• حكم زواج شيعي من سنية

    يقول السائل: تقدم لابنتي شاب ميسور الحال قد رآها وأعجب بها ويريد أن يتزوجها، وهو مسلم شيعي وابنتي مسلمة سنية.

    فهل يجوز زواج مسلم شيعي من فتاة مسلمة سنية؟ وتطلب السائلة الحكم الشرعي.

    الخلاف بين السنة والشيعة يكاد ينحصر في مسائل معدودة أهمها مسألة الإمامة حيث يعتقد أهل السنة أن هذه المسألة من فروع الدين وأن طريقة اختيار الإمام هي بيعة المسلمين بطريق الشورى والاختيار وأنه ليس معصوما كالأنبياء مثلا، بينما يرى الشيعة أن مسألة الإمامة من أصول الدين، وأن الإمام لا يختار من قبل جمهور المسلمين بل ينص عليه نصا صريحا، ثم هو معصوم من الوقوع في الذنوب والمعاصي.

    والشيعة فرق عديدة منها المعتدل ومنها المغالي، والشيعة الإمامية الإثنا عشرية وكذلك الزيدية جزء أساسي في الأمة الإسلامية، والخلاف بينهم وبين أهل السنة خلاف لا يضر، ومذاهبهم الفقهية تدرس في الأزهر الشريف، بل ويفتى بها في بعض المسائل.

    وعلى ذلك وفي واقعة السؤال: إذا كان الشاب المتقدم لبنت السائلة واحدا من المعتدلين الذين أشرنا إليهم، فإنه يجوز له الزواج من هذه الفتاة السنية؛ لأنهما يدينان بدين واحد وإن اختلفا في بعض الفروع والأحكام الخلافية.

    ومما ذكر يعلم الجواب.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- الخلاف بين السنة والشيعة يكاد ينحصر في مسائل معدودة أهمها مسألة الإمامة فهي من فروع الدين عند أهل السنة وأصل من أصوله عند الشيعة.

    2- الشيعة فرق عديدة منها المعتدل ومنها المغالي.

    3- الشيعة الإمامية الإثنا عشرية وكذلك الزيدية جزء أساسي في الأمة الإسلامية، والخلاف بينهم وبين أهل السنة خلاف لا يضر.

    4- يجوز للشاب الشيعي المعتدل الزواج من الفتاة السنية؛ لأنهما يدينان بدين واحد وإن اختلفا في بعض الفروع والأحكام الخلافية.

    دار الإفتاء المصرية

    رقم الفتوى: 1385 لسنة 2004 تاريخ النشر في الموقع : 15/12/2017

    المفتي: علي جمعة محمد
    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة