عدد النتائج: 3951

  • أعمل محاسبًا في شركة خاصة نشاطها تجاري كوكيل لشركة أجنبية، وفي إطار بعض الاتفاقيات بينهما يحدث شيء كان لي فيه شك واستفسرت عنه فوجدته حرامًا، ولكن لظروف معينة قد أجبر على عمله أو عمل جزء منه، وأنا على استعداد تام لتوضيحه للجنتكم الموقرة حيث إنني أجد صعوبة في كتابته.

    - وسألته اللجنة بما يلي: وضح ما تريد الاستفسار عنه؟ ...

    لا حرج عليه فيما يقوم به من عمل موكل إليه من الشركة إذا لم يكن دوره فيها شاهدًا وينبغي مع ذلك أن ينكر بقدر المستطاع وبلطف.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2324

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    756

  • أفيدكم أنني رجل أبلغ من العمر 60 سنة، وأعول ثلاث نساء زوجات في ثلاثة بيوت، وعدد الأسرة بالكامل 20 فردًا، وليس عندي شرهة ولا معاش، ولا أي من الدولة، فهل يصح لي معاش الضمان الاجتماعي أم لا؟ مع أن عندي ستر حال بسيط وعلي ديون كثيرة. أفيدوني جزاكم الله خيرًا.

    إذا كان الواقع كما ذكرت، وليس لك دخل من جهة أخرى يكفيك جاز لك الاستفادة من الضمان الاجتماعي . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31008

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    394

  • الرجاء الإفادة عن الحكم الشرعي بالتعامل والتداول بأسهم هذه الشركة في سوق الكويت» وجزاكم الله خيرًا.

    وقد أرفق مع السؤال النظام الأساسي للشركة «شركة.... للتنمية والاستثمار».

    درست اللجنة النظام الأساسي الخاص بهذه الشركة ورأت فيه بعض المخالفات الشرعية، كاشتراط الفائدة في المادة السابعة، والتعامل ببيع السندات في المادة الرابعة، وغير ذلك، لهذا ترى اللجنة حرمة تداول أسهم هذه الشركة لما بَيّن من المخالفات الشرعية في نظامها، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4520

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    828

  • تعرضت فتاة لاعتداء أحد الشبان عليها فحملت منه سفاحًا، فأخذتها والدتها خوفًا من الفضيحة والعار -وخوفًا من اعتداء أخيها عليها بالقتل- إلى الطبيب وأجهضتها بعد حملها في أربعة أشهر، لكي تنتهي من العار، ولتفتح للبنت باب الأمل في الزواج، وقد حدث فعلًا أنها تزوجت بعد إجهاضها قيصرية، حيث إن الجنين تجاوز الأربعة أشهر، فهل هذا ...

    إن الأسباب المشار إليها في السؤال وفي ملخصه لا تبيح الإجهاض بعد الأربعة الأشهر، وليس على أم البنت غرة لعدم مباشرتها الإجهاض وإنما الغرة على الطبيب الذي باشر الإجهاض فيجب عليه دفعها إذا طالب ورثة الجنين، ولا كفارة هنا لأن الفعل عمد، بل على الجميع التوبة النصوح والاستغفار والإكثار من الأعمال الصالحة.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3079

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    793

  • هل يجوز أن يحتفل الزوجان بيوم زواجهما كل سنة زوجية؟ وهل يجوز الاحتفال بهذا اليوم ولو كان البرنامج بين الزوجين إسلاميًا؛ كأن يكون ‏يوم زواجهما يتدارسان به القرآن أو غيره؟

    الاحتفال بالذكرى السنوية للزواج لا يؤمر به شرعًا ولا ينهى عنه، ما لم يشتمل ‏على شيء محرّم، أو شيء من الطقوس الدينية غير الإسلامية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18291

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    492

  • إذا فاز المرشح نفسه في الانتخابات وأصبح نائبًا في المجلس وقلنا: إن شراء وبيع الأصوات حرام، وأراد أن يتوب، فماذا يفعل؟ هل يصارح الناس بالحقيقة؟ هل يجوز له الاستمرار في المجلس أم عليه أن يستقيل؟

    عليه أن يتوب، والتوبة: الندم على ما فات، والإقلاع عن مثل هذه الأعمال، والعزم على أن لا يعود إلى ما يشبهه، ثم ينظر صادقًا فيما بينه وبين الله في أهليته لمثل ذلك، فإن رأى نفسه غير أهل، أو كان أهلًا ولكن هناك من هو أولى منه وقد حال بالرشوة دون وصول ذلك الغير، فعليه أن يتنحى، وعليه أن يستعين في تقدير أهليته بأهل الرأي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2124

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    738

  • يرجى التفضل بإفادتنا حول مدى شرعية افتتاح فرع للتأمين لتقديم الخدمات التأمينية لأهالي المنطقة بجميع أنواعها وأشكالها، ومدى شرعية المردود المادي مقابل الإيجار من نشاط المكتب المذكور.

    المستفتي عنه نوع من التأمين التجاري، والتأمين التجاري ضد الأضرار الجسدية أو المادية أو الوفاة من الأمور المستجدة نسبيًا، وقد اختلف الفقهاء المعاصرون فيه على أقوال، والذي رجحته اللجنة منها القول بإباحة التأمين ضد الأضرار الجسدية والممتلكات، بشرط أن لا يزيد التعويض فيه عن الضرر الفعلي، وأن لا يدخله الربا.

    أما التأمين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6432

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    664

  • هل يجوز شرعًا أن ينحني لاعب الكاراتيه بهيئة الركوع إلى المدرب؟

    إذا كان الانحناء للتعظيم فهو محرم، وأما إن كان مجرد تقليد دون قصد التعظيم للمنحنى له فإنه مكروه، وعليه فإنه يكره انحناء لاعب الكاراتيه للمدرب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18470

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    423

  • رجل عنده فوائد ربوية كبيرة -طهرنا الله وأعاذنا والمسلمين منها- فهل له أن يضعها في المشاريع الخيرية كبناء الكليات الشرعية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم خاصة، وباقي المشاريع الخيرية عامة؟ وهل بناء المساجد بها محرم أم مكروه أم خلاف الأولى؟ أفيدونا زادكم الله علمًا وبصيرة.

    الفوائد الربوية من الأموال محرمة، قال تعالى: ﴿ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ﴾ [ البقرة : 275 ] ، وعلى من وقع تحت يده شيء منها التخلص منها؛ بإنفاقها في ما ينفع المسلمين، ومن ذلك إنشاء الطرق وبناء المدارس وإعطاؤها الفقراء، وأما المساجد فلا تبنى من الأموال الربوية، ولا يحل للإنسان الإقدام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26530

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    393

  • ما حكم من يمنع بيع ماء الشعير المستورد من مكة المكرمة؟ وهل يجوز تحريم ما أحله الله؟

    إذا كان في ماء الشعير وغيره ما يسكر فهو حرام، وإن قلّ، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ» رواه الترمذي، والنسائي، وأبو داود، وابن ماجة، وأحمد[1].

    فإذا خلت هذه الأشربة عن المسكر مطلقًا فهي حلال، إلا أن لولي الأمر أن يأمر بمنع بعض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18189

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    547

  • الشركة تعد أطعمة الكلاب والقطط والطيور، فهل تربية الحيوانات في البيت جائزة؟

    لا بأس بتربية الحيوانات في البيت إذا وفر لها ما تحتاجه من ماء وطعام، إلا الكلب فإنه لا يجوز جعله في البيت؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة » [1] ولقوله صلى الله عليه وسلم: « من اقتنى كلبًا إلا كلب صيد أو ماشية أو زرع فإنه ينقص ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30355

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    462

  • أنا رجل كبير السن، أتقاضى وأفراد أسرتي معونة سنوية من الضمان الاجتماعي، وقدر الله وتوفي لي ولد وبنت في عام واحد، ممن كانت تشملهم هذه المعونة، واستمريت في استلام المعونة الخاصة بهذا لمدة سنتين، وبعدما أخبرت المسؤول عن الضمان الاجتماعي بوفاة الولد والبنت فقام باستبعادهما من معونة الضمان، ولكنني لم أعد معونة السنتين التي قد ...

    إذا كان الأمر كما ذكر فإنك تعيد الإعانة الخاصة بالابن والبنت اللذين توفيا للسنتين المذكورتين لمصلحة الضمان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31012

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    403

  • بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في بيان حكم جوائز المسابقات التي يمنحها مهرجان ( تسوق في وطني ) وغيرها مما يشابهها من المسابقات التجارية

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على برنامج ( تسوق في وطني ) المتضمن منح جوائز تتكون من سيارات وأجهزة حاسب آلي شخصي وأجهزة جوال وجوائز متنوعة في مقابل شراء طالب تلك الجوائز أرقام سحب من لجنة المهرجان ومنحها لعملاء هذه المنافذ مجانًا، وهذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36333

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    424

  • توفى والدي وأنا قاصر وترك أموالًا وعمارات كثيرة، وقد وكَّلت أخي الكبير في إدارة أموالي؛ لأني كنت في ذلك الوقت أدرس في أميركا، وعندما كَمُل عمري القانوني عملت توكيلًا لأخي بإدارة أموالي، وقد خرجنا أنا وإخواني بفكرة عمل مُجمّع تجاري سكني على أرض نملكها، ولأن الأموال التي معنا لم تَكْفِ عمل هذا المجمع اتفقنا على أن نبنيها عن ...

    إن ملكه لنصيبه من المجمع المذكور ثابت صحيح شرعًا ولا حرمة فيه، وكذلك ما يدخل عليه من الأجور فهو حلال له لا شبهة فيه.

    والمحرّم أن يدفع الفوائد الربوية، فعليه أن يمتنع عن دفعها إن أمكنه دون حصول ضرر بالغ عليه، وما دام أخوه قد تصرف بالوكالة عنه تصرفًا لا يجوز شرعًا فعلى المستفتي أن يبادر إلى إلغاء تلك الوكالة.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16912

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    459

  • ساهمت في أرض مع المساهمين بمبلغ عشرة آلاف   ريال، ولم يحدد لي شيء منها، وبعد البيع كان نصيبي في الربح عشرة آلاف ريال زيادة على رأس المال، ولما قمت بمراجعة المسئول عن بيع الأرض، أطلب منه الربح مع رأس المال، اعتذر بأن المشترين لم يسددوا المبلغ كاملاً، وأخبرني بأن هذا الأمر يحتاج وقتًا طويلاً. فهل يجوز لي أن أبيع نصيبي هذا بربح ...

    إذا كان الواقع ما ذكر، من بيع ما يخصك من الثمن بأقل منه، فلا يجوز ذلك، سواء للشركاء أو لغيرهم؛ لأن ذلك بيع دراهم بدراهم متفاضلة . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    24346

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    462

  • أنا أرغب افتتاح محل فيديو بيع وتأجير الأشرطة المسموح بها من قبل وزارة الإعلام فقط، مع التقيد بالتعاليم الواردة وعدم المخالفة للأشياء الشرعية، فهل في هذا حرام، أو الرزق الذي يأتي منه؟ علمًا بأنني لا أريد أن أعمل في شيء يغضب الله تعالى، والفيديو أصبح الشغلة الوحيدة التي منها دخل مادي بالنسبة للمشاريع الصغيرة التي لا تتطلب ...

    الفيديو والراديو والتلفزيون ونحوها من أجهزة الإعلام لا يقال لها في نفسها حلال ولا حرام؛ لأنها آلات، وإنما الذي يحكم عليه استعمالها؛ فما استعمل منها في محرم محض أو في الغالب أو تساوت مصلحته ومفسدته - فهو محرم، وإلا فهو حلال. وعلى هذا إذا كنت لا تستعمل الفيديو إلا في الخير كما   ذكرت فهو خير، وإلا فهو شر. وبالله التوفيق، وصلى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32128

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    367

  • اطلعنا على الرسالة الواردة من البنك الوطني للتنمية المقيدة برقم 555 لسنة 1991م المتضمنة الآتي: أولا: البنك المذكور يمنح عملاءه شهادات ادخار ثلاثية ذات عائد نصف سنوي، كما يمنح عملاءه شهادات ادخارية أخرى خماسية ذات عائد شهري.

    ويسأل هل زكاة المال الواجبة عن هذه الشهادات، وكذلك عن شهادات الاستثمار التي يصدرها البنك الأهلي ...

    أولًا: المقرر شرعًا أن المال الذي تجب فيه الزكاة يشترط فيه أن يكون قد بلغ النصاب وهو قيمة 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ويشترط فيه أيضًا أن يمر عليه حول كامل فائضًا عن الحاجة الأصلية وعن الديون، كما أن المقرر شرعًا أن المال الذي بلغ النصاب ومر عليه الحول يجب فيه الزكاة مضافا إليه ما تبقى من العائد؛ لأن العائد تابع لأصله ولا يشترط ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10077

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    816

  • ما حكم الإسلام في شأن نقل الأعضاء عامة والكلى خاصة، وذلك من الحي إلى الحي، أو من الميت إلى الحي، بوصية أو بدون وصية.

    إذا كان المنقول منه ميتًا جاز النقل سواء أوصى أم لا، إذ أن الضرورة في إنقاذ حي تبيح المحظور وهذا النقل لا يصار إليه إلا للضرورة، ويقدم الموصى له في ذلك عن غيره، كما يقدم الأخذ من جثة من أوصى أو سمحت أسرته بذلك عن غيره.

    أما إذا كان المنقول منه حيًا فإن كان الجزء المنقول يفضي إلى موته كالقلب أو الرئتين كان النقل حرامًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2139

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    809

  • نحن مجموعة من موزعي الجرائد بإحدى الصحف اليومية التي تصدر بدولة الكويت الحبيبة ومعظمنا يعول أسرة كبيرة في العدد، ويوجد لنا عدد من الأولاد بالمدارس الخاصة، وما يتطلبه ذلك من معاناة لمقابلة هذه المدارس ومصروفاتها ومصاريف الحياة اليومية العادية، فقد اتجهنا للقيام بتوزيع هذه الجرائد على البقالات والمكتبات والجمعيات التعاونية ...

    لا يجوز نشر صور النساء المتبرجات في الصحف والمجلات، وإن صاحب الجريدة يعتبر آثمًا ببيعه هذه الصحف والمجلات وترويجها، ويجب على المشتري أن يتجنب النظر إلى هذه الصور الفاضحة، ولا يعتبر المشتري آثمًا في شرائه لهذه الصحف والمجلات إلا إذا قصد التمتع بالنظر.

    وإذا كانت الجريدة فيها مفسدة أو منكر، أو كانت تعين على مفسدة أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18335

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    349

  • حصل في بلدتنا خلاف بين طلبة العلم؛ فإن فريقًا منهم يعترض على فريق آخر بسبب انكبابهم على قراءة الجرائد والمجلات الأسبوعية واليومية؛ ويشمل ذلك الجرائد المصورة، فالواجب أن تصرفوا أوقاتكم في مطالعة كتب السنة والتفاسير والفقه؛ لأن بها سعادة الدارين، وهذه الجرائد من لهو الحديث المشار إليه في الآية، والدليل في عدم الفائدة منها أن ...

    إن الجرائد والمجلات التي توصف بالدورية، مثل الرسائل والكتب في القصص والأدب والتاريخ والعلوم، منها الضار والنافع، وفيها الحق والباطل.

    فلكل من مادحيها وذامِّيها وجه، ويختلف حكم قراءتها باختلاف موضوعاتها واستعداد قارئيها في العلم ورسوخ العقيدة الصحيحة، والآداب الشرعية القويمة.

    فإن في بعضها ما هو كفر صريح وصد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    820

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    948

  • هل المال المودع في البنك عليه زكاة ؟ مع العلم أن بعضه لم يحل عليه الحول؛ لأن في كل شهر أضع عليه زيادة من المال.

    يجب أن يزكى المال المودع في البنك إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول، فيخرج ربع عشره، وإذا كنت تضع كل شهر زيادة على المبلغ فكلما تم للمال الذي أضفته للرصيد حولاً أضيف لأصل المبلغ وزكي معه إذا تم له حول من قبضه، وإن لم ينضبط لك ذلك فإن الأحوط أن تزكي جميع المال السابق واللاحق براءة للذمة وتجعل لإخراج زكاتك وقتًا محددًا، كشهر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34997

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    417

  • أنا مدِّرسة في مدرسة لمحو الأمية، وفي نصف العام الدراسي وعند الانتهاء من النتائج وتوزيع الشهادات، يقدمن لي العديد من الهدايا، فأقبلها بعد إلحاح منهن، وتهديد بالزعل أحيانًا، فما حكمها، وهل يجوز لي أن أتقبلها، وهل تعتبر رشوة؟

    بذل الهدية للمعلم أو المعلمة في المدارس النظامية، حكومية   أو غير حكومية - في معنى الرشوة، فلا يجوز دفعها ولا أخذها. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هدايا العمال، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه، أنه قال: « هدايا العمال غلول » [1] ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31089

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    439

  • رزقني الله بمولود ولد في نهاية الشهر السادس من الحمل (طفل خديج) في تاريخ 17/4/1431 هـ، ولكن قدرة المولى -عز وجل - جعل ذلك المولود يصاب في نزيف في الرئة ونزيف في المخ من الدرجة الرابعة، ونتج عن ذلك تلف وضمور لجزء كبير جدًّا في المخ، واستسقاء في الدماغ أي كبر في حجم الرأس، مما تسبب إعاقة حركية أو عقلية أو الاثنين معًا على حسب تشخيص ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه بناء على ما ذكر في السؤال، وما ورد في التقرير الطبي الصادر من مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، والمتضمن: بأن هناك مؤشرات عند المريض لتحسن الأداء الوظيفي للرئة؛ نظرًا لتناقص احتياجه للدعم التنفسي، كما أن المريض يتغذى بالحليب عن طريق الأنبوب ا. هـ. وعليه فإذا كان المريض يستفيد من العلاج ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    37217

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    337

  • يذكر السائل أنه يمتلك الآتي:

    1- شهادات استثمار تدر عائدا كل ستة أشهر وقيمة الشهادات 100000 مائة ألف جنيه.

    2- يقيم في شقة تمليك يسكن فيها هو وأسرته.

    3- يمتلك شاليه بالساحل الشمالي للمصيف وليس للإيجار.

    4- يمتلك فدانين من الأراضي الزراعية يؤجر الفدان بمبلغ 1200 ألف ومائتي جنيه سنويا.

    5- سيارة موديل 1985 ...

    من شروط وجوب زكاة المال هو أن يكون المزكي مالكا للمال، وأن هذا المال قد بلغ النصاب الشرعي وهو [ما] قيمته 85 جراما من الذهب عيار 21 فما فوق، وأن يكون فائضا عن حاجة المزكي ومن تلزمه نفقته، وأن يكون خاليا من الدين، ومقدار الزكاة هو ربع العشر أي 2.5% وأن يحول عليه الحول.

    وبناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فمتى توافرت هذه الشروط في مال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14328

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    937

  • من المدير العام لبيت التمويل الكويتي: ما الحكم الشرعي في زكاة الأسهم المملوكة في مؤسسات كويتية أثناء فترة الغزو العراقي الغاشم، وأيضًا عن الفترة من تاريخ التحرير وحتى اليوم والتي كما تعلمون لا وجود فيها لسوق للأوراق المالية يمكن منه تقييم الأسهم؟

    تجب الزكاة في هذه الأسهم خلال الفترتين المذكورتين بعد تقويمها من قبل الخبراء الثقات.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3436

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    858

  • المأكولات التي صنعها الهندوس ما حكم أكلها؟

    المأكولات التي لا صلة لها بذبائحهم كالفواكه ونحوها لا حرج في أكلها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30484

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    373

  • أنا طالب جامعي، فيأتون إخواني لزيارتي من أحياء غير جامعية، فأعطيهم تذكرة الأكل، فتباع ( 1.5 دينار) ،   والحقيقة: الضيوف غير الطلبة يأكلون بتذكرة تباع ب (5 دنانير) علما أن الأكل الباقي سيرمى في المزابل. ما حكم ذلك في دولة غير إسلامية؟

    إذا كان الأمر كما ذكرت فهذا كذب ومساعدة على أكل المال بالباطل، فهو حرام، فلا يجوز أكل مال الغير بالكذب، سواء كان مسلمًا أو ذميًّا، وأما إذا كان حربيًّا فماله حلال للمسلمين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30387

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    400

  • تعمل الكثير من الممرضات غير المسلمات بالمستشفيات، هذا بالإضافة إلى الأطباء وغيرهم من العاملين الغير مسلمين.

    هذا الوضع يتيح لهم الاطلاع على عورات المسلمات والمسلمين وهو حسب علمي غير جائز.

    كذلك يعتبر الأجر الذي يتقاضونه بمثابة أشواك تغرز في صدر المسلمين، حيث إن عاجلها أو آجلها تستخدم ضد المسلمين، إضافة إلى ذلك ففي ...

    اطلاع المرأة غير المسلمة أو اطلاع غير المسلم على عورة المسلم أو مسلمة جائز لضرورة العلاج أو الحاجة الماسة إليه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3133

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    820

  • هل هناك زكاة على الحلي الذي يكون للزينة؟

    لا زكاة في الحلي المباح المعد لزينة المرأة عند الجمهور، خلافًا للحنفية لما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لَيْسَ فِي الْحُلِيِّ زَكَاةٌ» أخرجه الدارقطني من حديث جابر رضي الله عنه.

    وذلك لأنه معد للاستعمال المباح، فهو كالأنعام العوامل، وثياب القنية، وليس مالًا ناميًا كمال التجارة.

    فإن كان ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8606

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    849

  • ‏ لقد تخرجت من الجامعة عام (85م)، وكنت عام (84م) أي قبل التخرج قد ‏أصبت بمرض نفسي مزمن، فعملت سنة واحدة، ثم أحلت إلى التقاعد، وقامت ‏المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإعطائي 65% من الراتب (234 د.ك) ثم ‏بعد ذلك قام والدي ببيع 50 دينارًا (بموافقتي) فأعطوني حوالي (12000 د.ك) ‏وأصبح راتبي 180 (بعد خصم 50 دينارًا) والسؤال: ‏

    هل هذا ...

    ترى اللجنة أنه إذا كان هذا الاستبدال بين صاحب المعاش والدولة فلا بأس بذلك ‏لأن المعاش التقاعدي لا يأخذ حكم الدين ولا حكم التركة بل هو صلة من الدولة ‏لصاحبها ولورثته من بعده، ولا يختلف الحكم بمراعاة السن أو صغره، أما إذا ‏كان الاستبدال لغير الدولة فترى اللجنة حرمة ذلك.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3277

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    774