عدد النتائج: 174

  • هل لعبة الشطرنج المعروفة محرمة أو مكروهة في عموم المذاهب الأربعة، أو بعضها يقول بالحرمة أو بالكراهة أو الإباحة، مع العلم بأن الشيخ الدرديري ذكر في الشرح الصغير على أقرب المسالك في باب جمل في الجزء الثاني، قال في المتن: (واللهو حرام) وذلك كاللعب بالنرد المسمى في مصر بالطاولة، فيحرُم كان بعِوَض أو بدونه، لأنه يوقع العداوة، ويصد ...

    صرح الإمام مالك في بعض أجوبته بكراهة الشطرنج وأطلق، فحمل أكثر أصحابه ذلك على كراهة التحريم، وقال الإمام الشافعي فيه: إنه لهو يشبه الباطل أكرهه، ولا يتبين لي تحريمه. فحمل أصحابه ذلك على كراهة التنزيه، واشتهر بين الناس أن الشافعي أباح الشطرنج والصواب ما قلنا، ولا نعرف نصًّا عن الشارع في تحريم الشطرنج ولا غيره مما ذكر من اللعب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    290

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    466

  • ما هي ضربة الغائص المحرمة شرعًا، هل هي كل غوصة؟

    ضربة الغائص التي ورد النهي عنها هي أن يقول الغائص للتاجر مثلاً: أغوص لك في البحر غوصة، فما أخرجته فهو لك بكذا، قالوا: وقد نهي عنه لما فيه من الغرر، ولأنه من بيع المجهول، وهو يشبه القمار وهو غير جائز. ومثله ضربة القانص -أي الصائد- يرمي شبكته في البحر مرة بكذا درهمًا، والحديث في النهي عن ضربة الغائص ضعيف، رواه أحمد وابن ماجه والبزار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    366

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    607

  • أسس بالمطرية (دقهلية) نادٍ باسم «نادي الموظفين» الغرض منه نشر الفضيلة ومدارسة العلم، وتوثيق عرى المحبة والإخاء والإنسانية، وأعضاء النادي المذكور تتألف من محمديين وعيسويين وموسويين، وأعمال النادي على مقتضى قانون قد جاء فيه: (منع الخمر والميسر منعًا باتًّا) ولكن بالنادي المذكور حجرة للهو واللعب بالنردشير (الطاولة) ...

    من اعتقد أن عملًا من الأعمال حرام وجب عليه تركه ألبتة إلا لعذر شرعي كالضرورة التي تبيح المحرم لذاته كأكل الميتة، والحاجة التي تبيح المحرم لعارض كرؤية الطبيب ما تحرم رؤيته من بدن المرأة أو الرجل، وإذا زال العذر عاد حكم التحريم كما كان.

    وليست مجاملة أهل الكتاب ولا المسلمين من الأعذار التي تبيح المحرمات، ومن توهم أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    624

  • ما حكم لعبة الدولار الصاروخي؟

    لقد نظر المجلس في موضوع لعبة الدولار الصاروخي المُنتشرة والمُتداولة بين فئات من الناس في هذه الأيام، وبعد دراسته لهذه اللعبة، ووقوفه على حقيقتها وأبعادها من جميع الجوانب، فقد انتهى المجلس إلى أن هذه اللعبة وسيلةٌ من وسائل الكسب غير المشروع، فهي صورةٌ من صور القمار؛ لكونها تقوم على المُخاطرة والاحتمال، فضلًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1108

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    333

  • ما حكم وضع برنامج جوائز نقدية وعينية من خلال تذكرة دخول للملاعب وفقًا لما يلي:

    الجزء الأول من التذكرة: جوائز نقدية من خلال (امسح واربح) لتحفيز الجماهير الرياضية على شراء التذاكر لحضور المباريات، مما يجعل التذكرة مرغوبة من قبل الجماهير، وتشجيع عامَّة الشعب على شرائها والدخول إلى ...

    رأى المجلس أن هذا المشروع جائزٌ بالشروط الآتية:

    1- أن لا يزيد ثمن البطاقة من أجل الجوائز على الثمن الذي يُقرره اتحاد كرة القدم؛ كي لا يكون هناك دفع مال مقابل المُشاركة في السَّحب.

    2- الحرص على أن تكون الجوائز من الشركة الراعية.

    3- أن يكون قصد مُشتري البطاقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1117

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    433

  • ما حكم المسابقات التي تتم عن طريق الجهاز الخلوي، والاشتراك يكون عن طريق إرسال رسالة (sms/mms) تكون قيمة الرسالة أكثر من الرسائل العادية، ويتم صرف الجائزة إلى أحد المشاركين فقط، ولا يحصل المشارك على أي منفعةٍ مادية؟

    المسابقات التي تجري عن طريق الهواتف الخلوية برسائل قصيرة أكثر من قيمة الرسالة العادية، والتي يدخل فيها المشترك في احتمال الربح أو الخسارة المادية، سواء ربح الجائزة أو خسر تكلفة الرسالة: هي من القمار المحرم، الذي ورد تحريمه في الكتاب والسنة، وعدَّه العلماء من كبائر الذنوب، وذلك في قول الله عز وجل: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1217

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    337

  • ما هو حكم احتراف الملاكمة؟

    اتخاذ الملاكمة كهواية، وأن لا يكون ذلك بضرب الإنسان، إنما التمرن عليها بالضرب على أجسام غير حية، فذلك جائز ولا محذر فيه، أما اتخاذها حرفة، فهذا لا يحل؛ وذلك لما فيها من الضرر الذي يقع على المضروب، فإنها ربما كانت سببًا في الموت أو في عاهة مستديمة، وهذا ضرر لا تبيحه شريعة الإسلام وإن كان لغير المسلم، على ما عليه واقع استعمال هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1394

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    368

  • هل يجوز احتراف فنون الرياضة؟

    بناء على قاعدة (أن احتراف المباح مباح) إلا ما استثني بدليله، فإن فنون الرياضة مباحة في نفسها على أقل تقدير إن لم تكن مندوبة أو واجبة، وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمة على بعض أنواع الرياضة التي تحتفظ صحة الإنسان وقوة الأمة وهذا ما لم تفض إلى ضرر.

    من فتاوى الدورة السابعة/دبلن- أيرلندا/29 شوال -3 ذي القعدة 1421هـ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1399

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    293

  • تقوم بعض الشركات من باب الدعاية لمنتجاتها بإرفاق بعض الصور بها، فإذا قام شخص بتجميع بعض هذه الصور وإرسالها إلى الشركة فقد يحصل على جائزة رصدتها الشركة لمن يفعل ذلك، فهل لأحد أن يقوم بذلك لنيل تلك الجائزة؟

    هذه الجوائز المذكورة لا حرج على المسلم في أخذها؛ وذلك لأنها تتم من طرف واحد وهي الشركة المانحة لها دون اشتراط زيادة في سعر السلعة، وإنما هو من باب الترويج لبضائعها ولا يتحمل الطرف الثاني (المشتري) أي خسارة تدخله في أحكام القمار المحرم شرعًا.

    والممنوع فقط في هذه المسألة أن يشتري المسلم هذه السلع لغرض الحصول على هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1419

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    335

  • هل لعب الورق بقصد التسلية فقط حلال أم حرام؟

    بالنسبة للعب الورق إذا لم يكن هناك قمار وكان هذا لا يلهيهم عن واجب ديني أو دنيوي فهو جائز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2097

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    292

  • 1) ما هو حكم اللعب بورقة الكوتشينة (الجنجفة) إن كان بلا مقابل؟ 2) ما هو الحكم إن كانت هناك جائزة تبرع بها أحد الأشخاص لعمل دوري للعب بالورق؟

    إن لم يكن هناك قمار، وكان هذا لا يلهي اللاعبين عن أداء واجب ديني أو دنيوي فهو جائز، فإن كان على مال من أحد اللاعبين أو ألهى عن واجب ديني أو دنيوي أو كان سببًا لإيقاع العداوة والبغضاء بين اللاعبين فهو حرام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2506

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    306

  • من جمعية تعاونية: تقدمت زوجة المرحوم جاسم‎ للجمعية بطلب المساهمة في تقديم جوائز وهدايا للفائزين في الدورة التي ستقام خلال شهر رمضان المبارك في كرة القدم تخليدًا لذكرى زوجها.

    برجاء التكرم بموافاتنا بمدى شرعية المساهمة لتلك الدورة من عدمه.

    تقديم الجوائز والهدايا للفائزين في المسابقات أو المباريات جائز لأن الجمعية طرف ثالث خارج عن المشتركين في المسابقة أو المباراة على أن لا تشتمل أنشطة الدورة على أمور محرمة كإفطار اللاعبين في نهار رمضان وغير ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3112

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    287

  • ما الحكم الشرعي في دخول المسابقات الودية؟

    يجوز شرعًا الدخول في مسابقات الحمام الودية بشرط أن تكون الجوائز من غير المتسابقين، أما إذا كانت الجوائز من المتسابقين فإنه يكون قمارًا وهو حرام.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3113

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • من الأساليب المتبعة لترويج البضائع في السوق أو لزيادة حجم المبيعات تخصيص ‏جوائز عينيه أو نقدية على قدر معين من المشتريات تحدده الشركة المعلنة.

    إننا في شركتنا لدينا النية في انتهاج هذا الأسلوب وسنذكر لكم مثلا على ذلك: كل من ‏يشتري كرتونًا من بضاعتنا يحصل على هدية بقيمة 100-140 فلسًا.

    فهل هذا جائز شرعًا؟ نرجو إفادتنا ...

    يجوز تخصيص جوائز عينية أو نقدية لمن يشتري قدرًا معينًا من السلع يحدده ‏البائع المعلن عن الجائزة لأن هذا من قبيل حط جزء من الثمن.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3227

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    241

  • مرفق مع الاستفتاء صورة عن الفتوى الصادرة من اللجنة، وهي بشأن دورة مسابقة الحمام.

    والسؤال هو: إذا كان بعض المتسابقين يرغبون بالتبرع للدورة وبنفس الوقت هم مشاركون ‏فيها فهل يجوز ذلك أم لا؟ وهل يجوز صرف المبلغ المتبرع به على الفائزين ‏بالمراكز الأولى للمشاركين بالدورة؟

    إذا كانت الجوائز تؤخذ من التبرعات فقط دون الاشتراكات وأجريت المسابقة بين متبرعين وغير متبرعين وكان عدد غير المتبرعين لا يقل عن عدد ‏المراكز الأولى المستحقة للجوائز وكان المتسابقون من غير المتبرعين ذوي كفاءة ‏لا تقل عن كفاءة المتسابقين المتبرعين فإنه تجوز تلك المسابقة لوجود المحلل، ‏والمراد بالمحلل هنا من يشترك في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3280

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    292

  • كنا نلعب ‏بالورق أنا وبعض الزملاء فدخل علينا أحد الأشخاص فقال: لماذا تلعبون ‏الورق فهذا اللعب حرام فقلت له: علي الثلاث الحارم أنه غير صحيح الذي ‏تشك‏ فيه وكان قصدي أن لعب الورق جائز ولا شيء فيه.

    ‏ إن لعب الورق الذي أشار إليه المستفتي إن لم يكن فيه قمار ولم يكن يلهي ‏اللاعبين عن أداء واجب ديني أو دنيوي وكان لا يثير شقاقًا ولا نزاعًا ولا ‏عداوة ولا بغضاء بينهم فلا مانع منه وإذا كان الأمر كذلك كما أقر المستفتي ‏فإن المستفتي لا يلزمه شيء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3382

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    270

  • ‏1) هل تدخل لعبة طاولة الزهر في المنع الوارد في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اللعب بالنرد أو النردشير؟

    ‏ ‏2)‏ وهل ينسحب هذا النهي على لعبة الحية الخاصة بالأطفال حيث يلعبون بها عن طريق حبات الزهر (النرد)؟ ‏

    ‏ إذا كان اللعب بالنرد يصحبه قمار، أو كان يؤدي إلى فعل محرّم أو ترك ‏واجب فإنه حرام، وأمّا إذا خلا من ذلك فلا يحرم بل يكون مكروهًا وعليه حمل ‏حديث «مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا غَمَسَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ»، قال العلماء هو ‏كمن غمس يده في لحم الخنزير يهيئه لأن يأكله، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3381

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    348

  • هل يجوز شرعًا أن ينحني لاعب الكاراتيه بهيئة الركوع إلى المدرب؟

    إذا كان الانحناء للتعظيم فهو محرم، وأما إن كان مجرد تقليد دون قصد التعظيم للمنحنى له فإنه مكروه، وعليه فإنه يكره انحناء لاعب الكاراتيه للمدرب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3642

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    317

  • أحد المستأجرين تقدم بطلب استثمار لسرداب مجمع الأوقاف وهذا الاستثمار عبارة عن إنشاء قرية للطفل بما يحتوي على ألعاب مسلية وألعاب مجسمة إلى غير ذلك من الوسائل الترفيهية للأطفال.

    برجاء إبداء رأيكم الشرعي في ذلك حتى يتسنى لنا عمل اللازم نحو الطلب المذكور.

    يجوز استثمار السرداب بإنشاء قرية للطفل تحتوي على ما ذكر في الاستفتاء ما لم يرتفق بالعين في أمور تخالف الشريعة الإسلامية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3901

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    297

  • شخص لديه محل ويود أن يزيد من مبيعاته، فقرر أن يعطي كل مشتر يدفع مبلغًا صغيرًا أو كبيرًا فرصة بأن يسحب ورقة، وهذه الورقة بها هدية. فالشخص التاجر اشترى بمبلغ 100 د. ك. عدد مائة هدية ولكن قيمة هذه الهدايا مختلف، فبعض الهدايا يساوى 100 فلس وبعضها يساوي عشرة دنانير، وبعضها 5 دنانير، هكذا. هل يحق له عمل هذه الهدايا أم لا؟

    إذا كان ما يعطيه صاحب المحل للمشتري عبارة عن جوائز تخصص للمشتركين دون أن يدفعوا شيئًا من أموالهم، أو تخصص لمن يشترى أشياء بقيمتها دون مقابل للبطاقة المرفقة فإن ذلك يعتبر من الجوائز المشروعة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4038

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    304

  • تقدمت إحدى حملات الحج إلى جريدتنا على أن تتبنى الجريدة مسابقة دينية داخل الجريدة وتنشرها بدون مقابل وتقوم بالإشراف عليها من ناحية الإعداد والأسئلة والإعلام وكافة النواحي الأخرى، ويتم استلام أجوبة المتسابقين ويتم الفرز في نهاية الشهر بحضور مندوب وزارة الداخلية ووزارة التجارة، على أن يتم منح العشرين فائزًا الأوائل الحج ...

    إن ذلك جائز شرعًا، ولا يوجد ما يمنع منه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4247

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    332

  • من جمعية تعاونية: تنوي الجمعية بمشيئة الله سبحانه وتعالى إقامة مهرجان تسويقي داخل السوق المركزي التابع للجمعية والواقع بمركز الضاحية.

    وذلك عن طريق طرح كوبونات تتضمن أسئلة ثقافية توزع على المستهلكين ويطبق عليها نظام السحب على الجوائز المقدمة من بعض الشركات والجمعيات، والهدف من هذا المهرجان جذب المواطنين للشراء من ...

    يجوز شرعًا إقامة المهرجان المشار إليه في الاستفتاء، وذلك لخلوه من الموانع الشرعية، بشرط أن تكون الأسئلة الثقافية مشروعة وتعود بالنفع على المشتركين في دينهم وأخلاقهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4275

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    354

  • تقدمت إحدى حملات الحج إلى جريدتنا على أن تتبنى الجريدة مسابقة دينية داخل الجريدة وتنشرها بدون مقابل وتقوم بالإشراف عليها من ناحية الإعداد والأسئلة والإعلام وكافة النواحي الأخرى، ويتم استلام أجوبة المتسابقين ويتم الفرز في نهاية الشهر بحضور مندوب وزارة الداخلية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة، على أن يتم منح العشرين ...

    إن ذلك جائز شرعًا، ولا يوجد ما يمنع منه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4314

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    259

  • ما حكم التصفيق لمن يجيب إجابة صحيحة في المسابقات، وهذا نوع من التشجيع؟

    التصفيق جائز إذا كان لحاجة معتبرة كالاستئذان والتنبيه، أو تحسين صناعة أو لإنشاد، أو ملاعبة النساء لأطفالهن، ويدخل فيه الصورة الواردة في السؤال، وهي التصفيق بقصد التشجيع، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4420

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    284

  • ما حكم ممارسة رياضة الملاكمة؟

    الحكم على ممارسة رياضة الملاكمة مبني على ما يترتب على ممارستها من ضرر أو عدمه، فإذا كان الضرر غالبًا حرمت ممارستها، وإلا فهي من المباح، ويشترط لإباحة ممارستها عند انتفاء الضرر الغالب ألا يشوب تنظيمها قمار يحرمها، وألا تشغل عن واجب ديني كالصلاة، أو دنيوي كالسعي لكسب النفقة الواجبة، وأن يكون لبس الملاكم ساترًا لعورته.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4476

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    255

  • ما هو الحكم الشرعي بالنسبة للجوائز الممنوحة للمشترين من بعض الشركات حيث يمنح المشتري كوبونًا يدخل بموجبه السحب إذا اشترى بقيمة عشرة دنانير مثلًا؟

    يجوز الاشتراك في السحب على الجوائز الممنوحة مقابل الشراء بمبلغ معين، شريطة أن تعطى قسائم السحب للمشتري دون مقابل، أو زيادة في ثمن البضائع التي اشتراها، وتكون الجوائز الممنوحة لمن تخرج له القرعة من قبيل الهبة، يقصد بها التاجر ترويج بضائعه وإغراء الناس في شرائها، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4666

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    268

  • أوصى رجل صديقه أن يشتري له جهازًا كهربائيًا من الكويت، واشتراه له في فترة كانت الشركة تمنح كوبونات للدخول في السحب على الجوائز.

    والسؤال هو: من الذي يستحق الجائزة في حال استحقاقها هل صاحب الجهاز أم الذي اشتراه له؟

    الجائزة مقدمة من صاحب المحل بالنظام الذي وضعه للتشجيع على شراء سلعة، والمقصود بها هو المشتري، والمشتري حقيقة في الاستفتاء هو الموكِّل بالشراء لا الوكيل، وعليه فتكون الجائزة من حقه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4667

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    387

  • إننا نقوم بعمل مسابقات لأصناف البسكويت الموجودة لدينا، ونوجه المسابقات بالأخص للأطفال لتنشيط المبيعات، والمسألة عبارة عن قسمين:

    القسم الأول: جمع عدد معين من الأغلفة ووضعها في ظرف ووضع الظرف في الصندوق المخصص ثم إجراء السحب لكي يفوز عدد معين.

    القسم الثاني: توزيع دفاتر للأطفال ويقوم الطفل بإكمال الدفتر بالصور ...

    يجوز الاشتراك في السحب على الجوائز الممنوحة مقابل الشراء بمبلغ معين، شريطة أن تعطى قسائم السحب للمشتري دون مقابل، أو زيادة في ثمن البضائع التي اشتراها، وتكون الجوائز الممنوحة لمن تخرج له القرعة من قبيل الهبة، يقصد بها التاجر ترويج بضائعه وإغراء الناس في شرائها، إلا أنه بالنظر لما لفت السائل إليه انتباه اللجنة من ترتب بعض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4850

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    262

  • نفيد سيادتكم علمًا بأننا بصدد إقامة مهرجان في فندق ما يضم الفقرات التالية: مسابقة قص شعر رجالية/ نسائية (كل على حدة). مدة المهرجان كامل (4 ساعات).

    يرجى من سيادتكم إجابتنا شرعًا لإقامة مثل هذا المهرجان، علمًا بأننا آخذين بعين الاعتبار كل التقيد والالتزام بعادات وتقاليد مجتمعنا الكويتي المحافظ، كما أننا نتقيد بالزي السائد ...

    لا بأس بإقامة مسابقة قص شعر رجالية أو نسائية بالشروط التالية:

    1- إذا كانت المسابقة بين النساء، فيجب أن تكون في مكان مغلق لا يحضره أحد من الرجال، سواء من العاملين أو العارضين أو المشاهدين أو غيرهم.

    2- أن لا تستعمل في المسابقة مواد نجسة.

    3- أن لا يكون في القصات المعروضة تشبه الرجال بالنساء، ولا النساء بالرجال.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5242

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    375