عدد النتائج: 208

  • طبيبة بيطرية بالمجزر الآلي بالبساتين المختص بذبح الحيوانات من بقر وجاموس وضأن، ويوجد بالمجزر قسم للخنازير يعمل به إخواننا الأطباء المسيحيون، ولكنها فوجئت بنقلها للعمل بهذا القسم والكشف على الخنازير، وتسأل هل يجوز لي كامرأة مسلمة العمل للكشف على الخنازير؟ مع العلم بأنه يوجد من يقوم بهذا العمل غيرها من الإخوان المسيحيين، ...

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ﴾[المائدة: 3]، وقال تعالى: ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ﴾[البقرة: 173].

    من هذا نعلم أن الله تعالى حرم لحم الخنزير وكذلك حرم بيعه؛ لقول ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13744

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2472

  • طالب في كلية الآداب قسم تاريخ والتي تؤهله للعمل كمرشد سياحي للأفواج الأجنبية في مشاهدة الآثار. ويطلب حكم الشرع في صحة هذا العمل.
     

    إن الذي يعمل به في الفتوى أن الأصل في الأشياء الإباحة إلا ما حرم بنص، وأن العمل في الآثار لا شيء فيه؛ لأنه به فوائد علمية مما تركه أهل هذه الآثار، وأن الدين لا ينهى أن نستفيد من هذه العلوم في الحياة الدينية أو المعيشية على قدر المستطاع بالكسب الحلال.

    وأما العمل مع الأفواج السياحية، فإذا كانت هذه الأفواج ملتزمة بالآداب ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    13920

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1708

  • أعمل منظم رحلات OPERATOR TOUR- في شركة سياحة بالقاهرة، وطبيعة عملي هي كالتالي: في البداية أتلقى طلبا من عميل-فرد أو شركة سياحة من خارج مصر- بتنظيم زيارة إلى مصر يحدد فيها طلباته أو يترك لي توليف برنامج له وهذه الطلبات تنحصر في: الإقامة في مدينة القاهرة أو إحدى المدن الساحلية كالإسكندرية أو منتجع شرم الشيخ أو الغردقة أو يطوف بين مدينتي ...

    لا مانع شرعا من العمل في السياحة إذا كنت لا تعمل مباشرة في تقديم الخمر أو تباشر المحرمات الممنوعة، وبما أن الرحلة السياحية هي في حقيقتها تنقل بين المعابد والمتاحف لمشاهدة الآثار فهي جائزة ولا مانع منها شرعا؛ لأن المقصد منها هو الاعتبار والتأمل والوقوف على حضارات السابقين.

    وعليه فعمل منظم الرحلة ومندوب الشركة الذي ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14094

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2409

  • يقول السائل: أنا أعمل بشركة بيبسي كولا وهي مشهور عنها مساعدتها لإسرائيل، فهل عملي هذا حرام أم حلال؟

    لا يصح أن تترك عملك في شركة البيبسي لمجرد الشك في أن هذه الشركة تساعد إسرائيل، فإذا تأكدت من ذلك وكانت المبالغ التي تسهم بها الشركة في الاقتصاد الإسرائيلي مبالغ كبيرة وذات شأن في إنعاش الاقتصاد الإسرائيلي، ووجدت عملا آخر فيجب عليك -مع هذه الشروط الثلاثة- ترك العمل بهذه الشركة وإلا فلا.

    المبادئ:-

    1- لا يصح ترك العمل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14273

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1771

  • ما حكم الإسلام في الموظف أو العامل الذي يحصل على أجره دون أن يؤدي عمله في المقابل؟ وهل ينطبق على أولاده أنهم نبت من حرام؟

    العمل أو الوظيفة المكلف بها الإنسان يعد أمانة في عنقه يجب أداؤه على الوجه الأكمل؛ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه»، رواه البيهقي في شعب الإيمان عن عائشة: فإذا قصر الإنسان في أداء عمله متعمدا كان مرتكبا للإثم ويكون آكلا للأموال بالباطل وإثم ذلك قاصر عليه ولا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14315

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1178

  • ما حكم التجارة في منتجات تجميل الثديين والتي تتم بإدخال النهد الصناعي داخل جوف الثدي بواسطة فتحة تحت الإبط أو فتحة في الطية الموجودة أسفل الثدي، وذلك إما لغرض تجميلي تحسيني على سبيل المثال تكبير حجم الثدي أو غرض طبي ضروري مثل حالات سرطان الثدي حيث تتم العملية لإعادة بناء الثدي بعد إزالته بسبب مرض السرطان؟ مع العلم بأن ...

    التجارة في مثل هذه المنتجات جائزة شأن غيرها من السلع ذات الوجهين: الجائز والممنوع، يجوز بيعها وتأجيرها وإجراء العقود عليها؛ لعدم تعين الحرمة فيها، وأخذا بظاهر التعامل واستيفائه لأركانه وشروطه وعدم مباشرة البائع أو المؤجر للممنوع، وعدم تيقن حصوله، والأصل البراءة وعدم زوال اليقين بمجرد الشك، وهو ما عليه السادة الحنفية، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    14527

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1690

  • ما هو حكم مَن يستغلّ منصبه الوظيفي؛ كأن يقوم أحدُهم بعمل رحلة سفر للأعضاء؛ عن طريق مكتب سفريات لأخيه، وهو ممّن يحذِّر من الشّبهة والكسب المشبوه؟

    استغلال المنصب الوظيفي للحصول على فوائد ما كانت لتحصل للموظف لولا وظيفته ممنوع شرعًا؛ لأنه مظنة المحاباة، وضياع المصالح الوظيفية العامة، ولذلك في الفقه الإسلامي أمثلة؛ منها:

    أ) أنه لا يجوز لوصي اليتيم شراء شيء من أموال اليتيم لنفسه ولا لأقاربه، ولا بيعه شيئًا من أمواله لليتيم خشية المحاباة، وكذلك ناظر الوقف.

    ب) ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16627

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1362

  • هل يجوز بيع أدوات المكياج ومستحضرات التجميل؟

    الأصل جواز بيع أدوات المكياج ومستحضرات التجميل، والأَوْلَى عدم بيعها لمن علم عنها يقينًا أنها ستستخدمها في التبرّج والزينة أمام الرجال الأجانب.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16764

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1869

  • نحيطكم علمًا بأن بعض الشركات التجارية تقوم بتسويق مستخرجات طبيَّة من البحر الميت، وهي تعتبر منتجات طبيعية غنية بأملاح البحر الميت، تساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، وتستخدم هذه المنتجات في مستحضرات التجميل والأدوية.

    وحيث إن البحر الميت من الأماكن التي كان فيها عقاب من الله سبحانه وتعالى لقوم لوط، فهل يجوز ...

    إذا كانت هذه المستحضرات طاهرة وغير ضارة، فلا مانع من شرائها وتداولها واستعمالها في التجميل وغيره، سواء استحضرت من البحر الميت أو من غيره.

    ولم يثبت بدليل معتبر أن البحر الميت موقع عذاب، وإذا ثبت أن هذه المستحضرات قد استخرجت من أماكن العذاب، فإن جمهور الفقهاء يرون جواز استعمالها.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    16765

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1161

  • هل يجوز استئجار عامل غير مسلم أم لا؟

    يجوز استئجار عامل غير مسلم لمزاولة عمل مشروع، (وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم استأجر في هجرته عبد الله بن أريقط الديلي)[1] وهو على كفره ليكون دليله في الطريق إلى المدينة، وكان صلى الله عليه وسلم يعامل اليهود والنصارى في المدينة بالبيع والشراء ونحوها، على أنه يشترط أن لا يكون هذا العامل معروفًا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17046

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1281

  • يرجى التفضل بإعلامنا عن مدى جواز أو حل تأجير أحد الفروع المستثمرة في مجمع الدكاكين التابع لجمعيتنا التعاونية لإنشاء كوافير للسيدات لخدمة أهالي منطقتنا.

    وهل من الأفضل إلغاء أو تغيير هذه الخدمة أم استمرارها لما فيه صالح أهل المنطقة؟ وهل المبالغ الناتجة عن تقديم الخدمة المقدمة حلال أم حرام؟

    لا بد من مراعاة القواعد الآتية في الأماكن التي تقدم فيها خدمات تزيين النساء: أ) أن يمنع حضور الرجال سواء كانوا من العاملين في هذه الأماكن أم من الرجال المرافقين للراغبات في التزين ولو كانوا أزواجًا أو محارم.

    ب) التحرز من استخدام المواد النجسة في التزيين.

    جـ) تجنب أي زينة تحدث تشبهًا بالرجال.

    د) تجنب النظر أو اللمس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17053

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1380

  • بحكم عملي تمنحني الشركة سيارة، بالإضافة إلى كوبونات تعبئة الوقود الخاصة لهذه السيارة، ولما كان كثير من الزملاء يقوم باستخدام هذه الكوبونات في تعبئة السيارات المخصصة لهم، وكذلك بحكم عملي تمنحني الشركة سيارة بالإضافة إلى كوبونات سيارات زوجاتهم أو سياراتهم الشخصية، الأمر الذي يثير تساؤلًا حول مدى شرعية هذا التصرف، ومدى ...

    استعمال السيارات المسؤول عنها، وكذلك كوبونات الوقود الممنوحة لأصحاب هذه السيارات من قبل الشركة منوط بنظام الشركة، فما يسمح به هذا النظام منها فهو جائز، وما لا يسمح به فلا يجوز، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17101

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1420

  • لي أصدقاء وأقارب في شركات تجارية تبيع منتجات استهلاكية مختلفة، وهم يحصلون على خصم يصل في بعض الأحيان إلى (30%) من القيمة المعروضة لمشترياتهم، فهل يجوز لي الاستفادة من الخصم الممنوح لهم، بأن أشتري ما أحتاجه تحت أسمائهم؟ ولو افترضنا أن الشركة التجارية تمنح الموظف فيها ميزة أن يشتري لأصدقائه أو من يريد وتمنحه الخصم نفسه، فهل ...

    العبرة في جواز الانتفاع بهذا الخصم هو القرار الصادر من هذه الشركة، فإن منحت هذا الخصم للموظف دون سواه فإنه يحل له دون غيره، أما إن منحته له في كل ما يشتريه لنفسه أو لأصدقائه فإنه يحل لمن حددتهم الشركة، ولا يحل شرعًا أن يشتري شخص تحت أسماء أحد من هؤلاء الموظفين لينتفع بهذا الخصم لأنه نوع من التزوير، وهو محرم شرعًا.

    والله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17106

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1345

  • يرجى التكرم بإفادتنا عن الجانب الشرعي في رغبة الجمعية في إنشاء محل صالون للسيدات بضاحية (...)، مع العلم بأن الفرع سوف يطرح للاستثمار من قبل الغير، وسوف يتم إدارته وتشغيله من قبل أحد المستثمرين.
     

    للحكم بإباحة فتح محل لتقديم خدمة الزينة للنساء لا بد من مراعاة القواعد الآتية:

    أ) أن يمنع حضور الرجال، سواء كانوا من العاملين في هذه الأماكن، أم من الرجال المرافقين للراغبات في التزين، ولو كانوا أزواجًا أو محارم.

    ب) التحرز من استخدام المواد النجسة في التزيين.

    جـ) تجنب أي زينة تحدث تشبُّهًا بالرجال.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17142

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1173

  • إنني مقيم في الكويت منذ مدة، ولم أجد عمال يناسبني ويفي باحتياجاتي الأساسية، وقد تيسر لي الآن عمل موزع بطاقات (...)، وهذه البطاقة تنقسم إلى ثلاثة أقسام، وثمنها دينار واحد: القسم الأول، والقسم الثاني، في كل منهما دائرة يمسحها المشتري، ويمكن أن يخرج له فيها 6 كجم من الذهب، أو مبلغ كبير من المال، وقد لا يخرج فيها شيء، والقسم الثالث: ...

    لا يجوز إصدار هذه البطاقة؛ لأنها نوع من القمار، وهو محرم شرعًا، كما لا يجوز لأحد أن يعمل في بيعها وترويجها لحرمتها، وعلى المستفتي أن يبحث عن عمل مشروع لا حرمة فيه.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17250

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1814

  • أنا مهندس زراعي وظيفتي تختص بالآتي: دراسة المشاريع الزراعية إن كانت نافعة اقتصاديًا وفنيًا أم لا.

    - بينما عمل الجهة التي أعمل فيها أساسًا مساعدة الفقراء، وذلك عن طريق إنشاء مشاريع زراعية وصناعية ويتم تمويل المشاريع عن طريق الصندوق وتسترد قيمة المشاريع عن أحد ثلاثة طرق.

    1- هبة 2- مضاربة 3- قرض بفائدة لا تتجاوز 2.5% ...

    لا حرج في هذا العمل بل هو مشروع حيث إنه قاصر على النظر في جدوى المشاريع الزراعية هل هي مربحة أم ليست بمربحة.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17254

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1448

  • ما الحكم الشرعي بعمل الرجل كحلاق بصالون حلاقة وتجميل السيدات.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    نظرًا للدور المميز الذي تقوم به وزارتكم لمعالجة قضايا المجتمع من ناحية المنظور الشرعي، فالرجاء التكرم بعرض الموضوع أعلاه على جهة الاختصاص بوزارتكم الموقرة وموافاتنا بالحكم الشرعي لهذا الموضوع.
     

    لا يجوز أن يعمل الرجل في صالونات تجميل السيدات، لما في ذلك من عدة مخالفات شرعية، منها الاطلاع على عورات النساء، ولمس ما لا يحل له منهن، والخلوة المحتملة بهن، وهذه من الأمور المقطوع بها، المجمع على تحريمها، ولا خلاف فيها بين العلماء.

    ولا يخفى أن كل هذا من الترف الذي لا ضرورة فيه، وبناء عليه فلا يجوز السماح للرجال بممارسة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17256

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1401

  • ما حكم عمل الموظفات غير المسلمات (الكتابيات فقط) في صالونات تجميل السيدات؟

    وهل يجوز استقبال السافرات وتزيينهن علمًا بأنها سوف تخرج بهذه الزينة دون إخفائها عن الأجانب؟

    إنه لا بد أولًا من مراعاة القواعد الآتية في الأماكن التي تقدم فيها خدمات تزيين النساء:

    أ) أن يمنع حضور الرجال سواء كانوا من العاملين في هذه الأماكن أو من الرجال المرافقين للراغبات في التزين ولو كانوا أزواجًا أو محارم.

    ب) التحرز من استخدام المواد النجسة في التزيين.

    جـ) تجنب أي زينة تحدث تشبهًا بالرجال.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17258

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1185

  • ما حكم من يقوم بفتح رخصة صالون حلاقة رجالي؟ علمًا أنه لا يقوم بالعمل بيده، ولكنه مضمن المحل على العاملين فيه مقابل إيجار شهري يتحصل عليه نظير المحل والرخصة.
     

    فتح المحل واستخراج الرخصة لحلاقة شعر الرجال مباح، ما لم يباشر فيه أمرًا غير مشروع.

    - أما تأجير المحل لشخص يقوم فيه بهذا العمل المشروع مقابل إيجار شهري، فإنه جائز، إذا لم يمنع منه ولي الأمر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17261

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1322

  • سؤال من إدارة الشؤون الهندسية، ونصه: تقوم الوزارة باستئجار سيارات ضمن عقد سنوي، وذلك لاستخدامها من قبل مدراء ومهندسي ومراقبي قطاعنا في عملهم، ولما كانت هذه العقود تتضمن صرف مروت لتعبئة الوقود لهذه السيارات شهريًا، فإنه في بعض لحالات لا يتم استهلاك البنزين بالكامل مما يسبب وفرة فيها.

    هل لمستخدم السيارة المستلم لكارت ...

    استعمال السيارات المسؤول عنها، وكذلك كوبونات الوقود الممنوحة لأصحاب هذه السيارات من قبل الشركة، منوط بنظام الوزارة، فما يسمح به هذا النظام منها فهو جائز، وما لا يسمح به فلا يجوز.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17277

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1346

  • استفسار عن موضوع العمولة والتأمين: إنني صاحب مؤسسة مقاولات عامة للمباني (بناء منازل وما يتعلق بتشطيبها) من أعمال بناء وأعمال النجارة والحدادة وخلافه.

    وقد عرض علينا أحد العاملين بالمؤسسة أن يأخذ شغلًا (عملًا) لحسابه.

    وحيث إنه لا يستطيع أخذ الشغل لحسابه لأنه لا يوجد لديه تصنيف من البلدية، وعرض علينا أن نكتب العقد ...

    إن الموضوع المسؤول عنه يتضمن عقدين منفصلين عن بعضهما، وهما من عقود الإجارة.

    العقد الأول بين المؤسسة وصاحب العمل، والعقد الثاني بين المؤسسة والعامل الذي سوف يقوم بالعمل فعلًا، وهو جائز، ولا بأس بأن يستعمل العامل بعض العدة المملوكة للمؤسسة إذا أذِن صاحب المؤسسة بذلك.

    والله أعلم.



    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17274

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1544

  • 1- موظف يعمل في مؤسستنا لا يأخذ معاشًا ولا يأخذ عمولة بيع، بل اتفقنا معه على أن نستورد بضائع برأس مال من عندنا، وعليه مسؤولية البيع والتحصيل، ومقابل ذلك يأخذ نصف الأرباح له. فهل يجوز شرعًا أن يتفق مع مؤسسة أخرى ببيع وتحصيل بضائعها؟

    2- موظف آخر يأخذ راتبًا وعمولة، ويعمل في مؤسستنا، فهل يجوز له أن يبيع بضائع مؤسسة أخرى، ...

    [1] و [2]- إذا التزم العامل بألا يعمل في عمل معين آخر غير العمل الذي يقوم به، بموجب عقد أو تعهد، فيجب عليه أن يوفي بالتزامه هذا، ويحرم عليه مخالفته، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ [المائدة: 1].

    وقوله: ﴿وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17275

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1956

  • وما هو حكم من يستغل منصبه الوظيفي، كأن يقوم أحدهم بعمل رحلة (سفر) للأعضاء عن طريق مكتب سفريات لأخيه، وهو ممن يحذر من الشبهة والكسب المشبوه؟

    استغلال المنصب الوظيفي للحصول على فوائد ما كانت لتحصل للموظف لولا وظيفته ممنوع شرعًا، لأنه مظنة المحاباة، وضياع المصالح الوظيفية العامة، ولذلك في الفقه الإسلامي أمثلة منها - أنه لا يجوز لوصي اليتيم شراء شيء من أموال اليتيم لنفسه ولا لأقاربه، ولا بيعه شيئًا من أمواله لليتيم، خشية المحاباة، وكذلك ناظر الوقف.

    - لا يجوز ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17279

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1539

  • ما حكم الشرع في القضية التالية، ومن يمارسها ويتعاون ويخضع لها، وما الحل لهذه المشكلة؟ هو استخدام العاملين والمسؤولين في الدولة أجهزة وأثاث ووسائل النقل والاتصال المملوكة للدولة لاستخدامهم الخاص، وقد يكون استخدامًا ربحيًا بعض الأحيان، الموظف يستغل ما دونه إداريًا، والمسؤول كذلك بحكم سلطته، في أوقات العمل الرسمي وغيرها بدون ...

    لا يجوز لأي موظف في الدولة أن يستخدم الأجهزة والأثاث ووسائل النقل وغيرها المملوكة للدولة لمصالح خاصة له لا تتعلق بمستلزمات عمله، إلا إذا كانت أنظمة الدولة تسمح بذلك أو كان الاستخدام قليلًا مأذونًا به ومعتادًا في العرف، فإذا استخدم الموظف هذه الأشياء المملوكة للدولة لمصالحه الخاصة دون أن تسمح به الأنظمة أو يقتضيه العرف فإنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17280

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1503

  • هل يجوز أخذ بعض الأشياء التي تعتبر -بعد العمل- غير ذات قيمة في المحل الذي أعمل به، أي هي من الأشياء التي مصيرها في النهاية أن ترمى مع القمامة أو التوالف، أم لا بد من استئذان صاحب المحل في ذلك ما دامت في محله لم ترم؟

    لا يجوز للعامل في محل تجاري أو غيره أن يأخذ شيئًا من المحل الذي يعمل فيه إلا بإذن صاحبه مهما كان تافهًا وقليل الثمن ما لم يرمه أو يأمر برميه، فإذا أخذه بغير إذنه وجب عليه رده إليه أو استئذانه فيه، والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17281

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1594

  • نظرًا لعدم التزام بعض الموظفين بالدوام الرسمي حيث إن ساعات الدوام الواجبة من (7.30- 1.30) إلا أن هؤلاء الموظفين دوامهم من (8 صباحًا إلى الواحدة والربع ظهرًا) بحجة الازدحام مع العلم بالتزام موظفين آخرين أماكن سكنهم أبعد من مركز العمل.

    الرجاء أفيدونا بجواز هذا التصرف من الناحية الشرعية، وما جواز أخذ المعاش الذي يصرف لهم لكل ...

    الموظفون ملتزمون شرعًا بعقد العمل مع المؤسسة أو الدائرة التي يعملون فيها، وعليهم أن يلتزموا بالشروط التي ينص عليها عقد العمل الذي يعملون بموجبه، ويأثمون إذا أخلوا بشرط من هذه الشروط لغير سبب، ويسقط من أجرهم بمقدار ما أخلوا.

    وعليه فالواجب على الموظف أن يحضر إلى مكان عمله وينصرف منه في الوقت المحدد لذلك في عقد العمل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17282

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1324

  • 1- هل يجوز العمل في القطاع الحكومي ومدير إحدى الإدارات يسمح لي بعدم الدوام لإتمام الدراسة، وهو يعتبر مسؤولي المباشر من غير علم الوزارة؟

    2- هل يجوز وأنا معني في القطاع الحكومي الانتداب إلى عضو مجلس أمة، وعدم الدوام لديه؟

    3- هل يجوز عند العمل في القطاع الخاص في إحدى الشركات الوطنية ورئيس مجلس إدارة هذه الشركة سمح لي بعدم ...

    المرجع في ذلك إلى القانون والنظام المطبق في العمل، حكوميًا كان أو غير حكومي، ويجب على الموظف أن يؤدي عمله بإتقان؛ لحديث النبي صلى الله عليه وسلم «إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ» رواه الطبراني[1]، ولا يجوز للموظف أن يتغيب، ويتأخر عن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17288

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1633

  • من ضمن مشاريع اللجنة المتنوعة مشروع سبيل الماء، الذي تقوم اللجنة برعايته، ولا يخفى على فضيلتكم أن هذا المشروع يحتاج إلى تمديدات كهرباء وماء، تقوم اللجنة بمخاطبة الجهة التي تضع عندها ماء السبيل، ومن ضمن هذه الجهات تكون مؤسسات حكومية أو وزارية، ويتم الإشارة على كتابنا بلا مانع من أخذ نقطة الكهرباء والماء.

    وسؤالنا: هل ...

    يجوز أن تقوم اللجان الخيرية بتوفير براد ماء السبيل مع القفص الحامي له، ويكون الماء والكهرباء من مصدر آخر، بعد أخذ موافقة هذا المصدر، إذا كان هذا المصدر له صلاحية الإذن بذلك، ويشترك الكل في الأجر إن شاء الله تعالى.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17297

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1732

  • يرجى التكرم بإفادتنا بالحكم الشرعي بخصوص موظف لدينا عمل في الشركة لمدة (17) ‎‏ عامًا، وكان مثالًا للموظف الأمين، إلا أنه في الأشهر الأخيرة قام ‏بسرقة كمبريسور تكييف من الشركة قيمته (50 د.ك) وأقر بذلك وتم إيقافه عن العمل، ولم نقم برفع قضية ضده على أن يقوم بتقديم استقالته، وعليه فلا ‏يستحق من مستحقات نهاية الخدمة إلا نصف ...

    إذا أقر العامل بأنه استقال بمحض إرادته فإنه يطبق عليه قانون العمل، فيعطى نصف المكافأة نظرًا لإمضائه في الشركة أكثر من خمس سنوات، وأما إذا لم ‏تكن الاستقالة برضا العامل فإما أن يرفع الأمر للقضاء، وإما أن يعطى كامل حقه بعد أن يعيد المسروق أو قيمته إلى الشركة، ولو رأت الشركة استرداد قيمة ‏المسروق منه وتسريحه وإعطاءه كامل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17296

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1288

  • عامل اتفق مع رب العمل على أجرة معينة كل شهر يتقاضاها، وبعد سنوات من العمل -وقد أخذ كامل الحق المتفق بينه وبين رب العمل- أراد ترك العمل عند ذلك الشخص، فقيل له: أنت يمكنك مطالبة رب العمل بتعويض نهاية الخدمة لأن القانون (قانون العامل) يمنحك هذا التعويض إذا رفعت عليه دعوى بالمطالبة بنهاية الخدمة، فهل الحكم القانوني يجيز لي أخذ ...

    العبرة في استحقاقك هذا التعويض بنص العقد الذي أبرمته مع صاحب العمل، فإن أعطاك العقد هذا الحق أخذته، وإن لم يعطك إياه لا تستحقه، وإن سكت العاقد عنه، ولم يبين ذلك، وكان القانون يعطيك حقًا فإنه يمكنك المطالبة بهذا الحق، لأن أمر ولي الأمر واجب الطاعة على الجميع قال تعالى: ﴿أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    17313

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1333