• ما الحكم الشرعي في الاستثمارات الخاصَّة بصندوق ادخار موظفي إحدى الشركات المساهمة الأردنية؟ وبيان هل من زكاة مُستحقة سنويًّا على الموظف المُشترك في الصندوق المذكور عن مُدخراته فيه؟

    رأى المجلس أن استثمارات الصندوق المذكور منها ما هو متَّفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومنها ما هو مُخالف لها؛ لذلك فإنَّ أرباح الصندوق بعضها مُتحقق من طرقٍ مباحةٍ شرعًا، وفيه أرباح جائزة شرعًا، وبعضها مُتحقق من طرق استثمارٍ لا تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ لذلك فهي أرباح غير جائزةٍ شرعًا.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1120

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1028

  • أنا طالب كنت أدرس منذ سنتين في بريطانيا، وكنت أتقاضى منحة دراسية من بلدي عن طريق أحد البنوك، وكما تعلمون فإن البنوك تعطي فائدة بسيطة، ولم أقم في ذلك الوقت بخصم هذه الفائدة من أموالي لأني لم أكن أعرف قيمتها بالضبط، ولا كيفية خصمها، حيث إنها لم تكن ذات قيمة ثابتة، ولقد قمت بالتصرف في كل مالي تقريبًا عدا القليل الذي ما يزال بحسابي ...

    بالنسبة إلى التصرف بالفائدة، فاجتهد في طلب معرفتها عن طريق حسابك في البنك، فإن تعسر عليك ذلك، فلا بأس أن تقدرها بالتقريب والظن، وتحتاط في ذلك التقدير بما تحسب أن ذمتك قد برئت به، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وحين تحدد مبلغ الفائدة فيجب عليك صرفها للفقراء، ولا تنتفع بها لنفسك.

    أما ما سألت عنه بخصوص الزكاة على المبلغ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1372

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1224

  • إن نظام الإيجار في أوروبا يُلزم المستأجر دفع مبلغ كضمان يسترجع في نهاية العقد، فهل هذا المبلغ إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول تجب فيه الزكاة؟

    ما يودعه المستأجر عند المؤجر من مال ضمانًا لحسن استعمال العقار المستأجر ورده إلى صاحبه على مثل حالته الأولى هو مال على ملك صاحبه لكنه مشكوك في رده إليه كالدين الذي لا يرجى عوده لأنه لا يمكنه التصرف فيه، وقد يعود إليه أو لا، وقد يرد إليه جزء منه، وعليه فلا زكاة فيه قبل قبضه، فإن قبضه، فإن قبضه زكاه لسنة واحدة.

    من فتاوى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    665

  • سؤال عن وعاء الزكاة في خصوص ودائع بيت التمويل الكويتي، وكذا شهادات الاستثمار المصرية، أيكون هذا الوعاء هو أصل رأس المال فيكون مقدارها ربع العشر عما حال عليه الحول منه أم يكون الوعاء غير ذلك أي الريع الذي تدره الودائع الكويتية أو يدره ذلك النوع من تلك الشهادات التي تعطي 13.25% سنويًا؟ وفي هذا الحالة فهل تكون الزكاة هي العشر من ذلك ...

    كانت المؤسسة تستغل هذه الأموال التي تجمعها بقصد التجارة سواء كانت في عقارات أو غيرها فتكون الزكاة على أصل المبلغ وريعه إن كان له ريع، وفي ذلك كله ربع العشر واشتراط حولان الحول إنما هو على النصاب الأول، أما إذا كانت تشتري أصولًا ثابتة لاستغلالها بالتأجير ونحوه فلا زكاة في أصولها وإنما الزكاة في الريع وليس فيه إلا ربع العشر إذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1604

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    910

  • لقد قرأت في صفحة الدِّين بجريدة مقالًا عن الزكاة، وفيه رأي لأحد علماء الأزهر بخصوص مقدار الزكاة جاء فيه: بالنسبة للودائع الاستثمارية وشهادات الاستثمار فإن مقدار الزكاة الواجب توزيعها هي 10% من عائد أرباح هذه الودائع وليس 2.5% من قيمة الوديعة.

    فما الحكم الشرعي الصحيح في ذلك؟

    ينظر في نوع هذه الاستثمارات، فإن كانت مشروعة وتستثمر في عروض للتجارة يكون مقدار الزكاة 2.5% بالنسبة لرأس المال والأرباح، وإن كانت تستغل في عقارات ثابتة فيكون مقدار الزكاة على الربح دون رأس المال 2.5% مع مراعاة باقي شروط وجوب الزكاة حيث إنها فاضلة عن حوائجه الأصلية، وحال عليها الحول وخالية من الديون.

    أما إذا كانت هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1612

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1103

  • ودع البعض أموالهم في بيت التمويل على أساس الوديعة الثابتة حيث يقوم بيت التمويل باستثمار هذه الأموال على أن توزع الأرباح بعد فترة زمنية محددة.

    من هو المطالب بإخراج الزكاة عن هذه الأموال، المودع أم بيت التمويل؟

    أنه ليس لبيت التمويل إخراج الزكاة عن أي مالِ مودعٍ إلا بعد إذنه، فالمطالب بإخراج الزكاة هو المودع لا بيت التمويل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1661

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    588

  • أرجو أن تفتونا في الودائع القصيرة الأجل التي تودع لمدة ثلاثة أو ستة شهور أي أنه لا يحول عليها الحول كاملًا؟

    إذا كان للمستفتي مال آخر قد بلغ النصاب وحال عليه الحول، فإنه تضم إلى ذلك المبلغ هذه الودائع وغيرها من أمواله، ويزكيها جميعها، ولا يشترط أن يتم حول كامل مستقل لكل مبلغ على حدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2221

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    662

  • حضر إلى اللجنة السيد/ محمد وهذا نص الاستفتاء الذي تقدم به: لقد سافرت في الصيف الماضي إلى الأردن قاصدًا الضفة الغربية، وأودعني أحد المعارف مبلغًا من المال ما قيمته 450 دينارًا أردنيًا لإيصاله إلى أهله في الضفة الغربية وقمت بإشراك هذا المبلغ مع مبلغ آخر يخصني في حوالة مالية عن طريق إحدى شركات الصرافة بشيك قيمته 17000 دينارًا ...

    إن دافع المبلغ لم يعتبر ناقله بأي شرط، ووضع في حسبانه -كما أفاد- احتمالًا بصرفه (بتحويله) في وسيلة نقله، على أن يوصله بسرعة، وقد دل ذلك على رضاه بمعاملته، كما يعامل ماله، ولا سيما أنه أعطاه بعض المبلغ بالدنانير الكويتية وبعضًا بالأردنية، وذلك إذن له ضمنا بخلط المبلغ بماله ومعاملته مثله، وبما أنه حول النقود إلى شيك ثم طرأت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2602

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    653

  • لدي وديعة في أحد المصارف الإسلامية وأحصل سنويًا على أرباح من هذه الوديعة الاستثمارية، فكيف أحتسب الزكاة هل أحتسبها على الوديعة (رأس المال) أم على الأرباح المتحصلة من الوديعة أم عليهما معًا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    علمًا بأنني ليس لدي دخل غير هذه الوديعة.

    إن الودائع الاستثمارية في المصارف الإسلامية تستغل من المصرف تجاريًا عن طريق عقد شركة المضاربة القائم بين المودع وبين المصرف، وعروض التجارة يزكى عن أصولها (رؤوس الأموال) وعن أرباحها، وعليه فتزكى الوديعة المذكورة مع أرباحها عند تمام الحول وبقية الشروط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2907

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    596

  • من لجنة خيرية: حول جواز إخراج زكاة عن الأموال المتجمعة في صناديق الضمان ‏الاجتماعي لدى بعض الوزارات والمؤسسات وهل يجوز الاستفادة من زكاتها في ‏أوجه الخير وأعمال اللجنة وأنشطتها إذا كانت مودعة في بنوك ربوية؟

    لا زكاة على أموال صناديق الضمان الاجتماعي القائمة على الاشتراك في ‏الصندوق على سبيل التبرع بالأقساط المدفوعة لإعانة المشتركين في الصندوق ‏لأن ملكية المتبرع بالقسط تنقطع بمجرد دفعه إلى الصندوق.

