عدد النتائج: 3951

  • أنا شاب مسلم بدون عمل، عائلتي تصرف في المأكل والمشرب من مصدر حرام، هل تجوز صلاتي ؟

    لا يجوز لك أن تأكل أو أن تلبس أو أن تنفق مما بذل لك من الكسب الحرام، ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب، لكن لا تأثير لذلك على صلاتك، بل هي صحيحة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30392

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1313

  • أنا عامل وأسكن مسكن للحكومة، وفي سنة 82 اتخذ قرار من وزارة السكن أن من أراد شراء مسكنه الذي يسكنه يستطيع أن يشتريه، وأنا أجرتي لا تتجاوز 200 د. ج شهريًّا، وتحت كفالتي زوجتي، وثلاثة أولاد وجدتي وخالتي، وخالتي لها ولدان، وزوج خالتي وهو يتجارز 85 سنة من عمره وقرار الحكومة يقول إذا لم يستطع الساكن دفع ثمن المنزل كليًّا في مدة خمسة ...

    إذا كان الأمر كما ذكر في السؤال؛ فلا يجوز لك   الدخول في هذه المعاملة؛ لما فيها من الربا. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26505

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1939

  • أنا أم ولي طفلة متخلفة عقليًا منذ ولادتها وتبلغ الآن الحادية عشرة سنة، وقد أجمع الأطباء على أن شفاءها أمر ميؤوس منه، حيث إن خلايا المخ ميتة ولا علاج بتاتًا لذلك. ابنتي الآن على أبواب البلوغ وهي لا تملك من أمر نفسها شيئًا، فهي لا تتكلم ولا تستطيع الأكل لوحدها أو ارتداء ثيابها، كما أنها إلى الآن تستعمل الحفاضات، ولا تملك القدرة ...

    يجب على أولياء هذه الفتاة وأمثالها أن يوفروا لها الرعاية الكافية والحماية من الفتن وتعرضها للفاحشة ما أمكنهم ذلك.

    وترى اللجنة أنه لا مانع من إجراء عملية التعقيم المؤقت دون إزالة الرحم، وليس في ذلك اعتراض على أمر الله.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4160

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2580

  • هناك أم كانت حاملًا في شهرها الثامن، وحملت حملًا ثقيلًا نسبيًا (ماكينة خياطة)، وبعد مرور يومين من ذلك أسقطت الجنين ميتًا، ومضى على ذلك أكثر من خمسين سنة تقريبًا.

    والسؤال هو: هل يترتب على هذه الأم كفارة أم لا؟ نرجو إفتاءنا، وجزاكم الله خيرًا.
     

    إذا ثبت أن إسقاط الجنين كان بسبب حمل الأم لهذه (الماكينة) خطأ، دون قصد منها إلى إسقاطه، فباتفاق الفقهاء تجب في الجنين الغرة على الأم، ولا ترث منها شيئًا، وقد قدّر جمهور الفقهاء الغرة بنصف عشر دية الرجل. واختلف الفقهاء في إيجاب الكفارة عليها - فيرى الشافعية والحنابلة وجوبها. - ويرى المالكية والحنفية أنها مندوبة. وترجح اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7922

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    1579

  • هل المراهنات على مباريات كرة القدم حلال أم حرام؟ ولو تحول لفظ المراهنات إلى التوقعات هل يكون حلالا أم حراما؟ وما الحكم إذا كانت هذه التوقعات مبنية على البحوث المتأنية والمجهودات الوافية والدراسات المستفيضة؟

    يجب أن نفرق هنا ما بين صورتين مختلفتين:

    1- الصورة المتفق على تحريمها بين أهل العلم، وهي المراهنة والمقامرة الممنوعة، بأن يتراهن شخصان مثلا على شيء يمكن حصوله كما يمكن عدم حصوله، فيقول أحدهما للآخر إن حصل كذا فلك علي كذا، وإن لم يحصل فلي عليك كذا، وهذا هو المسمى في اللغة "بالمخاطرة" أو "الخطر".

    2- الصورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15279

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    30403

  • يقول السائل أنه قد نشأ بينه وبين أحد زملائه حوار حول ظاهرة دينية تتلخص في هذا السؤال، هل أكل لحم الخيل والحمير حلال أو حرام.

    وطلب السائل الإفادة عن الحكم الشرعي في هذا.
     

    يحل أكل لحم الخيل مع الكراهة التنزيهية عند الإمام أبي حنيفة في ظاهر الرواية وهو الراجح عند الحنفية، وقال الصاحبان أبو يوسف ومحمد: بإباحة لحم الخيل، وكذلك قال الشافعية والحنابلة ورواية عند المالكية، كما قال بعض المالكية بالكراهة وبعضهم بالحرمة، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: «نهى رسول الله صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11761

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    1132

  • يقول السائل: أنا شاب أعمل في شركة أجنبية في مجال الوساطة التجارية، ونحن ممثلون لبعض المصانع الأجنبية، من هذه المصانع مصانع تنتج جهاز الرسيفر الذي يستخدم لاستقبال القنوات الفضائية كلها سواء الطيب أو الخبيث، وأريد أن أسأل: هل عملي هذا حرام؟ مع العلم أن مجال الدش هو من أكبر الأقسام في الشركة وأنا المسؤول عنه، وإذا كان عملي هذا ...

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال فإن الدش والريسيفر والتليفزيون أجهزة محايدة، وهي تبث ما يوضع فيها من برامج ومواد.

    وبناء على ذلك فلا شيء عليك في العمل بالشركات والمصانع التي تنتج وتوزع هذه الأجهزة، أما المواد الخبيثة فإثمها على منتجها ومروجها. وهذا إذا كان الحال كما ورد بالسؤال.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14342

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    2327

  • ما حكم علاج الشعر بوصله بخصلة من الشعر، علمًا بأنه ليس بغرض الزينة الخارجية وعدم تغيير الشكل ما هو إلا علاج؟

    لا يجوز الوصل بشعر الآدمي للرجل وللمرأة على السواء، أما الوصل بشعر غير الآدمي فإنه يجوز للحاجة ما لم يكن فيه تدليس أو خداع، والجواز للمرأة المتزوجة أكبر، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4500

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1867

  • قرأت كثيرًا في الكتب الإسلامية عن تنظيم النسل، والتي تصدر من عندنا في جمهورية مصر العربية، وتقضي بأن الصحابة كانوا يعزلون عن نسائهم، فهل هذا كان حقًا؟ مع أن الزوجة لها حق الاستمتاع في الزوجية، وهل كان هناك تنظيم نسل زمن الصحابة -رضوان الله عليهم-، وما الفرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل في الإسلام؟ والذي نفسي بيده أن هذين ...

    الفرق بين تحديد النسل وتنظيمه : تحديد النسل هو القصد إلى الوقوف به عند عدد معين، كاثنين أو ثلاثة من الأولاد؛ للمحافظة على مستوى الأسرة ماليًا مثلا، وكراهية الزيادة في النسل على ذلك. أما تنظيم النسل، فهو: العمل على تأخير الحمل مدة تستجم فيها المرأة وتسترد نشاطها، ثم تترك موانع   الحمل رغبة في النسل ولو كثر عدده، وقد كتب فضيلة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29168

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1208

  • أولا: هل الجوائز التي يحصل عليها أصحاب شهادات الاستثمار من فئة «ج» حلال أم حرام؟

    ثانيا: السائل لديه دفاتر توفير في بنك الإسكندرية باسم أولاده، وقد تنازل عن الفائدة؛ لأنها ربا محرم، ولكن البنك يجري على الدفاتر سحبا شهريا بجوائز لها، فما هو الحكم الشرعي لهذه الجوائز؟

    إن الجوائز التي تعطى للفائزين من أصحاب شهادات الاستثمار من الفئة «ج» وللمدخرين في دفاتر التوفير تدخل في نطاق الوعد بجائزة الذي أباحه بعض الفقهاء، أما الفائدة المحددة مقدما لبعض أنواع شهادات الاستثمار الأخرى وعلى المبالغ المدخرة بدفاتر التوفير بواقع كذا في المائة فهي المحرمة؛ لأنها من باب ربا الزيادة المحرم شرعًا، لما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10302

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    2317

  • ما هو حكم الشرع فيمن يقومون بحجز فنادق في رأس السنة، وكما هو معلوم أن في تلك الفترة تقام حفلات الرقص وغيرها مما يخل بالآداب، وهل هذه شبهة يجب التحذير منها؟

    الحجز في (فندق) يظن فيه وجود حفلات ماجنة لنفسه أو لغيره إن كان لحاجة ماسة كالمسافر لا يجد مكانا غيره يأوي إليه جاز بشرط أن يتقي النازل فيه النظر والسماع المحرم قدر الإمكان، للقواعد الفقهية الكلية: (الحاجة تنزل منزلة الضرورة)، و(الضرورات تبيح المحظورات)، و(الضرورة تقدر بقدرها).

    وإن كان لغير حاجة فإن كانت نيته المشاركة في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5273

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2110

  • اطلع مجلس الإفتاء على كتاب معالي رئيس ديوان التشريع والرأي رقم د ت/ 1/ ق ق/ 32 تاريخ 18/ 9/ 2007م الموافق 6 رمضان 1428هـ ومُرفقاته المُتضمن طلب بيان الرأي الشرعي حول مشروع (قانون التقنيات الطبية المساعدة على الإنجاب لسنة 2007م).

    وبعد الدراسة والبحث ومُداولة الرأي أبدى المجلس الملاحظات الآتية:

    أولًا: المادة (10) فقرة (أ): المتعلقة بتشكيل اللجنة الفنية للتقنيات الطبية التي نصَّت على أن يكون من أعضائها: (طبيبين اختصاصين من ذوي الخبرة في مجال التقنيات الطبية ممثلين للنقابة يُسميهما النَّقيب).

    يؤكد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1187

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    3972

  • مواطن هو وكيل لأيتام ليستلم لهم تقاعدهم من البنك العربي أو بنك الرياض ؛ لأن والدهم المتوفى كان موظفًا، وكان حريصًا على عدم التعامل مع البنوك، والوكيل متحرج من استلام التقاعد من أحد البنكين المذكورين، فما رأي سماحتكم في أخذ التقاعد من البنك العربي علمًا بأنه مشهور هو وبنك الرياض بالتعامل بالربا؟

    استلام وكيل ورثة المتوفى تقاعد والدهم من البنك جائز؛ لأنه حق من حقوق موكليه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26480

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1870

  • عرض على هيئة الفتوى الاستفتاء المقدم من نائب رئيس مجلس الإدارة في جمعية للطيارين ومهندسي الطيران الكابتن/خليل، ونصه: الموضوع: استئناس برأي هيئة الفتوى بشأن إنشاء صندوق تكافلي.

    يشرفنا أن نأخذ بمشورتكم التي سبق وأن تقدمنا بها إليكم لمعرفة رأيكم للاستئناس به بشأن إنشاء صندوق تكافلي بين طياري مؤسسة الخطوط الجوية ...

    بالاتفاق على النسبة المستفتى عنها الواردة في الباب الثالث من النظام الأساسي المقترح للصندوق التكافلي لفقدان الطيارين رخصة قيادة الطيران -من حيث هو ومن حيث كونه اختياريًا لا مانع منه شرعًا حيث إنه اتفاق بالاختيار والرضا هدفه التكافل والتعاون بين أعضاء هذه الجمعية، والله أعلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17222

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    1332

  • هل يجوز الأكل من بيت المرابي؟

    لا يجوز الأكل إذا تيقن أن ما قدم إليه هو من الربا، أما إذا لم يتيقن فالورع وعدم الأكل وبخاصة إذا كان أكثر ماله من الربا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2071

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2524

  • والدي توفي وهو موظف في شركة أرامكو، وله   ادخار في الشركة، حيث كان يقطع من راتبه 10%، وبعد وفاته وافتنا الشركة بالمبالغ التالية نتيجة أرباح هذا المبلغ الذي قطع من راتبه، وهي: المبلغ الذي خصم منه أصبح: 215065.49، صرف له مكافأة من الشركة لقاء ادخاره هذا المبلغ، وقدره: 215065.49، ربح المبلغ الأول: 222100.47 أي أرباح الادخار وربح المبلغ الثاني: ...

    ما خصم من راتب والدكم فإنكم تأخذونه، وهو حلال لكم، حكمه حكم بقية التركة، أما الفوائد فتصرف في وجوه البر وأعمال الخير، وكذلك الليرات حكمها حكم التركة، وأما فوائدها فتصرف في وجوه البر غير المساجد. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26690

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2017

  • إنني أحد مواطني منطقة الجنوب بالمملكة العربية السعودية، ويوجد لدينا ظاهرة تسريب النحل، بمعنى: أنه يوجد لدينا بعض الأماكن في الجبال يعيش فيها النحل من سنين عديدة بين وداخل صخور صعبة، فإذا أراد شخص أن يقتني نحلاً يقوم بإحضار خلية، وهي خشبة مكومة بطول مترين غالبًا، ومحفورة من داخلها ومفتوحة من الطرفين، ثم يقوم بحبس النحل ...

    إذا لم يكن أحد قبلك قد حاز هذا النحل بوضع يده عليه ورعايته وإصلاح مكانه جاز لك أن تنقله إلى خلية خشبية أو غير خشبية، سواء أبقيتها في نفس المكان أم نقلتها إلى مكان آخر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27387

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1334

  • بعض المريضات يحملن بجنين عديم الجمجمة؛ أي لا يكون فيه مخ وغطاء عظمي للرأس، وعادة يموت مباشرة بعد الولادة أو بعد يومين من ولادته. السؤال: هل يجوز لنا كأطباء إنهاء الحمل في هذه الحالة حتى   لا يتسبب ذلك في إيذاء المريضة نفسيًّا؛ بكونها حاملاً بجنين مشوه جسديًّا، لأن بعض المريضات يكون لديهن مرض السكري والضغط الذي يزيد مع ...

    لا يجوز إجهاض الحمل بحجة أنه مشوه وناقص الخلقة أو كبير حجم الرأس، بل يترك أمره إلى الله سبحانه وتعالى. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36456

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1304

  • الاشتراك في المسابقات الدينية ذات الجوائز المالية هل جوائزها حلال أم حرام؟

    لا حرج في أخذ جوائزها التي تبرع بها ولاة الأمور أو غيرهم من المحسنين؛ لما في ذلك من التشجيع على تحصيل العلم والحفظ لكتاب الله عز وجل، وينبغي للمؤمن في هذه الأمور وأشباهها أن يخلص لله ويفرح بوجود ما يعينه على ذلك، وألا يكون همه تحصيل المال فقط.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27220

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2023

  • هل يجوز بأن نلعب كرة القدم على شرط أن يكون المغلوب من أحد الفريقين يتكفل بإحضار عشاء للجميع أو كانت لعبة الدامة أو لعبة الورق (الكتشينة) أو أي لعبة أخرى؟

    اللعب بكرة القدم في أصله مباح؛ لأنه نوع من الرياضة البدنية التي حض الشارع عليها تطبيقًا لقاعدة (الأصل في الأشياء الإباحة)، إلا أنه إذا رافقه أو ترتب عليه محرم أو مكروه كان محرمًا أو مكروهًا مما رافقته أو ترتب عليه، ومنه الصورة المسؤول عنها، فإنها صورة من صور المقامرة المحرمة، والتخلص من ذلك يكون بإلغاء هذا الشرط بالكلية، أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18266

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    4306

  • لدينا شركة كمبيوتر وهي تبيع أجهزة الكمبيوتر إلى جهات عدة ومن هذه الجهات البنوك الربوية، فهل البيع لمثل هذه البنوك يعتبر من التعاون على الإثم والعدوان، وذلك لأنها سوف تستخدم هذه الأجهزة في صالح عملها الذي يتضمن الفوائد الربوية؟

    أجهزة الكمبيوتر تستعمل في الأعمال الربوية وغيرها.

    وعلى ذلك فللشركة أن تبيع هذه الأجهزة إلى البنوك الربوية، والبيع صحيح مع الكراهة إن استعملت في حسابات الربا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4674

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1249

  • هل يجوز للموظف أن يضرب كرت الدوام عن زميله في حالة تأخره عن الدوام سواء قل الوقت أو كثر بالنسبة للتأخير؟

    - وهل على الموظف الضارب لكرت زميله إثم؟

    - هناك بعض الموظفين يضرب كرت الدوام ثم يخرج ليقضي بعض حوائجه ولا يعود إلى الدوام إلا في وقت متأخر جدًا، وفي بعض الأحيان لا يعود.
     

    هذا العمل يتضمن غشًا وتزويرًا، وهو حرام، فاعله آثم، وطالبه آثم أيضًا، مهما كانت الأسباب الداعية إلى ذلك، قل الوقت أو كثر.

    - إذا كان هذا الخروج مأذونًا به قانونًا، وكان بموافقة من يملك الإذن جاز، وإلا لم يجز.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17387

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    1605

  • قامت إدارة شركة الاتصالات السعودية مؤخرًا بالتعاقد مع إحدى شركات التأمين لعلاج موظفي الشركة مع أبنائهم وزوجاتهم، وذلك بأن تدفع شركة الاتصالات مبلغًا مقطوعًا مقابل التأمين لعلاج كل شخص، فنسأل في هذه الحالة: 1 - هل يجوز لإدارة شركة الاتصالات توقيع هذا العقد مع شركة التأمين بحيث تدفع إدارة شركة الاتصالات مبلغًا مقطوعًا ...

    التأمين الطبي المذكور ضرب من ضروب التأمين التجاري المحرم شرعًا؛ لما فيه من الغرر والمقامرة، وأكل أموال الناس بالباطل. لهذا فلا يجوز لشركة الاتصالات السعودية إجراء هذا العقد، ولا يجوز لموظفيها الاستفادة منه، ولا الدخول فيه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27283

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2434

  • أعطاني رجل مبلغًا من المال قدره 2000 ريال،   لأشتري له دواء من أحد المعالجين، فاشتريت العلاج من المعالج بمبلغ 1500 ريال فقط، وأخذت باقي المال، فهل هذا المبلغ حلال؟ أفتونا جزاكم الله ألف خير.

    ما تبقى من المبلغ بعد شراء الدواء فهو حق لصاحبه الذي أوصاك بشراء الدواء له، سواء كان المال المتبقي قليلاً أو كثيرًا، ويحرم أخذه بدون إذن صاحبه ورضاه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26753

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2484

  • من جمعية تعاونية: يرجى التكرم بالإفادة بالفتوى الشرعية عن بيع السجائر في الأسواق المركزية والفروع بالجمعية، وهل بيع هذه السجائر في الأسواق والفروع حلال أم حرام؟

    التدخين بأنواعه بعدما ثبت ضرره الصحي حكمه الكراهة الشديدة وعلى ذلك يكون صنعه وبيعه وتداوله كذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4272

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2477

  • ما حكم الزيادة التي تأخذها البنوك ؟ فقد حصل فيه اختلاف عندنا في أفريقية.

