عدد النتائج: 619

  • 1) هل يجوز كتابة الآيات القرآنية على جدران المساجد أو واجهات المحاريب بها؟

    2) ما حكم الآيات القرآنية المكتوبة على جدران المساجد، وهل يشترط في كتابة الآيات أن تكون موافقة لخط المصحف (الرسم العثماني)؟ وهل يلزم شرعًا تغيير كتابة الآيات القرآنية التي كتبت بخلاف خط المصحف؟

    1) جمهور الفقهاء كراهة زخرفة المساجد بذهب أو فضة أو نقش أو صبغ أو كتابة أو غير ذلك مما يلهي المصلي عن صلاته، وذلك لما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَا أُمِرْتُ بِتَشْيِيدِ الْمَسَاجِدِ» قال ابن عباس: لَتُزَخْرِفُنَّها كما زخرفت اليهود والنصارى.

    وأجاز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5041

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1383

  • هل يجوز شرعًا الصلاة على سجادة عليها بعض النقوش والزخارف التي يخيل للناظر المسلم المصلى عليها كأنها صليب أو نجمة سداسية الشكل؟ ملاحظة: السجادة مرفقة مع الاستفتاء.

    اطلعت اللجنة على السجادة المرفقة، وهي سجادة صلاة تركية الصنع، وبعد الاضطلاع على السجادة رأت اللجنة أن الملحوظات المعروضة في الاستفتاء غير واضحة عليها، وعليه فلا بأس باستخدامها وبيعها وشرائها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5337

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1455

  • يتساءل كثير من الإخوان عن موضوع إمكانية صرف زكاة أموالهم على إنشاء مساجد للمحتاجين في الهند والبلدان الآسيوية التي توجد فيها أقليات إسلامية، هل يجوز صرف هذه الأموال على إنشاء هذه المساجد؟

    صرف بعض أموال الزكاة لبناء وترميم المساجد في البلدان التي فيها أقليات إسلامية، إذا كان ذلك ضروريًا لنشر الإسلام بين غير المسلمين، أو تثبيت الإسلام في نفوس المسلمين الجدد، وعصمتهم من التنصير والإلحاد من بند (في سبيل الله)، ولا يجوز صرف شيء منها لبناء المساجد أو ترميمها في بلاد المسلمين، أو البلاد غير الإسلامية التي فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5360

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1385

  • الرجاء عرض الملصق المرفق على لجنة الإفتاء لمعرفة جواز تعليقه في المساجد من عدمه.

    ثم اطلعت اللجنة على المرفق المشار إليه وهو صورة لأشخاص غير واضحي المعالم.

    يجوز تعليق الملصق المشار إليه في غير جدار القبلة، والأولى ترك ذلك تنزيهًا للمسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5389

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1476

  • في بلدي بأفغانستان مسجد قديم، وقمت أنا ببناء مسجد جديد قريب جدًا من المسجد القديم، وصار الناس يصلون بالمسجد الجديد، وأصبح القديم مهجورًا، فهل يصح لي أن أقوم بهدم المسجد القديم الذي هجر، وأبني مكانه (أي على أرضه) بيتًا للإمام والخطيب أم لا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    إذا أصبح المسجد القديم مهجورًا، وبني بجواره مسجد جديد بدلًا منه فلا بأس بأن يقوم الناظر على المسجد القديم بهدمه، وبناء دار للإمام والمؤذن في مكانه، وأن تبقى المباني الجديدة وقفًا للمسجد الجديد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5393

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1177

  • يرجى إفادتنا بالإجراءات التي يجب اتخاذها، بخصوص إزالة سور المقبرة وغرفة الغسيل والمسجد الموجودين في قرية الشعيبة القديمة، حيث توقف استعمال المسجد والمقبرة منذ إنشاء هيئة الشعيبة الصناعية، ولأنهما يقعان الآن ضمن حدود مصفاة ميناء الأحمدي، وقد أوصت إدارة حماية المنشآت الحيوية والنفطية بضرورة إزالتهما، وذلك لأسباب أمنية، ...

    1) لا بأس بإزالة المسجد الذي هجر ولم يعد من حاجة إليه الآن، ولا في المستقبل المنظور، ثم إقامة مسجد آخر بديل عنه يلبي الحاجة.

    2) أما سور المقبرة فيرجع فيه إلى الخبراء في بلدية الكويت، فإن رأوا أن عظام الموتى لازالت موجودة فالواجب إبقاء السور حماية لها، وإن رأوا أنها أصبحت رميمًا، فيجوز إزالتها إذا كان هنالك حاجة لذلك.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5392

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1315

  • إشارة لفتواكم الموقرة بخصوص الموضوع أعلاه، والتي أفتيتم بكراهة فتح المكبرات في الصلاة ومما فهمته من الفتوى أن علة هذه الكراهة هي الجهر بقراءة القرآن، والتي قد تدعو من له عذر الانشغال عن الاستماع والإنصات للقرآن، وحتى الذي ليس له عذر في ذلك، وسؤالي: 1- ما حكم فتح المكبرات في صلاة الجمعة والعيدين، حيث إن إدارة المساجد أجازت ...

    فتح المكبرات في المساجد لإذاعة القرآن الكريم والأذان وأفعال الصلاة وغير ذلك في الأعياد وغيرها من العادات له إيجابياته وله سلبياته، والحكم دائمًا في مثل هذه الحال يدور مع الجانب الغالب، وتقدير ذلك عند الاختلاف يعود إلى أولياء الأمور.

    ومن هذا المنطلق أفتت اللجنة سابقًا في فتواها رقم 76ع/94 بجواز فتح المكبرات للأذان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5391

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1473

  • أرض مستقطعة من مشروع تقسيم خاص للمنفعة العامة كساحة... بعد ذلك بسنوات تم إنشاء مسجد على جزء منها، ثم تقدمت وزارة الأوقاف بطلب لإنشاء مواقف للمسجد، وصدر قرار المجلس البلدي مؤخرًا بالموافقة على طلب وزارة الأوقاف بإنشاء مواقف للمسجد على كامل الساحة.

    السؤال: بعد هذه الموافقة، هل تعتبر الساحة بما تحتويه من مواقف للمسجد ...

    إذا خصصت الدولة الساحة المسؤول عنها لتكون مواقف لسيارات المصلين في المسجد خاصة فإنها تعدّ وقفًا للمسجد ومرفقًا من مرافقه، ولا يجوز التصرف فيها بغير ذلك، وإذا لم تخصص من قبل الدولة لسيارات المصلين، بل لهم ولغيرهم فلا تكون وقفًا إلا إذا نص على وقفيتها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5396

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    821

  • في مدينة ستفانجر في مملكة النرويج شقة مستأجرة لتكون مركزًا إسلاميًا، وهي عبارة عن دور من مبنى مكون من دورين، وقد خُصص جزء من هذا المركز الإسلامي لأداء الصلاة، مساحة هذا الجزء 4×10 متر تقريبًا، أما الدور الآخر من المبنى فهو مستأجر لآخرين ليكون استديو لتعلّم الموسيقى.

    فهل يعتبر المكان المخصص للصلاة من هذه الشقة مسجدًا ...

    لا يعدّ المبنى المسؤول عنه مسجدًا، بل هو مصلى لعدم توفّر شروط المسجد فيه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5395

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1119

  • تقدمت إحدى المطابع إلى لجنة خيرية بعرض لعمل تقويم يبين مواقيت الصلاة وذلك لإهدائه لجميع مساجد الكويت على أن تكون التكلفة مناصفة بين الجهتين بالإضافة إلى إبراز اسم اللجنة وكذلك اسم المطبعة، واستفساراتنا بالتحديد كالتالي:

    1- هل يعتبر إبراز اسم المطبعة بمثابة دعاية تجارية لها؟

    2- في حالة الإيجاب ما مدى شرعية هذا ...

    الإعلانات في المساجد لا تجوز لقوله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[١٨]﴾ [الجن: 18]. إلا أن إبراز مواعيد الصلاة والإقامة في المساجد أمر تقتضيه مصلحة المصلين، لذلك ترى الهيئة أنه يباح الإعلان عن هذه المواعيد في المساجد بشروط:

    أولًا: ألا يتخذ ذلك وسيلة إلى الإعلان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5722

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1045

  • تم بناء مسجد الصانع في منطقة حولي في بداية الخمسينات واستمرت الصلاة فيه حتى عام 1989م حيث تم إغلاق المسجد نظرًا لحالته الإنشائية.

    وبعد الدراسة الفنية ونظرًا للحاجة الملحة لتوسعة المسجد من جهة والمحافظة على الطابع التراثي من جهة أخرى فقد تقرر بناء مسجد آخر ملاصق لهذا المسجد يفي بالحاجة الملحة للسكان واعتبار المسجد ...

    ما دام المسجد المذكور قائمًا، والانتفاع به بالجملة ممكنًا، فلا يجوز تحويله إلى مكتبة للمسجد الآخر الجديد، ولكن يجب ترميمه وإعادته مسجدًا صالحًا للصلاة فيه كما كان في أقرب وقت ممكن، ولا بأس بأن يجعل المسجد القديم بعد الترميم مسجدًا للنساء ملحقًا بالمسجد الجديد، مع ملاحظة وجوب تقدم الإمام على جماعة النساء بتقديم حائط ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5724

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1330

  • 1) طلُب هدم المسجد بناءً على رأي رجال مباحث حماية المنشآت النفطية والحيوية بأنه يشكل خطورة أمنية بسبب العثور في حالة فردية على قطعة سلاح (قد تكون من مخلفات الغزو العراقي) في غرفة الغسيل بالمقبرة المجاورة للمسجد، وهذا الرأي فيه نظر لتعدد المباني المهجورة في ميناء الأحمدي منذ سنوات طويلة، ولم تشكل خطورة أمنية حتى الآن، إذ أن ...

    1) لا بأس بإزالة المسجد الذي هجر ولم يعد من حاجة إليه الآن ولا في المستقبل المنظور إذا تم إقامة مسجد آخر بديل عنه يلبي الحاجة.

    2) أما سور المقبرة فيرجع فيه إلى الخبراء في بلدية الكويت، فإن رأوا أن عظام الموتى لا زالت موجودة فالواجب إبقاء السور حماية لها، وإن رأوا أنها أصبحت رميمًا، فيجوز إزالتها إذا كان هنالك حاجة لذلك.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5725

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1319

  • رجل بنى مسجدًا في أرضه ثم بنى مسجدًا آخر بجواره فهجر مسجده حتى أتى عليه القدم فتهدم ثم أزيل وبعد وفاة هذا الرجل باع أبناؤه هذه الأرض التي كان بها المسجد كما باعوا غيرها. علمًا أن هذه الأرض لم يوقفها لبناء هذا المسجد الذي تهدم، فهل يجوز استعمال هذه الأرض للزراعة أو أي مشروع آخر؟ مع العلم أن الذي اشترى هذه الأرض مستعد لشراء أرض ...

    إذا بنيت الأرض مسجدًا وصلى فيه الناس أصبحت الأرض والمسجد الذي بني عليها وقفًا، ولا يجوز بيع المسجد الموقوف ما دام منتفعًا به، فإذا تهدم المسجد أو هجره أهله ولم يعد لهم فيه حاجة جاز بيعه وشراء مسجد آخر بديل عن الأول، ولا بأس بأن يقوم مشتري أرض المسجد الأول ببناء مسجد جديد بدلًا من أرض المسجد التي اشتراها في أي مكان يحتاج فيه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5723

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1284

  • 1) هل يجوز دخول الأجانب المسيحيين أو غيرهم من الديانات الأخرى سواء كانوا (رجالًا أو نساء) إلى المساجد بقصد التصوير بكاميرات التصوير مع التنبيه أن نساءهم لا يكنّ مستترات في لباسهن؟

    الأصل أن يمنع غير المسلمين من دخول مساجد المسلمين، إلا أن الفقهاء أجازوا عند وجود مصلحة للمسلمين أن يأذنوا لمن يرون من غير المسلمين بدخول المسجد بمرافقة مسلم إذا توافرت الشروط التالية:

    1- مراعاة الإذن من الوزارة أو ممن تفوضه الوزارة بإعطائه الإذن.

    2- مطالبتهم بالمحافظة على حرمة المساجد ونظافتها.

    3- مطالبتهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5726

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    766

  • نأمل أن تتم موافقتكم بضم مساحة ستة أمتار مربعة (2×3) من حديقة المسجد لتسهيل خط سير المشاة لموقع الباب الجديد في زاوية المركز حتى يمكن حل هذه المشكلة نهائيًا. واطلع السيد/ عيسى العبيدلي مدير إدارة الإفتاء اللجنة على التقرير التالي: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد: فبناء على تكليفنا ...

    لا يجوز اقتطاع جزء من حرم مسجد مصعب بن عمير الكائن في القادسية لضمه إلى مركز شباب القادسية طالما أن هناك خيارين ممكنين لتسهيل خط سير المشاة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5728

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1338

  • يرجى التفضل بالإفادة عن إمكانية نقل موقع المسجد والذي لم يصلَّ فيه بعد داخل نادي ضباط الحرس الوطني بالفنيطيس إلى السور الخارجي، حتى يكون متاحًا للصلاة فيه من داخل وخارج النادي.

    ما دام المكان المخصص للمسجد -الوارد في الاستفتاء- لم يصلّ فيه بعد، فإن اللجنة ترى أنه لا بأس بنقله إلى مكان آخر، أخذًا بما ذهب إليه بعض الفقهاء تحقيقًا للمصلحة العامة، وتمكينًا للناس عامة من الصلاة فيه، مع مراعاة ألا تقل مساحة المكان الجديد عن مساحة المكان القديم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5729

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1671

  • هل يجوز استغلال مسجد الإدارة مكتبًا للتوجيه الفني للتربية الإسلامية نظرًا لعدم إقامة الصلاة فيه حيث أصبح مكانًا فارغًا وغير مستغل، حيث إن مبنى الإدارة قائم في مبنى مدرسة، والمسجد المذكور في محيط هذا المبنى؟ مع العلم أن الإدارة تقع بالقرب من مسجد تابع لوزارة الأوقاف، والموظفون يؤدون الصلاة فيه وسوف يستغل هذا المكان مسجد ...

    بما أن الموقع المشار إليه مخصص للصلاة من يوم بني ولم يستعمل لغيرها، وأن بناءه مستقر ومبني من الحجر، وأنه منفصل عن المباني التي حوله، وأن فيه علامات المسجد من المحراب وارتفاع السقف وسعة المساحة، وأن في إدارة التعليم الخاص التي يتبعها الموقع الآن عدد من الموظفات وهن بحاجة إلى مكان للصلاة فيه أثناء الدوام الرسمي. فإن اللجنة ترى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5731

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1305

  • إشارة إلى فتواكم بشأن الموافقة بجواز نقل المسجد الحالي إلى موقعه الجديد خارج سور النادي، وإذ نؤكد لكم مراعاة ألا تقل مساحة المسجد الجديد عن مساحة المسجد القديم. كما نود أن نستفتي لجنة الأمور العامة في هيئة الفتوى حول إمكانية استغلال المبنى القديم كديوان للرجال، أو مختصر للنساء، أو لأنشطة النادي المختلفة الأخرى.
     

    إذا كان المبنى الجديد للمسجد قد استوفى شروط النقل الشرعية التي نصت عليها فتوانا رقم (67ع/98)، وقد أصبح جاهزًا للصلاة فيه، فلا مانع من الاستفادة من المبنى القديم للمسجد في أي عمل مشروع للرجال أو للنساء لزوال المسجدية عنه بنقله إلى مبنى آخر أفضل منه قبل الصلاة فيه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5730

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1123

  • ما حكم جلب الأطفال الصغار (الرضع وما فوق) إلى المساجد مما يسبب (شوشرة) على باقي المصليات ومما يؤثر على خشوعهن في الصلاة؟ وهل يجوز منعهن من قبل أخريات؟

    ينبغي أن تنزه المساجد عمن لا يؤمن حدثه وعبثه فيها من الصبيان ومن في حكمهم، لئلا يؤدي ذلك إلى التشويش على المصلين والمصليات ولا بأس بمنعهم إذا حضروا إلى المسجد من قِبَل من له ولاية على المسجد، كالإمام أو المؤذن، أما غيره فلا يستحسن له المنع لئلا يثير ذلك حفيظة أوليائهم فتحصل فتنة، وينبغي على إدارة المساجد أن تصدر تعميمًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5732

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    757

  • لدينا سؤال حول مصلى حديقة الحيوانات بالعمرية، حيث كان هناك مصلى يصلي فيه المسلمون أوقات صلواتهم جماعة ولكن تفاجأنا خلال زيارتنا الأخيرة للحديقة وبعد التعديلات الأخيرة عليها بأن المصلى تحول إلى مكان لوضع الحيوانات الصحراوية والأفاعي، علمًا بأن المحراب ما زال موجودًا من الخارج.

    فسؤالنا: هل يجوز تحويل هذا المصلى إلى ...

    ترى اللجنة أن الغرفة التي حولت من الصلاة فيها إلى مأوى لبعض الزواحف هي مصلى وليست مسجدًا، لعدم توفر شروط المسجدية فيه، والمصلى يجوز العدول عنه إلى غيره، وبخاصة أن إدارة الحديقة قد أمَّنتْ مبنى أفضل للصلاة من هذه الغرفة (كما جاء في إفادة إدارة الحديقة)، فلا مانع من تحويل الصلاة إلى المصلى الجديد، والتصرف في الغرفة السابقة بما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7242

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1199

  • الموضوع: طلب إفتاء في شأن بناء مخزن للإدارة في أحد مساجدها بالإشارة إلى الموضوع أعلاه نبيّن أن أحد المساجد التابعة للإدارة تبلغ مساحته 10.000م2 (عشرة آلاف متر مربع)، ولا يشغل بناءه الفعلي من تلك المساحة سوى 1000م2 (ألف متر مربع)، وثمة 9000م2 (تسعة آلاف متر مربع) من مساحة المسجد فراغ لا يشغله بناء ولا غيره، ونحن بحاجة إلى جزء من هذا الفراغ ...

    المساحة المخصصة للمسجد من قبل البلدية تعد كلها وقفًا للمسجد، فإذا بُني المسجد في جزء منها كان الباقي حريمًا للمسجد، ولا يجوز التصرف بهذا الحريم، ولا بجزء منه إلا لمصلحة المسجد والمصلين.

    وعليه: فإن اللجنة ترى عدم جواز اقتطاع أي جزء من حريم المسجد المستفتى عنه من أجل بناء شاليه مؤقت كمخزن لمساجد الإدارة، لأن ذلك ليس في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7243

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1258

  • تقوم الدولة بتأجير بعض أراضيها للمزارعين في منطقتي الوفرة والعبدلي لاستثمارها زراعيًا، إلا أن بعض المزارعين يقومون بالإضافة إلى زراعتها بإنشاء الجوامع والمساجد على هذه الأراضي المملوكة للدولة من غير إذنها وموافقتها والسؤال:

    1- ما الحكم بالنسبة لمن يقوم بهذا التصرف؟

    2- هل تجوز الصلاة في مثل هذا المسجد؟

    3- هل ...

    1) إذا قيد المؤجر (الدولة) المستأجر بشرط في الاستفادة من المأجور (الأرض) فلا يجوز شرعًا للمستأجر من المأجور بأكثر مما أذن له به المؤجر في عقد الإجارة، فإذا تجاوز ذلك كان غاصبًا وآثمًا، فإذا أطلق المؤجر الإجارة ولم يقيدها بشيء من الشروط جاز للمستأجر الاستفادة من (العين) المأجورة بما يقضي به العرف، فإذا قال له: افعل بالمأجور ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5971

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1258

  • ورد إلينا كتاب من بلدية الكويت، بشأن طلب نقل المحول القائم بجوار أحد المساجد إلى ساحة مسجد ثاني، برجاء التكرم ببيان رأي لجنة الفتوى لأخذ الرأي الشرعي منها.

    حريم المسجد يعد وقفًا كالمسجد، فلا يجوز شغله بغير مصلحة المسجد، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5969

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1248

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من مدير الشئون الهندسية في الوزارة، ونصه: الموضوع: اقتطاع جزء من الموقع المخصص لمسجد يرجى الإحاطة بأن بلدية الكويت قد قامت بمخاطبتنا لإبداء رأي الوزارة حول إمكانية اقتطاع جزء من الموقع المخصص للمسجد المذكور أعلاه، ويبلغ نحو 10متر2 وذلك لاستحداث دوّار بدلًا من التقاطع الحالي قرب موقع المسجد، ...

    حريم المسجد وقف كالمسجد، ولا يجوز اقتطاعه أو جزء منه لأي مصلحة غير مصلحة المسجد أو المصلين فيه، إلا إذا دعت إلى ذلك ضرورة أو حاجة ماسة تنزل منزلة الضرورة وتعين المسجد طريقًا لتأمينها وما دام تقرير اللجنة المشار إليها قد بين أن الحاجة للدوار ليست ضرورية ولا منزله منزلة الضرورة، وأن حريم المسجد غير متعين لتنفيذها، فإن اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5970

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1323

  • في ظل التعاون المستمر بين وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية والجمعية التعاونية لإقامة العديد من المشاريع والأنشطة الهادفة، واستمرارًا لجهود الجمعية في تنفيذ مشروع تخضير المساجد في المنطقة، والذي يتطلب إعادة تنظيم المساحة الخارجية للمسجد، لاستخدامها كمواقف علاوة على تخصيص مساحات للزراعة.

    فإننا نرجو التكرم بتوجيه ...

    إذا كانت مواقف السيارات المقترحة في الاستفتاء يحتاج إليها المصلون في المسجد حاجة ماسة وكان تنفيذها لا يضر بمصلحة المصلين ولا مصلحة المسجد ومرافقه ولا المصالح العامة، فلا بأس بتلبية هذا المقترح توفيرًا لمصلحة المصلين، مع الالتزام بوضع حائط إسمنتي يمنع تجاوز السيارات للمكان المحدد لها وإبقاء السور الخارجي حفاظًا على حدود ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5973

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1296

  • تخصيص موقع بديل لمسجد/ زايد نابي الدويلة الذي كان قائمًا بمنطقة جليب الشيوخ قطعة 14 يرجى الإحاطة بأن المنطقة المذكورة أعلاه كانت قائمة وتمت إزالتها لإعادة بنائها عن طريق المؤسسة العامة للرعاية السكنية كما تم إزالة عدد 5 مساجد قديمة كانت قائمة بها وهي:

    1- مسجد/ منيع عامش المطيري

    2- مسجد/ فلاح بن بصمان

    3- مسجد/ حبيب ...

    إذا غطت المساجد الأربعة حاجة المنطقة تغطية كاملة ولم تعد في حاجة إلى مسجد آخر الآن وفي المستقبل المنظور، فلا بأس بإقامة المسجد الخامس في أقرب منطقة مجاورة لها تحتاج إليه، على أن يكون المسجد الجديد مساويًا من حيث السعة والبناء للمسجد الذي هدم أو أفضل منه، أما إذا كانت المساجد الأربعة لم تغط حاجة المنطقة التي هدمت فيها المساجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5974

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1229

  • نرجو التكرم بالإحاطة والعلم أنه قد أحيل إلينا الكتاب الموجه من الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة إلى السيد/ وكيل الوزارة بطلب السماح لها بتركيب بعض محطات الإرسال والاستقبال الخاصة بالشركة في بعض المساجد المنتشرة في جميع مناطق الكويت ليتسنى لها تقديم خدمات للهواتف المتنقلة ونظام المناداة وغيرها من الخدمات اللاسلكية ...

    المساجد بنيت لذكر الله والصلاة والاعتكاف وسائر الأمور الدينية التي تعود على المسلمين بالنفع العام كدراسة العلم والقضاء والمشورة فيما فيه صلاح دينهم ودنياهم لقوله تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ[٣٦] رِجَالٌ لَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5972

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    794

  • انطلاقًا من حرصنا الشديد على الحفاظ على بيوت الله، وإظهارها بالصورة التي تتفق ومكانتها السامية في نفوس المسلمين، فإن هناك بعض الموضوعات التي تتعلق بالمساجد وتحتاج إلى إبداء الرأي الشرعي بشأنها حتى يتسنى للقطاع التعامل معها على أساس من أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء، ومن هذه الموضوعات ما يلي:

    1- هل يجوز من الناحية ...

    1) إن الإعلانات في المساجد لا تجوز لقوله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[١٨]﴾ [الجن: 18].

    ولما يترتب عليها من شغل المصلين عن الصلاة، وجعل المسجد ميدانًا لتنافس المؤسسات والشركات حول إبراز أنشطتها والدعاية لها حتى لو كانت خيرية، والله أعلم.

    2) ما دام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5977

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1358

  • تقدمت إحدى المطابع إلى لجنة التعريف بالإسلام بعرض لعمل تقويم يبين مواقيت الصلاة وذلك لإهدائه لجميع مساجد الكويت على أن تكون التكلفة مناصفة بين الجهتين بالإضافة إلى إبراز اسم لجنة التعريف بالإسلام وكذلك اسم المطبعة، واستفساراتنا بالتحديد كالتالي:

    1- هل يعتبر إبراز اسم المطبعة بمثابة دعاية تجارية لها؟

    2- في حالة ...

    إن الإعلانات في المساجد لا تجوز لقوله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[١٨]﴾ [الجن: 18].

    إلا أن إبراز مواعيد الصلاة والإقامة في المساجد أمر تقتضيه مصلحة المصلين.

    لذلك ترى الهيئة أنه يباح الإعلان عن هذه المواعيد في المساجد بشروط:

    أولًا: ألا يتخذ ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5980

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1067

  • ظهر في هذه الفترة المتأخرة نوع من سلة المهملات في مساجد الكويت موضوعة بين المصاحف على خط واحد وهي عبارة عن سلة منقسمة إلى قسمين قسم يوضع فيه علبة (المناديل) وقسم يوضع فيه النفايات، فمع مرور الوقت يتصاعد من هذه السلة روائح كريهة بسبب المخاط والبصاق ونحوهما في المساجد فما حكم وجود هذه السلة بهذه الصورة في المساجد، وهل وجود سلة ...

    لا مانع من وضع سلة القمامة في مكان معين من المسجد ما دامت الغاية منها تنزيه المسجد من التلوث بالقمامة، وتيسير رمي المصلين مخلفاتهم فيها، بشرط أن تكون مغطاة، وأن لا يترتب على وجودها في المسجد تلويث المسجد، وعلى أن يقوم عمال النظافة في المسجد بتفريغها وتنظيفها عقب كل صلاة، وأن تكون بعيدة عن مكان وضع المصاحف تكريمًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5979

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    749