عدد النتائج: 25

  • كان لزوجتي مصاغ (ذهب)، وقد منعتها من لبسه إلا في المنزل، وذلك لأن مناسباتنا في الكويت دائمًا مخلوطة بالرجال، ومع الأيام احتجت إلى مبلغ وأردت السلفة من البنك، ولم أقل لها ذلك.

    وعندها أحست بحاجتي اقترحت من نفسها ولم أعرض عليها بيع الذهب، وتصرفنا بالثمن بعد أن باعت الذهب بنفسها في السوق، والثمن صرفناه على منزلنا وعلى ...

    عليه أن يدفع لزوجته كلًا من النفقة ومؤخر الصداق، ولا شيء عليه غير ذلك.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1980

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    863

  • أستفتي من اللجنة الموقرة، أنني طلقت زوجتي بطلقة واحدة في سنة 1981م ‏ثم استرجعتها في العدة ثم طلقتها مرة ثانية في شهر فبراير 1989م بطلقة ‏أخرى ثم طلقتها طلاقًا معلقًا، قلت فيه: إن ذهبت إلى البيت الفلاني فأنت طالق، ‏فهل يقع هذا الطلاق المعلق، مع العلم بأنها ذهبت إلى البيت متحدية كلامي.

    ‏أفيدوني دام فضلكم ...

    إن الزوجة بانت من زوجها بينونة كبرى لا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا ‏غيره نكاحًا شرعيًا صحيحًا لا يقصد به التحليل فإن طلقها الثاني أو مات عنها ‏وانقضت عدتها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله، وأن ‏عليه أن يوفي لها حقها وحقوق أولادها ويوفر لهم الرعاية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3300

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1185

  • ما هو الراجح من أقوال العلماء فيما يتعلق بالمعتدة من طلاق بائن، هل لها نفقة في فترة عدتها؟ وجزاكم الله خيرًا.

    المعتدة من طلاق بائن يجب لها على مطلقها السكنى فقط عند المالكية والشافعية، ولا يجب لها شيء عند الحنابلة، وعند الحنفية يجب لها كل أنواع النفقة وهذا إذا لم تكن حاملًا -فإن كانت حاملًا- وجبت لها النفقة والسكنى والكسوة أثناء مدة الحمل عند جميع الفقهاء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4071

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    798

  • طلب المستفتي معرفة رأي اللجنة في الراجح من أقوال العلماء بالنسبة لنفقة المعتدة من طلاق بائن؟

    رأي جمهور العلماء أنه لا يجب للمطلقة طلاقًا بائنًا نفقة على زوجها، ولها السكنى فقط لأنها تعتد في بيت الزوجية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4072

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    775

  • أنا متزوج من السيدة/عزيزة.

    في شهر يونيو 1994م، وهي الزوجة الثانية، وقد قمت بطلاقها طلقة أولى رجعية في المحكمة ولديّ إشهاد طلاق بذلك وقد حصل هذا الطلاق أمام القاضي يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 2/9/1994م، وسؤالي هو ما هي الحقوق والواجبات المترتبة على هذا الطلاق الرجعي؟ علمًا أنني لا أريد مراجعتها، فما هي الحقوق والواجبات ...

    تجب لها السكنى والنفقة من غذاء وكساء وعلاج وكافة مستلزمات السكنى والمعيشة، وكذلك المتعة وتقدر على حسب سعة الرجل من يسار وإعسار، بالإضافة إلى مؤخر الصداق المتفق عليه بينهما.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4369

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1130

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات: المرة الأولى: طلقتها في المحكمة غيابيًا ثم راجعتها.

    المرة الثانية: بعد خلاف بيننا طلقتها ثم راجعتها، ولا أعلم هل ضربتها أم لا.

    المرة الثالثة: طلقتها في المحكمة غيابيًا.

    والآن أريد مراجعتها، أفتونا ولكم الأجر.

    وبعد أن اطلعت اللجنة على الاستفتاء دخل المستفتي وزوجته وسألته ...

    وقع عليه بما ثبته في المحكمة طلقة رجعية أولى وراجعها في المحكمة، ثم وقع عليه في المرة الثانية طلقة رجعية ثانية وقد راجعها بمتابعة الحياة الزوجية، ووقع عليه في المرة الثالثة أمام المحكمة طلقة ثالثة فبانت منه بذلك بينونة كبرى، فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره، والله أعلم.

    وقد نصحت اللجنة الزوج بإعطائها جميع حقوقها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6757

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1222

  • الرجاء إعطائي فتوى بالمرأة التي تقوم بحرق جزء من جسم زوجها، هل تستحق مؤخر صداق ونفقة عدة أم لا؟ علمًا بأني أقوم -نيابة عنها- بتسديد أقساط شهرية بواقع 100 دينار في الشهر كما سدت عنها 1800 دينار لإحدى الشركات رغم أنها مطلقتي بالوقت الحاضر.

    ما دام قد طلقها بإرادته المنفردة من غير حكم قضائي، فقد وجب عليه أن يدفع لها مهرها المؤجل ونفقة عدتها، وله أن يرجع عليها بأقساط سيارتها التي يدفعها عنها بصفته كفيلًا لها، وأن يجري التقاص بين ما يدفعه عنها وما ثبت لها عليه من مهر ونفقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7085

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    648

  • طلقني زوجي غيابيًا بالصيغة التالية: طلقت زوجتي ومدخولتي فلانة بالثلاث طلاقًا بائنًا بينونة كبرى، لا تحل لي حتى تنكح زوجًا آخر.

    ولكنني لم أرض بهذا الطلاق، ثم إني لم أتسلَّم مؤخر صداقي ولا نفقة عدتي، وأيضًا أهلي منعوني من رؤية أطفالي الخمسة، كما أنني دنته مبلغًا من المال استدانه مني ولم يُعده لي.

    أفيدونا أفادكم الله ...

    بالنسبة للطلاق الذي أوقعه الزوج بالصيغة المذكورة هو طلاق بائن بينونة كبرى، رضيت الزوجة أو لم ترض.

    ولا يحق للزوج مراجعتها حتى تنكح زوجًا غيره كما هو مذهب أهل العلم وعليه الأئمة الأربعة.

    وبالنسبة لحقوقها الشرعية من مؤخر الصداق ونفقة العدة... فالجواب أن مؤخر الصداق لا بد من بذله ولا يجوز إهداره إلا برضاها لأنها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8861

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    740

  • تزوجت بتاريخ 20/6/2001م بموجب عقد شرعي صادر من محكمة دبي الشرعية بالتاريخ سالف الذكر، وقد صدر حكم بطلاقي من المذكور بحكم محكمة الشارقة بناءً على رغبته.

    والآن أرجو بيان حقي الشرعي من مؤخر الصداق والنفقة والحقوق الأخرى لتقديمها إلى محكمة دبي.

    وتفضلوا بقبول فائق الشكر.

    بالنظر إلى ورقة الطلاق المرفقة بالسؤال، والصادرة من محكمة الشارقة الشرعية، رأينا أن هذا طلاق رجعي إن لم تكن قد طلقت قبل ذلك مرة أو مرتين، وما دامت المطلقة في مدة العدة فإن لها الحق في النفقة الشرعية التي يحكم بها القاضي بناءً على حاله من اليسار والإعسار، ولها مع ذلك السكنى والنفقة والكسوة مدة العدة، فإذا تمت العدة ولم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8994

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1003

  • إذا طلق المسلم زوجته ولم ينجب منها أطفالًا هل يدفع لها نفقة؟ وما هي مدتها؟

    النفقة على المطلقة لا تتعلق بإنجاب الأطفال أو عدمه، ولكن تتعلق بنوع الطلاق هل هو رجعي أو بائن؟ وهل هو قبل الدخول أو بعده؟ فإذا كان الطلاق رجعيًا وجب لها السكنى والنفقة فقط ما دامت في العدة، وكذا إذا كان بائنًا وكانت حاملًا.

    فإن كانت حائلًا (غير حامل) فليس لها إلا السكنى، لكن تجب لها المتعة كما قال سبحانه: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9112

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    778

  • طلب السيد مدير المنوفية: اطلعنا على كتاب المديرية رقم 21098 المقيد برقم 3280 سنة 1957 إفتاء المطلوب به بيان تاريخ انقضاء عدة م. أ. ر. ابنة الأومباشي أ. م. ر. من قوة مطافي شبين الكوم المطلقة نظير الإبراء من زوجها م. ج. ع. بمقتضى الإشهاد المرفق رقم 2 بتاريخ 28 نوفمبر سنة 1957 طلاقًا أول نظير الإبراء من مؤخر الصداق ونفقة العدة.
     

    إن عدة المطلقة تنقضي شرعًا إما برؤيتها الحيض ثلاث مرات كوامل إذا كانت من ذوات الحيض، وإما بمضي ثلاثة أشهر إذا لم تكن من ذوات الحيض بأن كانت لم تره أصلا إما لصغر أو لبلوغها سن الإياس أو لم تكن لها عادة فيه، وإما بوضع حملها إن كانت حاملا، مع ملاحظة أن المطلقة نظير الإبراء من نفقة العدة لا تستحق نفقة على مطلقها من تاريخ طلاقه إياها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11336

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    801

  • سئل في رجل طلق زوجته ثلاثا وهي حامل، وقرر لها نفقة ومسكن بحكم شرعي إلى حين خروجها من العدة بوضع الحمل.

    فهل النفقة المقررة لها تنقطع بمجرد وضع الحمل، أو تسري للمولود بعد وضعه وتكون أجرة رضاع وحضانة بدون طلب، أو لا بد من طلب حضانة وأجرة رضاع وصدور حكم شرعي؟ أفيدوا الجواب ولكم الثواب. أفندم.
     

    النفقة المقررة للمطلقة المذكورة لغاية خروجها من العدة تنقضي بانقضائها بوضع الحمل، ولا تسري إلى ما بعد ذلك، ولهذه المطلقة بعد انقضاء عدتها أن تطالب الأب بأجرة الحضانة وأجرة الرضاع ونفقة الولد بالطريق الشرعي.

    والله تعالى أعلم.

    المبادئ 1- النفقة المقررة للمطلقة تنتهي بانتهاء عدتها.

    2- للمطلقة الحق في ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11589

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    751

  • سئل بإفادة واردة من وزارة الأوقاف رقم 3 يناير سنة 1918 نمرة 1233 صورتها: نرجو فضيلتكم الاطلاع على ما جاء بورقة الفتوى الشرعية المرفقة بهذا المختصة بنفقة الست بهيجة قبل زوجها ح.ز.، وإعطاء الفتوى للوزارة في الموضوع؛ لأن ح.ز. له وقف في نظر الوزارة الآن، ومحجوز على استحقاقه تحت يدها من الست بهيجة -صورة الاستفهام- رفعت الست بهيجة ...

    اطلعنا على خطاب الوزارة رقم 3 يناير سنة 1918 نمرة 1233 بخصوص طلب الفتوى في نفقة الست بهيجة قبل زوجها ح.ز.، وعلى ورقة الفتوى المرفقة به، ونفيد أن صاحب الفتاوى الأنقروية نقل بصحيفة 110 جزء أول، وكذا صاحب الفتاوى المهدية بصحيفة 388 جزء أول اختلافا بين علماء المذهب في كون النفقة المفروضة تسقط بالطلاق كالموت أو لا تسقط، وأما فرض القاضي الذي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11604

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    818

  • يقول السائل أن والده توفي عن تركة وعن أطفال صغار عينت أمهم وصية عليهم.

    وسأل هل لزوجة المتوفى نفقة على الورثة غير نفقة الأولاد الصغار؟ ومن الذي يستغل نصيب الأولاد وينفق عليهم؟

    إن المنصوص عليه شرعا أن الزوجة المتوفى عنها زوجها لا نفقة لها عليه في ماله المتروك عنه من تاريخ وفاته، وإنما تجب نفقتها في مالها الموروث لها عنه وغير الموروث إن كان لها غيره، فإذا لم يف هذا المال بنفقتها وجبت تكملتها في مال أولادها المذكورين المرزوقة بهم من زوجها المتوفى إن كان فيه فاضل من نفقتهم يفي بها، وحينئذ يكون لها أن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11639

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    672

  • رجل مسيحي اعتنقت زوجته الدين الإسلامي في 13/ 11/ 1965، وفرق بينهما بحكم قضائي في 20/ 12/ 1965، وتزوجت بغيره في 4/ 4/ 1966.

    ويطلب السائل بيان الحكم الشرعي في نفقة العدة لهذه الزوجة، وهل تجب لها على زوجها السابق المسيحي، أو لا؟

    المقرر شرعا أن الزوجة التي أسلمت وأبى زوجها الإسلام وفرق بينهما تجب عليها العدة حقا للشرع، ومتى وجبت عليها العدة وجبت نفقتها على زوجها المسيحي؛ لأن الفرقة جاءت بسبب من قبل الزوج وهو إباؤه عن الإسلام فيكون الواجب التسريح بالإحسان، ومن الإحسان وجوب نفقة العدة في مدتها.

    ومن هذا يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

    المبادئ 1- ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11652

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    756

  • ما هي المدة التي تستحقها المطلقة لتتقاضى عنها نفقة عدة، وهل للمطلقة المحدد لها مؤخر صداق نفقة متعة؟

    إن الحقوق التي تنشأ للزوجة على زوجها بمقتضى عقد الزواج وبسببه متنوعة، ومن هذه الحقوق نفقة العدة التي تستحقها المطلقة طلاقا رجعيا بعد الدخول والخلوة، ومدة العدة إن كانت المرأة المطلقة طلاقا رجعيا بعد الدخول والخلوة وكانت حاملا وطلاقها كان رجعيا فعدتها وضع حملها، وإن كانت من ذوات الحيض وغير حامل فهي ثلاث حيضات كوامل، وإذا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13791

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    784

  • يقول السائل: إنه تزوج أثناء دراسته للدكتوراه بالولايات المتحدة الأمريكية، وزوجته كانت تحمل الثانوية العامة، وقد حصلت على الدكتوراه، وأنجبت طفلين، وعاشوا في أمريكا لسنوات طويلة، وطلب منها العودة للوطن فرفضت، فقرر العمل بإحدى الجامعات في بلد عربي شقيق، وعاش لمدة ثمانية أعوام وحده حتى أصابه مرض اكتئاب نفسي، وطلب من زوجته ...

    إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن الزوج طلق زوجته غيابيا وكانت قد تخلت عن واجباتها الزوجية وعدم إطاعتها له فنقول: ما دام أن الزوج تزوج زوجته بمقتضى عقد صحيح شرعي، وحبسها على ذمته للاستمتاع بها ولم يثبت قبل طلاقها نشوزها ولا عدم إطاعتها لزوجها وعصيانها له ففي هذه الحالة تستحق جميع حقوقها الشرعية ما دام أنه طلقها غيابيا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13799

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    803

  • يقول السائل تزوجت شقيقته منذ سنة وثلاثة أشهر، واستمرت الحياة الزوجية طيلة هذه الفترة إلا أنها فوجئت بأن زوجها يريد طلاقها طلاقا رجعيا.

    فما هي الحقوق الشرعية إذا تم الطلاق رجعيا؟

    من المقرر شرعًا أنه إذا تم عقد الزواج مستوفيا لجميع أركانه وشروطه الشرعية، وتم الدخول بها شرعًا، وقام الزوج بطلاقها طلاقا رجعيا وبمحض إرادة الزوج ودون ضغط أو إكراه، فسوف يترتب عليه الحقوق الشرعية للزوجة من نفقة عدة، وكذا نفقة متعة ومؤخر الصداق المدون بوثيقة عقد زواجهما وعفش الزوجية المدون بقائمة المنقولات، هذا إذا ما تم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14144

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    941

  • قول السائل: تزوج ابني منذ عام 2002م واستمر هذا الزواج حتى الآن، وقد تبين لكلا الطرفين -الزوج والزوجة، وأهل الزوج وأهل الزوجة- استحالة العشرة بينهما، وتم الاتفاق على التطليق برضاء الطرفين، على أن يقوم ابني بدفع مؤخر الصداق المثبت في الوثيقة، وكذا تسليم المتعلقات الخاصة بمنزل الزوجية والواردة في كشف القائمة الموقع بين الطرفين ...

    نفيد بأن الشرع الشريف أرجع تقدير نفقة المتعة إلى العرف وجعل ذلك مرهونا بحال المطلق يسرا وعسرا، وذلك في مثل قوله تعالى: ﴿وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ[٢٣٦]﴾ [البقرة: 236].

    وقوله تعالى: أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14622

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    658

  • يقول السائل أن ... تزوج بابنته، وبعد الدخول بها طلقها غيابيا بعد سبعة شهور.

    ويسأل عن حقوق ابنته قبل زوجها.

    إذا دخل الزوج بزوجته دخولا حقيقيا وطلقها بعد ذلك طلاقا غيابيا فإنها تستحق بالدخول المهر المسمى عاجله وآجله، أي مقدم الصداق ومؤخره، سواء كان مقدم المهر مالا أم تجهيزات جهزها الزوج لزوجته لإتمام الزواج بما في ذلك الشبكة المقدمة لها، ولها كذلك عليه نفقة العدة حسب حالتها في العدة إن كانت حاملًا فإلى وضع الحمل، وإن لم تكن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14628

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    805

  • أنا متزوج من السيدة (عزيزة).

    في شهر يونيو 1994م، وهي الزوجة الثانية، وقد قمت بطلاقها طلقة أولى رجعيّة في المحكمة، ولديّ إشهاد طلاق بذلك، وقد حصل هذا الطلاق أمام القاضي يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 2/9/1994م.

    وسؤالي هو: ما هي الحقوق والواجبات المترتّبة على هذا الطلاق الرجعي؟ علمًا أنني لا أريد مراجعتها، فما هي الحقوق ...

    تجب لها السكنى والنفقة من غذاء وكساء وعلاج وكافّة مستلزمات السكنى والمعيشة، وكذلك المتعة وتقدر على حسب سَعَة الرجل من يَسار وإعسار، بالإضافة إلى مؤخّر الصداق المتفق عليه بينهما.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17746

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    597

  • المرأة التي تقوم بحَرْق جزء من جسم زوجها، هل تستحقُّ مؤخَّر صداق ونفقة عِدَّة أم لا؟ علمًا بأني أقوم -نيابة عنها- بتسديد أقساط شهرية بواقع (100) دينار في الشهر حتى سداد (1800) دينار لإحدى الشركات، رغم أنها مطلَّقتي بالوقت الحاضر.

    ما دام قد طلقها بإرادته المنفردة من غير حكم قضائي، فقد وجب عليه أن يدفع لها مهرها المؤجّل ونفقة عِدّتها، وله أن يرجع عليها بأقساط سيارتها التي يدفعها عنها بصفته كفيلًا لها، وأن يجري التقاصُّ بين ما يدفعه عنها وما ثبت لها عليه من مهر ونفقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17748

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1012

  • توفي زوجي رحمه الله ، وأمور حصر الإرث والميراث وغير ذلك كلُّها متفق عليها تقريبًا بيننا نحن الورثة، إلا أن المحامي الخاص بنا توقف عن إعطائي حقي في نفقة العدة، وقال: إنني لا أستحقها، فراجعت في المحكمة وأحالوني إلى لجنة الفتوى، ولا أعرف مدى حقي الشرعي في النفقة، فأتيت إليكم جزاكم الله خيرًا.

    جمهور الفقهاء على أن المتوفى عنها زوجها لا نفقةَ لها مدَّة عدتها، سواء كانت حاملًا أو حائلًا، ولا سُكنى لها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17885

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    779

  • طلقني زوجي بالهاتف الذي اتصل به مع والدي وقال له: (بنتك طالق، وعليك مراجعة المحكمة لتثبيت الطلاق)، ثم رفض الزوج الذهاب للمحكمة لتثبيت الطلاق في وقته، وقد فوَّت ذلك عليَّ الزواج بعد مضي عدتي، كما فوت علي المكافآت التي تستحقها المطلقات من الشؤون الاجتماعية ومبلغًا مقداره خمسون دينارًا نفقة أولاد لوالدي، فهل يعد الزوج آثمًا ...

    للزوجة أن ترفع دعوة لتثبيت الطلاق أمام القاضي الشرعي، فإذا أثبت القاضي طلاقها بموجب إقرار زوجها به، أو بشهادة شهود من قبلها على ذلك، فإنها تعدُّ مطلقة من تاريخ وقوع الطلاق عليها، الذي أثبته القاضي، وتستحق عليه نفقة في مدة عدَّتِها، ثم تبين منه بانقضاء العدة بينونة صغرى إذا لم يثبت مراجعته لها فيها، وإذا لم تكن قبضت مهرها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17883

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    675

  • ما هو الراجح من أقوال العلماء فيما يتعلق بالمعتدة من طلاق بائن، هل لها نفقة في فترة عدتها؟ وجزاكم الله خيرًا.

    المعتدة من طلاق بائن يجب لها على مطلِّقها السكنى فقط عند المالكية والشافعية، ولا يجب لها شيء عند الحنابلة، وعند الحنفية يجب لها كل أنواع النفقة، وهذا إذا لم تكن حاملًا؛ فإن كانت حاملًا وجبت لها النفقة والسكنى والكسوة أثناء مدة الحمل عند جميع الفقهاء.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17884

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    739