• هل المصلحة اليوم في العمل باعتبار الطلاق الثلاث بلفظ واحدٍ واحدًا كما هو طريقة رسول الله، وأبي بكر وعمر في أول خلافته، أو العمل باعتباره ثلاثًا كما أمضاه عمر، للتخلص من المحلل والحيل التي يعملها فقهاء البلاد من اعتبار العقد الأول باطلًا بالنسبة لمذهب الشافعي وتجديد العقد عليه، أو من اعتبار مجرد العقد على غير الزوج كافيًا في ...

    لا يمتري أحد من المختبرين لحالة المسلمين في هذا العصر، ولا سيما في مثل هذه البلاد في أن مفاسد إمضاء وقوع الطلاق الثلاث باللفظ الواحد قد كثرت، وأن عدم إمضائه والعمل فيه بما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومدة خلافة أبي بكر، وأول خلافة عمر هو أصلح مما جروا عليه في آخر خلافة عمر، وإن ما كان يقصد إليه عمر من منع الناس به من طلاق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    582

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1078

  • نسألكم سيدي في رجل طلق زوجته ثلاثًا دفعة واحدة، يقع ثلاثًا أو واحدة؟ وهذا الأمر وقع عندنا وأفتانا شخص بأن الطلاق يقع واحدة.

    ونسب الفتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية ولم يُرنا الفتوى، والآن مرادنا الإفادة منكم إن كان هذا حقًّا، فالحق أحق أن يتبع.
     

    أصل المسألة خلافية، فجمهور العلماء على أن من طلق زوجه ثلاثًا بلفظ واحد يقع عليه ثلاث طلقات ولا تحل له بعد ذلك إلا إذا تزوجت بعد انقضاء عدتها زوجًا آخر ودخل بها وواقعها ثم مات عنها أو طلقها.

    وذهب آخرون إلى أنه لا يقع عليه في هذه الحالة إلا طلقة واحدة.

    وقد كان شيخ الإسلام يفتي بوقوع الواحدة، وكذلك تلميذه العلامة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    721

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1331

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    وبعد، فقد قلتم في المنار في م28 ج7 ص512 س14: «وقد كان شيخ الإسلام -ابن تيمية- يفتي بوقوع الواحدة، وكذا تلميذه العلامة ابن القيم وهذا الذي نعتقده ونختاره»[1].

    وحينئذ تكونون أحق من يرجع إليه في استيضاح عبارتيهما.

    وقد استدل ابن تيمية على رأيه هذا ...

    إن اضطراب السائل في روايتي عكرمة وفي فهم كلام الشيخ تقي الدين ابن تيمية لحديث أبي داود وفي رأي جده مجد الدين المخالف لرأيه هو في المسألة، وما أوهمه أول سؤاله من أن ابن تيمية لم يستدل إلا بهذا الحديث، وقوله: إن البخاري ومسلمًا والنسائي لم يخالفوا أبا داود والترمذي وابن ماجة في حمل حديث عدم وقوع الطلاق الثلاث باللفظ الواحد على ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    729

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3657

  • ما قول فضيلتكم في رجل قال لامرأته إثر مشاجرة وهو يعي ما يقول: «أنت طالق ثلاثًا» هل يقع عليه بذلك ثلاث طلقات أم يقع عليه طلقة واحدة؟ أفيدونا ولكم الثواب من الله تعالى.
     

    إن هذه المسألة من المسائل الاجتهادية التي وقع فيها الخلاف بين السلف والخلف، فظاهر قوله تعالى: ﴿الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ﴾ [البقرة: 229] أن حل عقدة الزوجية الذي يملكه الرجل ويملك الرجعة بعده مرتان، أي مرة بعد مرة، وبيَّن حكم الثالثة بقوله: ﴿فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1001

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1047

  • تم زواجي من فضيلة وبقيت عندي لمدة ستة أيام، وحصل خلاف بيني وبينها، وذهبتْ إلى أهلها ورحتُ أصلح ما حصل بيننا من خلاف، وقال والدها: والله ما ترجع إليك لو ينزل الله، وأنا سبق وزوجت أختي لولده، ثم قال: تريد أختك؟ خذها، تريد المهر الذي قدمته دون معرفة رأي زوجتي؟ وأنا ما رديت عليه وسكت عنه لمدة شهر، ثم جاء وقال: نريد الطلاق وأجبر ...

    وقع من الزوج على زوجته طلقة أولى رجعية، وتبقى معه على طلقتين له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    وأما قول والد زوجتك: والله لو ينزل الله ما ترجع إليك فهذا الكلام كفر، وعلى قائله الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى توبة نصوحًا والعزمُ على ألا يعود إلى ما يغضب الله تعالى.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1948

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    761

  • تشاجر مع زوجته قبل أسبوعين وقال لها: (تراك بالثلاث الحارمات) وهي حامل، علمًا بأنه لم يطلق قبل هذه المرة ولا بعدها ويود الآن إرجاعها فما يلزمه شرعًا؟

    يقع بقول السائل هذا على زوجته المذكورة طلقة واحدة رجعية، له مراجعتها ما دامت في العدة وتبقى عنده على طلقتين، ونصح بعدم استعمال ألفاظ الطلاق مرة أخرى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1953

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    660

  • لقد نطقت على زوجتيّ بالطلاق ثلاث مرات في الأولى قلت: تراك طالق، تراك طالق، والثانية قلت: اطلعي من البيت تراك طالق، طالق، وبالأمس قلت لها: تراكما طالقات عشرين طلقة وأنا متزوج اثنتين.

    * وسألته اللجنة بما يلي: ما ظروف الطلقات؟ قال: أنا متزوج من امرأتين الأول (نوير)، والثانية (حصة)، وقد حصل بيني وبين زوجتي نوير خلاف فقلت لها: ...

    (نويرًا) بانت من زوجها بينونة كبرى، لا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا شرعيًا، فإن مات عنها أو طلقها وانقضت عدتها حل له أن يتزوجها بعقد ومهر جديدين بإذنها ورضاها وبالنسبة لـ (حصة) فإنها طلقت منه طلقة أولى رجعية، وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2397

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    571

  • حدثت مشادة كلامية بيني وبين والدي فتدخلت زوجتي بأمر من والدتي دون علمي، وقالت لي: يا محمد هيا نذهب إلى البيت، فقلت لها: أنت طالق طالق طالق وبالمليون طالق، مع العلم بأنه قد احتسب عليّ طلقة أولى سابقة غير هذه المرة.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - ماذا قصدت بتكرار لفظ الطلاق؟ قال: قصدت بذلك تأكيد الطلاق، ولم أقصد تحريم زوجتي ...

    الزوجة طلقت من زوجها طلقة ثانية رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2706

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    626

  • أنا طلقت زوجتي في يوم الاثنين الموافق 12/1/1987م وذلك لأنني كنت متشاجرًا معها على سبها أهلي وطلقتها في التليفون وقلت لها: أنت طالق بالثلاث والآن أنا عاوز أرجعها حليلة لي.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - ما ظروف هذه الطلقة؟ قال: بسبب خلاف بين زوجتي وأهلي، اتصلت بي زوجتي بالتليفون واشتكت لي على أهلي، وكلمتني عن الخلافات التي تحصل ...

    يقع بما صدر من المستفتي طلقتان رجعيان، وقد راجعها بعد الطلقة الأولى بالمعاشرة، وله مراجعتها من الطلقة الثانية ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2708

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    544

  • حلفت على زوجتي بطلاق وذلك بعد مشاحنات عائلية وتدهور بالأعصاب وكثير من المشاحنات في هذا اليوم، وقد نطقت بكلمة طالق وأمسكني بعدها أخو الزوجة لانهيار أعصابي وفقدان وعيي لمدة ساعة، وبعد أن أفقت مما فيه وكان هذا أمام أخيها.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: مرتان.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة ثانية رجعية وقد راجعها في العدة، وتبقى معه على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2726

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    597

  • لقد تلفظت على زوجتي بالطلاق مرتين.

    الأولى: قلت أنت طالق ورجعت لها عن طريق شيخ.

    والثانية: (وهي ما أود السؤال عنها) قلت أنت طالق مائة طلقة وكنت في حالة غضب شديد.

    فالرجاء النظر في موضوعي وإبداء الحكم الشرعي.

    - وسألت اللجنة الزوج ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: مرتين.

    - ما ظروف الطلقة الأولى؟ قال: ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة ثانية رجعية وله مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقة واحدة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2741

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    651

  • لقد ضربت زوجتي وأولادي بسبب خلاف وشجار على زوجة ابني وقلت لزوجتي: «طالق بالعشرين» مع العلم بأنه لم يسبق أن غضبت مثل هذا الغضب ولم يسبق أيضًا أن طلقت زوجتي من قبل فالرجاء إفتائي في هذا الموضوع، وجزاكم الله خيرًا.

    - وسألته اللجنة ما يلي - كم مرة نطقت على زوجتك بالطلاق؟ قال: هذه المرة الأولى.

    - ما ظروف هذه ...

    ما صدر من المستفتي تقع به طلقة أولى رجعية له مراجعتها ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه زوجته على طلقتين.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2748

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    625

  • لقد حصل وبسبب من الزعل والنرفزة أن قلت لزوجتي (أنت طالق بالثلاثة وبالأربع) وكنت في حالة غضب، وأنا أتعالج -وما زلت- من عدة أمراض ولدي ورقة طبية بذلك، وقد سبق قبل هذه المرة أن ألقيت عليها يمنيًا معلقًا ولم أنفذه، فالرجاء النظر في الموضوع وإبداء الحكم الشرعي؟ - وسألته اللجنة: ما الأمراض التي فيك؟ فقدم ورقة طبية تبين أن جميع ما ...

    أولًا: إذا لم يذهب إلى الشام في هذه السنة 1987م فلا شيء عليه، وإذا ذهب في هذه السنة 1987م ومكث أكثر من شهر فعليه كفارة يمين لقصده التهديد من قوله عليّ الطلاق إذا سافرت إلى الشام لا أزيد في البقاء هناك عن شهر أو شهرين، ولم يقصد الطلاق (كما أفاد) ولا يقع طلاق بذلك.

    ثانيًا: أما بالنسبة لقوله (أنت طالق بالثلاث وبالأربع) فإنه تقع به ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2759

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    581

  • عرض على هيئة الفتوى مسألة قول الرجل لزوجته (أنت طالق بالثلاث) هل يقع بها طلقة واحدة أم ثلاث؟

    يقع بها طلقة واحدة لا أكثر حتى لو قال أنه نوى بذلك البينونة الكبرى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2795

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    548

  • تزوجت بتاريخ (21/6/85) وقد حصل أن نطقت على زوجتي ما يلي: أنت ‏طالق بالثلاثة بالعشرة، وذلك على أثر خلاف وسوء تفاهم ونرفزة وإلحاح ‏من الزوجة بطلب الطلاق وهذه حصلت يوم الأربعاء الماضي هذا مع العلم ‏بأنه سبق في عام 1986م أن قلت لزوجتي: إذا فتحت الباب فأنت طالق وهي ‏فعلًا فتحت الباب ولم نستفت فيها أحدًا لأننا لم نعتقد أن الطلاق يقع ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء طلقتان على المفتى به وللزوج مراجعة زوجته ‏ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة، وتبقى معه الزوجة على طلقة ‏واحدة، وقد أفادتهما اللجنة بذلك.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3308

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    678

  • تزوجت عام 1958م، وهذه أول مرة أطلق فيها زوجتي، فقد حصل خلاف بيننا فقلت: طالق بالثلاث، وكنت في حالة غضب فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟ - واستفسرت اللجنة من الزوج فقرر ما كتب في طلب الاستفتاء وقصد بقوله (طالق بالثلاث) طلقة واحدة وقد حصل ذلك منذ أسبوع ولم تكن حاملًا ولم يراجعها ولم يعاشرها منذ حصول الطلاق.

    - واستدعت اللجنة الزوجة ...

    وقع بما جاء في الاستفتاء وبمناقشة المستفتي طلقة أولى رجعية يحل للزوج أن يراجع زوجته ما دامت في العدة، وقد راجعها أمام اللجنة وتبقى معه زوجته على طلقتين، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3602

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    648

  • تم عقد القران على زوجتي، وعلى سبيل المزاح قلت لها: أنت طالق بالثلاثة ولكن دون قصد أو علم بذلك فهل يقع الطلاق أم لا؟ وما حكم الشرع في ذلك.

    مع العلم لم أدخل بها حتى الآن.

    - دخل الزوج وأفاد بالآتي: عقدت على زوجتي بتاريخ 18/5/1994م.

    وكنت جالسًا معها ذات مرة، فقلت لها على سبيل المزاح: أنت طالق بالثلاث، مع العلم بأنه قد حصل ...

    وقع بما صدر من المستفتي طلقة أولى رجعية حيث قامت الخلوة مقام الدخول وتبقى معه على طلقتين باقيتين، والله أعلم.

    ولرغبة الزوجين في الرجعة فقد لقنت اللجنة الزوج بصيغة المراجعة وراجعها أمام اللجنة وهي في العدة، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله وعدم المزاح بكلمة النكاح والطلاق وأهدتهما كتاب نحو (أسرة مسلمة سعيدة).


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4362

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    731

  • أنا شخص متزوج وأقيم بالكويت وزوجتي مقيمة في أوربا، وقبل شهر تقريبًا كلمت زوجتي تلفونيًا واختلفنا أثناء الحديث فقلت لها ولمن يسمع من الحضور: أشهدكم أن زوجتي طالق بالثلاثة وحرام علي وحلال علي غيري.

    إذا ثبت أن هذه الطلقة الأولى ولم يسبقها طلاق وكان ذلك قبل شهر كما قرر ذلك في إجابته أي أنها ما زالت في العدة فإنه يجوز له أن يراجعها وتبقى معه على طلقتين باقيتين وقد راجعها أمام اللجنة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5183

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    615

  • طلقت زوجتي ثلاث مرات:

    المرة الأولى: حدث شجار بيني وبين زوجتي وتلفظت عليها بالطلاق بقولي أنت طالق ومحرمة علي مثل أمي وأختي ثم أرجعتها في العدة.

    المرة الثانية والثالثة: (قلت لابني: أنت تحب أن أمك تطلق هي بدها تطلق) وفي اليوم التالي ادعت زوجتي أنني طلقتها فقلت لها: (أنت مليون طالق).

    وبعد أن اطلعت اللجنة على ...

    وقع عليه بما قال في المرة الأولى طلقة رجعية أولى وقد راجعها في العدة بمتابعة الحياة الزوجية ولم يقع عليه بقوله (حتطلق) طلاق لأنه توعد ووقع بما قال أخيرًا أنت طالق بالمليون (طلقة رجعية ثانية وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه على طلقة واحدة) والله أعلم، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله عز وجل وبالمعاشرة بالمعروف وأهدتهما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6104

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    643

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق ثلاث مرات: المرة الأولى: قبل الدخول بالزوجة، قلت لها: (إذا ذهبت إلى مكان ما، لا بد أن يكون عندي خبر)، وحصل أن ذهبت مع صاحبةٍ لها، فلما كلمتها قالت: صاحبتي قد أبلغتك بخروجي معها، فأردت أن أخوفها حتى لا تعود إلى هذا الأمر فقلت لها: (أنت طالق).

    الثانية: تقريبًا في عام 1985م كنا نسكن في شقة، وفي مقابل شقتنا ...

    وقع عليه بما قال في المرة الأولى طلقة أولى بائنة بينونة صغرى، وقد عادت إليه بعقد جديد مستوف لشروطه الشرعية، ولم يقع عليه طلاق في المرة الثانية لأنه طلاق معلق على شرط لم يقصد به الطلاق، ووجب عليه بالحنث فيه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطع فصيام ثلاثة أيام.

    ولم يقع عليه طلاق في المرة الثالثة لأنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6457

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    547

  • تلفظت على زوجتي بالطلاق مرة واحدة قبل يومين بقولي: (أنت طالق بالثلاثة)، وذلك أثناء عصبية شديدة. أفتونا مأجورين.

    ثم دخل المستفتي وزوجته إلى اللجنة وذكر حصول مشكلة بينه وبين زوجته مكثت بسببها غضبى في منزل أخيه، وحاول المستفتي أخذها إلى بيته فرفضت ‏العودة معه فغضب وطلقها.

    وقالت الزوجة للجنة: إن زوجها قال لها: (علي ...

    وقع من المستفتي بما قاله على زوجته طلقة أولى رجعية، وقد راجعها في العدة أمام اللجنة فعادت إليه بذلك على طلقتين، وقد نصحتهما اللجنة بتقوى الله جل ‏وعلا، وبحسن العشرة.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7490

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    619

  • رجل قال لزوجته: أنت طالق بثلاث، وسبع ومائة طلقة وأنت علي حرام، في جلسة واحدة أمام الشهود والزوجة.

    وكيف يكون الحكم إذا لم يذكر كلمة ثلاث بل قال اثنتين؟ ثم قال السائل: وإذا تكلم الرجل في غياب زوجته مرات أمام الناس بأني طلقت زوجتي فهل يحسب طلاقًا فضلًا عما قاله أولا؟ وبعد ما ذكر هل يمكن للرجل مراجعتها؟

    إن قول الرجل لزوجته: أنت طالق بثلاث وسبع ومائة طلقة، طلاق صريح تبين به الزوجة بينونة كبرى، تبين بالثلاث، وهو متعد فيما زاد على ذلك آثم به، وسواء قال ذلك في جلسة واحدة أو جلسات متفرقة لا فرق في ذلك حيث إنه استوفى العدد الذي يملكه منها، وإذا كان قد ذكر عددًا دون الثلاث وقع ما ذكره فقط، وإخباره بعد ذلك أمام الناس بطلاق امرأته، هو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8874

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    553

  • عندما يقول الزوج لزوجته (أنت طالق بثلاث) هل هذا يعني بأن الزوج طلق زوجته ثلاث طلقات لا تستطيع الرجوع له إلا في حالة زواجها من آخر، أم تعتبر هذه الجملة طلقة واحدة؟

    نعم، إذا قال الرجل لزوجته أنت طالق ثلاثًا، أو بثلاث أو نحو ذلك فإنها تطلق عليه ثلاثًا ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره، كما أجمع على ذلك الصحابة رضي الله عنهم في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه والأئمة الأربعة من بعدهم، لأن الزوج قد تصرف بما يملك، فسواء فرق الطلقات أو جمعها.

    وقد أخرج البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8920

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    859

  • حدثت مشادة بيني وبين زوجي فقال لي بالحرف الواحد: روحي طالق بالثلاث، طالق بالثلاث، طالق بالثلاث. ثم رد اليمين على أنه طلقة واحدة بناءً على رأي أصدقائه. وبعد فترة حدث شجار بيننا فقال لي: روحي أنت طالق -وكان ذلك أمام شهود- وبعد فترة أساء معاملتي ومعاملة صغاري وقال لي مع وجود الجيران: عليّ الطلاق بالثلاث ما أنت على ذمتي ليوم الدين.وفي ...

    تعتبر هذه المرأة بائنة بينونة كبرى من الطلاق الأول الذي قال فيه: أنت طالق بالثلاث، طالق بالثلاث، طالق بالثلاث. فإنه قد أبانها بهذا اللفظ وأكد بينونتها مرتين. فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره. كما هو المفتى به عند الأئمة الأربعة وغيرهم. فعودتها إليه بعد ذلك غير جائزة شرعًا، فإذا كان قد اعتمد على من ظنه عالمًا وأفاده بذلك، فهو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8928

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    946

  • إن زوجي قال لي يوم 8/6/2002م: أنا طلقتك بالثلاث، كما أنه اتصل هاتفيًا بابن خالي وقال له: أنا طلقتها بالثلاث تعال «شيلها» من البيت.

    فهل وقع طلاق بذلك؟ وهل يستطيع مراجعتي بعد ذلك؟ ماذا يجب عليه بعد هذا؟ وما هي حقوقي نحوه؟ لذا أرجو التكرم بإفادتنا بالفتوى الشرعية في هذا الأمر.

    إذا كان الزوج قد قال لامرأته: أنا طلقتك بالثلاث وأقر بذلك، أو قامت عليه بينة عادلة، فإن طلاقه واقع كما تلفظ، وتبين بذلك المرأة، لأنه قد طلقها ثلاثًا، فلا تحل له حتى تنكح زوجًا غيره... وليس له المراجعة، لأن المراجعة لا تكون إلا في الطلاق الرجعي، وهو أن يطلق الرجل زوجته طلقة واحدة، أو طلقتين، فهذا له أن يراجع ما لم تنقض عدتها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8995

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    583

  • حدث بيني وبين زوجتي خلافٌ وأدى إلى وصولنا المحكمة، اشتد غضبي وقلت لها: طالق بالثلاث ولم تطلب مني هي الطلاق فهل يقع الطلاق أم لا؟ أفتونا وجزاكم الله ألف خير.

    نعم يقع الطلاق الذي تلفظت به كما أردته ثلاثًا، فلا تحل لك حتى تنكح زوجًا غيرك، نكاح رغبة واستدامة عشرة، فإن طلقها ذاك الزوج أو مات عنها حل لك الرجوع إليها بعد انقضاء عدتها منه بزواج جديد.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9028

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    536

  • يقول السائل أنه قال لامرأته أمامها مباشرة: «أنت محرمة». وبعد ذلك بمدة تركها عند ذويها بجدة، وبعد مشاجرة بينهما ذهب إلى والده في ينبع وقال له: «أنا كرهت العيش مع هذه البنت». ثم ذهب إلى فراشه بعد انتهاء حديثه واستلقى عليه وقال بصوت غير مسموع وهو يحرك لسانه متمتما:

    إن المنصوص عليه شرعًا أن الطلاق هو رفع قيد النكاح باللفظ الدال على ذلك أو ما يقوم مقامه من الكتابة المستبينة أو الإشارة من الأخرس، وركنه اللفظ الدال على الطلاق لغة أو شرعًا واللفظ لا يكون إلا بالتلفظ وهو النطق بما يدل على الطلاق، والنطق قد يكون جهرا أو مخافتة وأدنى المخافتة إسماع نفسه، فلو طلق بحيث صحح الحروف ولكن لم يسمع نفسه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11209

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    661

  • سأل م. ف. ج ومعه إقرار إ. م. م. المرفق أن إ. م. م. هذا حلف على زوجته الأيمان الآتية:

    الأول: قال لها: «علي الطلاق ما تروحي منزل أختك إلا بإذني» وبعد مضي نحو شهرين ذهبت بدون علمه، ولما أخبرته بذلك قال لها: «روحي اقعدي في منزل أختك فما دمت ذهبت بدون علمي فتبقي طالقة».

    الثاني: طلب منها أن تسلم على أخته عند سفرها بعد ...

    عن اليمين الأول: تشتمل حادثة اليمين الأول على يمينين لا يقع بواحد منهما شيء من الطلاق، أما الأول فلأنه يمين بالطلاق وهو لغو لا يقع به شيء؛ طبقا للقانون رقم 25 لسنة 1929 الذي اخترناه للفتوى، وأما الثاني وهو قوله: «ما دمت ذهبت بدون علمي فتبقي طالقة» فلأن الحالف لم يقصد به إنشاء الطلاق، وإنما كان يقصد إفهامها حكم ذهابها إلى منزل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11215

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    764

  • أولًا: هل يجوز للإنسان تقليد مذاهب الأئمة الأربعة أو غيرهم قبل العمل أو بعده في الصلاة أو في التيمم أو في الوضوء أو في الغسل كمن توضأ وضوءً واجبا أو اغتسل غسلا واجبا من ماء قليل مستعمل في رفع حدث مقلدا لمذهب الإمام مالك، وترك الدلك مقلدا لمذهب الإمام الشافعي، وترك النية مقلدا لمذهب الإمام أبي حنيفة، فهل يكون وضوؤه أو غسله ...

    إن ما جاء بالسؤال الأول يعتبر تلفيقا في عبادة واحدة، والتلفيق باطل على الراجح لوقوعه في عبادة واحدة، وهذا لا يمنع من وضوئه على مذهب معين، ثم يصلي على مذهب آخر. وإن ما جاء بالسؤال الثاني فإنه يقع الطلاق على الحالف بها بالعدد المقرون بحلفه، وهذا هو مذهب أبي حنيفة -ابن عابدين ج2 ص594، 595- وأما ما يجري عليه العمل بالجمهورية المصرية ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11217

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    532

  • طلب السيد وكيل وزارة العدل بكتابه رقم 572 المؤرخ 16/ 12/ 1965 بمرفقاته المرسلة إلى وزارة الخارجية من قنصلية الجمهورية العربية المتحدة في نيويورك بشأن طلب الرأي في طلاق السيدة س. ب. من م. ت. ح. من رعايا الجمهورية العربية المتحدة في أمريكا.
     

    قد تبين من الأوراق أن م. ت. ح. ر. طلق زوجته السيدة س. ح. ب. أمام القنصل العام لقنصلية الجمهورية العربية المتحدة بسان فرانسسكو بأمريكا بإشهاد رقم 1 سنة 1964 في 24 أغسطس سنة 1964 بقوله: «قد وقعت الطلاق ثلاثة مجردا على زوجتي س. ح. ب. بعد الدخول بها». وقرر المشهد المذكور أنه لم يسبق لهما طلاق قبل هذه المرة، وعبارات الإشهاد كما هو ظاهر ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11235

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    586