عدد النتائج: 281

  • لا يخفى أن علماء الفروع قد حددوا سفرًا مخصوصًا للمسافر حتى يجوزوا قصر الصلاة به. وهذه المدة تنطبق على المسافر من مدينة بيروت إلى دمشق، أو من حمص إلى طرابلس أو منها إلى دمشق، أو من مصر إلى الإسكندرية، فلو تزوج دمشقي مثلًا من بيروت، ثم سافر إلى بلده على القطار الحديدي ومعه أهله وأثاث بيته، وقطع المدة المعلومة في بضع ساعات فهل يجوز ...

    إن الله تعالى أباح لنا قصر الصلاة والتيمم والفطر في السفر، ولم يحدد لنا طول المسافة، فكان مقتضى الظاهر أن تباح هذه الرخص في كل ما يطلق عليه اسم السفر لغة، ولكن العلماء حاولوا تحديد أقل مسافة لهذه الرخصة بما ورد فيها من قول الشارع أو عمله، فاختلفوا في ذلك على أقوال كثيرة وجعلوا التقدير بالأميال والفراسخ والمراحل، والعبرة عندهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    74

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    316

  • هل يجوز للمسافر في السكك الحديدية الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إن سافر وقت الظهر أو وقت المغرب، وهو يتحقق أنه لا يصل إلا بعد خروج الوقت، ولا سبيل له إلى الصلاة أثناء السفر أم لا بد من الوقوف عند ما تقرر في الفقه في هاته المسألة؟

    للمسافر في هذه السكك من الرخص ما للمسافر في غيرها لأن الشارع لم يشترط في السفر الذي تباح فيه الرخص ما يخرج المسافر في هذه السكك منه.

    على أن رخصة الجمع بين الصلاتين مما ورد الحديث الصحيح بإباحتها للمقيم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة كما في صحيح مسلم وسنن الشافعي، وقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    206

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    231

  • 1- ما هي الآيات الشريفة التي تؤيد إقامة الصلاة في مواعيدها المقررة؟

    2- هل الجمع بين صلاتين جائز وفي أي ظروف؟

    3- ما رأيكم في موظف بمصلحة تقضي عليه وظيفته أن لا يقيم صلاته أثناء تأديته أعماله، فهل عليه من حرج إذا جمع بين صلاتين مثلاً ليؤديهما أثناء خلوه من العمل؟

    4- إذا كانت الغاية من الصلاة هي الإخلاص للخالق بالقلب ...

    أما الجواب عن الأول فحسبك في التوقيت المطلق منه قوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103]. ؛ أي: فرضًا مكتوبًا مقيدًا بأوقات محددة، وفي التفصيل قوله تعالى: ﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    339

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    331

  • هل تُحدّ مسافة القصر بحديث «يا أهل مكة لا تقصروا الصلاة في أدنى من أربعة برد من مكة إلى عسفان وإلى الطائف» أم لا؟ وهل أربعة البُرُد هي ثمانية وأربعون ميلاً هاشمية؟ وعليه فكم يكون قدر المسافة المعتبرة شرعًا بحساب كيلومتر؟ أفتونا فتوى لا نعمل إلا بها ولا نُعوّل إلا عليها، فلا زلتم مشكورين، وكنا لكم ذاكرين.

    رقم الفتوى
    354

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    928

  • ما قولكم في رجل مسافر يريد إقامة مدة أربعة أيام في بلد فأكثر على اختلاف الأئمة، هل يسوغ له أن يؤم المقيمين في الرباعية من غير قصر؛ وهل يعد مقيمًا أم لا؟

    إن السائل الفاضل يعرف خلاف العلماء في هذه المسألة، وإنما يسألنا عن الراجح المختار عندنا فيها، فنحن نصرِّح له به تصريحًا، مع بيان أننا لا نجيز لأحد أن يقلدنا فيه تقليدًا، وهو أن المسافر الذي يمكث في بلد أربعة أيام أو أكثر، وهو ينوي أن يسافر بعد ذلك منها لا يعد مقيمًا منتفيًا عنه وصف السفر لا لغة ولا عرفًا، وإنما يُعد مقيمًا من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    461

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    258

  • سمعت منذ سنوات عديدة أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في صلاته بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تأخير بلا عذر.

    ولأمر خاص بي أريد التثبت من ذلك، ولثقتي بفضيلتكم بعثت بهذا إليكم، فأرجو إفتائي على ما تقدم والله تعالى يتولى مثوبتكم بفضله.
     

    أمّا جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الصلاتين في المدينة المنورة، فقد ثبت من حديث ابن عباس رضي الله عنه في سنن الشافعي وصحيح مسلم وغيرهما من كتب السنن، وقد تأول ذلك فقهاء المذاهب المعروفة بتكلُّف، وظاهر قول ابن عباس فيه: لئلا يحرج أمته -يدل على أنه رخصة، وبهذا أخذ بعض فقهاء الحديث وهو ما أعتقده، ولا يخفى أن الرخصة تؤتى عند ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    835

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • ما حكم الجمع بين الصلاتين بعذر المطر؟

    الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم بعذر المطر رخصة في شريعتنا، ثبتت في السنة النبوية من حديث ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: "صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا، فِي غَيْرِ خَوْفٍ، وَلَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1202

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    300

  • ما حكم الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء لتأخر وقت العشاء أو لانعدام علامته الشرعية في بعض البلاد؟

    انتهى المجلس إلى جواز الجمع بين هاتين الصلاتين في أوروبا في فترة الصيف حين يتأخر وقت العشاء إلى منتصف الليل أو تنعدم علامته كليًا، دفعًا للحرج المرفوع عن الأمة بنص القرآن، ولما ثبت من حديث ابن عباس في صحيح مسلم «أن النبي صلى الله عليه وسلم جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، وَبَيْنَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1269

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    343

  • ما هو أكثر حد لقصر وجمع الصلاة بالنسبة للمسافر، والذي يرغب أن تكون إقامته 15 يومًا، وما مدى صحة ما ينسب للإمام ابن القيم بأنه لم يحدد زمنًا معينًا طالما أن المسافر لا يريد الإقامة في البلد الذي سافر إليه، وهل يجوز إن كان الإنسان يتبع مذهبًا معينًا أن يتجه إلى مذهب آخر إذا كان اجتهاد هذا المذهب أخف من المذهب الآخر؟

    أولًا: إذا سافر الإنسان إلى بلد ولم يدر متى يظعن عنها كان في حكم المسافر إلى ما شاء الله.

    ثانيًا: إذا نوى الإقامة في بلد تصلح للإقامة أقل من خمسة عشر يومًا كان في حكم المسافر وإلا كان في حكم المقيم.

    ثالثًا: بالنسبة لاتباع آراء العلماء فإن للمقلد أن يختار من يثق بعلمه ودينه على أن لا يقع في مسألة مجمع على منعها شرعًا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1525

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    237

  • هل يجوز للمسافر إلى الخارج لغرض الدراسة أن يقصر من الصلاة؟ وما هو الحكم بالنسبة للجمع بين الصلوات؟

    يجوز للمسافر لغرض الدراسة وغيرها أن يقصر الصلاة ما لم ينو الإقامة لها مدة خمسة عشر يومًا فأكثر، وكذلك يجوز له الجمع حيث يجوز له القصر، على أنه إذا مكث في مكان وهو لا يدري متى يسافر فله أن يقصر ويجمع إلى أن يعزم على الإقامة في المدة المذكورة أو أن يعود إلى وطنه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1524

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    283

  • نحن موظفون في شركة، هل يجوز لنا الجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء، لأن الشركة لا تترك لنا مجالًا للصلاة وتفرض علينا مواصلة العمل، وكذلك لا نعطى وقتًا في رمضان للصلاة والإفطار.

    أفتونا مأجورين.

    إذا كان واقع الحال كما هو في السؤال من أن الشركة لا تترك لهم مجالًا للصلاة وتفرض عليهم مواصلة العمل فيجوز لهم الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء، ولكن إذا أمكنهم أن يصلوا في الوقت فلا يجوز لهم تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها، ويستوي الحال في رمضان أو في غير رمضان.

    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1526

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    212

  • شخص كبير في السن وقد ناهز المائة عام ويجد صعوبة في استعمال الوضوء لكل صلاة ورخاوة في البول فهل يجوز له أن يجمع بين الصلوات كصلاة الظهر مع العصر أو صلاة المغرب مع العشاء إما تقديمًا أو تأخيرًا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    الأولى لمن هذه حالته أن يجمع الجمع الصوري بأن يؤخر الظهر إلى أن يقرب وقت العصر بحيث يتوضأ ويصلي الظهر قبل دخول وقت العصر ثم يصلي العصر بعد دخول وقتها، وكذلك يفعل بالنسبة لصلاة المغرب والعشاء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1528

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    186

  • مجموعة من الأصدقاء كثيرًا ما يقومون برحلة للصيد والنزهة -بواسطة قارب بخاري- إلى بعض سواحل الكويت أو جزرها، فهل يجوز قصر الصلاة أو جمعها؟ وإذا كان جائزًا فمن أين يبدؤون القصر أو الجمع؟

    إذا كانت المسافة بين حدود عمران محافظة الكويت وبين مكان الصيد ثمانين كيلو مترًا (خمسين ميلًا) أو أكثر جاز القصر والجمع لمن كانت إقامته في مدينة الكويت، فإن نقصت المسافة عن ذلك وجب الإتمام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1547

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    356

  • مجموعة من الأصدقاء أنشأوا مخيمًا ثابتًا طوال فصلي الشتاء والربيع، وهذه الجماعة تخرج لهذا المخيم يومي الخميس والجمعة فقط من كل أسبوع، وحصل بين هذه الجماعة خلاف حول أنه هل يجوز لهم قصر الصلاة فقط، أو جمعها أو جمعها وقصرها معًا؟ مع العلم بأن المسافة بين مدينة الكويت والمخيم 80 كيلو مترًا تقريبًا، وأن الماء متوفر، ولكن في هذه ...

    إذا كانت المسافة بين حدود عمران محافظة الكويت وبين المخيم 80 كيلو مترًا أو 50 ميلًا أو أكثر جاز القصر والجمع لمن كانت إقامته في مدينة الكويت، فإن نقصت المسافة عن ذلك وجب الإتمام.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1548

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    307

  • ما قولكم فيمن فيه حدث دائم، كمن ابتلي بفتح مخرج تحت سرته لخروج بوله وغائطه لانسداد السبيلين فيه، هل يحل له مثلًا أن يجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في وضوء واحد، استنادًا إلى فتوى أفتاه بها عالم من العلماء؟

    إن مثل هذا المعذور ما دام لم يستطع التحكم فيما يخرج منه له أن يتوضأ لوقت كل صلاة وأن يصلي في الوقت ما شاء من الفرائض والنوافل، ولكن الجمع بين الصلاتين والتزام ذلك ليس بمشروع، لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا[١٠٣]﴾ [النساء: 103].

    ولكن لا بأس أن يجمع في بعض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1549

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    238

  • نحن العسكريين الموجودين في الخط الأول في منطقة الصبية حتى أم قصر، نسأل: هل ينطبق علينا حكم المسافر، فنقصر الصلاة، ونجمعها، ولا نصوم رمضان، أم لا ينطبق علينا هذا الحكم؟ علمًا بأن المسافة بين مدينة الجهراء والصبية تزيد عن ثمانين كيلو مترًا، ووجودنا في هذا المكان غير معلوم المدة.

    يجوز للعسكريين المشار إليهم في السؤال أن يقصروا الصلاة الرباعية، وأن يجمعوا بين الصلاتين (الظهر مع العصر، وكذلك المغرب مع العشاء) جمع تقديم أو تأخير وإن كان عدم الجمع بأن يصلوا كل فرض في وقته أفضل من الجمع، وكذلك يجوز لهم الفطر في رمضان وإن كان الصوم أفضل، إلا عند المشقة فيكون الفطر أفضل، وهذا لمن كان من العسكريين المذكورين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2198

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    339

  • أعمل ضابطًا بحريًا على متن بواخر تجارية متنقلة عبر العالم، وطبيعة عملي أن أعمل من ثلاثة إلى خمسة شهور، هذا يتحدد من قبل الشركة عندما يتوفر شخص بديل لي، سؤالي هل أعتبر مسافرًا فأجمع وأقصر في الصلاة؟ مع العلم أنه في بعض الأوقات لا يصح لي ترك عملي خلال مرور وقتين من الصلاة، فأجمع وأقصر، وهناك أوقات يكون لي الفراغ الكامل أصلي ...

    أولًا: إذا سافر الإنسان إلى بلد ولم يدر متى يرحل عنها كان في حكم المسافر إلى ما شاء الله.

    ثانيًا: إذا نوى الإقامة في بلد تصلح للإقامة فقد اختارت اللجنة أنه إذا نوى الإقامة أقل من خمسة عشر يومًا كان في حكم المسافر، فيجوز له القصر والفطر، فإن نوى الإقامة خمسة عشر يومًا أو أكثر كان في حكم المقيم فلا يقصر ولا يفطر في رمضان.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2568

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    203

  • ما هو حكم إضاعة الصلاة عند الاشتغال ببعض عمليات التطبيب التي لا تقبل التأجيل؟ داخل غرفة العمليات - مصلحة المستعجلات، هل يجوز جمع التقديم قبل دخول غرفة العمليات؟

    الأصل عدم جواز الجمع بين الصلاتين تقديمًا أو تأخيرًا إلا لرخصة أو عذر لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا[١٠٣]﴾ [النساء: 103].

    والجمع تقديمًا أو تأخيرًا من غير رخصة أو عذر يقتضي إخراج إحدى الصلاتين عن وقتها، ومن الأعذار التي يجوز من أجلها الجمع بين الصلاتين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2569

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    235

  • في بعض البلاد تغيب الشمس الساعة التاسعة مثلًا، ويغيب الشفق الأحمر الساعة الثانية عشرة أو أكثر ويدخل الفجر الساعة الثانية، فهل يجوز لهؤلاء أن يجمعوا المغرب والعشاء في وقت المغرب أخذًا بقول ابن عباس «جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا ...

    لا مانع شرعًا من الجمع في هذه الحالة نظرًا لوجود الحرج وذلك لحديث: «جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وجمع بين المغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا سفر».

    قيل لابن عباس ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته.

    رواه مسلم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2573

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    207

  • غالب الكويتيين يسكنون أيام الحج في عمائر بالعزيزية، حتى أيام منى والعيد فإنها غالبًا ما يكونون داخل مكة، فهل يحل لهؤلاء قصر الصلاة أيام منى وهم خارج منى، أم أن قصر الصلاة مقتصر فقط على أهل منى؟

    إن قصر الصلاة رخصة شرعها الله للمسافر حاجًا أو غيره بشرط توافر أسباب الرخصة وشروطها، والمسافر المترخص بقصر الصلاة إذا نوى إقامة أربعة أيام كاملة انقطعت أحكام السفر وامتنعت في حقه رخصة قصر الصلاة، أما إذا نوى إقامة أقل من أربعة أيام جاز له قصر الصلاة سواء أكانت الإقامة في مكة أو منى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3951

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    90

  • لوحظ في الفترة الأخيرة في بعض المساجد خلاف حول مشروعية الجمع بين الصلوات، وبخاصة في أيام المطر والغيم، فإبقاء على هيبة الصلاة في النفوس وبخاصة في المساجد، وحسمًا لمادة الخلاف، وبسبب تساهل بعضهم في الجمع بين الصلوات؛ نذكر الإخوة الأفاضل الأئمة والخطباء بأقوال بعض العلماء والمحققين في هذا الشأن، مع العلم بأن الحنفية لا يرون ...

    قد رأت اللجنة أن تعدل صياغة هذا التعميم لتكون كالتالي: ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر لما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِالمَدِينَة الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا» زاد مسلم: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3952

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    192

  • من السيد مدير إدارة المساجد والمتعلق بحكم الجمع بين المغرب والعشاء، وصلاة التراويح بسبب المطر في شهر رمضان.

    إذا حدث مطر في وقت صلاة المغرب فإنه يجوز -عند جمهور الفقهاء- الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم بشروط الجمع.

    وأما التراويح: فإنه نظرًا لاختلاف الفقهاء في التنفل بعد جمع الصلاتين، وفي صلاة التراويح بعد الجمع فإن اللجنة ترى: أن الأفضل أن تصلى التراويح بعد دخول وقت العشاء وبما يسع صلاتها، وذلك خروجًا من خلاف الفقهاء.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3953

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    242

  • رجل يريد السفر إلى أوربا مرافقًا لمريض، وقد طلب منه في إدارة المستشفى الذي سيكون فيه أن يرافق المريض مرافقة دائمة لمدة أسبوعين، وعلم هذا الرجل أنهم يمنعون من يريد الصلاة أن يؤديها في المستشفى، وهو يسأل عن شرعية جمع الصلوات في حقه هل يجمع الصلوات معًا، أم الظهر والعصر، ثم المغرب والعشاء معًا، أم كيف يعمل؟ أفتونا ...

    يجوز له أن يصلي خارج المسجد جمعًا بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء وذلك للضرورة في الوقت الذي يتمكن فيه من أداء الصلاة تقديمًا أو تأخيرًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3954

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    179

  • نود التكرم بالإفتاء عما إذا كان يمكن الجمع بين الظهر والعصر في المصليات المقامة في طوابق مجمع الوزارات، وهل يجري على هذه المصليات ما يجري على المساجد الأخرى؟ وذلك منعًا للخلاف.
     

    ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر لما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِالمَدِينَة الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا» زاد مسلم: «مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3955

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    187

  • ما حكم جمع الصلاة وقصرها حيث إننا مجموعة من المجندين نوجد بشكل دائم في المواقع العسكرية على الحدود الكويتية ونقيم في مخيمات وتقع على بعد 40 كيلومترًا من مدينة الجهراء ويحصل أن ننتقل أحيانًا بمسافة كيلومترًا واحد وبعض المجموعات قد تنتقل بمسافة (25) كيلومترًا، ونحن في حالة تأهب واستعداد للحرب، فما حكم جمع الصلاة وقصرها في هذه ...

    لا يعتبر المجندون -كما هو وارد في السؤال- في حالة سفر ولذا لا يجوز لهم الترخص برخص السفر في الصلاة وهي القصر والجمع، والواجب عليهم الصلاة تامة وأن تصلى كل صلاة في وقتها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4204

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    251

  • اعتاد أهل الكويت الخروج إلى البر وإقامة المخيمات في فصل الربيع، وتختلف مدة الإقامة فيها حسب ظروف كل جماعة وكذلك المسافات من حيث القرب والبعد عن مدينة الكويت، فما هي الضوابط والشروط التي يجوز من خلالها جمع الصلوات، علمًا بأن غالبية هذه المخيمات تتوفر فيها سبل الراحة والمعيشة من غرف نوم محمولة على سيارات وكذلك الحمامات ...

    الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وكذلك بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تقديم أو جمع تأخير رخصة أثبتها النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين، لأسباب متعددة اتفق الفقهاء في بعضها واختلفوا في بعضها الآخر. والأكثرون من الفقهاء على جواز الجمع للسفر، وشروط الجمع للسفر هذا هي مغادرة المكلف المدينة التي يستوطن فيها (بنهاية العمران المتصل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4954

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    206

  • كنت في رحلة سياحية إلى لبنان مع مجموعة من الصحبة المؤمنة لمدة 15 يومًا وكنا نعلم بموعد العودة مسبقًا فوجدتهم يقصرون الصلاة الرباعية، ويجمعون الظهر والعصر، ويجمعون المغرب والعشاء، طوال مدة الإقامة ولا يصلون من النوافل إلا سنة الصبح والوتر، استنكرت ذلك ولم أقصر ولم أجمع إلا في الضرورة فقالوا إني لا أتبع السنة (علمًا بأننا ...

    اتفق الفقهاء على قصر الصلاة في السفر، إلا أن بعضهم قال بوجوب القصر، والبعض الآخر قال بجوازه أو ندبه، أما الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في السفر، فقد ذهب إلى القول به جمهور الفقهاء وخالف فيه بعضهم، فإذا كان المسافرون قد نووا الإقامة خمسة عشر يومًا فأكثر، في مكان معيّن، فإن عليهم أن يتموا الصلاة من تاريخ الوصول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5957

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    223

  • 1) نذهب ونحن مجموعة أسبوعيًا إلى منطقة الصبية في أيام الأربعاء والخميس والجمعة وفي بعض الأحيان يكون الذهاب من يوم الثلاثاء... فهل يحق لنا الجمع والقصر في هذه الأيام؟ علمًا بأن الذهاب يتم أسبوعيًا وبصفة مستمرة.

    2) إذا كنا في سفر وأردنا جمع صلاتي الظهر والعصر وقصرهما في وقت العصر حيث يجوز لنا الجمع والقصر، فهل ننوي العصر ...

    1) إذا كانت المسافة الفاصلة بين حدود بنيان المحافظة التي يقيم فيها المستفتي وحدود الصبية لا تقل عن 80 كيلو مترًا ولم ينو الإقامة في الصبية أكثر من أربعة أيام فإن له أن يقصر ويجمع الصلوات منذ خروجه من مكان إقامته إلى وقت عودته إليه.

    2) جمهور الفقهاء على جواز الجمع في السفر سواء أكان جمع تقديم أم جمع تأخير ولكل من الجمعين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5959

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    205

  • هل يجوز الجمع بين الصلاتين -الظهر والعصر أو المغرب والعشاء- وقصرهما في مطار الكويت لمريد السفر؟ وهل يجوز له ترك الجمعة إذا صادف يوم سفره الجمعة؟ وإذا عاد من سفره ولم يكن قد صلى المغرب والعشاء، على اعتبار أنه نوى جمع تأخير، فهل تعتبر صلاته بعد وصوله بلده ومحل إقامته قضاءً؟ وهل الأولى أو الواجب عليه أن يصليها في سفره قبل أن يصل ...

    الجمع بين صلاتي الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء تقديمًا وتأخيرًا للمسافر، قال بجوازه جمهور الفقهاء، ومنعه بعضهم، أما القصر في السفر فقد اتفق الفقهاء على مشروعيته.

    وشرط القصر -وكذلك الجمع عند من يقول به- مغادرة عمران البلد، ومطار الكويت هو خارج عمران البلد، وبالوصول إليه تتحقق المغادرة، وعليه فللمسافر الاستفادة من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6260

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    211

  • أيهما أولى، الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء أثناء المطر في رمضان بالمسجد، ثم صلاة التراويح في وقت العشاء، أم صلاة المغرب في وقتها والعشاء مع التراويح في وقتها؟ - أيهما أفضل لإمام المسجد، القيام بدوره في مسجده -مع أهمية هذا الدور- أم الذهاب إلى الحرم المكي لأداء العمرة والاعتكاف في رمضان؟

    إذا حدث مطر في وقت صلاة المغرب فإنه يجوز -عند جمهور الفقهاء- الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم بشروط الجمع، وهو الأولى أخذًا بالرخصة.

    وأما التراويح: فإنه نظرًا لاختلاف الفقهاء في التنفل بعد جمع الصلاتين، وفي صلاة التراويح بعد الجمع، فإن اللجنة ترى أن الأفضل أن تُصلى التراويح بعد دخول وقت العشاء وبما يسع صلاتها، وذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6261

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    224