• زكاة مال القاصر

    السائل له بنات ثلاثة وهن ماجدة وسنها 14 سنة وقد أودع لها بالبريد مبلغ 200 جنيه بدفتر توفير باسمها وقد اشترى لها 25 سندًا من بنك مصر باسمها أيضًا، ووفاء وسنها 12 سنة وقد أودع لها بالبريد 700 جنيه بدفتر توفير باسمها وبالحساب الجاري، وسلوى وسنها 10 سنوات وقد أودع لها بالبريد مبلغ 737 جنيها بدفتر توفير باسمها وبالحساب الجاري، وأن البنات الثلاث تلميذات بالمدارس، وقد أودع لهن هذه المبالغ لتكون عونًا لهن على مصاريف المدارس ومصاريف الجهاز إذا تزوجت واحدة منهن، وقرر السائل أنه ولي شرعًا على البنات الثلاث.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في زكاة هذه الأموال، وهل يجب عليه أن يخرج زكاتها بصفته وليًّا شرعيًّا على بناته المذكورات، أم لا يجب عليه ذلك شرعًا؟

    المقرر شرعًا في مذهب الحنفية أنه يشترط في وجوب الزكاة البلوغ، وعلى ذلك فلا زكاة على الصغير؛ لأنها عبادة، والصغير ليس أهلًا للعبادة، وبناءً على ذلك فلا تجب زكاة شرعًا على أي بنت من بنات السائل إلا إذا بلغت إما بالسن بأن بلغت خمسة عشر عامًا أو بالعلامات بأن رأت دم الحيض، ومتى بلغت واحدة منهن أخرجها عنها السائل بصفته وليًّا شرعيًّا عليها، والمقدار الواجب إخراجه زكاة عن المال المودع هو ربع العشر، وسندات بنك مصر تعتبر شرعًا من عروض التجارة وتجب فيها الزكاة متى بلغت قيمتها نصاب الزكاة وقدره 11 جنيها و875 مليما، وهذا بشرط أن يحول الحول على هذا المال، وأن يكون فارغًا عن الحوائج الأصلية، أما مذاهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل فهو وجوب الزكاة على الصغير؛ لأن الزكاة حق المال، ولأنها أنفع للفقير، وللسائل أن يقلد المذهب الذي يراه.

    ومن هذا يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ 1- لا زكاة في مال القاصر عند الحنفية لاشتراطهم البلوغ في الزكاة.

    2- تجب الزكاة في مال القاصر عند الأئمة الثلاثة لأن الزكاة حق المال عندهم ولأنها أنفع للفقير.

    3- سندات بنك مصر من عروض التجارة وتجب الزكاة فيها شرعًا.

    بتاريخ: 17/12/1969

    دار الإفتاء المصرية

    رقم الفتوى: 495 س: 103 تاريخ النشر في الموقع : 12/12/2017

    المفتي: أحمد محمد عبد العال هريدي
    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة