عدد النتائج: 3951

  • ما حكم استخدام زيت الفقمة ومدى شرعية إدخاله في مجال التداوي كعلاج أو كمُكمِّل غذائي؟

    توطئة:

    لقد أَوْلَت شريعتنا الإسلامية عنايتها، واهتمت اهتمامًا بالغًا بمطعوم الإنسان ومشروبه؛ فبيّنت ما يحل منهما وما يحرم، وما هو طيب وما هو خبيث، وما هو نافع وما هو ضارٌّ؛ قال الله عز وجل: ﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾ [الأعراف: 157].

    وإنما كان ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15413

    تاريخ النشر في الموقع
    26-12-2017

    مشاهدات
    1342

  • الجبن الصناعي الذي كثر القول فيه على أن فيه شحم الخنزير ؟

    الجبن الصناعي الذي كثر القول فيه على أن فيه شحم الخنزير - فنحن لم يثبت عندنا أن فيه شحم خنزير، والأصل في الأشياء الحل ومن تيقن أن فيه شحم خنزير أو غلب على ظنه لا يجوز له استعماله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30188

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    910

  • أنا كنت أساهم في البنوك، واستفدت منها بعض الشيء، فإذا هي حرام ونويت التوبة والابتعاد عنها، فهل هو يكفي أم لا؟

    أولاً: عليك التوبة والاستغفار من ارتكاب جريمة المشاركة في هذا الأمر المحرم، والإقلاع عن ذلك، وسحب مساهمتك عسى الله أن يتوب عليك، فهو سبحانه القائل:
    ﴿ وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ﴾ [ طه : 82 ] .

    ثانيًا: عليك التخلص من الأرباح التي حصلت لك بسبب هذه المساهمة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    26732

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    626

  • أنا مكلف بإدارة شركة من شركة المقاولات، ونحن نضطر تحت وقع الظروف والواقع إلى دفع رشاوي ومن حالاتها كالتالي: التعاون المفروض علينا من قبل مهندسي الجهة المنفذة لحساب كميات إضافية عن الحقيقة ومناصفة الربح ومعهم حتى لو لم نكن بحاجة إلى هذا الربح.

    أجابت اللجنة عن مخالفة الحقيقة في حساب الكميات لتحقيق ربح يقتسم بين الشركة والمهندسين، بأن هذه الصورة محرّمة لأنها تزوير ورشوة وأكل مال الغير بالباطل.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17322

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    510

  • هل يجوز بيع المجلات التي تحمل صورًا لنساء غير محجبات، وكيف يتم التصرف بأرباح المجلات إذا كان بيعها غير جائز؟

    الأصل جواز بيع الصحف والمجلات بجميع أنواعها، وإن كانت تشمل أحيانًا على بعض الأخبار أو الصور المنافية لأحكام الشريعة وذلك لأن الغرض الأساسي منها الإعلام بالأخبار والحوادث والمعلومات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعود على المجتمع بفوائد كبرى، لا غنى للناس الآن عنها، أما إذا كان الغرض الأساسي للجريدة أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4669

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    748

  • نحن في مكتب جاليات، ولا يخفاكم يا فضيلة الشيخ ما يدعو إليه المكتب، وما يُطبع من كتب في سبيل الله؛ كي يدخل في   هذا الدين الكم الغفير، ولكن يوجد في بعض الكتب التي تدعو للتعرف على روابط الأسرة المسلمة صور النساء والرجال في حالات الصلاة، ودخول المساجد، واجتماع الأسرة المسلمة. فما رأي فضيلتكم من ناحية الحكم الشرعي؟ وهل يجوز عرض ...

    تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقًا؛ لعموم الأحاديث في ذلك، وما ذُكر ليس بضرورة، بل هو من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح، وهناك غيرها من وسائل الإيضاح التي يمكن الاستغناء بها عن الصور، وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في الدعوة والتعليم والإيضاح، وصاروا مع ذلك أقوى منا إيمانًا وأكثر تحصينًا، وما ضرهم ترك الصور في فهمهم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32472

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    452

  • هل يجوز للمسلم إكرام الرفقاء غير المسلمين ويقدم لهم طعامًا وشرابًا مما حرمه عليه الدين الإِسلامي؟ فما حكم ذلك عند زيارة المسلم رفيقه؟

    الإِسلام دين السماحة واليسر والسهولة، وهو مع ذلك دين العدالة، والإِكرام للرفيق من الآداب الإِسلامية، لكن إذا كان كافرًا فيختلف الحكم باختلاف قصد المكرم له وباختلاف ما يكرمه به، فإذا كان المقصود شرعيًّا؛ لكونه يريد إيجاد انسجام بينه وبينه حتى يدعوه إلى الإِسلام وينقله من الكفر والضلال فهذا قصد نبيل، ومن القواعد المقررة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21353

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    1001

  • السيد المهندس وزير البترول وضع لائحة نظام المعاش التكميلي للعاملين بقطاع البترول والذي اعتمده بتاريخ 18/ 3/ 2003 ونظامه كالآتي:

    1- اشتراك العامل في هذا المشروع اختياري.

    2- تمويل المشروع كالآتي:

    أ) دفعة تأسيسية لتدعيم المعاش التكميلي لكبار السن يتحملها صندوق الإسكان والخدمات الاجتماعية.

    ب) مساهمة 4.5% من ...

    بعد الاطلاع على مشروع المعاش التكميلي للعاملين بقطاع البترول والذي اعتمده السيد المهندس وزير البترول، نفيد أن هذا المشروع ينطبق عليه وصف التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى. وعلى ذلك فلا مانع شرعا من الاشتراك في هذا المشروع.

    ومما ذكر يعلم الجواب.

    والله سبحانه وتعالى أعلم
    المبادئ:-
    1- لا مانع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14085

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    815

  • إذا كنت أعمل في محل الصيدلية أو مكان ما، وأؤجر على عمل من صاحب العمل، ولكن هناك بعض المشترين يعطوني بعض الأموال على سبيل البقشيش ، فما حكم تلك الأموال؟ علمًا بأنني لا أطالبهم بها.

    لا يجوز لك أخذ ذلك المال؛ لأنه نوع من الرشوة، وهي محرمة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31060

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    404

  • هل يجوز التحايل على غير المسلمين للحصول على أموالهم سواء بالقمار أو الربا؟

    لا يجوز الحصول على المال بطريق القمار أو الربا سواء أكان ذلك مع مسلم أم غير مسلم في دار الإسلام أو غيرها، بالتحايل أو غيره.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17379

    تاريخ النشر في الموقع
    28-12-2017

    مشاهدات
    566

  • أنا شاب في السادسة عشرة من عمري، أعيش في مدينة الزرقاء في الأردن، أحافظ والحمد والمنة لله على الصلوات الخمس جماعة، وأداوم على قراءة القرآن الكريم، لكن الله عز وجل قدر لي أن أكون ضعيفًا أمام شهوة نظري، فأحاول الابتعاد قدر الإمكان عن النظر إلى ما تهوى عيني النظر إليه، وأدعو الله أن يصرفني عنها، ولكن أرى نفسي ضعيفة ميالة لهذا ...

    الواجب عليك ترك النظر إلى ما حرم الله تعالى عليك النظر إليه، والندم على ما بدر منك، مع التوبة والعزم ألا تعود لمثله، ومـا ذكرته من عدم استطاعتك هو من إغواء الشيطان وتلبيسه عليك، والله سبحانه لما أمر عباده أن يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم لم يكلفهم إلا بما يطيقونه، قال تعالى: ﴿ لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    32176

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    385

  • نفيد سماحتكم بأننا لاحظنا أن كثيرًا من مزارعي القمح يكتفي في زكاة قيمة ما قام بتوريده على الصوامع من القمح، بما تم حسمه من قبلها زكاة للقمح لا لقيمته، وهذه القيمة تبقى   لدى الصوامع عادة سبعة أشهر أو أكثر، وبعد استلامه لها يكمل حولها لديه، ولربما تأخر عن استلامها من الصوامع حتى يكمل حولها لديها، ولا يقوم بإخراج زكاة هذه ...

    ما تخصمه الصوامع وهو نصف العشر هو زكاة القمح، أما قيمة القمح فإن صاحبها يستقبل بها حولاً من تاريخ قبض القيمة، فإذا تم الحول على ما بلغ نصابًا من تاريخ القبض وجبت فيه الزكاة وهي ربع العشر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    34938

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    451

  • نود معرفة مقدار النصاب بالدولار ؟

    مقدار نصاب الزكاة في الدولار وغيره من العملات الورقية هو ما يعادل قيمته عشرين مثقالاً من الذهب أو مائة وأربعين مثقالاً من الفضة في الوقت الذي وجبت عليك فيه الزكاة في الدولارات ونحوها من العملات، ويكون ذلك بالأحظ للفقراء من أحد النصابين، وذلك نظرًا إلى اختلاف سعرها باختلاف الأوقات والبلاد. وبالله التوفيق وصلى الله على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    23857

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    794

  • هل صحيح أن مرض والدي دليل على محبة الله له؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله إذا أحب عبدًا ابتلاه رغم أن والدي لا يصلي من قبل أن يمرض، وأن المرض تخفيف ذنوب له. هل صحيح أن العمل في البنوك حرام، وإذا كان الشخص مضطرًا وليس أمامه عمل إلاَّ هو؟

    أولاً: صدر منا فتوى في حكم العمل في البنوك الربوية برقم (4961) هذا نصها: إذا كان البنك غير ربوي فما يأخذه الموظف به من مرتب أو مكافأة أجرًا على عمله من الكسب الحلال لاستحقاقه إياه مقابل عمل جائز، وإذا كان البنك ربويًّا فما يأخذه الموظف من مرتب أو مكافأة أجرًا على عمله به حرام؛   لتعاونه مع أصحاب البنك الربوي على الإِثم والعدوان، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21247

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    523

  • من جمعية تعاونية: تعتبر الجمعية ملزمة ببيع السجائر من قبل الجهات المختصة والمساهمين بالجمعية، فكيف يتم التصرف بالأرباح؟

    اختلف الفقهاء في حكم التدخين، وأعدل الآراء فيه أنه مكروه ما لم يثبت تيقن ضرره لإنسان معين فيكون حرامًا، أو يثبت تيقن انتفاء ضرره فيكون مباحًا، وعلى ذلك فإن بيع السجائر مكروه للقاعدة الفقهية القائلة: (ما أدى إلى الشيء أعطي حكمه) وكذلك الحكم في الأرباح التي تُجنى من بيع السجائر فإن ثبت ضررها فالتحلل من ربحها يكون بالتصدق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4888

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1113

  • يقول السائل: إنه أودع فلوسه كلها ببنك في القاهرة يسمى بنك فلان الإسلامي، وقرر له بعض الإخوة أن هذا بنك وذاك بنك كلها بنوك وتحت بند بنك.

    فهل هذا الإيداع صحيح أم لا؟ وهل يجوز أخذ الأرباح منها أم لا؟

    ليس كل التعامل مع البنوك حلالا ولا حرام كله؛ لأنه إن كان يقصد بتعامله القرض أو الوديعة أو الديون فإنه لا يصح له أن يأخذ أكثر من المبلغ الذي أعطاه للبنك؛ لأن الزيادة ربا محرم شرعًا، وإن كان يقصد بتعامله توكيل البنك أو غيره في استثمار مبلغ معين يقدمه له أو كان ذلك على شكل أذونات الخزانة مع رضاه لما حدده له البنك أو غيره مقدما من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13877

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    1055

  • يقول السائل: ما قيمة زكاة المال في - أسهم في مصنع، وماذا لو كانت قيمة الزكاة أكثر من ربح الأسهم؟

    زكاة الأسهم تكون بحسب المؤسسة صاحبة الأسهم، فإن كانت مؤسسة تجارية فزكاة الأسهم زكاة عروض التجارة، وإن كانت صناعية أو خدمية فلا زكاة على الأسهم بعينها، ولكن الزكاة على الربح إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول القمري.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- إذا كانت المؤسسة تجارية فزكاة الأسهم فيها تكون زكاة عروض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14472

    تاريخ النشر في الموقع
    15-12-2017

    مشاهدات
    545

  • أنا طالب بكلية المعلمين ومهنتي الأساسية عسكري، وقد سمح لي من قبل قائد هذا الجهاز العسكري بالانتظام في الكلية للدراسة مقابل تكليفي بعمل مسائي بدلاً من عمل النهار، إلا أن هناك أمورًا جعلتني أشتبه في مرتبي والذي أتقاضاه من هذا الجهاز العسكري، والذي أعمل به منذ سبع سنوات، وهذه الأمور هي:

    1 - عند طلبي من القائد الانتظام ...

    راتب الموظف لا يحل له - إلا إذا كان توظيفه متمشيًا على النظام، وكان يؤدي العمل الذي كلف به على الوجه المطلوب، ولا يتخلف عنه إلا بعذر يسمح له النظام بموجبه، وبناء على ذلك فما أخذته من المال من الدولة والكلية على الوجه الذي أوضحته في السؤال لا يحل لك، والواجب عليك أن ترده إن أمكن وإن لم يمكن رده فإنك تتصدق به أو تضعه في مشروع خيري ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30953

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    397

  • ما حكم استعمال الخل ؟

    استعماله جائز، وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « نعم الإدام الخل » [1] . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    1) رواه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : أحمد 3 / 301 ، 304 ، 353 ، 364 ، 371 ، 389 ، 309 ، 400 ، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30190

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    891

  • بيع الطيور المحنَّطة أو الطيور أو لعب الأطفال التي على شكل عروسة في الأسواق هل هي حلال أو حرام؟

    إن بيع الطيور والحيوانات المحنطة جائز ولا مانع من نصبها في البيوت أو على الجدران؛ لأنها ليست من قبيل التماثيل بل هي من خلق الله، ويجوز أيضًا بيع الصور المجسمة التي هي لعب الأطفال مهما كان شكلها؛ لأن ذلك مستثنى من حرمة التماثيل؛ لما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أم المؤمنين عائشة ‏رضي الله عنها‏ قالت: (كُنْت أَلْعَبُ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16791

    تاريخ النشر في الموقع
    27-12-2017

    مشاهدات
    829

  • هناك حديث نبوي يقول: «لعن الله آكل الربا وموكله» وفي رواية: «وشاهده وكاتبه»، وهل يجوز لي أن أعمل لدى هذا الشخص الذي يعمل بالربا، وما الحكم إذا لم أجد شخصًا آخر لا يعمل بالربا، وخصوصًا في هذا الزمن، واضطررت للعمل عنده

    لا يجوز للمسلم أن يشتغل في بنك أو مصرف أو مؤسسة أو شركة أو عند فرد ممن يتعامل بالربا؛ لورود الأدلة الدالة على تحريم الربا والإعانة عليه، والأعمال كثيرة، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا، ولفظ الحديث: « لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء » أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27117

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    489

  • عندي سيارة مسجلة باسمي (صوريًا)، وهي في الحقيقة لابن عمي، وسرقت أيام الغزو، وهي مطلوبة لشركة بمبلغ معين.

    وبحكم أنها باسمي وأنا كويتي أسقطت الديون عنها، وبعد ذلك سجلت هذه السيارة باسمي في طلب التعويضات، وجاء المبلغ من التعويضات عنها باسمي، ولو كانت هذه السيارة مسجلة باسم ابن عمي لدفع أقساطها ولما سقطت عنه لأنه بدون، ...

    يستحق التعويضات عن السيارة المسروقة صاحبها الحقيقي، وليس الذي سجلت باسمه، لأنها تعويضات عن أضرار حقيقية وقعت فيستحقها مالكها الحقيقي، أما الديون المسقطة عنها فلا يستحقها صاحبها الحقيقي ولا المسجلة باسمه، ويجب ردها للدولة، لأنها منحة للمدين بشرط أن يكون كويتيًا -كما هو المتبادر من الاستفتاء- والذي هي باسمه ليست الديون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6359

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    962

  • أولًا: لدي حساب الراتب ببنك ربوي، وأترك بالحساب دائمًا بالحساب مائة دينار حتى لا يخصم مني مبلغ دينارين شهريًا، فهل بتركي هذا المبلغ أساهم بشكل أو بآخر في المعاملات الربوية؟ ثانيًا: بمجرد فتحي حساب الراتب بهذا البنك الربوي يعطي هذا البنك كوبونًا بمبلغ 25 دينارًا، فهل علي إثم باستخدامي لهذا الكوبون؟ ولو كان كذلك فما هو التصرف ...

    لا يجوز فتح الحساب الجاري الذي يترتب عليه إعطاء هدايا، لأن الحساب الجاري يعتبر قرضًا وقد شرطت فيه فائدة فيكون قرضًا بفائدة أو قرضًا جر نفعًا.

    أما فتح الحساب الجاري من دون فوائد أو هدايا فمحرم لغير حاجة مشروعة، لما فيه من المساعدة على الربا، فإذا وجدت حاجة مشروعة لذلك يترتب على فواتها حرج، ولم يوجد طريق آخر لتغطية هذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6706

    تاريخ النشر في الموقع
    05-12-2017

    مشاهدات
    481

  • ما الحكم الشرعي في الاشتراك في الضمان الاجتماعي الاختياري؟

    عُرض على مجلس الإفتاء حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي عندما وضع القانون الخاص بهذا الضمان، وقد أفتى المجلس في حينه بجواز الاشتراك في هذا الضمان بناء على الاعتبارات الآتية:

    1- صندوق الضمان الاجتماعي هو جزء من بيت مال المسلمين (المال العام)، وبذل المال لهذا الصندوق هو تبرع ومشاركة في إثراء بيت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1200

    تاريخ النشر في الموقع
    03-12-2017

    مشاهدات
    2910

  • سئل بإفادة من نظارة الحقانية مؤرخة في 4 ذي الحجة سنة 1320 نمرة 2 مضمونها أن خطاب مصلحة الصحة طيها نمرة 12 الوارد للحقانية بشأن الأجنة الحية التي توجد في بطون بعض النساء الحوامل اللاتي يتوفين، ومرغوب بها الإفادة عما إذا كان يمكن فسخ البطن بعد الوفاة لإخراج الجنين سواء كان برضا الأهل، أو بغير رضاهم؟ وعليه نرجو الإفادة، وطيه ...

    صرحوا بجواز شق بطن الميتة لإخراج الولد إذا كانت ترجى حياته، كما في الأشباه، وعليه يجوز شق بطون من يموت من النسوة لإخراج الجنين منها متى كانت ترجى حياته، ولا يتوقف ذلك على رضا الأهل.

    وطيه ورقتان.

    المبادئ:-
    1- يجوز شق بطن الميتة لإخراج الولد إذا كانت ترجى حياته، ولا يتوقف ذلك على رضا الأهل.

