• ما قولكم رضي الله عنكم في أنقاض مسجد موقوف خرب وأرادوا بناءه، فهل يجوز بيع تلك الأنقاض التي لا تصلح للبناء، وهي من خشب وقراميد، واستعمال ثمنها في بناء ذلك المسجد أم لا؟ أفتونا مأجورين.
     

    يستأذن القاضي الشرعي في ذلك وهو يأذن ببيع ما لا يستفاد منه إلا ببيعه، وإنما يناط مثل هذا بأمر القاضي للمصلحة، إذ ليس كل ناظر وقف يقف عند حدود الشرع، فلو وكل الأمر إلى الناظر لباع بعضهم أوقافًا بدعوى تعذر الانتفاع بها كذبًا وعدوانًا، ولا حاجة إلى بيان أننا لا نكلف حفظ هذه الأنقاض بغير فائدة تدينًا وتعبدًا.

    ومن البديهي أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    197

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1103

  • توجد مساجد قديمة في مناطق مهجورة انتقل أهلها إلى أمكان أخرى للسكنى، ولم يعد يصلي في هذه المساجد أحد، لذلك أغلقتها الوزارة.

    فهل يجوز هدم هذه المساجد والتخلص منها خوفًا من اللعب بها والعبث فيها؟

    لا مانع من استبدال هذه المساجد المهجورة على أن ينشأ بمال البدل مساجد أخرى قريبة من أماكن المساجد المهدومة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1580

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1053

  • توجد مساجد قديمة بالكويت إما آيلة للسقوط أو أن مساحتها صغيرة أو أنه يتم تغيير موقعها طبقا لتنظيم جديد، وبعض هذه المساجد يحتاج إلى الهدم وإعادة البناء، فيرجى إفادتنا بما يلي:

    1) هل يجوز إعادة البناء من أموال أشخاص متبرعين على أن يبقى المسجد بنفس اسمه؟

    2) مدى جواز إعادة البناء من أموال الدولة (الميزانية العامة)؟

    3) ...

    لا مانع من إعادة بناء مسجد متهدم أو آيل للسقوط من أموال بعض المتبرعين أو من الميزانية العامة للدولة أو فائض أموال أوقاف مساجد أخرى، والأصل أنه إذا أرادت الدولة إزالة مسجد لمصلحة التنظيم فتلتزم الدولة بإعادة بنائه من الميزانية العامة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2201

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    760

  • يرجى الإحاطة بأن هناك عقارًا بالسالمية، كان عبارة عن أرض بني عليها مسجد قديم تهدم واندثرت معالمه، وأصبح موقعه الحالي عبارة عن بنايات سكنية خاصة.

    وبمراجعة البلدية في هذا الأمر فقد تبين ثبوت موقع المسجد، وإمكانية التعويض عنه إما بطريقة الاستملاك مقابل ثمن أو المبادلة بقسيمة أخرى يبنى عليه مسجد.

    لذا يرجى التكرم ...

    إن المقابل المستحق عن المسجد الذي حصل الاستيلاء عليه والبناء في مكانه هو أعلى قيمة بلغها العقار والبناء منذ يوم الاستيلاء إلى يوم تقدير المقابل، ويؤخذ هذا المقابل فتشترى به أرض ويبني عليها مسجد في أقرب موقع إلى المسجد السابق، إذا كانت الحاجة قائمة، وإلا ففي أي مكان آخر توجد به حاجة إلى بناء مسجد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2579

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    677

  • هل يجوز تحويل المسجد من مكان إلى آخر قريب منه في نفس القرية أو المدينة إذا كان المكان الجديد أكثر مناسبة للمسلمين وأفضل موقعًا وهل يجوز استعمال موقع المسجد القديم أو مبناه بعد ترميمه كمدرسة لتعليم لقرآن واللغة العربية أم أن أرض المسجد هي وقف له كمسجد حتى يوم القيامة؟ وقال السائل: إن الطلبة لا يحتاجون لإقامة الصلاة في المسجد ...

    ترى اللجنة الأخذ في هذه المسألة بما قاله بعض فقهاء الحنابلة من أنه لا مانع من نقل المسجد القديم إلى مكان آخر إذا كان ذلك يحقق المصلحة العامة للمسلمين بصورة أحسن وأتم، وتزول المسجدية عن الأول.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2878

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    722

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من/الحرس الوطني، ونصه: تحية طيبة وبعد، يرجى التكرم بالإيعاز إلى الجهة المختصة بالفتوى في وزارتكم الموقرة للإفادة ‏بالرأي حول مدى شرعية إزالة المصلى إذا كان لا تقام فيه صلاة الجمعة ولا ‏يوجد فيه‏ منارة ولا قبة، وما الفرق بين المصلى والمسجد.

    وإذ نشكر لكم سلفًا صادق تعاونكم، نأمل أن يتم ...

    بما أن هذا المصلى ليس وقفا بقصد المسجد، ولا اتخِذ مسجدًا، لأن الأرض ‏مرصدة لمعسكر الحرس الوطني وقد اتخذ للصلاة فيه بصفة مؤقتة فليس له حكم ‏الوقف ولا حكم المسجدية، فلا مانع شرعًا من إزالته لا سيما بعد إنشاء المسجد ‏القريب منه في المعسكر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3208

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1422

  • من الهيئة العامة للإسكان: الموضوع: طلب الإفتاء في استخدام المواقع القديمة لعدد ثمانية مساجد في منطقة ‏أم الهيمان.

    بالإشارة إلى الموضوع المذكور أعلاه، نود إفادتكم بأن الهيئة قد قامت ‏بإعداد المخطط الهيكلي الجديد لمنطقة أم الهيمان، ولقد ترتب على هذا التخطيط ‏الجديد للمنطقة ضرورة إزالة عدد ثمانية مساجد قديمة (سبعة ...

    جواز الهدم إذا تمت الشروط الآتية: ‏1- أن يلتزم ببناء مسجد جديد في نفس القطعة ويكون بديلًا عن المسجد القديم ‏بحيث يحمل اسم المسجد القديم.

    ‏2- لا يهدم المسجد القديم حتى يتم فتح المسجد الجديد للمصلين.

    ‏3- لابد أن يكون المسجد البديل بما لا يقلّ عن المسجد القديم من حيث المساحة ‏ونوع البناء.

    ‏4- لا يهدم المسجد القديم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3209

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    835

  • 1- هل يجوز إغلاق مساجد قديمة ثم بناء مساجد جديدة بجوارها وذلك بحجة المحافظة عليها كآثار للمباني القديمة بالدولة.

    2- هل يجوز إغلاق مساجد قديمة آيلة للسقوط ولم يتم بناء مساجد بديلة عنها وذلك للمحافظة عليها كآثار للمباني القديمة بالدولة.

    لا يجوز إغلاق مسجد والاحتفاظ به كأثر تاريخي لما في ذلك من تعطيل المساجد عما وضعت له لقول الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3456

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    792

  • 1) المساجد التي تمت إزالتها داخل المدينة وكانت على مسافات متقاربة من بعضها البعض ومن الصعوبة إعادة بنائها بنفس مواقعها السابقة نظرًا لاستحداث مبانٍ وشوارع أكبر من المباني القديمة، هل من الممكن تخصيص مواقع بديلة لها داخل المدينة أيضًا؟ ومثال ذلك مسجد البدر الذي كان قائمًا وتم هدمه لبناء متحف الكويت الوطني، ومسجد إسماعيل الذي ...

    إن عدم إيجاد بديل للمساجد التي أزيلت -على النحو المقرر شرعًا في أحكام الوقف بالنسبة للمساجد- ليس سائغًا شرعًا، وأما بعض المساجد التي قامت جهات حكومية بإيجاد مساجد بديلة عنها فعلًا، فهذا يحصل به الاستبدال المطلوب شرعًا إذا كانت الأرض والبناء مثل أرض المسجد القديم وبنائه أو أفضل منه، وينبغي تسمية المسجد البديل باسم المسجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3453

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    625

  • لقد بُنيت المساجد القديمة داخل مدينة الكويت على مسافات متقاربة من بعضها البعض بسبب طريقة بناء المساكن المتبعة آنذاك، وعندما تم إزالة المباني الفاصلة بين تلك المساجد -وذلك بهدف إعادة تنظيم تلك المناطق القديمة داخل المدينة- ظهر تقارب تلك المساجد من بعضها البعض.

    علمًا بأن تلك المساجد ذات مساحات صغيرة، فهل يجوز بناء مسجد ...

    تبقى هذه المساجد على وضعها الحالي‎... والله أعلم.

    وطلبت لجنة الفتوى تقريرًا من الجهة المستفتية عن وضع المنطقة الحالي والمستقبلي، وهل هي تجارية أم سكنية؟ مع بيان للوضع الحالي للمساجد مسجدًا... مسجدًا، من حيث صلاحيتها لإقامة الشعائر فيها، وهل هي معطلة أم تقام فيها الصلوات؟


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3459

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    655

  • عرض على اللجنة الاستفتاءات المقدمة من مدير إدارة الخدمات، وهي تتعلق بعدد من المساجد القديمة التي تم هدمها واستبدالها:

    الموضوع (1): مسجد الفليج - بمنطقة المرقاب: يرجى الإحاطة بأن المسجد المذكور أعلاه كان قائمًا بالناحية الشمالية الغربية بمجمع الوزارات، ولدى قيام وزارة الأشغال العامة بإنشاء مجمع الوزارات تم هدمه، وتم ...

    لا يجوز شرعًا تأخير بناء المساجد التي أزيلت بسبب إنشاء مجمع الوزارات لأن في تأخيرها تعطيلًا لإقامة الشعائر الدينية فيها.

    وعلى وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أن تطالب الجهات المسئولة في وزارة الأشغال وفي بلدية الكويت بإنجاز ما وعدوا به.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3677

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    746

  • ما هو الحكم الشرعي في المساجد التي تطلب بعض الجهات الحكومية إزالتها؟ وذلك لإعادة تخطيط المناطق التي تقع بها هذه المساجد.

    1) لا يهدم المسجد لأدنى رغبة، ولكن في حدود الضرورات القصوى كالحاجة إلى توسيع شارع ضاق بالمارة، ولا يمكن توسيعه إلا من جهة المسجد، أو خلو الحي من السكان بحيث يصبح المسجد معه مهجورًا بالكلية.

    2) يلتزم ببناء مسجد جديد بديل عنه في أقرب موقع يحتاج إليه فيه، والإسراع في ذلك حتى لا تتعطل الشعائر، وإن أمكن إقامة المسجد الجديد قبل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4252

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    662

  • من مدير إدارة الخدمات العامة في الوزارة: الموضوع: إزالة مسجد الناصرية بجليب الشيوخ على الدائري السادس يرجى الإحاطة بأنه سبق وأن طلبت بلدية الكويت إخلاء المسجد المذكور أعلاه وإزالته، علمًا بأنه قد تم تخصيص موقع بديل له ورصدت ميزانية لتنفيذه وقد وافقت الوزارة على الإزالة بعد الانتهاء من بناء المسجد البديل عن طريق وزارة ...

    يلزم وزارة الأشغال الشروع في بناء المسجد البديل ثم إزالة المسجد القديم، وذلك لتمكين صاحب القسيمة من الانتفاع بملكه، فلا يجوز تأخير إيصال الحق لصاحبه، كما لا يجوز تأخير بناء المسجد، إلا أنه لا يجوز إزالة المسجد القائم قبل أن يصبح المسجد الجديد البديل قائمًا، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4256

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    661

  • يرجى الإحاطة بأنه سبق وأن قامت وزارة الأشغال العامة بإقامة مساجد صغيرة بمختلف مناطق الدولة، وتتسع هذه المساجد لعدد يتراوح من (110) إلى (150) مصلي، وقد تبين بعد مرور حوالي عشرين عامًا من تاريخ إنشاء تلك المساجد صغر حجمها وعدم مناسبتها للكثافة السكانية التي أنشأت بها... وحيث إنه قد تقدم متبرعون عن طريق الأمانة العامة للأوقاف ...

    الحكم الشرعي في ذلك منوط بتوفر المصلحة الغالبة، فإن كان توسيع المسجد بما يلبي الحاجة ممكنًا بتكاليف أقل من بناء مسجد جديد، فلا يجوز هدمه لبناء مسجد آخر مكانه لما فيه من الإسراف والتبذير المنهي عنه، أما إذا كان التوسيع غير ممكن أو ممكن ولكنه بتكاليف تزيد على البناء الجديد أو تساويها، أو كانت هنالك عقبات تحول دون التوسيع، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5038

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    810

  • في بلدي بأفغانستان مسجد قديم، وقمت أنا ببناء مسجد جديد قريب جدًا من المسجد القديم، وصار الناس يصلون بالمسجد الجديد، وأصبح القديم مهجورًا، فهل يصح لي أن أقوم بهدم المسجد القديم الذي هجر، وأبني مكانه (أي على أرضه) بيتًا للإمام والخطيب أم لا؟ وجزاكم الله خيرًا.

    إذا أصبح المسجد القديم مهجورًا، وبني بجواره مسجد جديد بدلًا منه فلا بأس بأن يقوم الناظر على المسجد القديم بهدمه، وبناء دار للإمام والمؤذن في مكانه، وأن تبقى المباني الجديدة وقفًا للمسجد الجديد.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5393

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    603

  • تم بناء مسجد الصانع في منطقة حولي في بداية الخمسينات واستمرت الصلاة فيه حتى عام 1989م حيث تم إغلاق المسجد نظرًا لحالته الإنشائية.

    وبعد الدراسة الفنية ونظرًا للحاجة الملحة لتوسعة المسجد من جهة والمحافظة على الطابع التراثي من جهة أخرى فقد تقرر بناء مسجد آخر ملاصق لهذا المسجد يفي بالحاجة الملحة للسكان واعتبار المسجد ...

    ما دام المسجد المذكور قائمًا، والانتفاع به بالجملة ممكنًا، فلا يجوز تحويله إلى مكتبة للمسجد الآخر الجديد، ولكن يجب ترميمه وإعادته مسجدًا صالحًا للصلاة فيه كما كان في أقرب وقت ممكن، ولا بأس بأن يجعل المسجد القديم بعد الترميم مسجدًا للنساء ملحقًا بالمسجد الجديد، مع ملاحظة وجوب تقدم الإمام على جماعة النساء بتقديم حائط ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5724

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    696

  • 1) طلُب هدم المسجد بناءً على رأي رجال مباحث حماية المنشآت النفطية والحيوية بأنه يشكل خطورة أمنية بسبب العثور في حالة فردية على قطعة سلاح (قد تكون من مخلفات الغزو العراقي) في غرفة الغسيل بالمقبرة المجاورة للمسجد، وهذا الرأي فيه نظر لتعدد المباني المهجورة في ميناء الأحمدي منذ سنوات طويلة، ولم تشكل خطورة أمنية حتى الآن، إذ أن ...

    1) لا بأس بإزالة المسجد الذي هجر ولم يعد من حاجة إليه الآن ولا في المستقبل المنظور إذا تم إقامة مسجد آخر بديل عنه يلبي الحاجة.

    2) أما سور المقبرة فيرجع فيه إلى الخبراء في بلدية الكويت، فإن رأوا أن عظام الموتى لا زالت موجودة فالواجب إبقاء السور حماية لها، وإن رأوا أنها أصبحت رميمًا، فيجوز إزالتها إذا كان هنالك حاجة لذلك.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5725

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    699

  • هل يجوز استغلال مسجد الإدارة مكتبًا للتوجيه الفني للتربية الإسلامية نظرًا لعدم إقامة الصلاة فيه حيث أصبح مكانًا فارغًا وغير مستغل، حيث إن مبنى الإدارة قائم في مبنى مدرسة، والمسجد المذكور في محيط هذا المبنى؟ مع العلم أن الإدارة تقع بالقرب من مسجد تابع لوزارة الأوقاف، والموظفون يؤدون الصلاة فيه وسوف يستغل هذا المكان مسجد ...

    بما أن الموقع المشار إليه مخصص للصلاة من يوم بني ولم يستعمل لغيرها، وأن بناءه مستقر ومبني من الحجر، وأنه منفصل عن المباني التي حوله، وأن فيه علامات المسجد من المحراب وارتفاع السقف وسعة المساحة، وأن في إدارة التعليم الخاص التي يتبعها الموقع الآن عدد من الموظفات وهن بحاجة إلى مكان للصلاة فيه أثناء الدوام الرسمي. فإن اللجنة ترى ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5731

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    658

  • يوجد مسجد في قرية صغيرة في إحدى الدول الإسلامية، يتبع للمسجد مرافق وأيضًا تقام فيه دروس شرعية للطلبة والطالبات مما يضايق أحيانًا المصلين لازدحام المكان، كما أن المسجد يضيق بالمصلين أثناء صلاتهم للجمعة إضافة إلى أن المسجد قديم وبحاجة إلى ترميم.

    لذا رغبنا في بناء مسجد جديد يبعد عن المسجد السابق قريبًا من 100م وسيكون ...

    ما دام المسجد القديم قد ضاق عن استيعاب المصلين، وصالحًا للصلاة فيه، سواء بحالته أو بعد ترميمه، فإن الأولى أن يكون بناء المسجد الجديد في مكان بعيد عن المسجد القديم، بحيث ينتفع به أناس آخرون لا يتيسر لهم حضور الصلاة في المسجد القديم إلا بمشقة، تعميمًا للفائدة، وتيسيرًا على الناس في أداء صلواتهم في المساجد المقامة بالقرب منهم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7245

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    614

  • أعادت اللجنة استعراض موضوع الاستفتاء الذي عرض على اللجنة في محضر 57ع/2000، وهو بشأن بعض المساجد القديمة التي يوجد انحراف في قبلتها.

    تبين للجنة بعد الاستماع إلى أقوال المتخصصين أن عامة مساجد الكويت قد روعي فيها عند بنائها بذل الجهد كاملًا في سبيل تحديد جهة القبلة بكل الوسائل والأجهزة المتاحة وقتئذ، وأن هذه المساجد لم يثبت حتى اليوم انحرافها عن القبلة بأية وسائل أخرى دقيقة ومعتبرة، سوى انحرافات قليلة جدًا ظهرت في القليل من هذه المساجد بواسطة أجهزة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6312

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    652

  • لدينا مسجد أنشئ سنة 1980م، وحيث إن المسجد المذكور لم يعد يتسع للمصلين رغم أنه تمت توسعته، فنرجو بيان الحكم الشرعي في هدم المسجد المسئول عن توسعته بعد هدمه وإعادة بنائه على نفقة أحد المحسنين، وجزاكم الله خيرًا.

    الحكم الشرعي في ذلك منوط بتوفر المصلحة الغالبة، فإن كان توسيع المسجد بما يلبي الحاجة ممكنًا بتكاليف أقل من بناء جديد، فلا يجوز هدمه لبناء مسجد آخر جديد مكانه، لما فيه من الإسراف والتبذير المنهي عنه، أما إذا كان التوسيع غير ممكن من غير هدم، أو كان ممكنًا ولكنه بتكاليف تزيد على البناء الجديد أو تساويها، أو كانت هنالك عقبات ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6317

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    659

  • هل يجوز -في حالة ما إذا تمَّ هدم أكثر من مسجد أو مساجد متعددة في منطقة واحدة، وكانت مواقعها متقاربة من بعضها- أن يتم بناء مسجد واحد بديل عنها بمساحة لا تقل عن مجموع المساحات التي كانت عليها أو أكبر؟

    إذا كانت المساجد الصغيرة المتعددة في المنطقة الواحدة متقاربة على وجه يمكن إدخالها ضمن مساحة المسجد الجديد فهذا جائز، ولا يجوز هدمها وبناء مسجد جديد واسع بدلًا منها في مكان آخر غير أرضها ما دامت هذه المساجد صالحة وعامرة بالمصلين.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6328

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    638

  • الموضوع: طلب توسعة مسجد الحسن البصري بالإشارة إلى طلب ورثه المرحوم ناصر السماح لهم بهدم وإعادة بناء المسجد المذكور أعلاه، وتعديل اسم المسجد ليكون باسم ناصر... مع عمل توسعة للمسجد تتضمن 1- مساحة كافية لاستيعاب المصلين.

    2- مكتبة خاصة بالمسجد.

    3- غرف خاصة بالإمام والمؤذن.

    4- مصلى خاص بالنساء.

    5- إخراج دورات المياه ...

    الحكم الشرعي في ذلك منوط بتوفر المصلحة الغالبة، فإن كان توسيع المسجد مما تقضي به الضرورة ليلبي حاجة المصلين فيه، وكان ممكنًا بتكاليف أقل من بناء جديد، فلا يجوز هدمه لبناء مسجد آخر جديد مكانه لما فيه من الإسراف والتبذير المنهي عنه، وكذا إذا كانت الضرورة لا تقضي بتوسعته فإنه لا يجوز، أما إذا كان التوسيع غير ممكن من غير هدم، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    686

  • مسجد قديم يريد بعض الناس إعادة بنائه من جديد هل يجوز شرعًا -من أجل تأمين مورد مالي للإنفاق عليه- أن يبني الدور الأول على شكل دكاكين ومخازن، والدور الثاني مسجد بكل مرافقة وخدماته.

    إن الحاجة إلى مثل هذه الدكاكين والمخازن ماسة، خاصة في الأرياف والمناطق التي تحتاج فيها المساجد إلى مورد مالي دائم يقوم بحاجة العاملين في ...

    الأصل أنه لا يجوز هدم المسجد القديم وبناؤه من جديد ما دام صالحًا لإقامة الشعائر فيه، أما إذا كان آيلًا للسقوط وخشي من تهدمه على المصلين فإنه لا يجوز هدمه وبناء غيره على مساحته أو أكثر، ويجوز في هذه الحال أن يبنى تحته دكاكين ومحلات لتأمين مورد مالي لإنفاق عليه بالضوابط الشرعية التالية:

    1-أن لا يكون للمسجد جهة ينفق عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6344

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1095

  • عقدت العزم -بعد التوكل على الله- على شراء منزل في منطقة جليب الشيوخ، وبعد دخوله رأيت أنه يوجد بداخله (وسط الحوش) مصلى، وهو عبارة عن شبرات من الشينكو دور أرضي، وشبرات في سطح المنزل، على الرغم من أن الذي أقام هذا المصلى هو مستأجر المنزل -وجنسيته بنغلاديشي- وليس المالك، وأنه يبعد قرابة 200 أو 300 متر عن المنزل مسجد عام كبير للمصلين، ...

    ترى اللجنة أن شروط المسجدية لم تتوفر في هذا المكان المعدّ للصلاة، وهو مصلى، وعليه: فإذا اشترى هذا المكان إنسان وأراد أن يعيد بناءه، فلا مانع من ذلك، ولا يلزمه إبقاء المصلى أو إقامة غيره مكانه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6675

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    645

  • يوجد في منطقتنا مسجد أقيم منذ أكثر من ثلاثين سنة، وهو مبني من (الشينكو)، والناس يصلون فيه الصلوات الخمس، وفيه إمام معين من قبل وزارة الأوقاف، وتعود ملكية الأرض لبلدية الكويت، وقد فوجئنا قبل شهر تقريبًا بأحد جيران المسجد يهدم هذا المسجد.

    والسؤال: هل يجوز هدم هذا المسجد بالرغم من حاجة الناس إلى الصلاة فيه، لا سيما وقد قال ...

    ما دام هذا المسجد مرخصًا وأقيمت فيه الصلوات الخمس بجماعة، وكان مفتوحًا لعامة الناس يصبح وقفًا، وعليه فلا يجوز هدمه ولا تعطيل الصلاة فيه بعد ذلك ما دام يحتاج الناس إليه في الصلاة، وسواء في ذلك أن يكون مبنيًا من الطين أو الحجر أو الشينكو أو غير ذلك.

    وعليه: يجب على القائمين على إدارة المساجد المختصة إعادة بناء المسجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6936

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    884

  • عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/مدير إدارة مساجد محافظة مبارك الكبير، ونصه: الموضوع: مسجد الفنيطيس القديم بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وإلى الكتب المتبادلة حول المسجد وإبقائه من المساجد التراثية، فقد تم عمل سور كربي يحيط بالمسجد لمنع استخدام المسجد لأغراض لا تليق به (بناءً على طلب اللجنة التراثية) وحاليًا المسجد كما ...

    ما دام المسجد المذكور قائمًا، والانتفاع به بالجملة ممكنًا، فلا يجوز تحويله إلى مكتبة للمسجد الآخر الجديد، ولكن يجب ترميمه وإعادته مسجدًا صالحًا للصلاة فيه كما كان في أقرب وقت ممكن، ولا بأس بأن يعدّ إلى جانب ذلك للدراسة فيه والمذاكرة، وإذا كان المسجد القديم متصلًا بالمسجد الجديد من أحد جانبيه أو خلفه فلا بأس بأن يجعل المسجد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6941

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    650

  • نحيطكم علمًا بأننا بصدد بعض التعديلات في مبنى الركاب في مطار الكويت الدولي، وستتطلب ‏هذه التعديلات بتحويل بعض دورات المياه إلى مصلى، ونود أن نوجه السؤال التالي للجنة الفتوى ‏لديكم: هل يجوز تحويل دورات المياه إلى مصلى؟ علمًا بأنه سيتم إزالة كافة آثار دورات المياه بما فيها ‏تمديدات المياه والصرف الصحي في الأرض، وتنفيذ ...

    لا مانع من ذلك إذا دعت إلى ذلك مصلحة غالبة، وزالت كل آثار ومعالم دورة المياه السابقة، وأقيم ‏مكانها معالم المصلى، ولم يبق في مكان المصلى الجديد ما يشينه أو ينال من مكانته.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت هذه الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 5912.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7289

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    596

  • أرض مساحتها 500م2 في إحدى القرى، وهبت وقفًا لبناء مسجد، ولكن بسبب نقص في المادة تم بناء مصلى صغير بمساحة 50م2 فقط في إحدى زوايا الأرض، وبدؤوا يصلون فيه لمدة عامين وتقام به خطب الجمعة أيضًا، وبعدها جاء متبرع لبناء كامل القسيمة مسجدًا بمساحة 420م2، وبعد أن ارتفع البناء عن الأرض بمقدار مترين رأى الشيوخ بأنه لا يجوز تحويل المصلى ...

    لا يجوز تحويل أرض المصلى القديم إلى حمامات أو غيرها من المرافق، بل يجب أن يبقى مسجدًا، ويستفاد منه لصلاة النساء مثلًا، ثم يبحث عن مكان آخر من الأرض لبناء حمامات عليها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7635

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    643

  • بالإشارة إلى ما تشهده مساجد منطقتي السالمية وحولي من ازدحام كبير، ولعدم استيعاب المساجد على وضعها الحالي للأعداد المتزايدة من المصلين خصوصًا صلاة الجمعة لذا تقترح الإدارة إنشاء مساجد ذات أدوار متعددة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المصلين، لذا يرجى الإجابة عن الاستفسارات التالية:

    1- رأي الإفتاء في هدم وإعادة بناء المساجد ...

    الأصل في المسجد أن يكون واسعًا ليستوعب كل المصلين، فإن دعت الحاجة إلى إنشاء أدوار فلا مانع من إنشاء هذه الأدوار في هذه المساجد، على أن يراعى أن يكون الإمام في موضع يمكن أن يراه الصف الأول من المأمومين في كل دور، أو العلم بانتقالاته. وأما هدم هذه المساجد، فإن لم تكن هناك وسيلة أخرى لاستيعاب المصلين -كامتداد الساحات الملحقة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7961

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    626