• أرشدونا أرشدكم الله: «هل ما يسمى (النقوط) المتعارف والمستعمل بين أفراد الأمة المصرية في الأفراح وما شابهها، سواء كان ذلك بالنقدية أو ما يقوم مقامها محلل أم محرم، وما الدليل؟ أفيدونا مأجورين».
     

    كل ما يبذل من المال بالرضا والاختيار تبرعًا، فلا حَرَجَ على باذله، ولا على المبذول له، إلا أن يقصد به الإعانة على عمل محرم كالفسق والفساد في الأرض.

    والنقوط لا يقصد به شيء من المحرمات فيما نعلم، وإنما هو إكرام من قبيل الهدية، والأصل في جميع التبرعات الإباحة، فالقول بها لا يحتاج إلى الدليل، وإنما يستدل على المحرم لأن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    254

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    558

  • ما قولكم دام نفعكم في البند الرابع من (البيان) الذي أذاعته جريدة الحقيقة البيروتية وهو: «تقدم إدارة الجريدة لكل خمس مائة مشترك من مشتركيها هدية بالاقتراع تبلغ قيمتها خمسة وعشرين ليرة فرنسية في كل سنة، موزعة على عشر نمر، منها حسبما هو مبين أدناه:

    1 ورقة بنك عقاري.

    1 ساعة ذهبية.

    2 ساعة فضية.

    2 ليرة ...

    لا أعرف ما يمنع جواز إعطاء هذه الهدية ولا قبولها. [1]

    [1] المنار ج13 (1910) ص584.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    485

  • جاءتنا الأسئلة الآتية من صاحب الفضيلة الشيخ عبد القادر الشيبي رئيس سدنة البيت الحرام بمكة المكرمة.

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    صاحب السماحة مولانا العالم العلامة السيد محمد رشيد رضا دام فضله، آمين.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    السؤال- إن ما نتناوله من الصلة والإكرام من زوار بيت الله الحرام بطلب ...

    تعليق المنار على ما تقدم: إن في بعض عبارات هذه الفتاوى ما يؤخذ على أصحابه، كإطلاق بعضهم فيمن ينازع بني شيبة أو يعارضهم بما يؤذيهم في عملهم قوله: «فمن فعل شيئًا من ذلك استحق الطرد والإبعاد، والخزي والنكال من رب العباد، لدخوله في سلك من ظلم».

    فهذا غلو وجرأة في أمر لا يمكن أن يعلم إلا بنص عن الله ورسوله، وما كل من ظلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    706

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    608

  • أعمل طبيبًا في أحد مستشفيات وزارة الصحة، ويزورنا عددٌ كبيرٌ من مندوبي شركات الأدوية، علمًا بأننا نتعامل مع أدوية غالية الثمن جدًّا، ووظيفة المندوبين التَّسويق لأدويتهم بسبب المُنافسة بين شركات الأدوية؛ ولأن لكل شركةٍ دواء لنفس المرض؛ لذلك يقوم المندوبون بإغرائنا بالكثير من المُميزات، منها بعض الهدايا، ...

    لا يحلُّ أخذ الهدايا الشخصية للموظف التي يُرجى من ورائها نفع مادي للمُهدي، والتي قد تؤثر على قراره؛ لذا لا يحل للأطباء وغيرهم أخذ الهدايا من مندوبي الشركات؛ لأن ذلك قد يدفعهم لوصف أدوية هذه الشركات بناء على الهدايا وليس على جودة الدواء ونفعه.

    وتشتد الحُرمة إذا قام الطبيبُ بوصف الدواء للمريض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1212

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    533

  • نحن لجنة من تسعة معلمين: خمسة بالانتخاب من قبل المُعلمين، وأربعة تُعينهم وزارة التربية والتعليم، وتُسمَّى هذه الهيئة: (الهيئة الإدارية لنادي معلمي الطفيلة).

