• اقتطاع جزء من الموقع المخصص لمسجد

    عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من مدير الشئون الهندسية في الوزارة، ونصه: الموضوع: اقتطاع جزء من الموقع المخصص لمسجد يرجى الإحاطة بأن بلدية الكويت قد قامت بمخاطبتنا لإبداء رأي الوزارة حول إمكانية اقتطاع جزء من الموقع المخصص للمسجد المذكور أعلاه، ويبلغ نحو 10متر2 وذلك لاستحداث دوّار بدلًا من التقاطع الحالي قرب موقع المسجد، علمًا بأنه ليس هناك مانع من الناحية الفنية، وبناءً على ما تقدم يرجى الموافقة على عرض الموضوع على اللجنة المختصة لإبداء الرأي الشرعي حول استقطاع الجزء المطلوب.

    وفي جلسة اليوم اطلعت اللجنة على تقرير اللجنة المكلفة بمعاينة الموقع وهو كما يلي: تقرير عن زيارة الموقع فبناء على تكليف من لجنة الأمور العامة في هيئة الفتوى قام كل من: الأستاذ الدكتور عجيل جاسم النشمي، والاستاذ الدكتور أحمد الحجي الكردي، وفضيلة الشيخ عيسى العبيدلي بمرافقة المهندس/ علي من مكتب الشئون الهندسية في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.

    قاموا بزيارة موقع مسجد...، للكشف على الجزء المراد اقتطاعه من حريم المسجد المذكور من أجل استحداث دوار بدلا من التقاطع الحالي قرب المسجد، والبالغة مساحته 12 مترًا مربعًا، من أجل تيسير مرور السيارات فيه.

    وبعد معاينة الموقع انتهى المذكورون إلى ما يلي: 1- الشارع المنوه عنه عريض وواف بمرور السيارات فيه، ولا داعي إلى استحداث دوار فيه.

    2- الدوار المقترح سوف ينفذ على حساب حريم المسجد المذكور فقط دون أن يمس أيا من العقارات المجاورة الأخرى.

    3- لا يتعين حريم المسجد المشار إليه طريقًا لتنفيذ الدوار عند العزم على تنفيذه ولكن يمكن تنفيذه على حساب بعض العقارات المجاورة الأخرى.

    حريم المسجد وقف كالمسجد، ولا يجوز اقتطاعه أو جزء منه لأي مصلحة غير مصلحة المسجد أو المصلين فيه، إلا إذا دعت إلى ذلك ضرورة أو حاجة ماسة تنزل منزلة الضرورة وتعين المسجد طريقًا لتأمينها وما دام تقرير اللجنة المشار إليها قد بين أن الحاجة للدوار ليست ضرورية ولا منزله منزلة الضرورة، وأن حريم المسجد غير متعين لتنفيذها، فإن اللجنة ترى عدم جواز اقتطاع أي جزء من حريم المسجد لهذا الدوار.

    والله أعلم.

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 4608 تاريخ النشر في الموقع : 05/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة