عدد النتائج: 619

  • بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وإلى الخصوصية التي يتمتع بها المسجد الكبير، فإن إدارة المسجد الكبير تسعى لعمل محارم ورق يحمل غلافها الخارجي عنوان واسم المسجد وهواتفه وشعاره، وهو مقتصر على المسجد الكبير فقط، وليس للبيع الخارجي التجاري، لذا نرجو معرفة الحكم الشرعي في عمل مثل هذه المحارم.

    يجوز لإدارة المسجد الكبير أن تقوم بعمل المحارم الورقية وعليها شعار هذا المسجد لوضعها في المسجد، على ألا يكون وضع هذا الشعار في موضع يشغل المصلين، وأن يكون بصورة محدودة، وفي مكان غير ظاهر، كأن يكون في أسفل العلبة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5981

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    965

  • يوجد مسجد في قرية صغيرة في إحدى الدول الإسلامية، يتبع للمسجد مرافق وأيضًا تقام فيه دروس شرعية للطلبة والطالبات مما يضايق أحيانًا المصلين لازدحام المكان، كما أن المسجد يضيق بالمصلين أثناء صلاتهم للجمعة إضافة إلى أن المسجد قديم وبحاجة إلى ترميم.

    لذا رغبنا في بناء مسجد جديد يبعد عن المسجد السابق قريبًا من 100م وسيكون ...

    ما دام المسجد القديم قد ضاق عن استيعاب المصلين، وصالحًا للصلاة فيه، سواء بحالته أو بعد ترميمه، فإن الأولى أن يكون بناء المسجد الجديد في مكان بعيد عن المسجد القديم، بحيث ينتفع به أناس آخرون لا يتيسر لهم حضور الصلاة في المسجد القديم إلا بمشقة، تعميمًا للفائدة، وتيسيرًا على الناس في أداء صلواتهم في المساجد المقامة بالقرب منهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7245

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1860

  • هل يجوز شرعًا ما يقوم به بعض أئمة المساجد بالحديث بعد الصلوات، بينما بعض المصلين يكملون ما فاتهم من ركعات؟

    يطلب من أئمة المساجد وغيرهم ممن يتصدون للتدريس بعد أداء الصلوات أن ينتظروا المسبوقين حتى ينتهوا من أداء ما عليهم من تتمة الصلاة التي سبقوا بها قبل أن يبدؤوا دروسهم، وذلك لئلا يشوشوا على المسبوقين ويشغلوهم عن صلاتهم، ويطلب من المصلين المسبوقين أيضًا إذا ما انتهوا من أداء ما سبقوا به أن لا ينشئوا صلاة جديدة في المسجد نفلًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6237

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    891

  • استفتاء حول زراعة الساحات الخارجية للمساجد.

    ما دامت الأشجار المنوي زراعتها في ساحات المسجد لا تضر بالمسجد، ولا بالمصلين فيه، ولا تحتاج إلى إقامة منشآت على حريمه، ولا تكون عائقًا للتوسعة عند الاحتياج إليها، وفيها تزيين المسجد وإظهاره بمظهر جميل، فلا بأس بزراعتها في هذه الساحات، ولا بأس بنقل الزائد من الفسائل والعقل الناتجة عنها إلى المساجد الأخرى المحتاجة إليها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6309

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1462

  • أعادت اللجنة استعراض موضوع الاستفتاء الذي عرض على اللجنة في محضر 57ع/2000، وهو بشأن بعض المساجد القديمة التي يوجد انحراف في قبلتها.

    تبين للجنة بعد الاستماع إلى أقوال المتخصصين أن عامة مساجد الكويت قد روعي فيها عند بنائها بذل الجهد كاملًا في سبيل تحديد جهة القبلة بكل الوسائل والأجهزة المتاحة وقتئذ، وأن هذه المساجد لم يثبت حتى اليوم انحرافها عن القبلة بأية وسائل أخرى دقيقة ومعتبرة، سوى انحرافات قليلة جدًا ظهرت في القليل من هذه المساجد بواسطة أجهزة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6312

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1355

  • ما حكم فتح باب عند المحراب للخطيب فقط؟

    لا مانع شرعًا من فتح باب عند المحراب ليدخل منه الخطيب إلى المسجد، إذا كان ذلك يسهل الدخول عليه، ولا يشوّه المسجد، فإذا كان ذلك يشوّه المسجد، أو كان لا فائدة منه، أو يقلل من الاحتياطات الأمنية، فإنه لا يجوز.

    والله أعلم.

    ملاحظة تكررت هذه الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم 4976.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6313

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1457

  • رجل اشترى عددًا من النخيل العادي بنية زراعتها في حريم أحد المساجد، وقد خصصه بعينه، إلا أن إدارة المساجد قد اشترطت للسماح بذلك أن تكون نوعية النخيل من النوع الممتاز، فما الحكم في ذلك؟ هل يجوز له أن يبيع ما اشتراه من النخيل العادي ويضيف عليه مبلغًا من عنده لشراء النوعية الممتازة؟

    ما دام هنالك ضرورة لاستبدال هذا النخيل، بما هو أفضل منه (بسبب منع إدارة المساجد من زرع هذا النوع من النخيل في المساجد) فلا بأس بهذا الاستبدال، ما دام فيه توفير مصلحة الوقف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6310

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    968

  • لدينا مسجد أنشئ سنة 1980م، وحيث إن المسجد المذكور لم يعد يتسع للمصلين رغم أنه تمت توسعته، فنرجو بيان الحكم الشرعي في هدم المسجد المسئول عن توسعته بعد هدمه وإعادة بنائه على نفقة أحد المحسنين، وجزاكم الله خيرًا.

    الحكم الشرعي في ذلك منوط بتوفر المصلحة الغالبة، فإن كان توسيع المسجد بما يلبي الحاجة ممكنًا بتكاليف أقل من بناء جديد، فلا يجوز هدمه لبناء مسجد آخر جديد مكانه، لما فيه من الإسراف والتبذير المنهي عنه، أما إذا كان التوسيع غير ممكن من غير هدم، أو كان ممكنًا ولكنه بتكاليف تزيد على البناء الجديد أو تساويها، أو كانت هنالك عقبات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6317

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1526

  • سبق أن تقدمنا إلى بلدية الكويت ووزارة الكهرباء والماء بطلب نقل محطة تحويل الكهرباء الثانوية رقم (23) من موقعها الحالي على القسيمة رقم (14) بمنطقة (البدع) وذلك بعمل توسعة بموقع المحطة رقم (3) بالقرب من مسجد الخرافي بذات المنطقة.

    وحيث وافقت كل من بلدية الكويت ووزارة الكهرباء والماء على التوسعة للمحطة رقم (3) بالقرب من ...

    المساحة المخصصة للمسجد من قبل البلدية تعد كلها وقفًا للمسجد، فإذا بني المسجد في جزء منها، كان الباقي حريمًا للمسجد، سواء أحيط بسور أو لم يحط بسور، ولا يجوز التصرف بهذا الحريم، ولا بجزء منه، إلا لمصلحة المسجد كما تقدم في فتوى اللجنة المتعلقة بهذا الموضوع ورقمها 141ع/99.

    وعليه فإن حاجة المسجد من الكهرباء إذا كانت مؤمنة الآن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6315

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1468

  • نفيدكم بأننا بصدد البحث عن مسجد يتبع إدارتنا يتميز بمساحة خالية به تصلح الزراعة، حيث إن هناك مساحات كبيرة يمكن استغلالها في المسجد، وذلك بهدف إنشاء محمية زراعية على هذه المساحة ونهدف من ذلك إلى بعض الأمور منها:

    1- أن تضيف هذه المحمية لمسة جمالية للمسجد، ولا تؤثر على المنظر الخارجي له، ولا تعيق حركة المصلين وطريقهم دخولًا ...

    حريم المسجد وقف كالمسجد، فلا يجوز استغلاله إلاّ لمصلحة المسجد والمصلين في المسجد نفسه، والمشتل المسئول عنه ليس فيه مصلحة المسجد، وعليه فلا يجوز إقامته فيه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6316

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1615

  • هل يجوز أن تقوم الوزارة بعمل جولات تفقدية في أوقات متأخرة من الليل على الغرف الموجودة داخل المساجد المخصصة لعمال نظافة المساجد، يتم خلالها تفتيش هذه الغرف للتأكد من وجود ممارسات خاطئة تتم داخلها من عدمه، حتى تتمكن الوزارة من منع هذه الممارسات حفاظًا على قدسية المساجد؟ وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

    إذا كان هنالك شبهات مؤكدة حول وجود مخالفات شرعية في غرف الخدم في بعض المساجد، فيجب على المسؤولين عن إدارة المساجد إرسال تعميمات إلى المساجد تحدد فيها ما يمنع من التصرفات في الغرف الملحقة بها والمخصصة للعاملين فيها، فإن كان سبق إرسال هذه التعميمات فعليها أن تذكرهم بما جاء فيها من تنبيهات وتحذيرات، ولا مانع بعد مضي مدة كافية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6314

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    796

  • أرجو من فضيلتكم تبيان حكم رجل جعل له سجادة في زاوية المسجد، ومصحفًا يقرأ منه، وجاءه رجل فقال له: هذا منكر، وشدد عليه فأجابه بأن النهي ورد عن التوَّطن في صلاة الفرض وليس السنة، واستشهد بالمرحوم الشيخ محمد بن جراح حيث كانت له سجادة في زاوية المسجد.

    وجزاكم الله خيرًا.

    لا مانع شرعًا من أن يعتاد الإنسان الصلاة في مكان معين من المسجد ويضع فيه سجادة أو غيرها، وبما لا يزيد عن حاجته للصلاة أو يكون فيه إضرار بالغير وقطع للصف فإذا دخل المسجد ولم يكن شغله غيره صلى فيه، بشرط أن لا يمنع غيره من الصلاة فيه إذا سبقه إليه، فإذا سبق غيره إليه كان السابق أحق به منه، وليس له أن يقيمه منه.

    إلا أن يضع في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1461

  • بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وبالمرور على المسجد المذكور، تبين لنا أن مركز الكويت للتوحد قد استقطع قطعة أرض حوالي 300م2 داخل سور المسجد (أمام المحراب) وحوَّلها إلى حديقة مسورة بسلك بلاستيك بارتفاع نحو 4م، ووضع بالحديقة عدة ألعاب لأطفال المركز المعاقين، وبالاستفسار من السيدة مديرة المركز عن أي موافقات كتابية لديها من وزارة ...

    حريم المسجد وقف كالمسجد، ولا يجوز إقامة أي ناد أو حديقة أو غير ذلك عليه، إلا إذا كان ذلك لمصلحة المسجد، ولما كان اقتطاع جزء من حريم مسجد... المستفتي عنه لا صلة له بمصلحة المسجد فإن الواجب إزالته وإعادة المكان المسئول عنه إلى حريم المسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6319

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1436

  • 1- هل يجوز للجنة زكاة أن تضع مقرها داخل السور المحيط بالمسجد (خارج الحرم)؟

    2- هل يجوز استئجار قطعة من الأرض داخل السور المحيط بالمسجد من أجل لجنة زكاة؟

    حريم المسجد كالمسجد في الحرمة، فلا يجوز استعماله أو أي جزء منه لغير مصلحة المسجد والصلاة في المسجد.

    وعليه فترى اللجنة عدم جواز إقامة مقر للجنة الزكاة داخل حريم المسجد بالأجرة أو بغيرها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6322

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1413

  • بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، وإلى طلب بلدية الكويت، نقل سور المسجد إلى داخل الحوش، مسافة نحو 2.40م لاستحداث شارع تخديمي للقسائم المجاورة من الناحية الشرقية بعرض 16 مترًا، نود الإفادة بأن ذلك يتطلب إزالة وهدم السور، وعقودًا من المباني، وأرضيات، وخرسانات، ومناهيل، وخزانات للصرف الصحي وإعادة بناء السور والترميم وذلك بتكلفة نحو 5000 ...

    إذا كانت مساحة أرض المسجد لن تتأثر بالتعديل المقترح، وأن التعديل المطلوب لن يمس بناء المسجد، بل يمس السور المحيط بحريمه من إحدى الجهات فقط ليعوض مكانها من الجهة الأخرى، وأن الحاجة ماسّة لتوسيع الشارع، ووضع رصيف له لأمن المشاة، وهو غير ممكن إلا من جهة سور المسجد، فلا مانع شرعًا من هدم سور حريم المسجد من جهة الشارع، وتأخيره بما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6318

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1297

  • أنا إمام مسجد أحرج في بعض الأوقات من بعض المتسولين الذين يتسولون خارج المسجد لا سيما بعد صلاة الجمعة، فهل يجوز لي أن أمنعهم من التسول؟ علمًا بأن الوزارة مانعة ذلك، وجزاكم الله خيرًا.