    والصندوق جهة خيرية ولا زكاة على الأموال المرصدة في الجهات الخيرية ولو ‏لجماعة مخصوصين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3169

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    550

  • والدي عنده بيت مضت عليه فترة ثم باع البيت وفي عزمه أن يشتري بيتًا آخر ‏ولكن غلاء الأسعار حال دون شراء البيت الجديد وبقيت أموال البيت الأول حتى ‏حال عليها الحول فهل تجب الزكاة فيها أم لا؟ وهل يجوز صرف الزكاة إلى أقربائه أو أبناء المستحقين للزكاة أم لا؟

    إن الزكاة واجبة في الأموال التي حصل عليها ثمنًا للبيت والمعدة لشراء بيت ‏آخر إذا حال عليها الحول، ويجوز صرف الزكاة إلى أقاربه إن كانوا مستحقين ‏بأن كانوا من الأصناف الثمانية المذكورين في قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3175

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    582

  • ‏لدي مبلغ وقدره 5000 دينار مودع في بيت التمويل الكويتي لصالح البلدية ‏كتأمين لرخصة مقاولات إنشائية ولا أستطيع أن أسحب أو أتصرف بهذا المبلغ ما دام ‏الترخيص ساري المفعول، فهل يجب إخراج زكاته أم لا؟ أرجو إفتائي ولكم جزيل ‏الشكر.

    ‏ بما أن مبلغ التأمين لا يستطيع مالكه التصرف فيه طيلة مدّة سريان الترخيص فإنه يعتبر ملكًا غير تام فلا يزكيه إلاّ عند قبضه عن عام واحد ولو مكث محتجزًا ‏أعوامًا كثيرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3185

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    514

  • نحن بعض من ملاك منطقة تجارية بمدينة الكويت، كونّا لجنة للصيانة الدورية والطارئة في البلوكين- عبارة عن مخازن ملك لجميع الملاك بالبلوكين- لذلك وبمرور الوقت تجمع لدينا مبالغ من إيراد اشتراكاتنا في اللجنة.

    السؤال: هل يستحق على تلك المبالغ زكاة؟ مع العلم أن: تلك المبالغ محتفظ عليها في بيت التمويل الكويتي، في صورة حسابات ...

    بعد الدراسة ترى اللجنة أن الزكاة واجبة في هذه المدخرات ما دامت مملوكة لأصحابها ولم تصرف بعد للترميم أو أي التزامات طارئة أخرى، والوجوب يكون على كل شريك فيها بنسبة حصته ما دامت هذه الحصة تبلغ النصاب، فإن لم تبلغ النصاب، تضم إلى سائر أمواله التجارية البالغة للنصاب لتزكى معها، فإن لم يكن له أموال أخرى ولم تبلغ هي النصاب وحدها، لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4984

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    552

  • يرجى الإفادة في كيفية احتساب زكاة الوديعة الاستثمارية في أحد البنوك الإسلامية؟ هل يكون على أصل الوديعة أو على الأصل والأرباح الناتجة عنها؟

    يجب على المسلم أن يحسب أمواله في نهاية الحول ويزكيها بنسبة 2.5%، وعليه إذا ظهرت أرباح الوديعة قبل نهاية الحول وبقيت مع أصلها إلى نهاية الحول فإنه يزكيها مع أرباحها، وإذا صرف الأرباح قبل نهاية الحول أو لم تظهر الأرباح قبل نهاية الحول فإنه يزكي أصل الوديعة فقط دون أرباحها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7678

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    478

  • سائلة أودعت أموالًا مملوكة لها صندوق توفير البريد ابتداء من شهر أكتوبر سنة 1962 حتى شهر سبتمبر سنة 1967، وقد بلغ جملة المبلغ الصافي المستحق الصرف لها هو مبلغ 267 جنيها رصيدها الآن.

    وطلبت السائلة بيان الحكم الشرعي في كيفية إخراج زكاة المال ومصرفها.

    المبالغ التي يضعها الشخص في صندوق التوفير تعتبر من قبيل الوديعة فتكون كالمال المحوز لدى صاحبه والذي تحت يده، ومال هذا شأنه تجب فيه الزكاة متى بلغ النصاب المحدد شرعًا وهو مائتا درهم من الفضة وعشرون مثقالًا من الذهب، ويرجع في تقدير قيمة هذا النصاب بالعملة الحاضرة إلى المختصين بتحديد قيمة الذهب والفضة، وقد ألحق أكثر الفقهاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10033

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    566

  • سائل له بنت في سن الزواج، ادخر لهذه البنت مبلغًا من المال وذلك بغرض مساعدتها في تجهيز وشراء أثاث منزل الزوجية إذا ما تقدم لهذه البنت من يرغب في الزواج بها، وهذا المبلغ مودع باسمها في دفتر توفير بريد.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في هذا المال المدخر لهذا الغرض المعين، وهل تجب فيه الزكاة أيا كان مقداره، أم لا تجب فيه ...

    نصاب زكاة المال عشرون مثقالًا من الذهب وزنها الآن 85 جرامًا، ويشترط لوجوب الزكاة في هذا القدر وما فوقه أن يكون فاضلًا عن الحوائج الأصلية لمالكه كالنفقة والسكنى والثياب بالمعروف، وحاجة من تجب نفقته عليه شرعًا، وأن يحول عليه الحول، وألا يكون المالك مدينًا بما يستغرق المال المدخر أو ينقصه عن هذا النصاب، ويحتسب النصاب بالعملة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10047

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1708

  • وردتنا عدة أسئلة حول الزكاة المالية:

    1- ما هو نصاب المال الذي تجب فيه الزكاة؟

    2- إذا كان الأصل في النصاب النقدي للزكاة هو الذهب فمتى يعتد بقيمته الخاضعة للارتفاع والانخفاض؟

    3- إذا كان من شروط وجوب الزكاة في المال أن تمر عليه سنة كاملة فهل هي سنة قمرية أم يجوز أن تكون إفرنجية؟

    4- كيف يخرج زكاة ماله إذا كان ماله ...

    إن الزكاة فرض من فروض الإسلام ثبتت فرضيتها بالكتاب والسنة النبوية التي بينت أنواع الأموال التي تجب فيها ومقاديرها وشروط الوجوب، وهي فريضة ذات أثر بعيد في المجتمع من الوجهة الاجتماعية والاقتصادية والمالية، فوق أنها عبادة تقوم على النية، والعبادات في الإسلام ينبغي التوقف عند نصوصها دون تجاوز إلا بقدر الضرورات التشريعية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10061

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    686

  • 1- كان عند السائل قطعة أرض وباعها ووضع ثمنها في بنك فيصل الإسلامي. فهل يجب عليه أن يدفع الزكاة على أصل المبلغ والأرباح، أم على الأرباح فقط؟

    2- له بنت أخ والدها متوفى وهي متزوجة وزوجها له دخل كبير ولكنه مريض. فهل تستحق شيئًا من زكاة المال؟

    3- له أخ كبير ودخله كبير ولكن مصاريفه أكثر. فهل يستحق شيئًا من ...

    1 - إذا بلغ المال نصابًا ومر عليه حول كامل فائضًا على حاجة صاحبه الضرورية فقد وجبت زكاته بواقع 2.5%، والنصاب -كما أقره مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف- هو ما يزن ما قيمته 595 جرامًا من الفضة الخالصة أو 85 جرامًا من الذهب الخالص نقودًا أو سبائك ما يبلغ هذا الوزن من كل نوع.

    فإذا كان ثمن الأرض المودع في بنك فيصل الإسلامي قد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10065

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    775

  • عند السائل مال يودع بعضه في شهادات استثمار البنك الأهلي، ويودع البعض الآخر في حساب استثماري في بنك ناصر الاجتماعي.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي بالنسبة لعائد كل من المبلغين المودعين في كل من البنكين، كما يطلب بيان رأي الدين في الزكاة الواجبة في المبالغ المودعة بالبنكين، وهل تحسب على رأس المال المودع، أم على العائد ...

    الاستثمار بإيداع الأموال في البنوك بفائدة محددة مقدما أو بشراء شهادات الاستثمار ذات الفائدة المحدد مقدما قرض بفائدة، وبهذا الوصف تكون الفائدة من ربا الزيادة المحرم شرعًا، أما الاستثمار دون تحديد فائدة مقدما بل يبقى خاضعا لواقع الربح والخسارة كل عام جائز شرعًا؛ لأنه يدخل في نطاق عقد المضاربة الشرعية، والربح واستثمار الأموال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10303

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    563

  • يطلب بيان الحكم الشرعي في شهادات استثمار البنك الأهلي المجموعة (ب) ذات العائد الجاري، وهل هي حرام، أم حلال؟ كما يطلب الإفادة عن كيفية الزكاة فيها وكيفية التصرف في العائد منها والمستحق له الآن وما سبق أن أخذه من البنك من هذا العائد.
     

    جرى اصطلاح فقهاء الشريعة الإسلامية على أن الربا هو زيادة المال بلا مقابل في معاوضة مال بمال، وقد حرم الله سبحانه وتعالى الربا بالآيات الكثيرة في القرآن الكريم وكان من آخرها نزولا على ما صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قول الله سبحانه وتعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10308

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    536

  • سئل في امرأة أودعت مصاغا عند رجل وضعه في حرز مثله، وبقي فيه واستمر مدة يسيرة، فجاء ليلة من الليالي لصوص وسرقوا المصاغ المذكور مع نقود المودع المذكور بكسر حرز المثل المذكور، وبحثت الحكومة عن الفاعل فلم تجده.

