عدد النتائج: 97

  • ما حكم طلب الطلاق من الزوج الفاسق؟

    الزواج ميثاق غليظ، ورباط مقدس، يجمع بين الرجل والمرأة على كتاب الله تعالى وعلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويجعل كلًا منهما لصاحبه بمنزلة اللباس له كما قال الله تعالى في تصوير هذه العلاقة بينهما: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ﴾ [البقرة:187]. بما توحي به كلمة (اللباس) من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1291

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    323

  • هل يجوز للزوج الجديد أن يطلق زوجته إذا تبين له أنها فقدت غشاء البكارة، على الرغم من قسمها بالله تعالى، وحلفها على المصحف: أنها لم تزن قط، وإنما فقدتها في ألعاب رياضية مثلًا؟

    الطلاق أبغض الحلال إلى الله تعالى، ولا يجوز للمسلم أن يسارع إليه لأدنى سبب، فيكسر قلب المرأة ويحطم أسرة، ويهدم بيتًا مسلمًا، بغير مسوغ خطير موجب لذلك، وخصوصًا الطلاق في أول الحياة الزوجية، فإنه يسيء إلى المرأة إساءة بالغة ويشيع حولها الريبة وقالة السوء، فإذا كان كلام المرأة معقولًا وقابلًا للتصديق، كما في الحالة المسؤول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1359

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • إنني متزوج من زوجة متمردة فهي تخرج بكيفها وتشرب السجائر والخمر وتمشي في الطريق الأعوج وتمازح صاحب البقالة، وهي تعمل كل هذا لكي أطلقها وأدفع لها المؤخر وهو 2000 دينار ولكنني فقير لا أستطيع أن أدفع المؤخر فهل إذا طلقتها يسقط عني المؤخر، وللعلم بسببها تركت العمل والآن لا أعمل فلا أستطيع دفع المؤخر.

    * وسألته اللجنة ما ...

    يجب على المستفتي شرعًا أن يطلق زوجته لأنها والحالة هذه لا تصلح أن تكون زوجة لما روى جابر رضي الله عنه أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن امرأتي لا تدفع يد لامسٍ قال: «طَلِّقْهَا»، فهذا أمر من الرسول بطلاق هذه الزوجة والأمر إذا أطلق يكون للوجوب.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2411

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    411

  • لقد طلقني زوجي وبدون علمي في الشهر الرابع من عام (85) ثم رجع إلي في الشهر الخامس من نفس العام، وكان غرضه من ذلك أن يتزوج بامرأة أخرى، وعلمت بذلك في هذا العام من كلام زوجته الثانية وبعد أن طلقها، وسؤالي: إن زوجي يحصل أن يتغيب عن بيته لمدة أشهر ثم يرجع، كما أنه لا يصرف علي (النفقة) فهل هذا يؤثر على العلاقة الزوجية من حيث الطلاق؟ ...

    المستفتية لا تزال على عصمة زوجها، ويحل لهما ما يحل للأزواج وهي باقية معه على طلقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2778

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • عقدت على فتاة (بنت خالي) ثم تبينت أنها مصابة بفشل كلوي، وقرر الأطباء أن الحمل بالنسبة لها يعتريه صعوبة ومخاطر حتى لو عولجت.

    زرعنا لها كلى تكلفت بجميع المصاريف نحو 60.000 ألف جنيه مصري، وحالتي لا تسمح بضم زوجة أخرى إليها، وعلاقة الأسرتين (أسرتي وأسرتها) ليست على ما يرام.

    والسؤال: هل هناك إثم يلحقني لو طلقتها؟ وماذا ...

    نصحته اللجنة بأن يعمل ما يراه في مصلحته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3010

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • تزوجت في عام 1/10/87 ولم يسبق أن نطقت على زوجتي بالطلاق والذي ‏حصل بالأمس أنني قلت لوالدي: (كذبًا وتخلصًا من غضبه الشديد ونتائجه) ‏علي الحرام والطلاق إني ما حطيت المكفول على عنوان بيتنا، وذلك لما سألني ‏هل كفلت فلانًا، لأني إن قلت نعم فسوف يغضب غضبًا شديدًا وربما يطردني ‏من البيت مع العلم بأن زوجتي لا تعرف عن الموضوع ولم تكن ...

    يجب على المستفتي كفارة يمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.

    والله ‏أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3321

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    229

  • هل في حالة أن يكون الزوج ضعيفًا جنسيًا متى يكون الطلاق بينهما؟

    - واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب في طلب الاستفتاء، وأفاد بأنه لا يستطيع أن يعاشر زوجته، وأنه تزوجها أكثر من سنة ولكنها لا تزال بكرًا، وأفاد أيضًا بأنه لا يزال يتعالج وهناك أمل في شفائه كما أخبره بذلك الطبيب الذي يعالجه، وحدد له مدة معينة يمكن فيها أن ...

    إذا رضيت الزوجة البقاء للفترة التي يؤمل فيها معالجة الزوج فلها ذلك، وإن رغبت في طلب الطلاق فلها هذا الحق، وإذا أبى فلها مراجعة القضاء للتفريق بعد انقضاء المهلة التي تمنح في مثل هذه الحالة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3534

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    156

  • أنا امرأة متزوجة رجلًا فتحت له مؤسسة ديكورات حسب مهنته، وكل محتويات المؤسسة باسمي وملكي، والملك لله، وحسب رأيه اتفقنا كل مبلغ يدخل المؤسسة يقاسمني فيه نهاية كل شهر، فقبلت بهذا الأمر.

    وعندي منه طفل عمره 6 سنوات، وموفرة عليه إيجار السكن.. فالسكن ملكي والملك لله، ولا كهرباء ولا ماء ولا يصرف عليّ ولا على ابنه من كسوة ولا ...

    نصحتها بالتريث في طلب الطلاق والسعي في إيجاد عمل له ولها، فإن رفض العمل وتكاسل زوجها ولم يقدر على الإنفاق فلها أن تطلب الطلاق للإعسار في النفقة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3578

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    189

  • أطلب فتوى بشأن مسئولية الزوج عن النفقة على الزوجة والأبناء بغض النظر عن عمل الزوجة ولو كان عندها مدخول ثان أم لا؟ هل من حق الزوجة أن تطلب من الزوج أن ينفق عليها لها ولأبنائها سواء كان الزوج يعمل أم لا؟ وإذا رفض الزوج إعطاء النفقة هل من حق الزوجة أن تطلب الطلاق؟ أفيدونا أفادكم الله.

    النفقة واجبة للزوجة على زوجها ولو كانت غنية، لأنها محبوسة لخدمته، وأما بالنسبة لعمل المرأة فالأمر يعود للاتفاق بينهما، وفي حال عدم إنفاق الرجل على زوجته فمن حقها أن تطلب الطلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3801

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208

  • يقوم بعض أقارب الزوج بتحريضه على تطليق زوجته أو بث الفتن بينهما، فهل يحق للوالدين أو الأقارب أن يحثوا الزوج على تطليق زوجته، بغض النظر عما إذا كانت الزوجة صالحة أو غير صالحة؟

    لا يجوز لأحد بث الفتن بين الزوجين، ولا تحريض الزوج على تطليق زوجته، ففي المرويات: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ خَبَّبَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا» رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه، أما تطليق الزوجة بناء على أمر الوالدين فلا يجب، بل تندب طاعتهما في طلب الطلاق إذا كان هناك مسوغ شرعي، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4064

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    134

  • حضرت أمام اللجنة السيدة/أمل، وطلبت من اللجنة أن تنصحها في مشكلتها مع زوجها في طلبها الطلاق منه.

    واليمين الأول تاريخه 1992، ولفظه: أنت طالق، والمراجعة بعد أيام من اللفظ، وقد استوضحت منها اللجنة عن الموضوع بتوجيه الأسئلة التالية لها: سؤال: ما هو سؤالك بالتحديد.

    جواب: أريد استشارتكم وأخذ رأيكم بخصوص علاقتي مع زوجي، لأني ...

    بعد أن استمعت اللجنة إلى إفادة المستفتية نصحتها بالآتي: عليك بالتحكيم بينك وبين زوجك بواسطة حكمين، لقوله تعالى: ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا﴾ [النساء: 35].

    وإذا لم يستجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4157

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • تزوجت في 2/3/86 أهلي يطالبونني بتطليق زوجتي لعدم اتفاقهم مع بعضهم وخطبوا لي ابنة خالتي، وشرطوا عليّ ألا أدخل بها حتى أطلق الأولى، وأنا الآن في حيرة من أمري، فأفيدوني وجزاكم الله خيرًا.

    بالنسبة لتطليق زوجته الأولى فإنه يكون قد ظلمها إن طلقها من غير سبب، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4365

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    131

  • هل يحق لأحد الطرفين «الزوج أو الزوجة» التطليق للضرر في حال اكتشاف مرض وراثي بأحدهما؟ وهل يحق لأهل الطرفين التطليق في حال رفض الزوجين الانفصال؟

    لكل من الزوجين أن يطلب التفريق من الطرف الآخر إذا وجد فيه عيبًا يسبب له ضررًا فاحشًا، أما أهل الزوجين فليس لهم أي حق في طلب التفريق بينهما بغير رضاهما، ما داما عاقلين بالغين، وكان الزواج مستوفيًا لشروطه الشرعية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4788

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • أعرض عليكم مشكلتي راجية من فضيلتكم بيان الحكم الشرعي في وجودي مع زوجي علمًا بأنه غير مستقيم على شرع الله حيث إنه لا يصلي، وسلوكه غير مرضٍ لله تعالى، رغم أني حاولت نصحه بالصلاة كثيرًا وقد قال لي كثير من الناس: إن وجودي معه حرام طالما أنه بهذه الطريقة.

    ودخلت إلى اللجنة وأفادت بالآتي: زوجي لا يصلي ويفعل بعض الأفعال المشينة ...

    الزوج يعتبر عاصيًا بعدم أدائه الصلاة وبسلوكه غير المرضي لله تعالى، لكنه غير كافر لأنه يصوم رمضان ويعترف بالأركان، وعلى هذا فاستمرار العشرة بين الزوجين يعتبر قائمًا، ولا تتأثر العشرة بفسق الزوج ومعصيته، ولا يفرق بينه وبين زوجته بسبب هذه المعصية، والزوجة لا إثم عليها ما دامت تنصحه وتنكر في نفسها ما يقوم به من أعمال، لكن لو صدر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5158

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    318

  • أعلم سيادتكم بأن زوجي تارك للصلاة فما حكم بقائي معه؟ أفتونا مأجورين.

    ثم دخلت الزوجة اللجنة وبسؤالها أفادت بالآتي: أريد معرفة الحكم الشرعي في بقائي مع زوجي الذي لا يصلي نهائيًا حتى الجمعة رغم أنه يصوم ويقول لي: أدعي الله لي أن يهديني، فهو متكاسل عن الصلاة وليس بجاحد لها، كما أن له علاقات سيئة مع الخادمة فأنا أخاف على ...

    لا يعتبر الزوج مرتدًا بتركه للصلاة لأنه يتركها كسلًا كما أفادت الزوجة، وإنما يعتبر مسلمًا عاصيًا وهذا لا يكون سببًا في الفرقة بينه وبين زوجته، ولأنه يشهد الشهادتين ويصوم رمضان، وقد طلبت اللجنة من الزوجة إحضار الزوج لتقديم النصح له، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5157

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    317

  • تطلب زوجتي مني الطلاق، بسبب زواجي عليها، وأنا لا أرى ذلك بسبب العشرة الطويلة والعيال بيننا ومصالح مشتركة، ولكن ألمها النفسي يجعلها غير مستقرة، وينعكس ذلك على الأطفال[العيال أربعة من 9-19 سنة] فهل عدم استجابتي تسبب لي الإثم، وهل هي محقة؟ ولكم الشكر.

    لا يجب على الزوج ولا ينبغي له أن يطلق زوجته بمجرد طلبها الطلاق منه إذا لم يكن هنالك أسباب حقيقية تبرر هذا الطلب، كتقصيره نحوها في النفقة أو إضراره بها بالضرب والشتم وأمثال ذلك، كما يحرم على الزوجة أصلًا أن تطلب الطلاق من زوجها لغير مبرر شرعي كما تقدم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5555

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    226

  • 1) صدر حكم على شخص بالسجن خمسة عشر عامًا بتهمة تتعلق بالمخدرات، ثم رفعت دعوى استئناف قد يحكم فيها بضد الحكم السابق أو بما يؤيده، فهل يجوز لزوجته طلب الطلاق في كلا الحالتين؟ خاصة وأن سلوكه محل شك حتى ولو تمت تبرئته.

    2) الشخص نفسه صدر ضده سابقًا حكم بالسجن مع وقف التنفيذ. وظننت أنه تاب من المخدرات، وزوَّجته ابنتي دون ...

    إذا كانت ابنة المستفتي متضررة من ذلك فمن حقها أن ترفع الأمر للقضاء وتطلب الطلاق للضرر، وعليها أن تثبت الضرر الذي لحقها من سلوك زوجها، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    208

  • تزوجت امرأة رجلًا على مَهْرٍ متفق عليه، ثم تبين لها بعد العلاج وانتظار نتائج ذلك مدة بعد مدة أنه غير قادر على الإنجاب لعلة ثابتة فيه.

    فهل لها الحق أن تطلب التفريق بينها وبينه بسبب ذلك، على اعتبار أنها لا تستطيع الاستمرار معه متضررة من عدم قدرته على الإنجاب الذي ترغب فيه بشدة؟ وإذا طلبت التفريق بسبب ذلك فهل يحكم لها ...

    عدم الإنجاب من أيٍّ من الزوجين لا يكون مبررًا لطلب الطلاق منه من قبل الطرف الآخر، ولكن للزوجة في هذه الحال إذا لم تستطع الصبر على عقم زوجها بعد ما تأكد أن تخالعه مخالعة رضائية على شيء من مهرها أو كله، فإن أَبى ذلك فلها أن تطلب من القاضي التفريق بينهما للشقاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6470

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    196

  • إذا كان هناك فتوى صادرة من الوزارة تبين موقف الشرع من المدخنين، وهل يحق بالفعل لزوجاتهم طلب الطلاق؟ أم أن مسألة التحريم مبالغ فيها (مرفق صورة من المقال) من جريدة الرأي العام.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على المقال المنشور في جريدة (...) العدد (12117) والمعنون بـ: بعد صدورها في مصر ومساواة المدخن مع متعاطي الخمر والمخدرات لم نسمع عن ...

    سبق للجنة الأمور العامة أن أصدرت أكثر من فتوى لبيان حكم التدخين، وأنه مكروه ما لم يثبت أنه مضر ضررًا فاحشًا بإنسان بعينه، فإن ثبت ذلك كان حرامًا على من ثبت إضراره به.

    وأما عن حق الزوجة في طلب الطلاق من زوجها بسبب أنه يدخن، فهذا يرجع إلى ما يصيبها من ذلك من الضرر، فإن ثبت أن تدخينه يضر بها ضررًا فاحشًا، ولم يمتنع عنه، فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6530

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    336

  • ابنتي متزوجة من ابن أخي وهو لا ينفق منذ سنتين.

    السؤال: هل يجوز أخذ العلاوة الاجتماعية التي تصرفها الدولة لابنتي فآخذها من الزوج؟ وهل آخذها بأثر رجعي أم لا يجوز؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأكد ما جاء في استفتائه، مفيدًا أن زوج ابنته دخل بها، وأنه أحضرها إلى بيته (بيت المستفتي)، وأنه يقول: إنها لا تريده، لكن العكس هو الصحيح، ...

    نفقة الزوجة واجبة على الزوج ما دامت في عصمته، فإذا لم ينفق عليها رفعت أمرها إلى القضاء ليفرض لها نفقة، أو تطلب التطليق للضرر، فإن كانت ناشزًا فلا نفقة لها حتى تعود لطاعة زوجها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6744

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    188

  • بسبب المشاكل التي حصلت بيني وبين زوجتي التي قد يتخللها سب وشتم وقد تصل في بعض الأحيان إلى حد الضرب، وبسبب عدم محافظتي على الصلاة في بعض الأحيان، تقول زوجتي بأن الحياة معي لا تجوز، وهي تريد الفتوى الشرعية ورأي أهل العلم في بقائها معي.

    ثم دخلت الزوجة بصحبة أخيها إلى اللجنة أولًا وقالت: إن زوجها كان في بداية زواجهما يؤدي ...

    ترك الصلاة أحيانًا من غير عذر من غير إنكار لفرضيتها أو استهزاء بها فسق ومعصية، ولكنه لا يخرج صاحبه من الإسلام، ولذلك فلا مانع من بقاء الزوجة مع زوجها هذا مع مداومة نصحه وإرشاده إلى وجوب المحافظة على الصلاة في وقتها، ما دام هذا الزوج لا يمنعها من القيام بواجباتها الإسلامية من صلاة وغيرها.

    والله أعلم.

    واللجنة توصي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7075

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    288

  • تزوج رجل يبلغ من العمر 70 عامًا من امرأة تبلغ من العمر 14 عامًا، واستمرت الحياة الزوجية بينهما لمدة عشر سنوات حتى الآن، وأنجبت منه ولدًا، ولكن هذا الزوج الذي بلغ الآن فوق الثمانين لا يستطيع معاشرة زوجته منذ سبع سنوات.

    وقد رفعت هذه المرأة دعوى للتفريق بسبب الضرر، وحكم القاضي حُكمًا غريبًا وهو أن تتم معاشرة هذا الرجل المسن ...

    لا يجوز شرعًا أن تتم هذه المعاشرة أمام أحد على الإطلاق، سواء أكان طبيبًا أم ممرضات أم غيرهما، في مستشفى أو غيره، لأن مبنى هذه العملية على الستر، فقد أمرنا الله تعالى بغض البصر عند نظر الرجل إلى المرأة أو العكس، قال تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ) (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7078

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    306

  • طلقت زوجتي ثلاث مرات.

    المرة الأولى: كنت في غير وعي بسبب أني أتناول المخدرات فقلت لها: طالق.

    المرة الثانية: كنت في غير وعي بسبب أني أتناول المخدرات فقلت لها: طالق.

    المرة الثالثة: في عام 1999م أيضًا كنت في غير وعي بسبب أني أتناول المخدرات فقلت لها: طالق، ثم إلى الآن لم أراجعها.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء دخل ...

    لم يقع من الزوج على زوجته في المرة الأولى طلاق، لأنه -كما قال- كان غير واع بسبب المخدرات التي تناولها.

    وفي المرة الثانية وقع عليه طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية.

    وفي المرة الثالثة وقع عليه طلقة رجعية ثانية، وقد انقلبت إلى بائنة بمرور العدة من غير مراجعة فبانت منه بذلك بينونة صغرى، وعليه: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7108

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    249

  • لقد صدر الطلاق مني كما يلي:

    ‏ الأول: حصل خلاف، فكتبت لها ورقة عادية قلت فيها: أنت طالق، وبعد يومين راجعتها بشهود.

    ‏ الثاني: حصل خلاف، فكتبت لها ورقة عادية قلت فيها: أنت طالق ثم راجعتها ضمن أسبوع فقط.

    ‏ الثالث: حصل خلاف فأرسلت لها رسالة مع أختي فلم توصلها بل مزقتها، كتبت فيها: (أنت طالق)، ثم راجعتها بعد ذلك ...

    ما دام المستفتي قد أقر أمام اللجنة أنه عند طلاقه في المرات السابقة كلها كان في غير وعيه، لإدمانه على المخدرات، ووافقه أخو زوجته على ذلك وقال: إن ‏أختي زوجة المستفتي تؤيد ذلك، وأنه لم يكن يعي ما يقول عند الطلاق، فلا يقع منه على زوجته طلاق في المرات السابقة كلها.

    وعليه: فإن زوجته تبقى معه ‏على ثلاث طلقات. وتنصح اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7477

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    203

  • ‎عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/علي، ونصه: لقد عقد/عطية، على ابنتي/‏ ‎نوف ‎العام 1998، ثم سجن بعد هذا العقد -رفق صورة منه- قد خرج من السجن قبل شهر تقريبًا، والآن يريد أن يتمم ‏إجراءات الزواج والدخول على زوجته حسب العقد المذكور، لكن بعض الناس يقولون: لا بد من عقد جديد. علمًا أنه لم يحصل طلاق ولم يجلس معها. أفتونا ...

    ما دام العقد الأول مستوفيًا لشروطه الشرعية ولم يحصل بعده طلاق بين الزوجين، فالزواج قائم ولا حاجة إلى تجديده، ولا عبرة بالسجن قبل الدخول، فإنه لا ‏يثبت تفريقًا بين الزوجين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7519

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    202

  • ما الحكم الشرعي في زوجة تيقنت أن زوجها يزني بالحرام، وأن بعض الأمراض الجنسية المعدية تمكنت منه، فهل لها شرعًا أن تمتنع عن مطاوعته في معاشرتها حتى يعالج نفسه خشية انتقال الأمراض إليها؟ وهل يختلف الحكم فيما لو كان للرجل أكثر من زوجة فخشيت إحدى زوجاته انتقال عدوى بعض الأمراض النسائية إليها من الزوجات الأخريات فامتنعت عنه لذلك؟ ...

    على الزوجة أن تنصح زوجها وترشده وتعاونه بما تستطيع للتخلص من الزنا والعزوف عنه، بالتزين له ومعاملته معاملة كريمة، وليس لها منع نفسها منه في أثناء ذلك إذا لم تتأكد أو يغلب على ظنها من أن ذلك يلحق بها ضررًا شديدًا، فإذا تأكدت أو غلب على ظنها أنها تتضرر بِجِماعه لها بسبب ذلك فلها منع نفسها منه للضرر لا للمعصية التي يقع فيها، إلا أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7800

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    210

  • سيدة طلقت من زوجها للضرر بموجب إشهاد طلاق رسمي، وبعد خمسة أشهر من انتهاء العدة تزوجت من شخص آخر بموجب عقد زواج رسمي، فهل يحق للزوج الأول المطالبة ببطلان حكم المحكمة بدعوى أنه لم يبلغ؟

    إذا تم التفريق بين الزوجين للضرر بحكم قضائي بلغ الدرجة القطعية، ثم مضت العدة على الزوجة المفارقة بموجب هذا الحكم بدءًا من تاريخ قطعية الحكم، جاز لهذه الزوجة أن تتزوج ممن تشاء من الرجال الأجانب عنها بالشروط الشرعية للعقد، سواء علم الزوج بهذا الحكم أو لم يعلم، أما إذا كان الحكم بدائيًا ولم يصبح قطعيًا، فإن الزوجية لا تنتهي به، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8095

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    220

  • ما رأي الشرع في البعد النفسي الذي يكون بين الزوجين داخل بيت الزوجية بحيث يعيش كل منهما منفصلًا عن الآخر.

    هناك انفصام تام بينهما ولا يستطيع أي من الطرفين أن يصل لمرحلة الطلاق لعدة أسباب منها: وجود الأولاد، والمكانة الاجتماعية لا تسمح، تأثير قوة عائلة أحد الطرفين أو الرغبة في الإرث من الطرف الآخر، أو أزمة السكن.

    ليس كل الأمور تبنى على المودة والحب، والحياة الزوجية وإن كان جوهرها وروحها هو الحب والمودة، إلا أن عدم ذلك لا يعني إهدار الحقوق لكل منهما على الآخر، فإذا أدى كل واحد حقه على ما يرام حصلت الحياة الزوجية وبناء الأسرة، والقلوب بعد ذلك بيد الله تعالى، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه ويعدل بينهن ويقول: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8835

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    122

  • طلب مني أبي أن أطلق زوجتي لأسباب يراها هو ولم يوضحها لي وأصر على ذلك، فهل أطيعه في هذا الأمر؟

    طاعة الوالدين واجبة في غير معصية الله، وأمر والد السائل له بطلاق زوجته، إن كان من دون أسباب شرعية وله منها أولاد سيتشردون بطلاق أمهم أو نحو ذلك، لا يجب تنفيذه بل لا يندب، فالأولى لأبيه أن يراعي ظروفه ولا يجبره على الطلاق، ولا يجب على الولد طاعته في هذه الحالة، ولا يكون عاقًا بذلك.

    أما إذا كانت هناك أسباب شرعية تدعو أباه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8884

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    147

  • أنا امرأة عقد قراني منذ أربعة أشهر، وبعد ذلك دخل عليَّ زوجي دون أن يعلم أحد من أهلي والآن أهل زوجي يحاولون إقناعه بأن يطلقني ويبتعد عني، علمًا بأنه ارتبط بي دون رضا أهله، ولأنه من عائلة غنية، وأنا من عائلة فقيرة، فهل يجوز أن يطلقني، لكي يرضي أهله والناس؟ وبسبب الفارق المادي الذي بيننا؟ وبسبب كلام الناس الذي سوف يوجه إليه ...

    لا ينبغي له أن يطلق من غير سبب لإرضاء زيد أو عمرو، ولو كان بطلب الوالدين إذا لم يكن لهم غرض شرعي، وذلك لأن أبغض الحلال إلى الله الطلاق، كما جاء في حديث ابن عمر عند أبي داود وغيره.

    والأمور التي ذكرت في السؤال ليست معتبرة شرعًا؛ لأن الشارع رغب في تحري الدين فقط حيث قال صلى الله عليه وسلم: «تُنْكَحُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8895

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    143