• لقد طلقني زوجي وبدون علمي في الشهر الرابع من عام (85) ثم رجع إلي في الشهر الخامس من نفس العام، وكان غرضه من ذلك أن يتزوج بامرأة أخرى، وعلمت بذلك في هذا العام من كلام زوجته الثانية وبعد أن طلقها، وسؤالي: إن زوجي يحصل أن يتغيب عن بيته لمدة أشهر ثم يرجع، كما أنه لا يصرف علي (النفقة) فهل هذا يؤثر على العلاقة الزوجية من حيث الطلاق؟ ...

    المستفتية لا تزال على عصمة زوجها، ويحل لهما ما يحل للأزواج وهي باقية معه على طلقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2778

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    946

  • عقدت على فتاة (بنت خالي) ثم تبينت أنها مصابة بفشل كلوي، وقرر الأطباء أن الحمل بالنسبة لها يعتريه صعوبة ومخاطر حتى لو عولجت.

    زرعنا لها كلى تكلفت بجميع المصاريف نحو 60.000 ألف جنيه مصري، وحالتي لا تسمح بضم زوجة أخرى إليها، وعلاقة الأسرتين (أسرتي وأسرتها) ليست على ما يرام.

    والسؤال: هل هناك إثم يلحقني لو طلقتها؟ وماذا ...

    نصحته اللجنة بأن يعمل ما يراه في مصلحته.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3010

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    872

  • أنا امرأة متزوجة رجلًا فتحت له مؤسسة ديكورات حسب مهنته، وكل محتويات المؤسسة باسمي وملكي، والملك لله، وحسب رأيه اتفقنا كل مبلغ يدخل المؤسسة يقاسمني فيه نهاية كل شهر، فقبلت بهذا الأمر.

    وعندي منه طفل عمره 6 سنوات، وموفرة عليه إيجار السكن.. فالسكن ملكي والملك لله، ولا كهرباء ولا ماء ولا يصرف عليّ ولا على ابنه من كسوة ولا ...

    نصحتها بالتريث في طلب الطلاق والسعي في إيجاد عمل له ولها، فإن رفض العمل وتكاسل زوجها ولم يقدر على الإنفاق فلها أن تطلب الطلاق للإعسار في النفقة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3578

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    726

  • أطلب فتوى بشأن مسئولية الزوج عن النفقة على الزوجة والأبناء بغض النظر عن عمل الزوجة ولو كان عندها مدخول ثان أم لا؟ هل من حق الزوجة أن تطلب من الزوج أن ينفق عليها لها ولأبنائها سواء كان الزوج يعمل أم لا؟ وإذا رفض الزوج إعطاء النفقة هل من حق الزوجة أن تطلب الطلاق؟ أفيدونا أفادكم الله.

    النفقة واجبة للزوجة على زوجها ولو كانت غنية، لأنها محبوسة لخدمته، وأما بالنسبة لعمل المرأة فالأمر يعود للاتفاق بينهما، وفي حال عدم إنفاق الرجل على زوجته فمن حقها أن تطلب الطلاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3801

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    702

  • حضرت أمام اللجنة السيدة/أمل، وطلبت من اللجنة أن تنصحها في مشكلتها مع زوجها في طلبها الطلاق منه.

    واليمين الأول تاريخه 1992، ولفظه: أنت طالق، والمراجعة بعد أيام من اللفظ، وقد استوضحت منها اللجنة عن الموضوع بتوجيه الأسئلة التالية لها: سؤال: ما هو سؤالك بالتحديد.

    جواب: أريد استشارتكم وأخذ رأيكم بخصوص علاقتي مع زوجي، لأني ...

    بعد أن استمعت اللجنة إلى إفادة المستفتية نصحتها بالآتي: عليك بالتحكيم بينك وبين زوجك بواسطة حكمين، لقوله تعالى: ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا﴾ [النساء: 35].

    وإذا لم يستجب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4157

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    729

  • هل يحق لأحد الطرفين «الزوج أو الزوجة» التطليق للضرر في حال اكتشاف مرض وراثي بأحدهما؟ وهل يحق لأهل الطرفين التطليق في حال رفض الزوجين الانفصال؟

    لكل من الزوجين أن يطلب التفريق من الطرف الآخر إذا وجد فيه عيبًا يسبب له ضررًا فاحشًا، أما أهل الزوجين فليس لهم أي حق في طلب التفريق بينهما بغير رضاهما، ما داما عاقلين بالغين، وكان الزواج مستوفيًا لشروطه الشرعية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4788

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    852

  • تطلب زوجتي مني الطلاق، بسبب زواجي عليها، وأنا لا أرى ذلك بسبب العشرة الطويلة والعيال بيننا ومصالح مشتركة، ولكن ألمها النفسي يجعلها غير مستقرة، وينعكس ذلك على الأطفال[العيال أربعة من 9-19 سنة] فهل عدم استجابتي تسبب لي الإثم، وهل هي محقة؟ ولكم الشكر.

    لا يجب على الزوج ولا ينبغي له أن يطلق زوجته بمجرد طلبها الطلاق منه إذا لم يكن هنالك أسباب حقيقية تبرر هذا الطلب، كتقصيره نحوها في النفقة أو إضراره بها بالضرب والشتم وأمثال ذلك، كما يحرم على الزوجة أصلًا أن تطلب الطلاق من زوجها لغير مبرر شرعي كما تقدم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5555

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    933

  • 1) صدر حكم على شخص بالسجن خمسة عشر عامًا بتهمة تتعلق بالمخدرات، ثم رفعت دعوى استئناف قد يحكم فيها بضد الحكم السابق أو بما يؤيده، فهل يجوز لزوجته طلب الطلاق في كلا الحالتين؟ خاصة وأن سلوكه محل شك حتى ولو تمت تبرئته.

    2) الشخص نفسه صدر ضده سابقًا حكم بالسجن مع وقف التنفيذ. وظننت أنه تاب من المخدرات، وزوَّجته ابنتي دون ...

    إذا كانت ابنة المستفتي متضررة من ذلك فمن حقها أن ترفع الأمر للقضاء وتطلب الطلاق للضرر، وعليها أن تثبت الضرر الذي لحقها من سلوك زوجها، والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6114

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    692

  • تزوجت امرأة رجلًا على مَهْرٍ متفق عليه، ثم تبين لها بعد العلاج وانتظار نتائج ذلك مدة بعد مدة أنه غير قادر على الإنجاب لعلة ثابتة فيه.

    فهل لها الحق أن تطلب التفريق بينها وبينه بسبب ذلك، على اعتبار أنها لا تستطيع الاستمرار معه متضررة من عدم قدرته على الإنجاب الذي ترغب فيه بشدة؟ وإذا طلبت التفريق بسبب ذلك فهل يحكم لها ...

    عدم الإنجاب من أيٍّ من الزوجين لا يكون مبررًا لطلب الطلاق منه من قبل الطرف الآخر، ولكن للزوجة في هذه الحال إذا لم تستطع الصبر على عقم زوجها بعد ما تأكد أن تخالعه مخالعة رضائية على شيء من مهرها أو كله، فإن أَبى ذلك فلها أن تطلب من القاضي التفريق بينهما للشقاق.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6470

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    700

  • إذا كان هناك فتوى صادرة من الوزارة تبين موقف الشرع من المدخنين، وهل يحق بالفعل لزوجاتهم طلب الطلاق؟ أم أن مسألة التحريم مبالغ فيها (مرفق صورة من المقال) من جريدة الرأي العام.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على المقال المنشور في جريدة (...) العدد (12117) والمعنون بـ: بعد صدورها في مصر ومساواة المدخن مع متعاطي الخمر والمخدرات لم نسمع عن ...

    سبق للجنة الأمور العامة أن أصدرت أكثر من فتوى لبيان حكم التدخين، وأنه مكروه ما لم يثبت أنه مضر ضررًا فاحشًا بإنسان بعينه، فإن ثبت ذلك كان حرامًا على من ثبت إضراره به.

    وأما عن حق الزوجة في طلب الطلاق من زوجها بسبب أنه يدخن، فهذا يرجع إلى ما يصيبها من ذلك من الضرر، فإن ثبت أن تدخينه يضر بها ضررًا فاحشًا، ولم يمتنع عنه، فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6530

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1051

  • ابنتي متزوجة من ابن أخي وهو لا ينفق منذ سنتين.

    السؤال: هل يجوز أخذ العلاوة الاجتماعية التي تصرفها الدولة لابنتي فآخذها من الزوج؟ وهل آخذها بأثر رجعي أم لا يجوز؟ دخل المستفتي إلى اللجنة وأكد ما جاء في استفتائه، مفيدًا أن زوج ابنته دخل بها، وأنه أحضرها إلى بيته (بيت المستفتي)، وأنه يقول: إنها لا تريده، لكن العكس هو الصحيح، ...

    نفقة الزوجة واجبة على الزوج ما دامت في عصمته، فإذا لم ينفق عليها رفعت أمرها إلى القضاء ليفرض لها نفقة، أو تطلب التطليق للضرر، فإن كانت ناشزًا فلا نفقة لها حتى تعود لطاعة زوجها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6744

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    819

  • طلقت زوجتي ثلاث مرات.

    المرة الأولى: كنت في غير وعي بسبب أني أتناول المخدرات فقلت لها: طالق.

    المرة الثانية: كنت في غير وعي بسبب أني أتناول المخدرات فقلت لها: طالق.

    المرة الثالثة: في عام 1999م أيضًا كنت في غير وعي بسبب أني أتناول المخدرات فقلت لها: طالق، ثم إلى الآن لم أراجعها.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء دخل ...

    لم يقع من الزوج على زوجته في المرة الأولى طلاق، لأنه -كما قال- كان غير واع بسبب المخدرات التي تناولها.

    وفي المرة الثانية وقع عليه طلقة رجعية أولى، وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية.

    وفي المرة الثالثة وقع عليه طلقة رجعية ثانية، وقد انقلبت إلى بائنة بمرور العدة من غير مراجعة فبانت منه بذلك بينونة صغرى، وعليه: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7108

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    982

  • لقد صدر الطلاق مني كما يلي:

    ‏ الأول: حصل خلاف، فكتبت لها ورقة عادية قلت فيها: أنت طالق، وبعد يومين راجعتها بشهود.

    ‏ الثاني: حصل خلاف، فكتبت لها ورقة عادية قلت فيها: أنت طالق ثم راجعتها ضمن أسبوع فقط.

    ‏ الثالث: حصل خلاف فأرسلت لها رسالة مع أختي فلم توصلها بل مزقتها، كتبت فيها: (أنت طالق)، ثم راجعتها بعد ذلك ...

    ما دام المستفتي قد أقر أمام اللجنة أنه عند طلاقه في المرات السابقة كلها كان في غير وعيه، لإدمانه على المخدرات، ووافقه أخو زوجته على ذلك وقال: إن ‏أختي زوجة المستفتي تؤيد ذلك، وأنه لم يكن يعي ما يقول عند الطلاق، فلا يقع منه على زوجته طلاق في المرات السابقة كلها.

    وعليه: فإن زوجته تبقى معه ‏على ثلاث طلقات. وتنصح اللجنة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7477

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    798

  • ‎عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/علي، ونصه: لقد عقد/عطية، على ابنتي/‏ ‎نوف ‎العام 1998، ثم سجن بعد هذا العقد -رفق صورة منه- قد خرج من السجن قبل شهر تقريبًا، والآن يريد أن يتمم ‏إجراءات الزواج والدخول على زوجته حسب العقد المذكور، لكن بعض الناس يقولون: لا بد من عقد جديد. علمًا أنه لم يحصل طلاق ولم يجلس معها. أفتونا ...

    ما دام العقد الأول مستوفيًا لشروطه الشرعية ولم يحصل بعده طلاق بين الزوجين، فالزواج قائم ولا حاجة إلى تجديده، ولا عبرة بالسجن قبل الدخول، فإنه لا ‏يثبت تفريقًا بين الزوجين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7519

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    783

  • ما الحكم الشرعي في زوجة تيقنت أن زوجها يزني بالحرام، وأن بعض الأمراض الجنسية المعدية تمكنت منه، فهل لها شرعًا أن تمتنع عن مطاوعته في معاشرتها حتى يعالج نفسه خشية انتقال الأمراض إليها؟ وهل يختلف الحكم فيما لو كان للرجل أكثر من زوجة فخشيت إحدى زوجاته انتقال عدوى بعض الأمراض النسائية إليها من الزوجات الأخريات فامتنعت عنه لذلك؟ ...

    على الزوجة أن تنصح زوجها وترشده وتعاونه بما تستطيع للتخلص من الزنا والعزوف عنه، بالتزين له ومعاملته معاملة كريمة، وليس لها منع نفسها منه في أثناء ذلك إذا لم تتأكد أو يغلب على ظنها من أن ذلك يلحق بها ضررًا شديدًا، فإذا تأكدت أو غلب على ظنها أنها تتضرر بِجِماعه لها بسبب ذلك فلها منع نفسها منه للضرر لا للمعصية التي يقع فيها، إلا أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7800

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    804

  • سيدة طلقت من زوجها للضرر بموجب إشهاد طلاق رسمي، وبعد خمسة أشهر من انتهاء العدة تزوجت من شخص آخر بموجب عقد زواج رسمي، فهل يحق للزوج الأول المطالبة ببطلان حكم المحكمة بدعوى أنه لم يبلغ؟

    إذا تم التفريق بين الزوجين للضرر بحكم قضائي بلغ الدرجة القطعية، ثم مضت العدة على الزوجة المفارقة بموجب هذا الحكم بدءًا من تاريخ قطعية الحكم، جاز لهذه الزوجة أن تتزوج ممن تشاء من الرجال الأجانب عنها بالشروط الشرعية للعقد، سواء علم الزوج بهذا الحكم أو لم يعلم، أما إذا كان الحكم بدائيًا ولم يصبح قطعيًا، فإن الزوجية لا تنتهي به، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8095

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1197

  • زوَّجت ابنتي وسافر بها زوجها وهناك عاملها معاملة سيئة، حيث كان يتركها في الفندق مددًا تتجاوز ثلاثة أيامٍ بدون أكل وبدون مصاريف.

    وبعد العودة إلى البلاد كان لا يعاملها معاملة الأزواج، بل يتركها وحدها في السكن ولا يعود إليها إلا آخر الليل بعد انتهاء سهره مع رفاقه، وبعد هذا اعتدى عليها وحملها من الصالون إلى غرفة النوم ...

    إذا ثبت ما تقدم من هذه الصور لدى القاضي الشرعي، فإن له أن يطلقها بناءً على ذلك للضرر، كما هو مذهب السادة المالكية، والمعول عليه في المحاكم، وذلك لأن مثل هذا الفعل إضرار بالغ، والشرع الشريف أوجب الإمساك بالمعروف أو التسريح بإحسان قال سبحانه: ﴿فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ﴾ [البقرة: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8932

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    750

  • ما قولكم في امرأة رأت زوجها يرتكب الفاحشة مع امرأة، فهل تحرم عليه، وقد اعترف لها بذلك؟ أفتونا أثابكم الله تعالى.

    لا علاقة لما يفعله زوجها من الفواحش بالحياة الزوجية بينهما، فهو زوجها وإن زنى وسرق وفعل سائر الفواحش ما لم يكفر بالله تعالى، وذلك لأن الحرام لا يحرم الحلال كما تقول القاعدة الفقهية المطّردة والمتفق عليها.

    ولكن إن كانت الزوجة متضررة في البقاء معه فلها الحق أن تطلب منه الطلاق، وإذا لم يطلق رفعت أمرها للقاضي لينظر هل هذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8985

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1062

  • ما حكم من ترك زوجته خمس سنوات ولم يرجع إليها خلال هذه المدة؟ هل يجوز له ذلك شرعًا؟ بينوا لنا ولكم من الله المثوبة والأجر.

    إذا كان قد تركها من غير نفقة، وليس لها مال تأكل منه، أو ضَيْعة تزرعها وتعيش منها فإن من حقها أن ترفع أمرها للقاضي ليطلق عنه لمنع النفقة، بل لها أن تطلب الطلاق ولو لثلاثة أيام إذا منعت النفقة... وأما إن كان قد ترك لها النفقة، فإما أن تكون راضية بهذا الوضع، فرضاها ينفي ضررها، وإما أن لا ترضى، فلها عندئذ أن تطالبه بالعودة أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8989

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    717

  • ما حكم الشريعة الغراء في امرأة تزوجت رجلًا يكبرها بسبعة عشر عاما وأنجبت منه على فراش الزوجية الصحيحة ولدا وبنتا، ومنذ وضعها للبنت منذ ستة عشر عاما لم يقربها بالمعاشرة الزوجية متعللا بأنه مريض بالقلب، وقد عرض الزوج على العديد من الأطباء ولم يجدوا به مرضا عضويا يمنعه من ذلك، وقد تعرضت الزوجة بسبب عدم قضاء رغبتها الجنسية لحالة ...

    اتفق علماء الشريعة الإسلامية على أن سلامة الزوج من بعض العيوب شرط أساسي للزوم الزواج بالنسبة للمرأة بمعنى أنه إذا تبين لها وجود عيب منها فيه كان لها الحق في رفع أمرها إلى القاضي طالبة التفريق بينها وبين زوجها المعيب، والفقهاء وإن اختلفوا في تحديد هذه العيوب إلا أنهم اتفقوا على أن العنة عيب يجيز للزوجة طلب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11014

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    659

  • سئل في امرأة أصيب زوجها بجنون، فالتحق بمستشفى المجاذيب من مدة اثنتي عشرة سنة تقريبا، وقد ترك لها بنتا وابنا منه، ولم يترك لها ما يكفيها من النفقة، فهل لها طريق للزوجية بغيره والحال ما ذكر؟ تكرموا بالجواب. أفندم.
     

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أن الجنون ليس سببا من أسباب الفرقة بين الزوجين، وبناء على ذلك فليس للزوجة المذكورة أن تتزوج بغير زوجها المذكور ما دام الحال ما ذكر في السؤال[1].

    المبادئ:-

    1- الجنون ليس سببًا من أسباب التطليق.

    بتاريخ: 12/5/1915

    1) نصت ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11146

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    687

  • يقول السائل: امرأة متزوج بها من منذ السبعة والعشرين سنة، وهي مريضة بمرض الرحم وانقطاع عادة النساء، وهذا المرض معها قبل الزواج، ومن عهد وجودها معه وهو جار معالجتها، ولم ينفع فيها علاج، وبهذا السبب لم تأت بنسل ما. فهل مثل هذه يجوز لزوجها أن يطلقها شرعًا أم لا؟ لأن الغرض من الزواج هو التناسل. أفيدوا الجواب ولكم الثواب.
     

    اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد أنه يجوز شرعًا لزوج المرأة المذكورة أن يطلقها، ولكن لا يحكم بالتفريق بينهما شرعًا إلا إذا ترافعا إلينا إلا إذا طلقها ثلاثًا وطلبت التفريق، فإنه يفرق بينهما إجماعا من غير مرافعة كما نقله في البحر عن المحيط كذا في متن التنوير وشرح الدر، وذكر في الغاية أيضًا ومثله في البحر عن الإسبيجابي، وفي كافي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11149

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    714

  • رفعت موكلتي دعوى ضد زوجها زين الدين ح. خ. الذي كان من ضمن المجانين بالإستبالية طلبت فيها طلاقها منه؛ لعدم قيامه بالإنفاق عليها، فطلقتها المحكمة لكونه من المجاذيب ولا يعقل شيئا، وبعد أن طلقت منه بعشرين يوما توفي، فهل ترث في تركته؟

    اطلعنا على هذا السؤال وعلى الحكم المرافق له الصادر بتاريخ 14 فبراير سنة 1929 من محكمة الدر الشرعية في القضية الجزئية رقم 350 سنة 1928 - 1929 المرفوعة من ر. إ. ضد زوجها زين الدين بطلب طلاق للجنون، والمحكوم فيها بطلاقها منه لجنونه جنونا شديدا في وجه أخيه شقيقه م. ح. باعتباره وليا شرعيًا، ونفيد بأن الطلاق للجنون طلاق بائن لا ترث معه الزوجة من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11167

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    652

  • رجل تزوج امرأة ورفعت عليه دعوى تطلب التطليق منه؛ للعنة في حين أنه قد أجريت له عملية جراحية عند طبيب كبير، وقد أعطاه شهادة طبية تثبت أنه يستطيع القيام بالعملية الجنسية بشكل طبيعي، وليس هناك ضرر على الزوج أو الزوجة، ومن الممكن حدوث متعة جنسية للزوج والزوجة؛ لأن الزوج يمكنه إيلاج القضيب بشكل طبيعي، ومفعول العملية يستمر طول ...

    تقضي المادة 280 من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية الصادرة بالمرسوم بقانون رقم 78 لسنة 1931 بالقضاء بأرجح الأقوال في فقه مذهب أبي حنيفة في مسائل الأحوال الشخصية فيما عدا ما صدر بشأنه قانون خاص، ولما كانت نصوص فقه هذا المذهب قد جرت بأن للزوجة إذا لم يصل إليها زوجها بعد الدخول بها بأن كان عنينا أن ترفع أمرها إلى القاضي للتفريق بينهما، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11296

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    689

  • سئل بإفادة من نظارة الحقانية مؤرخة في 14 ربيع الأول سنة 1318 نمرة 19 مضمونها أنه بعد الإحاطة بما اشتملت عليه مكاتبة نظارة الداخلية نمرة 153 المختصة بتضرر بعض زوجات المحكوم عليهم من عدم إنفاق أزواجهن عليهن، أو إطلاق عصمتهن، وتعذر الأسباب التي تمكن القاضي الشرعي من الفصل في ذلك بين الزوجة والزوج؛ لوجودها في مكان غير الذي فيه الزوج، ...

    اطلعت على ما حررت سعادتكم فيما يختص بما ورد من نظارة الداخلية من الاستفهام عن الوجه الشرعي في إزالة ما يشكو منه النساء اللاتي حكم على أزواجهن بمدد طويلة يقضونها في السجن، أو الأشغال الشاقة مع تركهن بلا نفقة، ولا عائل لهن، ولا لأولادهن منهم، واطلعت على وجوه الضرورة المحتمة للبحث عن طريقة للفصل في تلك الشكايات التي بينها جناب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11586

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    701

  • أولًا: هل الطلاق في الشريعة الإسلامية حق من حقوق الزوج المسلم؟ ثانيًا:ما هي الحالات التي يحق للزوجة فيها طلب الطلاق من زوجها؟

    أولًا: إن الشريعة الإسلامية والتي شرع الله فيها الطلاق كنعمة يتخلص بها الزوجان المتباغضان المتنافران من قيد الرابطة الزوجية- جعلت الطلاق بيد الزوج ومن حقه، فإن كان بسبب يدعو لذلك من كراهة ونفور أو سوء عشرة أو اعوجاج سلوك فيكون الطلاق مباحا، أما إذا كان الطلاق بدون سبب من الأسباب السابق الإشارة إليها فيكون الطلاق منهيا عنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13790

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    854

  • أولًا: ما حكم الشرع في منقولات الزوجية، هل هي حق للزوجة على الزوج أم لا؟

    ثانيًا: ما هي الأسباب التي تبيح للزوجة طلب التطليق من زوجها شرعا؟

    أولًا: قائمة منقولات الزوجية حق مدني تنطبق عليه أحكام القانون المدني فمتى وقع الزوج على هذه القائمة بما احتوت عليه واعترف بأنها حق للزوجة وملك لها، فلو اغتصب من هذه المنقولات شيئا كان للزوجة حق المطالبة به تطبيقا لقاعدة: "العقد شريعة المتعاقدين".

    ثانيًا: من المقرر شرعا وتطبيقا لأحكام القانون 25 لسنة 1929 المعدل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14110

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    790

  • تزوجت ابنتي منذ عام، ولم يدخل بها زوجها حتى الآن بسبب مشكلة جنسية لديه -ضعف وأحيانا تمنع الانتصاب- وهو يقول: إنه يتلقى علاجا وإنه واثق من الشفاء، ولكن حتى الآن لم يحدث أي تقدم في حالته، علما بأن الرجل على خلق ومتدين ويتمتع بمركز اجتماعي وأدبي مرموق ويعامل ابنتي أحسن معاملة، الأمر الذي جعلها تتمسك به جدا وترفض فكرة الانفصال، ...

    إذا كان الزوج على خلق ودين والزوجة متمسكة به وراضية عن عشرته فهذا حقها ولا ننصحها بطلب الطلاق، وكل ما ننصحها به هو تشجيع الزوج على العلاج، وانتظار ما يريده الله تعالى، أما إذا تضررت الزوجة من هذا الوضع، وشعرت بقسوة الحياة مع هذا الزوج فمن حقها شرعا أن تطلب الطلاق، وهذا الأمر يرجع إليها شخصيا، بعيدا عن أية ضغوط أو توجيهات من ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14121

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    738

  • سيدة طلقت من زوجها للضرر بموجب إشهاد طلاق رسمي، وبعد خمسة أشهر من انتهاء العِدَّة تزوجت من شخص آخر بموجب عقد زواج رسمي، فهل يحق للزوج الأول المطالبة ببطلان حكم المحكمة بدعوى أنه لم يُبَلّغ؟

    إذا تم التفريق بين الزوجين للضرر بحكم قضائي بلغ الدرجة القطعية، ثم مضت العِدَّة على الزوجة المفارقة بموجب هذا الحكم بدءًا من تاريخ قطعية الحكم، جاز لهذه الزوجة أن تتزوّج ممن تشاء من الرجال الأجانب عنها بالشروط الشرعية للعقد، سواء علم الزوج بهذا الحكم أو لم يعلم، أما إذا كان الحكم بدائيًا ولم يصبح قطعيًّا، فإن الزوجية لا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17588

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    600

  • عَقَدْتُ على فتاة (بنت خالي) ثم تبينت أنها مصابة بفشل كلوي، وقرّر الأطباء أن الحمل بالنسبة لها يعتريه صعوبة ومخاطر حتى لو عولجت. زرعنا لها كُلَى تكلفت بجميع المصاريف نحو (60.000) ألف جنيه مصري، وحالتي لا تسمح بضم زوجة أخرى إليها، وعلاقة الأسرتين (أسرتي وأسرتها) ليست على ما يرام.

    فهل هناك إثم يلحقني لو طلّقتها؟ وماذا بالنسبة ...

    تنصحته اللجنة بأن يعمل ما يراه في مصلحته.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17627

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    656