• أحكام المعتدة

    عندي عدة استفسارات تتعلق بأحكام المعتدة لو سمحت الإجابة عليها: 1- وضع الحناء في اليدين أو الرأس وقت العدة.

    2- رؤية أخ المرحوم وقت العدة.

    3- وضع الطيب والبخور وقت العدة.

    4- وقت خروجها إلى أشغال للأولاد عند الحاجة.

    5- وقت الصلاة تصلى قبل الإمام أو بعده.

    6- لباس العدة.

    7- خروجها من العدة ما هي الطريقة الموجبة.

    8- سن دخول الأولاد عليها.

    9- الحديث بالتلفون مع شخص غريب هل يجوز؟

    من أحكام عدة الوفاة: أ) ترك الزينة، فإن كان وضع المعتدة الحناء القصد منه الزينة كان ممنوعًا، وإن كان لعلاج مرض جاز في حدود الضرورة.

    ب) الامتناع عن مقابلة الأجانب (غير المحارم) إلا لضرورة، وأن يكون باللباس الشرعي والحجاب الكامل ومن غير خلوة، ويقصد بالأجانب هنا الرجال البالغون من غير المحارم، ويلحق بهم المراهقون الذين قاربوا البلوغ، أما الصغار فلا حرج من دخولهم عليها ومقابلتهم لها.

    ج) لإحداد وهو الامتناع عن الزينة والبخور، والعطور من الزينة، فيمتنع على المعتدة اتخاذها.

    د) التزام المعتدة بيت الزوجية وعدم الخروج منه إلا لضرورة أو حاجة، وأن يكون ذلك في النهار وعلى قدر الحاجة ثم تعود إلى بيت الزوجية وتبيت فيه.

    هـ) تصح صلاة المرأة من غير كراهة بمجرد دخول وقتها، سواء صلت جماعة أو بدونها، وسواء صلت قبل الإمام أو بعده، لأن المرأة لا تلزمها الجماعة.

    و) ليس للعدة لباس معين تلبسه المعتدة من حيث الشكل أو اللون إلا أن الواجب الابتعاد عن اللباس الذي فيه زينة من حيث اللون أو طريقة الصنع أو غير ذلك، وأما ما يتعارفه الناس من التزام اللون الأسود أو الكحلي أو البني فلا أصل له شرعًا.

    ز) يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها لمصلحة وأن تتزين لغير الأجانب من الرجال وأن تتزوج، وذلك عقب انقضاء عدتها فإذا كانت معتدة بوضع الحمل يكون ذلك إثر وضع حملها، وإن لم تكن حاملًا فيكون بمضي أربعة أشهر هجرية وعشرة أيام، وليس للخروج بعد انقضاء العدة أحكام أو أوصاف أو شروط معينة خلافًا لما تعارف عليه بعض الناس.

    ح) إذا كان التحدث بالهاتف مع الرجال الأجانب موضوعه أمر عادي ليس فيه فتنة وكان فيه حاجة أو مصلحة فهو جائز، أما إذا كان فيه فتنة كأن يكون تصريحًا بالزواج أو الخطبة أو بما فيه تبذل فهو ممنوع.

    والله أعلم.

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 3427 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة