عدد النتائج: 2236

  • هل على ذهب المرأة زكاة؟

    إذا كان لزينة مثلها فلا زكاة عليه مهما بلغ وزنه.

    أما إذا كان للادخار أو جاوز زينة مثلها وبلغ الزائد 20 مثقالًا (84 غرام) فعليه الزكاة ربع العشر في كل عام.

    والله ولي التوفيق.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1680

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    899

  • قد تمر مدة تزيد على العام على وجود المبالغ المجمعة من الزكاة والصدقات فما هو الرأي الشرعي حول ذلك؟

    الأصل المبادرة إلى صرف الزكاة للمستحقين متى وجدوا فإن أخّر المزكي أو وكيلُه إخراجها مع وجود المستحقين كان ذلك تفريطًا في حقها وهو غير جائز.

    والله سبحانه أعلم.

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1682

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    671

  • هل يجوز أن نقرض من أموال الزكاة لأجل الزواج مثلًا، أو نقرض شخصًا يريد أن يتخلص من الربا من ناحية شراء سيارة ونحو ذلك، علمًا بأن طريقة توزيع المال عندنا لاثني عشر شهرًا، فمثلًا إذا صرفت رواتب شهر محرم يبقى الرصيد لأحد عشر شهرًا، فهل نقرض في مثل هذه الحالة للمحتاجين أم لا؟

    هذا الإقراض جائز بشرط أن يكون المبلغ المدفوع مضمون السداد بكفالة الأعضاء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1679

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    505

  • من مدير الشؤون الإسلامية: نرفق لكم صورة من رأي الهيئة الشرعية لبيت الزكاة في جوانب إنفاق الزكاة للأنشطة المختلفة، الرجاء عرض الموضوع على لجنة الإفتاء الموقرة لإبداء الرأي حولها وإفادتنا بما تتوصل إليه اللجنة من رأي يمكن أن تستنير به الإدارة في توزيع التبرعات للجهات الإسلامية المختلفة، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

    * ...

    1- يجوز الصرف على بناء أو ترميم مسجد خارج الكويت إذا كان المسجد مركزًا للدعوة الإسلامية لغير المسلمين أو لعصمة المسلمين من حملات التنصير والإلحاد، أما غير ذلك من المساجد فلا يصرف عليه من الزكاة.

    2- يجوز بناء أو دعم دار أيتام المسلمين من الزكاة ويشمل الإنفاق على مرافق الدار، وهذا إذا كان النفع فيها قاصرًا على الأيتام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1683

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    536

  • 1) هل يعتبر تسليم المكلف بزكاة الفطر إلى إحدى لجان الزكاة في الكويت قد أبرأ ذمته منها؟

    2) هل هناك إثم على تلك اللجان لو تأخرت في تسليم الزكاة إلى مستحقيها حتى ما بعد العيد؟

    3) هل يجوز ضم زكاة الفطر إلى زكاة الأموال التي تحصل عليها اللجنة وتصرف على شكل رواتب شهرية؟

    4) يرجى إفادتنا عن البدل النقدي لزكاة الفطر هذا ...

    1) إعطاء زكاة الفطر أو غيرها من الصدقات إلى إحدى لجان الزكاة يعتبر توكيلًا بصرفها إلى مستحقيها، فإن كانت هذه اللجان معتمدة من الدولة بأخذ الزكاة وصرفها إلى مستحقيها برئت ذمة المتصدق بمجرد الإعطاء.

    2-3) أن ظاهر النص الذي يدل على إغناء الفقير عن ذل السؤال في يوم الفطر يدل على وجوب إعطائها في هذا اليوم، وتأثم لجان الزكاة إن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1685

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    515

  • تقوم إدارة الوقف بالاشتراك مع بيت الزكاة بتقديم وجبات إفطار في شهر رمضان المبارك في عشرة مساجد متفرقة.

    تقترح إدارة الوقف الاستمرار في تقديم وجبات الطعام بنفس العدد، وفي ذات المساجد، أو في المساجد التي تحددها إدارة المساجد بالوزارة، وذلك خلال الأيام الستة الأولى من شهر شوال.

    فيرجى الإفادة عن جواز الصرف من الأوقاف ...

    لا مانع شرعًا من إطعام الفقراء والمساكين من الأوقاف المشروط فيها الإطعام، سواء في رمضان أو في غيره.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1827

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    584

  • هل يجوز لناظر الوقف أن يسلم ريع الوقف لبيت الزكاة ليقوم بتوزيعه؟ أم من الأفضل أن يقوم ناظر الوقف بتوزيعه حسب وصية الواقف وإلى الجهات التي يراها مناسبة؟

    يجوز لناظر الوقف توكيل بيت الزكاة بتوزيع ريع الوقف كلًا أو جزءًا حسب شروط الواقف بشرط الاطمئنان والاستيثاق والمتابعة، وأن الأفضل قيام ناظر الوقف بذلك إذا توفرت لديه الوسائل لتنفيذ شروط الواقف وعليه استكمالها إن لم تكن متوفرة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1837

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    557

  • هل المسلم ملزم بالإنفاق على إخوته الذكور والإناث؟

    مما لا شك فيه أن الإنفاق على الأقارب أولى وأحق من الإنفاق على غيرهم، ويمكن احتساب الإنفاق على الأقارب غير الأصول والفروع من الزكاة، اللهم إلا إذا كان هناك حكم قضائي بنفقة على القريب، فإن ما قضى به القاضي لا يحتسب من الزكاة، ولا مانع شرعًا من دفع الزكاة إلى فقير محتاج له أخ قادر على الإنفاق عليه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1981

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    921

  • نود الإفادة بأن لجنة الزكاة في مسجد (ما) تود تطوير وتوسيع أعمال الخير التي تقوم بها، وذلك بعمل لجنة فرعية لإدارة الوصايا بالثلث نيابة عن الغير، حيث تبين لنا في الغالب انشغال الموصى على يديه وأيضًا ربما لا يتمكن من معرفة الشخص أو الجهة المستحقة فعلًا.

    لذلك تود اللجنة معرفة الحكم الشرعي كتابة عن مدى شرعية نيابتها عن الغير ...

    إذا وكل الأوصياء لجنة الزكاة في إدارة الوصايا وكالة صادرة عن اختيار، وقامت اللجنة بإدارة الوصايا وتنفيذ رغبات الموصين المشروعة فلا حرج في ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2001

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    656

  • يعمد بعض المرشحين للمجلس النيابي إلى إخراج زكاة ماله وصدقاته أثناء وقت الانتخابات، وبذلك تشترك نية إخراج الزكاة بنية أخرى، هي كسب أصوات الناخبين، واستمالتهم إليه.

    1) هل يجوز بعمد إخراج الزكاة بهذا القصد؟ 2) هل تجزئ زكاته أم لا؟

    تعمد إخراج الزكاة في وقت الترشيح، فإن كان لم يخرجها إلا لكسب ثقة الناس ولولا ذلك ما أخرجها فلا أجر له، وأما إن كان قد اختار الوقت لكسب ثقة الناس وهو من شأنه إخراج الزكاة، ففي ذلك شبهة الرياء، والزكاة تجزئ عنه، وأما القَبُول والأجر فلا يعلمه إلا الله تعالى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2122

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    681

  • 1) يتبرع كثير من أهل الخير لبناء مسجد أو مدرسة أو مستوصف، وتنتهي علاقة المتبرع بمجرد رؤيته صورة المشروع، ويبقى المشروع في أغلب الأحيان خاويًا فالمسجد لا يصلي به إلا اثنان أو ثلاثة، وبمجرد وفاتهم لا يستخدم المسجد، وتحتاج هذه المشاريع لأوقاف لتسييرها، ويرفض المتبرعون عادة دفع أوقاف لهذه المشاريع، فهل يجوز لنا الكتابة لمؤسسات ...

    1) الوسيلة الشرعية الصحيحة لتحقيق هذا الهدف الطيب هي أن تؤخذ التبرعات باسم الصرف لبناء مساجد وإنشاء أوقاف لرعايتها، أما إذا أخذت لبناء المساجد فقط فينبغي الالتزام بذلك. والله أعلم.

    2) الوسيلة المشروعة لتحقيق ذلك أن يؤخذ تفويض من المتبرع ببناء المسجد بأنه إذا تم بناؤه بأقل من المبلغ المتبرع به فإنه سيصرف الفرق في مجال ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2202

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    625

  • هل يجوز صرف زكاة الفطر أو صدقته من مواد التموين التي تصرفها الحكومة للناس في البلد، علمًا بأن هذه المواد تصرف على المواطنين والمقيمين دون تفرقة بسعر أقل من سعر السوق، كما أن وزارة التجارة تخالف من يتصرف ببيع هذه المواد وتحيله إلى النيابة العامة؟

    يجوز صرف زكاة الفطر أو صدقته من مواد التموين التي تصرفها الحكومة في البلد، ولا أثر لاختلاف سعر[الطعام] المدعوم عن غيره لأنها إخراج عيني، فلا ينظر فيه للقيمة، وأما منع الجهات المختصة من بيعها ممن تسلمها من التموين فهذا لا يخل بماليتها، ويمكن للفقير أن يستهلكها أو يدخرها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2214

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    574

  • وصي على أموال يتامى وضعها في بيت التمويل ليستثمرها لهم عملًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «حَتَّى لَا تَأْكلهَا الصَّدَقَة» فلم يصرف بيت التمويل أرباحًا هذا العام، فالوصي يسأل هل عليه من زكاة في هذه الأموال؟ علمًا بأنها تبلغ النصاب وتزيد عليه وحال عليها الحول؟

    زكاة المال الزكوي ومنه جميع عروض التجارة (وهو كل ما أعد للتجارة) يجب إخراجها من عينه ولو لم يوجد له نماء، وذلك إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، والحديث المشار إليه في السؤال هو لمجرد ترغيب الوصي في تثمير مال من تحت وصايته وليس فيه تعليق دفع الزكاة على وجود ريع لذلك الاستثمار.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2213

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    654

  • نرجو الإحاطة أن الهيئة قد وضعت يدها على تركات بعض المتوفين ومن بين عناصر التركة مجوهرات كانت تباع في المحلات التجارية للمتوفين، والتي أغلقت بعد الوفاة ولم تمارس الهيئة أو الورثة هذا النشاط التجاري فيها، ومن ثم زالت عنها صفة عروض التجارة.

    وقد قامت الهيئة ببيع قسم من هذه المجوهرات، وقام بعض الورثة باستدخال قسم آخر منها، ...

    الذهب أو الفضة الموجودان في المجوهرات إذا بلغت نصابًا (ولو بضمها إلى باقي الأموال الزكوية) تزكى زكاة النقدين بصرف النظر عن نية التجارة أو عدمها والعبرة في زكاتها في هذه الأموال الحال بوزن ما فيها من الذهب الخام لا بقيمة مصوغه، وكذلك تزكى النقود التي تحصلت من بيع بعض المجوهرات إلى الورثة أو غيرهم، ولا يمنع عدم إمكانية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2215

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    780

  • يرجى إفادتنا عن شخص يمتلك أسهمًا، وقد هبطت القيمة واعتبر، خسرانَ الآن، وهو من المزكين، فكيف يستطيع أن يبدأ بالزكاة في هذه الحالة، ومتى يعتبر المال نصابًا في هذه الحالة؟

    إذا كانت الأسهم للتجارة أو حيزت للتجارة تقوّم قيمتها يوم وجوب الزكاة، فإن بلغت مع باقي أمواله الزكوية الأخرى نصابًا فإنه يزكي عن جملة هذه الأموال بمقدار ربع العشر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2216

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    937

  • شخص لديه من المال مبلغ مائة ألف دينار (100.000 ألف دينار) وكذلك لديه أسهم بنك من البنوك الربوية وعددها 11681 سهمًا أحد عشر ألفًا وستمائة وواحد وثمانون سهمًا، وكذلك لديه أسهم شركة تقرض بالربا وعدد الأسهم في هذه الشركة 4999 سهمًا أربعة آلاف وتسعمائة وتسعة وتسعون سهمًا.

    1) إذا كان هذا الشخص -أي صاحب المال- قد وكل أخاه في إدارة هذا ...

    1) الاتفاق الذي تم بين صاحب السؤال وبين أخيه عبارة عن شركة في الملك الذي لأخيه بنسبة ثابتة من الإيراد منسوبة للمبلغ المدخل في الشركة لا للإيراد الفعلي، وهي شركة فاسدة لضمان الخسارة وتثبيت الريع بمبلغ مقطوع لا بالنسبة المئوية لريع الملك، ولتصحيح هذه الشركة الفاسدة يعتبر الاتفاق على المبلغ المقطوع لاغيًا، ويطبق مبدأ المشاركة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2219

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1262

  • نود أن ننهي إليكم أنه في أوائل عام 1973 أنشأ المسؤولون صندوقًا تعاونيًا للعاملين يهدف إلى تقديم المساعدة لأسر الأعضاء الراغبين الاشتراك في الصندوق عند وفاة العضو.

    وبعد مضي «عشر» سنوات تطورت أهداف الصندوق حتى شملت المساعدةُ حالات العجز الكامل وبلوغ السن والاستقالة.

    وتتكون أموال الصندوق من مجموع الاشتراكات ...

    إذا كانت المبالغ المستحقة للمستفيدين لم تسجل في حساب خاص باسمهم، بل بقيت على حساب الصندوق، فإن هذه المبالغ بمنزلة هبة من المشتركين، وهي لم تتم لعدم قبض المستفيدين لها، ولذا فإن ريعها هو من حق الصندوق، ولا زكاة على شيء من الأموال الموجودة في الصندوق (ولو تم تثميرها) لأنها أموال مرصدة للخير وليس لها مالك معين، أما إذا أودعت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2217

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    725

  • لقد اقترض صديق لي من صديق له مبلغًا قدره (2500 دينار كويتي)، وذلك في ترميم بيت له، على أن يعيد له المبلغ في فترة قصيرة وغير محددة.

    وقد كان يملك هذا الصديق أراضي اشتراها من شخص، وكان يريد بيعها ليسدد المبلغ المذكور، ولكن اتضح له من إدارة البلدية أن هذه الأراضي التي يملكها خارجةٌ عن نطاق الأراضي التي يشملها التثمين أو ...

    بإمكانه أن يضغط مصروفاته ويسدد القرض على دفعات ولاسيما أن المقرض لم يشترط عليه موعدًا محددًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2218

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    588

  • أرجو أن تفتونا في الودائع القصيرة الأجل التي تودع لمدة ثلاثة أو ستة شهور أي أنه لا يحول عليها الحول كاملًا؟

    إذا كان للمستفتي مال آخر قد بلغ النصاب وحال عليه الحول، فإنه تضم إلى ذلك المبلغ هذه الودائع وغيرها من أمواله، ويزكيها جميعها، ولا يشترط أن يتم حول كامل مستقل لكل مبلغ على حدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2221

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1025

  • اضطر لدفع أموال كبيرة لتخليص نفسه من بعض التهم بدفع ما لديه من المال واستدانة مبالغ كبيرة يطالب بها أصحابها، فهل يجوز له أن يقترض من بنك ربوي بعضًا من المبلغ ليقوم بتسديد ما هو عليه؟ وهل يجوز له أن يتقدم لبيت الزكاة وبيت التمويل الكويتي والمحسنين بطلب مساعدة؟

    صح ما يدعيه السائل من استدانته مبالغ كبيرة ليس لديه ما يفي بها، وليس بالإمكان إنظاره من الدائنين، فإنه يعتبر من الغارمين، ويجوز إعطاؤه من الزكاة، أو من صناديق القرض الحسن، ولا يجوز له الاقتراض بالربا، لأن الاقتراض بالربا لا يجوز إلا للاضطرار لسد الرمق أو دفع التلف عن النفس أو العضو، فيكون الإثم حينئذ على المقرض بالربا لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2222

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    757

  • تتولى هيئتنا الوصاية على قصّر المتوفين، وبصفتها هذه تتولى إخراج زكاة أموالهم متى بلغت النصاب.

    ولما كانت ترد للقصر أموال على مدار العام، سواء تلك الناتجة عن استغلال عقاراتهم أو من بيعها أو أرباح ما يكون لهم في تجارة، ويتم قيد هذه الأموال الواردة في حساباتهم الشخصية لدى الهيئة، وكان احتساب الزكاة عن كل مبلغ يرد ويمر عليه ...

    إذا بلغ رصيد القاصر نصابًا انعقد الحول بالنسبة إليه، فأي مال يستفاد في أثناء الحول يضم من حيث يحول إلى النصاب الذي عنده، وعلى هذا فإن الزكاة تكون على كل رصيد آخر الحول، وهذا بشرط أن لا ينعدم الرصيد كله في أثناء الحول.

    ويلاحظ أن المراد بالحول في أمور الزكاة هو الحول القمري وهو 354 أو 355 يومًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2223

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    689

  • إذا حال الحول وحان موعد دفع الزكاة عن الشركة والمستثمرين، فهل عليّ أن أستأذن كل مستثمر في دفع زكاة ماله؟ أم أدفع حصة الشركة من الزكاة وأترك حصة المستثمرين، ولكن أذكّر كلًا منهم على المبلغ الذي يجب عليه للزكاة؟

    ليس له أن يدفع الزكاة لا عن الشركة ولا عن المستثمرين إلا بإذن سابق منهم، لأنها عبادة وتحتاج إلى النية، ويكفي أن يكون هناك إذن سابق عند إنشاء الشركة أو إيداع المبلغ للاستثمار، والسائل -كشريك مضارب- ليس مسئولًا عن دفع الزكاة عن المساهمين والمستثمرين ما لم يكونوا قد فوضوه في ذلك.

    وأصحاب هذه الأموال هم المسئولون عن إيتاء ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2220

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    679

  • 1) كيف تستخرج الزكاة عن دخل العقارات المستثمرة، حيث إن إيجارها شهري قد يؤخذ منه جزء ويودع الباقي ليجمع، مع العلم أنه من الصعوبة دفع زكاة عن كل مبلغ شهري يمر عليه الحول على حدة، ومعناه أن المسلم يضطر إلى دفع زكاة اثنتي عشرة مرة على كل إيجار شهري على حدة يمر عليه الحول.

    ولو حدد يوم في السنة لإخراج زكاة على المبلغ المتجمع ...

    1) نرى الأخذ بالفتوى التي صدرت عن مؤتمر الزكاة الأول ونصها: «إنه لا زكاة في أعيان المستغلات العقارية (العقارات المستثمرة) وغيرها، وإنما تزكى غلتها بأن تضم الغلة في النصاب والحول إلى ما لدى مالكي المستغلات من النقود وعروض التجارة، وتزكى بنسبة ربع العشر (2.5%) وتبرأ الذمة بذلك. والله أعلم.

    2) فترى اللجنة أيضًا الأخذ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2227

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1704

  • 1) اشتريت أسهمًا من شركة طبية سنة 1977، ومنذ هذا التاريخ وحتى الآن تتعثر خطوات إنشاء الشركة، ونحن الآن في سنة 1985 لم يكتمل مستشفى الشركة ولم يعمل، وبالتالي لم توزع أرباح للمساهمين، والسؤال: هل تستحق زكاة على قيمة تلك الأسهم منذ شرائها؟ أم تستحق الزكاة من تاريخ اكتمال المشروع وبدء نشاطه؟ وهل زكاة الأسهم تكون على قيمتها وأرباحها ...

    1) بما أن هذه الأسهم المقصود منها التعيش من أرباحها بالحصول على ريعها وليس القصد المتاجرة بها، فإن الزكاة في ريعها إذا اكتمل المشروع وبدأ يدر أرباحًا، أما إذا كان القصد المتاجرة بالأسهم عند ارتفاع قيمتها فإنه يجب تزكية قيمة الأسهم سنويًا ولو لم يحصل لها ريع.

    والله أعلم.

    2) نظرًا إلى أن شراء الأرض لم يكن بنية التجارة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2224

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    966

  • أولًا: يعتمد انتشار الإسلام وتبليغ الدعوة في عموم البلدان إلى جهد إسلامي منظم عن طريق الجمعيات والمراكز الإسلامية وفرق الدعوة، وجهود الدعوة هذه تحتاج إلى دعم مالي كبير كما هو الحال اليوم.

    فهل يجوز لجماعات الدعوة التي تدعو غير المسلمين وتجتهد في حماية عقائد المسلمين ووجودهم عن طريق تعليم وتنظيم الحياة الإسلامية، هل ...

    يجوز للجماعات المهتمة بالدعوة الإسلامية أخذ مال الزكاة وصرفه لنشر الدعوة.

    كما يجوز لصندوق الزكاة تسليم الزكاة من المسلمين في البلاد الإسلامية وصرفها على المؤلفة قلوبهم وغيرهم من أصناف الزكاة الثمانية في البلاد التي توجد فيها أنشطة الدعوة.

    وأما المجالات التي تندرج تحت صنف (المؤلفة قلوبهم) فهم:

    1) المهتدون ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2225

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    579

  • تفتقر الدعوة الإسلامية في أفريقيا إلى مصدر دائم للدعم، مما يعرقل أمور الدعوة ويجعلها في تذبذب، وتنوي اللجنة طرح مشروع استثماري مكون من حصص خيرية قيمة كل حصة كذا من الدنانير، يتم استثمار ما يجمع في هذا المشروع وينفق ريعه إن شاء الله في أوجه الدعوة الإسلامية: من إغاثة وإرسال دعاة إلى القرى الإسلامية الجاهلة بدينها، إلخ، على ...

    بالنسبة للصدقات (غير الزكاة) فيجوز الإسهام بها في تمويل المشاريع الاستثمارية المأمونة التي سينفق ريعها في أوجه الخير والدعوة الإسلامية.

    وأما بالنسبة للوصايا (الأثلاث الخيرية) فيجوز أيضًا مالم يكن في نص الوصية ما يمنع ذلك.

    وأما بالنسبة للزكاة فالأصل فيها أن تصرف أعيانها في مصارفها الشرعية من فور إخراجها، لكن إن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2226

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    491

  • 1) شخص لديه مال ودار الحول عليه، وهذا المال باسم الشخص وملكه وليس فيه شراكة، لكن هذا الشخص مشترك في دين كبير يفوق ما يملك هذا الشخص، فهل يجوز[تجب] الزكاة على مال هذا الشخص الخاص به أم لا؟ علمًا بأن مال هذا الشخص في بنك غير البنك الدائن له وللآخرين المشتركين معه.

    2) شخص أقرض شخصًا قرضًا حسنًا، وهذا الشخص محتاج لهذا القرض ...

    1) إذا كان ما عليه من الدين يحيط بماله بحيث لا يبقى معه نصاب فلا زكاة عليه. والله أعلم.

    2) إذا كان الدين على مليء أي واجد غير معسر فيجب زكاته، إلا أنه لا يلزمه إخراجها حتى يقبضه فيؤدي عما مضى، وأما إن كان على معسر أو جاحد أو مماطل فلا يجب عليه زكاته إلا إذا قبضه، فيضمه إلى سائر ماله ويزكيه عند حولان الحول بعد القبض، فإن لم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2230

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    766

  • 1) هل يجوز إخراج زكاة شركات تتعامل بالأدوية في شكل أدوية طبية توزع على المحتاجين والفقراء والمنكوبين بالمجاعة في أفريقيا؟ وهل يجوز دفع الزكاة من صنف التجارة التي يتعامل بها التاجر، فمثلًا تاجر الإلكترونيات يخرج من أجهزته وتاجر الملابس من ملابسه وهكذا؟

    2) بدأت لجنتنا مشروع صندوق الصدقة الجارية، وبموجبه نود جمع الزكاة ...

    1) هذه البضاعة المذكورة كلها تعتبر عروض التجارة، والأصل في عروض التجارة أن تقوم بالنقود يوم وجوب الزكاة وتخرج زكاتها نقدًا، ومع ذلك يجوز إخراجها من أعيان البضائع، على أن يخرج الوسط مما هو أنفع للفقير، ولا يجوز إخراج المعيب ولا يجوز أن يعمد إلى إخراج الرديء أو الكاسد لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2229

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1053

  • أريد الإيضاح من حضرتكم عن سؤالي بخصوص مسألة الزكاة: يوجد لديّ زكاة متبقية من سنوات ماضية، وهي مبلغ وقدره 587290 دينارًا، وحيث إن السيولة غير متوفرة ويصعب وجودها في هذا الوقت نتيجة لتدهور الأسواق، فإن لديّ عمارة سكنية يوجد بها إيجار شهري ومبلغًا يعادل تقريبًا مبلغ الزكاة المتبقية عليّ، وإنني أنوي تسجيلها إلى بيت الزكاة مقابل ...

    بعد الاستفسار من السائل عن قيمة العمارة في الوقت الحاضر وإفادته أنها تعادل من 300 إلى 350 ألف دينار بما يلي: إن الواجب تقدير قيمة العمارة السكنية بسعر السوق يوم الأداء، فإذا أداها اعتبر ما بقي من الزكاة الواجبة دينا في ذمته، ولا عبرة بقيمة العمارة يوم شرائها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2228

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    829

  • اشتريت قطعة أرض في عام 1983م شهر فبراير بالتقسيط بمبلغ 14000 جنيه، دفعت يوم شرائها نصف المبلغ ثم قسط الباقي حتى نهاية سنة 1985م، ولم تكن لي نية محددة يوم شرائي لها على الأقل لأبني عليها مسكنًا لي ولعائلتي وهي مساحتها 256 مترًا مربعًا، ولكن بعد عودتي إلى الكويت عملت لها رسمًا حسب نصائح الأصدقاء، وفي سنة 1984م بدأنا في استخراج رخصة ...

    لا تجب في هذه الأرض زكاة لأن السائل حين اشتراها لم تكن لديه نية التجارة وحتى لو نوى التجارة فيما بعد، فإنه لا تتغير صفتها من أنها للاقتناء، ولا زكاة عليها إلى أن يبيعها فعلا فيضم ثمنها إلى ما عنده، ويزكي الجميع عند حولان الحول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2231

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    636