عدد النتائج: 619

  • أرجو النظر في صورة غلاف كتاب للشيخ (...) وفي الغلاف صورة شخص واسم الكتاب: أنت تسأل والإسلام يجيب.

    (1) فهل هذه الصورة حرام؟

    (2) وُضع هذا الكتاب على (خزانة كتب من حديد) توضع خلف المصلين وهو بين مجموعة من الكتب لمن يريد من المصلين الاستفادة منها، فهل هذا حرام؟ أفتونا مأجورين.
     

    لا مانع شرعًا من وضع الكتاب المشار إليه في خزانة كتب المسجد خلف المصلين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8205

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    898

  • هل يجوز لأحد أن يحمل معه سجادًا إلى المسجد ويفرشه في مكانه ليصلي عليه وقاية، إذا كان عنده حساسية ويتأذى من سجاد المسجد لأنه كلما سجد عليه بدأ يأخذه العطاس؟ وهل هذا يجوز لكل واحد على الإطلاق؟ بيّنوا تؤجروا، أثابكم الله ونفع بكم.

    لا مانع أن تحمل السجادة إلى المسجد وتصلي عليها، وإن كان في هذا تميز عن المصلين في الصف الذي وردت به الكراهة، إلا أن لديك عذرًا مقبولًا كما بينته في سؤالك.

    ولو اتخذ كل مصلٍ سجادة يصلي عليها في المسجد بسبب أو بغير سبب فلا حرج عليه، ما لم يكن في ذلك تحجر أو إيذاء لأحد.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1408

  • إن بني فلان بنوا مسجدًا ونحن بجوارهم نصلي معهم بمسجدهم، فضاق المسجد بالجماعة فأردنا أن نشتري أرضًا بجوار المسجد لتوسعته ولا نكلفهم شيئًا، ولا يكون لنا الحق في مشاركتهم في المسجد ولكنهم أبوا ذلك، وهددونا لو أردنا أن نفعل ذلك منعونا بالقوة.

    فهل يحق لنا أن نبني بحينا المجاور لهم مسجدًا لنصلي فيه؟ وهل يعتبر مسجد ضرار؟ ...

    المسجد المراد بناؤه مسجد ضرورة وليس مسجد ضرار، فيجوز أن يقام لمنع الضرر وفض الخلاف، وإقامة شعائر الإسلام، ويبتغى به وجه الله تعالى.

    ويؤيد ذلك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما فتحت البلاد وكثر الناس أمرهم أن يبنوا المساجد بالسكك والطرقات وفي محلاتهم بحيث لا يتضرر مسجد آخر كما في فتاوى دار العلوم ديوبند 2/765-766.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8478

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1286

  • مصلى أو مسجد -إن صح التعبير- في أحد النوادي أُعِدَّ للعبادة عند تصميم المبنى، تقام فيه الفروض كلها عدا الصبح؛ حيث إن النادي يغلق، ثم إنه غير مسبّل فهل يلزم الداخل إليه صلاة التحية إن أراد الجلوس؟ أو بمعنى آخر: هل تنطبق عليه أحكام المسجد؟ ثم إن هناك جماعة يمارسون الرياضة في الساحة المجاورة للمبنى، وعند وقت الصلاة يصلون جماعة ...

    إذا كان هذا الجزء من المبنى قد أُعِدَّ مسجدًا من وقت تصميم المبنى، أو أن مالك العمارة جعله مسجدًا بعد بنائها، فإن له حينئذ حكم المسجد من حيث صحة الاعتكاف فيه وحرمة المكث فيه للجنب والحائض، وتسن تحيته لمن يدخله...، إلى غير ذلك.

    وعليه فإنه لا ينبغي لمن يحين عليه وقت الصلاة أن يهجر المسجد ويصلي في الملعب أو نحوه...، بل عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8476

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1619

  • هناك مصلى في مبنى ثكنات الأفراد تقام فيه الصلوات الخمس مع الأذان، فهل تنطبق عليه أحكام المساجد؟

    هذا المصلى إذا لم يُعدّ مسجدًا مسبَّلًا لكل من دخله، ولم يعدّه باني المبنى مسجدًا وإنما هو إحدى غرف المبنى خصصت للصلاة، فإذا احتيج إليها عادت مرفقًا من مرافقه.

    إذا كان حاله كذلك فإنه لا يأخذ حكم المسجد كما قال العلامة الصفتي في حاشيته على العشماوية ص125: «والمراد بالمسجد المعروفَ، لا من اتخذ مسجدًا له في بيته، فلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8477

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1271

  • ما حكم الصلاة في جامع يتسع لأربعة عشر صفًا من المصلين، صفان منهما تتخللهما الأعمدة التي تحمل سقف المسجد مع القبة، هل تصح الصلاة بوجود الأعمدة أم أنها تبطل؟ مع رجاء إفادتنا بالدليل.

    الصلاة صحيحة في كل حال، وتخلل السواري أو نحوها لا يؤثر على صحة الصلاة اتفاقًا، ولكن السنة أن لا يصلي بين السواري إذا كان في المسجد سعة بل يتجنبها ما استطاع، فإن ضاق المسجد بأهله كيوم الجمعة مثلًا، فلا مانع من الصلاة بين السواري حينئذ، لقاعدة: (إذا ضاق الأمر اتسع).

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8515

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    819

  • هل يجوز تركيب التلفزيون في المسجد؟ لأن المسجد يتكون من طابقين، ولا يعلم أهل الطابق الثاني انتقالات الإمام في بعض الأحيان.

    فهل يجوز أن يُركب تلفزيون ليرى المصلون فيه انتقالات الإمام، ويصلون خلفه؟ وجزاكم الله خيرًا.

    حيث كان الاقتداء بالإمام صحيحًا، لاجتماع الإمام والمأمومين في مسجد واحد وإن اتسع وتعددت أدواره ما دام الوصول إليه ممكنًا من غير حاجز، وكذا مع معرفتهم بانتقالات الإمام إما مباشرة أو بمبلغ، أو بواسطة مكبرات الصوت، ومتابعته في ذلك.

    فإنه والحال ما ذكر لا داعي لوضع جهاز (تلفزيوني) لما في تركيبه من التشويش على المصلين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8519

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1367

  • ما حكم الصلاة بين سواري المسجد هل هي مباحة، أو مكروهة، أو حرام؟

    الصلاة بين السَّواري من غير حاجة إلى ذلك مكروهة كما في مواهب الجليل على مختصر خليل 2/106 حيث جاء فيه في سياق تعداد مكروهات الصلاة ما نصه:(وصلاة بين الأساطين) ثم نقل عن مالك قوله: ولا بأس بالصفوف بين الأساطين إذا ضاق المسجد، ونقل عن ابن يونس تفسير ذلك بقوله: يعني: لا بأس أن تكون الصفوف متصلة بالعمد، وليس ذلك من تقطيع الصفوف الذي نُهي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8516

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1056

  • أنا سجين ومحكوم علي بتسع سنوات سجنًا بتهمة تعاطى المخدرات، السؤال:

    أعطتني الحكومة أرضًا منحةً باسمي وأريد استبدالها بأرض لبناء مسجد، و ليست عندي السيولة (المال) وأريد الاستدانة من أي بنك، ما هو الحكم الشرعي في هذه الاستدانة؟ أو ما الذي أستطيع فعله لأبني هذا المسجد بأية طريقة؟ بينوا لي ذلك ولكم جزيل الشكر.
     

    من قواعد الإسلام المعروفة عند كل مسلم أن التكليف بالوسع. كما قال تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286]. والسائل سجين لا يملك شيئًا إلا ما ذكر من المنحة المنوَّه عنها فهو غير مكلف ببناء مسجد.

    هذا من جانب، ومن جانب آخر أن الاستدانة بالربا حرام شرعًا، وكيف يجيز لنفسه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9187

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1635

  • هل يجوز بناء سكن فوق المسجد أم لا يجوز؟

    يجوز بناء السكن فوق المسجد ليكون سكنًا خاصًا بالإمام، لأن ذلك من المصالح العامة.

    هذا إذا كان بناء السكن مع بناء المسجد.

    أما إذا تم بناء المسجد، ثم أراد أن يبني فوقه سكنًا له أو لغيره منع من ذلك ولو قال: نويت ذلك، فإذا كان هذا في واقف المسجد فكيف بغيره.

    فيجب هدم البناء الذي يبنى بعد بناء المسجد ولو على جدار المسجد، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9280

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2649

  • رجل اشترى قطعة أرض لبناء منزل عليها، ولكن غير فكرته لبناء مسجد عليها فهل يجوز شرعًا أن يبني فوق المسجد منزلًا خاصًا؟

    أنه يجوز لك أن تبني البيت وتجعل الدور الأول منه مسجدًا إذا كان بناؤك للبيت متصلًا، أو كانت النية سابقة في إرادة المسجد والسكن، لا إن كانت بنايتك للمسجد أولا، ثم عنَّ لك بعد ذلك أن تنشئ فوقه سكنًا خاصًا، لأن المسجد غدا ملكًا لله أرضًا وهواءً، وللقاعدة الفقهية التي تقول: إن الشيء له حكم قراره، فلا يجوز له أن ينشئ مسكنًا فوق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9281

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1471

  • أحيل إلينا سؤال من إدارة الهندسة والصيانة: يطلب النظر في طلب مكتب آراك للاستشارات الهندسية الذي تقدم إليهم بطلب منحهم الموافقة على إضافة جزء من الخدمات المقترحة للمسجد والتي تقع خلف المحراب ويوجد مكان مخصص للتخزين بين المحراب والخدمات.

    لقد اطلعنا على المخطط المرفق بالسؤال، فألفينا الخدمات المقترح إنشاؤها منفصلة عن المسجد ببناء مستقل، وبناء عليه فإنه لا حرج من إنشائه على الوجه المذكور، وإن كانت في مقدمة المسجد، لتحيزها ببناء مستقل لاسيما أنه يوجد مخزن يفصل بينهما، فلذلك لا نرى مانعًا من إنشائها على الوجه المذكور في السؤال والمخطط، وينبغي أن يراعى أن لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9286

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    993

  • قد تم بناء مسجد جديد بدلًا من المسجد القديم وتقام فيه الشعائر حاليًا بدلًا من المسجد القديم الذي أغلق ولا يستخدم.

    وكان التفكير في نقل مرفق إسلامي إلى المسجد القديم.

    فما هي الفتوى الشرعية في ذلك؟ هل يجوز ذلك أم لا؟

    يبقي المسجد القديم مسجدًا كما هو، ولا يجوز تعطيله عن الجمعة والجماعة، فضلًا عن هدمه أو تحويله إلى محل إداري كمرفق إسلامي ونحوه.

    لأن المسجد إذا بني، أو جعلت أرضه مسجدًا أصبح ملكًا لله تعالى ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ﴾ [الجن: 18]، فلا يجوز التعدي عليه بحال من الأحوال، وبناء مسجد بجانبه من غير حاجة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9293

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1944

  • يوجد مسجد (كرافان)، ويؤمه عدد كبير من المصلين خاصة فئة كبار السن.

    فهل يجوز إنشاء مسجد (أوقات) مكان ذلك (الكرفان)، علمًا بأنه يوجد مسجد جامع بالقرب منه.

    إنه لا مانع من إعادة بناء المسجد القديم، المنشأ من الكرفان ببناء حديث أحسن وأفضل.

    فذلك مما ينبغي فعله في بيوت الله تعالى ومعالم دينه كما قال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ﴾ [التوبة: 18]، ولكن ذلك بشرط أن لا ينتقص من مساحته الأولى، لأن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9301

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    861

  • نرجو التكرم بإفتائنا في إنشاء مسجد سعة حوالي 300 مصلٍ، أسفله سرداب لحفظ ملفات.

    وجزاكم الله خيرًا.

    لا مانع شرعًا من إنشاء مسجد يكون سردابه لحفظ ملفات لأنكم أردتم المسجد على هذه الصفة.

    ولم يكن مسجدًا من قبل، ولِمَن يريد بناء مسجد الحق في أن يشترط لنفسه سكنًا أو مستودعًا تحته أو فوقه، ويبقى المحل الذي أعده مسجدًا لِلَّه تعالى، لا يمس بمصالح الآدميين.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9307

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1441

  • هل يجوز انتزاع أو اقتطاع كل أو جزء من أرض المسجد أو الوقف لأسباب التخطيط لصالح طريق أو أية مرافق أخرى؟ وهل يجوز زراعة الواجهات الأمامية داخل مصليات العيد؟ وهل يجوز تبليط جزء من الصفوف الأمامية بالمصليات «بالانترلوك»؟ وجزاكم الله خيرًا.

    أما اقتطاع جزء من أرض المسجد لغرض التخطيط لطريق ونحوه فإنه لا يجوز بحال، لعدم الضرورة الملجئة إلى ذلك، إذ أرض الله واسعة فضاءً وبإمكان الجهة المعنية أن تحيد عن المسجد ولو في بنيان الناس الذي يملكونه، حيث إن الملاك لهم حريّة التصرف في مساكنهم وممتلكاتهم والاستبدال بها أو أخذ أثمانها.

    أما المسجد فإنه لا مالك له إلا الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9305

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    943

  • 1- بعض الإخوة في شيكاغو يستفتونكم بأمر بيع أو استبدال المسجد الصغير الموجود في شيكاغو وسط المنطقة المكتظة بالسكان والبارات، والتي تعتبر أيضًا مرتعًا للمتحللين أخلاقيًا.

    2- أصبح هذا المسجد قديمًا ويحتاج إلى ترميم مستمر ومتزايد يصل إلى (6.000) ستة آلاف دولارٍ شهريًا، وليس فيه اتساع كافٍِ للمصلين.

    3- سعر المسجد هذا في حالة ...

    المسجد ملك لله تعالى لا يباع ولا يوهب ولا يتصرف فيه بشيء من التصرفات، بل يبقى مسجدًا لله تعالى، ما دامت السماوات والأرض.

    قال الله تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ﴾ [الجن: 18]، وإن تهدَّم بنيانُه فإن أرضه تبقى مسجدًا إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها.

    كما قال ابن رسلان في الزُّبَد: الوقف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9304

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1621

  • السؤال الأول: هل يجوز هدم وإزالة مسجد جامع قائم منذ حوالي عشرين عامًا بصرف النظر عن مدة البناء بحجة عدم وجود مستندات ملكية للأرض لدى الدائرة؛ أو بحجة إعادة تنظيم المنطقة؟ أو إعادة تخصيص الأراضي وتغيير الغرض الذي خصصت من أجله؟ السؤال الثاني: هل يجوز تبديل أو سحب الأرض التي تم تخصيصها سلفًا لبناء مسجد حسب التنظيم والتخطيط؟ ...

    إجابة السؤال الأول: إذا كان بناء المسجد بأرض موات لم يسبق فيها ملك لأحد، أو كان بعلم ولاة الأمر ولم يعترضوا على ذلك... واستمر المسجد قائمًا هذه المدة أو أقل منها، فإنه ليس لأحد الحق في أن يهدمه والحال ما ذكر، لأن بناءه مسجدًا كان بناءً شرعيًا.

    وإذا أعيد تنظيم المنطقة فليكن مع بقاء المسجد ومراعاة حرمته.

    ولا يمنع المسجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9310

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1309

  • هل يجوز استخدام قطعة أرض فضاء مخصصة لبناء مسجد لفترة مؤقتة خلال تنفيذ أعمال بناء في أرض مجاورة؟

    الذي صرح به الشافعية في المعتمد مذهبًا أنه لا يجوز أن تؤجر الأرض التي خصصت لبناء مسجد لأي غرض من الأغراض، لأنها أصبحت مسجدًا بمجرد تخصيصها من مالكها، كما نص عليه الإمام النووي في المنهاج 2/383 مع المغني والزركشي في إعلام الساجد ص: 395-396 فيما لو قال المالك: جعلت البقعة مسجدًا فإنه تصير به مسجدًا يعني ولا يحتاج إلى صيغة: كأوقفت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9314

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1436

  • مسجد بدون سور يحدد الأرض، وأن هناك جزءًا (20 قدمًا بطول الأرض) مستخدم على الطبيعة (سكة) وكأنه بعلم أو أمر البلدية.

    فهل يجوز استقطاع الجزء المذكور من أرض المسجد واستخدامه سكة للمشاة دون حاجة لهذه السكة، لاستغناء كل المساكن المجاورة بسكك خاصة بها، ودون إذن أو تعويض الدائرة سَوَاء أكان ذلك بأمر البلدية أم لا، كما اعتاد الناس ...

    حيث كانت البيوت المجاورة للمسجد غير محتاجة لسكة، بل لها مداخلها الخاصة، فإنه والحالة هذه لا يجوز اقتطاع شيءٍ من أرض الوقف التي أعدت في الأصل لبناء مسجد بل لا تُستخدم إلا لمصلحة المسجد مثل بناء مرافقه الخاصة التي يحتاج إليها.

    وعليه فإن من الواجب على من بيده الأمر إعادة القطعة التي اتخذت سكة من أرض المسجد للمسجد، ورفع هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9316

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    942

  • هل يجوز استغلال حائط المسجد لأغراض تجارية؟ وفي حال جواز ذلك شرعًا هل يجوز فرض شيء معين من النقود على المستأجر لصالح إيرادات الوقف؟ وفقكم الله وجزاكم خيرًا.

    لا يجوز استغلال جدران المسجد من الداخل أو الخارج لأغراض تجارية لأن المسجد داخله وخارجه في الحكم واحد، فهو أرض وبناء فكل أبنيته ملك لله تعالى لا يجوز استغلاله في غير ما أعد له، وهذا مما لا خلاف فيه بين أهل العلم فيما نعلم.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9322

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1029

  • هناك مسجد ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم كان قد تم بناؤهما منذ فترة طويلة بعلم وموافقة أولي الأمر، وعند قيام البلدية بإعادة تنظيم وتخطيط المنطقة التي يقع فيها المسجد تم مراعاة تخصيص مساحة كبيرة للمسجد والمدرسة تصل إلى ثلاثة أضعاف المبنى القائم.

    وبعد التخطيط الجديد وفقًا لخارطة البلدية أصبح جزء من مبنى المسجد والمدرسة ...

    حيث اقتضت المصلحة العامة - وهي شق طريق للمسلمين الساكنين في الحي بسبب إعادة تخطيط المنطقة، فإنه لا حرج إن شاء الله تعالى في أخذ الجزء المذكور في السؤال من المسجد، وتعويض المسجد وتوسعته من الخلف بأضعاف ذلك الجزء.

    كما يفهم من كلام الخِرشي على خليل 7/95، لأن ما كان لله فلا بأس أن يستعان ببعضه في بعض.

    لاسيما إذا كان ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    824

  • إشارة لقيام قسم المباني التاريخية بإضافة وتنفيذ مصلى للنساء، مجاور لمسجد ونظرًا للحاجة الماسة لذلك.

    يرجى التكرم بالمراجعة والإيفاد نحو تنفيذ المصلى المضاف وفقًا للشريعة الإسلامية، فقد تم إعداد المخططات وذلك بإرجاع صف مصلى النساء بما يعادل مقدار صفين أو ثلاثة صفوف عن صف الرجال.

    هذا إلى جانب تأمين ممر لمسجد ...

    لقد اطلعنا على المخطط المرفق لتوسعة المسجد، بإضافة جزء من ساحته الجانبية إليه لتصلي فيه النساء... وحيث إن البناءين متصلان وبينهما باب متصل بمصلَّى الرجال، وصفوف النساء ستكون متأخرة عن الإمام... فإنه لا حرج في هذا التصميم؛ بل هو المطلوب الذي تصح به قدوة النساء بإمام المسجد.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9320

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1470

  • نفيد سيادتكم علمًا بأن البلدية قامت بتخصيص قطعة أرض للدائرة لاستغلالها كمصلى للعيد ضمن النظام التخطيطي.

    علمًا بأن تلك القطعة كانت مخصصة سابقًا كمصلى للعيد وتم إيقاف الصلاة به كمصلى للعيد منذ فترة طويلة نظرًا لكون المنطقة كلها أصبحت منطقة تجارية وبني مصلى جديد.

    فهل يجوز تحويل الغرض من استخدام قطعة الأرض المخصصة من ...

    حيث إنه قد تعطلت الصلاة في ذلك المصلَّى - بسبب انتقال صلاة العيد إلى مصلَّى آخر... فإنه لا مانع شرعًا من استغلاله في مشروع وقفي آخر يعود ريعه ونفعه لمصليات ومساجد أخرى، وذلك صونًا للوقف عن الضياع، وتوفيرًا لما ينفع الأوقاف، فإن على الناظر أن يفعل ما تقتضيه المصلحة في مثل هذه المواطن، وقد قالوا (ما كان لله فلا بأس أن ينتفع به ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9324

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    817

  • نفيدكم علمًا بأن البلدية بصدد بناء مبنى إداري بجانب مسجد، ويتطلب ذلك بناء مواقف سيارات للمبنى الجديد، وبما أن هذه المواقف قريبة من تقاطع الشارع علمًا بأن هذه المنطقة تكون الحركة فيها سريعة مما يشكل خطورة على خروج ودخول السيارات للموقف.

    وعليه اقترحت البلدية ربط مواقف البلدية بمواقف المسجد حتى يكون المخرج مشتركًا بين ...

    نفيدكم بأن الأرض التابعة للمسجد، هي ملك للمسجد، فلا يجوز التفريط فيها إلا لمصلحة عامة يراها ولي الأمر.

    وحيث إن ربط مواقف البلدية بمواقف المسجد من المصلحة التي يترتب على عدم حصولها تعريض الناس للخطر، فإنه لا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى مع ملاحظة الاقتصار من هذه المساحة على قدر الحاجة الملحة.

    والله تعالى أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9325

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    820

  • نود أن نحيطكم علمًا بأن هناك بعض المساجد تحال إلى الهدم.

    لذا فإننا نرجو من إدارتكم الموقرة موافاتنا بالحكم الشرعي حول إمكانية إعادة استخدام الأصول الثابتة التابعة لهذه المساجد في مساجد أخرى بحاجة إليها سواء كانت خاصة أو تابعة للدائرة.

    وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

    إذا لم تكن هذه المساجد بحاجة إلى أصولها الثابتة تلك، بأن كان قد جدد بناؤها بأصول أخرى هي أصلح وأنفع، ولم تكن بحاجة لتباع لمصلحتها، فلا مانع شرعًا من أن تصرف تلك الأصول في مسجد آخر، سواء كان خاصًا أم تابعًا لدائرة الأوقاف، بل إن هذا العمل هو المتعيِّن، حرصًا على الانتفاع بتلك الأصول من ضياعها وتلفها، لأن ما كان لله تعالى يجوز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9330

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    974

  • نود أن نحيطكم علمًا أننا بصدد هدم وإعادة بناء مسجد، وقد تقدمت إلينا إحدى الجمعيات التعاونية بطلب استخدام الطابق الكائن تحت الأرض كفرع للجمعية، إلا أنه وكما تعلمون قد يرتادها غير المسلمين سواء من العاملين بالجمعية أو جمهور المتسوقين.

    لذا نرجو من سيادتكم التكرم بموافاتنا بالحكم الشرعي حول الآتي:

    - تأجير الطابق ...

    حيث إن المسجد قائم، فإنه لا يجوز تغيير وضعه ببناء مرافق تجارية أو نحوها فوقه أو تحته عند جمهور أهل العلم، لأن المسجد أرض وهواء، من تخوم الأرض إلى عنان السماء، ولا سيما أن التغيير المراد سيكون متجرًا يدخله المسلم والكافر، والطاهر والجنب، وغير ذلك، وحكم المسجدية باق على أرضه كما كان قبل تغييره، حتى لو انهدم المسجد فإن أرضه تبقى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9334

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1591

  • نرجو موافاتنا بالحكم الشرعي لإزالة المساجد القديمة المتأثرة بالتخطيط وتعويضها بأرض قريبة من موقعها السابق.

    يتعين على الجهة المختصة والمعنية بالتخطيط أن تراعي بقاء المساجد في أماكنها ما أمكن، لعظمة منزلة المسجد عند الله تعالى وعند المسلمين، وكون المالك له هو الله تعالى... ولا تَعدل عن مراعاة المسجد إلا لضرورة تتوقف معها المصلحة العامة وتتعطل... وعندئذ يكون لكل قضية حكم يخصها.

    وما تقرر يجري في المسألة المعروضة، وعليه فإن كان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9333

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    872

  • دائرة وقفية تقوم بإصدار رسائل عدم ممانعة موجهة للبلدية بشأن تخصيص أراضٍ لبناء مساجد جديدة حسب رغبة المتبرعين بالبناء في المناطق المخططة حديثًا، علمًا بأن تلك المناطق تكون نسبة التعمير السكاني فيها ضئيلة مقارنة بالمناطق السكنية الأخرى.

    يرجى التكرم ببيان الحكم الشرعي نحو بناء مساجد جديدة بالمناطق المخططة حديثًا ونسبة ...

    على هذه الدائرة أن لا تتردد في تحقيق رغبة المسلمين ببناء المساجد في أي محل شاؤوا، إذا وافقت جهة الاختصاص -البلدية- على إعطائهم مساحة من الأرض لبناء مسجد فيها.

    ولا ينظر لكون المنطقة حديثة أو قديمة، أو نسبة التعمير فيها ضئيلة أو كثيفة، إذْ لا يشترط لبناء المساجد شيء من ذلك... بل الشرط أن لا تكون الأرض مغصوبة، ولا مقبرة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9335

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1280

  • شخص كان قد تبرع ببناء مسجد جامع ومدرسة إسلامية، وحيث إنه المشرف عليهما بموجب قانون النظارة المعتمد.

    فإنه يرغب الآن في بناء محلات وقف إضافية على أرض المسجد وداخل أسواره للصرف من ريعها على المسجد والمدرسة، علمًا بأن المدرسة إداريًا غير تابعة للمسجد ولكنها تقع على أرض منفصلة ومجاورة للمسجد.

    الأرض الداخلة في سور المسجد تعد من المسجد وضعًا وحكمًا، فهي حريمه ورحبته، وقد أعدها مانح الأرض وباني المسجد لذلك، فلها حكم المسجد من جميع الوجوه والأحكام، فلا يجوز استخدامها إلا في توسعته أو مصلحته، من بناء سكن للقائمين عليه، أو عقار يدرُّ عليه.

    أما بناءُ عقار وقفي يصرف ريعه لمدرسة أو جهة أخرى غير المسجد فغير جائز، بل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9337

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    794