عدد النتائج: 2236

  • حضر إلى اللجنة السيد/ محمد وهذا نص الاستفتاء الذي تقدم به: لقد سافرت في الصيف الماضي إلى الأردن قاصدًا الضفة الغربية، وأودعني أحد المعارف مبلغًا من المال ما قيمته 450 دينارًا أردنيًا لإيصاله إلى أهله في الضفة الغربية وقمت بإشراك هذا المبلغ مع مبلغ آخر يخصني في حوالة مالية عن طريق إحدى شركات الصرافة بشيك قيمته 17000 دينارًا ...

    إن دافع المبلغ لم يعتبر ناقله بأي شرط، ووضع في حسبانه -كما أفاد- احتمالًا بصرفه (بتحويله) في وسيلة نقله، على أن يوصله بسرعة، وقد دل ذلك على رضاه بمعاملته، كما يعامل ماله، ولا سيما أنه أعطاه بعض المبلغ بالدنانير الكويتية وبعضًا بالأردنية، وذلك إذن له ضمنا بخلط المبلغ بماله ومعاملته مثله، وبما أنه حول النقود إلى شيك ثم طرأت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2602

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1215

  • من لجنة خيرية: هل يجوز تنفيذ مشروع من مال الصدقات أو الزكوات العامة، واعتبار ذلك قرضًا حسنًا لذلك المشروع، وعند الحصول على تبرع مخصص للمشروع نعتبر هذه الأموال مسددة، وننوي ونعتبر ونسمي هذا المشروع باسم المتبرع له؟

    إن كان ذلك المشروع داخلًا في بند مصارف الزكاة أو الصدقات جاز الصرف عليه منهما بحسبه، بنية احتساب ثمنه من تبرعات لاحقة، ثم إذا وصل إلى اللجنة تبرع مخصص لمثل ذلك المشروع جاز احتسابه من قيمة المشروع الذي سبق إنشاؤه، وحينئذ يؤخذ ثمن المشروع من المبلغ المتبرع به ليضم إلى أموال الزكاة أو أموال الصدقات بحسبه وهذا ما لم يحدد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2618

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    790

  • لقد منحت الوزارة إحدى الجمعيات الخيرية الإسلامية تصريحًا لجمع التبرعات من المحسنين وذلك بناء على تزكيات لهذه الجهة وللقائم عليها من هيئات إسلامية معتمدة لدى الوزارة.

    وقد بدر من القائم على أمر هذه الجمعية وهو الذي منح التصريح لجمع التبرعات ما يخل بأمانته ونزاهته، بأن قام بتزوير بعض البيانات قاصدًا من وراء ذلك جمع أكبر ...

    التبرعات التي جمعت باسم مشروع ما (عن طريق تزوير البيانات ممن قام بهذا الجمع) تصرف في مشاريع خيرية مشابهة للمشروع الذي جمعت له، ولا تعاد إلى الذين تبرعوا بها لأنهم دفعوها بنية الصدقة ولا رجوع في الصدقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2628

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    816

  • من هيئة خيرية: نرجو إفادتنا بالمواضيع التالية: 1) هل يجوز وضع صناديق للتبرعات لصالح هيئتنا ونحوها في الأماكن التالية - الفنادق.

    - البنوك.

    - المشروعات السياحية.

    - المدينة الترفيهية.

    2) هل يجوز تخصيص جزء من ريع المباريات الرياضية أو المسابقات أو الحفلات لأغراض الهيئة الخيرية؟ وجزاكم الله خيرًا.

    ينبغي المبادرة إلى وضع صناديق جمع التبرعات لهذه الهيئة الخيرية ونحوها في المواضع التي يتواجد فيها من يظنّ فيهم الرغبة بفعل الخير حسبة لوجه الله تعالى وهي المساجد وجمعيات النفع العام الإسلامية، وكذلك المستشفيات والجمعيات المهنية، ثم أماكن التجمعات الأخرى مما لا يقصد من إنشائه فعل أمور محرّمة أو مشبوهة كالوزارات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2630

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    919

  • يجمع بعض الناس أموالًا لبناء مسجد أو ترميمه ثم تفيض عن الحاجة، فهل يجوز استخدام الأموال الزائدة في استثمارات لصالح المسجد أو صرفها في نشاط المسجد؟ وإذا لم يجز ذلك فما هو الحل الأمثل لتصريف هذه الأموال؟

    الأولى استخدام ما زاد من التبرعات المقدمة لبناء مسجد أو ترميمه في إعمار مسجد آخر أو ترميمه ويجوز صرف هذه المبالغ الفائضة في مصالح المسجد نفسه أو غيره من المساجد كالتأثيث مثلًا سواء صرفت المبالغ الزائدة مباشرة أو ريعها على أنه يجب أن يكون الاستثمار مشروعًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2885

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    639

  • أقامت لجنتنا الخيرية العديد من المستوصفات والمراكز الطبية في عدة بلدان أفريقية وذلك لتقديم الخدمات الطبية المجانية لفقراء المسلمين وغيرهم من ضحايا الجفاف والتصحر واللاجئين والأيتام.

    وتحتاج تلك المراكز لتزويدها بصفة مستمرة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية، فهل يجوز أن تنفق اللجنة من أموال الزكاة على إقامة ...

    إن الخدمات الطبية الواردة في السؤال، وكذلك غيرها من الخدمات الأساسية إذا كانت تصرف مجانًا لفقراء المسلمين، يجوز الإنفاق عليها من أموال الزكاة من مصرف الفقراء والمساكين، لأن العلاج من الحاجات الأساسية، ولاسيما أن هؤلاء عرضة لحملات التنصير من خلال الخدمات التي تقدم من الجهات التبشيرية، وأما الإنفاق على غير المسلمين من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2898

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    933

  • لا يخفى على سيادتكم أن موارد لجان الزكاة من أموال الزكاة تختلف من عام إلى آخر، ففي بعض السنين تزيد هذه الموارد عن حاجة المستحقين، وفي بعضها لا تفي بحاجته، فهل يجوز شرعًا ترحيل ما يتبقى من أموال الزكاة في عام إلى العام الذي يليه، أم لا بد من توزيعه في العام نفسه؟ علمًا بأنه ليس من المؤكد أن يتجمع في بعض الأعوام ما يقوم برواتب ...

    إذا زادت موارد الزكاة عن حاجة المستحقين في البلد الذي جمعت فيه الزكاة، وعرف أنها ستبقى إلى العام الذي يليه فإنه يجب نقل الفائض إلى المستحقين في بلد آخر، ولا يجوز ترحيلها للاحتياط في السنوات القادمة التي يخشى أن لا تفي زكواتها بحاجة المستحقين لأن الزكاة فريضة سنوية وتعطى لمستحقيها من المسلمين أينما كانوا لأن أمة الإسلام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2900

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    791

  • إذا تكفل أحد المتخصصين في هذا المجال (الإنتاج الإسلامي النافع المفيد للطفولة وغيرها) وهو لا يملك الرأسمال المطلوب واقترض الرأسمال المطلوب وسعى بكل جهده للإنتاج الجيد النافع الإسلامي، وبذل قصارى جهده في التسويق وحفظ حقوقه والإعلان والدعاية عن منتجه، ثم بعد ذلك لم يحقق تغطية تكاليف المشروع.

    فهل يعتبر من الغارمين ويعوض ...

    إن المستدين لإنتاج إعلام إسلامي على أمل أن يعطى من أموال الزكاة من بند الغارمين في حال الخسارة لا يعتبر من الغارمين المستحقين للزكاة، لأن من شرط استحقاقهم أن لا يستدينوا على نية الوفاء من الزكاة لسد ديونه بصفته غارمًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2902

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    532

  • تعلمون ما للإعلام من دور خطير وكبير في صياغة عقول الناس وتوجيههم إلى الخير أو الشر وبخاصة الطفولة البريئة التي إلى اليوم لم تجد من وسائل الإعلام البديل الإسلامي النافع الذي يحفظ لهم دينهم ويغرس الولاء والانتماء لعقيدتهم وتراثهم، ولما كانت بعض مجالات الإعلام كالرسوم المتحركة «في الغالب» أرباحها بسيطة بالنسبة للإنتاج ...

    إن استثمار أموال الزكاة مشروع بقيود منها: أن يكون الاستثمار مأمونًا، أي يرجى تحقيق ريع مع حفظ الأصل، وبما أن هذا المجال المسئول عنه غير مأمون فلا يجوز استثمار الزكاة فيه.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2901

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    629

  • نرجو التفضل بموافاتنا بالأسس الشرعية لاحتساب الزكاة السنوية وطريقة احتسابها للأنشطة التجارية والصناعية، وذلك لتوضيح الالتباس الذي نواجهه من حيث تعدد الآراء، حيث يعتمد البعض استقطاع نسبة صافي الأرباح والبعض يعتمد الإجمالي.

    وهناك اتجاه آخر كما علمنا اعتماد حركة المبيعات أو المخزون السلعي بنهاية المدة (السنة ...

    طريقة احتساب الزكاة للأنشطة التجارية والصناعية كالمطبعة مثلًا أن يزكى النقد والديون القوية على موسر مقر باذل (أي غير مماطل) ولو لم يحل أجل الدين، وجميع المخزون السلعي الذي تتوافر النية على تصنيعه ثم بيعه، أو بيعه من غير تصنيع مع إسقاط الديون التي على المؤسسة، سواء كانت حالّة أو مؤجلة، ومن الديون الأجور والمخصصات المستحقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2899

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    666

  • هل يجب استخراج الزكاة من جمعية خيرية، وقانون هذه الجمعية مرفق مع هذا الاستفتاء وجزاكم الله خيرًا.

    الأموال التي توجد لدى جمعية خيرية والغرض منها صرفها في وجوه الخير لا زكاة فيها لأنها كلها مرصدة لفعل الخير كالوقف الخيري.

    وعلى القائمين على الجمعية أن لا يخرجوا في تصرفاتهم في هذه الأموال عن الحدود الشرعية كاستثمار الأموال بطريق ربوي أو غير ذلك من الوجوه غير الشرعية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2906

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    766

  • نرجو التفضل بموافاتنا بالأسس الشرعية لاحتساب الزكاة السنوية، وطريقة احتسابها للأنشطة التجارية الخاصة بشركتنا حيث نبيع ونشتري أقمشة صوفية وغيرها لحسابنا وذلك لتوضيح الالتباس الذي نواجهه من حيث تعدد الآراء حيث يعتمد البعض استقطاع نسبة صافي الأرباح والبعض الآخر يعتمد الإجمالي.

    وهناك اتجاه آخر علمنا اعتماد حركة ...

    كيفية حساب الزكاة في أموال الشركات والمؤسسات والمتاجر والمصانع هي كالآتي: 1- لا زكاة في قيمة الأصول الثابتة (المواد غير المعدة للبيع) كالمباني التي تمارس الشركة فيها أعمالها أو الأثاث والرفوف والمكاتب المعدة للعمل لا للبيع وكذلك السيارات المعدة للعمل.

    2- تزكى الأصول المتداولة الموجودة يوم الجرد السنوي، وهي الأصناف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2905

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    925

  • لي إخوة تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و19 سنة وقد توفي والدي تاركًا لهم ثروة من المال قيمتها 21000 د. ك (فقط واحد وعشرون ألف دينار كويتي لا غير) وقد قمت بإيداع هذا المبلغ في بيت التمويل الكويتي بغرض الاستثمار.

    فهل يجوز إخراج زكاة هذا المال؟ علمًا بأن أغلب إخوتي من القاصرين وليس لهم أية أموال أو ممتلكات في ذمتي غير هذا المال ...

    يجوز للوكيل المذكور إخراج زكاة أموال القصّر فإن لم يخرجها الوكيل وجب على الولي الشرعي إخراجها.

    أما من لم يكن قاصرًا فيخرج الزكاة بنفسه أو يوكل من شاء في إخراجها.

    وترى اللجنة أن من بلغ الثامنة عشرة سنة قمرية فما فوق يعتبر قد جاوز حدّ القاصرين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2904

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    798

  • في الواقع المر الذي يعيشه المسلمون اليوم في المجالات الإعلامية ألا يمكن تحويل أحد بنود الزكاة المتوقفة أو شبه المتوقفة: (1) وفي الرقاب (2) ابن السبيل (3) المؤلفة قلوبهم، في المجالات الإعلامية الإسلامية النافعة للمسلمين لتقريب الناس إلى كتاب ربهم وسنة نبيهم والحفاظ على عقيدتهم وأخلاقهم.

    البنود الثلاثة المشار إليها في السؤال ليست متوقفة ولا شبه متوقفة فبند المؤلفة قلوبهم موجود الآن ومجاله أكثر من ذي قبل، وبند ابن السبيل كذلك لأنه فقير حيث هو وإن كان غنيًا في بلده، وبند الرقاب يعتبر منه فكاك أسرى المسلمين وبه صرح الحنابلة.

    ولا يجوز أصلًا تحويل مصرف من مصارف الزكاة إلى غير ما ورد فيه، وإنما يمكن إلحاق بعض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2903

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    476

  • جمعية طبية خيرية بصدد بناء مركز لتشخيص وعلاج أمراض القلب بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك فإننا نرجو منكم التكرم بإبداء الرأي والفتوى في جواز دفع زكاة المال لبناء هذا المركز ولكم الشكر.

    يجوز أخذ مبالغ من أموال الزكاة تخصص لمعالجة الفقراء من المسلمين خاصة، وأما لعلاج غير المسلمين أو الأغنياء من المسلمين فلا يجوز من الزكاة، ولكن يجوز من أموال التطوع والتبرعات غير الزكوية، وأما البناء والتجهيزات الطبية وغيرها فإنها تمول من صدقات التطوع ومن التبرعات المختلفة لا من الزكاة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2908

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    749

  • لدي وديعة في أحد المصارف الإسلامية وأحصل سنويًا على أرباح من هذه الوديعة الاستثمارية، فكيف أحتسب الزكاة هل أحتسبها على الوديعة (رأس المال) أم على الأرباح المتحصلة من الوديعة أم عليهما معًا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    علمًا بأنني ليس لدي دخل غير هذه الوديعة.

    إن الودائع الاستثمارية في المصارف الإسلامية تستغل من المصرف تجاريًا عن طريق عقد شركة المضاربة القائم بين المودع وبين المصرف، وعروض التجارة يزكى عن أصولها (رؤوس الأموال) وعن أرباحها، وعليه فتزكى الوديعة المذكورة مع أرباحها عند تمام الحول وبقية الشروط.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2907

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    972

  • إمام وخطيب مسجد معروف جدًا سئل عن الزكاة وكان السؤال رجل عنده مال وليس عنده بيت فقال الإمام إذا كان الرجل عنده أرض ويريد أن يبني فيها بيت سكن له وهذا البيت يحتاج إلى 100 أو 60 ألف مثلًا ولا يملك سوى من 10 إلى 50 ألف دينار ومَرَّ حول تلو الحول على هذا المال وما دام المبلغ المجمع لا يكفي للبناء فهذا المال المدخر لا يزكى وليست عليه ...

    إن المال المرصد لحاجة من الحاجات الأصلية إذا لم يوضع فيها فعلًا وحال الحول وهو عند مالكه فإنه تجب زكاته لوجود الملك التام والنماء ولو تقديرًا، وهو ما عليه جمهور الفقهاء، وذهب بعض الحنفية إلى أن الشخص إذا أمسك المال إلى حاجته الأصلية لا تجب فيه الزكاة إذا حال الحول وهو عنده وقد بيّن ابن عابدين في حاشيته ج3 ص384 أ، هذا الرأي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2910

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    577

  • حال على أموالي الحول وليس لدي قيمة الزكاة نقدًا وأملك عقارًا في الكويت وخارج الكويت، فهل يصح لي أن أخرج شيئًا من عقاري الذي خارج الكويت وأتبرع به للجماعات الإسلامية القائمة على الدعوة إلى الله هناك.

    فإن كان يصح هذا فالصورة المتصورة لي هي أن أقيم العقار الذي أملكه بسعر السوق الحالي ثم أتبرع بالعقار إلى الجمعيات ...

    يجوز بيع بعض العقارات لتوفير السيولة لمن وجبت عليه الزكاة لدفعها منها سواء كان البيع من المالك مباشرة أو عن طريق توكيل لبعض الجهات المأمونة لبيعها وصرف مقدار الزكاة في المصارف الشرعية للزكاة، وإذا كان إنفاق الزكاة في بناء مستشفيات أو مدارس، فلا يجوز ذلك إلا إن كان الانتفاع قاصرًا على الفقراء دون غيرهم ما لم يحصل الالتزام ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2911

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    649

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/علي - رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية، ونصه: تحية طيبة وبعد، حيث إن الاتحاد بصدد دراسة مشروع يتقدم به إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاستقطاع 2.5% من أموال المساهمين كزكاة مال حسب ما تقضي به شريعتنا السمحاء ولما كان هذا الأمر يقتضي تحديد المال الذي تستحق عليه هذه النوعية من الزكاة ...

    تربط الزكاة على الشركات نفسها (ومنها الجمعيات الاستهلاكية) باعتبارها أشخاصًا اعتبارية وذلك في كل من الحالات الأربع التالية:

    1- صدور نص قانوني ملزم بتزكية أموالها.

    2- أو أن يتضمن النظام الأساسي ذلك.

    3- أو صدور قرار الجمعية العمومية للشركة بذلك.

    4- أو رضا المساهمين شخصيًا.

    هذا ما تقرر في مؤتمر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2909

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    723

  • السؤال حول إخراج الزكاة عن البضاعة التي لم تُبَعْ؛ هل تخرج عن سعر التكلفة أم عن سعر التكلفة مضافًا إليه الربح؟ علمًا بأن هذه البضاعة قد لا تباع، أو تتلف، أو تنخفض قيمتها السوقية، وتصبح أقل من سعر التكلفة.

    تجب الزكاة على البضائع المعدة للتجارة ولو لم تبع وذلك بالقيمة السوقية للبضاعة في مكانها يوم وجوب الزكاة، أي شاملة للربح الكامن فيها، ولا عبرة بزيادة التكلفة عن القيمة السوقية أو نقصانها عنها، ولا عبرة كذلك باحتمال الكساد أو التلف أو انخفاض القيمة في المستقبل، وهذا كله مع مراعاة شروط وجوب الزكاة من النصاب والحول... إلخ.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2912

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    514

  • ما حكم دفع الزكاة لبعض الأخوات الأشقاء لضيق سعة اليد لديهم؟

    يجوز دفع الزكاة للأخوات المستحقات للزكاة بوصف الفقر إلا في حالة واحدة وهي أن يكون المزكي ملزمًا بالإنفاق عليهن بحكم قضائي وقد حكم به عليه فعلًا.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2915

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    830

  • هل يجوز إعطاء الزكاة لأمريكي غير مسلم تأليفًا لقلبه إذا شعرنا باستعداده لقبول الإسلام؟

    يجوز إعطاء الزكاة لمن يرجى إسلامه وذلك من سهم المؤلفة قلوبهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2916

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    554

  • إذا قامت الدولة في بعض البلاد الإسلامية بشراء المحاصيل الزراعية من المزارعين فهل يجوز إخراج الزكاة (العشر) من قيمة هذه المحاصيل أي نقدًا؟ مع العلم بأن الدولة تخصم من هذه القيمة تكاليف النقل والشحن كما أن الدولة تنقص قيمة المحاصيل الزراعية عن قيمة المثل عند الشراء.

    في الحالة المشار إليها في السؤال وهي حالة خاصة حصر فيها بيع المنتوجات الزراعية بالدولة بالسعر الذي تحدده على المزارع في هذه الحالة يكون إخراج الزكاة من قيمة المحاصيل وهي (العشر) إذا كانت تسقى بماء السماء أو نصف العشر إذا كانت تسقى بآلة لأن المزارع لا يستطيع في هذه الصورة أن يبيع محاصيله في السوق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2914

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    641

  • أرجو التكرم ببيان مدى خضوع العقارات التالية لزكاة المال: 1- أملك منزلًا الكويت، وقمت ببناء شقتين إضافيتين وجهزتهما ولكني لم أؤجرهما وخصصتهما لولديّ القصر عندما يكبرا -ولم أؤجرهما لأن قوانين الإيجار في هناك لا تسمح بإعادتهما إليّ ثانيًا- وهما الآن خاليتين مغلقتين.

    2- منذ خمس سنوات اشتريت قطعة أرض فضاء خارج المدينة -وكان ...

    لا زكاة في العقارات التي لم توجد نية الإتجار بها عند تملكها، سواء كانت للسكنى الفعلية أو لإبقائها بنية السكنى فيها في المستقبل من الشخص نفسه أو غيره.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2913

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    481

  • من أهم الأزمات التي بمر بها الوطن العربي الإسلامي في وقتنا الحاضر هي أزمة التربية وهي في كثير من مظاهرها أصداء لأزمة الوطن والأمة الإسلامية ككل والتركيز على حل هذه الأزمة وهي أزمة التربية في الوطن العربي الإسلامي فيه إسهام لحل أزمة الأمة العربية الإسلامية وبهذا الصدد فقد تقرر بعون الله تعالى إنشاء مدرسة إسلامية نموذجية من ...

    يجوز جمع أموال الزكاة لتأسيس مدرسة إسلامية نموذجية على أن تكون خدماتها قاصرة على أبناء الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة مجانًا أو بأجور رمزية ويجب في هذه الحال أن تسجل أعيان لمدرسة من عقار وأثاث ومنقولات على أنها أعيان زكوية بحيث إذا استغني عنها تصرف في مصارف الزكاة ولا مانع من قبول أولاد الأغنياء في هذه المدرسة بأجر لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2917

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    680

  • نرجو التكرم بالإجابة الشرعية عن التساؤل الآتي المقدم من صندوق إعانة المرضى: يقوم الصندوق بنشر إعلانات في المجلات اليومية رغبة منه في جمع التبرعات للمرضى الذين تتطلب حالتهم العلاج خارج البلاد، حيث إن الصندوق لا يستطيع منفردًا أن يتكفل بتلك الحالات، وذلك لاحتياجها لمبالغ كبيرة جدًا، وتمر فترة أشهر ثم نحصل الأموال من ...

    إذا كانت الإعلانات كلها من هذا القبيل ليس فيها تخصيص طلب التبرع باسم مريض معين، وإنما طلب التبرع لعلاج حالة موصوفة تتكرر كثيرًا، ولم يجتمع من المال ما يكفي لعلاج الحالة المقصودة بالإعلان فإن القائمين على الصندوق يمكنهم تخصيص ذلك المبلغ لعلاج تلك الحالة إذا توفّر استكمال المبالغ الكافي لعلاجها بجهد المريض نفسه أو من يتبرع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2919

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    874

  • قال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ﴾ [البقرة: 274] الآية.

    1- متى يكون إخفاء الصدقة أفضل ومتى يكون إظهارها أفضل؟

    2- إذا كان هناك حملة لجمع التبرعات لأعمال البر والخير وبناء المساجد والمدارس ...

    الأصل أن إخفاء صدقة التطوع أفضل شرعًا، للآيات الواردة في السؤال ولحديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وفيه: «وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا أَنْفَقَتْ يَمِينُهُ» ولكن إذا ترتب على إعلان الصدقات مصلحة كتشجيع الغير على التبرع، فيكون في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2918

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    864

  • يقوم صندوق إعانة المرضى بالإعلان في الصحافة المحلية نظير مقابل مادي في حالة وجود مريض يحتاج لجمع أموال لإتمام علاجه بالخارج.

    فنرجو الإفادة عن مدى شرعية الأخذ من أموال الصدقات في الإعلان عن ذلك.

    الصرف على الإعلان في حال وجود مريض يحتاج لجمع أموال لعلاجه يجوز من أموال صدقات التطوع إذا كان المريض محتاجًا فإن كان غير محتاج فلا يجوز الصرف، كما يجوز الصرف على ذلك من أموال الزكاة إذا كان المريض فقيرًا ممن يجوز الصرف عليه من الزكاة، وينبغي مراعاة المصلحة والحكمة في كيفية الإعلان ومقدار نفقاته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2951

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    862

  • نحن مجموعة من الناس لدينا أموال جمعناها للظروف الطارئة ولكل فرد عن الحاجة مبلغ وقدره 120,00 د. ك مائة وعشرون دينارًا وقد مرّ الحول على هذه الأموال ومقدارها عشرة آلاف وخمسمائة وثلاثون دينارًا فهل يجب ‏في هذه الأموال الزكاة الشرعية أم لا؟ وهذه الفلوس في البنك باسمي فإذا امتنع من أعطى الفلوس عن إخراج الزكاة فهل عليّ أنا إثم أم لا.

    بما أن هذه الأموال لا تزال على ملك أصحابها ولكن رصدوها لمصالحهم الخاصة، فإن الزكاة تجب في هذه الأموال وكل شخص منهم مطالب بتزكية ما يخصه، ويمكنهم توكيل الشخص الذي وضعت المبالغ باسمه بأداء الزكاة أو توكيل غيره، كما يمكنهم إخراج الزكاة عن تلك المبالغ بدون توكيل من أصحابها ولا إثم عليهم إذا لم يؤدوا زكاتها بل الإثم على من لم يزك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3164

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    558

  • هل يحق إخراج الزكاة قبل ميعادها بأربعة شهور أو (5) شهور ثم تعود ‏مرة أخرى لوضعها الطبيعي في العام القادم؟

    يجوز تعجيل إخراج الزكاة ملك النصاب وذلك لمدة لا تزيد عن حولين.

    والله ‏أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3165

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    817