• قد جرت عادة بلدنا، وفي سائر بلاد جاوه وملايو من زمن بعيد إلى اليوم أن كل عاقد للنكاح من قاضٍ أو حاكم يلقن كل زوج عقد له النكاح عقبه تعليق الطلاق بما إذا غاب عنها، ولم يترك لها نفقة ولم ينفق عليها في غيبته مدة ستة أشهر مثلًا، وهي غير ناشز، فإذا لم ترض بذلك واشتكت أمرها إلى الحاكم، وثبتت دعواها ببينة وقبلها طلقت طلقة واحدة.

    إكراه الناس على تطليق أزواجهم عقب العقد عليهن طلاقًا معلقًا على ما ذكر أو غيره بدعة قبيحة لم ينقل عن حكومة من حكومات السلف ولا الخلف، ولم يبلغنا عن غير مسلمي جاوه، ولا ندري متى ابتدعتها ومَن زيَّنَها لها. فلعل السائل يبين لنا هذا إن كان يعلمه.

    وهل عثمان بن عقيل أول من وضع لها هذه الصيغ الدالة على ما كان عليه من الجهل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    619

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1782

  • ما قولكم دام فضلكم فيمن أكره على الحلف بالطلاق أو بالله أو بالمصحف ليفعل أمرًا لا يجب عليه شرعًا فعله مع قدرة المُكْرِهِ على تنفيذ ما هَدَّدَ به المُكْرَهَ (بالفتح) لا زلتم للإسلام حصنًا منيعًا وللدين عمادًا رفيعًا[1].

    إذا حلف أحد ليفعلنّ كذا مما لا يجب عليه شرعًا ففيه تفصيل، فإن غير الواجب يشمل المندوب والمستحب شرعًا والمباح والمكروه والحرام، فإن كان المحلوف على فعله مندوبًا أو مباحًا، فلا وجه للتفصي من القسم وعدم البر باليمين بعذر الإكراه، فإن ما سيأتي بيانه من الخلاف، والراجح منه في مسألة الإكراه لا يقتضي أن يحنث في يمينه، فإن الخروج من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    662

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1338

  • امرأة وقع بينها وبين زوجها خصام، فطلبت منه الطلاق، وكررت الطلب وهو يأبى أن يلبي لها طلبها، فهددت بالخروج من البيت والذهاب حيث لا يصح، إن هو لم يطلقها، فطلقها ثم راجعها قبل تمام العدة، ثم تكرر الأمر للمرة الثانية، فطلقها ثم راجعها قبل تمام العدة، والآن وللمرة الثالثة طلبت منه الطلاق وألحت في الطلب، فأبى لأنه يعرف أنه لا يصح أن ...

    الطلاقان الأول والثاني صحيحان بلا إشكال. أما الطلاق الثالث فيقتضي بحث مسألتين:

    الأولى: الطلاق بالكتابة: وقد اتفق الفقهاء أنه يقع ولو لم يتلفظ بالطلاق، ولو لم ينو الطلاق واشترطوا لصحة وقوع الطلاق في هذه الحالة أن تكون الكتابة مستبينة مرسومة وأن تكون قد وصلت إلى المطلَّقة.

    الثانية: الطلاق بالإكراه: وقد ذهب جمهور ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1430

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1927

  • حضر إلى اللجنة السيد/ علي وحضرت معه زوجته وهي السيدة/ زينب، وقدم استفتاءً عرض على اللجنة.

    وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: مرتين.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: الطلقة الأولى راجعت فيها الشيخ حسن مراد مناع فاحتسبها طلقة أولى رجعية ثم راجعت زوجتي.

    - ما ظروف الطلقة الثانية؟ قال: الحاصل ...

    ما صدر من المستفتي ثانيًا لا يقع به طلاق لأنه نطق به مكرهًا خشية أن تنفذ ما هددت به، وهي باقية معه على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2742

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    930

  • حضر أمام اللجنة السيد/محمد، ومعه زوجته السيدة/آمال، وقدم الاستفتاء التالي: أنا شخص متزوج منذ خمس سنوات تقريبًا، ولم يحصل منذ زوجنا إلى الآن أي طلاق، سوى ما حصل مني منذ شهر تقريبًا -أي بتاريخ 27/2/1993م- وهو كالتالي: اختلفت مع بعض إخوة زوجتي فقالت لي طلقني: فقلت لها: أنت طالقة، أرجو إفتائي ولكم الشكر.

    وقد استوضحت اللجنة من ...

    ما صدر من المستفتي يعتبر طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وتبقى معه على طلقتين.

    والله أعلم.

    وبناء على رغبة المستفتي في مراجعة زوجته فقد لقنته اللجنة نص المراجعة بحضور الزوجة، وأفهمتهما اللجنة هذا الحكم، ونصحتهما بتقوى الله وحسن المعاشرة، وعدم التسرع بالطلاق.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4081

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    717

  • لقد طلقت زوجتي ثلاث مرات: المرة الأولى: طلقت زوجتي بعد مشاجرة وحالة نفسية متردية حيث إن زوجتي تشتكي من مس في بدنها.

    المرة الثانية: كنت متأكدًا منها ولكن زوجتي قالت: لم تطلقني ثانية إنما هي الأولى فتسرب الشك إلى نفسي من كلامها ولم أعد متأكدًا منها.

    المرة الثالثة: كانت زوجتي عصبية جدًا وأخذ ت تصرخ في حالة هستيرية وتطلب ...

    وقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية، وقد راجعها وهي في العدة وما صدر منه في الطلقة الثانية أفاد أنه لا يذكر أنه طلقها ونفت الزوجة أنه طلقها، وأما ما صدر منه في المرة الأخيرة فلا يقع به طلاق لأن زوجته أصرت على طلب الطلاق وهددته بالانتحار وذبح نفسها إن لم يطلقها فكان بذلك مكرهًا تحت تهديد زوجته، وبذلك تبقى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4366

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2030

  • أنا شخص متزوج من خمس سنوات وقد حصل مني الآتي: بعد زواجي بسنة تقريبًا قلت لزوجتي: (إذا لم تذهبي لبيت أهلك فأنت طالق) ولم تذهب.

    ونتيجة لتأثير أخي علي بسبب ظروف العمل أرغمني على كتابة ورقة فيها الآتي (يحق لأخي أن يطلق زوجتي متى شاء).

    ثم كتبت له ورقة أخرى تحت الضغط فيها الآتي (تكون زوجتي طالقًا مني ثلاث طلقات بائنات إذا ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق إنما هو يمين معلق حنثته به زوجته فلتزمه كفارة إطعام عشرة مساكين، والتوكيل الذي كتبه لإخوته (بتفويضهم بطلاق زوجته) يعتبر لا أثر له إذا كان قد وقع تحت إكراه جعله يلجأ إلى كتابة ما كتب، وما وقع منه في المرة الثالثة إذا عاد إلى عمله بالمواد الغذائية فعليه كفارة يمين لأنه يعتبر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4783

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    971

  • أنا شخص متزوج منذ سنة 1991م وتلفظت على زوجتي الألفاظ التالية: المرة الأولى: بعد سنة ونصف من زواجي بقولي (أنت طالق ثلاث مرات).

    وقد كنت بحالة عصبية شديدة، وقد استفتيت فيها وعلموني صيغة المراجعة.

    المرة الثانية: قبل أسبوع بقولي: (أنت طالق طالق طالق) وقد كنت بحالة عصبية شديدة.

    ثم دخل إلى اللجنة وأفاد بالآتي: لقد طلقت زوجتي ...

    يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة، ولا يقع بما صدر منه في المرة الثانية طلاق لأنه كان واقعًا تحت تهديد زوجته بشربها السم وكان مكرهًا إكراهًا ملجئًا على الطلاق وتبقى معه زوجته على طلقتين باقيتين.

    والله أعلم.

    وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4785

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    809

  • أنا رجل متزوج من زوجتين.

    وقد طلقت زوجتي الثانية عدة مرات وهن كالآتي: الأولى: كانت بضغط من قبل أهل زوجتي الأولى حيث إنني سافرت إلى مصر وقد كنت من قبل ضابطًا في السلك العسكري وممنوع أن أشتغل في أي دولة بعد تقاعدي شغلًا عسكريًا، فدبّروا لي مكيدة زورًا وبهتانًا أنني أعمل في الكويت في السلك العسكري، وكانت هذه المكيدة ستعطلني ...

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه كان واقعًا تحت الإكراه والتهديد من قبل أهل زوجته الأخرى، وكان سيناله من هذا التهديد أذى وضرر كبيران، ويقع بما صدر منه في المرة الثانية طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة، ويقع بما صدر منه في المرة الثالثة طلقة ثانية رجعية، ولكنه لم يراجعها حتى انتهت عدتها فأصبحت بائنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5171

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    810

  • لقد تزوجت امرأة برضا والدها، ثم توفى الوالد، فجاءني إخوانها وقالوا: إنهم لم يرضوا بالزواج وإن الذي زوجها لي قد مات وطلبوا أن أطلقها، ورفضوا السماح لي بأخذ زوجتي، بل أرسلوا إليّ بعض الأشرار وهددوني بالطلاق أو القتل، وجعلوني أوقع على ورقة الطلاق، ثم بعد قدومي إلى الكويت أرسلتْ لي رسالة تبين فيها رغبتها بالبقاء معي فراجعتها ...

    إذا كان الأمر كما قال السائل أنه -تلفظ بالطلاق بإكراه شديد كان يظن معه أنه سيُقتل لو لم يطلق- فلا يقع عليه بذلك طلاق بالنظر للإكراه الذي كان عند التلفظ بالطلاق، وعليه تبقى زوجته معه على ثلاث طلقات، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5557

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    864

  • لقد صدر مني على زوجتي من حين الزواج إلى الآن أربع تطليقات.

    الأولى: في عام 87 بسبب أنها تناولت حبوبًا تريد الانتحار بها في حال إذا لم أطلقها وبلعتها فلما تلفظت عليها بالطلاق وضعت يدها في فمها واستخرجتها قبل تمام البلع، وكنت قلت لها: (طالق) ثم سافرت بعدها إلى مصر لمدة شهرين وأنا ذهبت للحج ثم رجعنا دون أن نسأل أحدًا.

    لا يقع بما صدر من المستفتي في المرة الأولى طلاق لأنه كان تحت الإكراه بسبب إقبال زوجته على الانتحار، ولا يقع بما صدر منه في المرة الثانية طلاق، لأنه كان في حالة غضب شديد وعصبية زائدة بسبب سبها وشتمها له، وعليه كفارة يمين لحلفه بتهديدها بإيقاع الطلاق لو شتمته، وقد حنثته في يمينه أمام قريبه، ويقع بما صدر منه في المرة الثالثة طلقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5815

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2268

  • تزوجت نجلاء.

    ولم أخبر أهلي بذلك، فلما علموا طالبوني بطلاقها، ولم يرضوا بزواجي منها وأنا أرغبها وأريدها، فلما رأوا إصراري هددوني بالقتل إن لم أطلق وقالوا لي: قل فلانة طالق (في هذا المكان) ثم أمروني بالطلاق في مكان آخر ثم أمروني بالطلاق في مكان ثالث، يريدون بذلك تفريق طلقاتي لتقع ثلاثًا وأنا غير راض عن ذلك بل أنا مكره.

    ...

    ما دام الإكراه حقيقيًا وشديدًا ووقر في نفس المكرَه أن المكرِه سوف ينفذ ما هدد به وهو قادر عليه، فإن الطلاق لا يقع، وعليه فإن زوجته تبقى معه على ثلاث طلقات.

    والله أعلم، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وحسن العشرة، وأهدتهما كتاب: (نحو أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6119

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    664

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق على النحو التالي:

    المرة الأولى والثانية: نفس الحالة وهو أن زوجتي تستيقظ الساعة الواحدة مساءً، وتخرج من المنزل بقميص النوم وتطلب الطلاق، وحاولت أن أهدئها ولكنها لا ترتدع إلاّ إذا طلقتها، وقد طلقتها خوفًا من الفضيحة.

    المرة الثالثة: قبل يومين بقولي: (إذا لم تسكتي سوف أطلقك) ولكنها لم تسكت ...

    وقع على المستفتي في المرة الثانية طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، ولم يقع عليه في المرتين الأولى والثالثة طلاق لأن الزوج كان عند الطلاق في حالة إكراه بسبب صياح الزوجة في الشارع في المرة الأولى، وبسبب إمساكها بتلابيب الزوج في المرة الثالثة وتجميع الناس حوله، وعليه فإن زوجته تبقى معه على طلقتين.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6769

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    717

  • بالنسبة للطلاق بالإكراه هل يعتبر طلاقًا شرعيًا أم لا؟ حيث قاموا بالتهديد إما بالطلاق أو تطليق الزوجة الأولى.

    دخل المستفتي إلى اللجنة وذكر أنه تزوج بامرأة أخرى، وأن أهلها زوّجوها وهم يعلمون أنه متزوج، لكن زوجته الثانية أخذت تطالبه بأن يكون لها وحدها، فرفض ذلك ملتزمًا بالعدل بينهما، وبينما كان في إحدى المناطق إذا به ...

    إذا بلغ الإكراه به درجة الخوف من ضرر شديد يصيبه منهم كالقتل أو الضرب المبرح -وهو ما أكده المستفتي- فلا يقع طلاقه على زوجته، وتبقى معه على ثلاث طلقات، وإن كان الإكراه دون ذلك في نظر المستفتي عند وقوع الإكراه عليه فإن طلاقه واقع، وهو طلقة أولى رجعية، وله مراجعة زوجته في عدتها، فإذا راجعها عادت إليه على طلقتين.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7132

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    854

  • تزوجت في 12/2003م، ووقع مني ما يلي:

    الطلقة الأولى: كانت في 10/3/2004م حدث خلاف بيننا وتلفظت عليها بالطلاق بقولي: (أنت طالق)، وأرجعتها في نفس اليوم.

    الطلقة الثانية: كانت في5/2004 أيضًا حدث خلاف بيننا وكنت مجهدًا جدًا فقلت لها: (أنت طالق)، وأرجعتها في نفس اليوم.

    الطلقة الثالثة: في 6/2004م كانت تطلب مني الطلاق بإلحاح، وهددت ...

    ما صدر من المستفتي في المرة الأولى وقعت به طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية، وما صدر منه في المرة الثانية لا يقع به طلاق لأنه كان غير واعٍ للطلاق وصدر منه والنوم يغلبه لعدم نومه قبل ذلك بيومين، وفي المرة الثالثة تلفظ بالطلاق على سبيل الإكراه لأنها هددت بإلقاء نفسها من السيارة، وهو يعلم أنها تنفذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7810

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    659

  • أنا متزوج ولي أولاد، وفي يوم وقع بيني وبين أقارب زوجتي بعض الخلاف وقد أخذوني وهددوني بالسجن، وأكرهوني على طلاقي لزوجتي، وما كنت راضيًا بالطلاق ولا نويته وقد تلفظت بالطلاق ثلاث مرات خوفًا من ضربهم وتعذيبهم، وأستفتي هل وقع طلاقي أم لا؟ وهل يمكن لي مباشرة زوجتي؟ راجيًا الحل والله على ما أقول شهيد.
     

    بعد الاطلاع على سؤال السائل وأنه يقول بأنه نطق بلفظ الطلاق ثلاث مرات خوفًا من الضرب والتعذيب والسجن فإنه لا يقع طلاق بذلك لقول عامة الفقهاء بأن طلاق المكره لا يقع، أخذًا من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأُ وَالنِّسْيَانُ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ» أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8887

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    788

  • أنا محمد... هندي الجنسية، تزوجت بسلطانة... وذلك قبل اثني عشر عامًا، ولي بنت، ثم جئت إلى دبي بقصد العمل، وفي أثناء وجودي بدبي تعلَّقت بشخص.

    ولما رجعتُ إلى بلادي وطلبت من زوجتي الطاعة الزوجية والحضور إلى المنزل، رفضت وأخذت تتهمني تارة بالظلم، وتارة بعدم الإنفاق، وأنا أقسم أنني لم أقم بظلمها ولا بخلت عليها كما تدعي، وأنا ...

    الذي يملك الطلاق هو الزوج، لأن العصمة بيده، ولا يطلق القاضي إلا إذا رفعت الزوجة دعوى ضده بعدم النفقة، أو الإضرار بها، أو الإيلاء منها، وعندئذ يأمره القاضي بالإنفاق أو رفع الضرر أو الفيئة في اليمين، فإن أبى طلق عنه طلقة تبين بها ككل طلاق يوقعه القاضي إلا أن يكون طلاقًا للإيلاء أو الإعسار بالنفقة فإنه يكون طلاقًا رجعيًا.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8891

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    779

  • رجل طلق زوجته طلاقًا رجعيًا مع دفع مؤخر الصداق، وهو مجبر من والدها لإخراجه من السجن، فلما خرج -وهو يريد العودة لزوجته- كان يلتقي بها سرًا ويجامعها فما الحكم؟

    إذا كان الرجل كما ذكر مكرهًا على الطلاق لإخراجه من السجن بحيث لا يخرج منه إلا بطلاق امرأته، فإن طلاقه حينئذ يكون طلاق مكره، وطلاق المكره غير واقع إذا تلفظ بما أكره عليه فقط، يعني بغير زيادة ولا نقصان، فإذا زاد أو نقص عن اللفظ الذي أكره عليه وقع عليه الطلاق لأنه يكون له حينئذ نوع اختيار.

    وبناءً عليه فإن السائل إذا طلق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9031

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    756

  • حدث شجار بينه وبين زوجته بسبب غيرتها عليه، بحيث ضربها وأحضرت له الشرطة ثم طلبت منه الطلاق وهددته بأنه إذا لم يطلقها فستقتل نفسها أو تقتله وأخذت السكين لتنفيذ ذلك، وبناء عليه قال: أنت طالق بالثلاث أثناء الغضب، فيلتمس هل له من رجعة وقد طلقها المرة الثالثة هذه، وقال إن طلاقه لها في هذه المرة كان على وفق ما طلبت حيث طلبت الطلاق ...

    طلاق المكره لا يقع وتفصيله بالآتي: إن تهديد امرأته له بقتل نفسها أو نفسه إن لم يطلقها، وأخذها للسكين ووضعها على بطنها لتنفيذ ذلك كما أفاد، وهو يعلم صدق ذلك منها، إكراه يمنع وقوع الطلاق إذا كان على وفق ما أكره به، وقد ادعى أنها طلبت منه الطلاق الثلاث وأشهد على ذلك رجلًا حضر الشجار الذي كان بينهما فصدقه أنه طلق على وفق ما طلبت، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9029

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    946

  • خاصمتني زوجتي فطلقتها على إثر خصام بقولي: أنت طالق، وراجعتها بعد ذلك ثم خاصمتني وطلبت مني الطلاق فامتنعت، فأخذتِ المصحف بيدها والسكين بيدها الأخرى وأقسمت على المصحف إن لم أطلقها لتقطعن شريان الحياة ووضعت السكين على يدها، وهو يعلم منها صدق تنفيذ ما هددت به لسوابق لها في مثل ذلك، فطلقتها ثم راجعتها، وبعد ذلك خاصمتني وطلبت ...

    إن الطلاق الأول واقع لامحالة.