    بتاريخ: 5/3/1903


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11750

    تاريخ النشر في الموقع
    12-12-2017

    مشاهدات
    534

  • يوجد قادة بعض الأفواج لا يقبلون أحدًا أن يسجل لديهم إلا بأن يدفع لهم مبلغًا من المال، وذلك مقابل تسجيله عسكريًّا في الفوج، كي يأخذ مرتب من قبل الحكومة، فما المخرج لمن فعل ذلك وأراد أن يتوب منه؟

    من أخذ مالاً حرامًا ثم تاب من ذلك فإنه يرده إلى صاحبه إن أمكن، وإلا فإنه يتصدق به على نية أن الأجر لصاحبه مع الندم والاستغفار والعزم أن لا يعود لمثل هذا العمل؛ لأن الله تعالى يقول:
    ﴿ وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ﴾ [ البقرة : 188 ] والموظف   الذي يأخذ من المراجعين مالاً يعتبر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    31094

    تاريخ النشر في الموقع
    21-01-2018

    مشاهدات
    468

  • هل يجوز للمرأة أن ترقص أمام الرجال؟

    الواجب على المرأة المسلمة الاحتشام والتستر بالحجاب الكامل عن الرجال غير المحارم، والبعد عن أسباب الفتنة، ومن أعظمها رقصها أمام الرجال الأجانب، فهو محرم لا يجوز، وهو مسبب للفتنة والوقوع في الفاحشة، ومناف للحياء، فعلى المرأة المسلمة الابتعاد عن ذلك وعن غيره من أسباب الفتنة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    27961

    تاريخ النشر في الموقع
    19-01-2018

    مشاهدات
    416

  • أريد رسمية بخصوص ما يجري في الاحتفالات من الاستعراض الراقص للفتيات، علمًا بأن أعمار تلك الفتيات تتراوح ما بين 16 و18 سنة، وهل هذا جائز أمام مرأى من المدعوين؟

    ما يشاهد من رقص الفتيات على الطبيعة، وعلى الصورة التي تعرض في وسائل الإعلام المختلفة يعتبر محرمًا شرعًا، فإن هذه الحركات بطبيعتها مثيرة للغرائز، وموجبة لكشف ما أمر الله بستره.

    ولهذه المناسبة تقرر لجنة الفتوى أن حرمة الرقص على هذه الصورة التي أوردها السائل ليست قاصرة على من بلغن سن السادسة عشرة، بل يبدأ التحريم من سن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2043

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1196

  • من رابطة للشباب المسلم بأمريكا: ما هي المصارف للفوائد الربوية التي يتسلمها الشباب المسلم إما من البنك أو من فوائد التأمين المالي الملزم به لدى شركات التليفون أو غيرها وهل يجوز استخدامها لشراء آلات لتنظيف المسجد أو قص الأعشاب المحيطة به أو بناء موقف سيارات حوله أو ما شابه ذلك؟ وهل يجوز صرفها للمجاهدين أو الفقراء، علمًا بأنه ...

    سبيل هذه الفوائد الربوية التي تصل للمسلم من البنوك أو جهات التأمين دون تخطيط أو قصد مسبق هو الصرف في وجوه الخير والبر العام دون الانتفاع بها لنفسه أو إعطائها لمن تجب عليه نفقته أو وضعها في بناء المساجد أو طباعة المصاحف لكن يجوز أن تصرف في تأمين الأدوات التي تستخدم لتنظيف المسجد أو بناء مواقف سيارات للمسجد كما يجوز صرفها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2968

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    991

  • ما حكم إسقاط الجنين إذا كان الحمل بشبهة العقد، لأن أبا الولد يرغب في ذلك؟ فسألتها اللجنة: كم هي مدة الحمل؟ فأجابت: دخلت الشهر الثالث.

    لا يجوز إسقاط هذا الحمل لأنه جناية على مخلوق.

    وكانت المستفتية قد حضرت أمام اللجنة بجلسة سابقة، وقدمت استفتاء عن حكم شرعية معاشرة زوجها لها بعد وقوع طلقات متفرقات منه أجابتها اللجنة في حينها: بأنها بانت من زوجها بينونة كبرى، وأنه إذا حصل حمل بالمعاشرة بعد البينونة فإن الولد ينسب إلى أبيه لأنه نتيجة وطء بشبهة. (ر: 1/37ح/92)، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3928

    تاريخ النشر في الموقع
    04-12-2017

    مشاهدات
    1084