    ويتمثل عملنا في كوننا نقوم بأعمال تطوعية لخدمة النادي وخدمة المعلمين، ولا نأخذ مقابلها شيئًا من النادي ولا من المعلمين، كونه عملًا ...

    إذا اشترطت الهيئة الإدارية على شركة النقل توفير مقعدين أو أكثر مجانًا (وعادة تُعطي الشركات مقاعد مجانية من باب التشجيع للتعامل معها) فيجوز، بشرط أن تقسم أجرة المقاعد المجانية على المُعتمرين بالتَّساوي، وليس لأعضاء اللجنة الانتفاع بهذه المقاعد دون سائر المعلمين.

    والله تعالى أعلم.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1237

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    443

  • في حالة وفاة الزوجة أو الأم، هل تعد الأموال التي تراكمت لديها خلال سنوات زواجها من أملاكها الشخصية وتقسم على ورثتها وفقًا لذلك؟ علمًا أن بعض هذه الأموال غير مسجلة باسمها، كما أن بعض الأموال جاءت كهبات من زوجها ولم تقيد رسميًا باسمها ولم يعد بالمقدور حساب هذه الأموال بشكل دقيق الآن.

    نعم، الأموال التي حصلت عليها في فترة زواجها بطريقة من طرق التمليك المشروعة كهبات وهدايا وشبه ذلك، من زوجها أو من غيره، فهذه أموالها، سواء سجلت رسميًا باسمها أن لم تسجل، وهي ميراث لورثتها من بعدها تقسم بينهم بما قضى الله تعالى به.

    من فتاوى الدورة الخامسة/دبلن- أيرلندا/30 محرم-3 صفر 1421هـ، الموافق لـ4-7 مايو 2000م.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1393

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    385

  • بعض العقود التي تجريها بعض شركات الهواتف المحمولة في بريطانيا والمعروفة (بالكاش باك)، وهو عبارة عن دفع مبلغ من المال شهريًا مقابل دقائق يستخدمها الزبون، وبعد فترة زمنية يتم إرجاع المبلغ الذي دفعه كاملًا رغم استفادته من الخدمة، فما حكم ذلك؟

    بما أن المبلغ الذي يدفع لشركة الهواتف في بريطانيا فيما يسمى (كاش باك) لا يترتب عليه زيادة، وإنما يعتبر هذا العمل من الشركة نوعًا من التسويق والتشجيع على منتجاتها، وعلى استخدام الهاتف؛ لذلك فلا مانع شرعًا من التعامل بهذه الطريقة، ولا يعتبر ذلك حرامًا.

    من فتاوى الدورة الثامنة عشرة/باريس - فرنسا/27 جمادى الآخرة - 2 رجب 1429هـ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1460

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    407

  • اشترى رجل لزوجته ذهبًا، ومات هذا الزوج ولم يقل إن هذا الذهب الذي اشتراه لزوجته أنه مِلك له، وأنه وضعه عند زوجته أمانة، ثم ماتت زوجته ولم تقل إن هذا الذهب ذهب زوجها، مع العلم أن هذا الذهب هو حلي تتزين بها المرأة.

    ابن هذا الرجل يدّعي أن هذا الذهب ذهب أبيه، ويقول: أحلف على ذلك، وأخته (أي بنت المرأة) تدعي أن هذا الذهب ذهب أمها ...

    هذا الذهب أعطاه الزوج لزوجته هدية فملكته بالقبض، ولا داعي أن يقول هذا هدية، فيكون هذا الذهب ميراثًا عن هذه الزوجة لورثتها الشرعيين، وليس لابن الزوج شيء في هذا الذهب.

    والله أعلم.

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2099

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    374

  • هل يجوز أخذ الهدايا من أناس أعمل لهم إقامات من غير مقابل لوجه الله تعالى؟

    إذا كانت هذه الهدايا ليست مشروطة صراحة، ولا جرت عادة هذا الشخص بربط عمل الإقامة بالحصول عليها.

    فإن أخذها جائز ويكون من باب مقابلة الإحسان بالإحسان، وإن لم تتوفر القيود المشار إليها فإنها تكون من قبيل أكل أموال الناس بالباطل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2327

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    358

  • ما حكم تقديم الهدايا للصحفيين والإعلاميين من أجل الاهتمام بالمواضيع الإسلامية الخاصة بمؤسسة أو هيئة إسلامية من حيث وضعها في مكان بارز ليستفيد منها الجمهور؟

    يجوز إعطاء الجهة المالكة لوسيلة من وسائل الإعلام غير الرسمية هدية أو مبلغًا من المال من أجل الاهتمام بالمواضيع الإسلامية، لأن ذلك إما أجره أو مكافأة على عمل، كذلك يجوز إعطاء بعض القائمين على مهام في المؤسسة الإعلامية للغرض نفسه إذا تم ذلك بعلم الجهة المالكة للمؤسسة.

    أما الإعطاء لموظف في المؤسسة الإعلامية بغير علم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2632

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    404

  • ما حكم الهدايا والدعايات التي تقدم لموظفي الوزارات علمًا باختلاف قيمتها من موظف إلى مدير؟ وحضر المستفتي إلى اللجنة وأفاد بأن بعض الشركات تقدم لهم هدايا آلات حاسبة وغيرها وهو يعمل في إصدار ترخيص في وزارة التجارة والصناعة، وهذه الشركات تأخذ تراخيص من وزارة التجارة والصناعة.

    ويقول: ذهبت لشراء روبيان ووجدت أحد المراجعين ...

    الهدايا التي تقدم إلى الموظفين لمجرد العلاقة الوظيفية ليس لهم أخذها لأنفسهم ولكن إما أن يعتذروا عن قبولها وإما أن يسلموها إلى الإدارة لإعادة توزيعها بصورة يؤمن فيها من استهداف التأثير على الموظف.

    مع إعلام المهدي أنه سيقدمها إلى إدارته رسميًا ويقوم بتحقيق ذلك مع إشعار الإدارة المهدي بتسلم الهدية، ويستثنى من ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2984

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    382

  • من لجنة للدعوة الإسلامية بجمعية خيرية: تقوم لجنتنا ببيع صناديق المهاجرين «حصالات أطفال» بسعر رمزي دينار كويتي للصندوق الواحد، يهدف تعليم النشء استشعار نعم الله وادخار جزء من المصروف اليومي ووضعه في هذا الصندوق، ومن ثم التبرع بمدخرات الصندوق لحساب اللجنة التي بدورها تدفعه في عون المحتاجين من أبناء المسلمين وتمويل ...

    الأصل في هذه الهدايا التشجيعية الجواز.

    ولكن ينبغي اتخاذ أساليب أخرى تحرض على أن يكون البذل ووسائله خالصة لوجه الله تعالى.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3494

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    388

  • من رئيس اتحاد للتجار ومصنعي المواد الغذائية السيد/عبد الله: نفيدكم بأن جميع الجمعيات التعاونية الاستهلاكية قد انتهجت خلال السنوات الأخيرة مبدأ الحصول على بضاعة مجانية بنسب كبيرة على كافة فواتير الشراء الصادرة إلى تجار ومستوردي المادة الغذائية، ورغم الخسائر المادية الملحقة بالشركات المعنية إلا أن طلب الجمعيات التعاونية ...

    إذا طلبت الجمعية التعاونية الاستهلاكية من التاجر كمية معلومة من البضاعة بثمن معين، ثم طلبت أن يزيد على المقدار المتفق عليه كمية أخرى مجانية بنفس الثمن ورضي التاجر بذلك فهذا بيع صحيح مشروع، لحصول التراضي على ذلك، وهذا بشرط أن تكون البضاعة المجانية مأخوذة لصالح الجمعية نفسها لا لصالح بعض العاملين فيها، فإن كان لصالح أحد من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3517

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    351

  • من جمعية تعاونية: أحيانًا يطلب قسم المشتريات من التاجر عند شرائنا بضاعة هدايا مجانية لكنها لا توزع على الأعضاء أو أحد وإنما تباع داخل السوق المركزي، فهل يصح هذا الطلب وهذا البيع؟

    إذا طلبت الجمعية التعاونية الاستهلاكية من التاجر كمية معلومة من البضاعة بثمن معين ثم طلبت أن يزيد على المقدار المتفق عليه كمية أخرى مجانية بنفس الثمن ورضي التاجر بذلك من غير إجبار ولا إكراه فهذا بيع صحيح مشروع لحصول التراضي على ذلك، وهذا بشرط أن تكون البضاعة المجانية مأخوذة لصالح الجمعية نفسها، لا لصالح بعض العاملين فيها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3748

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    343

  • من جمعية تعاونية: تأتينا بعض الشركات ببعض الهدايا المجانية لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة مثال ذلك عندما نشتري تقويم العجيرى مثلًا يرسل لنا هدية (6) أعداد للإدارة، وبعض الشركات تهدى آلات حاسبة أو أقلامًا أو فهارس هواتف للجيب أو أطقم مكاتب أو قرطاسية، فهل يجوز لنا استعمالها شخصيًا أو ضمن نطاق الجمعية فقط؟ وإذا كان الجواب بعدم ...

    جواز استعمال هذه الهدايا شخصيًا أو ضمن نطاق الجمعية إن كان قد جرى العرف على سبيل المكارمة والدعاية، ولا يقصد بها الرشوة أو المحاباة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3749

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    318

  • من جمعية تعاونية: تنوي الجمعية بمشيئة الله سبحانه وتعالى إقامة مهرجان تسويقي داخل السوق المركزي التابع للجمعية والواقع بمركز الضاحية.

    وذلك عن طريق طرح كوبونات تتضمن أسئلة ثقافية توزع على المستهلكين ويطبق عليها نظام السحب على الجوائز المقدمة من بعض الشركات والجمعيات، والهدف من هذا المهرجان جذب المواطنين للشراء من ...

    يجوز شرعًا إقامة المهرجان المشار إليه في الاستفتاء، وذلك لخلوه من الموانع الشرعية، بشرط أن تكون الأسئلة الثقافية مشروعة وتعود بالنفع على المشتركين في دينهم وأخلاقهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4275

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    494

  • ورد إلينا عروض لشركات استثمار (مطاعم لدى جمعيتنا التعاونية وقد تقدموا بطلبات إيجار كالتالي: 1- عرض إيجار شهري بمبلغ (750) دينارًا.

    2- عرض إيجار شهري بمبلغ (650) دينارًا.

    وتبرع الأول بمبلغ (14000) فقط أربعة عشر ألف دينار، والآخر بمبلغ وقدره (11000) فقط أحد عشر ألف دينار.

    دون طلب الجمعية ذلك منهم بمعنى أنهم تبرعوا بالمبلغ ...

    إذا كان التبرع مشروطًا في العقد أو ملحوظًا فيه فلا يصحّ قبوله على أنه تبرع محض، وإنما يجوز قبوله إذا اعتبر مقدم أجرة يخصم من الإيجار الذي يتم الاتفاق عليه.

    أما إذا كان التبرع غير مشروط في العقد وغير ملحوظ فيه، ولم يتم الاتفاق عليه، فيجوز للجمعية قبوله على أنه هبة مستقلة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4284

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    359

  • يقوم شخص ما بشراء بضائع وحاجيات أو مواد غذائية بمبلغ معلوم ويعطيه البائع على إثره ورقة سحب تحمل رقمًا معينًا.

    مثال ذلك: اشتر بخمسة دينار واحصل على كوبون يؤهلك لدخول السحب فقد تربح سيارة.

    يجوز الاشتراك في السحب على الجوائز الممنوحة مقابل الشراء بمبلغ معين شريطة أن تعطى قسائم السحب للمشتري دون مقابل أو زيادة في ثمن البضائع التي اشتراها.

    وتكون الجوائز الممنوحة لمن تخرج له القرعة من قبيل الهبة يقصد بها التاجر ترويج بضائعه وإغراء الناس في شرائها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    331

  • بخصوص: بيع تذاكر دخول لأرض معارض جديدة تحمل اسم الشركة المتخصصة في إقامة المعارض الأوروبية.

    بجوار نشاط الشركة في إقامة المعارض التجارية فهي حريصة كل الحرص على توفير وظائف كثيرة للعاملين من كويتيين وغيرهم، ودخل الشركة يعتمد على مصدرين: * قيمة اشتراك العارضين الذين يشتركون في كل معرض.

    * تذكرة دخول بقيمة دينار كويتي ...

    لا مانع شرعًا من تحصيل قيمة تذكرة الدخول إلى المعرض، كما أنه لا مانع شرعًا من تقديم هدايا على الصورة الواردة في الاستفتاء، وذلك إذا كان ثمن الهدايا ليس من حصيلة رسم الدخول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4421

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    358

  • نود استفتاءكم بشأن مدى شرعية استلام الجمعيات التعاونية للبضائع المجانية من الشركات التي تتعامل معها.

    إذا كانت البضاعة المجانية قد قدمت للجمعية برضى من أصحابها فلا بأس باستلامها لحساب الجمعية، ولا يجوز أن يختص بها واحد من أعضاء مجلس الإدارة أو الشركاء دون الآخرين لأنها تقدم للجمعية وليس لشخص معين فيها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5088

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    313

  • تزوجت منذ ستة أشهر زواجًا شرعيًا ولكن لم أدخل بعد، وفوجئت أن زوجتي تطلب الخلع دون أسباب مقنعة، وسؤالي هو: ما حكم ما أنفقته عليها طوال تلك الفترة؟ وهل يرجع إلي المهر والهدايا التي أهديتها إياها؟ ونفقة المكالمات الهاتفية التي تقدر بـ (600) جنيه؟

    يحق للمستفتي التي تطلب منه زوجته أن يخالعها الرجوع بما قدمه لها من مهر وهدايا، وذلك بحسب ما يتفقان عليه من عوض، سواء زاد على ما قدمه لها أو نقص، إذ العبرة بما تراضيا عليه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5156

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    384

  • ما الحكم الشرعي حول جواز منح البنك لعملائه أصحاب الحسابات الجارية أو الحسابات التي تدر فوائد، كوبونات تؤهلهم دخول سحب على جوائز متنوعة؟ علمًا بأنه لن يكون هناك ضمان للحصول على الجائزة، كما أن الجوائز لن تكون مرتبطة بسعر الفائدة السائدة.

    إذا كان أصحاب الحساب المسؤول عنهم لا يتقاضون فوائد ربوية على حساباتهم أو مدخراتهم لدى البنك، فلا بأس بإعطائهم كوبونات سحب، بشرط أن لا تكون هذه الكوبونات مشروطة لهم وتكون بذلك هدية، وهدية المدين للدائن إذا لم تكن مشروطة جائزة فإذا كانت مشروطة لهم حرم إعطاؤها وحرم أخذها لأنها تصبح فوائد ربوية، وهي محرمة، والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5469

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    364

  • أود أن أستفسر عن حكم الشريعة في موضوع المال، حيث أعطاني زوجي 25000 دينار هدية وهبة لي وحلالًا علي، بعد طلبي وإصراري على أن يهديني هذا المبلغ، وقد حدث هذا الشيء بعد الغزو العراقي، وبعد مرور السنوات ومع تجارة قمت بها بموافقة زوجي، وهي عبارة عن تجارة بيع وشراء العقارات، إلى أن أصبح هذا المبلغ في هذه السنة ما بين 50000 د. ك -54000 د. ك، وأريد ...

    هدية الزوج لزوجته إذا تمت بكامل رضاه وقبضتها الزوجة كانت صحيحة لازمة، ولا يجوز له الرجوع فيها إلا برضاها، وللزوجة بعد قبضها لها أن تتصرف فيها وتنفقها في حوائجها، ولا إثم عليها في ذلك ما دام التصرف حلالًا، لأنه حقها. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويكافئ عليها ويقول: (تهادوا تحابوا) رواه البخاري في الأدب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5470

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    353

  • وهب مبلغ من المال لشخص بنية مساعدته في حل مشاكله العائلية ومرضه، كما أعطي مبلغًا آخر لحل مشاكل إخوته فلم يعطه لهم بدعوى العلاج ومشاكله، كما أعطي مبلغًا ثالثًا حقًا لأحد إخوته فلم يعطه إياه، وبعد وفاته تبين أنه أقرض أحد معارفه مبلغًا فقام الأخ الذي يليه في السن وتحايل على هذا الشخص ليوقع على شيك بهذا المبلغ والسؤال هو: ما حكم ...

    المال الموهوب للمتوفى يكون ملكًا له بالهبة والقبض، ولا يشاركه فيه أحد إلا بإذنه، وأما المال الذي أعطي له لحل مشاكل إخوته فأخذه وثبت أنه لم يعطه لهم ولم يحل به مشاكلهم فهو دين في ذمته لهم ما لم يسقطوه عنه ويسامحوه به، وكذلك المبلغ الثالث الذي أعطيه على أنه حق لأحد إخوته وثبت أنه لم يعطه له يكون دينًا في ذمته له أيضًا ما لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5783

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    356

  • 1) إذا قام الطبيب الموظف بالدولة بتطبيب المريض فأتقن عمله فتسبب بشفاء المريض بإذن الله تعالى، فهل يجوز للمريض بعد شكر الله وحمده أن يشكر الطبيب بهدية يقدمها له، وهل يكون هذا من باب قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «هَدَايَة الْعُمَّالِ غُلُولٍ»؟ وما الحكم لو كان المريض موظفًا في إحدى وزارات الدولة فعامل ...

    لا مانع من تقديم هدية إلى هذا الطبيب الذي أتقن عمله ونتج عن ذلك الشفاء من الله تعالى على يديه إذا كان ذلك غير مشروط ولا ملحوظ ولا موعود به من سابق، وكانت أنظمة الدولة لا تمنع منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من أسدى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ» وإلا لم يجز.

    2) ولا مانع من أن يعامل المريض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5785

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    342

  • يرجى التفضل بإفادتنا بالرأي الشرعي نحو الخدمة المقدمة من بنك (...) الربوي، والمسماة بـ(هدايا الـ(...))، والمتعلقة بصرف قسائم شراء بناء على رصيد النقاط المحصلة من خلال الشراء باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بالبنك (كما هو موضح بالمرفقات)، وقسائم الشراء هذه محددة المدة.

    إن هذه الخدمة المقدمة من البنك الربوي على الوجه المتقدم ممنوعة شرعًا إن عادت على البنك بأية فائدة، سواء كانت تحت اسم قيمة البطاقة أو غير ذلك، لأن البطاقة تتضمن تعهدًا لحاملها من قبل البنك الربوي بوفاء أثمان مشترياته من أموال البنك، على أن يعود البنك بعد ذلك على المشترين بقيمة هذه المشتريات، ثم يدفع لهم بعض الأموال المحددة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6380

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    314

  • نظرًا لتعامل شركتنا مع العديد من الشركات والمؤسسات، فإنه في بعض الأحيان يتم تقديم هدايا على سبيل العلاقات بين شركتنا والشركات الأخرى، فهذه الهدايا إما أن تكون من المنتجات التي تتاجر بها الشركة، أو أن يتم شراؤها من خارج الشركة وتقديمها لبعض العاملين بهذه الشركات، وأحيانًا تقدم دعاية لمنتجاتنا وذلك لنشر اسم المنتج ...

    هذه الهدايا التي تقدمها الشركة إلى موظفي الشركات الأخرى التي تتعامل معها جائزة شرعًا إذا كانت هذه الهدايا مما يحلّ التهادي به شرعًا، وكانت بقصد الدعاية لمنتجاتها، أما قبول موظفي الشركات الأخرى لهذه الهدايا فإنه يجوز إذا لم يقصد بهذه الهدايا التأثير على إرادتهم في اختيار منتج دون منتج أفضل منه، وبعد موافقة الشركة على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6728

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    397

  • تقوم إحدى الجمعيات التعاونية بتزويد مراكز المنطقة التابعة لها (شرطة - مستوصف - مكتبة.. إلخ) بأرزاق تموينية شهرية مجانية، وهي عبارة عن (شاي، سكر، حليب، مواد تنظيف،...إلخ) وعندما قدمت تلك الجمعية تلك الأرزاق التموينية لمركز البلدية-إدارة الأغذية التابعة للمنطقة لها-تحرج الإخوة في مركز البلدية، فمنهم من رفض تلك الأرزاق بحجة أن ...

    1- القائمون على الجمعية أمناء عليها، وليس لهم أن يتصرفوا بالتبرع بأموالها لأحد إلا أن يكونوا مفوضين بذلك بحسب نظام الجمعية، فإذا كان النظام يسمح لهم بذلك، أو أن جميع المساهمين أذنوا لهم به، ففي هذه الحال يجوز لهم التبرع من أموال الجمعية على قدر الإذن بدون زيادة.

    2- لا يجوز لأي جهة رسمية لها رقابة على أعمال الجمعية أن تأخذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6729

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    423

  • ستقام مسابقة لحفظ القرآن الكريم وقد وعد أحد البنوك الربوية بتقديم جوائز نقدية للفائزين، بشرط أن يعلن هذا مع المسابقة.

    السؤال: ما حكم هذه الجوائز من البنك الربوي؟ وهل يجوز الإعلان لهذا البنك؟

    لا يجوز أخذ هذه الجوائز من البنك الربوي المشروطة بالإعلان عنها مع الإعلان عن المسابقة في القرآن الكريم، وذلك لما يترتب عليها من الإعانة على الترابي، وتزكية هذه المؤسسات الربوية، وقد لَعَنَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُوَكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ، وَقَالَ: «هُمْ سَوَاءٌ» ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7060

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    333

  • إن شركة (...) وهي شركة مساهمة كويتية، تعتزم القيام بعمل مهرجان ترويحي على تذاكر ‏الدخول لمنتزه (...)، لزيادة الإقبال الجماهيري على المنتزه، حيث إن الإقبال على هذه الأماكن ‏‏(التي تقوم بدور ترفيهي واجتماعي) قلّ في الأوقات الأخيرة.

    ‏ المهرجان بالتفصيل: تعتزم الشركة عمل سحوبات على تذاكر دخول المنتزه بطريقة (امسح وقد ...

    يجوز منح المشتري قسائم السحب على الجوائز (الكوبونات) والدخول في السحب بالشروط ‏التالية:

    أ) أن لا يقابلها زيادة في ثمن التذكرة، بأن تكون هبة من البائع (المروّج)، أو من متبرعين آخرين ‏لهم مصلحة في أن يعلن المروّج منتجاتهم في بعض وسائل الإعلان.

    ب) أن يكون عدد التذاكر متساويًا مع الطاقة الاستيعابية للأماكن التي تخول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7347

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    388