• أرجو بيان الحكم الشرعي في مواد مشروعات قانون حقوق الطفل لسنة 2001م.

    بعد دراسة مشروع القانون المذكور والبحث رأى المجلس ما يلي:

    المادة (4) فقرة (ب): (للطفل المحروم من الرعاية الأسرية الحقّ في الحضانة أو الكفالة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وبأن تؤمن إقامته في مؤسسات رعاية الطفولة، أو أسر بديلة في المملكة).

    رأى المجلس أن تُصاغ هذه الفقرة كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1122

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1090

  • ورد إلينا سؤال يطلب فيه السائل عرض المادة (14) والمادة (21) من اتفاقية حقوق الطفل على مجلس الإفتاء، وذلك للتوصية بإجراء أي تعديل مناسب، تمهيدًا لإقراره في ورشة العمل التي ستعقدها وزارة التنمية الاجتماعية تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله المُعظمة.
     

    وبعد الاطلاع على المادة (14) التي نصَّت على:

    1- «تحترم الدول الأطراف حقَّ الطفل في حرية الفكر والوجدان والدين.

    2- تحترم الدول الأطراف حقوق وواجبات الوالدين، وكذلك -تبعًا للحالة- الأوصياء القانونيين عليه في توجيه الطفل في ممارسة حقِّه بطريقةٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1145

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1101

  • التعليق على مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2004م

    اطلع مجلس الإفتاء على مشروع قانون حقوق الطفل لسنة 2004م وأبدى الملاحظات التالية على مواده: المادة (3) فقرة (ج): النص الأصلي: (رعاية مصالحه الفضلى).

    رأى المجلس شطب كلمة (الفضلى) بحيث يصبح النص المقترح (رعاية مصالحه).

    المادة (4) فقرة (أ): النص الأصلي: (للطفل الحق في هوية شخصية خاصة به منذ ولادته وتاريخها).

    رأى المجلس ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    1147

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    937

  • إن للأبناء على الآباء حقوقًا في الدين الإسلامي، فيرجى موافاتنا بهذه الحقوق، والمدى الزمني الذي يُلزم فيه الآباء بأدائها للأبناء وفقًا للشريعة الإسلامية.

    وفقكم الله وجزاكم خيرًا.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    إن للولد على والده حقوقًا كثيرة وعلى سبيل المثال لا الحصر نقول: ينبغي للوالد أن يختار أم ولده نجيبةً ذات حسب وخلق ودين؛ لأن دناءة الأصل تسري إلى أخلاق الولد كما دل عليه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «فَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ، وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ». أخرجه ابن ماجه من حديث عائشة رضي الله عنها.

    ومن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9603

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    398

  • اطلعنا على الكتاب الرقيم 82/ 16/ 2/ 1980: 9، المطلوب به بيان الرأي الشرعي في الأحكام الواردة في مشروع الاتفاقية الخاصة بالنواحي المدنية لاختطاف الأطفال الذي كانت قد تمت الموافقة عليه في 16 فبراير سنة 1979 من اللجنة الخاصة بالاختطاف الدولي للأطفال بوساطة أحد الأبوين المنبثقة من مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، لا سيما ما حوته المادتان ...

    أولًا: أن الإسلام نظم تربية الطفل منذ ولادته وحدد الولاية عليه في ثلاث مراحل:

    الأولى: ولاية تربيته وهي في الفترة التي يعجز فيها الطفل عن أن يقوم بحاجاته التي تتوقف عليها حياته بنفسه وتسمى مرحلة الحضانة، ويعرفها الفقهاء بأنها تربية الولد ذكرًا كان أو أنثى والقيام على أمور طعامه ولباسه ونظافته وتعليمه وتطبيبه.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11563

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    431

  • أرجو من فضيلتكم التكرم ببيان الحكم الشرعي العام لضرب المدرسين والمدرسات التلاميذ بالمدارس سواء العامة أو الأزهرية مع رجاء تكرم فضيلتكم ببيان تفصيل الحكم الشرعي بالنسبة للأحوال التالية:

    أولا: الطالب أو الطالبة في المرحلة الابتدائية، سواء كان خطأ الطالب من الناحية العلمية الدراسية في العلوم العامة أو الشرعية؛ مثل عدم ...

    الإسلام هو دين الرحمة، وقد وصف الله تعالى حبيبه المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- بأنه رحمة للعالمين فقال: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ[١٠٧]﴾ [الأنبياء: 107].

    وأكد الشرع على حق الضعيف في الرحمة به؛ فقال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: «اللهم إني أحرج حق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15286

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    624

  • ما هو حكم التثقيف الجنسي للأطفال؟

    مخاطبة فضيلة المفتي للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل السيدة المهندسة/مدير عام اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد...، فنحيطكم علما بما يلي:

    1- لقد من الله على المؤمنين بأن حرم عليهم الزنا والفاحشة؛ قال تعالى: ﴿وَلَا ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    15384

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    427

  • قيل: إن المولود يتبع أباه في النسب ويتبع أمه في الحرية والرق، ثم رأيت في كتاب (عدة الباحث في أحكام التوارث) تأليف الشيخ: عبد العزيز بن ناصر الرشيد، أنه يتبع خير والديه في الدين والولاء، ويدل ذلك على أن الولد إذا مات قبل سن الصلاة يتبع والده إن كان مسلما، فيصلى عليه ولو لم تكن أمه مسلمة، أو يتبع أمه إن كانت مسلمة فيصلى عليه ولو لم ...

    ما ذكر من التبعية تظهر آثاره في الأحكام الدنيوية من إرث أو عدمه، ومن صلاة الجنازة على من مات من الأولاد قبل سن التكليف، وتغسيله ودفنه في مقابر المسلمين أو عدم ذلك، ولا تناقض في ذلك بين العبارة الأولى وعبارة فضيلة الشيخ عبد العزيز   بن ناصر الرشيد في كتابه (عدة الباحث) التي نصها: (والولد يتبع أمه في الحرية والرق، ويتبع خير أبويه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    29581

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    781

  • هل يجوز دخول الأطفال للمساجد، وما هو الرد لمن يقول بعدم جواز دخول الأطفال للمسجد؟

    إذا كان الطفل مميزًا شرع إحضاره إلى المسجد ليعتاد الصلاة مع جماعة المسلمين، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع » [1] . أما ما يروى في هذا عن النبي صلى الله عليه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    33756

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    388