عدد النتائج: 611

  • تنويه

    مما يحسن التنويه عنه، ما حصل أخيرًا من ظهور بوادر الفتن ، التي أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - عنها ، ومن ذلك تنقص أمور الدين ، والطعن بحملته ، وغمزهم بما ينفر عن الدين .

    ومن نتاج ذلك : ظهر من يتعمد الكذب على اللجنة ، ويصدر باسمها فتوى مدبلجة ، لا يخفى على طالب العلم كذبها من أسلوبها ، وقد أصدرت اللجنة الفتوى رقم ( 25041 ) وتاريخ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36474

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    635

  • لا شك أن الله على كل شيء قدير ، فما الحكمة في أن الله خلق السموات والأرض في ستة أيام ، ولم يخلقها في أقل من ذلك ؟

    من المعلوم أن الله - عز وجل - قادر على كل شيء ، وقدرته سبحانه ليس لها حدود ، فله سبحانه مطلق القدرة وكمال الإرادة ، ومنتهى الأمر والقضاء ، وإذا أراد شيئًا قال له : كن ، فيكون كما أراد - سبحانه وتعالى - وبالكيفية التي أرادها . وقد جاءت النصوص من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على تقرير هذا الأمر ، فمن ذلك قوله تعالى :
    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36475

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    785

  • عندنا عادة في الأفراح وهي عندما تزف العروسة إلى بيت العريس أو بيت أبيه أو بيت أحد أقاربه وعند دخولها باب الحوش أو المنزل يقوم أبو العريس بذبح ذبيحة من الغنم ، ويأتي العريس وزوجته ويدهسون بأرجلهم - كرمكم الله - في الدم بشرط أن يمس هذا الدم كلا الاثنين . انتقدناهم على هذا الفعل وقلنا لهم : هذا الذي تفعلونه لا يجوز ، قالوا : إن هذا ...

    هذه العادة من الأمور الشركية المحرمة التي يزينها الشيطان لبعض الناس موهمًا له أنها من وسائل الحفظ والوقاية ، ويصرف الناس بها عن وسائل الوقاية المشروعة ؛ وهي ما علمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصحابه من الأوراد الشرعية التي تقي الإنسان من شر السحر والعين وغير ذلك ، والذبيحة التي تذبح في هذه العادة لا يجوز الأكل منها وإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36476

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    445

  • نفيد سماحتكم بأنه يوجد في بادينا التابعة لمحافظة الليث   أنواع من الذبح للحيوانات ، والذي توارثوه عن آبائهم حتى صار عند بعضهم عادة لا يعرف سببها ، ويعتبرون ذلك وفاء بحق الآباء ، وبعضهم يعتبرون ذلك قربة يتقربون بها إلى الله ، وهذا منه ما هو مؤقت بزمن معلوم من السنة وبعدد معين ، ومنها ما هو بنوع من الحيوانات مثل البقر ، ومنها ...

    بعد أن درست اللجنة الاستفتاء ، أجابت بأن ذبح الحيوانات التي يجوز أكلها يكون لأغراض :   أولاً : الذبح المباح والمشروع وهو أنواع : 1- الذبح للأكل وهذا إذا ذكروا اسم الله عليه مباح ، قال تعالى :
    ﴿ فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ﴾ [ الأنعام : 118 ] ، وقال تعالى :
    ﴿ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36477

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1418

  • عن الذي تسميه العامة بقراءة الشوكة ، ويزعمون أنه ينفع في إخراج الشوكة ونصه : (يا أيتها الشوكة الشائكة ، برب الملائكة إن كنت مطملة أو شامًا أو رطبًا أو يابسة ، فبدم الله لا تنقطين ، وبالقيح لا تلقحين ، أسألك بالله أن تخرجين أو تخمدين) . وصلى الله على أشرف المرسلين والحمد لله رب العالمين .

    لا أصل لهذا الدعاء ، والشوكة تعالج بإخراجها بالطرق المعروفة .


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36478

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1558

  • عن ما تزعم العامة أن من أصابه ألم الضرس ، فإنه يكتب باليد على الخد الآيات (105-107) من سورة طه ، وهي قوله تعالى :
    ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لاَ تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلاَ أَمْتًا ﴾ [ طه : 105 - 107 ] .

    المشروع التداوي بالأدوية الطبية المباحة ، والقراءة والنفث على موضع الألم ، ويقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتين ، والتعوذات الواردة في الرقية ، ولا أصل لتخصيص الآيات المذكورة في السؤال ولا لكتابتها على الخد . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36479

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    492

  • يوجد في قريتي رجل نصراني دخل الإسلام ، ثم إنه ابتلي بمرض مدة طويلة ، فقال له أخوه النصراني : اقرأ الإنجيل وسوف تشفى ، لكنه لم يفعل ما قاله له أخوه ، وبعد التكرار عليه من أخيه ذهب إلى إحدى الكنائس وقرأ الإنجيل وشفي من مرضه . فهل هذا الفعل يخرجه من دين الإسلام مع أنه لم يترك دين الإسلام ؟

    لا يجوز للمسلم القراءة في الإنجيل ؛ لأنه محرف ، وغير المحرف منه قد أغنى عنه القرآن الكريم ، أما من احتاج لقراءته من أجل الرد على أهل الكتاب فيجوز له الإطلاع عليه ، ومما يدل على النهي عن قراءة المسلم للإنجيل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما رأى في يد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قطعة من التوراة أنكر عليه ، فقد أخرج الإمام   ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36480

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    650

  • إذا كان عندنا مريض وطلب منا أن نجمع له قراء يختمون القرآن الكريم عليه - ما يقارب عشرة أشخاص - هل في هذا شيء ، إذا اجتمعوا يختمون عليه القرآن ، هل في هذا العمل شيء أم لا ؟ لأجل أننا سمعنا من بعض طلبة العلم أنه لا يجوز ، أفتونا عن الصحيح .

    هذا العمل المذكور في السؤال ، وهو جمع عدد من القراء يختمون قراءة القرآن على المريض - عمل غير مشروع ، وإنما المشروع رقية المريض بقراءة شيء من القرآن مع النفث من القارئ على المريض ، وبخاصة قراءة (سورة الفاتحة) على الصفة المذكورة لورود الحديث الصحيح أنها رقية ، فقد جاء في (صحيح مسلم ) عن أبي سعيد : « أن ناسًا من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36481

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    659

  • هل صحيح أن بكاء الطفل أثناء الولادة بسبب (وخز) الشيطان له ؟ وإذا كان الجواب : نعم ؛ هل من الممكن وضع جهاز تسجيل في غرفة الولادة لتلاوة القرآن الكريم بشكل عام ، وسور : (الفاتحة ، والبقرة ، وآل عمران) بشكل خاص ، بحيث تكون التلاوة على مدار 24 ساعة وأثناء الولادة في الغرفة ؟ وكما تعلمون فضيلتكم أن الشياطين نعوذ بالله منهم لا تدخل ...

    جاء في (صحيح البخاري ) و (مسند الإمام أحمد ) عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : « كل ابن آدم يطعن الشيطان بأصبعه في جنبه حين يولد إلا عيسى بن مريم ذهب ليطعن فطعن في الحجاب » [1] . وقد أرشد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى ما يمنع المولود من إضرار ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36482

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    588

  • الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، محمد بن عبد الله وآله وصحبه ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة مدير عام فرع وزارة الشؤون   الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة تبوك بكتابه رقم (276/27/1) وتاريخ 12/2/1432 هـ ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :   بأن ما ذكر في النشرة المرفقة بالسؤال من أن كتابة الآيات بالزعفران ونحوه مما لا يضر على ورق أو في صحون طاهرة ، ثم تغسل الكتابة بماء طاهر ، ويسقى للمريض أو المصاب - أن هذا عمل جائز أفتى به السلف ؛ لأنه داخل في الاستشفاء بالقرآن ، ولأنه خال من الشرك ، وأما رش البيت به لطرد الجن والسلامة من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36483

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    541

  • بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم (23407) في حكم تعليق التمائم على السيارات وغيرها

    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونستهديه ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل به ، ومن يضلل فلا هادي له ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ونشهد أن محمدًا عبده ورسوله وصفيه وخليله - صلى الله عليه وسلم - ، وعلى آله وصحابته أجمعين ، وبعد :

    فإن من عوائد الجاهلية التي نهى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36484

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    552

  • ما حكم التمائم إذا كانت من القرآن ؟

    كتابة آية أو سورة من القرآن وتعليقها أو تعليق القرآن كله على العضد ونحوه تحصنًا من ضر يخشى منه ، أو رغبة في كشف ضر نزل - لا يجوز ؛ لدخوله في عموم قوله - صلى الله عليه وسلم - «إن الرقى والتمائم والتولة شرك»[1] . رواه أحمد ، وأبو داود ، ولا مخصص يخرج تعليق ما كان من القرآن ، ولأن تعليق تميمة من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36487

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    567

  • هناك عادة منتشرة بين أبناء القبائل وخاصة في أوقات طلب الصلح للعفو عن الخصم، وهي أن أبناء القبيلة المعتدية يذهبون إلى الذين اعتدي عليهم لطلب الصلح والعفو، وفي وقت وصولهم يقومون بالحبو على ركبهم ويظهرون بذلك ذلهم وخضوعهم لمن أمامهم ، هل عملهم هذا داخل تحت باب الخضوع لغير الله؟ نرجو توضيح هذه المسألة.

    هذه العادة لا تجوز؛ فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى المسلم عندما يلقى أخاه أن ينحني له. فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: سمعت رجلاً يقول لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- «الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له؟ قال : لا»[1] . رواه أحمد، والترمذي، وحسّنه الترمذي، وقد جعل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36488

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    342

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :

    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما   ورد إلى سماحة المفتي العام من : فضيلة قاضي محكمة بدر فضيلة الشيخ طلال بن عبد الله الحميدان والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (31 س) وتاريخ 25/4/1425 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي :

    أولاً : بالنسبة لتحديد موقع قبور شهداء وقعة بدر فإنه لو ثبت تحديد هذا الموقع فإنه لا يشرع لقبورهم إلا ما يشرع لعموم مقابر المسلمين زيارتهم للسلام عليهم والدعاء لهم بدون سفر لأجل زيارتهم ، ومن غير غلو في حقهم من البناء على قبورهم بناءً خاصًا ، وإنما تسور قبورهم بسور يحفظها من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36490

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    524

  • أرجو إفتائي في هذا الشريط بصوت جمعة جمعه جاد الله المدرس بقسم الدراسات القرآنية وعليه بردة البوصيري ، علمًا بأنني عندما سمعته لم أعترف به نظرًا لبعض الكلمات التي تشير إلى إطراء الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأيضًا المغالاة فيه وهذا الشريط يسمعه كثيرون من محبي الشيخ بل ويسجلونه وآخر يعطي الآخر ، وقد ينشر هذا الشريط في هذا ...

    وقد درست اللجنة الدائمة الاستفتاء المشار إليه واطلعت على مضمون الشريط المرفق ، وأجابت بأن الشريط المستفتى عنه لا يجوز نشره وتداوله لما اشتمل عليه من مبالغات في مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - وتوسلات غير مشروعة ، سواء كان ذلك في أبيات البردة التي تضمنها هذا الشريط أو في القصيدتين الأخريين المسجلتين مع أبيات البردة .
    وهذه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36491

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    664

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام ، من مدير عام الإدارة العامة للتوعية والتوجيه ، بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء ، برقم (2814) وتاريخ ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن البئر المذكورة لم يثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تفل فيها ، وعلى فرض ثبوته فإنه لا يجوز التبرك بها ، بل هو بدعة ؛ لأن مياه الآبار تتجدد مما يجزم معه بعدم بقاء شيء من أثر ريق النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذه الآبار بعد هذه المدة الطويلة ، ويدل على ذلك أن أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36492

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    668

  • كيف نرد على من يقول : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعلم الغيب ، ويستشهد بأنه كان يخبر بما يحدث في آخر الزمان ؟

    الأصل في الأمور الغيبية اختصاص الله بعلمها ، ولا يعلم منها النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئًا إلا ما أطلعه الله عليه ، يقول الله تعالى : ﴿وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ﴾ ويخبر الله باختصاصه بغلم الغيب ، كما قال الله تعالى : أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36494

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    510

  • بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم ( 23789 ) بشأن مشاهدة قنوات السحر والاتصال بها واستشارتها في العلاج وحل المشكلات

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

    فقد ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء كثير من الأسئلة والاستفسارات ، عن حكم سؤال السحرة والكهان والعرافين ، الذين يخرجون في القنوات الفضائية ، وتصديقهم وطلب العلاج منهم واستشارتهم في المشاكل الزوجية وغيرها وطلب الحلول .

    فنقول : لقد حرم الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36495

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    696

  • بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم ( 23621 ) في حكم الذهاب إلى السحرة من أجل المعالجة

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه ، وبعد :

    فقد ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الكثير من الأسئلة والاستفسارات عن حكم السحر وعن إتيان السحرة ، فنقول : حرم الله السحر تعلمًا وتعليمًا وعملاً به ، وحيث تظافرت الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم السحر ، وكفر الساحر ، يقول الله سبحانه عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36496

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    581

  • سبق لي أن تزوجت مرتين وانتهت الحياة الزوجية بالطلاق ولي الآن أربع سنوات وأنا أعزب وكلما خطبت من أسرة أقابل بالرفض إلا أناس قليل يوافقون على أن يزوجوني ، ثم يحدث أن أصرف النظر عن هذا الزواج ، وما أدري ما هي المشكلة ، هل أنا مسحور أم غير ذلك ؟ حيث إن وضعي يشككني في أني مسحور ، طرقت أبوابًا كثيرة وكل منهم يرفضني حتى من أسر غير سعودية ...

    على المسلم أن يعمل بالأسباب التي جعلها الله تعالى موصلة لمسبباتها ، وأن يرضى بقضاء الله وقدره ، فقد لا يعلم الشخص الأصلح والأنفع له ، حيث إن الله تعالى بيده مقاليد الأمور وهو تعالى يعطي هذا ويحرم هذا ، وله الحكمة البالغة ، وهو أعلم بمصالح عباده من أنفسهم ، قال تعالى : ﴿وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36497

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    626

  • هل من كرامات الأولياء إحياء الموتى ؟ أفيدونا مأجورين .

     إحياء الموتى لا يقدر عليه إلا الله سبحانه ، أو من أجراه الله على يده من رسله من باب المعجزة الدالة على صدقه ؛ كما حصل لعيسى - عليه الصلاة والسلام - ، ومعجزات الأنبياء لا يشاركهم فيها غيرهم .


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36498

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    482

  • قال أحد الصالحين : (من عمر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشبهات ، واغتذى بالحلال ، لم تخطئ له فراسة) ما المقصود من قوله : (لم تخطئ له فراسة) ؟

    قال عمرو بن نجيد : كان شاه الكرماني - وهو من العباد في القرن الثالث - حاد الفراسة لا يخطئ ويقول : (من غض بصره عن المحارم ، وأمسك نفسه عن الشهوات ، وعمر باطنه بالمراقبة ، وظاهره باتباع السنة ، وتعود أكل الحلال ، لم تخطئ فراسته) .
    والفراسة هي : القدرة على معرفة بعض الأحوال ببعض العلامات الظاهرة .
    والفراسة الصادقة سببها نور يقذفه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36499

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    594

  • ظهر رجل يدعي أنه ولي من أولياء الله الصالحين له كرامات وهبه الله إياها ، يقول : إنه باستطاعته أن يشفي أي مريض بمسحة يده ، وأنه يتحدى أطباء العالم على أن يشفوا مريضًا في لحظات أو وقت قصير ، هذا ما جاء في حديث خص به إحدى اليوميات المحلية ، وما يثير الغرابة والعجب أن هذه الكرامة حصلت له يوم وفاة والده ، يقول : إنه بعدما غسل والده اغتسل ...

     هذا الرجل المذكور يعتبر من الدجالين المشعوذين ؛ لأنه لا يقدر على شفاء المرضى إلا الله ، وحصول الشفاء بمجرد المسح على المريض هذا لم يحصل إلا لعيسى بن مريم - عليه السلام - معجزة له . وولي الله هو العبد الصالح المؤمن التقي ، قال الله تعالى :  ﴿أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36500

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    810

  • الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي :

    قاضي ( محكمة الوجه ) الشيخ صالح الجلعود والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1692) وتاريخ 2/4/1426 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت : بأنه لا يجوز الذهاب إلى هذا الرجل المسمى (المؤخذ) ؛ لأنه يدعي علم الغيب ، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - « من أتى كاهنًا أو عرافًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -»[1] . رواه الإمام أحمد ، والحاكم ، والبيهقي من حديث أبي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36501

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    845

  • سؤالي هو عن أناس يزعمون أنهم يحبسون المسروق بحيث لا يستطيع السارق الاستفادة منه أو الابتعاد به حتى يجده صاحبه ، وتسمى بـ : ( الحواطة ) . وجزاكم الله خيرًا .

    الذي يدعي أنه يحبس المسروق حتى لا يستطيع السارق الاستفادة منه - يعتبر من الكهان الذين يتلقون عن الشياطين ، فلا يجوز الذهاب إليه ، ولا سؤاله ، ولا تصديقه ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - :  «من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة»[1]  أخرجه مسلم ، وقوله - صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36502

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    476

  • بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم ( 23668 ) حول ما ينشر من التنجيم باسم ( أبراج الحظ ) في وسائل الإعلام [1]

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ، وبعد :

    فقد دأبت بعض الصحف والمجلات على تخصيص زاوية منها تنشر شيئًا من علم التنجيم المحرم ، يكتب بعناوين جذابة تخدع من لا علم عنده بتحريم أنواع التنجيم ، من هذه العناوين : (أنت والنجوم ، أو أبراج القراء ، أو ألوان الحظ ، أو حظك هذا الأسبوع ، أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36503

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    658

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة مدير الإدارة العامة للتوعية والتوجيه بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3473) وتاريخ 9/5/1422 ...

    بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه: سبق أن صدرت عدة فتاوى من اللجنة تبين أن الأصل في الشريعة الإسلامية تحريم تصوير ذوات الأرواح من الحيوان والناس وغيرهم حيث روت عائشة - رضي الله عنها - ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال « إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم» أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36505

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    539

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :  

    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة مدير مركز الدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة برقم (1/23/79) وتاريخ 18/2/1423 هـ ، ومشفوعه خطاب فضيلة رئيس هيئة محافظة أملج ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن الصور المجسمة لا يجوز صنعها ولا استخدامها إذا كانت لذوات الأرواح ؛ لأنها داخلة دخولاً أوليًا تحت الأحاديث الواردة في النهي عن التصوير ، والسمك من ذوات الأرواح وبناء على ذلك فإن وضع سمكة مجسمة على النحو الوارد في السؤال أمر غير جائز .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36506

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    761

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي : مدير عام الإدارة العامة للتوعية والتوجيه بالرئاسة العامة لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (6089) وتاريخ ...

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز طباعة صور ذوات الأرواح على تورتة الكيك ولا غيره من الأطعمة حيث ثبت نهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التصوير وأنه لعن المصورين ولأن ذلك لا يتناسب مع شكر النعم الذي شرعه الله تعالى ووعد عليه المزيد حيث قال : ﴿لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36507

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    505

  • أنا محاضر في كلية المعلمين بالجوف وقد أسند إلى هذا العام رئاسة قسم الدراسات الإسلامية بالكلية ، وتعلمون حفظكم الله أن حضور اجتماع مجلس الكلية من المهام الإدارية المترتبة على رئاسة القسم ، وهكذا كان ، إلا أن الذي أطلب إرشادكم وفتواي فيه هو أن مقر اجتماعات الكلية فيه لوحات مرسومة مكبرة للملك عبد العزيز - رحمه الله - ، وتعلمون أن ...

    تعليق صور ذوات الأرواح لا يجوز ، ولكن إذا كان بقاؤك في رئاسة القسم يترتب عليها مصلحة في نشر الخير وتقليل الشر فاستمر مع استنكار تعليق الصور ولو في قلبك إذا لم تستطع أكثر من ذلك.


    1) سنن النسائي الطهارة (261)، سنن أبو داود اللباس (4152)، سنن ابن ماجه اللباس (3650)، مسند أحمد ابن حبل (1/150)، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    36508

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    546