• اطلعت على جميع ما كتبتم في ذبائح أهل الكتاب، ثم وصل إليّ من أحد أهل مصر كتاب يسمى التعاديل الإسلامية في الرد على شيخ الإسلام (يعني الأستاذ الإمام). وكنت قد رأيت منذ نحو 14 عامًا فتوى لشيخنا العلامة السيد سالم بن أحمد الغطاس العلوي الحضرمي مفتي جهور تضارع فتوى شيخ الإسلام، ولكن يختلج في صدري شيء لم يذكره شيخ الإسلام، ولا غيره فيما ...

    بينا فيما كتبناه في المجلد السادس في مسألة طعام أهل الكتاب أن المسألة ليست من المسائل التعبدية، وأنه لا شيء من فروعها وجزئياتها يتعلق بروح الدين وجوهره إلا تحريم الإهلال بالذبيحة لغير الله تعالى؛ لأن هذا من عبادات الوثنيين وشعائر المشركين، فحرّم علينا أن نشايعهم عليه أو نشاركهم فيه.

    ولما كان أهل الكتاب قد ابتدعوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    155

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1056

  • ما حكم تناول لحوم الأنعام والدواجن المعروضة في الأسواق والمطاعم الأوروبية؟

    ناقش المجلس باستفاضة تامة هذا الموضوع الهام الذي أثار كثيرًا من الجدل والخلاف حول مدى شرعيته، وتوصل إلى ضرورة حرص المسلمين على الالتزام بشروط التذكية كما جاءت بها الشريعة الإسلامية، إرضاءً للرب سبحانه، ومحافظة على شخصيتهم الدينية مما تتعرض له من أخطار، وصونًا لأنفسهم من تناول المحرمات. وبعد استعراض طرائق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1268

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1675

  • توجد في مدينتنا مطاعم يملكها دروز عرب، وقد سمعنا كثيرًا من القيل والقال حول هذه الطائفة، فهل يجوز لنا أن نأكل من مطاعمهم؟ مع العلم بأنهم لا يقومون بذبح الذبائح التي نأكل منها في مطاعمهم؟ وهل يجوز لنا أن نأكل في مطاعم الطائفة الدرزية شيئًا غير اللحوم؟

    الدروز طائفة مرتدة عن الإسلام لهم أحكام المشركين، وقد أجمع العلماء أنهم لا تنكح نساؤهم ولا تؤكل ذبائحهم، وعليه فلا يجوز للمسلم أن يأكل اللحوم التي يقومون هم بذبحها، أما ما يقومون ببيعه مما قام غيرهم بذبحه وكان الذابح له مسلمًا أو كتابيًا فهو حلال، وجميع الأطعمة مما لا يشترط فيه الذبح فهو حلال كذلك من الدروز أو من غيرهم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1382

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1097

  • هل يجوز لنا أكل اللحوم التي تذبح في البلاد الأوربية كفرنسا وإنجلترا وأمريكا علمًا بأن هذه الحكومات مسيحية، وهل يجوز أكل هذه اللحوم بعد التسمية عليها؟

    الأكل من ذبائح أهل الكتاب كالبلاد التي وردت في السؤال يحل أكلها ما لم يُتأكد أنها مخنوقة أو ماتت بالصعق أو بغير ذلك من الوسائل المحرمة من غير أن تذكى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2063

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    862

  • أنا أدرس في بلد كافر لا يدينون بديانة الإسلام ولا يذبحون على الطريقة الإسلامية، بل يذبحون الحيوانات بمكائن كهربائية وطلقات نارية، والأشياء التي تباع حية ولم تذبح بعد بعيدة عني وعن سكني، وأنا رجل عسكري وممنوع علي قيادة السيارات، وعندنا كافتيريا تحت السكن على حساب الحكومة، وهي تحضر اللحوم من أغنام وبقر وخنازير وأنا آكل من ...

    الذبح الذي تذبح به الحيوانات المذكورة فإنه إن كان يقطع الحلقوم والمريء والودجان أو أكثرها فهو حلال لأنه من طعام أهل الكتاب، أما إن كان يصعق بالكهرباء صعقًا لا يعيش بعده لو ترك فلم يذبح فإنه لا يحل ولو ذبح بعد ذلك، مثل ذلك يقال في ما قتل بالطلق الناري، أما لحم الخنزير فهو محرم قطعًا، أما المواد المأخوذة من الخنزير فإن عولجت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2069

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1020

  • هل يجوز أكل دجاج الثلاجة القادم من دول إنجليزية؟

    الشريعة الإسلامية أباحت لنا طعام أهل الكتاب، فكل الذبائح التي تأتي من اليهود والنصارى جائزة ما لم يعلم أنها ذبحت على غير الطريقة الإسلامية، أما الذبائح المستوردة من البلاد الشيوعية أو بلاد غير أهل الكتاب فإنها محرمة قطعًا إلا إذا ثبت أن ذبحها تم على الطريقة الإسلامية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2073

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    767

  • ما حكم أكل اللحوم التي تذبح في الدول الأجنبية وعن حكم المأكولات مثل: (البيتزا والكيك وبعض الحلويات والجبن التي يدخل في إعدادها أعضاء الحيوانات وأنواع الزيوت وغيرها)؟

    الشريعة الإسلامية أباحت لنا طعام أهل الكتاب فكل الذبائح التي تأتي من اليهود والنصارى جائزة ما لم يعلم أنها ذبحت على غير الطريقة الإسلامية، أما الذبائح المستوردة من البلاد الشيوعية أو بلاد غير أهل الكتاب فإنها محرمة قطعًا إلا إذا ثبت أن ذبحها تم على الطريقة الإسلامية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2074

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    735

  • سؤال بخصوص اللحوم المستوردة: سواء المعلبة والمجمدة والطازجة، ماذا ينبغي أن يراعى فيها حتى يكون استيرادها واستهلاكها مشروعًا في البلاد الإسلامية؟

    لحوم الحيوانات المائية تباح دون ذكاة، وأما الحيوانات البرية فهناك حيوانات لا تنفع فيه الذكاة كالخنزير والسباع المفترسة والكلاب والحمر الأهلية، وأما ما عداها فإن لحومها تكون مباحة إذا ذبحها مسلم أو كتابي (يهودي أو نصراني) ولا تباح ذبائح المجوس ومنكري الأديان كالشيوعيين.

    ويكون الذبح الشرعي الصحيح بقطع المريء والحلقوم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2081

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    802

  • 1) هل اللحم الوارد من بلاد شيوعية يجوز أكله؟

    2) وهل يكفي في إثبات كونها مذبوحة على الطريقة الإسلامية أن يكون معها شهادة بذلك من مفتي المسلمين في البلد المصدر.
     

    1- الأصل عدم جواز الأكل مما يستورد من البلاد المجوسية والشيوعية ما لم يكن معه إثبات أنه ذبح على الطريقة الإسلامية، بيد مسلم أو كتابي.

    2- ذلك كافٍ.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2080

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    815

  • نتيجة لاستخدام الوسائل التكنولوجية في الدول العربية كأمريكا وأوروبا وأستراليا ونيوزيلاندا وغيرها من الدول النصرانية، ودخول تلك الوسائل في شتى المجالات ومن بينها المسالخ التي تقوم بذبح المواشي أو الدواجن لكي يتم تصديرها للدول المستهلكة ومن بينها الدول الإسلامية.

    لذا أصبح استهلاك تلك الذباح ومنتجاتها من اللحوم ...

    الأصل أن الذبائح التي تأتي من الدول الشيوعية والبوذية محرمة قطعًا ما لم يثبت أنها ذبحت على الطريقة الإسلامية وأن الذبائح التي تأتي من دول أهل الكتاب الأصل فيها الأكل، ما لم يثبت أنها ذبحت على غير الطريقة الإسلامية.

    أما بالنسبة للشهادة فهي للاستيثاق من حل الذبائح وليست شرطًا لحلها.

    فالاستيشاق والطمأنينة لا يصلح ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2082

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    879

  • ما هي الشروط الواجب توافرها في شهادة ذبح المواشي أو الدواجن الواردة من الصين وتايلاند والدول التي فيها البوذيون وهل يكتفى بشهادة ذبح من تلك الدول وعليها خاتم ومكتوب تحت هذا الخاتم ما يفيد أنها جهة إسلامية علمًا بأن هذه الجهة غير معروفة لدينا؟

    لا بد للحكم بحل اللحوم المستوردة من تايلاند والصين وغيرهما من البلاد التي يغلب فيها السكان غير المسلمين وغير الكتابيين من توافر الأمور التالية - أن يكون الذبح من قبل مسلمين أو كتابيين.

    - أن الذبح جرى طبقًا للشريعة الإسلامية.

    - شهادة من جهة إسلامية معتبرة على حصول الأمرين السابقين بالصفة المطلوبة.

    - أن تكون تلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2083

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    858

  • في بداية عملي كنت أعتقد أن الشركة تزود الباخرة التي أعمل فيها باللحم من الخليج العربي ولكن مع الوقت تبين أن اللحم يؤخذ من الموانئ التي ينتهي فيها اللحم على الباخرة، في اليابان لا يوجد لحم مذبوح على الطريقة الإسلامية، وعند سؤالي للمسئول عن اللحم وهو غالبًا هندي غير مسلم، قال لي بأن هذا اللحم من نيوزلندا، وفعلًا مكتوب عليه ...

    إن الشريعة الإسلامية أباحت لنا طعام أهل الكتاب فكل الذبائح التي تأتي من اليهود والنصارى جائزة ما لم يعلم أنها ذبحت على غير الطريقة الإسلامية، أما الذبائح المستوردة من البلاد الشيوعية أو بلاد غير أهل الكتاب فإنها محرمة قطعًا، إلا إذا ثبت أن ذبحها على الطريقة الإسلامية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2830

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    839

  • في حالة توفر لحم مذبوح بأيدي مسلمين، فهل يجوز أكل لحم مذبوح بواسطة النصارى أو الآلات الخاصة وأن اللحم المذبوح بأيدي المسلمين أغلى سعرًا وقد يصل إلى الضعف؟

    إذا لم تعلم مخالفة الأحكام الشرعية في اللحم المذبوح بواسطة النصارى أو بتشغيل الآلات فيجوز أكله ولو توفر لحم آخر مذبوح بأيدي المسلمين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3119

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    754

  • هل يجوز أكل اللحم المقدم في المطاعم الأمريكية؟

    يجوز أكل اللحم المقدم في المطاعم الأمريكية وغيرها من بلاد أهل الكتاب إذا لم يكن لحم خنزير أو غيره من الحيوانات المحرمة ولم يعلم أنه مذبوح بطريقة غير شرعية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3121

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    730

  • هل يستحب للمسلم أن يسأل عن طريقة ذبح اللحم في الولائم أو في حالة الشراء من المحلات أو المطاعم؟

    ليس على المسلم أن يسأل عن طريقة ذبح اللحم المقدم في الولائم أو المشترى من المحلات أو المطاعم إلا إذا وجدت قرائن قوية تثير الشبهة أو كان في بلاد غالب أهلها ليسوا مسلمين ولا أهل كتاب فيجب عليه حينئذ التحقق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3120

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    760

  • قد تلقينا رسالة من شمال السويد فيها سؤال حول أكل اللحوم التي تباع في الأسواق المركزية هناك ومرفق مع الرسالة فتوى محلية من إمام الرابطة الإسلامية في أستوكهولم ولكن المستفتي يريد أن يطمئن أكثر.

    لذا نحيل إليكم صورة الرسالة والفتوى لتتفضلوا بالإجابة عن السؤال، وفيما يلي الرسالة المرفقة وجوابها: السادة الشيوخ... السلام ...

    لا بأس بأكل ذبيحة أهل الكتاب اليهود والنصارى إلا إذا ثبت أنها قتلت خنقًا أو بالصعق الكهربائي أو غير ذلك من الطرق غير الذبح الشرعي.

    وعلى ذلك فلا يجوز أكل اللحوم الموجودة في الأسواق المركزية في «السويد» ما دام قد ثبت لديكم أنها لم تذبح على الطريقة الإسلامية، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4448

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    759

  • إذا لم توجد مؤسسة أو مركز إسلامي معترف به من قبل الجهات الرسمية في البلد المستورد فما حكم الذبائح في هذه الحال؟ وهل يجوز استيرادها؟ ثم ما حكم استيراد اللحوم من الدول الوثنية أو الملحدة الشيوعية في حال وجود المراكز أو الجاليات الإسلامية فيها؟

    إذا كانوا مسلمين أو أهل كتاب، لم يعلم أنهم يخالفون شروط الذبح الإسلامي يحل، فإن كانوا ليسوا مسلمين ولا من أهل الكتاب لم يحل حتى يعلم أن الذابح مسلم أومن أهل الكتاب ولم يخالف أحكام الذبح الإسلامي، ولا أثر لوجود مركز إسلامي أو عدم وجوده من الناحية الشرعية، ولولي أمر المسلمين اشتراط الإشراف على الذبح عن طريق المركز الإسلامي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4444

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    847

  • مواطنو أمريكا وأوروبا يسمون أنفسهم يهودًا أو نصارى، وما ذلك إلا رسميًا منهم، هل يجوز أكل ذبيحتهم للمسلم على الطرق المذكورة أعلاه أم لا؟

    يجوز الأكل من ذبائح اليهود والنصارى الحاليين وإن لم يذكروا اسم الله تعالى إذا توفر في الذبح الشروط السابق ذكرها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4452

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    759

  • أنا طالب في جامعة ما (في بلد غير مسلم) وقانون الجامعة ينص على وجوب الأكل في الجامعة في السنة الأولى، مع أن اللحوم هناك لا تذكى ذكاة شرعية.

    فأرجو الحصول على فتوى تفيد عدم جواز أكل هذه اللحوم غير المذبوحة ذبحًا شرعيًا حتى أحصل على إذن لتناول الوجبات في المنزل.

    إذا تيقن المسلم أن الذبح غير شرعي فلا يحلّ له الأكل من الذبيحة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4449

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    810

  • بالإشارة إلى كتاب مراقبة أغذية محافظة العاصمة والمتضمن طلب الإفادة حول إمكانية استخراج شهادة صحية لمهنة قصاب للأفراد غير المسلمين، راجين التفضل بإيضاح الرأي الشرعي بالنسبة لهذا الموضوع.

    إذا كان الترخيص المسؤول عنه يشمل الذبح فإنه لا يجوز منحه في بلاد المسلمين لغير المسلمين وأهل الكتاب وهم اليهود والنصارى.

    أما الكفار من غير أهل الكتاب فلا يجوز منح الترخيص المسؤول عنه إليهم لأن ذبيحتهم نجسة لقوله تعالى: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ...﴾ [المائدة: 5].

    وقوله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5290

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    766

  • يسأل صاحب الطلب عن إمكانية أكل اللحوم والطيور المذبوحة ذبحًا غير إسلامي حيث لا يوجد سواها في مدينتهم، علمًا بأن اللحوم المذبوحة طبقًا للشريعة الإسلامية متوفرة بأحد المدن التي تبعد عن محل إقامتهم بحوالي 70-80 كم.

    ويطلب صاحب الطلب إبداء الفتوى في هذا الموضوع حيث يسكن في مدينتهم عدد كبير من المسلمين.

    الشريعة الإسلامية أباحت لنا طعام أهل الكتاب، فكل الذبائح التي تأتي من اليهود والنصارى جائزة، ما لم يغلب على الظن أنها ذبحت على غير الطريقة الإسلامية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5598

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    681

  • بشأن الاستفسار عن بعض السلع الغير معروف لديها ما إذا كان مسموحًا استيرادها شرعًا من عدمه.

    المرفقات/ صورة من الكتاب المشار إليه بعاليه والمرفق به صورة من كتاب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

    تحية طيبة وبعد،، إشارة إلى الموضوع أعلاه والوارد بكتاب الإدارة العامة للجمارك المتضمن الاستفسار عن بعض ...

    عامة الفقهاء على تحريم لحوم الضفادع والحمير والبغال أما لحوم الخيول فأكثر الفقهاء على حلها وكرهها بعضهم وعلى ذلك فلا يجوز استيراد لحوم الضفادع والحمر الأهلية والبغال للاستهلاك الآدمي أما لحوم الخيول فلا بأس باستيرادها إذا اقتضت الحاجة ذلك وكانت مذبوحة ذبحًا مستوفيًا للشروط الشرعية، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6166

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    930

  • يرجى موافاتنا بردكم على جواز الاستمرار في طريقة ذبح الأبقار الحالية بالمسلخ المركزي بالضرب وتكسير أرجل البقرة للسيطرة عليها قبل الذبح، في حالة توفر طريقة ذبح أبقار بواسطة صندوق معدني هيدروليكي مثبت باتجاه القبلة، تدخل به البقرة دونما إلحاق أي ضرر بها، ثم يدور الصندوق 180° مئوية ليصبح عنق البقرة إلى الأعلى ثم تتم عملية ...

    إذا توافرت هذه الطريقة المبينة في السؤال (ذبح الأبقار بواسطة صندوق معدني هيدروليكي) وكان هذا الجهاز ميسورًا، ولم يصاحب استعماله ضرر بالغ بالحيوان، فإنها تكون طريقة مشروعة للذبح، ويجب العدول عن طريقة تكسير أرجل الحيوان أو عقره والمساس بجسده دون ضرورة أو حاجة إلى ذلك، ما دامت هذه أقل إضرارًا بالحيوان المذبوح من الأولى، فقد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6533

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    830

  • أرجو من سيادتكم إفادتي بالفتوى الشرعية فيما يلي:

    أولًا: شرعية أكل اللحوم المذبوحة في بلاد غير إسلامية مع الأخذ في الاعتبار ما يلي:

    1- المواشي يتم ضربها على رأسها بمطرقة ضخمة لتغييبها عن الوعي قبل أن تذبح، ولا يتم ذكر اسم الله عليها عند ذبحها.

    2- الدواجن تصعق بالكهرباء لتغيبها عن الوعي ولا أدري إن كانت تذبح بعد ...

    1- المواشي التي يتم ضربها على رأسها بمطرقة ضخمة لتغييبها عن الوعي قبل أن تذبح، إن ماتت بالضربة قبل أن تذبح فهي ميتة لا تؤكل، وإن ذبحت قبل أن تموت أكلت، سمي عليها أم لم يسم عليها، ما دام ذابحها مسلمًا، أو كتابيًا (نصرانيًا أو يهوديًا)، لأن التسمية سنة عند بعض الفقهاء وهو ما ترجحه اللجنة.

    2- الدواجن التي تصعق بالكهرباء قبل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6534

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    720

  • ما هي الشروط التي يجب أن تراعى في ذبيحة الكتابي، وهل ما ذكره ابن العربي في أحكام القرآن، من أن فتل رقبة الدجاجة مثلًا بيد كتابي يبيح الأكل منها لعموم الآية في حل طعام أهل الكتاب؟

    الشرط في ذبيحة أهل الكتاب أن يذبحوا ما يحل ذبحه، ولم يحرم علينا كلحم الخنزير مثلًا، وسواءً اعتقدوا إباحته كالبقر والغنم، أم تحريمه كالإبل، ولولم يعلم أنهم سموا الله تعالى عليه لعموم قول الله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8767

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    707

  • هل من الجائز شرعًا أكل اللحوم المستوردة من الخارج؟

    إن فتوانا التي أشرتم إليها فيه خاصة بماشية ذكيت بآلة ذبح شرعية -سكين- بواسطة أهل كتاب كما جاء في تقرير وزارة التموين المرافق بطلب هذه الفتوى والمرفق به شهادة رسمية مصدق عليها من الجهات التي لها حق التصديق بأن الذبح كان بسكين بهذا النص، فهي فتوى عن حكم الشريعة في حيوان يحل أكله للمسلمين وذكي بآلة ذبح شرعية بمعرفة أهل الكتاب، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11754

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    833

  • يقول السائل أن معظم المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية في حيرة بشأن أكل اللحم وأن الناس هناك لا يذبحون باسم الله وأن لليهود مذبحا -سلخانة-، ويذبحون كما يذبح المسلمون.

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعي في ذلك.
     

    جعل الله تعالى الذكاة -الذبح- لحل أكل الحيوان إذا كان مما يحل أكله شرعًا، وقد اشترط الفقهاء لحل الذبيحة عدة شروط منها ما يتعلق بمن يتولى الذبح، ومنها ما يتعلق بموضع الذبح، ومنها ما يتعلق بأداة الذبح:

    1- أما من يتولى الذبح: فقد نص الفقهاء على أن ذبيحة من أطاق الذبح من المسلمين وأهل الكتاب حلال إذا سموا أو نسوا التسمية فكل من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11777

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    698

  • لقد اطلعنا على كتاب السيد/رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات القاهرة الرقيم 5279 المؤرخ 14 يوليه سنة 1981، وقد جاء به أن الهيئة تلقت استفسارا من فرعها بالعريش عن مدى الاعتداد بشهادات الذبح المرافقة لرسائل الدواجن المجمدة الواردة من إسرائيل، والتي تفيد أن الذبح قد تم حسب الشريعة اليهودية والمقبولة في ...

    نفيد أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم:﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ﴾ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11779

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    955

  • يقول السائل ما بيان حكم الشرع في الأمرين الآتيين: 1- أنه سمع من بعض العلماء أن لحم الإنسان مباح أكله عند الضرورة، فهل هذا صحيح؟ وما هي هذه الضرورة؟ 2- ما هو الرأي في طعام أهل الكتاب؟ مع العلم بأن الذبح عندهم غير شرعي.

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، عن السؤال الأول: اتفق الفقهاء جميعا على عدم جواز قتل الآدمي الحي وأكله عند الضرورة حتى ولو كان مباح الدم كالحربي والمستأمن والزاني المحصن؛ لأن تكريم الله سبحانه وتعالى لبني آدم يتعلق بالإنسانية ذاتها فتشمل معصوم الدم وغيره، أما أكل لحم الآدمي الميت فاختلف فيه الفقهاء: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11782

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1960

  • قول السائل أنه قرأ تفسيرا لقول الله سبحانه في القرآن الكريم: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ...﴾ [المائدة: 5] إلى آخر الآية الكريمة، وهذا التفسير باللغة الإنجليزية لمؤلفه المفسر محمد أحمد، والمنشور في [1979] بلندن بإنجلترا، وقد قال في صحيفة [110] تفسيرا لهذه الآية ...

    إن جمهور المفسرين للقرآن والفقهاء قد قالوا بمثل ما جاء في هذا التفسير المترجم؛ إذ قالوا: إن المراد من كلمة: ﴿وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ﴾ [المائدة: 5]في هذه الآية الذبائح أو اللحوم؛ لأنها هي التي كانت موضع الشك، أما باقي أنواع المأكولات فقد كانت حلالا بحكم الأصل، وهي الإباحة والحل، فقد نقل ابن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11783

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    748