• اختلاف المطالع لهلال رمضان

    كثرة التساؤلات التي وردت إلى مكتب الإفتاء بخصوص الاختلاف في دخول شهر رمضان المبارك وما يترتب عليه من أحكام فقد رأت اللجنة إصدار البيان التالي: إن دخول شهر رمضان في الكويت طبقًا لما ثبت لدى هيئة الرؤية الشرعية فيها كان يوم الأحد الموافق 12/6/83 واختلف عن إعلان دخوله لدى بعض البلاد الإسلامية بيوم السبت الموافق 11/6/83، وقد ورد إلى مكتب الإفتاء من التساؤلات يستفسر أصحابها عن أنه هل يلزم صيام يوم قضاء عن يوم السبت الذي اعتبر في بعض البلاد هو أول رمضان؟

    بالنسبة لأهل الكويت والمقيمين فيها يجب التقيد بما قررته هيئة الرؤية الشرعية في الكويت لأنها الجهة المختصة المعينة من الدولة لهذه المهمة الشرعية.

    وبناءً عليه لا يلزم قضاء يوم السبت المشار إليه لأن أول رمضان في حق أهل الكويت والمقيمين فيها هو يوم الأحد الموافق 12/6/1983.

    والجدير بالذكر أن هناك لقاءات كثيرة وأبحاثًا مشتركة بين الدول الإسلامية ولا سيما من خلال لجنة توحيد أوائل الشهور القمرية (المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي) والمأمول أن تتمخض تلك الجهود عن وضع أسس ثابتة لتوحيد إثبات أوائل الشهور القمرية في الدول الإسلامية جميعًا، قطعًا لدابر البلبلة والاشتباه الذي يحدث من جراء الاختلاف في هذه الأمور الهامة، ولما لذلك من أثر في جمع كلمة المسلمين وتضييق مظاهر الخلاف والفرقة بينهم.

    والله ولي التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 114 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة