• أنصبة زكاة الأنعام

    الرجاء عرض جدول زكاة الأنعام المرفق مع الطلب على لجنة الأمور العامة لإبداء الحكم الشرعي.

    ونرجو التكرم بتصحيح ما تراه اللجنة من أخطاء، وإكمال ما تراه ناقصًا وذلك حتى يتسنى لنا توزيعه على الجمهور.

    - ثم اطلعت اللجنة على الجدول المشار إليه وفيه: جدول يبين أنصبة زكاة الأنعام.

    الترهيب من ترك فريضة الزكاة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وَلَا صَاحِبُ إِبِلٍ لَا يُؤَدِّي مِنْهَا حَقَّهَا -وَمِنْ حَقِّهَا حَلَبُهَا يَوْمَ وِرْدِهَا- إِلَّا إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ بُطِحَ لَهَا بِقَاعٍ قَرْقَرٍ، أَوْفَرَ مَا كَانَتْ، لَا يَفْقِدُ مِنْهَا فَصِيلًا وَاحِدًا، تَطَؤُهُ بِأَخْفَافِهَا وَتَعَضُّهُ بِأَفْوَاهِهَا، كُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ أُولَاهَا رُدَّ عَلَيْهِ أُخْرَاهَا فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ الْعِبَادِ، فَيَرَى سَبِيلَهُ إِمَّا إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِمَّا إِلَى النَّارِ» متفق عليه.

    بيان أنصبة زكاة الأنعام أولًا: الإبل وأول نصاب الإبل (5) من الإبل - إن كان العدد من 5 إلى 9 فالزكاة تكون شاة.

    - إن كان العدد من 10 إلى 14فالزكاة تكون شاتان.

    - إن كان العدد من 15 إلى 19 فالزكاة تكون ثلاث شياه.

    - إن كان العدد من 20 إلى 24 فالزكاة تكون أربع شياه.

    - إن كان العدد من 25 إلى 35 فالزكاة تكون بنت مخاض.

    - إن كان العدد من 36 إلى 45 فالزكاة تكون بنت لبون.

    - إن كان العدد من 46 إلى 60 فالزكاة تكون حقة.

    - إن كان العدد من 61 إلى 75 فالزكاة تكون جذعة.

    - إن كان العدد من 76 إلى 90 فالزكاة تكون بنتا لبون.

    - إن كان العدد من 91 إلى 120 فالزكاة تكون حقتان.

    * ملاحظات - أقل من (5) ليس عليها شيء إلا أن يشاء صاحبها.

    - بنت مخاض: هي بنت الحامل يقال مخضت الناقة أي حملت وهي ما تم لها سنة ودخلت في الثالثة فإن لم يوجد فيها بنت مخاض يجزئ ابن لبون ذكر.

    - بنت اللبون: من الإبل ما وضعت حملها الثاني وهي ما تم لها سنتان ودخلت في الثانية.

    - حقة: جمعها حقاق وهي ما استحقت أن يطرقها الفحل وهي ما تم لها ثلاث سنين ودخلت في الرابعة.

    - الجذعة: هي ما جذعت مقدم أسنانها أي أسقطته وهي ما تم لها أربع سنين ودخلت في الخامسة.

    - وإذا زادت على 120 كل (40) بنت لبون وفي كل (50) حقة فإذا كان العدد 160 أخرج أربع بنات لبون وإذا كان العدد (200) له أن يخرج (5) بنات لبون وله أن يخرج (4) حقاق وإذا كان لديه (170) أخرج (4) بنات لبون والباقي يكون وقصا لا شيء فيه والوقص ما بين الفريضتين، فلا شيء فيه.

    ثانيًا: البقر وأول نصابها (30) بقرة - في كل (30) بقرة: تبيع أو تبيعة.

    - في كل (40) بقرة: مسنة.

    * ملاحظات - التبيع أو التبيعة: هو ما أتم سنة ودخل في الثانية وسمي بذلك لأنه لا يزال يتبع أمه.

    - المسنة: ما تم لها سنتان كاملتان وسميت بذلك لأنها طلعت أسنانها.

    فإذا كان لديه (60) أخرج تبيعين أو تبيعتين.

    وإذا كان لديه (80) أخرج مسنتين.

    وإذا كان لديه (120) له أن يخرج 4 أتباعة أو تبيعات وله أن يخرج 3 مسنات وهكذا في كل (30) تبيع أو تبيعة وفي كل (40) مسنة.

    ثالثًا: الغنم وأول نصابها (40) شاة - إن كان العدد من 40 إلى 120 فالزكاة تكون شاة جذعة من الضأن أو ثنية من المعز.

    - إن كان العدد من 121 إلى 200 فالزكاة تكون شاتان.

    - إن كان العدد من 201 إلى 399 فالزكاة تكون ثلاث شياه.

    - إن كان العدد من 400 إلى 499 فالزكاة تكون أربع شياه.

    - وهكذا في كل (100) شاة ففي (600) إلى (699) ستة شياه.

    * ملاحظات: الجذعة من الضأن: ما أتمت سنة، وقيل: ما أتمت ستة شهور.

    الثنية من المعز: وهي التي ألقت ثنيتها وهي ما تم لها سنتان، وقيل: سنة.

    بعد الاطلاع والتدقيق رأت لجنة الفتوى أن ما جاء في هذا الجدول صحيح وموافق للمعمول به في بيت الزكاة ومطابق له من حيث الأنصبة، ومن حيث مقدار الواجب فيها وصفته، مع تعديل كلمة (أو ثنية من الضأن) إلى كلمة (أو ثنية من المعز) في جدول زكاة الغنم، والله أعلم.

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 3271 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات