عدد النتائج: 776

  • أنا أحد ذرية الواقف سعود، وله بيت وقف، وأنا ساكن فيه الآن، وحجة الوقف تقول: الوقف لذريتي وذريتهم. وما أسأل عنه هو:

    1- هل يحق لي البقاء في هذا البيت؟

    2- هل يحق لي أنا -أحد ذرية الواقف سعود- أخذ النظارة على هذا البيت الخاص بجدّي، علمًا بأن حجة الوقف تقول الوكيل على هذا الوقف الصالح من الذرية. نرفق لسيادتكم

    - صورة حجة ...

    إذا كان المستفتي أحد ذرية الواقف للبيت المشار إليه في الاستفتاء بحسب ما جاء في السؤال فلا مانع من أن يسكن في البيت المذكور الموقوف عليهم وفقًا لما جاء في نص الوقفية المرفقة، وذلك من غير أن يكلف بأجرة عن تلك السكنى. ولا مانع من أن يكون المستفتي أحد النظار على الوقف المشار إليه إذا كان من صالحي الذرية كما جاء في نص الوقفية، ولم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7782

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    793

  • بتاريخ 10/3/2001 أوقفت المرحومة منيرة بيتها بموجب وثيقة وقف لدى الأمانة العامة للأوقاف، علمًا بأنها توفيت بتاريخ 12/3/2001، أي بعد يومين من الوقف، وقد أثبت التقرير أنها كانت واقعة تحت تأثير المرض.

    والسؤال: ما حكم نفاذ الوقف والحال كما ذكرت؟ ثم اطلعت اللجنة على التقرير الطبي التالي: من واقع ملف المريضة المذكورة أعلاه كانت تعاني ...

    إذا كان المرض الذي أصاب الواقفة مرضًا مخوفًا، واتصل به الموت، ولم يؤثر على وعيها، واتصل الموت به من غير شفاء فاصل بينهما، وأن مرضها لم يستمر سنة فأكثر، فإنه يعد مرض موت، والوقف الصادر منها هو تبرع، وتبرعات المريض مرض الموت تنفذ من ثلث التركة.

    وعليه فإذا كانت قيمة الدار الموقوفة لا تزيد على ثلث تركتها، فإن وقفها ينفذ، وإن ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7786

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    948

  • تبين لنا بعد سنوات طوال أن جدي رحمه الله له وقف في مدينة عنيزة بالسعوديـة، ويرغب ناظر الوقف أن يسلمنا الوقف ويبرئ ذمته، وهو ليس على استعداد أن يتحمل مسؤولية هذا الوقف بعد أن عرف أهله ويريد تسليمه، وهو كان بالأصل عبارة عن بيت قديم تم تثمينه، وبالمبلغ تم شراء ما يسمى (استراحة)، عبارة عن أرض مسورة تستأجرها العائلات لقضاء أوقات ...

    ما دامت الأرض الموقوفة في عنيزة صالحة للاستثمار -كما جاء في نص الاستفتاء- فلا يجوز بيعها وشراء عقار آخر بدلًا منها في أي مكان آخر.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7784

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    628

  • توفي جدي لأبي وترك وقفًا بمقدار سدس أمواله للخيرات، وتوفي جدي لأمي وترك وقفًا أيضًا بقيمة سدس أمواله، ومن ضمن الوقف يوجد ديوان للعائلة، وهو بحالة جيدة جدًا ولا ينقصه أي شيء، ووكلاء الوقف عمي وخـالي، وقد قررا تجديد الوقف وذلك بهدم الديوان من أساسه وإعادة بنائه من جديد من مال الوقف، وهذا قد يكلف مبلغًا كبيرًا من المال، وكما ...

    ما دام الديوان المستفتي عنه صالحًا ومؤديًا لأغراضه على صورة جيدة ولا ينقصه أي شيء، فلا يجوز هدمه وبناؤه من جديد؛ لما يترتب على ذلك من ضياع أموال الخيرات دون داع، والإسراف في إنفاقها دون مقتض.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7785

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    666

  • يرجى إفادتي بالحكم حول عمل وقف لمنزلي الخاص لأولادي حتى لا يتصرف به أحد؛ لكي يكون ملجأ لهم عند الضرورة من الأولاد أو البنات. وليس عملي هذا تصرفًا يضر الأبناء، بل لكي يكون لهم مكانًا للالتقاء بالمستقبل بعد أن تعود ملكيته لهم، يرجى أن تكون الفتوى من الناحية الشرعية مع مراعاة أن الوقف ليس لأي غاية في نفسي إلا المصلحة العامة ...

    إذا كان الواقف عاقلًا رشيدًا مختارًا صحيحًا غير مريض، فله أن يقف بيتًا أو أي عقار أو أي مال آخر من أمواله على أولاده. فإذا فعل ذلك خرج الموقوف فورًا عن ملكه، وجعلت منفعته لمن شرطها لهم، وله أن يولي أمر إدارة الوقف إلى من يثق به منهم، أو من غيرهم، فإذا لم يولّ أحدًا على ذلك عين القاضي من يقوم بذلك.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    7787

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    729

  • هل يجوز لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية تحصيل إيجارات أو أية مبالغ تحت أي مسمى أو سبب من السادة الأئمة والمؤذنين العاملين بوزارة الأوقاف مقابل شغلهم للسكن الوقفي بأنفسهم وعائلتهم المخصص للأئمة والمؤذنين؟ علمًا بأن هذه البيوت وقفية وليست ملكًا للوزارة - مع بيان السند الشرعي (الدليل من الكتاب والسنة) والأساس القانوني لذلك.

    البيوت والعمارات المخصصة للأئمة والخطباء والمؤذنين على أنواع:

    1- البيوت والعمارات الموقوفة على هؤلاء من قبل الواقفين لها ليسكنوها مجانًا، وهذه البيوت يسكنها هؤلاء مجانًا بحسب شرط الواقف، وللأمانة العامة للأوقاف تحميلهم نفقات الصيانة الدورية المعتادة.

    2- البيوت والعمارات المبنية من أموال أوقاف المساجد على أراضٍ ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8080

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    724

  • رجل أثناء حياته أوصى بوقف (منزل) مملوك له يُعد كامل تركته على زوجته وإحدى بناته مع وجود ورثة آخرين له، ولكنه اختص الزوجة والابنة دونهم جميعًا بهذا الوقف، ويحل الوقف بعد مماتهما ويسترده الورثة الشرعيون. فما مدى صحة هذا الوقف من الناحية الشرعية؟ - مرفق صورة ضوئية من حجة الوقف.

    ثم اطلعت اللجنة على وثيقة الوقف المؤرخة بـ ...

    لهذا الوقف حكم الوصية -عند جمهور الفقهاء- لأنه مضاف إلى ما بعد الموت، وما دام لوارث فيعد موقوفًا على إجازة باقي الورثة، فإن أجازوه بعد وفاته وهم عاقلون بالغون نفذ، وإلا بطل.

    والله أعلم.
     


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8079

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    675

  • قد وقفت عقارًا لي في الدمام، بموجب صك الوقفية المرفقة، وقد رأيت الآن من المصلحة بيع هذا العقار وشراء بديل له بقيمته في الكويت، لقربه مني وسهولة إدارته، فأرجو بيان ما إذا كان يجوز لي ذلك أم لا؟

    هذا الوقف الصادر من المستفتي هو وقف لازم، ولا يجوز له الرجوع فيه، ولا التصرف فيه، ولا تغييره، ولا تبديله.

    والله أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8081

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    721

  • يطيب لي أن أضع بين يدي فضيلتكم استفتاء يتعلق بوصية كتبها الوالد قبل وفاته بأربع سنين، وذكر فيها بأنه جعل ثلث ماله لا يدخل في قسمة ولا تركة سواء أكان نقدًا أم عينًا أم عقارًا، هذا الثلث يصرف في أوجه البر والخيرات والمساعدات، ثم كتب وقفية قبل وفاته بشهرين، ذكر فيها: أنه أوقف وحبس كامل العقارات المملوكة له أولًا على نفسه مدة ...

    الوقفية اللاحقة تلغي الوصية السابقة المناقضة لها، والوقفية اللاحقة إذا كانت منه في حال مرضه مرض الموت تنفذ من ثلث ماله فقط، ويبقى الثلثان منه على موافقة الورثة العاقلين البالغين، إن أنفذوها نفذت وإلا بطل منها ما زاد عن الثلث، وإن كانت في صحته فوقفه كله نافذ بحسب شروطه، فيخرج الخمس لأعمال البر، ويبقى الباقي بحسب شروطه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    8164

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    698

  • رجل وقف بيتًا لله تعالى ومساحته 3569 ثلاثة آلاف وخمسمائة وتسعة وستون فوتًا ودخل هذا الوقف 52000 اثنان وخمسون ألف درهم.

    وعند شراء هذا البيت كان سعره 540000 خمسمائة وأربعون ألف درهم، والآن تقدر قيمته بنحو 850000 ثمانمائة وخمسين ألف درهم وهذا للعلم.

    لذا أرجو منكم التفضل بالموافقة لي على بيع البيت المذكور حيث إنني أرغب في إنماء ...

    بعد النظر في هذا الوقف والمداولة في شأنه تبين لنا أن هذا الوقف ذو ثمرة وريع كبير قدر باثنين وخمسين ألفًا، في هذه الأيام ولعله يزيد مع تجدد الأيام.

    وبناء على ذلك فإنه لا يجوز بيعه ولا هبته ولا التراجع فيه لأنه ملك لله تعالى ولا يجوز التصرف في الوقف إلا في حالة الضرورة القصوى، وهي ما إذا عدمت الفائدة من الوقف أو كادت، فإنه ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9278

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    406

  • ما حكم الشرع في الوقف على الأبناء هل يشمل الذكور والإناث أم تخرج الإناث منه؟ وهل تتبع الأعراف في ذلك إذا كانت تخرج البنات من الوقف؟ وهل يسقط حق الورثة من ذكور وإناث في الوقف أو الميراث إذا مضت مدة طويلة على وفاة أحد الورثة؟ وما هو تفسير (نسل بعد نسل) هل يصح أن يفسر بانتقال المال من أخ لأخيه على سبيل التتابع دون أن ينتقل إلى ...

    إن الوقف على الأبناء أو الأولاد أو الذرية عند الإطلاق يشمل الذكور والإناث لصدق هذه الألفاظ على الذكور والإناث، فلا تخرج الإناث من الوقف بهذه الصيغ إلا بنص من الواقف كأن يقول: وقفت هذا الشيء على أولادي أو أبنائي الذكور منهم دون الإناث، فعندئذ يتبع هذا القيد عملًا بنيته وإرادته المبنية نصًا وشرطًا.

    ولا نظر للأعراف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9276

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    408

  • إن رجلًا يمتلك قطعة أرض مساحتها 1280 قدمًا مربعًا أوقف منها مساحة قدرها 828 قدمًا مربعًا، للأعمال الخيرية وباقي المساحة للورثة.

    إلا أن الورثة يدَّعون بأن المساحة الموقوفة للأعمال الخيرية لا يمكن الاستفادة منها على هيأتها لكون القطعة صغيرة وتجزئتها تقلل من الانتفاع بها ويرغبون في تثمين الجزء الموقوف وشراء مكان آخر بدلًا ...

    إن العقار الموقوف لا يجوز بيعه حيث كان سليمًا منتفعًا به بل ولو كان خربًا كما نص على ذلك الفقهاء، منهم أبو محمد بن أبي زيد في الرسالة بقوله: ولا يباع الحبس وإن خرب.

    والجمهور على منع بيع الحبس وقال خليل في المختصر: لا عقار وإن خرب.

    وابن عرفة في المدونة وغيرها: يمنع بيع ما خرب من ريع الحبس مطلقًا كما نص في الذخيرة على ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9279

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    994

  • نسمع عن الوقف الخيري، والوقف الأهلي.

    فما الفرق بين الاثنين، وهل يستمر الوقف حالة وفاة صاحبه؟

    إن الوقف كله خيري لأن الواقف إنما أراد بوقفه وجه الله تعالى فإما أن يجعل وقفه على جهة عامة، أو على الأقارب، وبناءً على ذلك جرى العرف على تقسيم الوقف إلي خيري وذري، فيقصد بالخيري ما كان موقوفًا على أعمال الخير العامة لمصالح المسلمين. مثل بناء المساجد ومعاهد القرآن، والمدارس، والمراكز الإسلامية، والطرق، والمقابر. وغير ذلك.
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9277

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    3611

  • بجوار مزرعتي قطعة أرض أوقفتها امرأة لتصرف غلتها الزراعية على المسجد، ثم ماتت الواقفة وتولت عليها الأوقاف وهلك النخل الذي كان عليها، وصارت أرضًا فضاء فعرضتها الأوقاف للبيع، فأردت أن أشتريها فهل عليَّ إثم إذا اشتريتها؟

    إذا كانت هذه الأرض لا تعود بمصلحة للمسجد في هذه الحالة، لانعدام ريعها بعد أن هلك نخلها، ولا تؤجر ليعود ريعها له، وأن مصلحة المسجد الذي وقفت عليه هذه الأرض تكمن في بيعها، واستبدالها بأرض أخرى أو عقار آخر يعود على المسجد بفائدة، فإنه حينئذ يرجى أن لا إثم في ذلك عليك بشرائها، ولا على البائع في بيعها إذا استبدل بثمنها أرضًا أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9282

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    945

  • ما حكم التَّعَدي على أرض الوقف لمصلحة تراها البلدية؟

    أن التَّعَدي على أرض الوقف لا يجوز شرعًا، لأن الوقف يصبح ملكًا لله تعالى لا يباع ولا يوهب ولا يستبدل إلا إذا عدمت المصلحة من بقائه وتعذر الانتفاع به فعندئذ يجوز استبداله بمثله مما يؤدي غرضه، ويحقق شرط الواقف.

    وعليه فإن كانت البلدية ترى المصلحة العامة تضطرها إلى أخذ الأرض الموقوفة وجب عليها استبدالها بغيرها مما يساويها ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9283

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    662

  • إن للأوقاف أرضًا بيضاء أتت عليها مشاريع البلدية ودفعت البلدية عوض الأرض ثمنًا نقديًا، ويسأل عن حكم استثمار الأرض في بناء عقار للأوقاف هل يجوز؟

    يجب صرف عوض الأرض الموقوفة التي أخذتها الدولة للمصالح العامة فيما يعود نفعه للجهة الموقوف عليها، من بناء عقار أو شراء أرض أو بستان أو نحو ذلك مما يعود بالنفع المستمر لمصرف الوقف الأول، ولا يجوز صرف هذا المبلغ في تسيير عمل الوقف من رواتب موظفيه أو شراء سيارات أو نحو ذلك، لأنه يؤدي إلى تفويت غرض الواقف الذي لولا الضرورة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9284

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    701

  • توفيت أخت لي منذ عامين تقريبا وحدثتني أثناء حياتها وهي في حالة جيدة شرعًا قائلة: إن البيت الذي أملكه وأقيم فيه حاليًا والواقع في منطقة كذا.. سوف أتركه بعد وفاتي لورثتي، وأخبرتها في حينها بأني لا أرغب مطلقًا بشيء مما تملكينه وأفضل لك أن توقفي حصتي من الميراث الآن في أثناء حياتك لوجه الله تعالى عنك، والمعلوم أن نصيبي من الميراث هو ...

    إن ما جرى منك من الحديث مع أختكم حال حياتها من أنك ستوقف ما يخصك من التركة التي ستخلفها، إذا لم تقم هي بإيقاف نصيبك، هذا إنما هو وعد وليس إيجابًا للوقف، وكان قبل أن تملك تلك الحصة من تركتها.

    وشرط صحة الوقف: أن يكون من مالكٍ أهلٍ للتبرع. وأن تكون الصيغة صريحة كوقفت وحبَّست. أو غير صريحة بنية كتصدَّقت، كما في الشرح الصغير 4/103 ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9288

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    896

  • ما قولكم دام فضلكم في رجل وقف على ورثته من ذكور وإناث جميع ما يملكه من مزارع الدواجن وهي نحو ثمان، مع جميع مصالحها من سيارات نقل وصهريج ماء، وخزانات ماء، ومولّدات كهرباء، وشبكات دواجن، وعمارة تابعة للمزارع، وجميع المصالح المتعلقة بالدواجن بالإضافة إلى رأس المال وهو نحو ثلاثة ملايين ريال، بشرط أن يعطى الوارث الذكر ألف ريال ...

    إن وقف المزارع المذكورة وما يتعلق بها من مصالح كسيارات وخزانات ونحوها على ورثته بذلك الشرط في الإنفاق، وقف صحيح إذا كان قد تم في حالة الصحة وعلى سبيل الاختيار، لأن وقف الأموال المنقولة كالدواب، والسيارات، وآلات الحرب، والثياب، والأواني، والكتب النافعة: صحيح لحصول شرط الوقف وهو الانتفاع به مع بقاء عينه، ولو مدة قصيرة، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9289

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    535

  • هل يجوز بعد وفاة شخص أن يقوم أي شخص كائن من كان بوقف تركاته وأمواله دون موافقة أصحاب التركة بعد الوفاة مع العلم أنني البنت الوحيدة له وليس له أحد من الأبناء ولم ينجب سواي أنا البنت؟

    إذا ثبت أن المتوفّى لم يوقف ماله حال حياته فإنه لا يصح لأحد من غير الورثة أن يتصرف في شيءٍ من التركة بالوقف أو غيره لعدم ملكه، لكن إذا أجاز ذلك الورثة صح، لأن تصرف الغير تصرف فضولي وهو موقوف على إجازة الورثة كما هو مذهب الجمهور، خلافًا للشافعية.

    وحيث إن السائلة وارثة وهي لم تجز لأحد أي تصرف في تركة أبيها المذكور فإن الوقف ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9295

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    350

  • هل يجوز نقل وقف مسجد مقدر بثلاثة دكاكين من مكانه الحالي إلى مكان مجاور له يكون أوسع وأحسن، وذلك لما تتطلبه مصلحة المسجد من التوسع الذي نريد أن نجعله فيه، ولا يقلل من قيمة الوقف بل يكون أحسن حالًا من ذي قبل وستضم الأرض الجديدة إلى خارطة المسجد.

    إذا كان الواقف يريد أن يوسع المسجد بحيث يدخل الدكاكين في التوسعة، واستبدلها بغيرها مثلها أو أحسن منها وجعلها وقفًا للمسجد كالأولى.

    فإنه حينئذ لا مانع إن شاء الله من جواز ذلك نظرًا للمصلحة المرجوة والاستبدال المحقق.

    وذلك حيث لا مساس بالمسجد.

    والله تعالى أعلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9294

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    893

  • ما هو الحكم الشرعي في المسألة التالية؟ رجل أوقف دارًا للسكنى لذريته (حسب الوصية)، وهم ثلاثة أبناء، وثلاث بنات، فإذا ماتت إحدى البنات فهل يتحول نصيبها لأولادها، أم يتوزع النصيب على باقي الذرية؟

    نعم يدخل أبناء البنت في الصورة المذكورة؛ لأن أولاد البنات يدخلون في الوقف على الذرية، كما نص على ذلك العلامة أبو البركات سيدي أحمد الدردير في الشرح الصغير 4/128 حيث قال: «وتتناول الذرية الحافد -يعني ولد البنت- فيدخل الأولاد وأولادهم ذكورًا وإناثًا».

    ونحوه في المنهاج للإمام النووي ([2]/[388] بشرحه مغني المحتاج) حيث قال: ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9292

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    878

  • هناك بعض أراضي الوقف الفضاء أو المقام عليها مبنى يتم استقطاعها عن طريق البلدية كليًا أو جزئيًا، لتنظيم البلد وطرقها الداخلية، وتقوم البلدية بالتعويض ماليًا.

    فهل يجوز التعويض المالي، أم لا بد من التعويض بمنح أرض أخرى في أي مكان من البلد تستخدم لصالح الوقف؟ وفي حالة التعويض بأرض أخرى فهل يجوز تغيير اسم الوقف تحت أي مسمى ...

    الأصل أن الوقف أرضًا وبناءً، مصون عن الاستقطاع والمصادرة لخطر أمر الوقف دينًا وشرعًا.

    ولكن إن توقفت مصلحة الأمة على استبدال الوقف بمثله أو بيعه وشراء ما يماثله، ورأى ولي الأمر ذلك، فإنه لا حرج عندئذ إن شاء الله تعالى، كما نص عليه في الشرح الصغير 4/128.

    وعليه فإنه إذا رأت الجهات المعنية بشأن احتياج البلد إلى مرافق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9297

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    751

  • أوقفت سيدة عقارًا لأولادها القصر المشمولين بولاية زوجها، وبعد ذلك رأت استبدال العقار الموقوف بعقار أفضل منه من حيث الدخل حيث إن العقار الموقوف يدرّ ريعًا حوالي مئتي ألف درهم سنويًا والعقار الآخر يدر دخلًا أربعمائة وخمسين ألف درهم سنويًا.

    فهل يحق لها أن تبيع العقار الموقوف أو تستبدله بالعقار الأفضل على أن يستمر الوقف ...

    بما أن الوقف الصادر من هذه السيدة كان في حال الصحة وعلى وجه التنجيز وهو ذو دخل لا بأس به، بمعنى أنه ليس متعطلًا عن النفع، فإن استبداله والحالة هذه غير جائز عند جمهور أهل العلم.

    لأن الوقف لازم بمجرد الصيغة إذا أنجزه الواقف ولم يضفه إلى مستقبل ويسلب بذلك الواقف أهلية التصرف فيه، كما ينتقل تخصيص منفعته إلى الموقوف عليه كما ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9296

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    891

  • وقف رجل جزءًا من عقاره عينًا وريعًا وقفًا أهليًا ووثق ذلك في صك شرعي من محاكم دبي الشرعية وحدد تصريف ريع هذا الجزء في الصك الشرعي على ذوي الحاجة والمسكنة من أقاربه سواء من جهة أمه أو من جهة أبيه، وفي حالة تعذر وجودهم أو بقي جزءٌ من الريع فيصرف للأيتام سواء داخل الدولة أو خارجها، وحينما جاء تصريف أول ريع لهذا الجزء الموقوف ...

    على القائمين بالنظارة أن يتصرفوا بريع الوقف على حَسَب وصية الواقف التي كتبها بخط يده، وبناءً على ما كان قد فعله بنفسه وسجَّله بالسِّجل الخاص، لأنه أدرى بقصده وشرطه، لا سيما وقد نوقش كما في السؤال عن إعطائه من ليس محتاجًا، فأجاب بأن ذلك صلة رحم.

    ولا يجوز لهم تغيير ذلك احتجاجًا بسجل الوقف، لأن عمَلَه الآخِر الصريح يبين ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9298

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    665

  • تقول: إني أملك 3 عقارات مختلفة المواقع وقد أوقفتها وقفًا أهليًا لأبنائي الستة ومنهم ثلاثة قصر ولذريتهم من بعدهم، ومن دخْل تلك العقارات كنت أنفق عليهم علمًا بأنني مطلقة من 12 سنة وتحملت كل السنين الماضية من أجل عيالي ومستقبلهم حتى بلغوا سن الرشد ما عدا واحدًا فقط.

    وهذه العقارات اشترطت فيها النظر لنفسي وما زالت تحت تصرفي، ...

    أما الرجوع عن الوقف بعد لزومه، فلا سبيل إليه، لعدم جواز الرجوع في الوقف بعد حيازته، وقد وقفت عقارها المذكور لأولادها وذريتهم من بعدهم، وحازته لهم حيازة حكمية، إذ لا تتأتَّى الحيازة من القُصَّر، وحيث حازته لهم فإنه يمتنع عليها الرجوع، مادام الموقوف عليه موجودًا، فإن انقرض الموقوف عليه، عاد ملكًا لها أو لورثتها عند انقراض ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9302

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    1099

  • هل يتساوى الورثة (الذكور والإناث) في ريع الوقف على الذرية؟ علمًا بأن المرحوم لم يفصح عن التقسيم؟

    إذا لم ينص الواقف على تمييز بعضهم عن بعض، أو الذكر عن الأنثى، فإن قسمة ريع الوقف تكون بينهم بالسوية الذكر كالأنثى كما قال في الشرح الصغير 4/105: (كتسوية ذكر لأنثى فإنه يحمل إذا أطلق عليها فإن قيد شيئًا عمل به) وقال في المنهاج وشرحه المغني 2/384 قوله: (وقفت على أولادي وأولاد أولادي يقتضي التسوية في أصل الإعطاء والمقدار بين الكل ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9299

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    838

  • هل يجوز إيداع إيرادات الوقف في حساب الدائرة المالية (إيرادات عامة) واختلاطها مع باقي الإيرادات؟ - هل يجوز لغير ناظر الوقف التصرف في إيرادات العقارات الموقوفة؟ - هل يجوز صرف إيرادات الوقف أو جزء منها في غير الأوجه الموقوفة عليها؟

    أما الجواب عن الفقرة الأولى: إذا كان إيداعها في الإيرادات العامة يؤدي إلى اختلاطها وعدم تميزها، بحيث تجول بعد ذلك يد المسؤولين في عموم المال، ويتصرف فيه كتصرف الأموال العامة الوقفية منها وغير الوقفية كما هو الحال في مال الخلطة ونحوه... فإنه والحال ما ذكر لا يجوز، ويجب تميز الأموال الوقفية ذات المصرف المحدد كعمارة المسجد، أو ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9303

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    2336

  • هل يجوز حل الوقف على الذرية باعتبار أن الورثة لهم التصرف؟

    لا يجوز حل الوقف سواء كان ذريًا أم خيريًا، لأن الوقف من يوم وقّفه صاحبه انتقل ملكه لله تعالى، فلا يباع ولا يوهب ولا يحل، لأن ذلك هو غرض الواقف، حيث أراد أن يُنتَفعَ بريعه، ويحبَّس أصله وقد قال صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إِنْ شِئْتَ حَبَّسْتَ أَصْلَهَا، وَتَصَدَّقْتَ بِثمرتها، ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9300

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    525

  • تراسلنا بعض الشركات لبناء مسجد ضمن الأرض المخصصة لسكن العمال بها أو أرض الشركة والتي تكون مؤجرة من قبل الحكومة للشركة، وفي حال ترك الشركة موقع الأرض تقوم بإزالة جميع المنشآت المبنية عليها بما فيها المسجد.

    لذا نرجو التكرم ببيان الحكم الشرعي لبناء مثل هذه المساجد الخاصة وحكم إزالتها.

    ولكم جزيل الشكر.

    لا بأس عند السادة المالكية أن يوقف المكتري للأرض بعض أو كل الأرض التي اكتراها لتكون مسجدًا مدة اكترائه الأرض، وذلك لأنه مالك للمنفعة في هذه المدة المحددة، كما يجوز لمالك الأرض أن يكري أرضًا على أن تتخذ مسجدًا عشر سنين مثلًا، فإذا انقضت هذه المدة ينتهي الوقف ويكون النقض للذي بناه، وذلك لأنه لا يشترط في الوقف التأبيد عند ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9306

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    487

  • 1- وقفتُ بعض المباني لصالح أولادي وذرياتهم من بعدهم حسبما هو ثابت بشهادة الوقف الصادرة من دائرة الأراضي والأملاك.

    2- ولما كانت المباني الموقوفة قد قلَّت منفعتها إلى حد لا يعد نفعًا إلى الموقوف عليهم، لكونها أصبحت قديمة وذات دخل ضئيل، مما جعلنا في حالة فقر وعوز.

    3- ولما كانت فكرة هدم تلك المباني الموقوفة وإعادة بنائها ...

    يجوز أن ترجع الواقفة في الوقف المذكور في إحدى الحالتين التاليتين: الأولى: إذا كان الموقوف عليهم لم يقبضوا الوقف.

    الثانية: إذا تعطلت المنفعة من الوقف أو كان ريعها زهيدًا لا يحقق غرض الواقف، وأراد الواقف أن يبدله بخير منه، وأنفع للموقوف عليهم.

    وحيث إن السائلة هي من الحالة الثانية فإنه لا مانع شرعًا من ذلك إن شاء الله ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    9311

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    701