    للمستفتي أن يطلب من المتسولين الامتناع عن التسول في المسجد أو في حريمه -السور المحيط بالمسجد- فإن أبوا إلا التسول فيه فله إخراجهم منه بالحسنى، وذلك لكراهة التسول في المسجد، وتنفيذًا لتعليمات الوزارة التي تمنع ذلك -على حسب ما أفاد المستفتي- فإذا كان ذلك خارج المسجد وحريمه فإن الأمر متروك للسلطات المختصة.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6320

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    928

  • ما حكم زرع المسجد، أو وضع منحلة على سقفه، لغرض التكسب من قبل العاملين فيه؟

    لا يجوز إقامة أي مشروع إنتاجي في المسجد أو في حريمه، سواء كان ذلك لمصلحة الإمام أو المؤذن أو غيرهما، لأن المسجد أقيم للعبادة وليس للزراعة أو التجارة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6326

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1314

  • ما حكم وضع ظهر للمصلين يُستند عليه، ويجعله الصف الثاني سترة له؟

    لا ينبغي وضع هذا المسند، لما فيه من التضييق على المصلين من جهة، ولما فيه من معاونتهم على الاسترخاء وانصراف الذهن حين سماع الخطبة أو التهيؤ للصلاة، ولكن يجوز للعاجز عن الجلوس بدون مسند خاصة أن يصطحب معه مسندًا يعاونه في صلاته أو انتظاره للصلاة، بشرط أن يوضع في مكان لا يضر بالمصلين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6324

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    917

  • هل حوش المسجد يعدّ من المسجد؟

    إن الأرض التي تُخصصها الدولة للمسجد وتحيطها بسور تأخذ حكم الوقف، ولا يجوز التصرف فيها في غير الغرض الذي خصصت له وحبست عليه، وهو المسجد ومرافقه، ولا تعتبر الأرض الخارجة عن بناء المسجد الداخلة في السور المقام على حدود هذه الأرض مسجدًا، ولا تأخذ حكم المسجدية من حيث الاعتكاف وتحريم المكث فيها للجنب والحائض وغير ذلك من الأحكام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6327

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1371

  • هل يجوز -في حالة ما إذا تمَّ هدم أكثر من مسجد أو مساجد متعددة في منطقة واحدة، وكانت مواقعها متقاربة من بعضها- أن يتم بناء مسجد واحد بديل عنها بمساحة لا تقل عن مجموع المساحات التي كانت عليها أو أكبر؟

    إذا كانت المساجد الصغيرة المتعددة في المنطقة الواحدة متقاربة على وجه يمكن إدخالها ضمن مساحة المسجد الجديد فهذا جائز، ولا يجوز هدمها وبناء مسجد جديد واسع بدلًا منها في مكان آخر غير أرضها ما دامت هذه المساجد صالحة وعامرة بالمصلين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6328

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1481

  • هل يجوز استغلال بعض الساحات الخارجية للمساجد في بناء مراكز لتحفيظ القرآن الكريم، أو بناء مكتبات إسلامية، أو ما شابهها؟

    المساحة المخصصة للمسجد من قبل البلدية تعد كلها وقفًا للمسجد، فإذا بني المسجد في جزء منها كان الباقي حريمًا للمسجد، سواء أحيط بسور أو لم يحط بسور، ولا يجوز التصرف بهذا الحريم، ولا بجزء منه إلا لمصلحة المسجد، وعليه: فلا يجوز استغلال الساحات الخارجية، أو بعضها، في بناء مراكز لتحفيظ القرآن الكريم، أو المكتبات الإسلامية، أو ما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6331

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1868

  • هل يجوز شرعًا تصدير المصاحف والفرش التالفة أو القديمة إلى خارج الكويت، لاستعمالها في المساجد؟

    إذا استغنى أحد المساجد عن بعض فرشه، أو بعض كتبه، أو المصاحف الموضوعة فيه استغناء دائمًا، فيجوز نقلها إلى أقرب مسجد إليه يحتاج إليها، ثم الأقرب فالأقرب، فإذا استغنت كل مساجد الكويت عن هذه الأشياء فلا مانع من نقلها إلى مساجد بعض الدول المحتاجة إليها، الأقرب فالأقرب من الكويت، ما دامت صالحة للاستفادة منها.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6330

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    972

  • هل يجوز تقارب المساجد الجامعة في منطقة واحدة؟

    تقارب المساجد التي لا تقام فيها الجمعة أمر مستحسن، تيسيرًا على المصلين في صلاة الجماعة، وترغيبًا لهم في أداء صلواتهم في المسجد، وبخاصة المسنين والعجزة وأصحاب الأعمال منهم.

    أما المساجد الجامعة، فالأولى عدم زيادتها عن مقدار الحاجة، كامتلائها وذلك لزيادة عدد الجماعة، وهذا يعرفه المسؤولون عن إدارة المساجد بحسب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6335

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1453

  • هل يجوز وجود إدارات ومكاتب لإدارات المساجد في حرم المسجد؟

    المساحة المخصصة للمسجد من قبل البلدية تعد كلها وقفًا للمسجد فإذا بني المسجد في جزء منها كان الباقي حريمًا سواء أحيط بسور أو لم يحط بسور، ولا يجوز التصرف بهذا الحريم، ولا بجزء منه إلا لمصلحة المسجد، وعليه فلا يجوز إقامة مكاتب إدارية أو ما شابها في حريم المسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6334

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1331

  • ما حكم وضع جلسات في المسجد، أشبه ما يكون بالديوان، لجمع جمهور المصلين، وتوثيق الروابط بينهم؟

    لا يجوز وضع جلسات بالمسجد أشبه ما تكون بالديوانية، لمنافاتها للمقصد الأصلي من المسجد، وهو العبادة لله تعالى، ولما قد يحصل فيها من لغو ولغط وغيبة ونميمة ورفع صوت، فإذا تمحضت لطلب العلم أو ذكر الله فتجوز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6336

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    681

  • هل يجوز وجود الحمامات في المسجد، تابعة له، داخل السور؟

    لا مانع من إقامة الحمامات للمساجد داخل حرمها، على أن توضع في مكان لا تنبعث منه روائحها على المصلين، وأن توضع في غير جهة القبلة ما أمكن.

    ويستحسن أن تبنى بحيث يتوقى فيها استدبار أو استقبال القبلة ما أمكن ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6333

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1349

  • الموضوع: طلب توسعة مسجد الحسن البصري بالإشارة إلى طلب ورثه المرحوم ناصر السماح لهم بهدم وإعادة بناء المسجد المذكور أعلاه، وتعديل اسم المسجد ليكون باسم ناصر... مع عمل توسعة للمسجد تتضمن 1- مساحة كافية لاستيعاب المصلين.

    2- مكتبة خاصة بالمسجد.

    3- غرف خاصة بالإمام والمؤذن.

    4- مصلى خاص بالنساء.

    5- إخراج دورات المياه ...

    الحكم الشرعي في ذلك منوط بتوفر المصلحة الغالبة، فإن كان توسيع المسجد مما تقضي به الضرورة ليلبي حاجة المصلين فيه، وكان ممكنًا بتكاليف أقل من بناء جديد، فلا يجوز هدمه لبناء مسجد آخر جديد مكانه لما فيه من الإسراف والتبذير المنهي عنه، وكذا إذا كانت الضرورة لا تقضي بتوسعته فإنه لا يجوز، أما إذا كان التوسيع غير ممكن من غير هدم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1482

  • الموضوع: مسجد الدعيج بالمرور على المسجد المذكور، تبين لنا أن مركز... قد استقطع قطعة أرض حوالي 300م2 داخل سور المسجد (أمام المحراب) وحوَّلها إلى حديقة مسورة بسلك بلاستيك بارتفاع نحو 4م، ووضع بالحديقة عدة ألعاب لأطفال المركز المعاقين، وبالاستفسار من السيدة مديرة المركز عن أي موافقات كتابية لديها من وزارة الأوقاف والشئون ...

    حريم المسجد وقف كالمسجد، ولا يجوز إقامة أي ناد أو حديقة أو غير ذلك عليه، إلا إذا كان ذلك لمصلحة المسجد، ولما كان اقتطاع جزء من حريم مسجد الدعيج (...) المستفتي عنه لا صلة له بمصلحة المسجد فإن الواجب إزالته وإعادة المكان المسئول عنه إلى حريم المسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6340

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1410

  • ما حكم زرع المسجد، أو وضع منحلة على سقفه، لغرض التكسب من قبل العاملين فيه؟

    لا يجوز إقامة أي مشروع إنتاجي في المسجد أو في حريمه، سواء كان ذلك لمصلحة الإمام أو المؤذن أو غيرهما، لأن المسجد أقيم للعبادة وليس للزراعة أو التجارة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6339

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1637

  • هل يجوز بيات أقرباء المؤذن مثلًا -من النساء أو غيرهن- معه في الغرفة التابعة للمسجد؟

    إذا كانت الغرفة داخل سور المسجد، ولا يُدخل إليها إلا من ساحة المسجد، فلا يجوز بيتوتة زوجة المؤذن أو الإمام معه فيها، لأنها تعد بذلك من المسجد، أما إذا كانت خارج مبنى المسجد، أو لها باب مستقل إلى حريم المسجد، أو إلى الشارع مباشرة، فلا مانع من السكنى فيها مع الزوجة والأولاد، إذا وافقت إدارة المساجد على ذلك، وإلا لم يجز أيضًا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6338

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    836