    فهل -والحالة هذه- لا يكون الرجل المودع المذكور ضامنا للمصاغ المذكور؟ حيث كان الحال ما ذكر.
     

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه أجاب في الفتاوى المهدية بصحيفة 527 جزء رابع عن سؤال نظير هذه الحادثة بما نصه: «حيث وضع الوديعة في حرز مثلها، وسرقت من غير تفريط في حفظها لا يكون ضامنا». اهـ.

    ومن ذلك يعلم الحكم في هذه الحادثة، وهو أنه لا ضمان على المودع المذكور متى كان الحلي المذكور سرق منه بدون تفريط في حفظه.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10860

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    542

  • سئل في رجلين صديقين اتفقا فيما بينهما بإيجاب وقبول على أن يودع أحدهما عند الآخر بعضا من ماله الفائض عن حاجته، وأخذ المودع يسلمه هذا الفائض على دفعات، وكان من حين لآخر يسترجع منه بعضا من هذا المال كلما دعت حاجته لذلك، ولضبط الحساب خصصا دفترا يقيد فيه المودع بحضور المستودع المال المدفوع والمقبوض، وكان الرصيد يرتفع وينخفض ...

    إن هذا الاتفاق من قبيل الوديعة، والأصل في الوديعة أنها أمانة لدى المستودع يجب عليه حفظها بمقتضى قبوله لها، وإذا هلكت من غير تعد منه تهلك على صاحبها المودع ولا يضمنها له المستودع، والتعدي في مال الوديعة له وجوه كثيرة منها: أنه إذا خلطها المستودع بماله بحيث لا تتميز سواء كانت مخلوطة بجنسها كالنقود بالنقود أو بغير جنسها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10861

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    540

  • سئل عن كيفية إخراج الزكاة، هل هي على رأس المال فقط، أم على رأس المال والربح معا؟

    الزكاة ركن من أركان الإسلام وفريضة تجب في مال المسلم الحر العاقل البالغ إذا ملك نصابا خاليا من الديون فاضلا عن حوائجه الأصلية وحوائج عياله ومن تلزمه نفقته، وقد ثبت بالكتاب والسنة فمن الكتاب قوله تعالى: ﴿وَآتُوا الزَّكَاةَ﴾ [البقرة: 110]، وقوله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13661

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    554

  • السائلة تقول: أودعت مبلغا من المال قدره خمسون ألف جنيه في أحد البنوك في صورة شهادات ادخار ذات العائد الشهري، وأحصل من هذا المبلغ على عائد شهري قدره 458 جنيها، وهذه الشهادات مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وتقول السائلة: هل أحسب زكاة هذا المال على رأس المال وهو خمسون ألف جنيه، أم على العائد السنوي الذي مقداره 5500 جنيه؟ وتطلب ...

    إذا كنت تأخذين العائد السنوي الذي مقداره 5500 جنيه ويصرف هذا العائد أولا بأول على نفقتك ونفقة من تعولينهم فهذا المبلغ يعفى من الزكاة، وتكون الزكاة في هذه الحالة على المبلغ الأصلي فقط وهو الخمسون ألف جنيه بواقع 2.5% سنويا. أما إذا كنت تضيفين مبلغ العائد وهو 5500 جنيه إلى أصله وهو الخمسون ألف جنيه فإن الزكاة في هذه الحالة تحسب على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14031

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    4061

  • السائل يطلب بيان الحكم الشرعي عن شهادات الاستثمار من ناحية الحل والحرمة، وكيفية حساب زكاة شهادات الاستثمار المجموعة "أ" والتي مدتها عشر سنوات.
     

    إن التعامل مع البنوك من الأمور المستحدثة التي لم تكن موجودة في عصر التشريع الأول ولا في عصر الصحابة والتابعين، ولم يرد بشأنها نص بالإباحة أو الحرمة، بل كانت خاضعة لاجتهادات فقهاء الشريعة الإسلامية؛ ولذا اختلفت كلمتهم في هذه النشاطات الإنسانية ما بين محلل ومحرم، كل حسب نظره في النصوص الفقهية واجتهاده، والذي يقتضيه النظر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14081

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    558

  • يذكر السائل أنه يمتلك الآتي:

    1- شهادات استثمار تدر عائدا كل ستة أشهر وقيمة الشهادات 100000 مائة ألف جنيه.

    2- يقيم في شقة تمليك يسكن فيها هو وأسرته.

