عدد النتائج: 363

  • هل ثبت من طريق شرعي-غير ما رواه ابن ماجه وقد ضعَّفه وجرَّحه أهل الحديث- أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى قبل الجمعة ركعتين أو أربعًا بنية سنة الجمعة أو أمر بذلك أو أقره؟

    يعني السائل بحديث ابن ماجه ما رواه عن ابن عباس رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يَرْكَعُ قَبْلَ الْجُمُعَةِ أَرْبَعًا لَا يَفْصِلُ فِي شَيْءٍ مِنْهُنَّ». وفي إسناده مبشر بن عبيد كذاب وَضَّاع؛ بل قال صاحب الزوائد: إسناده مسلسل بالضعفاء: عطية متفق على ضعفه، وحجاج مدلس، ومبشر بن عبيد كذاب، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    631

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • أيصح القياس في تشريع الصلوات فنصلي سنة قبلية للجمعة قياسًا على الظهر أو نصلي قبلية للعيد قياسًا على الجمعة؟

    الأصل في القياس الصحيح أن يكون فيما لا نص فيه من كتاب ولا سنة، وهو ما ورد النص على علته مع نفي الفارق فيما يشاركه في العلة. والأصل في جميع الأحكام التعبدية أن تثبت بالنص، ولولا ذلك لم يثبت إكمال الدين ولا أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا أكمل المؤمنين دينًا وعبادة، وكل منهما قطعي. وهذا أساس مذهب الإمام مالك كما بينه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    632

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    163

  • كيف كان السلف الصالح يصلون الجمعة؟ يعني كم ركعة من الرواتب للجمعة؟ يصلون قبل فرض الجمعة أربع ركعات، هل هذا من تحية المسجد أو من سنة الجمعة؟ وهل من السنة المؤكدة أن تصلي شيئًا بعد فرضها؟ أنا أريد منكم أن تتفضلوا بالجواب بالقرآن والسنة لا من أقوال أصحاب المذاهب.
     

    سبق لنا بحث في هذه المسألة [منذ وقت] طال عهده، ونقول الآن: إنه لم يرد نص عن الشارع بطلب عدد معين من الركعات قبل الجمعة، والمعروف في الصحاح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج من بيته لصلاتها فيبتدر المنبر فيؤذن بين يديه فيخطب فينزل فيصلي فينصرف إلا أن يتأخر لسبب غير الصلاة؛ ولكن وردت الآثار في التنفل قبلها، فكان السلف من الصحابة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    774

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • أربع ركعات قبل العشاء، هل لها حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي هذه؟

    روى أحمد وأبو داود والنسائي من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: «ما صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء قط فدخل عليّ إلا صلى أربع ركعات أو ست ركعات» ومن حديث ابن عباس في حديث صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الليل عند البخاري أنه قال: بتّ في بيت خالتي ميمونة... الحديث، وفيه: فصلى النبي صلى الله عليه وسلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    776

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • ما حكم الدعاء بعد صلاة التراويح والوتر؟ وهل ورد عنه صلى الله عليه وسلم أو عن أحد صحابته رضوان الله عليه فعل ذلك؟ وما هي سننه صلى الله عليه وسلم فيها (التراويح)، أجيبوا بإيضاح.
     

    المراد بصلاة التراويح صلاة الليل بالجماعة في رمضان خاصة، وصلاة الليل مشروعة في كل الشهور، وهي تتأكد في رمضان كسائر الطاعات فيه لفضله، ولصلاتها بالجماعة أصل في السنة؛ ففي حديث عائشة المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلى الثانية فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    844

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • هل يجوز لأحد أن يصلي صلاة الحاجة عملًا بحديث عبد الله بن أبي أوفى؟ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ وَلْيُحْسِنْ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لِيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَلِيُثْنِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى». الحديث ...

    حديث ابن أبي أوفى في صلاة الحاجة واهٍ جدًّا، رواه الترمذي من طريق فائد بن عبد الرحمن الكوفي أبي الورقاء وقال إنه يضعّف في الحديث، وهذا أهون ما قيل فيه، ومما قاله الإمام أحمد فيه: لو أن رجلًا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث.

    وقال الحاكم: روى عن ابن أبي أوفى أحاديث موضوعة.

    فهذا الحديث لا يعمل به حتى على قول من قال: إن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    858

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    76

  • ما حكم صلاة ركعتين بنية سنة الجمعة القبلية؟ وهل فعلها النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر بها؟ وهل يقال في فعل لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أمر به أنه سنة؟ وعلام يعتمد من يقول ذلك؟

    لم يرو أحد من المحدثين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين قبل الجمعة، ولا أنه أمر بذلك بهذه الصفة؛ وإنما صح أنه أمر من دخل المسجد وجلس وهو يخطب أن يقوم فيصلي ركعتين، وهما تحية المسجد المستحبة لكل من يدخله قبل أن يجلس فيه.

    وقد بينا من قبل أنه لا يقوم دليل على سنية راتبة قبل صلاة الجمعة وبعد الأذان لها، وأن الثابت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1012

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • الشفع والوتر أؤديها قبل صلاة الفجر أي حوالي 3:15 أو 3 ، طبعًا بعد أن أستيقظ من نومي، وقد أخبروني أنه لا يجوز النوم ثم الصلاة، وبالطبع أنا لا أستطيع أن أبقى يقظة حتى هذه الساعة لتأديتها، فأرجو أن تعطوني الجواب الشافي وكيف ومتى يمكن أداء صلاة الشفع والوتر.

    أثابكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    يجوز أن يصلى الوتر وما قبله من صلاة الليل قبل النوم أو بعده وهو أفضل ما لم يطلع الفجر، وتأخير الوتر إلى آخر الليل قبل الفجر مستحب لمن يثق بالانتباه، فإن كان لا يثق بالانتباه فالأولى له أن يوتر قبل أن ينام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2570

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    142

  • دعت لجان التكافل لشئون الشهداء والأسرى في الذكرى الأولى للغزو العراقي؛ دعت إلى صلاة القيام في بعض المساجد فأقيمت الصلاة بعد صلاة العشاء من مساء الجمعة 2/8 وقد ارتأت هذه اللجان الاستمرار في هذه الدعوة ودعت لصلاة القيام في كل جمعة، ونحن باعتبارنا أعضاء في اللجنة دعونا مشافهة وكتابة لهذه الصلاة فهل هذه الصلاة مشروعة وهل هي من ...

    صلاة القيام بالصورة المسؤول عنها غير مشروعة، والمشروع في هذه الحالة هو القنوت في النوازل والدعاء.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت هذه الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية برقم: 2241.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3419

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    165

  • هل يجوز دعوة المسلمين لصلاة القيام في المساجد في غير شهر رمضان؟

    لا يشرع التداعي لصلاة نافلة جماعة كقيام الليل جماعة في المسجد.

    أما إذا كانت الدعوة لبرنامج منوع كتلاوة وذكر ودراسة علم ثم أعقبه أو تخلله أداء صلاة فردية أو جماعية من غير دعوة إليها كأن صلى أحدهم متنفلًا واقتدى به الآخرون كلهم أو بعضهم من غير حث على هذه الصلاة النافلة فإنه جائز.

    وأما التواصي بصوم النافلة والتداعي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3418

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    122

  • من المعروف أن صلاة العشاء في شهر رمضان تقام بعد الأذان بعشر دقائق وبعد أداء الصلاة مباشرة تقام صلاة التراويح.

    ولكن بعض المصلين يتأخرون عن أداء الصلاة مع الجماعة الأولى، وهي جماعة إمام المسجد، وبينما الإمام يؤم المصلين في صلاة التراويح يبدأ المتأخرون عن صلاة العشاء بإقامة جماعة أخرى خلف جماعة التراويح، مما يؤدى إلى ...

    يجوز شرعًا إقامة جماعة لصلاة العشاء في المسجد لمن تأخر عن إدراك العشاء مع الإمام الراتب، ويجوز ذلك حتى مع قيام صلاة التراويح مع الإمام الراتب، لكن يجب توقي التشويش من الجماعة الثانية على جماعة التراويح.

    ولا بأس من إصدار تعميم للتنبيه على عدم تشويش الجماعة الثانية على جماعة التراويح، ويحسن أن يتضمن التعميم بيان جواز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3420

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    178

  • ترغب لجنة التكافل في منطقتنا في دعوة الناس إلى صيام يوم لله تعالى، وقيام الليل شكرًا لله تعالى على إطفاء حرائق آبار النفط، والدعاء للأسرى والمفقودين، وذلك في أحد مساجد المنطقة.

    فنرجو الإفادة عن مشروعية هذا العمل وجزاكم الله خيرًا.

    لا يشرع التداعي لصلاة نافلة جماعة كقيام الليل جماعة في المسجد، أما إذا كانت الدعوة لبرنامج منوع كتلاوة وذكر ودراسة علم، ثم أعقبه أو تخلله أداء صلاة فردية أو جماعية من غير دعوة إليها، كأن صلى أحدهم متنفلًا واقتدى به الآخرون كلهم أو بعضهم من غير حث على هذه الصلاة النافلة فإنه جائز.

    وأما التواصي بصوم النافلة والتداعي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3641

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    172

  • نود التكرم بإفادتنا عن الحكم الشرعي لصلاة الاستسقاء إذا أداها المصلون بعد صلاة العصر، وعلى ضوء فتواكم ستصدر إدارة المساجد تعميمًا لأدائها فنأمل منكم سرعة الرد.

    يرى جمهور الفقهاء أن صلاة الاستسقاء لا تؤدى في الأوقات التي تكره فيها الصلاة، ومنها الوقت المسئول عنه وهو بعد صلاة العصر، والأفضل أن تؤدى من وقت الضحى إلى الزوال.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3950

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    117

  • ما حكم تكرار صلاة الاستخارة؟ وماذا يفعل المسلم إذا لم يذهب التردد عنه بعد صلاة الاستخارة ولم يستقر على رأي معين؟

    جمهور الفقهاء على جواز تكرار الاستخارة بالصلاة والدعاء إذا لم يظهر للمستخير ما يدل على قبول استخارته كانشراح صدره أو انقباضه، فإذا ظهر له ما ينشرح به صدره أو ظهرت له علامة من علامات عدم القبول، كأن ينصرف قلبه عن الأمر الذي استخار الله تعالى فيه فلا يبقى له تعلق به فلا داعي لتكرار الاستخارة.

    وقد جاء في حديث دعاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4196

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    108

  • اعتادت مجموعات من الشباب على الدعوة لإقامة صلاة القيام في غير رمضان في البيوت والشاليهات والمزارع.

    أرجو بيان الحكم الشرعي لهذا العمل؟

    الأصل في صلاة التطوع أن تصلى على انفراد، لكن لو صلي جماعة جاز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل الأمرين كليهما، وكان أكثر تطوعه منفردًا، وصلى بأنس وأمه واليتيم، وما كان مشروعًا فالتداعي له مشروع، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4591

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    164

  • بعض المصلين بل الأكثر منهم يصلي خلف الإمام (في صلاة التراويح) ثماني ركعات، وينصرف من المسجد قبل إتمام الإمام حيث إن الإمام يصلي عشرين ركعة فهل هذا جائز؟ (إذا كان البعض لا يستطيع إكمال العشرين).

    - كذلك البعض يصلي أربع ركعات، ويكمل صلاته في المنزل حيث يقسمها بين المسجد والمنزل، فهل هذا جائز؟

    إذا اقتدى مسلم بإمام في صلاة التراويح فله أن يتم معه الصلاة عشرين ركعة وهو الأولى ما دام مستطيعًا، فإذا رأى الاكتفاء بأقل من عشرين ركعة والانصراف فله ذلك، ويكره له ترك الإتمام إذا كان فيه نسبة من يصليها إلى البدعة، ولا بأس بأن يصلي مع الإمام بعض التراويح ويصلي في منزله باقيها إلا أن صلاتها جماعة في المسجد أولى، والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4592

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    211

  • هل توجد صلاة تسمى (صلاة الأوابين) وهي تصلى بين صلاة المغرب والعشاء؟

    صلاة الأوابين مشروعة باتفاق الفقهاء، وهي من النوافل التي يؤجر الإنسان على فعلها، وسميت بالأوابين وهم التائبون لما فيها من القربة إلى الله تعالى.

    وتطلق على التنفل في ضحوة النهار لما ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لست بتاركهن: أن لا أنام إلا على وتر، وأن لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4597

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    98

  • هل توجد صلاة تسمى (صلاة التسابيح) وفيها 300 تسبيح وذكر لله، وقد سألت عن تلك الصلاتين فكانت الإجابة من الممكن أن أصليها بينما سألت عن تلك الصلاة في مكة بالحرم فقال لي الشيخ: هي بدعة وصلاتها غير جائزة فأين أجد الحل الصحيح؟ وقد قرأت عن تلك الصلاة في كتاب مؤلفته الحاجة (درية العيطة) على المذهب الشافعي واسم الكتاب (فقه العبادات) وقد ورد ...

    ذهب بعض الفقهاء إلى مشروعية صلاة التسبيح كما ورد في ذلك في سنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب: «يَا عَبَّاسُ، يَا عَمَّاهُ، أَلَا أُعْطِيكَ، أَلَا أَمْنَحُكَ، أَلَا أَحْبُوكَ، أَلَا أَفْعَلُ بِكَ -عَشْرَ خِصَالٍ- إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4598

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    119

  • ما هو حكم صلاة السنة جلوسًا بغير عذر؟

    صلاة السنة من التنفل، وقد اتفق الفقهاء على جواز التنفل قاعدًا لعذر أو غير عذر، إلا أن صلاة المصلي قائمًا أكثر أجرًا من صلاته قاعدًا إذا كان القعود لغير عذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى قَائِمًا فَهُوَ أَفْضَلُ، وَمَنْ صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ الْقَائِمِ، وَمَنْ صَلَّى نَائِمًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4950

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • الرجاء المراجعة الشرعية للتعميم للتأكد من ملاءمته لأحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها.

    تعميم إداري داخلي، إلى الإخوة الأفاضل الأئمة والخطباء والمؤذنين، والعاملين بمكاتب المحافظات.

    يطيب لقطاع المساجد أن يهنئ الإخوة من الأئمة والخطباء والمؤذنين والعاملين بمكاتب المحافظات، في هذه الأيام المباركة، بحلول شهر رمضان ...

    اطلعت اللجنة على التعميم المشار إليه واعتمدته بالصيغة السابقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4955

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    160

  • درجت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية على توجيه الأئمة والخطباء لإقامة صلاة الاستسقاء في وقت الضحى صباحا.

    ونظرًا لأن اجتماع الناس في مثل هذا الوقت قد أصبح متعذرًا في هذا الوقت لذلك: ما رأيكم في تغيير وقت إقامة صلاة الاستسقاء؟ هل هناك وقت محدد لذلك، أو أن الأمر متروك لاجتهاد من يقيمونها وتقدير ظروفهم؟ مع خالص الشكر ...

    ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاة الاستسقاء تجوز في أي وقت عدا أوقات الكراهة، وعليه فلقطاع المساجد أن يختار الوقت الأنسب لجمع الناس لهذه الصلاة متجنبًا أوقات الكراهة، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4959

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    112

  • ما حكم تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة؟

    ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يسن لكل من يدخل مسجدًا غير المسجد الحرام- يريد الجلوس به لا المرور- أن يصلي ركعتين قبل الجلوس تحية المسجد، للحديث الذي رواه أبو قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يَرْكَعَ رَكْعَتَيْنِ» رواه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    168

  • ما هو الوجه الشرعي لمجموعة من الأشخاص يتداعون إلى صيام الاثنين أو الخميس من كل شهر مرة، ويكون الفطور في إحدى المساجد حيث يتخلل الفترة ما بين الفطور وأذان العشاء درس قصير (وعظي أو فقهي) وبعد صلاة العشاء بربع ساعة، يقوم أحدهم إمامًا إن كان حافظًا متقنًا أو يستضيفون شيخًا قارئًا ليصلي بهم أربع ركعات تهجد مع صلاة الشفع والوتر على ...

    أ) صلاة الجماعة في التطوع في المسجد ليست بسنة إلا في قيام رمضان، لقوله صلى الله عليه وسلم: «صَلَاةُ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاتِهِ فِي مَسْجِدِي هَذَا إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ» أخرجه أبو داود وإسناده صحيح.

    ب) الجماعة في صلاة التطوع جائزة عند جمهور الفقهاء لأن النبي صلى الله عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    217

  • ما حكم الكلام الكثير في الاستراحة وبدء الصلاة مما يسبب بعض الأحيان المشاجرة؟

    الكلام بين الصلاتين في المسجد كما في الكلام عقب ركعتين من ركعات التراويح جائز، بأمور الدنيا وغيرها من المباحات على ألا يرفع صوته بوجه يشوش على غيره من المصلين والذاكرين في المسجد هذا ما لم يبدأ الإمام بالصلاة، فإذا بدأ بها فإنه لا يجوز الكلام، أما الكلام الفاحش، والمنكر من القول فإنه يمنع مطلقًا، لأن المساجد أعدت للصلاة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5681

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    163

  • اعتادت بعض المساجد في رمضان أثناء تأدية صلاة التهجد بالتكبير من بعد سورة الضحى (عند نهايات السور القصيرة) حتى نهاية الختمة للقرآن الكريم فمن العلماء من يذكر هذه الطريقة مخصصة في التلاوة عند قراءة القرآن فقط، ومنهم من يقول لا بأس أن تكون في صلاة التهجد (النافلة) ومنهم من يقول ببدعية الطريقة وعدم صحتها عن النبي صلى الله عليه وسلم ...

    التكبير بعد قراءة سورة (الضحى) وكذا بعد كل سورة من السور التي تليها حتى آخر سورة -الناس- مشروع ثبتت شرعيته بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أخرج الحاكم وصححه، وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان من طريق أبي الحسن البزي المقري قال: سمعت عكرمة بن سليمان يقول: قرأت على إسماعيل بن قسطنطين فلما بلغت (والضحى) قال: كبر عند خاتمة كل سورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5945

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    169

  • هل لصلاة الجمعة سنة قبلية غير سنة (تحية المسجد) أم لا مع الدليل؟

    ذهب الحنفية إلى أنه يسن للمسلم أن يصلي بعد دخول وقت الجمعة وقبيل الخطبة أربع ركعات وبعد فرض الجمعة أربع ركعات وهي سنة مؤكدة عندهم، وذهب الشافعية إلى أنه يسن له صلاة ركعتين قبلها وركعتين بعدها ولو جعل كلًا من الركعتين أربعًا كان أكمل، وذهب المالكية والحنبلية إلى أن من السنة أن يصلي المسلم قبل الجمعة ما شاء دون التزام بعدد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5966

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    225

  • ما هي صلاة السنة بالتفصيل؟ وهل هي واجبة كالفرض ولا يجوز تركها؟ وماذا يفعل الإنسان إذا كان يعمل 8 ساعات، ويريد أن يصلي؟ ولا يوجد مكان للصلاة في العمل، ويحاول قدر المستطاع أن يصلي الفرض، فكيف يصلي السنة؟ وما هي صلاة النافلة؟

    صلاة السنة هي النافلة، والنافلة منها راتبة: وهي (12) ركعة، ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربعًا قبل صلاة الظهر، واثنتان بعدها، واثنتان بعد صلاة المغرب، واثنتان بعد صلاة العشاء، ثم الوتر بعد صلاة العشاء.

    أما غير الراتبة: فهي كل صلاة غير الفرض يصليها الإنسان في أي وقت كان، سوى أوقات الكراهة، وأوقات الكراهة هي: عند طلوع الشمس، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6240

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • يعتزم الاتحاد... إقامة صلاة قيام الليل، وذلك عن قضية الأقصى والأسرى والمفقودين، فنود أن نعرف رأي الهيئة الشرعية بحكم تخصيص يوم معين لصلاة القيام؟ فنود من فضيلتكم إفادتنا بالرأي الشرعي لذلك الموضوع بالسرعة الممكنة.

    اتفق الفقهاء على مشروعية صلاة الحاجة، والدعاء عند النازلة.

    وذهب الجمهور منهم إلى مشروعية التداعي للنوافل من العبادات.

    وعليه: فلا ترى اللجنة مانعًا من اجتماع المسلمين، أو جماعة منهم، للصلاة في الليل أو في النهار -في غير الأوقات المنهي عن الصلاة فيها- والدعاء إلى الله تعالى أن يفّرج عن المسلمين ما نزل بهم، وأن ينصرهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6248

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    150

  • هل يشرع تغيير المكان لأداء السنة الراتبة؟

    يسن للمصلي أن ينتقل للنفل أو الفرض من موضع نفله أو فرضه، لتكثير مواضع السجود فإنها تشهد له.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6598

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • في رمضان أثناء صلاة التراويح جماعة في المسجد يأتي أناس آخرون ويقيمون جماعة أخرى بنفس المسجد ليصلوا ما فاتهم من صلوات قضاءً، نرجو الحكم مع بعض التوسع إن أمكن.

    يجوز شرعًا إقامة جماعة لصلاة العشاء في المسجد لمن تأخر عن إدراك العشاء مع الإمام الراتب، ويجوز ذلك حتى مع قيام صلاة التراويح مع الإمام الراتب، لكن يجب توقي التشويش من الجماعة الثانية على جماعة التراويح.

    ولا بأس من إصدار تعميم للتنبيه على عدم تشويش الجماعة الثانية على جماعة التراويح، ويحسن أن يتضمن التعميم بيان جواز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6596

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    156