• اقتطاع جزء من المسجد للمشاة

    نأمل أن تتم موافقتكم بضم مساحة ستة أمتار مربعة (2×3) من حديقة المسجد لتسهيل خط سير المشاة لموقع الباب الجديد في زاوية المركز حتى يمكن حل هذه المشكلة نهائيًا. واطلع السيد/ عيسى العبيدلي مدير إدارة الإفتاء اللجنة على التقرير التالي: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد: فبناء على تكليفنا بمعاينة المساحة (6 متر مربع) التي تقترح جهة الاختصاص في الهيئة العامة اقتطاعها من حديقة مسجد مصعب بن عمير الكائن في منطقة القادسية، وضمها إلى مركز شباب القادسية الملاصق للحديقة، بغرض فتح باب جديد يكون بديلًا عن الباب الرئيسي المزمع إغلاقه، تجاوبًا مع شكاوى الأهالي ساكني البيوت المجاورة له، والمنزعجين من وقوف السيارات أمام بيوتهم.

    وبعد الاطلاع على المقترح ومعاينة المساحة المطلوب اقتطاعها من المسجد وضمها للمركز تبين للجنة ما يلي:

    أولًا: أن المساحة (6متر مربع) المقترح اقتطاعها من حديقة المسجد كما جاء في كتاب الهيئة العامة لا تدخل كلها ضمن الحديقة بل الجزء الأكبر منها (2.40م طول × 2م عرض) يقع خارج الحديقة وبالإمكان فتح باب في هذا الجزء من سور المركز دون الحاجة لاقتطاع شيء من الحديقة.

    ثانيًا: توجد مسافة كافية جدًا من الجهة الشمالية للمحول الكهربائي (الموجود في إحدى زوايا المركز والقريب من المساحة المذكورة أعلاه) وبالإمكان فتح باب في هذه الجهة أيضًا.
     

    لا يجوز اقتطاع جزء من حرم مسجد مصعب بن عمير الكائن في القادسية لضمه إلى مركز شباب القادسية طالما أن هناك خيارين ممكنين لتسهيل خط سير المشاة.

    والله أعلم.
     

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 4365 تاريخ النشر في الموقع : 04/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة