• ‏ زيادة المبيعات بواسطة نقاط البيع ‏

    نحن مؤسسة دعاية وإعلان تعمل في مجال التسويق ونقوم بعمل بطاقات توفير، وهي عبارة عن نقاط (لاصق) تباع للمحلات بقيمة (6) دنانير لكل مئة ‏نقطة، فيقوم المحل بتوزيعها على المشترين، فمقابل كل دينار نقطة واحدة فيجمع المستهلك (المشتري) هذه النقاط من كل محل يشتري منه حتى يجمع مئة ‏نقطة فنقوم باستبدالها له بمبلغ 5 دنانير لكل مئة نقطة، والمشتري غير ملزم بالشراء من هذه المحلات وهي بهدف التسويق.

    ثم حضر المستفتي بناء على رغبة اللجنة، وإجابة عن استفساراتها أفاد بما يلي: نحن مؤسسة دعاية وتسويق لدينا فكرة تسويقية تحت اسم (نقاط)، وهي كما يلي: تعريف: مجموعة التوفير (نقاط): هي عبارة عن نقاط (لاصق) كالطابع، تعتمد على طريقة الجمع ثم الحصول على المقابل، ويتم جمعها من المحلات المشاركة ‏‏(بالشراء) معنا في بطاقة معدة لذلك.

    بيع النقاط: تطرح المؤسسة النقاط للبيع، ويمكن لأي محل الحصول عليها بقيمة ستة دنانير لكل مائة نقطة، ومن ثم تقوم المحلات المشاركة (بالشراء) بتوزيع هذه النقاط ‏على المستهلكين، حافزًا على الشراء من محالِّهم مقابل كل دينار واحد نقطة، وتلتزم المحلات بتوزيع هذه النقاط على المستهلكين.

    جمع النقاط: يستطيع أي مستهلك (مشترٍ) أن يحصل على النقاط من المحال المشاركة (بالشراء)، والتي تحمل شعار نقاط مقابل كل دينار مشتريات نقطة واحدة، وكذلك ‏على البطاقة المجانية المعدة لجمع النقاط، ولا تلزمه النقاط بالشراء من محل معين، ويمكن أن يعيد المشتريات للمحل إن اتضح عيب في السلعة، وإعادة النقاط ‏معها أو أخذها إن سمح له صاحب المحل بذلك، ويجمع النقاط في البطاقة حتى تزيد هذه النقاط، ومن ثم يستبدلها من المؤسسة أو أحد موزعيها، والذين تعلن ‏عنهم المؤسسة للمستهلكين (المشترين).

    استبدال النقاط: يحق لأي مستهلك (مشترٍ) جمع عددٍ من النقاط، واستبدالها بمبالغ محددة سلفًا ومعلن عنها عبر النشرات التي تصدرها المؤسسة، ويمكنه استبدال نقطة واحدة ‏أو أكثر مقابل مبلغ خمسين فلسًا لكل نقطة، أو اتباع الجدول التالي: ‏20 نقطة يحصل على مبلغ ‏1 دينار ‏40 نقطة يحصل على مبلغ ‏2 دينار ‏60 نقطة يحصل على مبلغ ‏3 دنانير ‏80 نقطة يحصل على مبلغ ‏4 دنانير ‏100 نقطة يحصل على مبلغ ‏5 دنانير إتلاف النقاط: تقوم المؤسسة بإتلاف النقاط المستبدلة، حتى لا يتم استغلالها مرة أخرى، كما تقوم بإعادة النقاط التالفة من المحال المشاركة (بالشراء)، بسعر خمسة ‏وخمسين فلسًا للنقطة في حال تلفها أو بكامل المبلغ وهو ستة دنانير إن لم تكن تالفة، مع خصم قيمة النقاط التي صرفت بواقع خمسين فلسًا لكل نقطة.

    مثال لعملية جمع النقاط: قام شخص يدعى (خالد) بشراء قطعة إكسسوار من محل للهواتف النقالة بقيمة (8) دنانير، وبعد الشراء قام صاحب المحل بإعطائه عن كل دينار نقطة ‏واحدة، فيكون مجموع النقاط المحصلة (8) نقاط، ثم ذهب في يوم آخر إلى أحد محلات الأثاث، واشترى سلعة بقيمة (23) دينارًا وأخذ من صاحب المحل ‏‏(23) نقطة، فيصبح لديه (31) نقطة، وهكذا حتى يتم جمع مئة نقطة.

    يقوم (خالد) بعد جمع النقاط بالاتصال على المؤسسة لاستبدال هذه النقاط، بالمبلغ ‏المحدد سلفًا وهو (5) دنانير.

    حساب الأرباح والخصم: تحقق المؤسسة الربح من المشروع (نقاط) عن طريق بيع النقاط بمبلغ النقاط بمبلغ ستة دنانير لكل مئة نقطة، وفارق استبدال هذه النقاط المائة حيث تستبدلها ‏المؤسسة من المستهلكين (المشترين) بقيمة خمسة دنانير هو الربح الذي تجنيه المؤسسة، ففائدة المؤسسة هو الدينار الفارق بين البيع والاستبدال، ويشمل هذا ‏الدينار كافة المصاريف من طباعة ودعاية وغيره... الخصم: حين يحصل المستهلك على نقطة واحدة، فهذا يعني أنه حصل على نسبة خصم تعادل 5% من قيمة السلعة.

    مثال: اشترى خالد بقيمة (8) دنانير وحصل على ‏‏(8) نقاط تعادل مبلغ (400) فلس، وهذا يعني نسبة 5% من الثمانية دنانير‏.

    وأخيرًا نتمنى أن نكون قد وفقنا في شرح المسألة كاملة وأن نكون بعيدين عن الغموض، وإننا نبحث عندكم عن الرأي الشرعي لهذه المسألة حتى نبرأ لديننا، ‏فإن كانت حلالًا لا ضرر منها أتممناها، وإن كانت خلاف ذلك تركناها غير آسفين عليها.

    وأضاف: بأن من يفقد النقاط فإن الشركة تستفيد من ذلك، وأن كل نقطة (مشتريات بدينار واحد) يربح المشتري منها (50) فلسًا أيًا كان المبلغ، وأن التاجر لا ‏يدفع شيئًا من مصاريف الحملة الإعلانية، وأنه لم يباشر عمله هذا بانتظار رد اللجنة، وأن التجار لا يرفعون أسعار السلع في مقابل هذه النقاط.

    هذه الأعمال التي تقوم بها الشركة الموضحة بالسؤال، لا مانع منها باعتبار أن ما يحصله المشتري من المحل البائع للسلع هو خصم من ثمن السلع المشتراه، ‏والخصم من ثمن المبيع جائز شرعًا، وأما الفرق الذي تحصله الشركة فهو بمثابة أجر ومقابل لطبع اللاصق وتوزيعه والعمل على ترويج بيع سلع التاجر ‏بهذه الطريقة.

    والله أعلم.

    مجموعة الفتاوى الشرعية

    رقم الفتوى: 5980 تاريخ النشر في الموقع : 05/12/2017

    تواصل معنا

التعليقات

فتاوى ذات صلة