عدد النتائج: 88

  • إننا مستخدمي حكومة السودان، أكثرنا يترك زوجته ويسافر بدونها، لعدم رغبتها في السفر بصحبة الزوج محتجة بأن الشرع الشريف لا يجيز نقل الزوجة إلى بلد آخر، فيقع الرجال في أحد أمرين: إما التزوج بالسودانيات اللاتي لا يحصن فروجهن، وإما إتيان ما حرم الله، وكلاهما صعب. فهل يوجد نص شرعي في الكتاب والسنة على حقيقة ما يدعي نساؤنا أم هن يعملن ...

    السبب الحقيقي لعدم رضاء النساء بالسفر مع أزواجهم، هو فساد التربية وقلة الدين، أو كراهية الزوج لسوء معاملته، ولا يوجد نص في الكتاب أو السنة يبيح للمرأة عصيان زوجها في مثل هذا السفر الذي لا ضرر فيه ولا ضرار، بل الكتاب والسنة يوجبان على المرأة طاعة زوجها بالمعروف. ومعاذ الله أن تبيح الشريعة هذا الخلل الذي يخرب البيوت ويفرق بين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259

  • هل يحسن من المسلمين أن يأخذوا أزواجهم إلى البلاد الأوربية للنزهة، فيتزينون بزيهم، ويخلع النساء عن أنفسهن ثياب الحشمة التي هي من شعائر الدين والفضيلة، ولا ندري ما يكون سبب ذلك من أضراب المنكر فما حكم هذا؟

    من الغريب أن يسأل مسلم: هل يحسن هذا الأمر أم لا؟ وأن يسأل عن حكمه مع علمه بما فيه من المنكرات التي ذكر بعضها، وأنّ مِن النساء من صرن يسافرن إلى أوربة منفردات أو مع أخدانهن من الرجال، وأمثال هؤلاء لا يخطر لهم الدين ببال، ولا مراعاة أحكامه في حرام ولا حلال، ويقل فيهم من يسافر مع امرأته ويكون ملازمًا لها في سفرها، فلا يخالف أحكام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    811

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    353

  • هل سفر المرأة بالذهاب أو الإياب بلا محرم حرام أم لا؟ وما حكم إقامة المرأة في البلد الذي تعمل به بدون محرم؟

    إن الأصل في ذلك أنه يحرم سفر المرأة وكذلك إقامتها بدون زوجٍ أو محرمٍ مسافة أبعد من مسافة قصر الصلاة؛ لحديث ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَا تُسَافِر امْرَأَةٌ سَفَرًا ثَلَاثًا إِلَّا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ» رواه الشيخان، ولحديث أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1160

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    470

  • ما حكم سفر المرأة دون صحبة محرم؟

    هذا الأصل فيه عدم الجواز لحديث النبي صلى الله عليه وسلم «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ عليهاَ»[1]. ومن هذا النص العام قال بعض أهل العلم بعدم جواز سفر المرأة وحدها. وقيد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1398

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    299

  • هل يجوز لمجموعة من النساء يصل عددهن إلى حوالي خمس عشرة امرأة أن يحججن إلى بيت الله الحرام بدون محرم، كأن يكون صاحب الحملة هو المحرم لهن جميعًا؟

    إن السفر للعمرة من الكويت إلى الأرض الحجازية سفر طويل، ولا يحل سفر المرأة في هذه الحال إلا مع زوج أو محرم، وإذا كان بعض المذاهب قد رخص في خروج النسوة مع نسوة صالحات فإن هذه الرخصةَ قاصرة على أداء الحج المفروض.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1690

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    550

  • قسم الجيولوجيا في جامعة الكويت اشترط على طلابه وطالباته دراسة حقلية كشرط للنجاح في السنة الأخيرة، وهي رحلة مختلطة إلى الخارج في عدد مختلط يصل إلى 30-35 طالبًا وطالبة، ومدة الدراسة خمسة أسابيع نبيت ليلًا في فنادق العاصمة، ونقضي النهار في الصحراء في معسكر عمل للاطلاع على أنواع الصخور، ونعود مساءً ثانية، ولما كنا نحن الطالبات ...

    إذا أمكن الاستغناء عن هذه الرحلة وهو ما يفهم من الاستفتاء وجب عدم سفر الفتيات ولا سيما أن الجامعة استغنت عن هذه الرحلة في الدفعات السابقة، ولا عبرة بأن الأحسن هو القيام بهذه الرحلة، لأنه يمكن الاستعاضة عن ذلك بعد التخرج ببحوث تكون الضمانات فيها كافية بالنسبة إلى المتخرجات.

    أما إذا كانت هناك ضرورة لا محيص عنها فلا بد من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2023

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • هل يجوز للطالبة الجامعية أن تسافر في رحلات علمية أو سياحية خارج البلاد سواء إلى الدول الأوروبية أو غيرها، (دون محرم)؟ وما حكم الجمعيات العلمية في الجامعة التي تيسر لهن السفر ولا تشترط عليهن اصطحاب المحرم؟

    نهت الشريعة عن سفر المرأة سفرًا طويلًا ما لم يكن معها زوجها أو ذو محرم منها، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ سَفَرًا يَكُونُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَصَاعِدًا، إِلَّا وَمَعَهَا أَبُوهَا، أَوِ ابْنُهَا، أَوْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2026

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    291

  • هل يجوز للمرأة أن تخرج من بلدها إلى بلد آخر بدون محرم؟

    إذا كانت هناك حاجة وكانت مع صحبة صالحة، وكان هناك ضمانات للمحافظة عليها فلا بأس بسفرها من غير محرم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2024

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    405

  • نظرًا لتطور الحياة المعيشية هنا في الكويت وما نشأ عنه عن حاجات جديدة للمسلم مثل الحاجة إلى خادمة أو مربية لبيته، ونظرًا لعدم توفر مثل هؤلاء النسوة من أهل هذه البلاد يضطر بعض المسلمين إلى إحضارهن من خارج هذه البلاد دون اهتمام إلى عقائدهن فيحضرون البوذيات والنصرانيات وكلهن مشركات، ونظرًا للمخاطر الجسيمة التي تنتج عن إحضار ...

    لا شك أن الاقتصار على إحضار الخادمات المسلمات أقرب لروح الشريعة وأسلم من المحاذير التي أشار إليها المستفتي.

    وأما بالنسبة لطريقة إحضارهن فإن المحرم أو الزوج يشترط أحدهما لحالة السفر فقط ولا يشترط تواجده في بلد إقامة المرأة ومع ذلك إذا تعذر أو شق أن يصحبها في حالة السفر زوج أو محرم كان السفر مأمونًا (كما هو الحال في السفر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2027

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • هل يصح أن تذهب ابنتي التي لم تحج فرضها إلى الحج مع أمها وأختها الكبيرة ومع زوج هذه الأخت علمًا بأن لابنتي محارم لا يستطيعون الذهاب معها في هذا العام وقد يستطيعون فيما بعد.

    فما هو الرأي الشرعي في ذلك، هل تذهب أم لا؟ وفقكم الله.

    إذا كان بعد حين تستطيع أن تذهب مع محرم تؤخر ذهابها، وأما إذا كانت تخشى ألا يتيسر لها محرم فيجوز وليس واجبًا عليها الذهاب.

    والله أعلم.

    وصلَّى الله على سيدنا محمد وعلى وآله وصحبه وسلَّم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2028

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    644

  • هل يجوز لزوجته أن تسافر بمفردها من النرويج متوجهة إلى أهلها في المغرب؟ مع العلم بأن المسافة في الطائرة لن تستغرق أكثر من عشر ساعات (من الصباح إلى المساء) وأنها لن تبيت إلا في بيت أهلها.

    المَحْرَمَ أو الزوج يشترط أحدهما للمرأة لحالة السفر فقط (ولا يشترط تواجده في بلد إقامة المرأة) ومع ذلك إذا تعذر أو شق أن يصحبها في حالة السفر زوج أو محرم وكان السفر مأمونًا (كما هو الحال في السفر بالطائرة في رحلة مباشرة من بلدها الأصلي إلى بلد العمل أو عكسه مع تقليل تعرضها للانفراد وذلك بأن يصحبها الزوج أو المحرم إلى مطار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2025

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • أريد إرسال زوجتي مع ابني البالغ من العمر 15 سنة كمحرم لها، وابنتي البالغة من العمر عشرين سنة، وهناك من يعترض على ذهابهم للحج، فأرجو إفتائي بذلك؟

    الشاب البالغ من العمر خمس عشرة سنة، إذا سافر مع أمه أو أخته إلى الحج يتحقق به المحرم المطلوب شرعًا لسفر المرأة، وبناءً عليه فلا مانع شرعًا من سفرهما معه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2029

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    272

  • امرأة قد توفر لديها جميع المقومات التي تسمح لها بالذهاب إلى أداء فريضة الحج لأول مرة (مال، ووسائل النقل) وخلافه إلا أنها لا يوجد لديها محرم سواء من الأصول الأقارب أو فروعها، ومعنى أنه لا يوجد لديها محرم، ليس الآن فقط وإنما[دائمًا] السؤال هل يجب عليها الحج ولو من غير محرم مع نساء ثقات؟

    إذا لم يتوفر للمرأة مرافقة زوج أو محرم وكانت تريد أداء الحجة الأولى فإنه لا يجب عليها الحج، ولكن يجوز لها السفر لذلك مع نسوة ثقات أو رفقة مأمونة، أما إذا كانت قد حجت حجة الفريضة فلا يجوز لها السفر لأداء الحج إلا بصحبة زوج أو محرم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2247

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    275

  • امرأة قد توفر لديها جميع المقومات التي تسمح لها بالذهاب إلى أداء فريضة الحج لأول مرة (مال، ووسائل النقل) وخلافه إلا أنها لا يوجد لديها محرم سواء من الأصول الأقارب أو فروعها، ومعنى أنه لا يوجد لديها محرم، ليس الآن فقط وإنما على طول، السؤال هل يجب عليها الحج ولو أدى بأنها تحج من غير محرم كما قيل بأنها تحج مع نساء ثقات.

    إذا لم يتوفر للمرأة مرافقة زوج أو محرم وكانت تريد أداء الحجة الأولى فإنه لا يجب عليها الحج، ولكن يجوز لها السفر لذلك مع نسوة ثقات أو رفقة مأمونة.

    - أما إذا كانت قد حجت حجة الفريضة فلا يجوز لها السفر لأداء الحج إلا بصحبة زوج أو محرم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2524

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    264

  • مؤسسة تعليمية ترغب في قيام بعض الطالبات المتفوقات علميًا برحلة لأداء مناسك العمرة وتحت إشرافها وبمرافقة عدد من المشرفات على الرحلة وبدون محرم، فما مدى جواز هذا الأمر؟

    لا يجوز سفر المرأة إلى الحج أو العمرة أو غيرهما من الأسفار الطويلة إلا أن يكون معها محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ سَفَرًا يَكُونُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَصَاعِدًا، إِلَّا وَمَعَهَا أَبُوهَا، أَوِ ابْنُهَا، أَوْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2529

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • ترغب إحدى النساء في الذهاب إلى العمرة ولا يوجد لها محرم قادر على الذهاب معها فهل يصح أن تذهب مع ابن ابن زوجها؟ وهي الآن مطلقة منه ويبلغ من العمر 11 سنة مع العلم بأنها أيضًا ستذهب مع رفقة من النساء.

    إن سفر المرأة مسافة قصر لا يحلّ إلا بصحبة زوج أو محرم، وهذا هو الأصل ولكن أجاز بعض العلماء جواز سفر المرأة في الحج أو العمرة للمرّة الأولى (حجة الفرض أو العمرة الأولى) إذا كانت بصحبة نساء صالحات ورفقة جماعة مأمونة والأخذ بهذا الرأي فيه تيسير على راغبات الحج أو العمرة وهذا ما جرى عليه العرف متى أمنت الفتنة.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2922

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • أنا كنت زوجة وطلقت منه طلقة مكملة للثلاثة وأصبحت أجنبية عنه ولا أحل له، وأريد السفر إلى أمريكا للالتحاق بأهلي ووالدي وأخواتي وأرجو تسهيل أمر سفري إلى أهلي المذكورين إذ لا يصلح لي شرعًا في دين الإسلام أن أستقل بالإقامة بعيدًا عنهم.

    أرجو النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي، مع الإحاطة بأن إقامتي في دولة الكويت تنتهي ...

    إن المستفتية كانت زوجة، وقد طلقت منه طلقة مكملة للثلاثة طبقًا للفتوى المرفقة مع الاستفتاء وليس لها في دولة الكويت ولي ولا قريب، وتنتهي إقامتها بالكويت في يونية سنة 88 فلا يحق لها الإقامة بعد هذا التاريخ، ويتعين عليها شرعًا في هذه الحالة أن تقيم مع من يحفظها ويتولى شؤونها وتريد الآن أن تسافر إلى أبيها لتقيم معه وهذا ما تقضي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3086

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    311

  • إني أرغب في الذهاب إلى الحج مع إحدى الحملات وقد طلبوا مني إحضار ‏فتوى بجواز ذهاب المرأة إلى الحج أو العمرة بدون محرم مع العلم بأني مطلقة.
     

    إن سفر المرأة مسافة قصر لا يحل إلا بصحبة زوج أو محرم، وهذا هو الأصل ‏ولكن أجاز بعض العلماء جواز سفر المرأة في الحج أو العمرة للمرة الأولى (‏حجة الفرض أو العمرة الأولى) إذا كانت بصحبة نساء صالحات ورفقة ‏جماعية مأمونة والأخذ بهذا الرأي فيه تيسير على راغبات الحج أو العمرة، ‏وهذا ما جرى عليه العرف متى أمنت الفتنة.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3192

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • أرجو التكرم بإبداء الحكم الشرعي في سفري بدون محرم مع رفقة مأمونة من النساء لغرض الدراسة، علمًا بأنه يتعذر على أحد من محارمي مصاحبتي للخارج، كذلك الرجاء إبداء الحكم بصورة عامة نظرًا لوجود كثير من الفتيات الراغبات في إكمال دراستهن بالخارج.

    وقد استوضحت اللجنة من المستفتية عن موضوعها بتوجيه الأسئلة التالية لها: سؤال: ما ...

    لا يجوز للمرأة أن تسافر أو تقيم في بلد لا تأمن فيه على نفسها أو دينها إلا أن يكون معها محرم، وذلك لعموم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ سَفَرًا يَكُونُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَصَاعِدًا، إِلَّا وَمَعَهَا أَبُوهَا، أَوِ ابْنُهَا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3873

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • 1- ما حكم الإسلام في سفر المرأة بدون محرم سواء لطلب العلم أو السياحة من جهة رسمية أو أهلية؟ وماذا تنصحون من تخالف حكم الإسلام في هذا الموضوع؟

    2- وما هو حكم الشرع فيمن يسخر بسفر المرأة مع محرم؟

    1- لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ»، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4123

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    257

  • نشكر جهودكم المبذولة والمتميزة آملين من الله لكم التوفيق، ونحيطكم علمًا بأن وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ممثلة بإدارة التوعية والإرشاد بصدد تنظيم رحلة إلى العمرة لنزلاء دور الرعاية.

    والسؤال: ما هو حكم ذهاب الفتيات وأعمارهن تتراوح من 14-20 سنة لأداء العمرة من غير المحارم؟ خاصة إذا عرفنا أنهن من الفئات الخاصة (مجهولي ...

    لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ»، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4125

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    323

  • إحدى المهتديات تستفسر عن وجودها خارج بلادها بدون محرم مع العلم أنها هنا جاءت لتسترزق؟ برجاء الإفادة.

    إذا كان العمل الذي تقوم به مشروعًا وكانت تأمن على دينها ونفسها وعرضها فإقامتها بدون محرم مشروعة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4479

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    327

  • 1- يعتزم اتحاد للطلبة -فرع الولايات المتحدة الأميركية- إقامة مؤتمر في العاصمة الأميركية واشنطن دي سي.

    ولما كان المؤتمر يعرض موضوعات هامة تستدعي حضور مسؤولات في الدولة من النساء، فإننا نتقدم بسؤالنا الشرعي حول جواز دعوة المرأة للسفر دون مَحْرَم، وما حكم ظهورها أمام الجمهور في المؤتمر سواء في المحاضرات أو غيرها من ...

    لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ»، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4484

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    294

  • نظرًا لتوسع العمالة غير المسلمة في الكويت وضرورة دعوتهم إلى الإسلام، ونظرًا لتزايد أعداد المهتدين والمهتديات الجدد وحاجة تعليمهم ومتابعتهم فإن الحاجة صارت ماسة لاستقطاب دعاة من بني جنسهم للعمل بينهم في الكويت، ولدينا في هذا الخصوص أسئلة:

    (1) هل يجوز استقطاب داعيات (نساء) لسد ثغرة هذه الحاجة من بلدان مختلفة.

    (2) هل ...

    (أ): لا مانع من استقطاب الداعيات من النساء للظروف التي وردت في السؤال.

    (ب): يجوز أن يستقدم المحرم مع الداعية ثم يغادر، في حين تعيش هي بين مجموعة موثوقة مأمونة تأمن فيها على نفسها وعرضها ومالها ثم يعود إليها ليصحبها في رحلة العودة إلى بلدها، وذلك تطبيقًا للفتوى الشاملة الآتية (الفتوى المعتمدة آخرًا بخصوص سفر المرأة) ونصها: لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4494

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • ما الحكم الشرعي في سفر المرأة لأداء (مناسك العمرة) بدون محرم سواء فريضة أو تطوعًا؟ علمًا بأن السفر بصحبة رفقة آمنة من الأخوات المسلمات.

    لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أنْ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ» رواه شيخان، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4647

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    276

  • 1) تعتزم لجنتنا الخيرية تنظيم رحلة العمرة لطلبة وطالبات البعوث (المنح الدراسية) فهل يجوز سفر الطالبات مع هذا الوفد علمًا بأن الوفد عدده كبير والسفر للطالبات بالطائرة والرحلة مرتبة إقامتها وطريق سيرها وعودتها.

    2) تعتزم اللجنة تنظيم رحلة الحج القادم للمهتدين فهل يجوز للمهتديات تأدية شعيرة الحج بدون محرم علمًا بأن جميع ...

    لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أنْ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ» رواه شيخان، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4646

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    280

  • هل يجوز لامرأة لم يسبق لها الحج أن تحج من غير محرم مع مجموعة من النساء؟

    إذا لم تجد المرأة زوجًا أو محرمًا لصحبتها في السفر لحج الفرض والعمرة المفروضة يجوز لها أن تسافر لذلك في رفقة مأمونة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4649

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    232

  • استقدام الخادمة من غير محرم هل يجوز أم لا؟

    لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أنْ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ» متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4859

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    262

  • ما هو حكم مشاركة مجموعة من أخواتنا العاملات في إدارة الشؤون النسائية في اللجنة في مؤتمر في أميركا؟ والسفر دون محرم؟ واللجنة تسأل:

    1- ما هو الحكم الشرعي في سفر هؤلاء العاملات في اللجنة إلى أمريكا لحضور المؤتمر دون محرم؟

    2- إحدى العاملات لا يوجد لديها محرم أصلًا كونها مهتدية جديدة إلى الإسلام؟

    3- هل يكون الطفل من ...

    لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أنْ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ» الحديث (رواه البخاري). وهذا حرص من الشريعة على صيانة المرأة ودرء الفتنة عنها، ولضمان عدم تعرضها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4869

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    277

  • أنا موظفة في إحدى الوزارات وغير متزوجة، وقد رشحتني وزارتي للقيام ببعثة لمدة عام لأمريكا للدراسة لمشروع جديد يخدم الوطن.

    فهل أستطيع الذهاب دون محرم؟ علمًا بأنه ليس باستطاعتي أن أذهب برفقة محرم.. كذلك الوزارة ستوفر لنا السكن داخل الجامعة، ولست بمفردي بل مع مجموعة من الزميلات.

    لا يحل للمرأة السفر بدون رفقة زوج أو محرم، لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أنْ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ»، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4873

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    276