• كثيرًا ما يصطاد الصيادون الطيور بالرصاص، ويسمون وقت الطلق، ولكن بعض الصيد ينزل حيًّا والبعض ميتًا، وما كان حيًّا بعضه به حياة مستقرة، والبعض ليس به هذه الحياة، والصياد يذبح الجميع، وربما توانى بالتذكية عن بعض ما فيه الحياة، فلا يدركه إلا وقد فارقته، فهل يجوز أكل هذا؟ وهل ذكاة فاقد الحياة واجبة؟ والمصيبة الكبرى أن كثيرًا من ...

    قد اختلف المشتغلون بالفقه في حِلّ صيد بندق الرصاص بعد وجوده، فحرمه بعضهم لأنه مثقل فهو بمعنى الوقذ، وأحله آخرون وجعلوه بمعنى الصيد بالسهام، وألف ابن عابدين رسالة في حله، وكذلك أحد مشايخ الإسلام في تونس. وهو الذي أراه أقوى، وقد أباح النبي صلى الله عليه وسلم الصيد بالمِعراض، وهو عصا في رأسها حديدة أو سهم لا نصل له ولا ريش إذا خزق ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    139

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    718

  • من مدير إدارة الأغذية بالبلدية: الموضوع/ بخصوص إرسالية ذبائح غزال مجمد واردة للبلاد.

    بالإشارة إلى الموضوع أعلاه والخاص بإرسالية عدد 75 ذبيحة غزال مجمد واردة من رومانيا إلى البلاد لحساب إحدى الشركات، وبالكشف عليها تبين أن هذه الذبائح غير مذبوحة ذبحًا شرعيًا ويوجد عليها آثار الطلقات النارية من جراء عملية الصيد كما يوجد ...

    ترى الهيئة إباحة هذه اللحوم الواردة في السؤال إذا استجمعت شروط الصيد الإسلامية، وهي: 1- أن تكون الطلقات التي صيدت بها ذات حد جارح يقتل بحده لا بقوة اندفاعه.

    2- أن يكون الصائد مسلمًا أو كتابيًا.

    3- أن تكون الرصاصة قد قتلت الصيد بحدها وليس بعرضها.

    4- أن لا يكون الصائد قد أدرك الصيد حيًا حياة مستقرة بعد وقوعه في يده ولم ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    4447

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    715

  • تعتزم إحدى الشركات استيراد بعض أنواع من الطيور المجمدة من الخارج، وتقديمها من ضمن وجباتها للزبائن، ويحتمل أن هذه الطيور قد تم اصطيادها بواسطة البنادق، فما هو الحكم الشرعي بالنسبة لأكلها واستيرادها؟

    ترى الهيئة إباحة هذه اللحوم الواردة في السؤال إذا استجمعت شروط الصيد الإسلامية، وهي: 1- أن تكون الطلقات التي صيدت بها قد جرحته جرحًا مدميًا.

    2- أن يكون الصائد مسلمًا أو كتابيًا.

    3- أن لا يكون الصائد قد أدرك الصيد حيًا حياة مستقرة بعد وقوعه في يده ولم يذكه، وإلا لم يؤكل إلا بالذبح الشرعي العادي.

    ولهذا فعلى الجهة ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    6844

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    514

  • البندق الذي يصاد به الحيوان، هل يحل أم لا؟

    الصيد بالبندق فقد أفاد حكم العلامة ابن عابدين في رد المحتار بقوله: «وفي التبيين: والأصل أن الموت إذا حصل بالجرح بيقين حل، وإن بالثقل أو شك فيه فلا يحل حتما أو احتياطا». انتهى.

    ولا يخفى أن الجرح بالرصاص إنما هو بالإحراق والثقل بواسطة اندفاعه العنيف؛ إذ ليس له حد، وبه أفتى ابن نجيم». انتهى.

    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    11900

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    594

  • بخصوص إرسالية ذبائح غزال مجمد واردة للبلاد.

    بالإشارة إلى الموضوع أعلاه والخاص بإرسالية عدد 75 ذبيحة غزال مجمد واردة من رومانيا إلى البلاد لحساب إحدى الشركات، وبالكشف عليها تبين أن هذه الذبائح غير مذبوحة ذبحًا شرعيًا ويوجد عليها آثار الطلقات النارية من جراء عملية الصيد، كما يوجد دم متجلط في التجويف الصدري والبطني، وهي ...

    ترى الهيئة إباحة هذه اللحوم الواردة في السؤال إذا استجمعت شروط الصيد الإسلامية، وهي:

    1- أن تكون الطلقات التي صيدت بها ذات حد جارح يقتل بحدِّه لا بقوة اندفاعه.

    2- أن يكون الصائد مسلمًا أو كتابيًا.

    3- أن تكون الرصاصة قد قتلت الصيد بحدِّها وليس بعرضها.

    4- أن لا يكون الصائد قد أدرك الصيد حيًا حياة مستقرة بعد ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    18151

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    435

  • هل يجوز قتل البقرة رميًا بالرصاص عند عجزنا عن إمساكها ثم ذبحها؟ وكذلك إرسال الكلب على الغزال وتسمية   الله عليه قبل إرساله؟ وقتل الكلب الغزال قبل وصول صاحبه إليه؟ وهل يحل أكله؟

    ما ند من الأنعام ونحوها من مأكول اللحم وعجزنا عن إمساكه جاز لنا أن نذكيه رميًا بما ينفذ فيه؛ سهام ورصاص ونحو ذلك، ثم إن أدركناه حيا ذكيناه، وإن وجدناه مقتولاً أكلناه. ويجوز أيضًا إرسال الكلب المعلم ونحوه مما اتخذ للصيد على الغزال ونحوه من الحيوانات الوحشية، ثم إن قتله أكلناه وإن وجدناه حيا ذكيناه وأكلناه، كما دل على ذلك ...
    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30516

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    609

  • إنني من محبي الصيد، وقد بلغني أنه في (مختصر الفتاوى المصرية) صفحة 520: أنه لا يحل الصيد بالبندق إلا ما ذكي، وحيث إنه لا يمكنني الوصول إلى الصيد إلا، وهو ميت أرجو توضيح الأمر، وما هو الحل فيما سبق إذا كان أكله حرامًا؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

    إذا رمي الصيد بالبندقية وذكر اسم الله فأصابت الرمية الصيد، فإن أدركه حيًّا، فإنه يذكيه، وإن مات من الرمية فهو حلال يباح أكله.   وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30544

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    586

  • ما حكم الصيد بالبندقية الحديثة المعروفة الآن، التي ترمي بالبارود والرصاص إذا كان الصائد كافرًا يعيش بمجرد كفره ليس له صنم يعبده سواء أذكر اسم الله عليه أم لا، هل للمسلم أكلها؟ س2: ما حكم ذبيحة أهل الكتاب ومن يلحق بهم من سواهم ؟

    حكم صيد الكافر كحكم ذبيحته في الحل والتحريم، وذلك من حيث توليه الصيد أو الذبح، فإن كان كتابيًّا   يهوديًّا أو نصرانيًّا فذكر اسم الله عليه أكل، وإن كان غير كتابي لم تؤكل ذبيحته ولا صيده ولو ذكر اسم الله، وبهذا يعلم الجواب عن السؤال الثاني. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    أكمل القراءة

    رقم الفتوى
    30554

    تاريخ النشر في الموقع

    مشاهدات
    413