    أما الثاني فإن كان كما قلت من تهديدك بقتل نفسها إن لم توقع الطلاق عليها وأنت تعلم صدق ما هددت به لسوابق لها في مثل ذلك، ثم إنك أوقعت الطلاق على وفق ما طلبت، بحيث لم يكن هناك ما يشير إلى أن لك نوع اختيار في طلاقها في هذه المرة، اللهم إلا إنقاذ نفسها من الانتحار الذي لولا إيقاعك الطلاق لفعلته، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9032

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    795

  • رجل طلق زوجته لأسباب خارجة عن إرادته، وإنه كان على غير فكر ولا شعور للصدمة التي اعترته حين عودته من العمل، حيث فوجئ بوالده قد شرد زوجته بتهمة لا دخل لها فيها وأجبره على أن يطلق زوجته، أو يذهب معه إلى المحكمة ليتبرأ منه، ويدفع له مبلغ سبعة آلاف وخمسمائة ريال عماني تكاليف زواجه، ثم أمروه أن يذهب معهم إلى منزل رشيد المنطقة، ...

    إذا كان الأمر كما ادعاه الرجل من إجبار أبيه له بهذه الصورة، وهو يخاف عقوق أبيه ولا قُدرَة له على تحمل ما يطالبه به من غرامة مالية جزاء تزويجه، أو نحو ذلك من المسوغات الشرعية فإنه بذلك يأخذ حكم الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق، ولا يؤاخذ صاحبه فيه، إضافة إلى أنه حينما طلق إنما ردد طلاقًا، لا يعيه هو، في حالة دهشة وخوف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9030

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    964

  • أنا رجل عامي، وأهلي وأهل زوجتي كلنا من العوام، وكانت امرأتي مريضة بمرض نفسي فأخبرني أبي والحاضرون معنا في المجلس أن مرضها متوقف على كوني زوجًا لها، وحصل أن أكرهوني على الإخبار أني قد طلقتها بلفظ الماضي، ولما أخبرت لم أكن أقصد الطلاق، وإنما أخبرت إرضاء لإكراه أبي ثم كرروا اللفظ تأكيدًا للطلاق مخافة عدم وقوع الطلاق وبعدها ...

    شرط الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق؛ أن يكون المكرِه قادرًا على تنفيذ ما هدد به، وأن لا يجد المكرَه مجالًا لدفعه، وأن يكون الأمر الذي هدد به مما لا يحتمل عادة.

    فإذا توفرت هذه الشروط وتكلم المكرَه بنحو ما أُكرِه عليه من غير زيادة ولا نقصان لم يقع طلاقه.

    وحيث إن هذه الشروط لم تكن متوفرة في الإكراه المذكور حيث لم يهدده ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9035

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    696

  • قد وقع بيني وبين زوجتي شجار شديد، واشتد غضبي حتى فقدت السيطرة، فقالت لي زوجتي: طلقني، فقلت لها: أنت طالق.

    ثم راجعتها وبعد أن راجعتها بمدة، وقع بيني وبينها خصام وشجار وغضبت منها غضبًا شديدًا ودخلت زوجتي الحمام وأغلقت الباب وأقفلته على نفسها وهددتني وقالت: طلقني، وإن لم تطلقني فسأشرب الكلور، وأصرت على الانتحار وتيقنت ...

    أما الطلقة الأولى التي قال: إنها كانت في حالة غضب فإنها واقعة عليه حيث لم يكن غضبه مغِلقًا عليه وَعيَه، بل كان باقيًا بشعوره فيقع عليه الطلاق به.

    وأما الطلقة الثانية فإذا ثبت أن (الكلور) قاتل إذا شرب، وكان الرجل يعلم يقينًا أن المرأة ستنفذ ما هددت به، ولا يجد سبيلًا لمنعها منه فإنه حينئذ يكون ملحقًا بالمكره الذي أسقط ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9034

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    881

  • أرفع لكم سؤالي شارحًا فيه الأسباب والملابسات والظروف التي صاحبت موضوع طلاق زوجتي، حيث ذهبنا إلى السعودية لأداء مناسك العمرة ونحن في أسعد حال وأهنأ عيش ثم بعد أن مكثت زوجتي عند أهلها مدة أسبوعين، تغيرت وتغير حال أهلها من ناحيتي، فطلبوا مني الطلاق من غير أي كلام آخر.

    والسبب أني قد تزوجت على ابنتهم فكنت أتحاشى مواجهتهم ...

    الذي يكره على تطليق امرأته بأن هدد بقتل أو حبس أو ضرب أو نحو ذلك من الأذى البليغ، وهو يعلم أن المكره قادر على تنفيذ ما هدد به، ولا يقدر على دفعه بهرب أو غيره، لعجزه عن ذلك... إذا كان حال المرء ما ذكر، ثم طلق على نحو ما أكره عليه، من غير اختيارٍٍ لِصيغة أو عدد... فإنه عندئذ لا يقع طلاقه لإكراهه عليه، والمكره مرفوع عنه القلم كما قال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9036

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    662

  • تزوجت امرأة من بلد غير بلدي، وهي امرأة مسلمة مؤمنة متدينة وصالحةٌ، رفض أهلي ذلك لأنها من غير جنسيتي، بل قاموا بالاعتداء عليَّ كي أطلقها، وكذلك قاموا بالاعتداء على الزوجة، حينها طلقتها طلقة واحدة ولم تكن برضاي، ولكن أجبروني على ذلك.

    وبعد أسبوع أرجعتها إلى عصمتي وهذا صميم الموضوع: تم الاعتداء عليَّ من قبل أهلي، وبطريقة ...

    إذا ثبت أن طلاقك كان بطريق الإكراه بالصورة التي ذكرتها في سؤالك، ولم يكن بقدرتك دفع هذا الإكراه، ولا اختيار لك في الطلاق، وطلقت بحسب ما طلب منك، فإن الطلاق عندئذ لا يقع للإكراه، وطلاق المكره غير واقع عند جمهور أهل العلم لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَا طَلَاقَ وَلَا عَتَاقَ فِي إِغْلَاقٍ» كما أخرجه أحمد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9033

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    735

  • إنني قمت بالزواج من فتاة مسلمة وذلك رغمًا عن أهلي وعدم موافقتهم منذ ما يقارب ثلاث سنوات حيث إنني تعرضت لكثير من المضايقات والضغوط لتطليقها وآخر هذه الضغوط وجود دعوى قضائية بيني وبين أبي، والتي إن تم الحكم بها سيكون لصالحه، وسوف يحكم عليّ بالسجن، وهو ما لا ترضاه جهة عملي، حيث إنهم سيقومون بفصلي من العمل، ولأنني أعاني من ضيق ذات ...

    إذا كان الطلاق بالصفة التي ذكرت في السؤال، من رفع أبيك عليك دعوى قضائية تستوجب عليك السجن والطرد من العمل، ثم طلقت خوفًا من ذلك وتحت وطأة التهديد، ولم تكن مريدًا ولا مختارًا طلاقها، وطلقت ثلاثًا كما طلبه منك حتى يتنازل عن دعواه... إذا كان الحال ما ذكر فإن هذا الطلاق لا يقع، لأن هذا إكراه عند جمهور أهل العلم خلافًا للسادة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9037

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    760

  • بعد مشادة كلامية شديدة بيني وبين زوجتي طلقت طلقة واحدة ثم راجعتها وبعد فترة حدثت مشادة شديدة بيني وبين أهل زوجتي أعني أخاها وأمها عند منزلهم فضربني أخوها ثم شدد قبضة يده على رقبتي بقوة يخنقني ودفعني إلى الجدار وقال: طلق أختي وإلا قتلتك.

    وصرخت الأم أيضًا بالطلاق (طلّق بنتي يا ابن فلان وفلانه..) فمالي بدَّ إلا أن قلت ست ...

    أما الطلقة الأولى: فهي واقعة عليك لأنك طلقتها مختارًا بصريح لفظ الطلاق وقد راجعت كما ذكرت في السؤال.

    وأما ما كان في المرة الثانية، فإن كان حالك هو ما ذكرت في السؤال من ضربك وخنقك وتهديدك بالقتل من أخيها إن لم تطلق... فإن هذا الحال يعد إكراهًا، والمكره غير مؤاخذ بما يحري منه حال الإكراه لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9038

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    878

  • يقول السائل أنه تزوج في سنة 1948 من زوجة أعقب منها ذكرا وأنثى، ولسوء تفاهم بينهما طلقها طلقة أولى رجعية في أكتوبر سنة 1952، ثم تزوج من أخرى سنة 1953، وفي الفترة بين طلاقه لزوجته الأولى وزواجه من الثانية أعد أساسا لمنزله بحوالي ألف جنيه كتبه باسم زوجته الثانية خشية أن تحجز عليه زوجته الأولى نظير النفقة، وفي أواسط سنة 1954 ودون علم زوجته ...

    إن ما ذكره السائل من الظروف التي كانت تحيط به عندما طلق زوجته الأولى الطلاق المسؤول عنه لا تصلح سببا لعدم وقوع الطلاق في هذه الحالة ولا يعتبر مكرها شرعًا؛ لأن الإكراه شرعًا إما ملجئ: وهو أن يكرهه غيره بما لا يخاف به على نفسه أو على تلف عضو من أعضائه، فإنه يعدم الرضا ويوجب الإلجاء ويفسد الاختيار.

    وغير ملجئ: وهو أن يكرهه بما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11226

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    840

  • اطلعنا على الطلب المقدم من السيد/ س. م. س. المتضمن هو وما ألحق به أن السائل طلق زوجته س. ع. ع. ح. طلقتين موثقتين، وأنه راجعها بعد الطلقة الثانية، وأن له زوجة أخرى وله منها خمسة أولاد وأن هذه الزوجة الأخرى أكرهته على أن يطلق زوجته س. ع. ح. الطلقة الثالثة؛ وذلك لأنه لما أراد إعادة مطلقته بعد الطلقة الثانية إلى عصمته اشترطت عليه زوجته ...

    لا جدال في أن طلاق المكره لا يقع طبقا لحكم المادة الأولى من القانون رقم 25 لسنة 1929 التي تنص على أنه لا يقع طلاق السكران والمكره، والإفتاء بحكم الدين والشريعة في حادثة من الحوادث يجري على أساس صحة الوقائع التي تضمنتها الحادثة ومطابقتها للواقع أو على أساس التسليم بتلك الوقائع دون نظر إلى الواقع، وفي هذه الحالة يجب أن تسلم الحادثة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11274

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    868

  • يقول السائل أن زوجته رفعت عليه دعوى تطليق تحت تأثير أهلها الذين كثيرا ما يعتدون عليه حتى أصيب في إحدى هذه الاعتداءات بجروح مختلفة تحرر عنها محضر بوليس بتاريخ 27/ 9/ 1967، وأنه ذهب إلى منزل أهل زوجته بتاريخ 30/ 9/ 1967 لرؤية ابنه وشراء ما يلزمه ولم تكن زوجته موجودة بالمنزل في هذا الوقت، وفوجئ في نفس اليوم باتهام أمها له بخطف الطفل وسرقة ...

    لا جدال في أن طلاق المكره لا يقع طبقا لحكم المادة الأولى من القانون رقم 25 لسنة 1929 التي تنص على أنه «لا يقع طلاق السكران والمكره». والإفتاء بحكم الدين والشريعة في حادثة من الحوادث يجري على أساس صحة الوقائع التي تضمنتها الحادثة ومطابقتها للواقع أو على أساس التسليم بتلك الوقائع دون نظر إلى الواقع، وفي هذه الحالة يجب أن تسلم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11275

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    859