• هل للأخ أن يرجع فيما وهبه لأخيه؟

    أنا لدي ثلاثة أخوة أنا أصغرهم، وكان أخي الكبير ومعه أخ آخر يشتغلون هنا في الكويت، وكنت مقيمًا في مصر وذلك في الفترة من 83 حتى سنة 1993م، ويبعثون لي بالأموال أدبر شئونهم الخاصة، وقمت باستثمار هذه الأموال على أكمل وجه، وكان من ضمن هذه الاستثمارات أن قام أخي بشراء قطعة أرض مساحتها (1500م) وذلك بأموال أخويّ الخاصة، وقال لي أخي الكبير بأن لك من هذه الأرض مساحة (250متر) -على سبيل الهبة والهدية- لكي أبني عليها بيتًا خاصًا كما أخبرني هو نفسه ولا ينكر ذلك. وفي سنة 1993م قدمت أنا للكويت للعمل وجاء أخي يطالب بسعر الأرض التي وهباها وبسعر أكثر مما كانت عليه في السابق من وقت الهبة.

    والسؤال هو: هل يحق لأخي أن يرجع في الهبة؟ السؤال الثاني: إن كان له الحق فكيف يتم معرفة سعر الأرض: هل على قيمتها السوقية في الوقت الحالي أم في الوقت السابق؟ علمًا بأن أخي هو الذي قام بتخصيص قطعة الأرض وحدد موقعها ومساحتها بالضبط وأنا كنت موجودًا في الكويت، قمت خلال المدة السابقة بإرسال أموال لأخي وفعلًا قام ببناء منزل بأموالي الخاصة، وبمحض إرادته.
     

    إذا كان الأمر كما ورد في نص الاستفتاء فإنه: إذا كان الموهوب له قد قبض الأرض الموهوبة له، فإنه لا يجوز رجوع الواهب في هبته شرعًا، أما إذا لم يتم قبضها، فإنه يجوز للواهب الرجوع فيها، علمًا بأن قبض الأرض يتم بمجرد التخلية بين الموهوب له وبين هذه الأرض ليبني فيها.

    والله أعلم.
     

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 5348 تاريخ النشر في الموقع : 05/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة