عدد النتائج: 75

  • ما حكم من قال: طلقتُ زوجتي فلانة من عقدي طلقة خلعية بعوض قدره ربع ربية، وأخرج من جيبه قطعة نقود من ذات ربع ربية، ثم ردها في الحال إلى جيبه، وقال: استلمت العوض بحضور قاض وشهود، مع أن العوض خرج من جيبه ورجع إلى جيبه، فهل هذا طلاق خلعي يا حضرة الأستاذ أم غير خلعي.

    فإذا قلتم بأنه غير خلعي، فما الدليل في ذلك من مذهب الإمام ...

    إن قصد الزوج بما ذكره عنه السائل إنشاء خلع بقوله ذاك فهو جاهل، والخلع لا ينعقد به؛ لأنه لا بد أن يكون باتفاق بينه وبين الزوجة بأن تبذل هي العوض؛ إذ الأصل في مشروعية الخلع قوله تعالى: ﴿فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ﴾ [البقرة: 229].

    وههنا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    765

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    159

  • ما هو حكم الخلع؟

    الخلع هو تراضي الزوجين على الفراق بعوض، وقد ثبتت مشروعيته بالقرآن الكريم والسنة الصحيحة. وحكمته: إزالة الضرر عن المرأة إذا تعذر عليها المقام مع زوجها لبغضها له أو لعدم قيامه بحقوقها. ومن أهم أركان الخلع العوض الذي تدفعه الزوجة إلى زوجها مقابل طلاقها، وهو جائز إلا إذا أقدم الزوج على الإضرار بزوجته حتى يضطرها للتنازل عن مهرها أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    171

  • هل يجوز للقاضي أن يلزم الزوج بقبول الخلع؟

    اطلع المجلس على موضوع (إلزام القاضي للزوج بقبول الخلع) فيما يتصل بوضع المسلمين في الغرب، وبعد الدراسة والمناقشة قرر ما يلي: إذا رفعت المرأة المتضررة أمرَها إلى مجالس القضاء الشرعي للمسلمين في أوروبا طالبةً الاختلاع من زوجها، فإجراءات القضاء تقتضي أن يكون من حق القاضي إلزام الزوج بقبول الفدية وخلع زوجته إذا ثبت له الضرر، وذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • هل يشترط في الخلع التلفظ أم الكتابة تعتبر صحيحة ونافذة؟ وهل يشترط إتمام الإجراءات الرسمية لتثبيت المخالعة؟ وجزاكم الله خيرًا.
     

    إن الذي يطبق الآن هو قانون الأحوال الشخصية رقم (51) لسنة 1984م والمطبق من أول أكتوبر 1984م.

    في الوقائع التي تحدث من هذا التاريخ وقد نصت المادة (104) منه فقرة (أ) على أنه: «يقع الطلاق باللفظ الصريح فيه عرفًا ولا يقع بلفظ الكتابة إلا بالنية».

    والفقرة (أ) من المادة (111) نصت على أن «الخلع يقع بلفظ الطلاق الصريح بلا حاجة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2696

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • حضر إلى اللجنة السيد/ جاسم، ومعه زوجته السيدة/ مديرة، وقدما الاستفتاء التالي: قالت الزوجة: سمعت من أختي الكبرى أن زوجي جالس مع خالتي في السيارة بعد وفاة خالي، أي في أيام الوفاة، وبعد العودة إلى المنزل كان زوج ابنة أختي الصغرى جالسًا وابنة الأخت وخلال شجاري معه طلبت منه الطلاق، فقال لي: أنت طالق طالق طالق، وكان ذلك في شهر مارس، ثم ...

    ما صدر من الزوج في الطلاق الأول والثالث تقع به طلقتان، أما الطلاق الثاني (المخالعة) فلم يصادف محلًا، لأن الزوجية لم تكن قائمة، حيث إنه لم يراجع زوجته إلا بعد انتهاء عدتها من الطلاق الأول، وبهذا تبقى له طلقة واحدة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2697

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143

  • لقد خالعت زوجي وحسبت طلقة ثانية كما جاء في شهادة المخالعة المرفقة بالسؤال، لذلك أرجو إفتائي بالآتي (لقد وطئني زوجي في آخر أسبوع من العدة وقال أريد أن أسأل عن الحكم في الشريعة الإسلامية).

    إنها مطلقة من زوجها طلقة ثانية بائنة فلا تحل له إلا بعقد جديد، وما حصل منه فهو مخالف للشرع، ويجب أن لا تمكنه من نفسها مطلقًا لأنها حرام عليه شرعًا ما لم يتزوجها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3026

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    201

  • أنا متزوج سنة 1982م، ونطقت بالطلاق مرة واحدة، وقد حصلت بتاريخ (‏‏10/7/89م)، فقد حصل خلاف بيني وبين زوجتي فقلت لها: أنت طالق، ‏وبتاريخ (17/7/89) راجعتها وعاشرتها.

    ‏ وبتاريخ (26/7/89) حصل خلاف بيني وبينها فقالت لي لا أريدك وأريد منك ‏أن تطلقني وسوف أتنازل عن المؤخر، ولكنني لم أطلقها حتى الآن.

    وهي ‏تدعي الآن أنني لست زوجها.

    ...

    إن المستفتي وقعت منه طلقة أولى رجعية، وقد راجعها وهي في العدة وتبقى ‏معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3312

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    134

  • حضر إلى اللجنة السيد/محمد -ومعه زوجته السيدة/منال- وقدم الاستفتاء الآتي:

    تزوجت قبل 6 سنوات وقد طلقت زوجتي مرتين:

    الأولى حصلت في بداية الحياة الزوجية، وقد استفتيت اللجنة وعلمت بأنها طلقة أولى.

    والطلقة الثانية منذ شهرين، وعلمت بأنها واقعة لأنها كانت صريحة.

    والموضوع: إنني أريد أن أسترجع زوجتي ولكنني ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة صغرى بمجرد الطلقة الأولى على المال المذكور وذلك بتاريخه، ويجوز لهما أن يتراجعا بعقد ومهر جديدين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3625

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259

  • اتفقت أنا ومطلقتي ووالدها بواسطة خالها على أن تخالعني من جميع حقوقها وترد لي جميع ما أنفقت على زواجي منها، على أن أطلقها، واتفقنا على ذلك بواسطة الأخ عايض، على أن أطلقها، وكان في قرارة نفسي أنني لا آخذ منها شيئًا ولا من والدها، فهل يجوز لي الآن أن أطلب جميع ما أنفقت على زواجي منها، حيث إنهم غدروا بي بعد الطلاق وأقاموا عليّ ...

    ليس للمستفتي حق المطالبة بالمال لأن الخلع لم يتم، كما أنه لم ينص في الطلاق على أنه كان في مقابل خلع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4073

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    179

  • اتفقت مع زوجتي على المخالعة وكتبنا شروط المخالعة في وثيقة وثبتناها لدى المحامي منذ فترة طويلة، لكن زوجتي لم تفِ بشروط هذه المخالعة، والآن أردت أن أسترجعها فهل يقع الخلع مع عدم تنفيذ الزوجة لشروطه؟ أفتونا مأجورين.

    ملاحظة: لقد تمت عملية المخالعة بإكراه، حيث إنهم قدموا للنيابة شيكات بدون رصيد وهذه تعتبر جناية بالقانون ...

    الخلع نافذ ويعتبر طلقة بائنة بينونة صغرى ولا تحل له زوجته إلا بعقد ومهر جديدين وإذا تزوجها بقيت معه زوجته على طلقتين حيث لم يسبق طلاق قبل هذا الخلع.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4790

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    168

  • بسبب ظروف خاصة تم الاتفاق بيني وبين زوجتي على المخالعة، وقد تم عمل المخالعة أمام القاضي وذلك في رمضان الماضي، والآن قررنا العودة إلى الزوجية برضى الطرفين، فالرجاء توضيح الحكم الشرعي في ذلك وما يتوجب علينا.

    مع جزيل الشكر.

    ثم دخل الزوج اللجنة ويسألوه أفاد أن الزوجة راضية بالرجوع لكنها تخاف من أمها وكذلك أبو ...

    الخلع طلاق بائن، لذلك فلا ترجع له الزوجة إلا بعقد ومهر جديدين وبرضا الزوجة ووليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5187

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    149

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق كالآتي:

    المرة الأولى: أثبت عليها الطلاق غيابيًا في المحكمة، ثم أرجعتها بورقة رسمية.

    المرة الثانية: أثناء عصبية مني حيث استفزتني فقلت لها أنت طالق. ثم أرجعتها. وسألت شيخًا فيها فأجابني بأن أطعم أربعين مسكينًا (كفارة).

    المرة الثالثة: في قصر العدل حيث تنازلت عن المؤخر بضغط من أخيها فقلت ...

    وقع على الزوجة طلقة أولى رجعية وهي ثانية بالمحكمة حسب كلام الزوجين، ولا يقع بما صدر منه في المرة الثانية طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد وعصبية زائدة، أما مسألة الخلع الذي تدعيه الزوجة والذي جاء في صحيفة الدعوى، فقد تبين من أقوال الزوجين أن الذي قام بتحرير هذه الصحيفة هي الزوجة وأخوها، وأما الزوج فلم يوافق على ذلك ولم يصدر منه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5188

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    203

  • لقد تزوجت فتاة، وعند عقدي عليها اشترطت تركها للدراسة ووافقت على ذلك، وبعد أن تم الزواج رجعت تُلح على العودة للدراسة واشترطت إما أن تعود للدراسة أو تطلق، وحصل على إثر هذا الأمر خلاف بيننا مما أدى إلى تركها المنزل وذهابها إلى بيت والدها، ولما ذهبت لإحضارها قالوا لي إنهم يريدون الطلاق.

    وبعد أخذ وعطاء ثارت أعصابي وقلت: ...

    إرجاع المهر الذي طلبه الزوج ليطلق زوجته يعتبر خلعًا ولا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين، ويُشترط رضاها وموافقة وليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5190

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    128

  • ما هو رأي الشرع في المخالعة التي تمت بين الزوجين، وكانت الزوجة وقتها حائضًا؟ هل يقع هذا الطلاق أو الخلع وقتها ويعتد به وتبقى الزوجة على ذمة زوجها؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بأنه مقدم الطلب، وأن زوجته غير موجودة في الكويت، وأنه اتفق معها على الخلع وهي حائض، وقال لها: (أنت طالق) مقابل تنازلها عن المهر وغيره، وقد أبرأته ...

    الطلاق أو الخلع يقع على الزوجة ولو كانت حائضًا، ويعتبر الخلع طلقة بائنة بينونة صغرى إذا لم يكن مسبوقًا بطلقتين، ولا تحل البائنة بينونة صغرى إلا بعقد ومهر جديدين ورضا الزوجة ووليها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5546

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    142

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي: المرة الأولى والثانية: تلفظت بالطلاق وأنا لم أقصد أن أطلق بتاتًا، وحدث هذا الطلاق أثناء مشادة كلامية مع زوجتي وكنت بحالة عصبية.

    المرة الثالثة والأخيرة: في 19/3/1997، طلقت زوجتي أثناء عصبية وبحضور شهود وأنا أقصد هذا الطلاق، أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد بما يلي: ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد وعصبية زائدة، ولا يقع بما صدر منه في المرة الثانية طلاق لأنه كان في حالة غضب شديد وعصبية زائدة، ويقع بما صدر منه في المرة الأخيرة طلقة أولى بائنة بينونة صغرى، لأنه طلاق على مال، ولا ترجع إليه إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها ورضى وليها، وإذا رجعت إليه تبقى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5547

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    125

  • 1) إذا قال الرجل لزوجته -وهو قاصد ردع الزوجة-: طلقتك بقصد الإخبار وهو لا يقصد الطلاق حاليًا، ولم يقلها بلفظ صريح أنت طالق، وهو إنما قالها كاذبًا ولم يكن مازحًا فهل الطلقة وقعت أم لا؟

    2) الخلع هل يعتبر طلقة محسوبة أم فسخًا للعقد؟ وإذا كان الخلع طلقة ثالثة فهل تحسب بينونة كبرى، وهناك رأي لبعض الفقهاء أنها لا تحسب طلقة.
     

    1) إذا قال الرجل لزوجته: (أنت طالق) بقصد إخبارها بأنه طلقها سابقًا ولا يقصد إنشاء الطلاق الآن كما ذكر في السؤال، فإن كان طلقها سابقًا فعلًا صُدّق بأنه أخبر بذلك عن الطلاق السابق، ولا يقع عليه به طلاق آخر لشهادة الحال له، وإن لم يكن طلقها سابقًا وأراد الإخبار كاذبًا لم يُصدق ووقع عليه به طلقة للقاعدة الفقهية (إعمال الكلام أولى من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5828

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    158

  • تلفظت على زوجتي أثناء اتصال هاتفي بقولي: (أنت طالق إذا تنازلت عن العشرة آلاف دينار) قالت: وأنا متنازلة، وذلك أثناء عصبية واستفزاز بيننا.

    أفتونا مأجورين.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وأفاد أنه حدثت مشاجرة بينهما واستفزاز متبادل أثناء مكالمة هاتفية، فطلبت منه الانفصال، فقال لها: أنت طالق إذا تنازلت عن العشرة آلاف دينار، ...

    ما صدر من المستفتي يُعدّ مخالعة -طلاق على مال- يقع بها طلاق بائن، وما دام هو الطلاق الأول فتكون به البينونة صغرى، وللزوج الرجوع إليها بعد ذلك بعقد جديد مستوفٍ لشروطه في العدة أو بعدها، فإن عقد عليها عادت إليه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5829

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    147

  • أنا شخص متزوج وحصل خلاف بيني وبين زوجتي تم الاتفاق على الانفصال على أن تعطيني زوجتي ما أطالبها من أموال وقد أعطتني جزءًا من الحقوق (الأموال) التي أطالبها وبقي جزء عندها.

    وأريد الآن أن أتزوج من امرأة أخرى وأريد أن أخبرهم بأني أريد أن أطلق زوجتي الأولى فهل تعتبر زوجتي الأولى مطلقة بقولي هذا أم يجب أن أطلقها؟ والسبب في ظني ...

    إذا صرح المستفتي بطلاق الأولى للزوجة الجديدة المتقدم لها، تقع طلقة بائنة لأنه طلاق على مال، ونصحته اللجنة بعدم الكذب وخداع الزوجة الجديدة بإنكاره الزواج من الأولى، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6080

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • لقد صدر مني الطلاق الآتي:

    الأول: في شهر 8/98 حدث خلاف بيننا بسبب تدخل أهلي واشتد النزاع بيني وبينها، فقالت لي: طلقني، فاستفزتني بذلك فقلت: أنت طالق. وكنت في حالة غضب شديد ومزقت ثيابي.

    الثاني: بعد الطلقة الأولى بيوم اتصلت بزوجتي وقلت لها: سوف آتي بأمي وأهلي، فقالت: لا أريد أحدًا يأتي إليّ إلا أمك، وأمي ترفض المجيء ...

    لم يقع على المستفتي طلاق في المرة الأولى لأنه -كما قال- كان في حالة غضب شديد.

    وفي المرة الثانية وقع عليه بها طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة باستمرار الحياة الزوجية، ووقع عليه بما قال في المرة الثالثة طلقة ثانية بائنة بسبب المخالعة فبانت منه بذلك بينونة صغرى، وله أن يعود إليها في العدة أو بعدها بعقد شرعي مستوفٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6120

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    149

  • تنازلت زوجتي عن حقوقها مقابل أن أطلقها وذهبت إلى المحكمة من أجل إتمام إجراءات الطلاق فقالوا لي في المحكمة بأنهم لا يعترفون بالورقة (وهو التنازل المرفق مع الاستفتاء) ولذلك قمت بتطليق زوجتي طلقة أولى رجعية بإشهاد طلاق رقم (1520) بتاريخ 27/12/1998 وأرجعتها بإشهاد مراجعة رقم 4 بتاريخ 10/1/1999 وبعد ذلك اتصلت بالزوجة فقالت لي: أرجعني ...

    وقع على المستفتي بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة ووقع عليه بما قال في المرة الثانية طلقة ثانية، فإن كانت الطلقة ضمن المدة التي حددتها له الزوجة في كتاب تنازلها عن حقوقها كانت مخالعة والطلقة بائنة فلا تعود إليه إلا بعقد جديد، وإن كانت الطلقة بعد المدة المحددة كانت طلقة رجعية وتعود إليه بمراجعة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6121

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    132

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي: المرة الأولى: تقريبًا في سنة 1995، بقولي: (طالق) وذلك أثناء عصبية وقد خرجت عن طوري.

    المرة الثانية: في شهر 10/2001، بقولي: (طالق) وذلك أثناء ظروف أسرية صعبة للغاية، وذلك عندما حجز بنك الكويت الوطني على منزل الأهل وعرض المنزل في المزاد، وأحسست خلال هذا الطلاق كأن إبليس فوق رأسي.

    المرة ...

    وقع من الزوج على زوجته بما قال في المرة الأولى طلقة أولى رجعية مثبتة في المحكمة، وقد راجعها في العدة مراجعة مثبتة في المحكمة أيضًا.

    وفي المرة الثانية في البيت لم يقع منه طلاق لأنه -كما قال ووافقته زوجته- كان في حالة غضب شديد، وأن الطلاق تفلت منه.

    وفي المرة الثالثة بالمخالعة أمام المحكمة وقع منه عليها طلقة بائنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7137

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    175

  • حصل بيني وبين زوجتي خلع وثبتنا ذلك في المحكمة، والآن زوجتي لم تنتهِ عدتها، السؤال: كيف الرجوع إليها؟

    يجوز للزوج الذي خالع زوجته مرة واحدة غير مسبوقة بطلاق أن يعود إلى زوجته في العدة أو بعدها بعقد شرعي جديد مستوف لشروطه، فإذا عقد عليها عقدًا شرعيًا جديدًا مستوفيًا لشروطه رجعت إليه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7136

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    145

  • رجل عقد على امرأة عقدًا صحيحًا شرعيًا موثقًا رسميًا، وقد دفع المهر كاملًا، ومضى على هذا العقد سبع سنوات ولم يرزقا بأبناء، فتزوج من امرأة ثانية ‏وحملت، فثارت وغضبت الزوجة الأولى، وعينت محاميًا ورفعت قضايا كيدية متنوعة لزعزعة حياته الوظيفية وحياته العامة مع الزوجة الثانية، وبهدلته في ‏أروقة المحاكم، فواحدة من القضايا ...

    للمستفتي أن يطلق زوجته أو يخالعها إذا تراضيا على ذلك، دون حاجة إلى ذكر أنَّ ذلك كان قبل الدخول أو بعده، ولكن لا يجوز له أن ينص في طلاقه أو ‏خلعه على أن ذلك كان قبل الدخول وهو قد دخل بها فعلًا كما يذكر في سؤاله، لأن ذلك كذب وزور وهو حرام مهما كانت الأسباب.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7516

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    155

  • عقدت على زوجتي عقدًا شرعيًا في المحكمة بمصر وصدقته هنا، وذلك عام 1992م ثم خالعتها في العام نفسه عن طريق المحكمة في الكويت، وبعد شهر أو شهرين تقريبًا ذهبت إلى مصر وتصالحنا وأرجعتها إلى عصمتي دون عقد جديد، وتابعنا حياتنا الزوجية وأنجبنا أطفالًا خلال هذه المدة، ولجهلنا في مثل هذه المواضيع فعلنا ذلك، والآن أردنا معرفة الحكم ...

    بانت منه زوجته بمخالعته إياها بطلقة بائنة بينونة صغرى، وقد عقد عليها -على حسب قوله وصدقته زوجته بذلك- في مصر بإيجاب وقبول وشاهدين وموافقة الولي والإخوة، وعليه: فقد عادت إليه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7828

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    133

  • هل الخلع بمثابة طلاق بائن؟

    الخلع طلاق بائن عند أكثر الفقهاء، فإن كان المرة الأولى والثانية فهو طلاق بائن بينونة صغرى وله العودة إلى زوجته بعقد جديد، فإذا كان الثالثة كانت الطلقة به بائنة بينونة كبرى فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره، وعلى ذلك أيضًا قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8119

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    157

  • حصلت مخالعة بيني وبين زوجي عبد الله بتاريخ 13/9/2004 بالمحكمة، واستمر الحال حتى إن زوجي ظل يعيش معنا في البيت (بيت الزوجية) دون مراجعة، وأثناء العدة قال لي: سوف أراجعك وأنا أصلًا غير مصدق أني طلقتك، وكانت نيته أن يراجعني، ولكنه لم يراجعني حتى قدر الله أن توفي رحمه الله بتاريخ 5/1/2005، وسؤالي تحديدًا: هل عليّ عدة وفاة أم لا؟ وهل ما ...

    المخالعة طلقة بائنة، وما دام الزوج لم يعقد على الزوجة بعد مخالعتها فلم تعد إليه، وما دام قد مات بعد ذلك قبل العقد عليها، فإن العدة التي تلزمها هي عدة طلاق تبدأ من تاريخ المخالعة، ولا يلزمها عدة وفاة بعد ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8121

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    134

  • أملك منزلًا مقيدًا وفق الوثيقة الصادرة من الجهات المختصة من الدولة باسمي واسم زوجتي، وحيث إن زوجتي المخلوعة قد طلبت الخلع مني متنازلة عن جميع حقوقها الزوجية الشرعية، و لم تقم بدفع أي مبالغ نقدية ولم تساهم في المنزل ولم يتم استقطاع أي مبالغ نقدية منها من قبل الجهات المختصة، فالسؤال هنا في:

    1- مدى جواز استحقاق الزوجة ...

    1-2) إذا كان الزوج هو الذي دفع ثمن البيت ووفى القروض التي عليه من ماله الخاص، ولم تدفع زوجته شيئًا من ذلك معه فيه، ولم يهبه لها أو يبعه لها كله أو نصفه أو جزءًا منه، فيكون البيت من الناحية الشرعية كله له وحده، وله التصرف فيه منفردًا، إلا أن توافق على دفع نصف تكاليف البيت، فإذا دفعت ذلك كان لها نصفه.

    3) وإذا باعت الزوجة حصتها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8128

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    146

  • أعرض عليكم مشكلتي راغبًا في بيان رأي الشرع فيها: قمت بتطليق زوجتي طلقة أولى رجعية مقابل التنازل عن المؤخر وذلك بتاريخ 2/5/1997م، وبعد ذلك حاولت الرجوع إليها لكنها لم توافق رغم محاولاتي الكثيرة معها ومع والديها.

    ولما التقيت بأحد موظفي المحكمة قال لي: إن هذه الطلقة تعد رجعية وبإمكاني مراجعتها دون موافقتها أو موافقة أهلها ...

    حيث إنك طلقتها مقابل التنازل عن المؤخر، فإن هذا الطلاق خلع تبين به المرأة وتملك به نفسها، ولا تملك مراجعتها، ولكن إن رغبت في نكاحها، فبنكاح جديد بعقد من وليها وشهود ومهر ورضاها، وترجع على ما بقي لها من الطلاق، وسواء عقدت عليها أثناء العدة أم بعدها، لأن العدة منك، فيجوز لك العقد عليها أثناءها.

    أما من ذكر لك بأنك تملك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8904

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    336

  • قال لزوجته: إذا أعطيتني عشرين درهمًا فأنت طالق، فوكلت من أعطاه العشرين درهمًا.

    فما الحكم؟

    متى وكلت الزوجة رجلًا في إعطاء العشرين درهمًا، ودفعها الوكيل إلى الزوج في غير حضور موكلته، فإنها لا تبين -وإن دفعها بحضورها بانت- وهذا منصوص عليه في مذهب الشافعية، كما علم من فتاوى السيد عبد الرحمن بن سليمان الأهدل رحمه الله تعالى.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9040

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    163

  • إن امرأة خالعت زوجها وردت إليه المهر الذي دفعه بالإضافة إلى بعض أغراض البيت التي اشتراها لها والدها عند زفافها، وذلك عن طريق القضاء والذي حدث أن أرسلت المرأة رسالتين، رسالة إلى حضرة القاضي وأخرى إلى زوجها في نفس الوقت تطلب فيها المخالعة الشرعية.

    وجدير بالذكر أن حضرة القاضي بعد أن تسلم الرسالة من المرأة أرسل رسالة إلى ...

    1- مجرد إعلام الزوج برغبة الزوجة بالمخالعة، أو إعلام القاضي بذلك، لا يعتبر هذا الإعلام مخالعة حتى يقبل الزوج عرض الزوجة العوض، ويقول: خالعتك عليه ونحوه، أو يحكم القاضي بذلك، فإن قال حينئذ خالعتك على كذا، أو طلقتك على كذا أو نحو ذلك اعتبرت مطلقة من ساعتئذ وعليها أن تباشر العدة من ذلك الوقت.

    2- إذا كرهت المرأة عشرة زوجها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9041

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    144