• مسألة

    سئل في وفاة/ سعد الدين محمد السيد عام 2004م عن: 1- بنتين هما: رجاء وأمنية سعد الدين محمد.

    2- أبناء ابنه سعد الدين المتوفى قبله بتاريخ 1989م وهم: أشرف وعصام وعلاء وهاني سعد الدين سعد الدين محمد.

    3- بنت ابن ابنه هشام سعد الدين سعد الدين محمد المتوفى عام 1999م وهي ميار هشام سعد الدين سعد الدين.

    ويطلب السائل بيان نصيب كل وارث.

    بوفاة سعد الدين محمد السيد عام 2004م بعد أول أغسطس 1946م تاريخ العمل بقانون الوصية رقم 71 لسنة 1946م عن المذكورين فقط يكون لبنت ابن ابنه هشام سعد الدين سعد الدين المتوفى قبله في تركته وصية واجبة بمقدار ما كان يستحقه والدها ميراثا لو كان على قيد الحياة وقت وفاة جده بشرط ألا يزيد عن ثلث التركة فإن زاد عن الثلث يرد إلى الثلث طبقا لنص المادة 76 من القانون المذكور.

    فبقسمة تركة هذا المتوفى إلى خمسة عشر سهمًا يكون لميار بنت ابن ابنه هشام المتوفى قبله سهم واحد وصية واجبة، والباقي وقدره أربعة عشر سهمًا يكون هو التركة التي توزع على ورثته الأحياء فيكون لبنتيه: رجاء وأمنية ثلثا تركته مناصفة بينهما فرضا؛ لتعددهن، ولأبناء ابنه سعد الدين المتوفى [قبله] وهم: أشرف وعصام وعلاء وهاني الباقي بعد الثلثين بالسوية بينهم تعصيبًا؛ لعدم وجود صاحب فرض آخر ولا عاصب أقرب.

    هذا إذا كان الحال كما ورد بالسؤال ولم يكن لهذا المتوفى ورثة آخرون ولا فرع يستحق وصية واجبة غير من ذكروا ولم يكن هذا المتوفى قد أوصى لبنت ابن ابنه هشام المتوفى قبله بشيء ولا أعطاها شيئًا بغير عوض عن طريق تصرف آخر.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- لبنت ابن الابن في التركة وصية واجبة بمقدار ما كان يستحقه والدها ميراثا لو كان على قيد الحياة وقت وفاة جده طبقا لنص المادة 76 من القانون رقم 71 لسنة 1976.

    2- للبنتين فأكثر الثلثان فرضا بالسوية بينهما عند عدم وجود من يعصبهن.

    3- لأبناء الابن الباقي تعصيبًا بالسوية بينهم عند عدم وجود عاصب أقرب.

    دار الإفتاء المصرية

    رقم الفتوى: 1229 لسنة 2004 تاريخ النشر في الموقع : 15/12/2017

    المفتي: علي جمعة محمد
    تواصل معنا

التعليقات