    الفائدة التي تأخذها البنوك من المقترضين، والفوائد التي تدفعها للمودعين عندها، هذه الفوائد من الربا الذي ثبت تحريمه بالكتاب والسنة والإجماع. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26524

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1712

  • هل هناك محذور شرعي في وضع صور أشخاص أو حيوانات على الجدار ؟

    لا يجوز تعليق صور الآدميين وكل ذوات الأرواح على الجدران؛ لنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، وأمره بطمس الصور، وغضبه - صلى الله عليه وسلم - لما رأى سترًا فيه تصاوير وهتكه، كما ثبت ذلك من حديث عائشة - رضي الله عنها -، وأخبر - صلى الله عليه وسلم - أن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب ولا صورة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32471

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    1114

  • أتى إلي رجل في بيتي وطرح علي السؤال الآتي نصه: ذكر أنه في سابق وقته أخذ يروج المخدرات، وأنه اكتسب مالاً كثيرًا من التعامل بها مع الخائنين لدينهم وضمائرهم وأمتهم، وقد حاز من قيمة المخدرات أموالاً هذا تفصيلها:

    1- يذكر أن عنده عدة أراضٍ في مناطق مختلفة ثمنها حرام.

    2- وأنه عنده عمائر كذلك بناها من الحرام.

    3- اشترى مزرعة ...

    الواجب على هذا الرجل وأمثاله أن يتخلص من الأموال التي دخلت عليه بطريق الكسب الحرام بصرفها في وجوه البر؛ كالصدقة على الفقراء، ومساعدة المجاهدين في سبيل الله، وإعانة الغرماء العاجزين عن قضاء ديونهم، ومساعدة المحتاجين للزواج العاجزين عن مؤنته، ونحو ذلك، وإن وقف هذه العمائر والأرض والمزرعة على المساجد والمؤذنين والأئمة فذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26742

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    2156

  • ما حكم اختلاط الرجال بالنساء بدون محرم؟ وما حكم الرقص في حفلات الغناء؟ وهل يجوز أن يحضر المسلم حفلات الرقص والغناء؟ أفتونا مأجورين.
     

    ترى اللجنة عدم جواز اختلاط الرجال بالنساء الأجنبيات عنهم في حالات اللهو والغناء وما إليه، لما في ذلك من الفتنة، وأما الاختلاط بينهم في الحالات المأمونة وعند الحاجة، كالاختلاط في الأسواق، وفي الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، والمساجد، وما إليه -توفر المحرم مع المرأة أو لم يتوفر- فلا مانع منه، بشرط الحجاب الكامل، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7894

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    4193

  • عندي سيارة مسجلة باسمي (صوريًا)، وهي في الحقيقة لابن عمي، وسرقت أيام الغزو، وهي مطلوبة لشركة بمبلغ معين.

    وبحكم أنها باسمي وأنا كويتي أسقطت الديون عنها، وبعد ذلك سجلت هذه السيارة باسمي في طلب التعويضات، وجاء المبلغ من التعويضات عنها باسمي، ولو كانت هذه السيارة مسجلة باسم ابن عمي لدفع أقساطها ولما سقطت عنه لأنه بدون، ...

    يستحق التعويضات عن السيارة المسروقة صاحبها الحقيقي، وليس الذي سجلت باسمه، لأنها تعويضات عن أضرار حقيقية وقعت فيستحقها مالكها الحقيقي، أما الديون المسقطة عنها فلا يستحقها صاحبها الحقيقي ولا المسجلة باسمه، ويجب ردها للدولة، لأنها منحة للمدين بشرط أن يكون كويتيًا -كما هو المتبادر من الاستفتاء- والذي هي باسمه ليست الديون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6359

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    2358