• طريقة التخلص من الدواجن المريضة

    سائل يسأل أنه يعمل في حظيرة تربية الدواجن وأن هناك كتاكيت تكون مصابة بمرض معدٍ، ولا بد من التخلص منها حتى لا تؤذي غيرها علمًا بأن ذبحها ينقل العدوى أيضًا عن   طريق الدم، وأن فرزها مكلف وهي كثيرة فيقوم بقتلها؟ هل عليه شيء؟

    قد كتبنا لمعالي وزير الزراعة والمياه حول ما ذكره المستفتي وجاء رد معالي الوزير بالخطاب ذي الرقم (37890) والتاريخ 13/5/1423 هـ، وأفاد فيه ما يلي: إن الطريقة التي تتبعها الوزارة للتخلص من الدجاج المريض بالأمراض المعدية أو الوبائية أو الصوص الغير صالح للاستهلاك أو التربية هي ذبحه أولاً ثم التخلص منه جنبًا إلى جنب مع بقايا ومخلفات المزرعة، وذلك بالدفن العميق والتغطية بالجير الحي أو بالحرق في محارق خاصة، وذلك حسب الظروف والإمكانيات المتاحة بالموقع ولا تستخدم الوزارة طرقًا أخرى للتخلص من الدجاج المريض بالأمراض الوبائية أو المعدية، كما أن القائمين بتلك العمليات لديهم الاستعدادات الكافية المتعلقة بوسائل الحماية والمطهرات ولا توجد أي محاذير للتخلص من الدجاج المريض بهذه الطريقة إلا أنه يجب مراعاة الآتي:

    1- أن تكون العمالة مدربة لهذا الغرض وتحت إشراف متخصصين من الوزارة.

    2- تعد حفر خاصة لدفن الدجاج المذبوح، لها مواصفات واتجاهات معينة.

    3- أخذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام المطهرات والكيماويات.  

    4- أخذ الحذر والحيطة عند التعامل مع الدجاج المريض بارتداء وسائل الحماية.

    5- معرفة الاحتياطات الأمنية لمنع انتقال المرض للمزارع الأخرى.

    وبناء على ذلك فإن اللجنة ترى أن ما ذكره معالي وزير الزراعة والمياه هو الطريقة المناسبة المتمشية مع ما تقتضيه القواعد الشرعية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     

التعليقات

فتاوى ذات صلة