصوله على حقوقه.

    المسلمون المقيمون في هذه المنطقة يسألون هل يغلق المسجد إلى حين أن يدفع المتبرع ما ...

    لا يغلق المسجد لأنه تمحّض للمسجدية وخرج عن ملك المتبرع ببنائه منذ التعاقد على ذلك وتمام البناء.

    وما بقي على المتبرع للمقاول دين في ذمته يطالب به شرعًا لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ [المائدة: 1]، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «الْمُؤْمِنُونَ عِنْدَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4607

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1294

  • مشاركة من الجمعية في تحقيق رغبة أهالي المنطقة بشأن توفير مواقف سيارات لخدمة ضيوف الرحمن الشيء الذي يفرض على المصلين صف سياراتهم على جانبي شارعين مما يمكن أن يعرضهم للخطر والحوادث ومخالفة المرور.

    لذلك نتقدم لكم بطلبنا هذا للرغبة في استقطاع جزء من المساحة الفضاء المحيطة للمسجد والموضح بالمخطط لعمل مواقف للسيارات وطريق ...

    لا يجوز اقتطاع جزء من هذا الحريم لأي غرض من الأغراض إلا لمصلحة المسجد، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4610

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1423

  • بفضل الله توصلت إلى فكرة تصميم جديد معماري - في التراث الإسلامي خاص بوحدة بناية المئذنة.

    بداية: المئذنة في حد ذاتها شيء جديد في الإسلام وقد قيل عند ظهوره بأنه بدعة، ولكن هذا الجديد أصبح من طابع المعمار الإسلامي الآن - فهل إذا طور هذا المعمار على شكل يخدم عبارات التوحيد «لا إله إلا الله» ولفظ الجلالة ...

    الفكرة المطروحة فيها الكثير من المخالفات للتعاليم والعمومات الشرعية، من ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا أُمِرْتُ بِتَشْيِيدِ الْمَسَاجِدِ» رواه أبو داود، والتشييد المراد به هنا التزيين، ولحديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تَقُومُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4611

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1374

  • قمنا باستغلال أرض مملوكة للحكومة توجد لدينا أوراق لتفويضنا بذلك وعملناها معرضًا تجاريًا متعدد الأغراض، ثم عملنا مصلى، ثم قمنا بتوسعة هذا المصلى بإضافة زاوية أخرى من المعرض لم تكن مستغلة مجاورة للمصلى للتخفيف على الناس وقت الزحمة إن وجد ولها باب خاص بها ويوجد حاجز بين المصليين أو المصلى الأساسي والآخر.

    الآن توجد مساحة ...

    ما دام المصلى لم يوقف فلا يعدّ مسجدًا، ولا يأخذ أحكام المسجد، وعليه فلا بأس بتحويله عن الصلاة إلى بعض الخدمات الأخرى تلبية للحاجة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4609

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1517

  • هل يجوز إعطاء الزكاة لبناء المساجد؟ وجزاكم الله خيرًا.

    يجوز الصرف على بناء أو ترميم مسجد خارج الكويت إذا كان المسجد مركزًا للدعوة الإسلامية لغير المسلمين، أو لعصمة المسلمين من حملات التنصير والإلحاد، أما غير ذلك من المساجد فلا يصرف عليه من الزكاة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4623

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1594

  • ما حكم الآيات القرآنية المكتوبة على جدران المساجد؟ وهل يشترط في كتابة الآيات أن تكون موافقة لخط المصحف (الرسم العثماني) وهل يلزم شرعًا تغيير كتابة الآيات القرآنية التي كتبت بخلاف خط المصحف؟

    أجاز أكثر الفقهاء كتابة القرآن الكريم بالإملاء الحديث تيسيرًا على القارئ كما أجازوها بالرسم العثماني، سوى المصحف فلا تجوز كتابته إلا بالرسم العثماني حفظًا لنص القرآن الكريم من أن يدخله التحريف والتبديل.

    وعلى ذلك فلا حاجة إلى تغيير الآيات المكتوبة على جدران المساجد بشكل مشروع، سواء أكانت مكتوبة بالخط العثماني أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4934

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1258

  • ما حكم الصلاة في مسجد وجوده غير قانوني، حيث إنه أقيم على أرض الدولة من غير إذنها، أي إنه مخالف لقانون البلدية، وقد صدر فيه حكم بالإزالة؟ هل يختلف الحكم لو لم يصدر فيه حكم الإزالة؟ مع العلم أن هناك حاجة ماسة لوجوده لبعد المساجد الموافقة لقانون البلدية، حيث إن أقرب مسجد قانوني يبعد تقريبًا 300 متر، وما حكم الصلاة السابقة ...

    أ) لا يجوز أن يقام المسجد على أرض الغير بدون إذن صاحبها، وهو نوع من الغصب المحرم، فإذا أقيم وعلم صاحبها به فلم يعترض وسكت مدة مع قدرته على الاعتراض عد ذلك منه موافقة على إقامته، وتصبح الأرض متبرعًا بها من قبله للمسجد بطريق الدلالة.

    ب) اتفق الفقهاء على المنع من الصلاة في الأرض المغصوبة، إلا أن الجمهور قالوا: الصلاة في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4948

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2696

  • ما حكم الصلاة في مسجد وجوده غير قانوني، حيث إنه أقيم على أرض الدولة من غير إذنها، أي إنه مخالف لقانون البلدية وقد صدر فيه حكم بالإزالة؟ هل يختلف الحكم لو لم يصدر فيه حكم الإزالة؟ مع العلم: أن هناك حاجة ماسة لوجوده لبعد المساجد الموافقة لقانون البلدية، حيث إن أقرب مسجد قانوني يبعد تقريبًا 300 متر، وما حكم الصلاة السابقة ...

    أ) لا يجوز أن يقام المسجد على أرض الغير بدون إذن صاحبها، وهو نوع من الغصب المحرم، فإذا أقيم وعلم صاحبها به فلم يعترض وسكت مدة مع قدرته على الاعتراض عدا ذلك منه موافقة على إقامته، وتصبح الأرض متبرعًا بها من قبله للمسجد بطريق الدلالة.

    ب) اتفق الفقهاء على المنع من الصلاة في الأرض المغصوبة إلا أن الجمهور قالوا: الصلاة في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5032

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2047

  • يرجى الإحاطة بأنه سبق وأن قامت بلدية الكويت بتخصيص موقع مسجد بالمنطقة المذكورة أعلاه على الدائري الرابع وذلك حسب المخطط التنظيمي المرفق.

    ونظرًا لعدم توفر ميزانية بالوزارة لم يتم تنفيذ المسجد على الموقع المذكور، ثم قامت البلدية بإعادة دراسة المنطقة وقامت بإلغاء الموقع ولم يتم تخصيص موقع بديل له.

    لذا يرجى عرض ...

    ما دامت البلدية قد خصصت موقعًا مناسبًا في الشويخ ليقام فيه مسجد، وما دامت المنطقة بحاجة إلى هذا المسجد بالنظر إلى بعد المساجد المحيطة بها، فعلى البلدية الإبقاء على الأرض التي سبق تخصيصها للمسجد، توفية لهذه المصلحة.

    فإذا تعذر بقاء هذه الأرض للمسجد توفية لمصالح عامة أخرى راجحة، فعلى البلدية تخصيص أرض بديلة لبناء الجامع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5035

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1568

  • ما الرأي الشرعي في وجود أجراس في المساجد، وما هي الاحترازات المفترض أخذها في عين الاعتبار عند التركيب حفظًا لحرمة المساجد، علمًا بأن الهدف من التركيب هو تنبيه العاملين في حالة غلق الأبواب.

    لا بأس من تركيب آلة تنبيه للمسجد بغرض تنبيه العاملين فيه للحاجة إليها وقت إغلاق أبواب المسجد، على ألا يشتمل صوتها على موسيقى أو صوت ناقوس وعلى أن يوضع في غرف العاملين في المسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5033

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1683

  • تعتزم إدارة المسجد الكبير بتوزيع عدد من (فروخ) النخيل في حدائق المسجد الكبير لبعض المساجد، حيث إن ساحات المسجد الكبير لا تستوعب العدد الزائد من فروخ النخل، فهل يجوز ذلك أم لا؟

    ذا لم يحتج المسجد الكبير إلى هذه الفروخ، أو أنها زادت عن الحاجة، فلا بأس بنقل الزائد عن الحاجة منها إلى المساجد الأخرى ليزرع فيها، على أن يقدم المسجد الأقرب فالأقرب إلى المسجد الكبير في ذلك، مع مراعاة شدة الحاجة إلى هذه الفروخ في هذه المساجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5034

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1580

  • عندما استلمت الأمانة العامة للأوقاف مدرسة (الجاحظ) من وزارة التربية، وذلك لانتقالها إليها مستقبلًا، وجدت فيها مسجدًا خاصًا بالتلاميذ والمدرسين تقام فيه صلاة الظهر فقط، وليس له باب خارجي، وهو مصمم على شكل مسجد له مئذنة، وترغب الأمانة العامة للأوقاف في هدم هذا المبنى لإعادة تصميم وتوزيع المباني بما يتفق وحاجتها، فهل يجوز ...

    لا يعد المكان مسجدًا إلا إذا تحققت فيه شروط، وهي: 1- أن يعد للصلوات الراتبة بجماعة وهي الصلوات الخمس.

    2- أن يسمح بالصلاة فيه جماعة لكل من أراد الصلاة، ويكون له باب إلى طريق عام.

    3- أن لا ينتفع به في غير الصلاة.

    4- أن يكون مبنيًا بناءً مستمرًا ثابتًا.

    فلا تعد الخيمة ولا بيت الشعر مسجدًا، ولا يعد مصلى العيد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5036

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1412

  • يسرنا إحاطتكم علمًا بأن الاتحاد لدية مسجد صغير في مقره، حيث يقوم العاملون بالاتحاد بتأدية فرائض الصلاة التي تدركهم أثناء العمل، والمسجد المذكور عبارة عن غرفة ملحقة بمبنى الاتحاد ولا يعلوها أية مبانٍ.

    وحيث إنه عند نزول المطر يقوم المصلون بجمع صلواتهم (الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء).

    وانطلاقًا مما هو مأثور عن ...

    لا يعد المكان مسجدًا إلا إذا تحققت فيه شروط، وهي: 1- أن يعد للصلوات الراتبة بجماعة وهي الصلوات الخمس.

    2- أن يسمح بالصلاة فيه جماعة لكل من أراد الصلاة، ويكون له باب إلى طريق عام.

    3- أن لا ينتفع به في غير الصلاة.

    4- أن يكون مبنيًا بناءً مستمرًا ثابتًا.

    وعليه فلا تعد الخيمة ولا بيت الشعر مسجدًا، ولا يعد مصلى العيد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5037

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1227

  • يرجى الإحاطة بأنه سبق وأن قامت وزارة الأشغال العامة بإقامة مساجد صغيرة بمختلف مناطق الدولة، وتتسع هذه المساجد لعدد يتراوح من (110) إلى (150) مصلي، وقد تبين بعد مرور حوالي عشرين عامًا من تاريخ إنشاء تلك المساجد صغر حجمها وعدم مناسبتها للكثافة السكانية التي أنشأت بها... وحيث إنه قد تقدم متبرعون عن طريق الأمانة العامة للأوقاف ...

    الحكم الشرعي في ذلك منوط بتوفر المصلحة الغالبة، فإن كان توسيع المسجد بما يلبي الحاجة ممكنًا بتكاليف أقل من بناء مسجد جديد، فلا يجوز هدمه لبناء مسجد آخر مكانه لما فيه من الإسراف والتبذير المنهي عنه، أما إذا كان التوسيع غير ممكن أو ممكن ولكنه بتكاليف تزيد على البناء الجديد أو تساويها، أو كانت هنالك عقبات تحول دون التوسيع، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5038

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1753

  • نود الإحاطة بأن إيصال التيار الكهربائي لمسجد بمنطقة القصر يتطلب تخصيص موقع مساحته 3.5×3.5 متر لتركيب وحدة توزيع متكاملة داخل حدود المسجد.

    علمًا بأن هذه الوحدة سوف تقوم بتغذية المسجد كما يستفيد منها الأهالي أيضًا بوصفها مرفقًا عامًا.

    وعليه فيرجى إحالة الموضوع على لجنة الأمور العامة بقطاع الإفتاء والبحوث الشرعية ...

    لا بأس باقتطاع جزء من حريم المسجد لتركيب بعض الأجهزة الكهربائية أو غيرها بالشروط التالية: 1- أن يكون ذلك لازمًا لمصالح المسجد والمصلين فيه، ولا يضر أن ينتفع به الآخرون أيضًا.

    2- أن يتعين هذا المكان لهذه المهمة، ولا يوجد مكان آخر خارج حريم المسجد (وهو المساحة المحيطة بالمسجد والمخصصة لمرافقه) يؤمن هذه المصلحة.

    3- ألا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5039

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1607

  • درجت الكويت على عادة عرفت بها منذ الخمسينيات عندما دخلت مكبرات الصوت خدمة المساجد وعرف رمضان الكويت بجوامعه التي تقرأ القرآن بصلاة التراويح عبر سنين طوال، حتى كاد يكون عدم استعمال مكبرات الصوت خلاف الأصل بين العامة والخاصة، ثم نتيجة لإساءة البعض استخدام مكبرات الصوت نظمت الوزارة مشكورة طريقة استخدامها، بحيث تعارف غالب ...

    بعد اطلاع اللجنة على ما تقدم ومناقشة الموضوع رأت تأكيد فتواها السابقة بالرغم من كل الشبهات التي قدمت، والمناقشات التي عرضت، وذلك لاستمرار قيام المبررات التي استندت إليها اللجنة في فتواها، ولأن وسائل سماع القرآن في شهر رمضان المبارك وغيره من الأشهر متاحة لكل مسلم.

    وتذكر اللجنة بالقاعدة الفقهية الكلية: «إذا تعارض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5040

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1718