عدد النتائج: 46

  • ما قولكم -دامَ فضلُكم- في صورة مشتغلة باليد وصورة متخذة بالفوتغراف هل الفرق بينهما متحقق أم لا؟ وما تقولون فيمن قال: إن الصورة التي اتخذت بالفوتغراف ليس فيها فعل صورة، بل هي حبس صورة كحبس الصورة التي في المرآة، فلا يحرم ولكن يحرم وضع هذه الصورة في البيت لمشابهتها الأصنام، فهل هذا القول صحيحٌ أم لا؟ أفيدوني سيدي، ولكم من الله ...

    صانع الصُّوَر مصوّر، سواءٌ صنعها بيده أو بالآلة الشمسية (الفوتغرافية). وصورة الشيء هي صورته سواءٌ صورت باليد أو بالآلة، لا فَرْقَ بينهما شرعًا ولا عُرْفًا. وأمّا قولُ مَن قال: إنه يحرم وضْع الصور في البيت لمشابهتها الأصنام، فهو مبنيٌّ على أصْل صحيحٍ، وهو أن سبب النهي عن التصوير وعن اتخاذ الصور هو منْعُ تلك الشعائر الوثنية أي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    251

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3576

  • لم يقنع الناس بالاستدلال على جواز التصوير الحيواني بأن المعلول يدور مع العلة وجودًا وعدمًا، فإنهم يقولون إن العلة لا تزال موجودةً، فنرغب إليكم بالتفصيل.
     

    ليس عندنا تفصيل نوافيكم به، ولسنا وكلاء على الناس فيما يرونه ويعتقدونه، ونحن نعلم أن من الناس مَن هو مقتنع بأن ما شائبة للدين فيه من أمر هذه الصور والتصوير لا يمس الدين، كالذي يفعله بعض جواسيس الحرب، وكصور المجرمين التي تستعين بها الحكومة على معرفتهم، وكالصور التي يستعان بها على تعليم التشريح والتاريخ الطبيعي واللغة، فإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    453

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1677

  • إن رسومات الأطفال ذات أهمية بالغة في المراحل الأولى من تعليمهم، لكن هناك من يقول إن رسم صور الكائنات الحية كالإنسان والحيوان لا يجوز، وبالتالي يمنع الطفل من تنفيذ ما يطلب منه في المدرسة، فما حكم ذلك؟

    استعمال الرسم لغرض التعليم جائز، وقد أباحت الشريعة استعمال اللعب التي هي على هيئة التماثيل للأطفال، للتسلي واللعب، فإباحتها لغرض التعليم مصلحة هي أرجح في الاعتبار من الإباحة للعب. وقد ثبت في التطبيقات المعاصرة ما للرسم من مصلحة راجحة في اكتشاف مقدرة الأطفال وتوجيه شخصياتهم. أما الذي منعته الشريعة وشددت فيه هو التماثيل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1453

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1866

  • عرض على اللجنة صندوق خشبي لمحارم الورق، وقد حفر عليه صورة طائر، ومرفقة معه بعض الأسئلة المتعلقة به:

    1) هل الصورة المحفورة على الصندوق من الصور المحرمة؟

    2) هل استعمال الصندوق لمحارم الورق هو استعمال امتهان أو استعمال تشريف وتعظيم؟

    3) هل يمكن الاستفادة من أخشاب هذا الصندوق بعد تجريدها عن الصورة؟ والتالي هل يجوز ...

    1) أن صورة الطائر المحفورة على هذا الصندوق كاملة ومجسمة، وهي محرمة شرعًا.

    2) أن استعمال هذا الصندوق لمحارم الورق لا يعتبر امتهانًا ولا تشريفًا.

    3) جواز الاستفادة من أخشاب هذا الصندوق بعد تجريدها عن الصورة، وإذا استطاع السائل تشويه الصورة، بأن يقطع رأس الطير مثلًا، جاز بيع الصندوق واستعماله.

    والله أعلم.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2058

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1043

  • إننا نحاول جهدنا لنحافظ على ديننا الحنيف ونعلم أبناءنا من الناشئة أن يعيشوا في إطار الحياة الإسلامية الكاملة.

    لتحقيق هذا الهدف النبيل فإن مدرستنا تعمل بوضوح في إطار هذه الحدود ولكننا نواجه عدة مشاكل وتناقضات ونحاول في هذه الرسالة أن نسألكم عن رأي الدين في نقطة هامة جدًا بالنسبة لنا، هذه النقطة تتصل بموضوع رسم الأشخاص ...

    التصوير واستعمال الصور في الكتب والمواد التعليمية جائز شرعًا قياسًا على لعب الأطفال على أن يلاحظ سلامة المضمون من الناحية الدينية.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    2513

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1102

  • يرجى تزويدنا بفتوى حول الحكم الشرعي لاستخدام الرسم المرفق شعارًا معتمدًا لجمعية تعاونية، علمًا بأن الشعار سيستخدم في جميع إعلانات ومطبوعات الجمعية في حال الموافقة عليه.

    يجوز استخدام الرسم المرفق مع الاستفتاء لأنه رسم كاريكاتيري، وليس صورة طبيعية لإنسان ويجوز استخدامه شعارًا لجميع إعلانات ومطبوعات الجمعية، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3633

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    928

  • ما حكم الإسلام في تدريس المواد الدراسية مثلًا (اللغة الإنجليزية، والعلوم) مع استعمال أشرطة الكاسيت أو الفيديو والتي تحتوي على استخدام مجسمات أو تماثيل لحيوانات وكذلك لإنسان؟

    لا تجوز صناعة التماثيل المجسمة لإنسان أو لحيوان إلا إذا دعت لذلك ضرورة تعليمية يتوقف عليها استيعاب المعلومات كالمجسمات المستخدمة في دراسة الطب ونحوه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    3878

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    864

  • هل يجوز عمل محل تجاري يقوم بطبع صور الأطفال أو الكبار على القمصان أو الفانيلات؟

    يجوز طبع صور الأطفال أو الكبار على القمصان ونحوها، ويشترط لإباحة هذه الصور أن تكون مقطوعة عضو لا تبقى الحياة مع فقده، وألا تكون صورًا للعورات أو لأهل الظلم والفساد، مما لا يجوز تعظيمهم أو الاقتداء بهم.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4136

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    999

  • نرفق لكم شعار اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وما يتضمنه من رسم رقبة طائر، لمعرفة رأي الشرع في الإبقاء عليه بشكله الحالي أو تغييره لإلغاء رأس الطائر حتى يمكن اتباع ما أمرت به شريعتنا الغراء.

    آملين أن ينال هذا الأمر اهتمامكم ورعايتكم وأن نستفيد بفتواكم في هذا الخصوص.

    لا مانع شرعًا من الإبقاء عليه «على رأي جمهور الفقهاء» لأنه لا يمثل صورة كاملة للطائر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4134

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1190

  • عرض على الهيئة الاستفتاء المقدم من المدير العام لشركة للدعاية والإعلان السيد/ صالح، ونصه: طلبت منا إحدى اللجان إعداد حملة إعلانية للترويج عن مشروع كفالة الأيتام، حيث ركزت في طلبها على أن تختار كاريكاتيرًا، وهو عبارة عن شخصية كارتونية، يتم من خلالها الاتصال بشريحة الأطفال، وجذب انتباههم، وإثارة اهتمامهم إلى ضرورة مساعدة ...

    يجوز استخدام التصوير أو الرسم في البرامج المخصصة للأطفال فيما يسمى (الرسوم المتحركة) وغيرها على أن تراعى الأحكام والآداب الإسلامية في موضوع هذه البرامج، وفي شكل الصور أو الرسوم، ولا مانع من استخدام الصور بأنواعها في ذلك، سواء كانت مجسمة، أو غير مجسمة كالمستعملة فيما يسمى (مسرح العرائس) ما دام ذلك للأطفال.

    ودليل ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4463

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    923

  • ما حكم الرسم اليدوي الساخر «الكاريكاتير».
     

    سخرية المؤمن من غيره الأصل فيها المنع لقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ﴾ [الحجرات: 11]، ولما في ذلك من الإيذاء وإثارة الفرقة والقطيعة والتنابذ في المجتمع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4467

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    970

  • ما حكم الرسم اليدوي كما في الغلاف الأخير من مجلة الوعي الإسلامي عدد 330؟

    يجوز الرسم اليدوي لذي الروح إذا لم تكن الصورة كاملة بأن تكون على حال لا يعيش بدونه، بشرط ألا تكون لمن يحرم رسمه وتصويره كالعورات وصور ما لا يجوز تكريمه والاقتداء به كالظلمة والفسقة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4466

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1135

  • تعتزم لجنتنا تنفيذ فكرة (بوسترات) تعليمية كأحد وسائل التعليم الحديثة، والتي تنوي بإذن الله أن تعمم على مدارس اللجنة والجمعيات الإسلامية في القارة الأفريقية، يرجى التكرم بإبداء الرأي في شرعية رسم حيوانات على هذه الوسائل لإيضاح الفكرة للأطفال.

    التصوير واستعمال الصور باعتبارها كوسائل إيضاح في الكتب والمواد التعليمية للأطفال جائز شرعًا قياسًا على لعب الأطفال على أن يلاحظ سلامة المضمون من الناحية الدينية.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4858

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1070

  • يعتزم الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه إقامة مؤتمر (القرآن الكريم عطاء متجدد... فأين حفّاظنا) وسيحوي المؤتمر بإذن الله معرضًا للقرآن الكريم، يتم فيه تجسيد الآيات القرآنية بصورة فنية، وانطلاقًا من حرص الجميع على احترام الآيات القرآنية وحفظها بعيدًا عن الامتهان وسوء التوجيه والاستعمال، نسوق لكم السؤال التالي، وهو: ما ...

    ترى اللجنة الأخذ في هذه المسألة بمذهب المالكية، ووافقتهم بعض السلف وابن حمدان من الحنابلة وهو أن التصوير يكون حرامًا إذا جمع بين الشرطين الآتيين: الأول: أن تكون صورة لإنسان أو حيوان مما له ظل، أي تكون تمثالًا مجسدًا، فإن كانت مسطحة لم يحرم عملها، وذلك كالمنقوش في لوح أو ورق أو قماش، بل يكون مكروهًا، ومن هنا نقل ابن العربي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5249

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1476

  • يعتزم الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه إقامة مؤتمر (القرآن الكريم عطاء متجدد... فأين حفّاظنا) وسيحوي المؤتمر بإذن الله معرضًا للقرآن الكريم، يتم فيه تجسيد الآيات القرآنية بصورة فنية، وانطلاقًا من حرص الجميع على احترام الآيات القرآنية وحفظها بعيدًا عن الامتهان وسوء التوجيه والاستعمال، نسوق لكم الأسئلة التالية، آملين ...

    1- لا تجوز كتابة الآية القرآنية مصاحبة لرسم يوهم خلاف المعنى المقصود منها، أو يحملها على وجه لا تحتمله قواعد تفسير القرآن الكريم أو اللغة العربية، لما فيه من التلبيس على القارئ، كأن يرسم قلب مغلق بفقل مصاحبًا لقوله تعالى: ﴿أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا[٢٤]﴾ [محمد: 24]. ونحوه.

    أما إذا كان الرسم لا يؤدي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5252

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1078

  • نعتزم إصدار كتيب للأطفال يحتوي رسومًا لبعض مشاريع اللجنة وإنجازاتها والتعريف بمناطق عملها، وقد اختار الإخوة في الإدارة الإعلامية للجنة أحد الرسوم لاستخدامها لجذب الأطفال وهي حبة من فاكهة المانجا (مرفق نموذج).

    يرجى من لجنتكم الموقرة إفادتنا عما إذا كان هذا الرسم يحتوي مخالفة شرعية أم لا؟ ثم اطلعت اللجنة على النموذج ...

    ما دام هذا الرسم رمزيًا وليس فيه معالم واضحة لكائن حي فلا بأس بوضعه في الكتاب المشار إليه أو على غلافه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5251

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    955

  • ما حكم رسم ذوات الأرواح لتوضيح بعض المعاني وتوصيل الأفكار إلى الآخرين، كما هو حاصل في رسوم الكاريكاتير والرسوم الموجودة في الكتب التربوية والعلمية وغيرها؟

    رسم ذي روح أو تصويره تصويرًا مسطحًا جائز على مذهب المالكية، وهو ما ترجحه اللجنة، وبخاصة إذا كان للفوائد التعليمية.

    - ثم إذا كانت الصورة كاملة كرهت، وإذا كانت ناقصة لم تكره.

    - أما رسوم (الكاريكاتير) المسطحة فلا بأس بها ما لم يكن فيها غيبة أو استهزاء بأحد، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5610

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    904

  • تود الجنة التعليمية إقامة دورة لمنتسباتها من الطالبات في فن رسم الكاريكاتير، راجين التكرم بالإفادة بمشروعية هذه الدورة وهذا الفن وممارسته.

    يجوز الرسم اليدوي بدون كراهة لذي الروح إذا لم تكن الصورة كاملة، بأن تكون على حال لا تعيش معها بدونه فإن كانت كاملة جازت مع الكراهة.

    وأما الرسم الروني أو التعبيري (الكاريكاتير) فإنه جائز شرعًا ما لم يقصد منه النيل من أحد أو هجاؤه أو التعريض به، وإلا حرم لحرمة هذه الأمور الواردة في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    5901

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    913

  • هل يجوز وضع هذه الصورة المرفقة طية في إعلانات دعائية إعلانية؟ حيث إننا شركة إعلانية نعمل تصاميم وإعلانات دعائية.

    أفيدونا أفادكم الله.

    ثم اطلعت اللجنة على الصور المرفقة المشار إليها الواردة في إعلان تجاري عن نظام تبريد مياه الخزان، وهي صورة لإنسان له قرنان، ومن حوله ألسنة اللهب.

    يكره وضع هذه الصورة في هذا الإعلان، لما فيها من تشويه صورة الإنسان الذي كرمه الله تعالى في قوله: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ [الإسراء: 70].

    والذي خلقه في أحسن تقويم، فقال: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ[٤]﴾ [التين: 4].

    وذلك بوضع قرنين له تشبيهًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6193

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    979

  • يرجى التكرم بإفادتنا بشأن إدراج بعض الصور في مناهج (ملتقى السراج المنير) لتوضيح بعض المعلومات، باعتبارها وسائل تربوية وتعليمية تعين الطالب على فهم المعلومة.

    وسؤالنا هو: ما حكم صور أو رسومات لشخصيات أو كائنات حية؟ يرجى تزويدنا بردّكم في أقرب وقت ممكن، درءًا للشبهات، وقطعًا لدابر الجدل في هذا الموضوع.

    لا بأس بطباعة الصور في الكتب والمناهج التي يراد بها الدلالة على موضوع مباح، لأن القصد منها تعليمي أو تعريفي.

    والله أعلم.

    ملاحظة: تكررت هذه الفتوى في مجموعة الفتاوى الشرعية رقم: 6200.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7567

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    838

  • أفيدكم علمًا بأنني طالب في قسم تكنولوجيا التعليم بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وأدرس بعض المواد التي تحتاج للرسومات، سواء باليد أو بالحاسب الآلي (الكمبيوتر)، وأرغب بمعرفة الحكم الشرعي في تجسيد الكائنات الحية عن طريق الرسم بالكمبيوتر من عدة وجوه:

    1- تجسيد الكائنات الحية بالشكل الحقيقي.

    2- تجسيد ...

    لا بأس بطباعة الصور التي يراد بها الدلالة على موضوع مباح شرعًا، بشرط ألا تكون مخلة بالآداب الشرعية، أو تحض على الرذيلة، أو يرمز بها إلى معتقدات باطلة، فإذا وجد فيها شيء من ذلك كانت ممنوعة شرعًا.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7886

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    981

  • الرجاء إبداء الحكم الشرعي في (الكاريكاتير) الذي يستهزئ بالصالحين بتمثيلهم بشخصية سميت شخصية (...) ويظهرهم بمظهر المنافقين، الذين يقولون ما لا يفعلون، وكما يظهره (الكاريكاتير) اليومي بعنوان يوميات (...) و(أبو...) في صحيفة (...) مما يؤدي إلى الاستهزاء بالصالحين، ويهين قيم الدين والأخلاق وتطبيق السنة في الملبس والمظهر في ...

    الرسم التعبيري (الكاريكاتير) جائز شرعًا ما لم يقصد منه النيل من أحد أو هجاؤه أو التعريض به، وإلا حرم لحرمة هذه الأمور الواردة في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8194

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    891

  • ما حكم الرسم والتلوين لورق البردي بما تحويه هذه الرسوم من صور للفراعنة القدامى كرأس نفرتيتي أو توت عنخ آمون ورمسيس على المركب وغير ذلك من صور الفراعنة.
     

    جاء في الحديث الصحيح عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون» رواه البخاري ومسلم، ووردت في هذا الشأن أحاديث كثيرة منها ما رواه البخاري عن أبي زرعة قال: دخلت على أبي هريرة دارا بالمدينة فرأى في أعلاها مصورا يصور فقال: سمعت رسول الله -صلى الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11888

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1288

  • يقول السائل: أنا شاب أهوى الرسم وبالأخص رسم الأشخاص.

    ويطلب السائل الحكم الشرعي في رسم الأشخاص وغير الأشخاص سواء علقتها على الحائط أو احتفظت بها لنفسي.

    الرسم من الفنون الجميلة التي لها أثر طيب في راحة النفوس والترويح عنها وهو جائز شرعًا لا شيء فيه إلا إذا كان في رسم الأشخاص ما يغضب الله تعالى كرسمهم عرايا لإثارة الشهوات والغرائز.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ:-
    1- الرسم للأشخاص جائز شرعًا لا شيء فيه إلا إذا كان في رسمهم ما يغضب الله تعالى كرسمهم عرايا لإثارة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14319

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1090

  • ما حكم الرسم اليدوي الساخر (الكاريكاتير)؟

    سخرية المؤمن من غيره الأصل فيها المنع لقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ﴾ [الحجرات: 11]، ولما في ذلك من الإيذاء وإثارة الفرقة والقطيعة والتنابذ في المجتمع ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18341

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    897

  • هل يجوز وضع هذه الصورة المرفقة طية في إعلانات دعائية إعلانية؟ حيث إننا شركة إعلانية نعمل تصاميم وإعلانات دعائية.

    أفيدونا أفادكم الله.

    ثم اطلعت اللجنة على الصور المرفقة المشار إليها الواردة في إعلان تجاري عن نظام تبريد مياه الخزان، وهي صورة لإنسان له قرنان، ومن حوله ألسنة اللهب.
     

    يكره وضع هذه الصورة في هذا الإعلان، لما فيها من تشويه صورة الإنسان الذي كرمه الله تعالى في قوله: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ [الإسراء: 70] والذي خلقه في أحسن تقويم، فقال: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ[٤]﴾ [التين: 4] وذلك بوضع قرنين له تشبيهًا بالحيوان، والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18344

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1099

  • ما حكم الإِسلام في الرسم على السبورة رسومًا تخطيطية في عملية التعليم مع العلم أن الرسم عبارة عن أشكال حيوانات ونباتات وحشرات في مادة التاريخ الطبيعي (الأحياء)، وقد تكون هذه الرسومات مهمة في عملية التعليم وهذه الرسومات غير مجسمة مع معرفة أهمية هذا العلم في الطب والزراعة.

    ما كان من ذلك صورًا لذوات الأرواح كالحشرات وسائر الأحياء فلا يجوز ولو كان رسمًا على السبورة والأوراق، ولو كان القصد منه المساعدة على التعليم لعدم الضرورة إليه؛ لعموم الأدلة في ذلك، وما لم يكن من ذوات الأرواح جاز رسمه للتعليم وغيره. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21058

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    937

  • نظرًا لما يخطئ فيه المسلمون الحجاج وغيرهم من الهند والباكستان قد أهمني تأليف كتاب في مسائل الحج في اللغة   الأردية. ولأنني أحتاج لمزيد من الإِيضاح في تصوير بعض الأماكن في الكعبة المشرفة أو بيان طريقة استلام الحجر الأسود أو غير ذلك من الأمور إلى وضع خطوط وأشكال، الاستفتاء: فهل يجوز شرعًا في ضوء الكتاب والسنة التمثيل بمثل ...

    لا يجوز التمثيل برسوم وأشكال ذوات الأرواح من إنسان ونحوه ولو كان ذلك لإِيضاح بعض أماكن في الكعبة المشرفة ، لعدم الحاجة إلى ذلك، ولعموم أدلة المنع. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21059

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1018

  • قد اختلفنا في موضوع التصوير الفوتوغرافي والشمسي الذي لم تذكروه في رسالتكم، هل هو داخل في حكم التصوير اليدوي أم أنه خارج عنه؟ وقد احتج عليّ بعضهم أنه جائز؛ لأنه ليس تصويرًا يدويًّا، وإنما هو عبارة عن التقاط صورة لخيال الإِنسان مع عدم بذل أي جهد سوى الضغط على الزر لتخرج الصورة مطابقة للخيال، وقد أراني أحد أصدقائي صورة ...

    أولاً: التصوير الفوتوغرافي الشمسي من أنواع التصوير المحرم، فهو والتصوير عن طريق النسيج والصبغ بالألوان والصور المجسمة سواء في الحكم، والاختلاف في وسيلة التصوير وآلته لا يقتضي اختلافًا في الحكم، وكذا لا أثر للاختلاف فيما يبذل من جهد في التصوير صعوبة وسهولة في الحكم أيضًا، وإنما المعتبر الصورة فهي محرمة وإن اختلفت وسيلتها وما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21195

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    986

  • هل رسم ذوات الأرواح جائز إذا كانت على شرشف أو صحن أو سجاد أو ما شابه ذلك من الأشياء؟

    يحرم تصوير ذوات الأرواح سواء على شرشف أو صحن أو سجاد أو غير ذلك. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    21199

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1038