• نطقت بالطلاق وأنا في حالة عصبية؟

    * وسألته اللجنة ما يلي:

    - ما ظروف الطلاق؟ قال: زوجتي ذهبت إلى بيت أهلها وأنا أردت أن آخذها فلم يقبلوا وقالوا: إنها تعبانة وأنا متأكد أنها ليست مريضة فقلت لها: سلوى طالقة وقلت لأمها: فاهمين معنى طالق وهذا حصل يوم الجمعة، وهي حامل ولم تلد.
     

    وقع من المستفتي على زوجته طلقة أولى رجعية، وله مراجعة زوجته ما دامت في العدة، وعدتها وضع الحمل، فإن راجعها تبقى معه على طلقتين وقد راجعها أمام اللجنة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2393

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    520

  • ذهبت زوجتي إلى بيت أهلها وسمحت لها بالنوم هناك وقالوا لي: بأن أسمح لها بالراحة يومين هناك وسمحت لها فترة خمسة أيام وذهبت لإحضارها وفجأة قالت أمها: اسمح لها بالخميس ورفضت وتجادلت أنا ووالدها وعرضت عليها الذهاب للبيت فقالت: نريد إلى الخميس (فترة أخرى) وزاد الجدال فقلت لها: أنت طالق وهي حامل وقلتها مرة واحدة وخرجت ثم أردت ...

    ما أفتاه به الشيخ صحيح شرعًا وقد طلقت منه زوجته طلقة أولى رجعية وقد راجعها في العدة وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2428

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    715

  • كنت في غضب شديد وثورة عارمة وقد حلفت على زوجتي بالقول باسمها أنت طالق أنت طالق، وقد ندمت بعد ذلك أشد الندم على تهوري وفعلتي هذه.

    أرجو من سيادتكم الرد الشرعي عليّ تبعًا لحكم القرآن وسنة نبيه الكريم.

    وهنا عدة أحاديث للرسول عليه الصلاة والسلام قوله: «لَا طَلَاقَ فِي إِغْلَاقٍ»، ولكم جزيل الشكر.

    ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2749

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    758

  • تزوجت في 1987م، ولم يحصل أن نطقت بالطلاق خلال هذه المدة ولكن الذي حصل من يومين وبسبب خلاف وسوء تفاهم مع الزوجة أن قلت لزوجتي وبحالة من العصبية: طالق طالق وكررتها كثيرًا، ثم بعد ذلك ندمت على ما صدر مني وكان هذا في السيارة، مع العلم بأن زوجتي حامل، فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم ...

    الزوجة طلقت من زوجها طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3030

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    540

  • قال: لقد صارت مشكلة بسبب اتصال هاتفي مع الأهل في البلد، وتكلمت مع زوجة أخي، وجرى الحديث عن فلوس ونحوها، وبعد الهاتف وقع في نفسي أن زوجتي لها دخل بهذا الخلاف وأنها سببه، فقلت: والله أطلقها، ثم قلت بعصبية: (طالق طالق طالق)، وكان أخي قد ضربني بالهاتف على وجهي أمام الناس، وأغلق فمي بيده وضربني عليه، وقال لي كلمات لعن، ثم قال للجنة: ...

    إن كان الأمر كما قال المستفتي فقد وقع عليه بما قال طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه بذلك على طلقتين.

    والله أعلم.

    وقد نصحته اللجنة بتقوى الله عز وجل وبحسن العشرة امتثالًا لشرع الله، وحفاظًا على رباط الأسرة، وأهدته كتاب: (نحو أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6779

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    608

  • أنا امرأة سبق أن طلقت طلقتين ومنذ فترة أوقع علي زوجي الطلقة الثالثة وكنت حاملًا وزوجي لا يعلم بذلك الحمل وعندما عرف بحملي قال لي الطلاق لا يقع وذلك بسبب أنه كان لا يعلم أني كنت حاملًا وطلاق الحامل باطل فما حكم هذا الطلاق؟ وهل علم الزوج بالحمل له صلة بذلك الطلاق أم لا؟ وإذا كان ذلك الطلاق صحيحًا هل يجوز له الدخول للمنزل لرؤية ...

    طلاق الحامل واقع ولا خلاف فيه بين أهل العلم بل هو من طلاق السُّنَّة لحديث ابن عمر رضي الله عنه أنه طلق امرأته وهي حائض، فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُطَلِّقْهَا طَاهِرًا أَوْ حَامِلًا» كما أخرجه الشيخان واللفظ لمسلم، وذلك لوضوح حال المرأة إذا طلقت وهي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8900

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    605

  • يقول السائل: إنه قبل العيد بيوم جرى سوء تفاهم بينه وبين زوجته حول الخروج إلى السوق لشراء حاجات العيد، وأنه كان غير مستعد للخروج في ذلك الوقت لأغراض في نفسه حالت بينه وبين الخروج وأن زوجته أصرت على الخروج في ذلك الوقت، فقال لها: إن خرجت طلقتك، يقصد بذلك تعليق طلاقها بطلوعها من البيت، وأنها مع ذلك أصرت على الخروج، قال: فعندما ...

    إن تعليق طلاق زوجتك بخروجها من البيت لذلك الغرض الذي كان من أجله النزاع، وبقولك: إن خرجت طلقتك، وأنها بالفعل قامت بالخروج من البيت متحدية التعليق، نقول: إن هذا التعليق بهذا اللفظ يقع به الطلاق عند السادة المالكية وغيرهم لصريح لفظ الطلاق فيه وقرينة خطاب الزوجة فيقع به ما علقته من الطلاق، وهو هنا طلقة واحدة، وبما أنه لم يسبق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8901

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    607

  • أنا سيدة متزوجة ولي ولد وبنتان من زوجي، حدث خلاف بيني وبينه أدى إلى الطلاق، ثم تبين أني حامل في الشهر الثالث، فهل يقع هذا الطلاق؟

    نعم يقع هذا الطلاق لأن طلاق الحامل من طلاق السنة وذلك لتبين حالها، فليس فيه إضرار بها لأجل الحمل، ولقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر: «مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُطَلِّقْهَا إِذَا طَهُرَتْ، أَوْ وَهِيَ حَامِلٌ» رواه الشيخان.

    ولا خلاف بين أهل العلم في أن طلاق الحامل من طلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8936

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    756

  • هل صحيح ما ذكر من أنّ وقوع الطلقة الثالثة على المرأة الحامل يتوقّف على ما تضعه الحامل من ذكر أو أنثى؟ فإذا كان ذكرًا لم تقع الطلقة، وإن كانت أنثى وقعت الطلقة، علمًا بأن الثالثة كانت خُلْعًا.

    ما قيل من عدم وقوع الطلاق لا أصل له في أي مذهب من مذاهب المسلمين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17697

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    574

  • قال لزوجته: (تراك طالق ثم طالق ثم طالق) وإنها حامل الشهر السادس، وإن هذا أول طلاق يتلفّظ به تجاهها.

    إن طلاقه هذا يعتبر طلقه واحدة، ويتمكَّن من مراجعة زوجته قبل وضع حملها، فإن كانت وضعت حملها قبل مراجعتها فلا يتمكن من الرجوع إليها إلا بعقد جديد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17696

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    528

  • ما حكم طلب الزوجة من الزوج الطلاق بدون سبب من الأسباب التي تضايقها؛ لأنها جاءت على زوجة ثانية قبلها وليس المجيء عليها؟ مع العلم أنها في شقة مستقلة ولا أحد يضيق عليها، وهي الآن حامل في الشهر الخامس من الحمل، فهل يجوز الطلاق؟ وهل يلزم المصاريف عليها ما دامت هي الطالبة للطلاق؟

    يجوز طلاق الحامل، وأما سؤال المرأة الطلاق من غير سبب، فقد ورد النهي عنه، ففي حديث ثوبان رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة » [1] أخرجه أبو داود والترمذي وأما النفقة فالمرجع فيها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29256

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    537

  • إذا طلق إنسان زوجته وهي حامل، فهل الطلاق نافذ أم لا، وإذا سلب الزوج الزوجة حليها فهل للزوجة الحق في مطالبة الزوج بإرجاع الحلي لزوجته؟

    أولا: طلاق الحامل معتبر شرعًا ونافذ، وعدتها وضع حملها.

    ثانيا: إذا سلب الزوج حلي زوجته فلها الحق في مطالبته إذا كان ملكًا لها أو كانت هي قد استعارته، أما إن كان ملكًا لزوجها فليس لها الحق في مطالبته، وكذا إذا كان هو الذي استعاره لها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29329

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    538

  • هل يجوز للرجل أن يطلق امرأته وهي حامل؟

    يجوز للرجل أن يطلق زوجته إذا كانت حاملا قد تبيَّن حملها، وذلك عند الحاجة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29331

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    531

  • لي زوجة من مدينة صبيا، تدعى (ب. م. ع) وتدخل بيني وبينها إبليس عليه اللعنة، وطلقتها لفظا ثلاث مرات، بقولي لها: مطلقة مطلقة مطلقة، في مكان واحد، وإنني مراجع زوجتي في   وقته وفي حينه، علما يا سيدي أنها حامل في ستة أشهر، أرجو إفادتي في حل مشكلتي.

    إن كنت قصدت بتكرار الطلاق ثلاث مرات (مطلقة مطلقة مطلقة) بت عصمتها بتطليقها وإنهاء العلاقة بينكما- فهي طالق ثلاثا لا تحل لك إلا بعد زوج، وإن كنت قصدت بتكرار الطلاق توكيد المرة الأولى بالثانية والثالثة أو إفهامها- فهي مطلقة طلقة واحدة، فإذا راجعتها في هذه الحالة عقب طلاقك إياها أو بعد ذلك قبل وضعها الحمل وأشهدت على ذلك شاهدين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29394

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    704

  • رجل متزوج ثم طلق زوجته، وعليه أحضر رجلين شاهدين على إرجاعها ثم أرجعها، وبعد مرور فترة طويلة من الزمن جاء في خاطر الرجل المطلق: هل أرجع زوجته في أيام عدتها أم لا؟ وهل كانت هي حاملا عند الطلقة والرجعة أم لا؟ علمًا بأن غالب ظنه أنه أرجعها في أقل من ثلاثة شهور. وبعد سؤاله المتكرر لزوجته عن حالها قالت عند حدوث الطلقة: أنا كنت ...

    إذا كان الأمر كما ذكر من وقوع الطلاق وهي حامل، وحصول الرجعة من زوجها لها وهي حامل بالحمل المذكور، وكان الطلاق رجعيًا، فرجوعه صحيح، والزوجة زوجته، وإن حصل خلاف فيرجع إلى المحكمة الشرعية في البلد التي فيها الرجل والمرأة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29513

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    763