• عدة المطلقة

    طلب السيد مدير المنوفية. اطلعنا على كتاب المديرية رقم 7597 المقيد برقم 1333 سنة 1958 والمطلوب به بيان تاريخ انقضاء عدة نعمة بنت الخفير النظامي د. ح. س. من كفر العرب مركز قويسنا المطلقة من زوجها نظير الإبراء، كما اطلعنا على الإشهاد رقم 14 لدى مأذون ناحية أم خنان بتطليق نعمة من زوجها ع. م. ف. طلاقًا أول نظير الإبراء من مؤخر الصداق ونفقة العدة حتى تنتهي منه شرعًا بتاريخ 11 إبريل سنة 1958.
     

    إن عدة المطلقة تنقضي شرعًا إما برؤيتها الحيض ثلاث مرات كوامل إذا كانت من ذوات الحيض، وإما بمضي ثلاثة أشهر من تاريخ الطلاق إذا لم تكن من ذوات الحيض بأن كانت لم تره أصلا إما لصغر أو لبلوغها سن الإياس أو لم تكن لها عادة فيه، وإما بوضع حملها إن كانت حاملا وقت الطلاق، وإذا ادعت المطلقة انقضاء عدتها بالحيض ثلاث مرات بعد الطلاق فلا تصدق إلا بعد مضي ستين يومًا من تاريخ الطلاق، وهو أقل مدة ممكنة لرؤية الحيض ثلاث مرات بالنسبة لمن هي من ذوات الحيض.

    المبادئ:-

    1- عدة المطلقة تنقضي شرعًا إما برؤيتها الحيض ثلاث مرات كوامل إذا كانت من ذوات الحيض، وإما بمضي ثلاثة أشهر من تاريخ الطلاق إذا لم تكن من ذوات الحيض، وإما بوضع حملها إن كانت حاملا وقت الطلاق.

    2-إذا ادعت المطلقة انقضاء عدتها بالحيض ثلاث مرات بعد الطلاق فلا تصدق إلا بعد مضي ستين يومًا من تاريخ الطلاق.

    بتاريخ: 2/6/1958

    دار الإفتاء المصرية

    رقم الفتوى: 15 س: 88 تاريخ النشر في الموقع : 12/12/2017

    المفتي: حسن مأمون
    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة