عدد النتائج: 3951

  • عرض على اللجنة الكتاب الوارد من السيد وكيل وزارة الصحة العامة، ونصه: تحية طيبة وبعد.

    نرفق لكم فتوى شرعية بتحريم التدخين صادرة عن إحدى جهات الإفتاء الشرعية، وهي تحرم التدخين تحريمًا قاطعًا.

    يرجى التفضل بإفادتنا عن رأي إدارة الفتوى في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في هذه الفتوى.

    ومدى إمكانية الاعتماد عليها ...

    وقد استحضرت اللجنة فتوى سابقة ورأت أنها تصلح جوابًا عن كتاب وزارة الصحة.

    ونص الفتوى السابقة: القول بحكم تجارة التبغ أو الدخان مبني على القول بحل تعاطيه أو بحرمته أو كراهيته، وقد اختلف العلماء قديمًا وحديثًا في هذا الحكم.

    وأعدل الأقوال أن تعاطيه مكروه تنزيهًا وقد يكون حرامًا إذا تأكد أن تعاطيه مضر لمن يتعاطاه ضررًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3096

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    993

  • اطلع المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث على الرسالة المقدمة من السيدة المهندسة كاميليا حلمي، مدير عام اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، والمتعلقة بإبداء الرأي حول المواضيع الواردة فيما بعد، لعرضه على الجلسة التاسعة والأربعين للجنة مركز المرأة بالأمم المتحدة التي تنعقد في ...

    وقد انتهى المجلس بعد البحث والمناقشة إلى رأي هذه خلاصته:

    أولًا: إن وثيقة بكين وجميع البيانات والاتفاقيات التي صدرت عن الأمم المتحدة إنما تعكس قلقًا متزايدًا على أوضاع المرأة في العالم، وهي تحاول تحسين تلك الأوضاع وتغييرها نحو الأفضل من خلال الرعاية الصحية ومحو الأمية ومشاركة المرأة في الحياة العامة. ولا تزال هناك حاجة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1319

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1039

  • الرجاء الإفادة والإفتاء عن مشروعية التعامل مع الشركات التي تتعامل في مجال الاستثمار، وأنا من المساهمين فيها (عن طريق الوراثة).

    كذلك إذا ثبت أن هذه الشركة تتعامل بالحرام، فما هو حكم الأرباح الناتجة من هذه الشركة؟ وما هو مجال صرفها؟ كذلك بالنسبة للأسهم، هل يتم التخلص منها ببيعها لمشترٍ آخر؟ علمًا أن سعر شراء السهم عام 1983 ...

    1) التعامل مع الشركات الاستثمارية عن طريق المضاربة أو المشاركة مباح ما دام عمل هذه الشركات مباحًا، وكذلك الشراء منها والبيع لها، ومثله الإيجار أو الإعارة وسائر أنواع التصرفات، أما الشركات التي تتعامل بالحرام كالربا أو بيع الخمور، فإن المشاركة فيها محرمة، وكذلك المضاربة معها، لأن في ذلك مشاركة لها في الربح الحرام، وهو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5454

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    387

  • سأل المستفتي سؤالاً عن الاتفاقية الخاصة بمساعدة المتزوجين من قبيلته، وطلب الفتوى فيها، وورد في الاستفتاء قوله: عدم قبولي لهذه الاتفاقية جعلني مهددًا من القبيلة بمقاطعتي أنا وأولادي حتى في نوائب الدهر؛ كالديات، والأرش ونحوها، بسبب هذه الاتفاقية، وكون استبعادي وأولادي سيلحق بنا ضررًا بالغًا ليس لنا فيه أي ذنب سوى تحري شرعية ...

    وبعد دراسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، للاستفتاء المذكور والاتفاقية أجابت بالآتي: إن التعاون بين أفراد القبيلة بمساعدة المعسرين ماليًا لمن يرغبون في الزواج أمر مطلوب، وهو من التعاون على البر والتقوى، ولكن لا يجوز أن يكون ذلك على وجه الإلزام، بل تكون المساعدة عن طيب نفس؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36964

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    403

  • لدى مبلغ وقدره 5000 دينار مودع في بيت التمويل الكويتي لصالح البلدية ‏كتأمين لرخصة مقاولات إنشائية، ولا أستطيع أن أسحب أو أتصرف بهذا المبلغ ما دام ‏الترخيص ساري المفعول، فهل يجب إخراج زكاته أم لا؟ أرجو إفتائي ولكم جزيل ‏الشكر.

    ‏ بما أن مبلغ التأمين لا يستطيع مالكه التصرف فيه طيلة مدّة سريان الترخيص فإنه يعتبر ملكًا غير تام فلا يزكيه إلاّ عند قبضه عن عام واحد ولو مَكَثَ محتجزًا ‏أعوامًا كثيرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16120

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    1076

  • هل يجوز الإجهاض في الحالات التالية: 1- عندما يكون هناك خطر مرض وراثي مع دليل قوي على أن الجنين مصاب به.

    2- عندما تكون الأم في حالة خطر سواء من الناحية البدنية أو العقلية.

    3- عندما يكون هناك احتمال وجود عيب خًلْقي بالجنين نتيجة لإصابة الأم بمرض أثناء الحمل، مثل الحصبة الألمانية.

    4- إذا تم تشخيص عيب خَلْقي بالجنين ...

    يحظر على الطبيب إجهاض امرأة حامل إلا لإنقاذ حياتها، ومع ذلك فإذا لم يكن الحمل قد أتم أربعة أشهر يجوز الإجهاض في الحالتين الآتيتين: 1) إذا كان بقاء الحمل مضرًا بصحة الأم ضررًا جسيمًا.

    2) إذا ثبت أن الجنين سيولد مصابًا على نحو جسيم بتشوه بدني أو قصور عقلي لا يرجى البرء منهما، ووافق الزوجان على الإجهاض.

    والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2144

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1007

  • لقد حملت سفاحًا بعد أن اغتصبني رفيقي الذي وعدني بالزواج، ثم تهرب وأنكر، فهل يجوز لي عمل جراحة الترقيع؟

    لا يجوز رتق غشاء البكارة لأي سبب كان؛ لأن رتقه غش وتدليس، والغش والتدليس سواء أكان بالقول أم بالفعل محرم شرعًا باتفاق الفقهاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا» رواه مسلم[1].

    ولما يترتب على إباحة الرتق من زرع بذور الشك في الأعراض، وتلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17403

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    718

  • ورد من المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية السؤال التالي: تعلمون أن منظمة الصحة العالمية تقود منذ قرابة عقد من الزمان حملة لاستئصال شلل الأطفال، بحيث لا يبقى له وجود على سطح الكرة الأرضية على الإطلاق بإذن الله وعونه، ولا يخفى ما يوفره ذلك على العالم كله من حالات عجز ووفاة، ويٌبعد هذا المريض الوبيل ...

    نظر المجلس في الموضوع أعلاه، وبعد التدقيق في مقاصد الشريعة ومآلاتها والقواعد الفقهية وأقوال الفقهاء فيما عُفي عنه قرر ما يلي:

    أولًا: إن استعمال هذا الدواء السائل قد ثبتت فائدته طبيًا وأنه يؤدي إلى تحصين الأطفال ووقايتهم من الشلل بإذن الله تعالى، كما أنه لا يوجد له بديل آخر لحد الآن، وبناء على ذلك فاستعماله في المداومة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1413

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    909

  • تقدم إلينا زوجان مسلمان طالبان للمساعدة المادية وذلك لإجراء عملية تلقيح صناعي (طفل الأنابيب) وذلك في المملكة المتحدة (على يد أطباء غير مسلمين).

    فالرجاء التكرم بإفادتنا عن شرعية هذا الأمر كي يتسنى لنا اتخاذ الإجراء اللازم في مساعدة الحالة وحث المسلمين على مساعدتها ماديًا.

    بالنسبة لشرعية عملية التلقيح الصناعي (طفل الأنابيب) فإن اللجنة ترى أنه جائز شرعًا إذا تمت بين الزوجين أثناء قيام الزوجية، وروعيت الضمانات الدقيقة الكافية لمنع اختلاط الأنساب، وعلى الجهات الصحية الرسمية المنوط بها الإشراف على هذه العمليات أن تتخذ كل الوسائل الممكنة لعدم اختلاط الأنساب، هذا ويفضل أن يقوم بهذه العملية طبيب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2540

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    833

  • هناك بعض العائلات والقبائل تقوم بإنشاء صناديق وتخصم من رواتب أفرادها مبلغًا معينًا مثل (20) أو (30) دينارًا كويتيًا شهريًا، وهذه الصناديق لا يعطى ولا يساعد منها إلا الذي يشترك فيها، والذي لا يشترك لا يساعد ولا يعطى شيء منها.

    وهذه الصناديق وضعوها لبعض الحالات مثل حوادث الدهس، والتي ينتج منها وفاة، أو حالات القتل الخطأ ...

    يجوز شرعًا الاشتراك في الصناديق التعاونية التي تقيمها بعض العائلات بجمع اشتراكات من أفرادها، ثم الصرف منها في الحالات التي تترتب على بعضهم فيها التزامات من الحوادث، أو الديون، إذا كانت طريقة الجمع والاستثمار للمبالغ المجموعة، وطريقة صرفها على المستحقين مشروعة، وليس فيها عون على إثم، أو عدوان لقوله تبارك وتعالى: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17220

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    638

  • وضعت مبلغًا من الفلوس في البنك، وحصلت عليه فوائد الربا مبلغ عشرة آلاف شلن كينيًّا 10000، ولم أستعمل هذه الفوائد الربا، وتركتها كما هي وأيضًا استلمت قرضًا من البنك بفوائد الربا، ويطالبون الآن بدفع فوائد الربا مبلغ عشرة آلاف شلن كينيًّا، هل يجوز لي أن أدفع فوائد الربا التي حصلت عليها بفوائد الربا المستحقة علي للبنك ؟

    إيداعك مبالغ في البنك الربوي وأخذك فوائد عليها حرام، وأخذك قرضًا من البنك بفوائد حرام، ولا يجوز لك أن تدفع ما أخذته من الفوائد الربوية مقابل مبلغك الذي أودعته في البنك؛ تسديدًا للفوائد التي لزمتك من أجل اقتراضك مبلغًا من البنك، بل يجب عليك أن تتخلص من الفوائد التي تسلمتها عن مبلغك بإنفاقها في وجوه البر من فقراء ومساكين، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26535

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    381

  • نرجو من سيادتكم إفادتنا شرعيًا عن حكم تداول أسهم الشركات غير الربوية مثل: شركات العقارات، الأسمنت، الدواجن، وغيرها، وخاصة إذا كانت تودع رؤوس أموالها لدى البنوك الربوية كسيولة نقدية، وعلى هيئة ودائع استثمارية.

    ما حكم تداول أسهمها والإتجار بها في البورصة؟ أفيدونا، وجزاكم الله خيرًا.

    الشركات التي ليس عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فلا مانع من التعامل معها أو المساهمة فيها، أما إذا كان عملها الأساسي التعامل بالربا أو المحرمات فتحرم المساهمة فيها، أما إذا تعاملت بالربا إقراضًا فعلى المساهم أن يتخلص من الربح الذي أصابه من هذا السبيل بإنفاقه في أي عمل من أعمال الخير على ألا يقضي به دينا وألا يبني ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5132

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1109

  • أولًا: إن للسائل صديقا مخلصا يتصف بالأمانة وحسن الخلق وصدق المعاملة يعمل لحسابه في نقل البضائع بواسطة سيارتي نقل يمتلكهما، وقد عرض على صديقه هذا أن يكون شريكا له في عمله بمبلغ خمسة آلاف جنيه على أن يقسم صافي الربح أو الخسارة بينهما في نهاية كل سنة بنسبة رأس مال كل منهما، إلا أنه رفض هذه المشاركة بحجة أنه تعود أن يزاول عمله ...

    أولًا: إن التعامل مع هذا الصديق على هذا النحو الذي ذكره وهو تحديد مبلغ محدد قدره بمعرفته وقبله منه السائل مبطل لهذه الشركة إن كانت في نطاق أحكام المضاربة الشرعية، ويكون المبلغ المحدد من قبل الشريك من باب ربا الزيادة المحرم شرعا بنص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وبإجماع أئمة المسلمين منذ صدر الإسلام حتى الآن؛ إذ إن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11962

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    672

  • ما حكم تعاون إنسان مع البنك بعمولة يسام عليها، في نظير إحضار عملاء للبنك يودعون فيه نقود لأجل بفائدة، وما حكم من يحسب مبلغ هذه العملية من موظفي   البنك حسب التعرفة الموضوعة لتظهر العمولة فقط، دون أن يشارك في أصل العملية؟

    التعاون مع البنك الذي يتعامل بالربا بعمولة، مقابل إحضار عملاء له يودعون فيه نقودهم في نظير نسبة مئوية من رءوس أموالهم مثلاً - حرام صريح، وتولي ما يتعلق بهذه العملية حسابًا لها أو تقييدًا في السجلات أو عدًا للنقود أو تسليمًا أو تسلمًا لها محرم أيضًا؛ لما في ذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان. وبالله التوفيق وصلى الله على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26520

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    391

  • يرجى التفضل بالإحاطة بأنه عند تفتيش مسافر تم العثور على سجادات تحمل صورة يقال إنها للخليفة الراشد علي رضي الله عنه.

    لذلك نحيل إليكم عيّنة للإفادة بما ترونه مناسبًا، وبما إذا كان يسمح بدخولها إلى البلاد من عدمه حتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم على ضوء إفادتكم.

    سبق للجنة أن أفتت بعدم جواز تصوير الخلفاء الراشدين الأربعة، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته صلى الله عليه وسلم، ولما كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو رابع الخلفاء الراشدين فترى اللجنة عدم جواز تصويره، وعليه: فلا يجوز السماح بدخول هذه السجادات التي عليها صورة يدعى أنها لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولا بيعها ولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18346

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    460

  • أنا صاحب محلات تجارية، وعندي لعب أطفال وأعمل عملية سحب نصيب يدفع من يريد أن يلعب عشرة دراهم، فتخرج له لعبة، قد تكون بأكثر مما دفع، وقد تكون بأقل مما دفع.

    فهل هذه حلال أم حرام؟

    إن هذا العمل قمار لا يجوز شرعًا لقوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة: 90].

    فعليه أن يبيع السلعة بثمنها المحدد لها دون مقامرة، والابتعاد عن الكسب الحرام.

    والله تعالى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9579

    تاريخ النشر في الموقع
    06-12-2017

    مشاهدات
    546

  • هل تحسب زكاة المال على النصاب نفسه أم على ما زاد على النصاب فقط ؟

    الزكاة تجب في النصاب وفيما زاد عليه من الذهب أو الفضة، أو ما قام مقامهما من الأوراق النقدية أو عروض التجارة،   وكذلك الحبوب والثمار. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34896

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    551

  • هناك جهة تنظم مسابقة سنوية كسباق الخيل، وجرى العرف في السابق أن يكافأ الفائزون الأوائل بمبلغ (6000) د.ك. مقدمة من الحكومة يضاف إليها المبالغ المتحصلة من رسوم اشتراك المتسابقين.

    وحصل في هذه السنة أن جرى السباق من غير الإعلام عن قيمة الجائزة وتم تأخير الإعلام عن قيمة الجائزة لما بعد الدخول في السباق، وموّلت الجائزة من قيمة ...

    يجوز في سباق الخيل دفع العوض (الجائزة) بأحد الطرق الآتية:

    1- أن يدفع العوض أحد المستبقين دون الآخر على أنه لو سبق لا شيء له، وإن سبق الآخر أخذ العوض لنفسه.

    2- أن يدفع العوض شخص ثالث لم يشترك في السباق ويعطى العوض لمن سبق.

    3- أن يدفع العوض كلًا المستبقين ويدخلان بينهما مستبقًا ثالثًا ويسمى (المحلل) لا يدفع شيئًا، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18275

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    375

  • 1) عمليات تصغير الصدر وشده ومنعه من الترهل، خصوصًا وأنها تجرى الآن في الكويت، هل يجوز لي أن أعملها إرضاء لزوجي ومحافظة على أنوثتي؟

    2) عمليات شفط الشحوم الناتجة عن الحمل والولادة هل تجوز؟

    ترى اللجنة الأخذ في هذا بما جاء في التوصية العاشرة من توصيات ندوة (الرؤية الإسلامية لبعض الممارسات الطبية) التي انعقدت في الكويت برعاية المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بتاريخ 20 من شعبان 1407هـ الموافق 18/4/1987م، والتي اشترك فيها بعض أعضاء هيئة الفتوى.

    والتوصية المذكورة تنص على: الجراحات التي يكون الهدف منها علاج المريض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3135

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1037

  • تم إيداع مبلغ في أول العام مقداره مثلا (1000) دينار، وقبل أن أخرج الزكاة دخل عليّ مبلغ آخر مقداره مثلا (2000) دينار، فهل أخرج الزكاة عن حول أو حولين، علما بأن المبلغ الثاني دخل عليّ قبل إخراج الزكاة بـ15 يومًا؟

    اختلف الفقهاء في حكم زكاة المال المستفاد في أثناء الحول، فذهب جمهور الفقهاء إلى أن المال المستفاد في الحول إن كان متولدًا من المال الأول ضم إليه في الحول، وإلا لم يضم إليه، وبدء به حول مستقل سواء أكان من جنسه أو من غير جنسه.

    وذهب الحنفية إلى أن المال المستفاد في الحول يضم إلى المال الأول إن كان من جنسه ويزكى معه في حوله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5003

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1067

  • إن وزارة الصحة تشكر هيئة الفتوى بوزارتكم الموقرة وترغب في استطلاع رأي هيئة الفتوى الشرعية في الأمور الطبية الدقيقة التالية والمتعلقة بما يلي: مدى جواز أخذ عينات من السائل المنوي للمريض قبل العلاج وحفظها تحت درجة تبريد منخفضة جدًا لمدد طويلة بقصد استعمالها بعد ذلك عند طلب المريض تلقيح زوجته بها بطريقة طبية خاصة.

    لذا ...

    لا مانع شرعًا من تلقيح بويضة الزوجة بمني زوجها ثم زرع هذه البويضة الملقحة في رحم الزوجة صاحبة البويضة والزوجية بينهما قائمة وهو داخل ضمن العلاج المشروع ويقتصر فيه على حالة الحاجة والضرورة، على أن تتخذ الاحتياطات الكفيلة بضمان عدم الخطأ في اختلاط العينات، لما ينشأ عنه من اختلاط في الأنساب وهو محرم شرعًا... والله أعلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4529

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    863

  • يقول السائل أن موسيقيا يمتهن الموسيقى ويتكسب من الألحان تقدم للشهادة في محكمة الأحوال الشخصية.

    وطلب السائل الإفادة عما إذا كانت شهادته تقبل أو لا تقبل.

    يشترط في الشاهد أن يكون عدلا لقوله تعالى: ﴿وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ﴾ [الطلاق: 2] والمقصود بالعدالة هو العدالة الظاهرة؛ لأن الأصل في المسلم أن يكون عدلا؛ قال صلى الله عليه وسلم: «المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا محدودا في قذف».

    واحتراف المسؤول عنه للموسيقى لا يسقط عدالته ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11804

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    609

  • يوجد عندي مال من القبيلة (مجموع من أفراد القبيلة) ووضع عندي لكي أنميه، وإذا حصل على القبيلة دم أو مساعدة للقبائل الأخرى – من معونة زواج أو رجل عليه دم أو غيره من المساعدات – فيدفع من هذا المال الذي قد وضعته القبيلة عندي لمثل هذه الأمور، وعندما حال عليه الحول قمت بتزكيته، ولكن بعضًا من أفراد القبيلة قال: ليس فيه زكاة، وحجته أن ...

    المال المجموع من أجل مساعدة المحتاجين ليس فيه زكاة ؛ لأنه قد خرج من ملك أصحابه للتبرع والصدقة وحل المشاكل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    35069

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    489

  • هناك شخص يعمل في السلك العسكري، وهروبًا من عمله بدأ يحضر مرضيات متتالية، إلى جهة عمله حتى حصل على غياب مرضي عن عمله لمدة سنة، وحصل بعدها على راتب تقاعدي من مؤسسة التأمينات الاجتماعية بسبب العجز عن العمل بالمرض المختلق من قبله بتقارير طبية مختلقة.

    وحصل له ما تمناه وابتلاه الله بمرض نفسي ذهب إلى أطباء عديدين دون جدوى ...

    ما يستحقه المستفتي من مكافأة التقاعد يوم تركه العمل من غير مرض بحسب النظام المطبق وهو حقه، وما زاد عن ذلك مما يستحقه بسبب المرض المنتحل فهو حرام، ولذلك فإن له أن يأخذ المبلغ الأول دون الثاني، فإذا أخذ شيئًا من المبلغ الثاني فإن عليه أن يرده إلى التأمينات الاجتماعية إن أمكن، فإن لم يمكن فإلى أي جهة حكومية أخرى ليعود إلى خزانة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17295

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    750

  • يقول السائل أنه متزوج ويعول أربعة أولاد أكبرهم في الصف الخامس الابتدائي وأصغرهم عمره عام ونصف، وقد حملت زوجته للمرة الخامسة وعند الوضع مات الجنين قبل أن يولد وحدث لها نزيف داخلي مما اضطره إلى نقلها إلى المستشفى لعملية نقل الدم لمدة ثلاثة أيام وقد أشار عليه بعض معارفه بأن يعمل لها عملية جراحية لمنع الحمل خوفا على حياتها وسلامة ...

    يحرم التعقيم لأي واحد من الزوجين أو كليهما إذا كان يترتب عليه عدم الصلاحية للإنجاب مستقبلا سواء كان التعقيم القاطع للإنجاب بدواء أو جراحة إلا إذا كان الزوجان أو أحدهما مصابا بمرض موروث أو ينتقل بالوراثة مضرا بالأمة، حيث ينتقل بالعدوى وتصبح ذريتهما مريضة لا يستفاد بها، بل تكون ثقلا على المجتمع سيما بعد تقدم العلم وثبت انتقال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11746

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    473

  • ‏لدي مبلغ وقدره 5000 دينار مودع في بيت التمويل الكويتي لصالح البلدية ‏كتأمين لرخصة مقاولات إنشائية ولا أستطيع أن أسحب أو أتصرف بهذا المبلغ ما دام ‏الترخيص ساري المفعول، فهل يجب إخراج زكاته أم لا؟ أرجو إفتائي ولكم جزيل ‏الشكر.

    ‏ بما أن مبلغ التأمين لا يستطيع مالكه التصرف فيه طيلة مدّة سريان الترخيص فإنه يعتبر ملكًا غير تام فلا يزكيه إلاّ عند قبضه عن عام واحد ولو مكث محتجزًا ‏أعوامًا كثيرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3185

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    922

  • ساهمت مستثمرًا بمقدار من الأسهم في شركة عقارية وحصلت في آخر العام على منحة عبارة عن أسهم ومقدار معين من الأرباح النقدية، فكيف يكون إخراج زكاة أموالي في هذه الحالة باعتباري مستثمرًا غير مضارب وباعتباري مضاربًا؟ وبالنسبة للمنحة والربح هل ينتظر مرور حول عليها، أم أضمها إلى أموالي الأخرى وأخرجها في الوقت المعتاد لإخراج ...

    إذا كانت أكثر أعمال الشركة استثمارية فتكون الزكاة على الأرباح المتحصلة من هذه الأسهم وعلى الأسهم التي أخذها كمنحة، ولا يشترط حولان الحول على الأرباح مطلقًا بل تضم إلى باقي أمواله ليزكيها، ولا يشترط حولان الحول على هذه الأموال الجديدة، والعبرة بقيمة هذه الأسهم يوم وجوب الزكاة وهو حولان الحول أو بعبارة أخرى هو (5 من رمضان) ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16146

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    379

  • ما الحكم الشرعي في أن شركة لبيع كروت الاتصال الدولي -وقبل أن تقوم بالمكالمة- تعرض عليك عبر الهاتف المشاركة بسعر رمزي في مسابقة قد تربح من خلال المشاركة المبلغ المخصص، والذي قد يصل إلى (5000) د. ك؟ ويوضح الكرت المرفق أن هذا السعر الرمزي الذي سيخصم من قيمة الكرت هو بمثابة رسوم رمزية نظير تشغيل الخدمات.

    وعند الاتصال على الشركة ...

    هذه العملية تتضمن نوعًا من المقامرة، حيث يؤخذ من مشتري الكرت مئة فلس مقابل دخوله في سحب معين يربح فيه أو يخسر، وهي عملية محرمة، ولا يجوز للمسلم الدخول فيها.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6543

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    399

  • أمتلك مجموعة من الأسهم في بنك (...) الإسلامي، وذلك لأكثر من 18 شهرًا، وهذه الأسهم راكدة لا تزيد ولا تنقص، ورأس المال ثابت بالنسبة للبنك، والبنك نفسه لم يعمل حتى الآن، والسؤال: هل تجب الزكاة على هذه الأسهم؟ وإن وجب عليها الزكاة فكيف تكون؟ أفتونا مأجورين.
     

    يجب على مالك هذه الأسهم أن يؤدي زكاة هذه الأسهم إذا بلغ ما يملكه نصابًا، وحال عليه الحول، وكان فائضًا عن حوائجه الأصلية، وذلك بإخراج 2.5% من هذه الأموال.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16153

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    626

  • هل يجوز للطبيب أخذ عمولة من صيدلية أو مُختبر أو مركز أشعة مقابل توجيه المرضى لتلك المراكز الطبية؟ وفي حال رفضت هذه المراكز دفع العمولة فإن الطبيب سيقوم بتوجيه مرضاه إلى مراكز أخرى.
     

    إن هذه المعاملة غير جائزة، ولا تليق بمهنة الطب التي تهدف لخدمة الإنسان؛ وذلك للاعتبارات التالية:

    أولًا: لأن فيها إيهامًا للمريض أن هذا المُختبر أو مركز الأشعة هو الأفضل دون غيره، وهو حرام؛ لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1214

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    1700