    3- يمتلك شاليه بالساحل الشمالي للمصيف وليس للإيجار.

    4- يمتلك فدانين من الأراضي الزراعية يؤجر الفدان بمبلغ 1200 ألف ومائتي جنيه سنويا.

    5- سيارة موديل 1985 ...

    من شروط وجوب زكاة المال هو أن يكون المزكي مالكا للمال، وأن هذا المال قد بلغ النصاب الشرعي وهو [ما] قيمته 85 جراما من الذهب عيار 21 فما فوق، وأن يكون فائضا عن حاجة المزكي ومن تلزمه نفقته، وأن يكون خاليا من الدين، ومقدار الزكاة هو ربع العشر أي 2.5% وأن يحول عليه الحول.

    وبناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فمتى توافرت هذه الشروط في مال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14328

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    582

  • يقول السائل أمتلك مبلغا من المال كوديعة بالبنك، وناتج ربحها استخدمه في النفقات اليومية المعيشية؛ ليساعدني على ظروف الحياة حيث إن معاشي لا يكفي.

    هل تجب الزكاة في أصل الوديعة مع ربحها -عائدها- أم على الربح فقط أم على أصل المال فقط، وخاصة أنه لا يتبقى من العائد شيء؛ لاستهلاكه في نفقات حياتي المعيشية اليومية؟

    من المقرر شرعًا أن الزكاة تجب على المال إذا بلغ نصابا -أي ما يعادل 85 جراما من الذهب الخالص-، وحال عليه الحول، وكان فائضا عن الحوائج الأصلية للمزكي ومن يعول.

    وفي واقعة السؤال وبناء على ما سبق: فإن الزكاة تجب أصلا على وديعة البنك وأرباحها التي تعلى عليه بواقع ربع العشر 2.5%، وحيث إن الأرباح تنفق في المعيشة أولًا بأول فتكون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14454

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    495

  • يقول السائل: لقد قرأت في صفحة الدِّين بجريدة مقالًا عن الزكاة وفيه رأي لأحد علماء الأزهر بخصوص مقدار الزكاة جاء فيه: بالنسبة للودائع الاستثمارية وشهادات الاستثمار فإن مقدار الزكاة الواجب توزيعها هي 10% من عائد أرباح هذه الودائع وليس 2.5% من قيمة الوديعة.

    ويطلب من اللجنة توضيح الحكم الشرعي الصحيح في ذلك.
     

    ينظر في نوع هذه الاستثمارات، فإن كانت مشروعة وتستثمر في عروض للتجارة يكون مقدار الزكاة 2.5% بالنسبة لرأس المال والأرباح، وإن كانت تستغل في عقارات ثابتة فيكون مقدار الزكاة على الربح دون رأس المال 2.5% مع مراعاة باقي شروط وجوب الزكاة حيث إنها فاضلة عن حوائجه الأصلية، وحال عليها الحول وخالية من الديون.

    أما إذا كانت هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16115

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    491

  • لدي وديعة في أحد المصارف الإسلامية وأحصل سنويًا على أرباح من هذه الوديعة الاستثمارية، فكيف أحتسب الزكاة؟ هل أحتسبها على الوديعة (رأس المال) أم على الأرباح المتحصلة من الوديعة أم عليهما معًا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    علمًا بأنني ليس لدي دخل غير هذه الوديعة.

    إن الودائع الاستثمارية في المصارف الإسلامية تستغل من المصرف تجاريًا عن طريق عقد شركة المضاربة القائم بين المودع وبين المصرف، وعروض التجارة يزكى عن أصولها (رؤوس الأموال) وعن أرباحها، وعليه فتزكى الوديعة المذكورة مع أرباحها عند تمام الحول وبقية الشروط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16117

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    610

  • لدى مبلغ وقدره 5000 دينار مودع في بيت التمويل الكويتي لصالح البلدية ‏كتأمين لرخصة مقاولات إنشائية، ولا أستطيع أن أسحب أو أتصرف بهذا المبلغ ما دام ‏الترخيص ساري المفعول، فهل يجب إخراج زكاته أم لا؟ أرجو إفتائي ولكم جزيل ‏الشكر.

    ‏ بما أن مبلغ التأمين لا يستطيع مالكه التصرف فيه طيلة مدّة سريان الترخيص فإنه يعتبر ملكًا غير تام فلا يزكيه إلاّ عند قبضه عن عام واحد ولو مَكَثَ محتجزًا ‏أعوامًا كثيرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16120

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    447