عدد النتائج: 3951

  • يقول السائل أنه يعمل الآن بدولة الكويت في إحدى شركات التأمين ويبذل قصارى جهده في عمله على أكمل وجه بجد واجتهاد، ولكن هناك بعض الأصدقاء يشككون في راتبه الذي يتقاضاه شهريا على أساس أن العمل لدى شركات التأمين حرام، وأن كل كسب منه حرام، وغيرهم يقول إنه ليس فيه أي شيء حرام مثل أي عمل آخر أي أنه حلال وليس به أي شبهة، ويخاف أن يتعجل ...

    لقد حث القرآن الكريم على العمل الصالح الطيب بقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا[٣٠]﴾ [الكهف: 30].

    وقال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13741

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    1210

  • بعض الإخوة لديه تأمين صحي من حكومته، أو من مؤسسة تأمين أمريكية، فهل يجوز لأخ آخر استغلال هذا التأمين بطرق غير قانونية؟ وذلك بسبب ظروفه المالية، وعند الضرورة؟

    لا يجوز استغلال هذا التأمين إلا لمن منح له، لأنه تأمين شخصي.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17198

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    780

  • ما حكم التبرع بجزء من الكبد؟

    يرى مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية أن التبرع بجزء من الكبد لمَن يحتاج لزراعته جائز ولا حرج فيه إذا تحققت الشروط الشرعية، بل يرى المجلس أن من تبرع بنية الإحسان إلى المريض المحتاج فله الأجر على ذلك، وقد قال الله تعالى: {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1235

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    3367

  • شاع في عصرنا هذا التصوير بآلة مخصوصة، ونحن مجبورون من حكومتنا الروسية على أن نصور بهذه الآلة في بعض الأحوال لإثبات أشخاصنا، ومن ذلك أن مَن يريد منا أن يكون إمامًا في مسجد يكلَّف بأن يقدم صورته إلى الجمعية الشرعية في أوفا عند حضوره إليها لتأدية الامتحان لإثبات أنه هو، فهل يجوز هذا شرعًا أم لا، وما معنى الأحاديث الواردة في النهي ...

    سبق لنا في المنار بيان السبب في النهي عن التصوير، واتخاذ الصور بهيئة تدل على التعظيم، وهو أن القوم كانوا قريبي عهد بالوثنية، وكانت الكعبة في الجاهلية مزينة بالصور المعتقدة، ومنها صور بعض الأنبياء، فأراد الشارع أن ينسيهم تلك العبادة الوثنية التي ألفوها القرون الطويلة، وأَنِسَتْ نفوسهم بها، فنهاهم عن التصوير وتعظيم الصور، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    24

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    3012

  • ما حكم وضع مبلغ معين من المال في بنك ربوي، وتكون هناك نسبة أرباح معينة متفق عليها يعطيها البنك لصاحب المال؟

    لا يجوز تحديد الربح مسبقًا، منسوبًا إلى رأس المال مع ضمان رأس المال، لأنه ربا، أما تحديد نسبة من الربح منسوبًا إلى الربح الناتج كثلث أو ربع مع عدم ضمان رأس المال -في غير حالتي التعدي والتفريط- فهو مضاربة شرعية صحيحة، وهو ما تقوم به المؤسسات الإسلامية، ولهذا فإنه يجوز الاستثمار في الحالة الثانية دون الأولى، وأما تحديد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7740

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    709

  • عندي حوالي ألفي جنيه مصري من عمل يدي،   وليس من التجارة، وحال عليها الحول فهل تجب الزكاة فيها أم لا؟

    تجب الزكاة في الجنيهات التي من عمل يدك ولو كانت من غير التجارة إذا حال عليها الحول، فتخرج الزكاة كل سنة مقدار ربع العشر، أي: اثنان ونصف من المائة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23881

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    642

  • توفي والدي وكان قد اشترى لوالدتي -حفظها الله- ذهبًا، وقد مضت عليه مدة من الزمن تقريبًا أربع أو خمس سنوات، فما هو حكم زكاة هذا الذهب في هذه الحالة؟ أفتونا مأجورين.

    زكاة حلي الزوجة لا تجب على الزوج باتفاق الفقهاء، وذهب جمهور الفقهاء إلى أن حلي المرأة لا زكاة فيه عليها ما دام في حدود ما يتحلى به أمثالها، فإن زاد عن ذلك وجبت زكاته عليها إذا بلغ الزائد نصابًا زائدًا عن حاجتها الأصلية، وحال عليه الحول.

    وعليه فلا تجب زكاة الحلي المذكور في الاستفتاء على الزوج المتوفى، ولكن تجب على الزوجة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6281

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    1299

  • يرجى من فضيلتكم التكرم بالإفادة عن إيداع رصيد الجمعية في البنوك المحلية، وكيفية التعامل الشرعي مع تلك البنوك.

    الربا حرام شرعًا بنص القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، كما أن المشاركة في عملية الربا حرام أيضًا لما رواه أبو مسعود رضي الله عنه قال: «لَعَنَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا، وَمُوكِلَهُ، وَشَاهِدَهُ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5800

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    924

  • رجل رزق بمولود له في يده اليمنى واليسرى ورجله اليمنى ستة أصابع في كل منها.

    وطلب السائل إفادته عن حكم بتر الأصابع الزائدة في كل من يديه ورجله.
     

    في صحيح البخاري عن علقمة قال: «لعن عبد الله بن عمر الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله»، فقالت أم يعقوب: «ما هذا»، قال عبد الله: «وما لي لا ألعن من لعن رسول الله وفي كتاب الله»، قالت: «والله لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدته»، قال: «والله لئن قرأتيه لقد وجدتيه أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11871

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    2635

  • يقول السائل أن زميلة بالعمل متزوجة من رجل يعيش مع والديه، ووالدته مريضة من مدة طويلة وتعطى حقنا مخدرة باستمرار مثل «الفاكافين، مورفين» وهي تتعاطى هذه الحقن بناء على كشف أطباء مسلمين ومسيحيين أجمعوا على ضرورة إعطائها هذه الحقن باستمرار.

    ويطلب الإفادة: هل هذا حرام، أم حلال؟ وبيان الحكم الشرعي في ...

    الذي تدل عليه النصوص الشرعية أن كل شراب من شأنه الإسكار عند تعاطيه يكون خمرا محرمة بقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[٩٠]﴾ [المائدة: 90]، وقوله عليه الصلاة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11764

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    1606

  • سئل بخطاب وزارة الحقانية رقم 4246 المؤرخ 5 سبتمبر سنة 1937، ومعه ترجمة لخطاب حضرة سكرتير مجلس بوبال بالهند، ونص الترجمة كما يأتي: أرجو التكرم بإفادتي عما إذا كان في حالة الوفاة غير العادية مثل الوفاة بالسم التي تحصل للمسلمين يصرح بتشريح الجثة، وهل هو جار في بلادكم؟ وذلك لأنه في بعض المقاطعات الإسلامية بالهند خصوصا مقاطعة بوبال لا ...

    اطلعنا على الترجمة العربية لخطاب حضرة سكرتير مجلس بوبال بالهند المؤرخ 17 أغسطس سنة 1937 الوارد إلينا بكتاب وزارة الحقانية رقم 4246 المؤرخ 5 سبتمبر سنة 1937 بشأن الاستفتاء عن تشريح جثة الميت في حالة الوفاة غير العادية مثل الوفاة بالسم.

    ونفيد أننا لم نجد بعد البحث في كتب الفقهاء تعرضا لهذا الموضوع، وما وجدناه لهم هو موضوع شق بطن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11732

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    1531

  • رجل توفي، وكان قد اشترى في حياته لبنتي ابنه المتوفى قبله عشرين فدانا، وعليها سبعمائة جنيه دين أمن عليها -هذه الأطيان- بفوائد سبعة في المائة مقسطة إلى أربع عشرة سنة.

    وظهر بعد وفاة جدهم أنه أودع لهن في بنك آخر مبلغ ألفي جنيه بفوائد: المائة أربعة ونصف، وقد تعين عمهم وصيا عليهن.

    فهل بموت الجد تحل الأقساط المؤجلة، ويدفع ...

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد بأنه متى كان الدين المذكور على القاصرتين، فإنه يجب شرعًا قضاؤه من الألفي جنيه خروجا من معصية الربا الذي هو من العقود الفاسدة، التي يجب فسخها شرعًا، ويحرم التمادي، والإصرار عليها، كما يحرم استثمار ما للقاصرتين من المال بطريق الربا المحرم هذا.

    والله أعلم.

    المبادئ 1- يحرم شرعًا استثمار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    10337

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    1364

  • هل يجوز بأن نلعب كرة القدم على شرط أن يكون المغلوب من أحد الفريقين يتكفل بإحضار عشاء للجميع أو كانت لعبة الدامة أو لعبة الورق (الكتشينة) أو أي لعبة أخرى؟

    اللعب بكرة القدم في أصله مباح؛ لأنه نوع من الرياضة البدنية التي حض الشارع عليها تطبيقًا لقاعدة (الأصل في الأشياء الإباحة)، إلا أنه إذا رافقه أو ترتب عليه محرم أو مكروه كان محرمًا أو مكروهًا مما رافقته أو ترتب عليه، ومنه الصورة المسؤول عنها، فإنها صورة من صور المقامرة المحرمة، والتخلص من ذلك يكون بإلغاء هذا الشرط بالكلية، أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18266

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    2661

  • سئل عن مشروع التكافل الاجتماعي لنقابة الصيادلة بمصر بأن قامت هذه النقابة بعمل مشروع تكافل الصيادلة وأسرهم بأن يقوم الصيدلي بدفع اشتراك سنوي يبدأ من 96 جنيها، ويحصل على مبلغ التكافل عند وصوله إلى سن الستين، أو عند وفاته تحصل الأسرة على مبلغ يصل إلى ستة وعشرين ألف جنيه، ويدفع العضو رسم العضوية مرة واحدة عند بداية ...

    إن الشريعة الإسلامية تحض على كل عمل من شأنه التكافل الاجتماعي؛ عملا بقوله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ ، وفي الحديث الصحيح: «والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، وبنود المشروع المرفقة المسؤول عنها لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13749

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    1942

  • أنا شخص كنت متزوجًا ثم طلقت زوجتي، وهي موظفة، ولا زالت تأخذ راتبًا تقاعديًا من التأمينات الاجتماعية لأنها أخفت على جهة العمل ما تم من شطبها من ملف الجنسية بعد الطلاق، فهل يجب علي أن أبلغ جهة العمل بأنها شطبت وألغيت من ملف جنسيتي، علمًا بأنها عادت للعمل براتب آخر بعقد خاص بدعوى أنها مضافة في ملف جنسيتي.

    ما دامت هذه المرأة مخالفة لأمر ولي الأمر في مسألة هي من حقه، وفيها تجاوز على أموال الدولة فالواجب على المستفتي وعلى كل من يعلم بهذه المخالفة أن ينصح هذه المرأة، وأن يكرر لها النصح لتعديل وضعها، فإن لم تستجب فعليه أن يرفع الأمر إلى السلطات المختصة لمنع هذه المخالفة، وذلك من باب الحسبة الواجبة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5909

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1702

  • ما حكم الشرع في أرباح شهادات الاستثمار المحددة النسبة مسبقا؟

    اختلف الفقهاء منذ ظهور البنوك في العصر الحديث في تصوير شأنها طبقا لاختلاف أهل القانون والاقتصاد في ذلك التصوير فيما إذا كانت العلاقة بين العملاء والبنك هي علاقة القرض كما ذهب إليه القانونيون، أو هي علاقة الاستثمار كما ذهب إليه الاقتصاديون، والاختلاف في التصوير ينبني عليه اختلاف في تكييف الواقعة، حيث إن من كيفها قرضا عده ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14534

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    1708

  • جاء بجريدة الأهرام في عددها الصادر بتاريخ 20 من رمضان 1400 الموافق أول أغسطس 1980 ما يلي: يعرض التليفزيون مسلسلا دينيا بعنوان: «محمد رسول الله».

    ويلاحظ على هذا المسلسل أنه يثير لدى الكثيرين من الغيورين على تعظيم أنبياء الله ورسله وآل بيوتهم تساؤلا يتعلق بمدى جواز ظهور أمهات الأنبياء والرسل وأخواتهم وبناتهم على ...

    أجاب فضيلة المفتي على هذا التساؤل بالبيان التالي: «تعقيبا على ما نشر بجريدة الأهرام يوم الجمعة [20رمضان 1400] هجرية في خصوص المسلسل التليفزيوني: «محمد رسول الله» أن القصص القرآني على تنوعه ليس مجرد بيان معجز في أسلوبه وصياغته، وإنما هو مضمون موضوعي مقيد بغرض ديني يهدف إلى إبانته وتحقيقه وإقراره، فالقصة تتكرر في غير موضع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11876

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    829

  • لي ابنة قد تخرجت هذه السنة من كلية التربية الأساسية للتعليم التطبيقي - قسم التربية الموسيقية، ولكنها من بعد تخرجها أفادوها بأن التدريس في هذا المجال الموسيقى لدى وزارة التربية حرام، وأن الراتب الذي تتقاضاه أثناء التدريس حرام. فأرجو منكم الإجابة خطيًا بذلك الموضوع.
     

    الموسيقى المجردة أو الموسيقى التي صاحبها غناء من الأمور التي اختلف الفقهاء في حكمها بين مبيح ومانع، ولكل دليله وحجته، فهي من الأمور المشتبهة فأقل درجاتها الكراهة والأولى تركها إلا إذا صاحبها محرم ككشف العورات والرقص والغناء أمام الرجال الأجانب أو كان ملهيًا عن الواجبات الشرعية ونحوها فتكون محرمة ويترتب على ذلك إباحة أخذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3897

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    663

  • اطلعنا على الطلب الوارد إلينا من جمعية النور والأمل المطلوب به بيان حكم الشريعة الإسلامية في الاستيلاء على عيون الموتى عقب وفاتهم وحفظها في بنك يسمى «بنك العيون» أسوة بحفظ الدم من الأحياء في بنك الدم. هل هو حرام أم حلال؟ وذلك لاستخدام هذه العيون في ترقيع القرنية لمن تحرقت قرنياتهم حديثا أسوة بما يفعله الأطباء الآن ...

    إننا بحثنا هذا الموضوع ووجدنا أن الإنسان الحر بعد موته تجب المحافظة عليه ودفنه وتكريمه وعدم ابتذاله، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن كسر عظم الميت لأنه ككسره حيًا، ومعنى هذا الحديث أن للميت حرمة كحرمته حيًا، فلا يتعدى عليه بكسر أو شق أو غير ذلك، وإخراج عين الميت كإخراج عين الحي يعتبر اعتداء عليه غير جائز شرعًا إلا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11738

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    1982

  • هل يجوز إجراء عملية ما يسمى بزراعة الشعر أو نظام ربط الشعر وذلك لحل مشكلة الصلع أو للتجميل؟ مع العلم بأن هذه تختلف تمامًا عما يسمى بالباروكة.
     

    يجوز عند الحاجة للرجل وللمرأة زراعة الشعر، إن كان ذلك من بصيلات شعر الإنسان نفسه أو من غيره، لأن زراعة الشعر نوع من العلاج فجاز ذلك للحاجة، أما بالنسبة لربط الشعر، فإن كان بشعر آدمي فإنه ممنوع مطلقًا، للرجل وللمرأة، وإن كان بشعر غير الآدمي فإنه يجوز للحاجة ما لم يكن فيه تدليس أو خداع، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18206

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    1032

  • أنا مهندس مصري، أعمل في السعودية ، وقبل ذلك كنت أعمل في العراق ، وأثناء عملي في العراق قمت بالإشراف على مد مجاري في منطقة من مناطق العراق الشيعية، وقمت بإعداد الأسعار والكشوفات كلها، وكان هناك مقاول يقوم بتنفيذ العملية من أولها، وكان هذا المقاول حسن التنفيذ، وكان محبوبًا من قبل جهاز الإشراف في البلدية، وكان هو المرشح ...

    أخذك هذا المبلغ حرام؛ لأنه في حكم الرشوة ، والرشوة محرمة، ولا يعتبر هدية من المقاول لك؛ لأنه لولا الإشراف ما أعطاك، ولا بمقابل عمل له؛ لأنك لم تعمل ما يساويه، وعليك أن تنفق هذا المبلغ في وجوه الخير، ولو في فترات، ولا ترده للمقاول؛ لأنه مسيء بدفعه - ولو أتقن عمله - فليس حقًّا لكل منكما. وعقد زواجك صحيح، وإن كان المهر من الرشوة. ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31051

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    935

  • لدينا عقار له دخل سنوي، تم تمويل 50٪ من قيمة بنائه من أحد البنوك المحلية بفائدة سنوية، ورهن العقار للبنك مقابل التمويل، وقد تم سداد جزء كبير من قيمة التمويل إلى هذا البنك، والباقي وقدره حوالي مبلغ 20 مليون درهم لا يزال دينًا قائمًا للبنك، إلا أننا وفي الفترة الأخيرة وجدنا أنه من الأفضل شرعًا التعامل مع تمويل إسلامي، وقد كان ...

    هذا العقد بُني على أساس المشاركة المتناقصة بين الشركة المالكة للمشروع والبنك الإسلامي.

    غير أن العقد لم يلتزم بنود المشاركة المتناقصة التي تضمنها قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته السادسة عشرة رقم 136/2/15 بمسقط، وذلك في البنود 5، 6، 8، 11، حيث نصّ قرار مجمع الفقه على عدم جواز مثل هذه الفقرات.

    وبناء عليه فإن هذا العقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9234

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    1616

  • الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد : فقد وردت أسئلة كثيرة عن حكم ما يسمى بعيد الزهور ، سواءً أقيم بهذا الاسم أو بغيره ، وبعد البحث والدراسة أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بما يأتي :

    دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة ، وعلى ذلك أجمع سلف   الأمة : أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط ، هما : عيد الفطر وعيد الأضحى ، يدل على ذلك حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : « قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : ما هذان اليومان ؟ قالوا : نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36528

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    860

  • يسعدني أن أتقدم إليكم بأسئلتي هذه راجيًا من جنابكم أن تحيلوها على الجهات المختصة في وزارتكم حتى أحصل على الأجوبة الكافية، حفظكم الله منارًا للإسلام والمسلمين.

    سؤال: ما هو النصاب في الزكاة -زكاة الأموال والأوراق البنكية- (أرجو توضيح المبلغ بالفلس الكويتي والدولار الأمريكي والدرهم المغربي إذا أمكن)؟

    إن نصاب الذهب هو عشرون مقالًا، والمثقال هو الدينار الإسلامي من الذهب وقد قدره المختصون بتقديرات متقاربة أرجحها أنه يعادل 4.25 أربع وربع غرام من الذهب الخالص فيكون نصاب الزكاة في الذهب (85) غرامًا ذهبيًا، فيقدر في كل بلد بما يعادل هذا المقدار في الذهب من عملتها يوم حولان الحول على المال المزكى، أما نصاب الفضة فهو مائتا درهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2587

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    2243

  • يقول السائل أن مركز البحث الإسلامي في ماليزيا طلب من السائل بيان حكم الشريعة الإسلامية في إجراء عمليات جراحية يتحول بها الرجل إلى امرأة وما أشبه ذلك، وبيان ما إذا كان يوجد من النصوص الشرعية والفقهية ما يؤيد ذلك.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في هذا الموضوع حتى يتسنى له أن يرسله إلى حكومة ماليزيا.
     

    عن أسامة بن شريك قال: جاء أعرابي فقال: يا رسول الله، أنتداوى؟ قال: «نعم، فإن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله» رواه أحمد، وفي لفظ: قالت الأعراب: يا رسول الله، ألا نتداوى؟ قال: «نعم، عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء أو دواء إلا داء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11744

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    1715

  • لقد استلمنا حديثًا إدارة شركة مقاولات قائمة منذ سنوات عديدة ولقد كانت الشركة تتعامل من خلال البنوك التجارية لذلك فقد كنا نتعامل مع البنوك بشكل واسع.

    ولأن هذه البنوك تتعامل بمعاملات ربوية، لذلك فلقد توجهنا إلى البنك الإسلامي، ولما كان عملنا يتعلق بالمقاولات فإن هذا الأمر يتطلب عددًا كبيرًا من الكفالات المصرفية كما ...

    لا يجوز للشركة شرعًا التعامل مع البنوك بأي معاملة يكون على الشركة فيها دفع فوائد على القروض لأن ذلك من قبيل الربا وهو لا يحل للشركة إلاّ في حال الاضطرار، وليس حال هذه الشركة على وصف مندوبها حال اضطرار لأنها تريد دفع الفوائد لمجرد التوسع في أعمالها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2963

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    942

  • تقوم الجمعية التعاونية بالصرف سنويًا على بند الخدمة الاجتماعية بالمنطقة بحوالي ثمانين ألف دينار، علمًا بأن هذا المبلغ قد تم تجاوزه بحوالي عشرين ألف دينار هذا العام، على أن يتم تغطية هذا المبلغ في السنوات القادمة، ولما كانت الجمعية بحوزتها مبلغ متجمد بنحو عشرة آلاف دينار، وهو عبارة عن أموال ربوية ناتجة عن فوائد أرباح بنوك، ...

    على القائمين على الجمعية أن يصرفوا الفوائد الربوية المتجمدة للفقراء والمساكين في طرق البر والخير والمصالح العامة -عدا طباعة المصاحف وبناء المساجد- بأسرع وقت ممكن، تخلصًا من حرمة اقتنائها والانتفاع منها، ولا يجوز لهم إنفاق ما تقدم من المال الحرام سدًا لواجب على الجمعية من دين أو غيره، لأن هذا المال ليس ملك الجمعية في الأصل، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5447

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    670

  • ترغب إدارة جمعية تعاونية في استحداث نشاط مكتب تأمين بالعمولة، وذلك خدمة لأهالي المنطقة.

    لذا يرجى بإفادتنا من الناحية الشرعية عن إقامة هذه الخدمة من عدمها، حتى نتمكن من إجراء ما يلزم.

    اختلف الفقهاء المعاصرون في حكم التأمين، والذي اعتمدته لجنة الفتوى جواز التأمين التعاوني بكل أنواعه، وجواز التأمين التجاري، باستثناء التأمين على الحياة، فإنه لا يجوز، وعليه فإذا كان هذا النشاط الجديد في حدود التأمين الجائز فهو جائز ولا بأس بأخذ العمولة عليه، وهي أجرة جائزة إذا كانت معلومة غير مجهولة، أما التأمين غير ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5119

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1132

  • ما رأي الشرع وبعيدًا عن أي شبهات حول النظم والأساليب المستخدمة في إدارة مجريات أحداث الحملات الترويجية وما يعقبها من مسابقات الأمر الذي يتطلب منا أن نتوجه لكم كجهة اختصاص للاسترشاد بفتواكم حتى نكون على بينة من أمرنا لمثل هذه الحملات، ونخص هنا حالة بعينها تمثل تنفيذها وفق ما هو آت: الحملة تعتمد على المشاركة في نوع من الألعاب ...

    هذه اللعبة هي حقيقة القمار، فقد عرفوا القمار بأنه «أن يأخذ من صاحبه شيئًا فشيئًا في اللعب» ويقال هو أن يدفع مالًا مقابل أخذ مال أكثر منه، أو يخسر ما دفع.

    وكل لعب فيه مراهنة فهو قمار.

    وما يجري في هذه الألعاب هو من هذا الباب بلا ريب، لأن الإنسان إنما يشتري هذه البطاقات ليفوز من ورائها، أو أن يخسرها، وهذا هو عين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9547

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    743

  • أنا امرأة متزوجة قد وهبني الله من الذرية ما أحمد الله عليه وأسأله البركة فيهم والصلاح، ولا أرغب في المزيد من الذرية، وليس لي وسيلة لمنع الحمل سوى حبوب منع الحمل، إلا أنه يرافق استعمال هذه الحبوب لمدة طويلة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة قليلة، ويزداد احتمال الإصابة بالسرطان بوجود عنصر الوراثة، وحيث إن أمي قد أصيبت بالسرطان العام ...

    ما دام السبب الوحيد لمنع الحمل في حق المستفتية -كما جاء في الاستفتاء- هو رغبتها في عدم الإنجاب، ولا يوجد أسباب أخرى توجب منع الحمل في حق المستفتية، فلا يجوز لها الربط المؤدي لمنع الحمل بشكل مؤبد، وعليها إذا أرادت تنظيم نسلها أن تتبع طرقًا أخرى تؤمن لها غايتها، وتمنع الحمل بشكل مؤقت، ولا تسبب لها أضرارًا صحية أو غيرها إذا أذن لها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7234

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    1472